ثقافات

احتفال بالشعر الأردني على حساب الشعر الفلسطيني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
نصر جميل شعث من غزة: ما الذي حدث بخصوص المختارات الشعرية الأردنية - الفلسطينية المشتركة الصادرة في العدد 114 من "كتاب في جريدة" في شياط (فبراير) 200؟ هذا هو التساؤل الاحتجاجي الذي سارع بطرحه عليّ - عبر الهاتف - بعض الشعراء من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلين. ولنا الحقّ كلنا في هذه الأرض المحتلة أن نتساءل؛ فلم تتضمن مختارات هذا الكتاب -وإن قدّم أصحاب الأمر في غلاف الإصدار ومقدمته فلسطين على الأردن- سوى قصائد لأربعة شعراء هم: كاتب هذه السطور وخالد جمعة من قطاع غزة، ونجوان درويش من القدس المحتلة، وبشير شلش من عرابة داخل أراضي الـ48. وأما معظم الأسماء فجاءت أردنية التسمية وفلسطينية الأصل، إلا أنها في نهاية المطاف رضيت أن توقّع باسم الأردن لاعتبارات سياسية كيانية أو نفعية تتعلق بإفادة الشاعر أو الناقد- كفخري صالح- من امتيازات أردنية مؤسساتية تتعلق بالإقامة وفائدة تمثيل البلد في مهرجانات شعرية وفعاليات ثقافية، حيث هناك يخفي الفلسطيني فلسطينيته ويؤكد على أردنيته. وكنت قد لمست هذا ليس من شاعر أردني التوقيع وحسب، لكن من فلسطينيّ اقتضت الظروف أن نكون معًا في غرفة بالإيجار مع شاب سوري، في إمارة دبي. كان الرجل الفلسطيني يعرّف نفسه بالأردني، وفيما الشابّ السوري يؤكد لي بالوشوشة: إنّ الأردنيَّ فلسطينيُّ الأصل والقرية!!
هنا، في هذه المختارات ألمس الشيءَ نفسه، إذ أقرأ الآن لعدد من الشعراء يعرّفون أنفسهم بأنهم أردنيون، وفي انطولوجيا الشعر الفلسطيني الصادرة قبل شهرين في الجزائر، مثلا، هم ذاتهم فيها شعراء فلسطينيون! هي، إذا، لعبة إعلامية للإفادة من المنابر!
إذن، وفي ضوء هدف مشروع "كتاب في جريدة" القائل بنشر وإيصال المعرفة الدقيقة للقارئ العربي، أتساءل: على من تقع مسؤولية عدم تبني الدقة واللعب على الحبلين وإلحاق الشعر الفلسطيني -المؤثر منذ نصف قرن ويزيد- بالشعر الأردني، بذريعة التداخل التاريخي بين فلسطين والأردن، على حد تعبير مقدمة المختارات التي اشترك في تقديمها وإعدادها الشاعر الأردني الأصل والفلسطيني الإيمان والانشغال: أمجد ناصر، والناقد الفلسطيني الأصل والأردني المؤسسة: فخري صالح؟ من صاحب فكرة التظاهرة الاحتفالية بالشعر الأردني على حساب الشعر الفلسطيني؟ لا أريد في هذه المقالة إثارة نزعات نرجسية. ولكنني، في الوقت ذاته، أقول: إنّ الشعر الفلسطيني استطاع أن يكون مستقلاً ومؤثرًا في خارطة الشعر العربي؛ بالرغم من انطلاقه من تجربة الأرض المسلوبة والقيادة المتأثرة بسياسات العواصم والأقاليم وخرائط التاريخ والسياسة!
عندما راسلني الشاعر أمجد ناصر قبل عدة أشهر، لأرشح له، من غزة، بعضَ الأصوات من القطاع والضفة الغربية وفلسطين التاريخية؛ قال لي أنه يريد نصوصًا قوية لأصوات لم تنل حظها من الظهور للقارئ العربي، وأنه يريدها محتارات صادمة ومدهشة من داخل الأراضي الفلسطينية؛ غير مكترث للعنات التي قد تطاردنا من الشعراء المكرسين! فما كان مني إلا تزويده بقصائد سهرتُ الليالي الغزاوية لاختيارها من مجاميع ومخطوطات لشعراء من الضفة الغربية وقطاع غزة والثمانية والأربعين. وقد وصلت الليالي الطوال بالنهارات المتشظية، منذ سنوات، وأنا أضيء وأشير، بفرحة، على ما يجري على القصيدة الفلسطينية من تطوّر يسخر من التنميط والنمذجة ومن صراخ مفردات المقاومة والتسجيلات القتالية والسياسية العريضة، ويتخلى عنها!
الآن وقد تلقيت صدور كتاب في جريدة بعنوانه العريض: (ديوان الشعر العربي في الربع الأخير من القرن العشرين - فلسطين والأردن) لا أجد إلا قصائد لأربعة شعراء فقط من فلسطين الجغرافية. فهل هذا يعبّر أو حتى يشير إشارة صحفية خاطفة عن الشعر الفلسطيني. لا.
أما ورود اسمي في المحتارات، فلم يبرؤني من تهمة علاقتي الطبية مع أمجد ناصر! ولكنني كنت أكثر صدمة من غيري وأنا أقرأ الضربة الاقصائية المقصودة للقصيدة الفلسطينيةِ النمو والرقص في المجال الفلسطيني المحتلّ. البعض يقول هناك شعراء فلسطينيون الأصل والظروف حكمت عليهم بأن يكونوا أردنيين. أنا أقول لا. يجب فك الارتباط بين الأردن وفلسطين، بالتوضيح التاريخي الجمالي ووضع النقاط على الحروف. كان يجب أن ينتبه مؤسس مشروع كتاب في جريدة شوقي عبد الأمير لاستقلالية الشعر الفلسطيني وخصوصيته وتأثيراته، أن ينتبه لجغرافيا فلسطين بوصفها المجال الحيوي والجمالي للقصيدة الناضجة المكتوبة في حالة الوطن اللامستقرة. الأردن بشعرائه الأصليين والفلسطينيين اللاجئين يعيش حالة من الاستقرار. وانتظرنا أن تخرج أصوات أردنية صافية رافضة لسياسة الدمج ومطالبة بالاستقلال والتحرر من الشعر الفلسطيني. مثلما هنا أصوات فلسطينية محتجة وتطالب باستقلالها في "مشروع كتاب في جريدة" وغيره ؛ لأن ثمة فروقا وخلفيات واقعية وجمالية بين قصيدة فلسطينية مجالها الحيوي قطاع غزة والضفة الغربية وأراضي الـ 48، حيث تقف وتمرّ القصيدة من أمام الحواجز الإسرائيلية، قصيدة تفكّر في غموض سرّة امرأة وراء الجينز الأزرق أو العباءة السوداء، وقصيدة تنظر في رقصات النعناع البلدي قبالة ضريح على هامش الحقل الفلسطيني أو وسط الحاكورة؛ وبين قصيدة يكتبها شاعر أردني أو فلسطيني في الأردن البلد المتمتع بحالة استقرار!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عيب هالحكي
الفلسطيني الاصيل -

