ثقافات

كتاب الحكمة الغجرية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لحظة نظن أن قصيدة ما
ممكن أن تحنو على غرائزنا وتوسع انشقاقاتنا
يغلق نوافذنا ذلك الخشب الذي تصنع منه نايات تعزف الكذب.

* * *
السياب. منحنا امكانية أن نتسلق بخدر لذيذ، الغصن المحموم
للحياة، ليحتفظ هو بهذياناته التي لن يغفرها له التاريخ.

* * *
مع جان دمو، سمح لنا للمرة الأولى أن نتقدم وفق تخطيط
محكم صوب الكارثة، كمن يفلح في الامساك بطير من طيور
الفردوس.

* * *
يغلب على أولئك الذين لهم القدرة على العيش في البلاهة
أن يصبحوا رؤساء وأمراء وجنرالات وأثرياء.
ما يثيرنا دائماً، هو هذه الترددات ما بين الغش والنزاهة
لكننا ننسى في غمرة انشغالاتنا، أن الحمق هو الطريق الوحيد
الذي يوصل الى العبقرية.

* * *
عليكم التثاؤب باستمرار
اذا أردتم بلوغ القمة.

* * *
في ذروة الرغبة، كما في ذروة الغضب، نعود الى جذورنا وننحني
أمام النتانة الكبيرة لمصائرنا المتعففة.

* * *
تقولين: يا لروعة هذه الغابة العذراء
وتخفين في نفسك مالا تخفيه الأسرار.

* * *
تسلك الثمرة في ازهارها
سلوك الشرارة في اللامعنى.

* * *
بحثاً عن مضمون معقول لهذه الساعات الضئيلة الممنوحة لنا والمعلقة
فوق خيوط الفجر، نضيع فطنة العيش في الدراسة عن العلل والغايات.
تسوس
هذيانات
ما يحدث دائماً يجردنا من كل ممارسة حقيقية. كرامة الحب يجب أن
تصان بعيداً عن أولئك الذين يشحذون حواسهم مع كل زخّة ضجر.

* * *
انصتوا الى اليعاسيب والفراشات. عصور المعجزات انتهت
لم يبق إلاَّ التجسس والوشاية بالملائكة. ثمة انجازات ينبغي الحفاظ عليها:
النوم بين نهدين لشجرة تفاح
تضميد جروح القلق وتململات الرغبة باستمرار
اخجال الصيرورة واحداث ندبات في فاعلية العقل.

* * *
بوابة الجحيم التي لا نافذة لها، هي ما يجب أن نمدحها ونطيعها، للخلاص
من هذا السأم الذي يلف وجودنا.

* * *
العيش في الحب، يدمر صرامته.

* * *
لازاحة صخرة عن الطريق، نحن بحاجة الى سنوات من المران على الطغيان.

* * *
في ذلك الحلم الذي يقودنا الى ماضي الطبيعة ، نمشي وتظللنا غيوم القرون.
تطير شرارات الذهب
وتبقى بيوت الثمار.

* * *
أقول لكم: ينهض موتنا لا في الظلام ولا في الحديقة
الحرية، الحرية
ينبغي أن نتعلم القفز من هذا العلو الشاهق:
الصدفة.

* * *
لن أقول المزيد، لقد رأيت أمراضنا العقلية تحافظ دائماً وباصرار على وظيفة الالوهية.
لا عزاء.
الطيش والضعف هما ما ندخره لضغائننا وأوهامنا، ونحن نتحدث عن حيلة الأبدية.

* * *
لم تصالح العزلة ظلامها إلاّ لاحكام قبضتها علينا. يظن الانسان انه خالد
لكن انشغالاتنا في الزمن تحددها ضرورات لا طائل من ورائها.

* * *
الحب، أو الحقد لا فرق. الطمأنينة أفسدت الفة الرعد
لو لا تعطل الحواس لظلت وردة الرجاء من دون أمل.

* * *
إلهي مد لي غيمة أو سوطاً، لكي أنهض من هذا العبث المسمى: الوجود.

* * *
بين الضمور والشهوة، ثمة خط فاصل يوصلنا الى حديقة بلا خاتمة.

* * *

- ما هذه اللطخات التي تلوث بهاء الآفاق؟
- زبل الانسانية. قالت الطبيعة باستياء بالغ.

* * *
في حيوات أخرى أكثر جحيمية من هذه الحيوات، ستكون لكم ظلال لا ينقصها
إلاَّ لهب البراكين.

* * *
هل بوسعكم الآن، سن شرائع جديدة؟
قلة النوم، علامة عافية
وحدها البهائم تنام ساعات طويلة.

* * *
اذا أمتلك المرء موهبة ما، ضمن مأساته.

* * *
مهما سهرنا تحت قناديل الرغبة. لا يمكن لأسلحتنا أن تظهر فاعليتها.
يفترض أن نفرط في المحافظة على توازن خيباتنا.

* * *
كل الذين أصيبوا بداء العظمة ، لا شك انهم كانوا أولاد زنا .

* * *
تنزف الشجرة أنهاراً.

* * *
احساسنا بالعار يجردنا من كل امكانية للتقرب من الفضيلة.

* * *
لا قبر لمن يخشى الموت. للتخفيف من شدة هزائمنا يلزمنا أن نستنفد كل
فعل ممكن للتعايش مع الأرق.

* * *

وحدهم عبدة الرعب، من يكمن لمصائبنا ويخفف عنا الألم.

* * *

في يقيني ندبة تسمم حياتي. لم أعد أسمع أين أضع شكوكي ذات المخالب الحادة.

* * *

ما جدوى امتلاك المرء شجاعة عالية، اذا كان ذلك يبطل خوف الآخرين؟

* * *

ثمة دائماً نجار نكن له احتراماً كبيراً. يكفي أن يدخل المرء بيته ليجد بانتظاره
أجمل تابوت.
* * *

سعاة البريد مطالبون الآن أكثر من أي وقت مضى في الادلاء بشهاداتهم.
خلف هذا الفم الأدرد، توجد أرض تفيض أشجارها أسراراً ووشايات.

