ثقافات

هاينر مُلر: المجزرة (مشاهد من المانيا)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
هاينر مُلر: عبر بريشت نحو الحداثة ترجمة: صالح كاظم(قـُمْت بترجمة هذه المشاهد للمرة الأولى في العام 1976 ونُشرت في مجلة الأقلام العراقية في سنة 1977 تحت عنوان "الموقعة- مشاهد من ألمانيا" ثم أعيد نشرها في مجلة البديل في العام 1980 تحت عنوان "ليلة السكاكين الطويلة". وها هو النص في صيغته "شبه" النهائية، بعد أن أجريت عليه بعض التعديلات الضرورية. ص. كـ.) ليلة السكاكين الطويلةأ:حين أحترق الرايخشتاغ وأستحال الليل نهارا رأيت أخي واقفا عند الباب.
لم أمد له يدي.
ب:لماذا تتنكر لي يا أخي؟
أ:لوكنت أخي لما تجرأت أن تقف أمامي ودماء أصحابنا تقطر من يديك.
أتمنى لك موتا مضاعفا.
ب:هذا ما أريده. وإلا لما جئت اليك.
أ:لم تعد أخي. بيني وبينك سكين إسمها الخيانة. وأنت حاملها.
ب:إذا كنت ترى الدم يقطر من يدي إعطني ما أستحقه. إعطني الموت.
أ:هذا ماقاله أخي الذي لم أعد أعرفه وصار لطخة عار علي بعد أن عذبوه في أقبيتهم حتى أرتدى القميص البني وراح يقتات من أطباقهم.
مازالت آثار التعذيب على جسده. وها هو الآن يضع مسدسه على مائدتي.
لن أفعل ذلك نيابة عنك.
ب:لو كنت قادرا على قتل نفسي بنفسي لما ترددت. لقد أصبحت شخصا آخر. ولدتنا أم واحدة.
أ:وليكن! عد زاحفا من حيث أتيت!
ب:في المصنع كنت أقف جنبك.
أ:لو كنت أعرف ما ستصير إليه لوددت أن تمزقك الماكنة.
ب:ألم نشترك سوية في الإضراب العام؟ وحتى حين هتفت معهم بحياة هتلر عند بوابة براندنبورغ كان قلبي معك.
أ:أنت ترتدي الآن القميص البني. وهذه هي الحقيقة الآن وهنا.
ب:الحقيقة الآن وهنا. هل تريد أن تقرأها؟ كنت لمدة ثلاثة أسابيع ورقة كتب عليها عدوي وعدوك حقيقته.
(يخلع القميص البني فيظهر صدره وقد حفر عليه الصليب المعكوف ومازال الدم ينزف منه)
وهكذا لم يبق مني سوى الخائن.
أ:ماذا تنتظر. أدي مهمتك يا أخي لكي تكون شاهدا على تعذيبي بسبب قناعاتي. لن يتمكنوا أن يجعلوا مني كلبا.
ب:هل تريد أن أروي لك كيف يحولون الإنسان الى كلب؟
أ:أنت مثال حي على ذلك. عد الى جلدك أيها الكلب. ألا تسمع نباح الكلاب في الشارع؟ عد إليهم لتفوز بحصتك.
(صمت. ضجيج في الخارج)
ب:لم أتكلم حين كنت في أقبية الغستابو. وحين خرجت منها لم يكن النهار أكثر بهجة مما كان عليه. حاولت أن ألتقي بكم فأبتعدتم عني كما لو كنت غريبا رغم الدم الذي كان ينزف من جسدي تحت القميص. أحنيت ظهري من أجلكم لكني لم أجد مكانا حتى في القمامة. وبعد أعتقالي مرة ثانية بعد ثلاثة أسابيع أصبحت الأقبية وطني. وراح الضعف يحل بالتدريج محل الشرف البروليتاري. وهكذا أشتريت ألقميص البني. الكلاب تجد دائما ما تستر به عورتها. والعجلة تدور الى اليمين. وليس عليك إلا أن تهز السوط وسط صراخ الآخرين. حين جاءت ليلة السكاكين الطويلة تسأل عن المنتصر نظرت في داخلي فرأيت أني كنت هذا وذاك على حد سواء. ورأيت أن أحدنا كان زائدا عن اللزوم. خذ المسدس وأفعل ما أنا عاجز عنه لكي لا أبقى كلبا بعد موتي.
أ:كانت السكاكين الطويلة تشق الظلام في الوقت الذي أمتلأت السراديب بإصوات أصحابنا. في هذا الوقت قتلت الخائن. قتلت أخي.
كان لي رفيق(أربعة جنود. ثلوج)الجندي 1:لم أعد قادرا على رؤية العدو أيها الرفاق.
الجندي 2:بسبب الجوع.
الجندي 3:بل العواصف الثلجية!
الجندي 4:العدو في كل مكان.
الجندي 2:حين تكون معدتي فارغة لا يبقى هناك سوى عدو واحد.
الجندي 4:ماذا تقصد؟
الجندي 2:قصدي إني لم أذق اللحم منذ أربعة أسابيع.
الجندي 3:مملكة كاملة مقابل قطعة من العظام.
الجندي 4:إننا نجوع من أجل ألمانيا.
الجندي 2:ربما لم يبق من ألمانيا سوانا: جنود أربعة.
الجندي 4:واحد منا زائد عن اللزوم.
الجندي 2:(يصوب بندقيته الى الجندي 4)
كفى هراءا!
الجندي 4:أعني إننا أخوة. هذا يعني..
الجندي 2:ليأكل كل منا فضلات أخيه.
الجندي 4:من الأفضل أن يشبع ثلاثة منا على أن نهلك جميعا بسبب الجوع. الإخلاص هو جوهر الشرف!
الجندي 3:(يهز رأسه موافقا)
الفرد من أجل الجماعة!
الجندي 2:من سيقبل بالتضحية بنفسه من أجل الآخرين؟
(الجنود 2، 3، 4 يصوبون فوهات بنادقهم الى بعضهم)
الجندي 1:لم أعد قادرا على حمل البندقية.
(الجنود 2، 3، 4 يضعون أسلحتهم على الأرض وينظر أحدهم الى الآخر)
الجندي 4:هات البندقية. سأحملها عنك يا رفيق.
(يأخذ منه البندقية و يطلق عليه الرصاص)
كان أضعف حلقات السلسلة وأصبح عائقا في طريق الإنتصار الحاسم. والآن سيزيد من قدرتنا القتالية من موقع الصداقة.
(الجنود 2، 3، 4 يأكلون الجندي 1. أغنية "كان لي رفيق")