والله عيب هالحكي يا اخي الاردن قدم لنا كفلسطينين كل الدعم والله اعيش بالاردنواعشق ترابه كمان اعشق فلسطين بكفي مزايدات وكلام عنصري سخيف

Syrian Source
Hafez Abuseini, JRDN -

Notice, that a Syrian Roomate in Dubai told him that his friend who identified himself as Jordanian is Palestinian not Jordanian,, I wonder when are we going to overcome this kind of thinking,,,Ya Habeeby Kulina Bil hawa sawa ,,Ordini wala Falestiny)))

تقافة فلسطنية مزيفة
كاظم شبوط -

لا يوجد شعر فلسطينيودليل اهم اسمائكم الشعرية تقيم في اسرائيل وبعض البلدان العربية والاوربية ولاتوجد هوية للثقافة الفلسطسنية غير البكاء على اطلال > وصراع على غزة ورام الله.بدون وطن لا وجود لثقافةانكم تملكون هوية لثقافة مزيفة

عيب
ايمن -

والله عيب متى ما بدكوا بتصيروا اردنيين ومتى ما بدكوا بتصيروا فلسطينين والحق مش عليكوا الحق على اللي عمل لكم قيمة واعطاكوا جوازات سفر على حسابنا عيب والله عيب ، هي وقفت على الشعر

3eeeb
mof -

Palestine is being occupied and this guy is talking about Palestinians and their reference to Jordanians or the opposite. Man leave both live as they want.