* * *

لا يمكن لنا أن نصالح بين الرمل والصحراء. ما فائدة زواج العسل والسم
اذا كانت شهقاتنا هي الوسيلة الوحيدة للانفصال عن الكلام؟

* * *
كل النساء اللواتي يدّعين العفّة { مريضات طبعاً } يلحقن الأذى بأنفسهن دائماً عبر وسيلتين أساسيتين أعرفهما أنا.

* * *
عليّ دائماً اظهار الحماقات والتجديفات لضيوفي الأعزاء.
ليس علي الاحتراس من سوء طويتهم وملامتهم، لئلا يشركونني في نذالاتهم وتفاهاتهم.

* * *

طالما لا سنبلة عندي ولا فضة
يجب أن يعلو قنديلي فوق قناديل أشباهي. سكّان الهاوية.

* * *

لا يرضيني الملك حين يفتح لي أبواب قصره وعدله.
يرضيني ثعلب الماء الذي يرثي ضعفي ونذالاتي التي أستمدها من طبيعتي الانسانية الحقيرة.

* * *
جاء إليّ حارس شجيرات اللوبيا: { يجب أن أكون أكثر استقامة مع الله في فصل الصيف }.: { انتهت حياتك الآن يا حمار. ينبغي أن تكون أكثر استقامة مع زوجتك الغبية } قلت له.

* * *
تلوثني النار عندما أضيّع الفرص المتاحة بين الحين والآخر. ليالي البرد التي عبرتها في نزواتي الغبية. لا امتياز لها في التملكات القادمة.

* * *
ليس باستطاعتي حمل الأشياء الخفيفة وأنا أتقدم صوب إلهي. مع أول حجارة تنتصب في نوره. ينبغي أن أحافظ على صيانة كرامتي كندٍ قوي وأصيل.

* * *
في نظرات اللص الذي يحاول سرقة أشيائي الفقيرة، ما يشبه غضب ابن عرس. السرقة تكتم اسمها في حديقة التنهدات.

* * *

لحفظ ما لا يعوّض. يلزمني الكثير من نحول الشجرة.

* * *

الصباح يتفتح على الهاوية، ويخرس ضوؤه أصوات حفيداتي الخيبات.

* * *

النجمة في الأفق. فحمة تختزل صخبها في رائحة يأسي.

* * *
افلاسي المزمن جعلني أمتلك كل نفائس العالم وأحظى بمحبة واحترام الأغنياء الأدنى مني ثروة.

* * *

لدي ثقة تامة وعظيمة في أن هذه الحروب التي تقوم كل يوم. أعظم انجازات الانسان في الحفاظ على جنسه.

* * *
غياب الشعور الاخلاقي لدي هو ما وسّع الأفاق أمامي وجعلني انتصر في النهاية على انحطاطي.

* * *

لا يمكنني تصديق من يقول: { الشمس تدفىء الأرض، وتعين النباتات والأشجار على نموها }. ينبغي أن أعاقب كل شخص يتبجح أمامي، وأول شيء تجب معاقبته الآن هو التقليد.

* * *

ينساب الصوت الجميل لزوجتي كانسياب مياه البالوعة. لست أدري لماذا تخذلني التوهمات دائماً؟

* * *

من الأشياء المهمة والمطلوبة في الزمن، هو اطمئناني الى انني سيتم في النهاية سلبي كل شيء، وتتم التضحية بي من قبل حارس البوابة الكبيرة للأرض والسماء من دون شفقة.

* * *

لا أحد يريد التصديق أن النجدة التي أطلبها، تأتي من أعدائي فقط.

* * *

التحليقات الخفيفة لحمامة نومي في بلد المنفى، والعواء المميز لبنات آوى بين أشجار السرخس في أحلامي، والاضاءة المحجوبة لحنيني. الكلمة المعانقة ذاتها في العودة الى أرض القبر.

* * *

يريد أن يشتري شجرة لانارة مستقبله، وتعوزه الأرض.: { لا تحسب ملح الفجر مدية تقدم لاراحتك في لحظات احتضارك } قلت له.

* * *

ماهَم إن متّ أو عشت آلاف السنوات. ينبغي عليّ الامتثال لقوانين المراحيض. أنا الخراء بالغ الرقة في الحجارة الكريمة للطبيعة.

* * *
يدان تقطعان شجرة هرمة
التقيت بهما في قصيدتك.
ضمّني الى ظلالك المنفية
تنقصني نجومك
التي هي أعياد العالم وزينته.

* * *

هنا، في هذه القبور المجهولة
حيث نار الانسان مطفأة تحت الرماد الفقير
ستبقى شعلتان تضيئان درب الأبدية
كما تحليق حرّ فوق ليل العالم
كما شمس حقيقة ترسم الآلىء فوق سديم الأيام الميتة.
شعلتان قويتان
عينا الشاعر.

* * *

اليد اللامرئية التي تسيل كما قطرة الذهب فوق الشجرة: الله.


* * *

سنخترع موتاً جديداً وننام فيه مثل نوم النحلة
موت نتحدث اليه ويصغي لكلماتنا المفتوحة لأبواب الصيف
سنقرأ خطوطه اللامكتوبة ونمشي بين أروقته المضيئة بصمتها
الذي يزاوج الثلج.
أصابعنا الموشومة تكبر تحت القناديل المنشورة لليل.


* * *

ما أجملكِ يا مكيدة.

* * *

شجرتان تنغرزان في يد الانسان: الملاك والشيطان.


* * *

حرثوا مقبرة وحين نضجت ثمارها
تخلوا عن موتهم.

* * *

بلا جمرة صديقة يذهب الانسان الى بيت الهاوية.


* * *

في حيواتنا ثمة عظمة استثنائية ينقصها الفعل.

* * *

طيور الألم الساهرة في الريح. تعقد صلحها مع أعدائنا.

* * *

الثمرة قبر الانسان
الشجرة عرسه.

