ثقافات

4 قصائد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


الشواطىء الملتهبة لليّل والنهار

لم تكن ذبائح. لا تقدمات حصاد. لا شفاعة ولا مغفرة بانتظارنا
لكننا بعد أن انخسفت الأرض وتصدعت السماء
رفعنا زهرة صلواتنا الى فكرة ايماننا العظيمة.
هل تستمر التحولات في الطبيعة الى ما لانهاية؟
هل شرارة العالم دائمة التنفس الى الأبد؟
هل يعود التحول الى ذاته أم يسير دائماً صوب الرابية المفتوحة للزمان؟
هل تُضيء جذوة المعرفة في أرض وحدتها
أم تركز رايتها في الظلمة العميقة للكائن
وفي المبدأ العضوي للحياة؟
تغيرات عظيمة في الشواطىء الملتهبة لليل والنهار
والبحر هو الطينة التي انبثقت منها أغنية الانسان.
ليست المعرفة الرغبة في اللذة والسطوة
ولا السرور القليل الذي يضيء وحشة اللحظات.
نشيد فنارات الريح ودفء الأقمار المنسدلة في ظهيرة الحِداد
والزبرجد الأزلي في مياه العالم، هو ما يظللُ الماهية الرخوة
للانسان العاري الواقف في باب اللاوجود، بانتظار قناديل حلم العودة
المرصعة عيونها بعقيق المطلق.

انسان شقائق النعمان

في سنبلة نومي المتورمة وفي العثرات المتقلبة للطريق ومكان العمل
وعلى الحافة الحادة للهاوية
يلزمني الكثير من الحرص على ادامة النسمة الضجرة لحياتي.
من الولادة الى النهاية
يد الانسان المقطوعة، وحديقته التي بلا ثمار
وأسراره المتطايرة عبر ممرات صقيع العالم
تلزمهُ أن يحافظ على اللحظة الحرجة التي يدشن فيها موته.
انسان الفوضى والاندثار المستسلم للرماد
والبروق المتضادة.
انسان شقائق النعمان
والدم في نسغ الوردة.
من أجل أخوة الانسان
من أجل محبته
أتخلى عن كل محصول تثمرهُ نار حياتي
وآملُ الامداد الدائم للمعونة الى كل الجنس البشري.
لا أود رؤية السأم والخوف في وجه الانسان
ولا البرد في الجذور الضعيفة لشرارة حياته.
أضحي بنفسي من أجل الانسان الوحيد في كهف أحزانه
وأتخلى بلحظة جوهرية عن قنديلي الأخير لقلبه النبيل.
انسان المحبة
الانسان الجميل
انسان الطبيعة وشفرتها الأبدية في ازاحته والتضحية به.


كلما نرمي حصاة في البحر

أمطار عظيمة تحيطُ الأقاليم المتصدعة للأرض
من أجل الحرارة الهائلة للطوفان
من أجل العروق المجنحة لذهب أسرارنا
والأقراص العالية لعسل الغفران الإلهي.
يا كلمة الرحمة المرجوة
كلمة المحار الذي يملأ شظف شواطئنا بالمعاطف والخبز
كلمة الفولاذ في أنهار تسبيحتنا الأخيرة في الصدوع العميقة لليل الايمان.
صرخاتنا الايروسية
لا معيار لايماضات نيرانها في عطش الخليقة
وها اننا كلما نرمي حصاة في البحر
نسمع تأوهات اناث طيور القطرس
ويستجوبنا النمر في الظلمة الغريبة للسجن
وتصعد الأنفاس في وميض المدخنة.
الآن خمدت اللحظة المتوثبة لنضارة شعاع شموسنا
وثبّتت نفسها حجارة الجرح
في الشواطىء الضارية لليل غربتنا.