عرس البرجوازي الصغير(الأب، الأم، الإبنة، صورة هتلر)الأب:يا أحبائي لقد آن الأوان لأهئ لنا الطريق لمغادرة العالم سيرا على مافعله القائد هتلر. غدا سيدخل العدو مدينتنا غازيا. هل هناك من يحب أن يُلطخ بالعار؟
الإبنة:أنا!
الأب:تراجعي حالا عن هذا الموقف وإلا ساتنكر لك.
الإبنة:إفعل ذلك يا أبي.
الأب:سيفرحك ذلك بلا شك. هذه ليست إبنتي. مع من خدعتيني ياامرأة؟
الأم:أريد أن أموت حالا.
الأب:مازال لدينا بعض الوقت. (يتحدث الى الفتاة) والآن هل لديك ما تقولينه؟
الإبنة:نعم. إسمح لي بأن أقضي حاجتي.
الأب:يجب على المرء ألا يفقد السيطرة على نفسه. وإلا ما الذي يميزه عن الحيوان؟ لن أسمح لك بذلك. ماذ سيقول رجالنا في الجبهة؟ هل تعرفين ما يعانونه من أجلنا؟ لقد أصابك الضعف في الوقت الذي ينبغي فيه علينا أن نكون أكثر قوة. إجلبي الحبل يا إمراة. سأقيدك على الكرسي.
(الإبنة تبكي)
أغلقي فمك وأجلسي!
الإبنة:لكني متضايقة يا أبي.
الأب:كل شئ سيجري على ما يرام.
(يتحدث مع زوجته)
يجب أن نغلق فمها. إعطني منديلا. والآن سنواصل العمل.
لقد مات القائد والحياة من بعده خيانة عظمى.
(يضع المسدس على صدغ إبنته ويضغط على الزناد)
اللعنة. نسيت أن أعبئ المسدس.
(يعبئ المسدس ويقتل الفتاة)
الأم:لا
الأب:كفي عن الصراخ وتذكري القائد: الموت ولا الإستسلام. أجمل ما في الحياة هو أن يموت المرء بطلا. بعد لحظات ستكونين في الجانب الثاني وسألحق بك.
(يطلق النار على زوجته ثم يضع فوهة المسدس على صدغه. يتردد في إطلاق النار. ينظر الى فوهة المسدس ثم الى الموتي ويستدير الى الجانب الآخر. يضع المسدس على صدغه ثم يبعده مرات عديدة. هتلر يخرج من إطار الصورة ويتجه نحوه)
تحية أيها القائد. لم أعد قادرا على الوقوف على أقدامي.
(يخفي المسدس عن هتلر. هتلر يلوح بسبابته مهددا)
أين المسدس؟ لقد أدركت أخيرا ما يجب علي القيام به.
(يقلب صورة هتلر. هتلر يختفي)
سأجعل من النهاية بداية جديدة. سلطة القوي تتضاعف حين يكون وحيدا.
(يخرج)