* * *

ألسنا بحاجة الى نار أساسية تتفوق على ثلوجنا؟

* * *

هنا في هذا الظلام. في الدرجات التي ينمو فيها الطحلب
تتقدم جمرة وتوسع الأرض الليلية ذات الأنهار المزدوجة
وكما يسيل البكاء من الأشجار المهمومة. يلمع سيف الرغبات
ويضيء الهاوية التي تتلبسنا.

* * *

القنديل السجين يفتح الطريق لأولئك الذين ينقصهم الجنون.

* * *

هذه النجمة الكبيرة جاءت لتبيض فوق شجرة الدولة.

* * *
الظلام ينسدل على العتبة
ونحن داخل السجن نحاول أن نرمم أحلامنا الميتة
وأرواحنا التي علاها الغبار، غبار الحروب التي لم ننتصر فيها أبداً.


* * *

السجناء وحدهم أصدقاء الحرية.

* * *
خصومنا بأشجارهم التي أثمرت
خرقوا الهدنات.

* * *

طيور النورس التي تملأ مياهنا في الشتاء. آمنة ومحدقة في الأعماق
طيور النورس التي لا أعشاش لها سوى رسائلنا الممهورة بالدموع
غائبة منذ تسلط الطاغية.
ظلال الحرب الآسرة
والكلمات الكائنة تحت جهشاتنا الطويلة.

* * *

احذر هؤلاء الذين تئنُ في أصواتهم الأسرار.

* * *
العين لا ذاكرة لها
الذاكرة لليد.

* * *

مظلمون عبروا الى الضفة الأخرى، يحملون فوق رؤوسهم طيور مستقبل مضيء.


* * *

يبذرون بذورهم في أرض الوهم. حزمة حزمة يحصدون المحاصيل.


* * *

يا موت
أحصينا الأشجار كلها ولم نجد ثمرة نقدمها اليك.


* * *

بيضة حدأة في ممر الليل
أكثر بياضاً من الليل نفسه
أكثر شبهاً بغابة من الكحل.
جمرة في مشعل
في عشب
مثل مجد الأمراء.
بيضة حدأة
مكسوة بريش الفضة.

* * *

واحداً بعد واحد قتلوا في الحروب
أصدقاء جميلون وفقراء ولكثير منهم رغبات وأحلام عسيرة.


* * *

يا طغيانات
أين ودائعنا يا طغيانات؟

* * *
الوفرة، يا مياه الصمت.

* * *

صخور من جبل فوق رأس المساء
أصوات مكائن
أصوات ضائعة في الشمس التي تغرب
أعشاش نجوم
رواد فضاء من لقالق ينصتون لأصوات غامضة
أصوات تماثيل.

* * *

هنا جثة متعفنة
كانت غطرستها مثل صلابة الصخر
وكان عنادها يزن الفصول كلها.
وليمة النمل
ومأوى العدم.

الشمس المنبوشة.

* * *

رفعنا الثلج وحصدنا معهم طوال الليل. كانوا يترنحون تحت ضربات
الزمن اللامرئي. عدوهم القناديل.


* * *

بين النور والظلمة يحلق طائر جارح: العبث.

* * *

اسمه اندره بروتون. يقول: { نحن مقتنعون بانتصارنا أيها الما- وراء }


* * *
ثمة انسان متفوق يقاتل النملة.

* * *
أيها الموت يا أخي
متى نستطيع التخلص من مضايقينا؟

* * *

ثمة مسافة طويلة تفصلهم عن رؤية أنفسهم.

* * *
طرواديون بلباس الميدان يهربون من ظلالهم.

* * *

بعض الأشجار ثمارها السطوة وتسيجها الوداعات.

* * *

الواجب يدعوكم الى تسلق هذه الأشجار النابتة في النيران.

* * *

شجرة تين مثقلة بالثمار
تنام تحت ظلالها الكثيفة الطيور.
الصياد البائس اصطاد الطيور
الحطاب احتطب الشجرة
الظهيرة النارية التهمت الظلال
وفي المكان الرمادي الكئيب
ظل قلب الأرض ينبض بانتظار بذور أخرى.


* * *

هذه الأدراج العالية للذين تصالحهم الجمرة.


* * *
شمعتنا اليتيمة ناحت طوال الليل. هاتوا تعزيتكم.


* * *
الفعل دمعة
الدمعة بركان.

* * *

بيت الشعر الأول طريق الهاوية.

* * *
مات كلب في غابة. جاءت الأمطار معزية
زعلت الأشجار، فبال الكلب على الأمطار.

* * *


الرابية والقبر ينتظران الشاعر والجنرال.


* * *

حبة قمح عمياء تبحث عن أرض محروثة. قادها عصفور الى نبع
في العام التالي مات العصفور في أرض غريبة.
حبوب قمح كثيرة ناحت عليه.

* * *

يا ليل، نتهيأ لاستقبالك في ثيابنا البيض وخيولنا تصهل
في الوادي المكسو بعشب الضغينة.


* * *

الماضي قبر أسعى جاهداً لأن أخرج منه.

* * *

الحب يقود الى الهوس حتى في ثمرته الناضجة.

* * *

الشاعر دليلكم الى الجمرة اللامرئية.

* * *

في بدء التكوين
في بدء التكوين
كان السديم ناموسية تغطي الأرض المهدمة
كانت كائنات غريبة تصعد من الهاوية
كانت الأمطار الجميلة واللامعة كما البازلت توهن العشب
كانت الصواعق المجنونة تأكل الأشجار حتى العظم
كان الله في نيرانه المحروسة الأمينة منهمكاً بعمل خارق
فكان الانسان
ملح الوجود
وكان العقل شعلة عميقة تمزق الأسرار.

* * *

الدموع والرغبات والشظايا القديمة. تلمع مثل أساور في ليلي.

* * *

قبورنا بلا أمطار والنار شحيحة في العيون.

* * *
زنابير الشمس تتمشى في طرقات ظهيرتنا العليلة.