أخي الفلسطيني الأصيل
أردني -

صدقت يا أخي الفلسطيني الأصيل . كلما نسيت الناس هذه العنصريات اللعينة خرج علينا شخص ممن يسمون أنفسهم مثقفين يفتح الجروح و يزيد القروح و يفت على الموت سكر و كأنه قدرنا أردنيين و فلسطينيين أن نعيش هذا الواقع العنصري المقزز. أذا كان الكاتب يريد لفلسطينيي الأردن جميع حقوقهم -ولو نقصت لزفنا بمقال طول عريض- فلماذا ينكر عليهم أحد واجبات الأنتماء لهذا البلد بعد ما يزيد على 50 عاماً من حمل هذه الجنسية. تنادي بشيء سخيف عزيزي الكاتب مع كل الأحترام و تنادي بعنصريات غريبة. عافانا و عافاكم الله

الضفتين
فايز امين الخفش -

اذا كانت أمريكيا الشمالية 52 ولاية ( وهي قارة) ، واذا كانت أوروبا (بلدان الحروب العالمية) تنعم اليوم بالسوق الاوروبية المشتركة ، فعيب علينا بالاردن وفلسطين وكلنا بحجم( باب الحارة) ،والأعيب علينا كلنا أبناء العروبة ان نظل أخوة أعداء ونردد شم لم الشامي على المغربي ؛ واتحدث باعمق ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)

تأييد للأخ أيمن
فؤاد -

أؤيد كلامك بشدة يا أخ أيمن. ولا أدعو إلى عنصرية... ولكن أعرف شخصا فلسطينيا متعصب لأهل غزة بشكل استفزازي، ولكنه كل سنتين يبدأ يلطف كلامه تجاه الأردنيين لأن جواز سفره ذي السنتين يوشك على الانتهاء. ماذا أقول أكثر من ذلك؟؟

لا داع
اردني -

عيب هالحكي لانه كلنا عرب ولا داعي للكلام الذي يولد العنصرية

تبت يداك
اردني -

اشتم من المقال اثارة النعرة والعصبية واجزم ان ثقافتك علمانية صهيونية ....اسرائيل تقتل اهلنا في فلسطين وتدمر وتحاصر قراهم وانت همك الوحيد ان تحدد من هو الاردني ومن هو الفلسطينين ...المسلم اخو المسلم (كما يقول رسولنا )...تبت يداك

مشكلة غزة هاشم ؟؟؟
اردني -

( يجب فك الارتباط بين الأردن وفلسطين، بالتوضيح التاريخي الجمالي ووضع النقاط على الحروف)...في الظروف الحاليةلفلسطين الحبيبة هذا هو الموضوع المهم جدا...الانشغال بالشعر والاختلاف على الاصل ... ؟؟؟

الأردن أولاً
معتصم البرماوي -

الأخ نصر شعث انت تثير الفتنة ويُشتم من كلامك رائحة العنصرية البغيضة اتق الله في الأردن يا رجل ولو مرة واحدة فقط انصفوا هذا البلد الذي تقاسم معكم رغيف الخبز قولوا الحقيقة ولو مرة واحدة في حياتكم لا تنكر المعروف يا شعث الكثير الكثير بل الغالبية العظمى من الفلسطينيين الموجودين في الأردن ينعمون بكل شيء كما هو الأردني بل وأحياناً أكثر من الأردني لا فرق بيننا وبينهم ، لماذا دائماً الأردن مثل خبز الشعير مأكول ومذموم هل قارنت يوما بحياة الفلسطيني في الأردن ومثلها في سوريا أو لبنان أو ليبيا ؟!! اعرف صديقا لي انطبق عليه قرار فك الارتباط وتم سحب جواز سفره الأردني ومنح بطاقة لاجئين بطلب من السلطة الفلسطينية فأخذ يبكي ويتدخل لدى الجميع لإعادة وثائقه الأردنية ويقول ماذا سأعمل في فلسطين لا أريد العودة إلى هناك ، أطفالي في المدارس هنا وأهلي في استقرار وأمان وعملي ممتاز وووو ... الخ نحن لا نمن على أحد بل الجميع أهل في ضيافة بلدهم الثاني أردن أبا الحسين الحضن الدافىء للأشقاء العرب لكن انصفوا هذا البلد ولو مرة ودعونا من العنصرية المقززة دعوها فإنها منتنة لماذا اذا كان الأمر خيراً قلتم اننا أردنيين من أصل فلسطيني وإذا مان سوءاً قلتم اننا أردنيين !!! من العيب أن يشرب الإنسان من بئر ويرمي فيه حجر ، سيبقى الأردن كبيراً بأبنائه ومؤسساته الشامخة وعصياً على كل التحديات وسيبقى أكبر وأكبر من الأقزام التي دائما تحاول أن تطال من هامته العالية إنماالشجرة المثمرة هي التي ترمى بالحجارة .

