ثقافات

عندما يتزوج الشاب المصري من إسرائيلية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
أول كتاب يفتح هذا الملف
لماذا سافر بعض الشباب المصرى إلى تل أبيب وتزوجوا من إسرائيليات؟
محمد الحمامصي: لماذا سافر بعض شبابنا إلى إسرائيل؟، هل بسبب البطالة أم لضعف الانتماء إلى الوطن؟، ولماذا أقدم بعضهم على الزواج من إسرائيليات؟، وما هو موقف الدولة من أولادهم عندما يفكرون في العودة إلى مصر؟، هل ستتاح لهم فرصة التعليم المجاني مثل سائر أبناء مصر؟، هل سيتم تجنيدهم وهم من مزدوجي الجنسية؟، هل سيسمح لهم العمل في وظائف بالقطاع الحكومي والخاص؟، هل من الممكن تعيينهم في مراكز وأماكن حساسة وهم يحملون الجنسية الإسرائيلية بجانب المصرية؟، هل سيسمح لهم بالترشيح للبرلمان المصري أو إلى المحليات؟، هل سيعطيهم المشرع حق تأسيس والانضمام إلى الأحزاب المصرية؟.
هذه الأسئلة تطرحها الكاتبة الصحفية هالة فؤاد في كتابها الجديد المعنون: "مصريون وإسرائيليات الزواج المحرم "، والذي جاء في مقدمة وأربعة فصول، في الفصل الأول يتناول أسباب سفر بعض الشباب إلى إسرائيل، ويتناول الأرقام المتضاربة في تقدير أعداد هم، ويشير الفصل إلى افتقار المكتبات إلى إحصائيات حقيقية لأعدادهم، وعدد الذين تزوجوا منهم بإسرائيليات أو فتيات من عرب عام 1948، كما تناول الفصل مشاكل العمل والزواج والخلافات الأسرية، وكذلك العقبات التي يواجهها الشباب في الحصول على تأشيرات دخول مصر والخروج منها لهم ولأولادهم ولزوجاتهم، كما أوضحت المؤلفة في هذا الفصل لحكم الشريعة في هذه الزيجات، وهل يجوز الزواج من يهودية يحتل أهلها أراضى المسلمين؟.الفصل الثاني عرضت فيه المؤلفة لأراء بعض الذين خاضوا تجربة السفر، وبعض الذين أقبلوا على الزواج من إسرائيليات عربيات ويهوديات، رووا فيه كيفية السفر إلى دولة العدو؟، وكيف حصلوا على فرص عمل؟، وكيف تعرفوا على زوجاتهم؟، وهل كانت هذه الزيجات عن طريق الحب أم بهدف الحصول على الإقامة وامتيازات المواطنة؟، في هذا الفصل تحدث شباب مازالوا في إسرائيل وشباب أخر اكتفى بتوفير ما يعينه على فتح مشروعه الخاص بمصر.
وفى الفصل الثالث تقدم الكاتبة نموذج آخر لشباب عاشوا نفس ظروف البطالة والفقر، لكنهم رفضوا مجرد التفكير في السفر إلى دول إسرائيل وفضلوا عنها السفر غير الشرعي إلى أوروبا، حيث روت حكايات لبعض الشباب الذين فضلوا ركوب المخاطر والموت غرقا عن العمل لدى الكيان الصهيوني، وذلك بتسليط الضوء على بعض رحلات الهجرة غير الشرعية، ومخاطرها وحكايات الذين نجوا من الموت، وروايات أهالي الذين ماتوا غرقا خلال الحلم بفرصة عمل.
الفصل الرابع والأخير ناقشت فيه الاتهامات والتصنيفات التي وجهت للشباب الذين سافروا إلى إسرائيل، مثل الخيانة والعمالة وعدم الانتماء وعدم الولاء، وميزت بين في الاصطلاح بين الولاء والانتماء والمواطنة، وأكدت في هذا الفصل على أن الشباب الذين سافروا إلى إسرائيل ليسوا خونة او عملاء كما اتهمهم البعض، وأوضحت ان ضعف الانتماء أو عدم الإحساس بالمواطنة او الشعور بالاغتراب في الوطن لا يعنى العمالة أو الخيانة، وطالبت في نهاية الفصل والكتاب بدراسة هؤلاء الشباب كل حالة على حدة، والوقوف على الأسباب الحقيقية لسفرهم إلى إسرائيل وعدم سفرهم بعض الدول الأخرى، وإن كانت الكاتبة الصحفية هالة فؤاد قد أشارت إلى العديد من العوامل الاقتصادية والسياسة، مثل الفقر والبطالة والفساد، وقرب المسافة والتكلفة الزهيدة للرحلة بما يوازى مائتي جنية لا غير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
An answer
Pussycat -

Poverty, is the answer. However, the Islamic religion permits the marriage of a moslem man and a christian or a jewish woman.....isn''t it true ? or perhaps there is a new rule...