التجمدات المتراصة لفراغ حيواتنا

تنظرُ أفعى الارادة الينا من خلال نافذة جحرها وتدعونا
الى أن نتلمس رائحة أسماك موتنا ذات السهام المسننة
لكننا غفونا على المرثاة الرطبة لتقدمنا في السن
مع الشيوخ المنبطحين في أرض اللارغبة
ورأينا الجثث الطافية للغيوم والطيور في سماء الأنهار.
هل تدفىء شجرة صنوبر النسيان التي تمدُّ أذرعها صوب
الممالح العظيمة للهفاتنا، الصرخات المرتجعة للغرقى
في ساعات الفجر؟
الآن - أضأنا مصابيح النعمة في لحظة الولادة
وسلّطنا الصقور على التغضنات التي تبطىء حركة موتنا.
لماذا لا تنسحب اللاطمأنينة مع النغمات التي تضمر نفسها
في التجمدات المتراصة لفراغ حيواتنا؟
هل نبقى نعجز دائماً في مأوى رغباتنا عن ترويض
ارتجافة الخوف عند الطائر الوسنان في شجرة التفاح؟

15 / 2 / 2008 مالمو


* شاعر من العراق يقيم في السويد
Nasif_nasiry@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نريد شعر كافي عاد
قاريْ -

هاي شلون مصيبة نصيف ، أسحب فرامل عاد ، تره صدعت راسنه بهل السوالف الماتوكل خبر ، وكل يوم لا هذا كافي عزيزي أبو النصائف

مزاد لغوى
سومر -

لماذا تكرر نفسك دائما عليك ان تبحث بجد عن مخرج شعرى يخلصك من هذه الجمل الحلزونية التى وضعت نفسك بها . كل الذى كتبت يمكن اختزاله فى قصيدة واحدة

لا للفرامل
المزعج -

في تنهدات ممالح مخاوفنا ، وفي شجر الاحزان الوارفة على كتفي سقراط المقيد الى شجرة الشرور السبعة ، نحييك ايتها الشفيعة ، انا وباسم الانصار ، تلميذي النجيب ، ننادي اسمك في ازرقاقات الكينونةو في جبال التمردات العصية على دمعة الكائن ، حيث اصفرارات غسقية ، وفرامل عاطلة في جليد شقوق قدمي الراعية الشفيعةالخخخعلى ها لرنة وطحينج ناعماقصد وطحينج ماكولا اسخر منك نصيف ، ولكني قلت لك سابقا ، ولاكثر من مرة : ان الطواف الهاذي حول تراكيب لغوية بعينها ، لا يؤدي الى اقناعنا انك شاعر صاحب اسلوب خاص ومتميز. لقد اصبحت قصائدك مثيرة للسخرية والتندر، توقف قليلا عن الكتابة والنشرشكرا ايلاف على اتاحتها لنا هذا المتنفس الواسع

اكلت روسنا الشفيعة
المزعج -

بعد ان شن بعض المنصفين هجوما قويا على كونية نصيف ، وبعد ان طالبه البعض ، بالكف عن التصدي للهموم الميتافيزيقية في شعره ، لانها اكبر من قدراته كشاعر ، فقد ادار دفة مواهبة الفذة صوب كتابة الشعر اليومي ذو التفاصيل الشخصية والحميمة ، او البذيئة ، احيانا ، وايضا ، كان الفشل حليفه . كانت محاولة منه جريئة ، للخروج من سجن تراكيب جمل ادمنها الشاعر ، وصدع رؤسنا بها . وها هو ذا ، الآن ، يعود ، متلهفا ، عرقا ، الى ذات التراكيب المكررة . غير مدرك ، وهو الرجل الناضج ، ان اسباب ارتباكه الشعري ، عائدة الى جهله كقارئ.انت يا نصيف لا تقرأ ، مثلك مثل كثيرين من الادباء والشعراء العرب . انت قارئ ، فقط ، للشعر ، وخاصة المترجم منه . نعم ، قد تكون موهوبا ، ولكن معرفتك بالتراث كلاشيئ ، وهذا واضح اشد الوضوح في تراكيب جملك المنثورة نثرا لا مهارة فيه ، ولا ذكاء . تذكر انك تكتب بالعربية ، وهي لغة صعبة وعريقة ، برغم ما تمر به ، ويمر به ابناؤها ، من محن وويلات . ارجو من العزيزة ايلاف نشر التعليق ولها مني كل مودة واحترام

