ثقافات

تجميد مشروع انطولوجيا الشعر الدنماركي باللغة العربية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رداً على إعادة الصحف الدنماركية نشر رسوم مسيئة للنبي محمد

تجميد مشروع انطولوجيا الشعر الدنماركي باللغة العربية

مرفت ابو جامع: قررت "مؤسسة شمس للنشر والإعلام" تجميد مشروع "انطولوجيا الشعر الدنماركي باللغة العربية"، والذي صدر الجزء الأول منه الشهر الماضي بدعم من المعهد الدنماركي المصري للحوار واتحاد الكتّاب الدنماركيين، وبالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب.وذلك رداً على تحدي الصحف الدنماركية لمشاعر العالم الإسلامي بإعادة نشر رسوم مسيئة لنبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم؛ وبدأت المؤسسة بالفعل في وقف توزيع الكتاب وسحب النسخ المطروحة في المكتبات ومنافذ البيع.

وقال "إسلام شمس الدين" مدير عام المؤسسة: " إننا عندما قررنا قبول التعاون في إصدار هذه الانطولوجيا؛ بالرغم من تحفظات الشارع الإسلامي على أي تعاون مع أطراف دنماركية؛ كنا نهدف إلى إيجاد مساحة من التقارب والتعارف بين الثقافتين؛ العربية الإسلامية من ناحية، والدنماركية من ناحية أخرى، في إطار تعميق الحوار الفاعل المؤدي للحد من المسافات التي تعزل كل طرف عن الآخر، وإغلاقاً لكل ثغرة قد ينفد منها المتشددون والمتطرفون مستغلين جهل كل طرف بثقافة الآخر ومعتقداته، ومنعاً لتكرار أي مواقف استفزازية تصدر عن جهل أو سوء فهم.)

وأضاف؛ في بيان صدر عن المؤسسة، وصلنا نسخة عنه "لقد كان قبول المشروع مخاطرة منا، وتحملنا العديد من الضغوط والانتقادات في سبيل تحقيق أهداف ثقافية وإنسانية كان من الممكن أن تؤدي إلى رأب الصدع بين الطرفين، لكن إصرار الصحف الدنماركية على تحدي العالم الإسلامي واستفزاز مشاعر المسلمين بالإساءة إلى مقدساتهم، والموقف السلبي للمثقفين الدنماركيين إزاء تكرار مثل هذه الانتهاكات، دفعنا لمراجعة حساباتنا، والالتزام التام بموقف الشارع الإسلامي الرافض لأي تعاون من أي نوع مع أي أطراف دنماركية؛ إلى أن تقدم هذه الأطراف مبادرات حسن نوايا قائمة على الاحترام الكامل للهوية والثقافة والمعتقدات والمقدسات الإسلامية.)

وكان وفد دنماركي رفيع المستوى برئاسة "جريته غوستبول" أمين عام المجلس الثقافي للتعاون بين الشعوب، وزيرة الثقافة السابقة، ويضم عشرة من الشعراء والفنانين والمترجمين والمختصين، قد قام بزيارة القاهرة الشهر الماضي لحضور احتفاليات إصدار الانطولوجيا، وإقامة عدة نشاطات ثقافية مشتركة وذلك بالتعاون مع الجهات المصرية ذات العلاقة، كما شارك الوفد في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، وكذلك في الأنشطة ذات الصلة بإصدار الانطولوجيا في دار الأوبرا المصرية والمجلس الأعلى للثقافة والمركز القومي للترجمة.

وقال إسلام شمس الدين : (حرصنا أثناء زيارة الوفد الدنماركي على أن نبرز لهم الوجه الحضاري للثقافة العربية والإسلامية، وأن نوضح لهم الصورة الحقيقية للمثقف والفرد العربي، مؤكدين على رغبتنا في التعاون الفاعل وفق أسس الاحترام المتبادل. وهو ما لمسوه بأنفسهم في جميع الفعاليات التي أقيمت لهم في معرض الكتاب ودار الأوبرا المصرية والمجلس الأعلى للثقافة، وغيرها.)

وينص الاتفاق بين الأطراف الداعمة وبين مؤسسة شمس للنشر والإعلام؛ على إصدار سلسلة أجزاء من الانطولوجيا تغطي تاريخ الشعر الدنماركي بمختلف مراحله منذ العام 1848م، وحتى تاريخ صدور آخر جزء منها. على أن يتم طرح خمس آلاف نسخة من الجزء الأول في المكتبات العربية كطبعة أولى. إلا أن ما أقدمت عليه الصحف الدنماركية هذا الأسبوع من تكرار نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، دفع المؤسسة لتجميد المشروع.


في الاطار ذاته؛ أعلن "إسلام شمس الدين" انسحابه من الهيئة الاستشارية للانطولوجيا، والتي تضم في عضويتها عدداً من المثقفين الدنماركيين والعرب، من بينهم "جريته غوستبول" أمين عام المجلس الثقافي الدنماركي للتعاون بين الشعوب، وزيرة الثقافة السابقة، و"مفيد الجزائري" وزير الثقافة العراقي السابق، و"كنوذ فلبي" رئيس اتحاد الكتّاب الدنماركيين، و"نينه مالينوسكي" نقيب فناني الدراما بالدنمارك، والشاعر المصري "أحمد الشهاوي"، والناقد والروائي العراقي "خضير ميري".
وقال إسلام شمس الدين إن أي تعاون ثقافي مع أطراف دنماركية لن يكون ذا قيمة طالما لا يقوم على احترام هوية الآخر ومعتقداته، وطالما لا ينتج عنه موقف واضح تجاه المساس بالمقدسات والمعتقدات، مؤكداً أن حرية الرأي بمفهومها الصحيح؛ لا يمكن أن تكون مبرراً يجيز الإساءة إلى الآخر، وأن الإصرار على الممارسة الخاطئة لهذه الحرية سيظل عائقاً أمام أي تعاون ثقافي أو إنساني في المستقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مشروع فقير فقير
علاء سعيد -