hjjbdd
israeleya -

albanat elisraeleyat a7laa

لالالا
ام ساره -

اولا هم عربيات يحملن جوازات اسرائيليه وليسو يهود فقظ للتوضيح

يا عربي
نبيل يوسف -

صاحب التعليق رقم 4 والذي استعجب جدا من سماح إيلاف لنشره.. هذا الشخص يثبت بالدليل مدى تخلف الفكر العربي.. حالة إسقاط واضحة.. هل مصر سبب تخلف بلدك؟ هل مصر سبب فساد حكام بلدك؟ شعب مصر الذي تسبه ليس فقط هو من علمك وعالجك سنين وسنين قبل ان تتعلم أن تكتب حتى اسمك.. ولكنه أيضا له الفضل الأوحد عليكم وبدونه لظللتم في جاهليتكم حتى نهاية الزمان.

الكفيل الاسرائيلى
A -

هل هناك نظام كفاله فى اسرائيل؟لربمماالكفيل الاسرائيلى اكثر عدلا

الزواج مؤقت للشاب
الفارس -

المصريجميع الشباب المصري يغادرون للبحث عن عمل وعندما يحط بهم المقام يبحثون عن فتاة للزواج لعدة اسبابالاول---- سنة الحياة الشاب بحاجة لفتاةالثانية------للحصول على اقامة اذا كن البلد يطلب اقامة للعمل ولا يهم الشاب المصري في هذه الحال دين الفتاة ولونها وعرقها والامثال على ذلك كثيرة في اميركا وخاصة نيويوركالسبب الثالث مساعدته على المصروف هي تدفع وهو يوفر ليرسلهم لمصر لشراء شقة الاحلام وعند حصوله على الجنسية يعود لمصر ويتزوج فتاة الاحلام بعد طلاق الاجنبية بحجة انها كافرةلذا اود ان اقول للكاتبة لا تهتمي سيعود الشاب المصري الى ربوع مصر محملا بعدد وافر من الشيكلات وسيحترمه جميع من حوله والاحترام سيكون على عدد الشيكلات وفهمكم كاف--------مصالح---مصالح ياهالة

ما هذه السخافه؟
فلسطينيه من الجليل -

يا استاذه هاله اتقي ربك..عرب 48 هم فلسطينيون شرفاء اجبروا على التجنس بالجنسيه الاسرائيليه او ان يتركوا اراضيهم لليهود ويهربوا لكي يكوموا في مزابل المخيمات في الدول العربيه حتى يومنا هذا... انتم تشاركون اسرائيل في محاولات اسرلة مليون ونصف فلسطيني يشكلون -حسب رأي الساسه اليهود- القنبله الموقوته ضد دوله اسرائيل.من يدافع عن المسجد الاقصى غير الشيخ رائد صلاح والحركه الاسلاميه لفلسطينيي 48؟ ما هي جنسيه شاعر فلسطين محمود درويش؟اليست اسرائيليه؟ كفاكم جهلا يا عرب وقفوا جانب الشعب الفلسطيني الذي قسموه الى ارقام(48 و 67 )احزاب(فتح وحماس) ومخيمات...ثم اننا هنا نحتقر هؤلاء المصريين الذين يتركون ارضهم ويأتوا الى اسرائيل كالانذال ويتزوجون من يهوديات لكي يكسبوا ثقة الدوله وجزء كبير منهم عملاء للدوله ضد فلسطينيي 48 وفلسطينيي الضفه؟

mazlouline
hany -

i have idea as egyptian can travel to israel so easy what abt embassy of israel in cairo and what abt lifni i think she have a cup of tea with fir3oun masr moubarek el 3ajouze before bambing guaza

اخرة خدمة الغز علقة
مصراوى -

بقى كده يا سى محمد تعليق 4 هل هذه هى نهاية خدمة مصر لكم؟ الم تحارب عنكم و انتم تلهون فى المراقص كل هذه السنين ؟ الم يطلب جمال عبد الناصر من العرب فى قمة1970 (على ما اعتقد) و بالنص بقشيش بعد ان خذله السادة العرب اصحاب الحناجر لا الخناجر؟ ماذا كنت تعتقد فى مصر انها ستكون وراءكم تؤازركم بالرغم من سفالاتكم؟ و ماذا صنعت مصر بعد كل ذلك من خيانة يا ...عربى؟

كفاية حقد على مصر
خالد المصري -

الى متى هذا الحقد على مصر ؟ ان معظم المشاكل التى تعاني منها مصر سببها الوقوف بجانب هؤلاء الحاقدين . يجب علينا عدم مساندتهم مرة أخرى وليموتوا بغيظهم وحقدهم

اذا خاطبهم الجاهلون
ام هادى -

ربنا يبارك لك يا صاحب التعليق رقم (5) . اما صاحب التعليق رقم (4)فهؤلا الذين قيل فيهم اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلااااااااااما يعنى لما واحد زى ده يتكلم خساره فيه الرد!!!!