ثقافات

الخراط يفوز بجائزة ملتقي القاهرة للإبداع الروائي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

محمد الحمامصي: في ختام ملتقي القاهرة للإبداع الروائي أعلن فوز الكاتب الروائي إدوار الخراط بجائزته التي تبلغ قيمتها ما يقرب من مائة ألف جنيه مصري، وقد فاز بالجائزة في الدورات السابقة كل من عبد الرحمن منيف والطيب صالح وصنع الله إبراهيم الذي أعلن رفضه لها في ليلة لا تزال عالقة بذاكرة المثقفين المصريين، وكانت المنافسة في هذه الدورة أقل حدة من دورات الملتقي السابقة.
ضمت اللجنة التي اختارت الخراط كل من يمني العيد رئيسة وعضوية إبراهيم فتحي وسعيد يقطين ةعبد المنعم تليمة وفاطمة المحسن وإلياس فركوح، وأمانة د. أحمد مجاهد، وقد ألقي الخراط محاضرة طويلة تناول فيها رؤيته الروائية وتجربته عبر ما يزيد عن نصف قرن.
ويحتل الخراط مكانة بارزة علي خارطة الثقافة المصرية خاصة والعربية عامة وقد حظيت أعماله القصصية والروائية باهتمام نقدي كبير وترجمت الى العديد من اللغات كالإنكليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والأسبانية وغيرها، وفضلا عن تجربته الإبداعية المتميزة فهو إلي القصة والرواية شاعر وناقد له باع طويل في التنظير ومترجم له العديد من الترجمات أشهرها رواية الحرب والسلام لتولستوى وفنان تشكيلي له أكثر من معرض وله أيضا كتابات نقدية في الفن التشكيلي. ومجمل كتبه في الإبداع والنقد والترجمة تتجاوز المائة كتاب.. من أهم أعماله القصصية والروائية: أبنية متطايرة (رواية) ـ حيطان عالية (قصص) ـ حريق الأخيلة (رواية) ـ ساعات الكبرياء (قصص) ـ اسكندريتي (كولاج قصصي) ـ رامة والتنين (رواية) ـ يقين العطش (رواية) ـ الزمن الأخير (رواية) ـ عمل نبيل (مختارات) ـ محطة السكة الحديد (رواية) ـ رقصة الأشواق (مختارات) ـ أضلاع الصحراء (رواية) ـ صخور السماء (رواية) ـ يا بنات اسكندرية (رواية) ـ الغجرية والمخزنجي ـ حجارة بوبيللو (رواية).. ومن أعماله الشعرية: (تأويلات: سبع قصائد إلي عدلي رزق الله)، (لماذا؟: مقاطع من قصيدة حب) و(ضربتني أجنحة طائرك)، و(سبع سحابات، دانتيللا السماء)..
وفي تصريح خاص أكد الخراط أن الأجيال الجديدة من كتاب الرواية علي اختلاف وتنوع اتجاهاتها تتمتع بروح المغامرة وأيضا ليس فقط الوعد والبشارة بل الانجاز والتحقق، هناك بالفعل مغامرات جديرة بالتقدير والاهتمام النقدي عند الأجيال الجديدة من الروائيين والقصاصين.
وعن موقف مسيرته الروائية الآن قال: ماذا تريد لي أن أقول، ماذا علي أن أفعل إلا أن أكتب وأستجيب لما يمكن أن أسميه أشواق الروح وأشواك العالم.
وردا علي تسأؤل بشأن مسيرته الروائية إلي أين أفضت رؤاها الإبداعية: هذا سؤال يوجه للنقاد، لا للكاتب، الكاتب يقوم بمهمته وللنقاد أن يقوموا بمهمتهم من تحليل وتقييم.
وعن الوضع الثقافي في مصر الآن أكد الخراط أنه ليس من السهل توصيفه، من ناحية الإبداع الروائي والقصصي الشعر هناك ازدهار ومغامرة واقتحام، هناك بلا شك انجازات، أما الناحية الثقافية العامة فهي تحتاج إلي أكثر من توصيف لأن هناك وضع معقد ومركب، هناك نوع من التهميش للثقافة الجادة والتي نسميها عادة الثقافة الرفيعة وهي مجرد الثقافة، وهناك نوع من الهيمنة أو السيطرة أو علي الأقل النفوذ الواسع لأجهزة الإعلام العريضة مثل التليفزيون، لكني أتصور أن الوضع الثقافي وخاصة فيما بالإبداع هو من الأشياء القليلة في حياتنا التي تدعو إلي التأمل والتفاؤل، بينما هناك أشياء كثيرة تدعو علي الأسى علي الأقل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سنه مصر
ابراهيم اليازجى -

كانت مدروسه ومتفق عليها من سنتين وخاصه بعدما عمل الخراط بالاجر الحسن مع خيرى شلبى فى الدوره السابقه كى يعطوا الجائزه للطيب صالح والاتفاق كالاتى ان يحصل عليها ادوار اولا ومن بعده خيرى شلبى كما قرر الوزير سلفا من اعوام ان الجازه التقديريه لابراهيم اصلان تم خيرى شلبى ، هذه ليست جوائز هذه كارتلات مفتوحه سلفا كلعبه مكشوفه لتجهيز الاولاد والمطابخ اما الابداع فشئ اخر، وعلى ذلك يقوم ابراهيم عبد المجيد بنفس الدور الذى قام به الخراط سابقا كى يحجز مكانه فى التقديريه ومن بعده سعد القرشس وسحر الموجى وهلم جرا وهذه هى مصر الرائعه جدا ، ادامها الله سندا ونبراسا لامتنا العربيه

الانجار الصعب
على الشارخ -

هذه جوائز ادبيه ام تربيه كتاكيت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الف مبروك للكتاكيت الجديده التى حجزت مكانها فى دخول القفص ، وعقبال البط الاسود بعد ان يكتفى البط الابيض طبعا ويتكرع ، وبارك الله فى على ابو شادى قائد المركب الظافر والجهود الاعلاميه لسيد محمود عراب الشام والبحرين وجزر الباهاما

فضيحة
شهاب -

الذى يرى السيد عبد ه وازن وهو يلقى كلمت اللجنة ويشيد بالجهد الذى بذله النقاد الاشاوس طوال اربع ايام يموت من الضحك ولااعظم ممثل هزلى اللعبة متفق عليها ولكن الحقيقة ادوار الخراط يستحق الجائزة بأمتياز من أول دورة قبل النبيل صنع الله ولكن يظل التأجيل حتى ييأخذها بهذا الشكل المهين الذى يستحقه بسبب تدنيه المرعب والحقيقة ليس هو وحده واكن معظم الكتاب المصرين الذى تحولوا الى عصابة تنهش فى الكاتب الذى يحاول ان يكون مستقل ويشاركهم كثير جدا من الكتاب العرب تجدهم فى كل مهرجان وفى كل أحتفالية والذى اعلمه فى مصر على الاقل ان حقل الثقافة والابداع يسيطرعليه الجنرال جمال الغيطانى وتابعه عذت والجنرال فاروق حسنى وزير الثقافة المصرى