* * *

تقبلي يا روح السياب المستمرة تقدمات محاصيلنا. كلمة من الشاعر. كلمة لامعة كاللهب فوق الذهب. تمزقُ الصمت المظلم للبوق الذي يرفض العزاء.

* * *
الماضي من أيامي الذهبية
يجرحُ نفسي بكآبات ضخمة وطويلة ويخنقني بحبل دموع.

* * *
خاتم الشيطان للذين يتزوجون سرّأً.

* * *

في فص خاتم كاهن من الأزتيك. رأيتُ قطرات من دمعكِ تتململُ في سجنها.

* * *

الزواج المبكر يرعبُ الملك.

* * *
يدي التي لم تنظر قبركَ
ولم تضع فوقه الزهور
ستبقى تومىء اليكَ حتى نهاية العالم.

* * *
في يوم بليتي قصَّت الشمس شَعر ليلي.

* * *

الملك والشحاذ يسكران في حانة المقبرة.

* * *
عكاز السياب رابية.

* * *
ينبح الكلب عندما يفلس اللص.

* * *
الحكيم يلاقيه أسد والأحمق يلاقيه حمار.

* * *
يد الرجل في الحقل ويد المرأة في القفاز.

* * *
القصيدة ذبيحة.

* * *
اسمعي كلمة الله يا نيويورك.

* * *
الخروف منجل ابراهيم.

* * *

الماضي اعلان الحرب على الحاضر.

* * *

مبغض الصمت تطول رقبته.

* * *

يدي مشلولة ورأسي دائخ وكآبتي أعمقُ من بئر. منكِ جئتُ أطلبُ العزاء يا شفيعتي.
ارفعيني من الهاوية. من سديمها الدامي والشراسات. سنوات شبابي اضمحّلت والذين
أحبهم ماتوا والدرب وعرٌ وضيقة مسالكه.
لا أهل
لا أحباب
لا أرض رحيمة تأويني.

* * *

الشاعر أعرج وعكازه الشعر.

* * *
حياتي وأنا حرٌ أيها الملك.

* * *
موت لذيد العناق.

* * *

ينام الشبعان واللص يحرسه.

* * *
حديقة المعلم مزبلة.

* * *
معرى من الألقاب ويسّمي نفسه السيد.

* * *
بأبواق وطبول يستقبلون صمتنا.

* * *
الساهر في الريح ابن الظلمة.

* * *
يموت الملك على شراشف بيض والجندي في الطين.

* * *
الغشّاش ينظمُ الفوضى.

* * *
يد الصديق عقرب ويد العدو شمعة.

* * *
لا تقّلدني يا مقلّد.

* * *
ليتذكر المتسلط أيام الظلمة.

* * *
التذ عيشاً مع القصيدة التي تنتظرها.

* * *
الظلمة تفتحُ ولا أحد يغلق.

* * *
زوجة الشاعر تكّسر آنية من كلمات.

* * *

أكتبُ اليكِ من قمة البرج وقلبي شعلة.
يدي التي لم تشّم عطر عودتكِ. تجّزُ صوف الكواكب.
تبقين دمية أسيرة في مرمركِ البارد
لا نار توقظكِ، لا ربيع
يضيء نهديكِ، لا هواء ينعش روحكِ القش.

* * *
كلام الفقيد لا أحد يفّك ختومه.

* * *
هذا زمن فقاعات
زمن قرود وبول قرود.
الكل هنا فقاعة
كل الأشياء فقاعات
الماء فقاعة
الهواء فقاعة
اليد
السطوة
الكلام
القبلة.

* * *

النوم تحت القافية كسيف ذي حدّين.

* * *
ليت سروري وزن كآبتي.

* * *
عند قبركَ الأخضر أيُها الصديق
يستريح صيف القناديل في الفجر
ويزرع يقطينة.

* * *

تدلهم السماء فتمطر علينا ديوناً.

* * *
يستمني الاطفائي عندما تشرق الشمس.

* * *
الخال أخ الأب.

* * *
تصفعني أصفعكَ.

* * *
تحارب المرأة الرجل من أجل قشرة بيض.

* * *

خيانة الزوجة سجن مفتوح.

* * *

موجتان تسافران برفقة غيمة: حبكِ وموتي.

* * *
تمتع أيُها التراب، تمتع بهذهِ الملذات قبل وصول النسور والضباع.
الحياة ريشة
والموت صخرة.

* * *

الجرح بين السنابل العاشقة يفتحُ بّواباته لليعاسيب التي ترضعُ أطفالها تحت الأمطار.

* * *

غرباء نمّدُ أصابعنا في النبع من أجل الذهب المعذب. القوة الاستثنائية التي نمتلكها
التخاذل الدائم.

* * *

نار السرّ التي أطفأتها الليالي. انزوت خائفة تحت طحالب الماضي
تقرأ تاريخ حروبنا.

* * *
أدخلُ في الظلمة
ترفعني جمرة صوتكِ من قبر لا يكف عن الصراخ.

* * *
زوجة المختار لا تطحن القمح إلاّ في العيد.

* * *

حشرجة انسان
أم طنين حشرات في ليل الشجرة؟
اللوعة التي انحفرت في أرض الروح
لوعة اليأس الذي يعلو في كل آنٍ
هي نحيبنا المتكسر في المدن الغريبة.

* * *
خرجنا من ليل يمّدُ أذرعه فيحضنه ليل أشدّ لوعة منه للقاء عويلنا ونحنُ في الظلمة الحانية علينا حنوّ أمّ. نتثاءب. نتمطى في بيوت العناكب. موتى من دون موت أو عصف رؤوم، نترقبُ ضوء الصاعقة ونحلمُ بأرض جديدة.

* * *
صوب القبر يسيلُ هذا الغناء
هاهي العظام صعدت في السديم.

* * *
اشرب خمرك في بيتك
يتجلى لكَ الله.