أنت مثقف يا مزعج
الرقاع -

يعجبني جدا اسلوب المزعج اللغوي والسردي والتفصيلي في النقد القارص ولكن لو يتخلص من العقد التالية:1- التناقض 2- التضاد 3- الحكة الخلفية 3- رعشة الأنا 5- العنة الأدبية 6- الإنبطاح المثالي7- الاستلقاءوالثبات على اربعة اطراف في مواجهة عمود الشاعر8-التكالب اللفضي والشبق اللغوي الإستدبار عند الإدخال اللغوي في المقعد الخلفي للغته. كل هذه النقاط جعلت منه ناقداً فقط للعظماء مع الف قبلة لايلاف جنة اهل المعمورة

ولك شبيك
مضاد المزعج -

اخي المزعج .. لماذا تعرض نفسك لدعاء والدات الشعراء و ربما يتقبل الله دعاء احداهن(فيكرفك) و يريح ايلاف من طلتك التي تشبه طلة (طنطل).. يعني انا افكر بأمرك طويلا فأحسدك على الفراغ الذي لديك والوقت الكثير الذي تملك ولكنك لا تعرف اين تقضيه(disabel) وفاضي والحكومة تصرف عليك وما عليك الا السب بأدب العرب .. شوف لك باب اخر غير النقد.. تعلم الرماية , السباحة , الحياكة او الخياطة او الرقع .. هاي سهلة اعتقد .. محبتي لايلاف

انسان شقائق النعمان
تمار -

سيدي الشاعروهل فعلا أنت تضحي وتساعد الذي ينتظر من لا يجيء إحذر الحافه الحاده للهاويهفالفرح حزن بلا قناع 77

ضبع
المزعج حقا -

الى صاحب او صاحبي التعليقين الخامس والسادساما بعد اريد ان اطرح عليك سؤالا واحدا ، واريد اجابتك الصريحة عنه ، وهو : ما الذي ملأت به ، يا متشنج ، بطنك اليوم ؟ فقد دهمتني رائحة لسانك عبر شاشة النت . اراغب انت حقا ان اجعل منك اضحوكة ، ليس للقراء فحسب ، بل لصاحب الشأن نفسه ، الشاعر نصيف الناصري .قلت ، واعيد القول ، ان لا سابق معرفة لي بالشاعر . ولست في معرض تصفية حسابات شخصية معه . وذلك لاسباب ، منها ان الشاعر نصيف الطف من ان تثار معه او ضده المعارك والملاحم . فهو شاعر اختلفت معه ام اتفقت . وأما ثانيا ، فاني لست ناقدا .و لم يسبق لي شتم العرب ، او ادبهم ، او لغتهم ، اقله ، علنا .ولكن ، من منا ، نحن العراقيين ، لم يشتم هذا الزمن العربي الرديء ، والذي انجب امثالك من ذوي العاهات النفسية والخلقية .اذا كان لديك ما تقوله عن نص الشاعر ، ولما فيه الخير له ، فافعل .نصيحتي لك : اغسل فمك قبل الجلوس الى شاشة النت ، فقد اسأت استخدامه ، كما أسات بعد لنفسك والسلامارجو من ايلاف نشر الرد عملا بحرية الرأي ،

تغضنات مملة
أشجان أحمد -

لا اعتقد أن كاتب "النص" السابق يتقن أدوات الشعر أو الكتابة فهو يدور في حلقة مفرغة من التأوهات والتجمدات والعذابات و"التغضنات " ومعظم التراكيب التي يسخدمها فجة ومكررة بشكل ممل للغاية، فضلا عن ذلك فليست هناك فكرة مترابطة واحدة في "النص" بل ليست هناك أي أفكار