الاردن
منصور العبادي -

يعلم القاصي والداني حجم المعاناة التى تعرض لها الاردن جراء استضافتة الفلسطينين ارواح غالية اموال ...... كل هذا لم يشفع لهذا البلد وللقيادة الهاشمية لن اقول اكثر من هذا فالفلسطينيون شعب للاسف يحقد على الاخرين

حقوق منقوصة وحقوق مس
اردسطيني -

انا اعرف في بالاردن مصطلح اطلقه الدكتور جواد العناني وعدنان ابو عودة ، اسمه ( حقوق منقوصة ) ، وحاول هذا الثنائي اللعب بمشاعر الناس والتفرقة بينهم باسم ان الاردنيين من اصول فلسطينية مهضومي الحقوق وهم مواطنون من الدرجة الثانية ، هذه التفرقة جاءت من الثنائي السابق لانهم لم ينعموا بالمنصب الحكومي الاردني كما كانوا يخططوا وبالتالي رسالتهم تقول اننا _ اي الثنائي يستطيع اللعب في الشارع الاردني وتحريكه لكن باؤوا بفشل ذريع وتشتت شملهم وتحلفهم ، فمنهم من يعمل في السينما والدراما بعدما تقلد ارفع المناصب في الاردن ( رئيس دوان ملكي ، ومنهم من يبحث عن منبر اعلامي لتسويق افكاره بعدما صم الشارع الاردني اذانه عن هكذا افكار وهو يجلس متفاعدا لا حول له ولا قوة ، اما الان فان هناك مصطلح جديد يطلق للعب على الفتنة ووحدة الصف الاردني وهذا المصطلح اسميه ( بالحقوق السلبية ) علمل بان الحقوق السلبية هي عند اسرائيل التي احتلت وسلبت الارض والانسان والهوية ، يا من سطرت الالياذة السابقة من غزة ارحم حالك وارحم الناس عشان الله سبحانه يشملنا برحمته واكيد انت زعلان عشان قصيدة ما نشرت .

تخلف وجهل
سهاد ابو عزيز -

هذالعب حارات .. العالم صار قرية صغيرة ونحن نختلف مع بعضنا بعضا.. هذا شيعي وذاك سني ..وهذا اردني وذاك فلسطيني او مصري قبطي او بدون او درزي وكردي وعلوي يكفي مصائب وانقسامات .. عار وتخلف وجهل ما يجري في بلاد العربان

جواز سفر = هوية
جمشيد -

من يحمل جواز سفر إيراني فهو إيراني. ومن يحمل جواز سفر أميركي فهو أميركي. ومن يحمل جواز سفر فرنسي فهو فرنسي. ومن يحمل جواز سفر أردني فهو أردني. ومن يحمل جواز سفر إسرائيلي فهو إسرائيلي. هذا هو العالم المعاصر. الفلسطيني هو الذي يحمل جواز سفر فلسطيني أو الفلسطيني الذي لم يمنح أيّ جواز سفر آخر.

wa7ad jahel !
abbas -

. العنوان: الضفتين الأسم: فايز امين الخفش اذا كانت أمريكيا الشمالية 52 ولاية ( وهي قارة) ، واذا كانت أوروبا (بلدان الحروب العالمية) تنعم اليوم بالسوق الاوروبية المشتركة ، فعيب علينا بالاردن وفلسطين وكلنا بحجم( باب الحارة) ،والأعيب علينا كلنا أبناء العروبة ان نظل أخوة أعداء ونردد شم لم الشامي على المغربي ؛ واتحدث باعمق ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) first of all its 50 states second of all its not a contenant i think ur wrong in everything :) coz arab are shit !!!!!!!!!!!!!!!!!