* * *


* شاعر من العراق يقيم في السويد
Nasif_nasiry@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا ؟
محمد الوائلي -

عليكم التثاؤب باستمراراذا أردتم بلوغ القمة. هل تسخر منا ان من الشعر ام من الواقع الذي زاد من فواجعنا ، ان لم يعد لدينا حتى ولو شاعر شاعر لنتوكـأ عليه باذهاننا ؟؟؟لماذا تقتلون الشعر ايها الشعراء ؟؟؟ ممن تسخرون ؟والسلام على الشعر والسلام على العراق الرجاء النشر

تنويه
نصيف الناصري -

ثمة ثلاثة أخطاء طباعية نجمت جراء العجالة في الطباعة هي { الآلىء . ضوؤه . تأويني } والصواب { اللآلىء . ضوءه . تؤويني } لذا اقتضى التنويه مع الاعتذار .

فقعات رائعه
ثمار -

سيدي الشاعر..أحببت ما كتب ..1..ضحكت كثيرا لحارث شجيرات اللوبية..2..ما هي الوسيلتان الأساسيتان اللتان تعرفهما..3ينبغي أن تعلن لها لماذا تخذلك التوهمات ..4 ..أحرى إلى ثلوج اساسيه تتفوق على نارنا .. 5...أحببت -قلة النوم.......زبل الانسانيه ..الفقعات.....

مامعنى فقعات
سلطان عبد الواحد -

لست أدري ما الذي يقصده الاخ تمار بكلمة فقعات ، وتحديدا مامعنى فقعات رائعة... أعترف انني راجعت لسان العرب فلم أعثر لكلمة فقعات على معنى ...... ثم بأية لغة هو يكتب أعترف أنني لم أفهم جملة واحدة مماكتب ...

جميل يانصيف
عابر سبيل -

اهم ميزة في هذه النصوص الخاطفة كالبرق الجميل ، انها تعطي الرؤيا على طبق من ذهب ومن دون تعرجات لغوية.. اعتدنا على نصوص نصيف الاخيرة بأن الرؤى تعلن عنها بغموض فني جديد ، وهاهو هنا يعبر عن ثرائه الشعري من خلال سيره في درب اخر في التعبير الشعري .. شكرا لنصيف على هذه النصوص

اعجاب اعجاب اعجاب
زهير الجبوري -

الشاعر الرائع نصبف الناصري ، اعتقد بأنك ( هكذا ) ومن دون اذن تدخل الى الجملة الشعرية وتكشف الكثير من المعاني والدلالات التي نتمتع بها .. انت ( هكذا ) رائع ومختلف ومن يقرأ نصوصك عليه ان يكون مختلفا كذلك .. واتمنى ان بفهم الجميع بأنك مجدد الشعر الحديث ( والله العظيم ) .. وهنالك سلاحف في الثقافة تريدك ان تقف عن مشروعك ياأجمل ( فنتازي ) في الكون ( ولو يجي ادونيس ميلحكوك )..فأنا في تجربتك وقعت في اعجاب اعجاب اعجاب

دكتور عنيفص
شكسبير العماري -

والله حيرة شنو السبب اللي يخلي هذا الدكتور المقيم باوروبا منذ اكثر من تلاثين سنة يتقنع ويوقع باسم غراب صكر عنيفص ؟ ما عجبك النص اتركه بتعليق واحد . عوف النص ولك عوفه . اشبيها مشكلتك الشخصية مع الانصار والناصري . يعني انته الى متى تبقى تعنفص ؟ ولك اكبر شوية وادرس النص عبر ثقافتك وشهادتك اللي ما نفعت لا بالدنمارك ولا بالشيشان . زين ارجع للعمارة وروح ادرس الشعر الشعبي . شوكت كان نصيف لطام ؟ بس هو هسه يلطم عليك وعلى مستقبلك لا شاعر صرت ولا نفعتك شهادة الدكتوراه بالعنفصة. أكو واحد بكوبنهاكن ما عنفصت عليه ؟

شكوكو
ناصر حكيم -

لدي سؤال للشاعر الكبير نصيف الناصري : ماذا يقصد بعنوان ملحمته الشعرية: كتاب الحكمة الغجرية، وهل له علاقة بمشروع لورنس اوليفيه الدبي والذي لم ينجزه : أعمدة الحكمة السبعة.

حقيقة
سمراء الهوى -

لدي سؤال ساذج. منذ فترة لم أعد اقرأ القصائد بل انشغل بالتعليقات فقط وبخاصة تعليقات العراقيين. هل انشغالي له علاقة بالتعليق ام بالنص؟ وبالاحرى هل النص اهم من التعليق ام العكس؟ أشكر ايلاف على الجواب الشافي.

انطيني جواب
آزاد ميرزة -

آني رجل بسيط آني يحب افهم ليش هذا الزهير جبوري هو مو قلت ناقد شلون ناقد يقول لنصيف انت والله عظيم مجدد مال شعر هو النقد هلشكل يعني النقد حلفان آني هسه احلف قرءان واصير شاعر آني يريد أعرف هو ناقد

رأي فقط
فوزية مدلولة -

اريد اعرف مسألة حقيقية .. لماذا عندما ينشر الشاعر نصيف الناصري قصيدة تبدأ المناوشات عليه بهذه الطريقة .. ومن لايعرف هذا الشاعر ..سأقول عنه مسألة واحدة فقط ( أنه فاز بالعديد من الجوائز داخل العراق وخارجه ) وهذا وحده يمكن تتويجه كشاعر مهم ، ثم لماذا التنكيل بالمداخلات لأسماء معروفة في الوسط الثقافي العراقي .

سؤال
شندل عبد الباقي -

أعتقد أن نصيف ، وعلى الدوام هو من يثير الزوابع ضد نفسه ، ثم يلجأ للصراخ ، أنقذوني خلصوني .. إنه يدس أنفه فيما لايجب أن يدسه فيه ، ومع إمكانياته البسيطة المتواضعة، ينقلب كل ذلك عليه .وأغلب الذين يعلقون على شعره ، أقصد التعليقات الإيجابية ،هم مجاملون ولايتحدثون عن قيمة بعينها، مضمرة في شعره ، وإنما عن أشياء أخرى لاعلاقة لها بالشعر ، من قبيل أنت كائن فنتازي ، أنت كائن خرافي، وتلك كما هو معروف في عالم الادب أحكام لاقيمة لها ، فالادب في بعض أوجهه يحتاج إلى حيثيات وليس إلى أحكام لاقيمة لها ..

