ثقافات

لا يبقى مطر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
لا يبقى شاعر
في المآذن
ولا شاعر في الوردة
ويناديني
آخر
في النّحلةلا مطر لسياج
بنفسجيّ
عبر ذاكرتي
كأنّه هواء
وقصّ لي ما يقصّ
من برد ومطر
وزيزفون
وعيدان
أيّام
أصفر
له حنفيّة مزيّنة
بالهواء الأبيض
لأتنفّس قربها
لباص
يمشي ببطء
لنفسه
لنكتب عنه
لقاءنا الصّعب
وعلى زجاجه
قطرة من الحنين
الأصفر
ولا ورقة
عبقت
وعرفتها
كأنّما أتيتَ
ثانية إلى
المطر لتجمع
أوراقه
على صفيحة بيضاء
مثل غيمة
لا يبقى الشّعر
لا عصفور عالق بين
دفّتي الدّفتر
منقاره
سنة كاملة من
دروس الأعشابلا يبقى المطر
لا فصوله
أذهب بها ومعها
إلى المدرسة العالقة
بين العصفور
وبين حبّي
الموزّع كخطواتي
بين صباح
وصباح آخر يشبه
الليللا مطر
كي أمشي تحتهولا مدينة
تسكنين فيهاولا رأس سنة
أوزّع فيها
حبّي
عشوائيا
مثل الرّيح
وأقول:
الرّيح
أخذت صفحة
مقطّعة
من بقيّة ما كنت
أقولولا يبقى
مطر ناعم في
أواخر النّهار
وشمس تريد المغيب
وجاكيت
فيه علبة سكائر
لا يبقى
منظر للكلماتلا يبقى هواء
وسيّارة عابرة
بين حبّ لم أفهمه
وحبّ لم أفهمه
ودكّان يعجّ
بالصّغار
ولا سكّر
يتنفّس في
عيدهلا يبقى
شعر جرس
ولا دقّة منارة
دافئة
تحت اللحاف
تذكّر بطلاسم
ممن عرفوها
منارة في الضّوء
بين عيد بارد
ومقابر
منثورة السكاكرالمطر
بلّل يدي
وسيكارتي
لم أستطع تدخينها
على الشّارع
معطفك
ولفاح الشّعراء
على صدري
لا يبقى مطر
يذهب إلى القامشلي
ويجيء إلى عامودا
في الباص نفسه
ويعرّف قبلة
نظرة مختلسة
عاجّة بسياج
وسقف منظر
بعيد
لا يطاقالسياج
وربّما ساعتي المعطّلة
من الشّوق
ولا مطر
كي أقول بعده
وربّما قبله
أيّتها
الورقة الطّائرة
والفرصة الغائبة
وربّما
أجد رسالة قديمة
كتمتها جدّا
لأقرأها للمطر
الذي لا يبقى.
كيل
29.12.2008

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شعر مستورد
طائع -

شعر مستورد من فتات الترجماتلا يقول شيئامفكك البنيان مشوش الأفكار

حتى على صوت فيروز
ف بصلو -

مرحبتين أيها العزيز !!! أشعارك تهزني دائماُ. وأنا أفضلها حتى على صوت فيروز كل عام وأنت بأحضان خليلتك

خليلي البحر
abdulrahman afif -

أشكركخليلي الشعرفي مدينةلا أحد يعرفني بعد فيهاخليلي البحربحر البلطيقفي العام الجديد أملك الانترنت ثانيةوربماصفحة ابنيها للشعروالأصدقاءلك صداقة اليومكل عام وأنت بخير وشعر

على خلاف
منتهى السيد -

على خلاف من رأي الاستاذ الشاعر طائع أحمدهناك مقاطع ذات شعر عال في النصلو اكتفى بها الشاعر عفيفي لتكونت قصيدته على شكل أفضلمثال ما أقول: ولا يبقى مطر ناعم في أواخر النّهاروشمس تريد المغيبوجاكيت فيه علبة سكائرلا يبقىمنظر للكلماتلا يبقى هواءوسيّارة عابرة أيضالا يبقى مطريذهب إلى القامشليويجيء إلى عامودافي الباص نفسهويعرّف قبلةنظرة مختلسةعاجّة بسياجوسقف منظربعيد لا يطاقالسياجوربّما ساعتي المعطّلةمن الشّوق منتهى

غربة
متابع -

مجموعة من المقاطع التي بنيت على (لايبقى )حاول الشاعر فيهاالتخلص من سطوة المفردات الميكانيكية ففعل حسنا حين أجج الشحنات العاطفية لدية لتفعل الأشياء المكبوته فعلها في النص ،وسعى ونجح في ربط الجزء بالكل دون اللجوء الى التغريب على صعيد إغراء المتخيل بالبقاء خارج المنظور ،قصيدة فيها أكثر من مدخل لولوج الحنين ،ياصديقي الشاعر هكذا هي الغربة تعال وقاسمني شيئا منها وبكلا الحالتين نتعادل، تحية شاعر في الغربة

شجرة برتقال
عبدالرحمن عفيف -

أنت شاعر في المآذن وفي الوردة. فلك القصيدة طالما مثل وردة هناك على الطّاولة يأخذها من يشاء أو من يستطيع ويحبّ تشمّمها. في البعيد حيث يتأرجح باص فوق القامشلي. هل هو ماء هل هو من مرور رياح ما بعد الظهر وربّما شجرة برتقال نبتت في هذا الشّارع فقط لنا ورأينا ورقة الشّجرةاليانعة جدّا وبرتقالة خلف الأغصان اليانعة. هيلنا فقط نحن الذين رأيناها هناك بعد الظّهر. هذهشحناتنا العاطفيّة كما تتحدّث عنها.تحيّات عبدالرحمن عفيف