اكثر من نصف سكان
بومحكم -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اكثر من نصف سكان الاردن فلسطينيين ومتزوجين من بعضهم البعض فليش التفرقة احيانا اجد الحزازيات من الطرفين واللي يبشها من في مصلحته التفرقة من مبدأ فرق تسد واليوم اصبحوا مثل بعضهم البعض وقليل من يستطيع التفرقة بينهم ومثل ما قال البعض شو الاردن وشو فلسطين كلها مترين في مترين وعاملين عجقة انسوااا الفرقة واجتمعوا على استرداد فلسطين يعني لا ينسى الفلسطيني اصله ولا يترك بلده لليهود يجب ان يعمل لان يعود

لك الحق ولكن
ali -

ألاخ شعثأنا من الجيل الثالث من مواليد الاردن.جدي الاكبر حاء من مصر وتزوج من فلسطين وهاجر احد اولاده الى الاردن وبقي الألخرون في فلسطين . فمن أين أنا ؟ أنا أردني مع احترامي ومحبتي لمصر وفلسطين وانتمائي للاردن انتماء عقلي وعاطفي وكم من مرة شعرت بالاسى لان ابناء عمومتي من بعض الفلسطينيين الذين يحملون الجواز الاردني لا يكادون يركبون الطائرة حتى يتفوهون على الاردن والاردنيين بالذم والسباب .عيب والله .أن الاردني الذي تغرب في اسنراليا او أمريكا لا يتفوه بكلمة سوء على الوطن الذي استقبله . أسوأالخصال تلك التي تنكر الجميل .

بتمنى تفهم
احمد -

مع احترامي لشخصك يا كاتب المقال وانت لن نفهم ما اقول لانك غير موجود في الاردن صدقني انا فلسطيني الاصل وموجود في الاردن ومولود في الاردن ومتزوج اردنية واولادي اخوالهم اردنيون وعمهم فلسطيني وجدي اولادي اردني حارب في فلسطين وخال مرتي فلسطيني مسوؤل في الاردن اتمنى تفهم هالحكي ولو فهمته رح تسحب مقالك فورا لانه المعادلة هاي ما بفهمها الا اردني اصيل وفلسطيني اصيل

باريت نعرف شو بنحكي
عربي -

أغلب الناس لم يفهم الموضع صح أنا مع شعت الفصل بين الشعر لأنه فلسطين معروفه بالظروف مما أعطى ألأبداع للشعراء الفلسطني الحضاره ي فلسطين

برافو ل سايكس و بيكو
فلسطيني و أردني -

يعني واحد فرنسي و ثاني بريطاني رسمو خط بالطول على خريطة و نحنا بنتجادل عليه. لو رسمو الخط بالعرض كان لهله احنا بنحكي. على العموم هذا طبعكم. في الاردن شمالاتي و جنوبي. سلطي و كركي. و في فلسطين غزاوي و ضفاوي. خليلي و نابلسي."و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم" صدف الله العظيم

كلمة حق
رحيم -

انا لم اجد في المقال اي دعوة للعنصرية او للتفرقة بالعكس...هو انتقد الكتاب الاردنيين والذين هم من اصل فلسطيني بحيث يكون اردني حين يتطلب ذلك من اشارات اعلامية ويتحول الى فلسطيني حين يكون هناك اعلام بشان الكتابة الفلسطينية وهو يدعوهم الى التمسك باردنيتهم لانهم يحملون الجنسية الاردنية وكما قال احدهم هنا بما معناه بان ما تحمله من جنسية رسمية هي التي تمثلك..وهذا ما فهمته...لا يمكن ان نلغي تاثير المكان على الكتابة ولا يمكن ان نقول بان فلسطين الان يشبه الاردن كمكان ..هل بتنا لا نفهم حتى مقالة بلغة عربية !!!!اعتقد الهجوم على المقال من قبل من يمسهم تذبذبهم بين الهويتين لدواعي اعلامية وليس لدواعي الانتماء العروبي او الاتحاد ..عجبي!!