إلى السيد سلطان عبد
ثمار -

استغرب عودتي لقراءتي تعليق ما ... فهذا قمة الضجر أو قمة الغباء. اعتذر من جميع المعلقين وأنا الغبية الأولى في مقدمتهم. اعتذر عن كتابة كلمات فقعات خطأ وأقصد فقاعات. ذلك لأنني لا استطيع الكتابة بالعربية على حاسوبي بسرعة بل أدخل موقع www.yamli.com. أما بالنسبة لمعناها، أسألك فقط، ألم تسجن يوما ما داخل فقاعة؟ كفقاعة هشة للحب مثلا؟ أما بالنسبة لإسمي: لست رجلا، ولا أخا، بل إمرأة، وهذا ليس إسمي الحقيقي بل إسم أحبه كثيرا ويعني الثمر. وقد سميت ابنتي بهذا الإسم thimar. أما بالنسبة لبقية التعليق الذي لم تفهمه فهو موجه للشاعر وليس لك. مع ذلك، اعتذر لك عن كتابتي المختصرة في التعليق الأول يا سيد عبد الواحد وذلك لضيق وقتي الثمين فأنا اكتب رواية منذ عشرين عاما ولا أجد نهاية لها.

عكرب وعنيفص وغيرهما
محمد مستجيب -

المعلق الذي كان يعلق باسماء عكرب وفجل وماشاكل ، لم يكن يتحدث إلا حديثا ثقيلا، وهو يصيب على الاغلب في حديثه ، وانا شخصيا وحسب نصيحته ، رجعت إلى كتابي سيوران الذين أشار إلى أن نصيف قرأهما ليكتب ماكتب ولذلك يبدو شعره كالمترجم دون ذكر إسم النص الذي ترجم عنه، فوجدت أن تلك النصيحة والتشخيص دقيقان جدا( أقصد كتاب - المياه كلها بلون الغرق وكتاب توقيعات) .. أكتب هذا لأسأل لماذا إختفت تعليقاته من الشاشة ، لقد كانت تعليقات مسلية وكنا نتابعها بشغف ، وبعد إختفائها، ألا يفترض رفع التعليقات التي وردت ردا عليها، لأن تلك التعليقات ستبدو بلافائدة وكأنها تهجمات على شيء غير موجود .. مع حبي لابلاف

سرقة من شكسبير
قارئ -

البيت الثالث من القصيدة مسروق من هاملت شكسبير ، مشهد المقبرة ، يقول هاملت ،( هذا الناي ، العزف سهل عليه كالكذب ) . ويقول نصيف ، (الخشب الذي تصنع منه نايات كالكذب ) .

انصيف
نومي -

لا اعرف متى النهاية بعد العويل والصراخ والنياح اترى الى المقابر تحوي بقاياهم لم لا تختار لك مقبرة وتذهب وتنام فيها وتخلصنا من قصائدك هو العراق ناقص لطم لو ناقص ثرثرة

رجاء
عبد القادر -

يتيح لنا ادونيس وسيوران ، الكتابة عن كل شيئ .. وفي كل شيئ ، بلهجة المتحدث العارف ، والحق انهما لا يقدمان للقاريء المبتديء ، سوى الرغبة في الكتابة ، وكتابة كل ما يخطر على الذهن ، بسهولة قل مثيلها عند من هم جديرون باسمائهم ككتاب . قد تكون افكار نصيف عميقة وشيقة ، ولكن الخلل يكمن في كيفية تعبيره عنها بلغة عربية سليمة ، من حيث بناء الجملة ، وتركيبها النحوي . اشهد ان كلمات نصيف مفهومة ، ومفهوم ، ايضا ، ما الذي يريده منها ، ولكن جعل اللغة اداة توصيل ، لا غير ، لا يفيد اللغة ، وكاتبها ، وقارئها في شيء . انه شبيه ، على سبيل المثال لا الحصر ، بسجن المرأة، في تصورنا القاصر عنها ، كأداة للانجاب . لذا اهيب بكتابنا ايلاء اللغة الاهمية التي تستحقها . وللحبيبة ايلاف مني كل حب واحترام

to kader
thimar -

very important.very nice

العمالقة والحسد
علوان ابو الجص -

لا ادري لماذا يستعر اوار الحسد في البعض حين يقرأون للعمالقة الكبار شعراء ايلاف الجميلة كالاسكورة الشنون والعبقري اخي الناصري ولا ادري مالذي لايعجبهم في كل مايكتب ؟؟ويقينا لو اتينا بنصوص لادباء لاغبار على عبقريتهم لما توقفوا عن مهاجمتهم كغزاي درع مثلا او طارق حربي لا ادري ماذا يريدون؟ ربما يحسبون ان الشعراء كلهم يجب ان يكونوا بمستوى واحد من التناول الحكيم لمفردات اليقظة؟وهذا مستحيل فعصر التلذذ بحروف الخلق الاول لايملكها الا العظماء من امثال الرائعين نصيف الناصري وواصف الشنون وطارق حربي من جيل الحكمة الغجرية

الشعر مثل الماطور
حسين بداي محسن -

الشعر زهرة تفكير أمة من الامم، ولذلك فهو واحد من أرقى نشاطاتها، و أحدأجمل ممارساتها، على الاطلاق... تخريبه والاساءة إليه ، على هذه الشاكلة،كما يفعل نصيف وباسم هو إساءة سافرة للأمة ، عبر الاساءة السافرة إلى لغتها، وتقويض لأجمل أزهارهاأيضا، وإستهانة بنشاطاتها وممارساتها الجمالية .. لكن الذي يطلع على شعر نصيف وباسم سيتوصل إلى نتيجة في غاية الغرابة ومغرقة في سرياليتها، تربط ممارستين متناقضتين ، لاتبدوان في الظاهر إلاوكأن لاعلاقة لأحداهما بالاخرى .. إلا أنهما هنا تلتقيان وتتعاضدان، كما لايمكن أن يتوقع أحد، لكي تفسر إحداهما الاخرى ، على نحو فانتازي يمط الواقع ويوسع أبعاده إلى مديات كوميدية بالغة العمق والمغزى: فشعر نصيف وباسم سوف لايبدو، وفق هذا المنظور، إلا مثل الماطور كتال صاحبه ..