مع الأسف الشديد كان عراب هذا المشروع شخص (فقير )شعريا وثقافيا اسما ومعنى اراد من خلاله جني مكاسب ذاتية وشخصية ولهذا ظل يمسح في اكتاف الدنماركيين ويتملقهم وهم يواصلون هجومهم على كل ماهو عربي ومسلم وحفلاته لهم واماسيه في القاهرة يبدو انها ذهبت ادراج الرياح كما هو مايسمى مشروعه الشعري الفقير الفقير جدا لأي معنى للشعر..

البطيخ الدانماركي
نصيف الناصري -

أية مساحة من التقارب والتعارف هذه التي تبحثون عنها بينكم وبين الثقافة العالمية الحديثة ؟وأي وجه مزعوم للثقافة العربية والاسلامية التي تمجد الذبح والخطف وقتل الأبرياء والثناء على الديكتاتويات والترويج للعودة الى العصور الجاهلية ؟ روحوا اطبعوا كتب ابن تيمية والقرضاوي وتحريضات عبد العزيز البدري على اسكات أصوات الأحرار ، أفضل لكم من هذه الادعاءات الفارغة . قال انسحب من الهيئة الاستشارية قال . لك بابا أية هوية هذه التي تعتقد انها الهوية الوحيدة الحقيقية بالعالم ؟ وأية معتقدات هذه التي تبيح اغتيال وقتل الآخر المختلف ؟ كان الأحرى بكم أن تقاطعوا البطيخ الدانماركي . مصيبة بشرفي . يعتقدون أن الدنمارك اللادينية مثلهم في الثقافة والايمان . نوع واحد من الجبنة أو شامبو الاستحمام المصنوع في كوبنهاكن يعادل آلاف المجلدات من الكتب التي في نيتكم اصدارها .

مساكين جداً
سالار -

عزيزي إسلام شمس الدين، أي وجه إسلامي وحضاري تريد أن تظهره أما لجنة الإنطلوجيا؟ هم أدرى مني ومنك بتاريخ الإسلام والعرب، ألم تلاحظ أن ثلاثة من الأسماء هم عرب ومسلمون؟ بالإضافة إلى الاسم الرابع الذي لم يأتي ذكره ( الفقير في كل شيء )، عزيزي عليك أن تعرف أن رئيسة اللجنة الدنماركية جريته غوسبول، هي شخصية عنصرية معادية للإسلام والمسلمين، وأحد الأدلة على ذلك هو تبنيها لشخصية هزيلة فقيرة بكل شيء بدءاً من اللغة العربية وانتهاء بالشعر، حتى تظهره كممثل للثقافة العربية وشاعرها الأكبر، فبربك قل لي هل الرسوم أم هذه الشخصية الفقيرة أكثر ضرراً بالإسلام والعرب؟ كان عليك من البداية أن ترفض هذه الإنطلوجيا الخبيثة، والتي همها الأول إظهار أسوء صورة للشعر العربي بشخص ذلك الفقير

عزام القبطي
مؤرخ الاضطهاد -

لعمري اني لاعجب من بعض الاخوة المصريين الذين يتهافتون بهرولتهم وانبطاحهم المعروف لدىكل العرب حتى وان كانت من دولة يتشرف شعبها انه كان يوما من الايام يقتاد قمل راسه ولا ينكر ذالك ابدا فالواجب الاخلاقي والانساني والمنطقي لهؤلاءان يبدءوا بترجمة العلوم التي تنقذ الخيول الجائعة والهزيلة والبائسة لعربات نقل القمامة في القاهرة الكبرى ولماذا لا يستعيرون التجربة الدنماركية في تصنيف الازبال وطرية شحنها لاعادة تصنيعها وتسميد الزراعة نعم انهم اضحوكة للتاريخ ونكتة تافه للدنماركيين

الاخ القبطي المتطاول
مصري -

الاخ القبطي لما المصريين بيتهافتوا ووينبطحوا ليه الدنماركيون اختاروا يطلعوا شعرهم منها مش من اي دولة عربية تانية وليه كل مثقف عربي بيسعى ينشر كتبه في مصر ، وبعدين ايه علاقة مصر دلوقتي بالموضوع ولا هو انتهاز اي فرصة للتطاول على مصر والشتيمة فيها وخلاص؟

منعم الفقير......?
علي احمد -

ولد هذا المشروع الخبيث ميتا وانا اتفق مع من كتب عن ذلك الشخص الفقير الذي كان يرى جسامة وحجم الكراهية والعنصرية ضد العرب والمسلمين وثقافتهم ويواصل هو تلك الأنتهازية .

انا للخيول البائسة
مؤرخ الاضطهاد -

الا من ذا الذي يدافع عن الخيول المضطهدة الجائعة البائسة الهزيلة وهي تجر عربات القمامة في القاهرة منذ سنين عجاف فعسى ان يعتني المصريون بتلك الخيول مسلوبة الارادة ويبدلونها بمتورسيكلات التيك تاك وذالك اضعف الايمان وان يتركوا الدنمارك وشعبها ولعمري ان الدنمارك لا تحترم فيكم الا شمسكم ورخص منتجعاتكم السياحية ولعن الله من لا يقول الحق