الى المزعج
الرقاع -

ههههههه(Freedam pass) هل لديك هذا الكائن البرتقالي الى الان؟ تعال اذن مجانا فأنا لست منك ببعيد, أنا على مقدار مايل منك.. تعال أعلمك دروسا في النقد وأعطيك طرق اخرى لتمديد الفراغ و تبديد الوقت الرخيص لديك .. منذ 1970 الى الان في هذا البلد ولم تتعلم اسلوب النقاش ولا الطرح و لا الترويج لبضاعاتك الكاسدة, لم تضف شيئا فقط تأخذ (يا سلبي), لم تتقن الا التدخين و قرع الكأس و لعقه دون ألف.لم تتعلم شيئا مع انك تؤمن ان العلم خلق العالم(ايها المتنكر)لقد بقيت تتقن التنكر, حتى ردك على تعليقي تقول فيه(اغسل فمك قبل الجلوس الى شاشة النت) وهل تحترم انت النت؟ ان الحاسوب ليلعن الزمن الذي وضعه بين كفيك.. كم انت مسكين و قد وصلت اليك النهاية وحيدا ولم تتعلم شيئا.. آه من قلة الزاد و طول المعاد.. شكرا لايلافنا فهي لنا رحلة الشتاء والصيف

ثلثي الطق لهل ديالى
مضاد المزعج -

الى صاحب التعليق رقم8- لقد سألت عما ملأت بطني به اليوم..وسأصدمك حيث اقول لقد كنت معك على مائدة واحدة ولم أأكل أنا شيئا لأنك أكلت المائدة كلها.. وما دمت رجوت ايلاف نشر ردك عملا بحرية الراي فلنا حق في ذلك..تقول انك لست بناقد وأقول لك ولست بقارئ ايضا..يقول (لينين)الذين يقرؤون عندما يكتبون يكتبون بالضياء.. لكنك تكتب بالظلام و تخرج في الظلام وتنام عند الظلام وتسير مع الظلام وتطير على جنح الظلام.. اسال نفسك ما هو الدور الذي تقوم به؟ هل لك دور في الكون؟ هل لك وظيفة تحسنها و يفرح الاخرون بها؟ هل نفعت اهلك في العراق ما دمت قلت(نحن العراقيين) وها انت تعرف اسلوب التخصيص يعني عندك معرفة بلغتك التي تسئ لها كل دقيقة بلسانك الطويل.. أتعلم أن هناك مخلوقات لها السنة طويلة ومع ذلك فهي تصيح في مكان تعرفه لها .. آه عفوا نسيت أنك(disable)ولم تستطع القيام الى المكان المخصص.. استدع المساعدة ما دامت الحكومة تكفلت لك بذلك .. تعلم فن الحوار مرة اخرى .. وما دمت تملقت من قبلي لايلاف لكي تنشر لك فأنا ايضا لا اترفع عما تتقن وارجو ايلاف نشر ردي وهي منبر الراي الحر بكل صراحة

نسيت شيئا
الرقاع -

اخي المزعج صاحب تعليق رقم 8- لقد اتصلت صباح اليوم بـ(your serjury)فأكد لي أنك منذ زمن تراجعه بسبب الكآبة و العقد النفسية و قد أكد مشكورا وهو طبيب من اصل ايرلندي أنك تستخدم الأدوية بإدمان و حال ذلك تبدأ بالتخريف .. فمرة تشتم ومرة تمدح و مرة تكتم ومرة تفضح ومرة تلطم ومرة تفرح وقال ايضا انك قليل الادب (عفوا)قليل الاهتمام بالادب ..نسيت ان اسألك عن رأيك بالبرلمان العراقي الحالي ربما التعليق عليه ينفعنا اكثر .. ثق انا لست بمازح , أنت تستطيع ان تربيهم فالمقنعون وحدهم يتقنون قرع المقنعين ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه.

مصيبة
سومر -

هل فعلا ان نصيف الناصرى يستحق كل هذه الردود وهذه المشاحنات

الى سومر
نجم الفتلاوي -

كنت تشكو من انك وفوزي كريم لا قراء لكما . الآن تتساءل عن هذه الردود والمشاحنات حول نصيف وأنت تعرف انه شخص مخلص لشعره . لماذا توقع باسم ابنك ؟