تحية للغجري
امين -

ها انتذا يا بداي ، تحاول جعل المساحة المخصصة للتعليقات على قصائد الغجري الجميل والرقيق ، نصيف الرائع ، اشبه بمسرحية مدرسة المشاغبين ، حيث لا احد ينصت الى احد ، بينما الجميع اجمعين يتكلمون في وقت واحد . متناسيا ان شعر الشاعر الغجري ، لا يفهمه امثالك من الطارئين على الوسط . احب ان اخبر نصيف اني قد انهيت دراسة عنه ، في جامعة بغداد ، وقد نالت الدراسة اعجابا منقطع النظائر ، وقد وسمتها بعنوان : شعر الثمانينين والتسعينيين في الميزان ، الانصار والناصري وكريم شغيدل الجميل وزيارة عبد لفتة البهادلي ، نموذجا . لا تهتم صديقي الغجري لتخرصات المتخرصين ، وحسد الحاسدين ، واطلق في وجوههم صرختك الشهيرة : لو يجي ادونيس متصيرون شعراء ، او روحوا موتوا بغيظكموا ، ولا تزعل اخي من عدم دفاع الانصار الجميل عنك ، فهو ارق مما نتصور كثيرا ، لذا تراه فضل السكوت عن الاساءات التي لحقتكما ، برغم عدم رضاي عن موقفه الساكت عن الرد . والسلام ختاممع حبي وعظيم تقديري للرائعة ايلاف راجيا منها نشر تعليقي عملا بحرية الرأي ، ودفعا لشرور الهرر الملثمة من امثال الطارئون عكرب وبدايودمتمامين حمزة الشويلي ، شاعر وناقد عراقي

تحية للغجري
امين حمزة الشويلي -

بعد انتهائي من قراءة الناصري - نصيف الجميل والغجري ، احسست بسعادة من انهى واجبا كبيرا .الان ، وانا على اهبة الاستعدادات لنشر اطروحتي للدكتوراه عن الرباعي الراقي ، الانصار والناصري وشغيدل وزيارة عبد لفتة ، فأني اريد من شاعرنا الرقيق نصيف ان يمددنا بتجديداته الرائعة في الشعر والنثر . خاطبت باسم الجميل ، ولا رد منه الي الى حد الان . ،، ولتطلق فو وجوههم صرختك الشهيرة ، صرخة الخيميائي الاعزل : متصيرون شعراء حتى لو يجي ادونيس ، .ولايلاف الحبيبة مني كل حب واحترام

بداي ام غفوري ؟؟
امين الشويلي -

السيد بداي ، او غفوري ، او منهل ، كما في روايات اخرى ، لا يعلم اني قادر ، بمعية اصدقائي من الشعراء المعنيين بتهجماته القاسية ، على وضع حدودنا الابداعية له ، بما يخرسه من التخرصات غير الانسانية بحقنا ، نحن ، النقاد الجدد ، امثالي انا امين الشويلي ، وزهير الجبوري الناقد الجميل ، وصاحب التجارب الشعرية الجريئة ، برغم رفضه تسميتي له كشاعر .يا بداي ، او غفوري ، ارفع يدك الشوهاء عن مساحات ابداعنا ، واحفظ لسانك ايضا ، من شتم ادباء العراقيين المبدعين ، والسلامولايلاف الحبيبة مني كل حب واحترام ، راجيا منها نشر التعليق عملا بحرية الرأي

عرفت جواب
آزاد ميرزة -

أني هسة صار يعرف جواب مال سؤال مال قبل، فهذول ناقد جبوري أثاري هو مال كلاوات وينقد شعر مال كلاوات ويحلف حلفان مال كلاوات بس آني يريد يحلف ناقد جبوري قران، انتي صدك ناقد لولا احلفي راح آني صدكت بس احلف قران يعني مو تحلفي عباس وحسين .

حي صناعي
ليلى الغجرية -

صار فترة منقطعة عن الزيارة واليوم زرتكم : هاي شنو ، صايره ماطورات ، وعياط .. شنو هاي صفحة ثقافية لو حي صناعي ؟مع امنياتي بنشر التعليق ايمانا بحرية التنابز بالالقاب ..على ايلاف الحبيبة

الى اخي امين الشويلي
باسم الانصار -

فوجئت ياصديقي بقولك بانك طلبت مني ان ازودك ببعض النصوص الجديدة لي .. صدقا لم استلم دعوتك هذه حتى الان .. اعتقد انها لم تصلني .. انتظرك ايها الطيب

ها خوتي ها
امين الاعزل -

ها انذا افني زهرة ساعاتي في الذب عن صديقي الرقيقين الانصار والناصري . وها انذا اترنح تحت ضربات عشيرة بكاملها تكتب ، باسماء مستعارة ، ما انزل الله بها من سلطان . فهي حينا بداي ، وحينا عقارب ، ومنهل ، بل انها تجاوزت الخيال بلجوئها الى التخفي باسماء نباتات لها حظوة وسطوة في قلوب فقراء العراقيين ، وانا واحد منهم ، ها انذا اترنح ، بينما تعليقاتي التي كتبتها باسمي الصريح ، ترتجف في زاوية ما . الا من عشير ؟ الا من معين ، يا انصار ، ويا ناصري ، ويا جبوري ؟ تركتموني في الميدان وحيدا ، ولكن صدق من قال : المرء باقرانه يعرف . اريد منكم العون . السنا شعراء ؟ السنا نقادا ؟ انترك الساحة ، يجول فيها ويصول ، هر ملثم ، له الف قناع وقناع ، شاكي المخالب ، شديد مضاء الانياب ، لقاف لتعليقاتنا عليه ، وكأنه اسد هصور ، لا يقف في طريقه احد ، ولا يلقمه حجر الابداع احد .فيا انصار يا انصار ، انصار يا انصار ، ويا ناصري ، ويا سعد جاسم ، وشنون ، ومنطوش ، وعلوان ، هلموا الي ، لكي نعيد الامور الى نصابها الحقيقي . هلموا ، اقول لكم ، قبل ان نجد انفسنا خارج مناطق الابداع الحقيقي . عراة ، وفي مرمى نيران عشيرة الاسماء المستعارة . اخوكم الاعزل الحزين امين حمزة الشويليلايلاف الحبيبة مني كل حب واحترام ، راجيا منها نشر هذا الرجاء عملا بحرية الرأيودمتم