القصاب وزوجتهآمن في القميص البني(محل قصاب. الرجل يخلع ملابس العمل ويرتدي بذلة كتائب العاصفة (أس.آ). الزوجة تساعده)الزوجة:منذ التحاقك بكتائب العاصفة لم أعد أعرف الراحة. فالزبائن يقفون في صف طويل للحصول على 200 غرام من اللحم. وهم يتذمرون بسبب البطء.
الزوج:التحقت بكتائب العاصفة خدمة للزبائن. قبل ذلك لم يكن اللحم متوفرا بشكل كاف. وكان يمكن أن يكون سريرك فارغا. الست على حق؟ القميص البني أفضل كثيرا من الموت.
الزوجة:معك الحق في ذلك.
الزوج:(يرسم علامة الصليب المعكوف على جبينه بينما تمسك الزوجة بالمرآة)
سقطت قاذفة قنابل معادية قرب مدينتنا في الغابة المحيطة بالنهر. الطيار مازال على قيد الحياة.
الزوجة:يجب أن تعتقلوه حالا.
الزوج:ربما.
مسيرة كتائب العاصفة(غابة المانية. لغط وضجيج أثناء مسيرة كتائب العاصفة. كلمات وأغاني وأصوات من مخزون الفاشيةالألمانية)
كبر هاينتس/ محتضنا رشاشته حتى النفس الأخير/ سيغفريد سيأتي بعدي/ وصلت الرسالة أمس/ ثلاث
عمليات في المرارة/ الأوضاع في الجبهة الشرقية تزداد ترديا/ هل يمكن أن تقرضني بعض النقود؟
فقد عقدت إبنتي الكبرى خطبتها/ محتضنا رشاشته حتى الرمق الأخير/ لا أستطيع أن أفعل ذلك/
وصلت الرسالة أمس/ هل قلت أن الأوضاع في الجبهة الشرقية تزداد ترديا/ إشرب بيرتي. ثمة فتاة ذات
شعر أحمر تقترب/ ربما يمكنني أن أفعل شيئا/ لا تتحدث عن هذا أمام زوجتي/ هل سمعت هذه
النكتة: دخل يهودي بيتا للدعارة فقالت له القوادة: لم يأت دورك بعد غوبلز في الداخل/ قال اليهودي
يمكن أن نمارس الجنس سوية/ حصل على العقوبة التي يستحقها/ قطعوا رأسه/ لقد أحرقت الشمس
بشرته/ ربما كان زنجيا/ كلهم يهود.
(أنفاس الطيار الجريح تخترق الصمت)
قائد الفرقة:أنه يقع في مجال إختصاصك يا سابيست فأنت قصاب. لحم أمريكيزبونة:تحيات من زوجي يا سيد سابيست لحصولك على وسام خدمة الوطن. قال لو كنت في الجبهة لصنعت من جثث الروس كبابا.
أعطني شريحة من لحم الخنزير رجاءا!
زبون:الوطن بحاجة الى رجال، أليس كذلك؟
زوجة القصاب:زوجي مريض. ولو لم يكن مريضا لفضل الذهاب الى الجبهة.
هل تريد لحم خنزير؟
الزبون (يضحك): كلا. إعطيني شريحة من "لحم الأمريكي".
حلم القصاب(غابة من الأعضاء البشرية. مطر من دم. دمية كبيرة ترتدي العلم الأمريكي معلقة في مظلة (برشوت). دمى مقنعة تطلق عليها الرصاص. من خلال الثقوب التي يحدثها الرصاص في الدمية تتسرب نشارة الخشب. أصوات الرصاص غير مسموعة. الدمية الكبيرة تسقط على الأرض. الدمى المقنعة ترقص وهي تمزق أوصال الدمية الكبيرة). زوجة القصابذات ليلة في شهر نيسان أستيقظت مرعوبة بسبب أصوات القذائف. كنت وحدي في السرير. أدركت في الحال انه يلاحق الأمريكي، يلاحق الميت، إذ أن الروس باتوا على وشك الوصول. قلت لنفسي له الحق فيما يفعل ومن الأفضل أن أكون أرملة حين يصل الروس الى هنا على أن أكون زوجة رجل يعيش تحت حد السكين.