فلسطين
فلسطينية -

الا تنسو ان الحسينالمحروق هو الذلي باع الضفة الغريبة لسرائيل وهو كان اول الموالين له فاكيد بامر منهم لمن قالوله خد الفلسطنين عندك واعطيهم جوازات سفر واعطيهم الجنسية الاردنية علشان ما يضل الهم ايا حقوقو بالارض الفلسطينية وبهيك بتموت القضية الفلسطينية بس (عشم ابليس بالجنة) والقضية باقية وفلسطين باقية

السببب هو فخري صالح
عادل الفلسطيني -

اذا كنت تحمل فخري صالح المسئولية يا اخي فهو فلسطيني وهو السبب وراء عدم رضاكم في الضفة وغزة والداخل على المختارات. ولازم تعرفوا انه فلسطين الاصل ورجل منافق زمكروه وكل اردني وفلسطيني يعرفه!! لكن ليس للاردن دخل في تصرف صالح!!

مجرد مختارات
صديق -

عزيزي نصر انها مجرد مختارات. أخبرتك هي كسابقاتها من المختارات التي لها زعماتها التي تفكر بحسابات خارج حسابات الأدب، لا أقصد ان لا تكتب.أما بالنسبة للردود الكثيرة والتي تعبر تقريبا عن وجهة نظر واحدة إلا من رحم ربي والتي يظهر من خلالها انهم لم يكلفوا أنفسهم عناء القراءة خلطوا بشكل واضح ما بين حسابات الثقافة والحسابات الضيقة، الغبية، فالكاتب لم يهاجم الأردن بقدر ما تألم للحالة الفلسطينية التي نعيشها من حصارٍ عربي وأجنبي وظلم من السياق التاريخي، ويأتي كتاب في جريدة ليختصر المشهد الشعري الفلسطيني في اربع شعراء.كما ان هناك أراء موغلة في الغباء تتحدث عن المشهد الفلسطيني، دون ادنى متابعة حقيقية، فالمشهد الفلسطيني معروف بحضوره التاريخي وبقوته عبر اجيال طويلة، وبريادات حقيقية في مختلف الفنون وليس الكتابة وحسب.وعلى الأغبياء أن يكفوا عن القراءة.. القراءة ليست للجميع.

تعقيب على المختارات
محمد النجار -

ذكر الاستاذ شعث ان أمجد ناصر طلب منه"صوصًا قوية لأصوات لم تنل حظها من الظهور للقارئ العربي، وأنه يريدها محتارات صادمة ومدهشة من داخل الأراضي الفلسطينية" ولكن من ينظر إلى المختارات يجد أن غالبية النصوص باهتة وبعيدة كل البعد عن دعوة ناصر تلك( أي النصوص الصادمة والمدهشة" خاصة نصوص الشعراء الأردنيين ... انظروا الأسماء وستعرفون جيداً. من المؤسف حقاً ان تحمل تلك المختارات توقيع شاعر متميز كأمجد ناصر ...أما فخري صالح فتلك قصة أخرى.... فالقاصي والداني يعرف ذائقته جيداً.

مشروع تافه وفاشل
عربي لا اكثر ولا اقل -

ببساطة مشروع (كتاب في جريدة) لا يعبر الا عن الفشل العميق الذي يستشري في شوقي عبد الامير.. فماذا سيخرج من شاعر فاشل الا الفشل. ولكن المعضلة ان اليونسكو ترعى مشروعا فاشلا بشهادة كل المبدعين الكبار في العالم العربي!! شوقي فقد اصبح بزنس مان وهذه هي الحسنة الوحيدة العائدة عليه!! اما فخري وامجد فلا اعرف لماذا وضع نفسه امجد مع صالح!!

ولا دهشة
Jordanian woman -

أثمن رأي إخوتي الأردنييون من أصول فلسطينية الذين أدركوا معنى الوطن والمواطنة وأن التراب الذي درجوا عليه والهواء الذي تنفسوه والسماء التي استظلوا بها منذ تفتحت عيونهم على الحياة هي الوطن..الأردن بلد العرب الأحرار من شتى الأصول والمنابت ( هكذا علمنا الشريف الحسين بن طلال رحمه الله ).. أم فيما يتعلق الإشارة لشعراء من فلسطسنيو الأردن بأنهم أردنيون فلا نستطيع إجبارهم على التخلي عن جنسيتهم الأردنية قصراً وإن كانوا يدعون ذلك في سبيل الحصول على الفرصة والمنفعة فهذا شأنهم وهذا يعود لهم ولضمائرهم وصفاتهم الشخصية ويعكس مدى قابليتهم للتضحية من أجل القضية . ومشكلة محاولة الحصول على كل شيء دون التضحية هي مشكلة الكثير من الفلسطينيين الذين لا يزالون يبحثون عن هوية محددة لهم...