الثقافة والاكاذيب
كريم عبد منهل -

بعد أن بحثت ودققت وإتصلت إتضح لي بشكل قاطع أنه لايوجد إنسان يحمل إسم أمين حمزة الشويلي ويحمل شهادة دوكتوراه( يقول أنه حصل عليها منذ سنتين )وأنه حصل عليها من جامعة بغداد . ويمكن لمن يريد التأكد الاتصال بجامعة بغداد للإستفسار حول الامر أتحدى كل من يثبت العكس ، كما أنه لايوجد شاعر اسمه زيارة عبد لفتة البهادلي وانما اسمه زيارة مهدي وهو معروف فكيف يمكن ان يكون الاخ وضع عنه رسالة ولايعرف اسمه.. ولذلك أعتقد أن تلك الحركة المشبوهة ، قام بها نصيف أو زميله باسم ، في محاولة منهما للإرتفاع فوق إنحطاط كتابتهما .. هل هذه ثقافة ، يعني هل بقيت موبقة لم ترتكب من أجل تسويق تلك الكتابات

ها ها ها
عبد القادر -

لقد تابعت تعليقات السيد الشويلي العاطفية والصاخبة ، منذ ظهورها الاول ، ولقد تأكد لي بعد انتهائي من قراءة آخر تعليق له ، ان الرجل ، كان ، يسخر سخرية مرة ، وذكية ، وطريفة ، حقا ، من نصيف والانصار وشنون ومنكوش وعلوان . هالني ذكاء الرجل ، وطرافة روحه . وما اضحكني ، اكثر ، هو ان الشاعر الانصار ، صدق ادعاءات الرجل ، الساخرة على طريقتها الخاصة ، والباعثة على الضحك الشديد ، فأرسل اليه ، اي الانصار ، دعوة للتواصل ، غير مدرك ، وهو القاريء الفذ للثقافات ، على حد تعبير صاحبه نصيف الغجري الجميل ، ان السخرية ، كانت ، تنبعث من كل سطر من سطور امين الشويلي . بالنسبة الي فقد اتصلت باصدقائي في بغداد ، فأكدوا لي عدم معرفتهم بشخص اسمه الشويلي ، كما اكد ، غير واحد منهم ، ان العراق لم ينجب ، الى يومنا هذا ، شاعرا اسمه عبد لفته البهادلي ( لاحظوا معي السخرية الهائلة في اطلاق اسم مضحك كهذا على شاعر حديث ، لا وجود له ) . دس الرجل ، السم في العسل ، كما يقال ، فالتهمه باسم ، الحريص كل الحرص ، على عدم تفويت اي فرصة لارضاء الذات الفقيرة بالمديح . اما بالنسبة لنصيف فهو اشد مكرا وواوية من صاحبه باسم . لذا نراه قد صمت صمت مومياء الا حين انجلاء جلية الامر . انه مجرد رأي شخصي ، لا غير . ودمتملايلاف الحبيبة مني كل ود واحترام ، راجيا منها نشر التعليق عملا بحرية الرأي ، وتوضيحا لالتباس القصد . وشكرا

...
ليلى الغجرية -

هلو مرة اخرى : التعليقات اخذت منحى اخر ، صارت بيها " واوية " يبدو أن هناك انقلاب بنيوي كبير : صدك شنو القضية : حديقة الزوراء لو حي صناعي ؟ مع محبتي لايلاف الحرية

إلى الغجرية
رسمي عبد -

بعد مرور سبع سنين على نشوب الحرب مع إيران، وفي ذروة التطاحن على الجبهات ، طلب من أحد السكيرين المدمنين ، أن يتوقف لمدة إسبوع واحد عن الشرب بمناسبة زفاف أخيه ، فتوقف بالفعل ، وكان أول سؤال توجه به لمن حوله هو: صدك صايرة مناوشات بينا وبين إيران ؟؟ .... يا أختنا الغجرية ، كل هذا الضجيج والإقتتال والتطاحن وأنت تتساءلين ما القضية ؟ إرجعي لقراءة التعيقات إذن.

مؤسف حالنا
متابع -

الحق أن حال الثاقفة العراقية وصل الى قاع الحضيض ، يؤلمني هذا الهراء من التعليقات .وأجزم ، أن غالبية التعليقات لاناس ليس لهم علاقة بالثقافة والادب !الشاعر يكرر نفسه في نصوصه ، هذا واضح جداً ، وهذه لا تنطبق على نصيف الناصري فقط ، انما على الشعراء الكبار ايضاً، منذ سنوات لم أقرأ لشاعر عراقي ولا عربي ، قصيدة واحدة تعيدنا الى زمان الشعر ، الجميع يجرب وهذا لا ضير فيه .الذي يقرأ النص هذا او غيره ، يعطي وجهة نظره النقدية فيما اذا احب ذلك ، وضمن سياقات النصوص أي بمعنى أن يبين أماكن الخلل بالنص أو اماكن القوة ، وعدا ذلك فما يكتب هو محض هراء وغيرة لا اكثر ،أدعوكم للكتابة عن اهلكم في العراق الذين يرزحون ما بين طواحين الموت وليس طواحين هولندا