غادرت السرير وأنا احدث نفسي: ماذا سأفعل بلا رجل! ربما سأجد نفسي عاجزة عن إدارة المحل. ذبح الحيوانات ونقل اللحوم من أعمال الرجال. وما العمل مع الأطفال؟ يستطيع الرجل أن يغطس في الماء حين يجد نفسه في مأزق. أما أنا فسأكون لوحدي مع أطفالي الثلاثة. ولو لم يكن هناك طفل آخر في رحمي لكنت سعيدة. من سيحميني في هذا العالم. رحت أجري وراءه بعد أن أغلقت الباب بالمفتاح. سمعت صوتا يهمس في أذني: لماذا تتبعينه. توقفي.
إمش ببطء. عودي الى البيت وليكن ما يكن. هو الذي قتل الطيار الأمريكي سواء بمحض إرادته أو دونها.
لقد فعل ذلك. ما الذي ستحصلين عليه لو لحقت به. وما الذي ستفقدينه لو لم تلحقي به. مع هذا لم أتوقف عن الجري وبدا لي أني لم أعد أسيطر على ساقي. وفجاة سمعته يتعثر وسط القصب ويسقط في الماء وعلى ظهره جثة الأمريكي. فقلت لنفسي: من حسن الحظ أنه لا يجيد السباحة ولهذا فسيموت بسهولة. سمعت صراخه وهو يوشك على الغرق. لقد أطلق النار على الأمريكي في حينها إذ لم يكن لديه خيار آخر. بعدها أزداد عدد زبائننا وأصبحنا معروفين لدى كتائب العاصفة. الدم يجذب الذباب. لم يكن من الضروري أن يجري وراء الموت السريع هاربا من الروس ليتركني أرملة من بعده. ربما كان من الأفضل الا يقتل الأمريكي الذي كان بدوره ينفذ أوامر قادته. فالحرب حرب والأوامر أوامر. من كان يدري بأن الأمور ستسير بهذا الإتجاه وقبل أن يحل النسيان يحقق العدو نصرا بعد آخر. والنتيجة هي أنه سيموت قريبا. لماذا لم أعد قادرة على السير؟ لماذا توقفت هنا بدلا من أسارع لإنقاذه. هو زوجي. لكننا لم نتفق على الموت سوية. كنت زوجة مخلصة. ساعدته في إدارة المحل في الوقت الذي كنت فيه أتحمل مسؤولية البيت وتربية الأطفال. وكنت أستقبله في السرير كلما رغب في ذلك. كل هذا ترك آثاره على جسدي. فاصبحت يدي خشنتين مثل نشارة الخشب وظهرت الدمامل في رجلي. قضيت أجمل سنوات حياتي هكذا. لمن أدين بحياتي. هو لا يجيد السباحة. سأنقذه من الغرق. لكن ماذا سيكون مصير الأطفال لو أغرقني معه. لو أنقذته من الغرق فسأساهم بذلك في موته بحبل المشنقة. لم كل هذا. ربما لم يعد هناك الآن ما يكفي من الوقت لإنقاذه. لقد خيم الهدوء على المكان. ويمكن سماع دوي الرصاص. الروس يتقدمون. من الأفضل أن أتناسى كل شئ وأعود الى البيت قبل حلول الفجر. لن تفترسه الأسماك. لا أعرف ما سيحصل في حالة إذا ما عثرواعليه. ربما مازال لدي بعض الوقت. سأسارع لإنقاذه.
صراع في النهر لقد قتلته. أما هو أوأنا. كان سيغرق في كل الأحوال. انا التي أرشدته الى الطريق الصحيح. يجب أن أنصرف الى رعاية الأطفال. لقد رحل الى مملكة الموتى. والموت لا مفر منه.
الراية البيضاء أو حمل بلا مضاجعة(برلين عام 1945- إمرأتان تجلسان على حقائب. يدخل المكان رجل)الرجل: هنا يقف الروس وهناك فرق النخبة. أما محل القصاب الواقع عند مفترق الطريق فقد ألتهمته النيران. أمر مؤسف.
(في الخارج ضجيج المعركة. يدخل المكان جندي يبدو مضطربا. يخلع ملابسه العسكرية)
الجندي: هل رأيتم شيئا؟
(صمت)
الرجل: ما تفعله خيانة عظمى.
الجندي: أحتاج الى ملابس مدنية.
الرجل (للمرأة الشابة): إلقي نظرة الى الخارج وإخبرينا إذا كان الروس يتقدمون.
(تغادر القبو ثم تعود بعد لحظات)
المرأة الشابة: نعم.
(الرجل يناول معطفه للجندي)
الرجل: هل معكم شرشف؟
المرأة العجوز: لن أعطيك من شراشفي.
المرأة الشابة: ليس لدي شرشف.
الجندي (للعجوز): لن يدفء الشرشف جسدك البارد.
العجوز: سيقتلنا رجال الحماية لو رأوا ذلك.
الرجل: معك حق. نحن الآن في مأزق.
(ضجيج المعركة)
الجندي: رجال النخبة في تراجع.
الرجل: لا شك بأنك تعلمت الشجاعة ياصديقي، لذا أقترح أن ترفع الراية البيضاء.
(النساء يخرجن الشراشف من حقائبهن. الجندي يأخذ واحدا منها)
الجندي: سأفعل ما تشاؤون.
(يخرج حاملا الشرشف الأبيض، ثم يعود خالي الوفاض. رجلا حماية يدخلان القبو)
رجل النخبة الأول: ماذا ترى يارفيقي؟
رجل النخبة الثاني: أرى خائنين.
رجل النخبة الأول (يوجه فوهة رشاشته الى الثاني): إثنين فقط؟
الثاني: بل أربعة.
الأول: ما هي عقوبة الخيانة العظمى؟
الثاني (يخرج حبلا من جيبه): الإعدام.
الرجل: أتركونا بسلام. الجندي هو الذي فعل ذلك.
الجندي (يشير الى الرجل): بتفويض منكم.
الرجل: لم أطلب منك شيئا.
العجوز:لم نطلب منك شيئا.
(ضجيج المعركة مستمر. رجلا النخبة يصطحبان الجندي الى الخارج. صرخة حادة)
الشابة: هل سمعتم صرخته؟
الرجل: سأجلب معطفي.
(يغادر القبو ثم يعود بلا معطف)
الرجل: وصل الروس.
(جنديان وضابط من الجيش الأحمر يدخلون القبو. الجنديان يحملان جثمان الجندي ويضعانه على الشرشف الأبيض)
الضابط: أنتهى هتلر. والآن يمكنم الكلام. إبنكم؟
الرجل: نعم. إبني.
(العجوز تهز رأسها تأكيدا)
الضابط: جئتكم بالخبز.
(أحد الجنود يخرج قطعة خبز ويقسمها بين الموجودين. بعد أن يغادر الثلاثة القبو تنشب معركة من أجل الخبز عبر جثة الجندي القتيل)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كاتب - من العلاوي
قادر علاوي -

هذه اللوحات من مسرحية الدراماتيكي الألماني الراحل هينر ميلر البرنر تذكرنا بطبيعة الرتجمة الموفقة، والتي حازت على رضى جميع المجلات القومية والتقدمية، أعني مجلة الأقلام المعروفة، والبديل المشهورة. وسوف نقرأها إن شاء الله في ألف ياء، وجريدة الطاهي الحيمية، ومجلة العروة الوثقى النجفية، وهكذا يمر هذا النص المسرحي والكل يعتقد أنه يدافع عنه ويشتمه في آن واحد. لا حول ولا قوة.

اين المترجم؟
طاهر السلمي -

هل يقصد المعلق قادر علاوي إن المترجم إنتهازي لهذه الدرجة حتى ينشر كتابات الاخرين وهم احياء آنذاك في مجلات يمونية ويسورية.. وحنا شعلينه

منطق عجيب
خولة -

منذ متى يعتبر الصدق نقصا؟ هل كان يجب على المترجم أن يقول بأنه لم ينشر الموضوع سابقا؟ منطق غريب ينسجم مع عقلية التخلف.

علاوي الحلة
قادر علاوي- -

في الأدب والثقافة والسياسة كما والإقتصاد كان اليسار الأوربي بعد الستينات، يسار لا يراهن عليه، وقد أعتبر المثقف السياسي المشحون بلغة الفقر والركض وراء مصادر الدفع، أن مديح أي حكام في العالم ومؤسساتهم الإعلامية" البروباغاندا" يعد حلم يوفر حظاً للثراء، وهذاينطبق على العشرات من الكتاب الأوربيين ممن مدحوا دكتاتور العراق بالرغم من بشاعة جرائمه في مرحلة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، طبعاً هذا مرتبط بمنهج آيديولوجي عام لليسار كونه يضم شبيبه آلت على نفسها الإرتزاق، وموقف مترجم لوحات المسرحي الألماني الراحل هيلر لغايات منها انه يتحدث عن الفاشية قبل زمننا الحالي- كما قال في العنوان - مشاهد من المانيا- وهي غير خاضعه لإي أجراء وصفة للإدانة حتى وأن لبست ثياب الحداد على ضحايا الفاشية. ولي مثل كعراقي رأيت لدى مثقف كانت يعمل في لجنة حقوق الإنسان وهو طبعاً مواطن عراقي، وكان يكتب دائما ويحرر أخبار القمع في أمريكا اللاتينية أكثر مما يحصل في العراق وتعجبت لهذا الموقف .اما المعلقة خولة فتعليقي ليس لغايات حقد أو ضغينة أحملها للمترجم وغيره بل ندق لا بد منه ولا بديل عنه حتى لا يمكن التلاعب بعقول القراء. كون النص نشر في زمن خبيث ودقيق بإستطاعت الناس إكتشاف ولاء المهتم بالنشر وغاياته آنذاك، أما الآن فمن حقه أن ينشره في سوق عكاظ إن كان هناك من يدفع، فضحايا الفاشية تحولوا إلى شماعه يعلق عليها المترجم أو الكاتب سترته وقميصه .

قادر علاوي
Gora1 -

هل قرأت النص قبل أن تعلق عليه؟ وألا تجد أن عليك أن تحترم اللغة التي تكتب بها؟ كوران

علاوي - الحلة
قادر علاوي -

إلى غوغان وعتمت ألوان اللوحة:المشكلة ليست بالنص المنشور بل الهدف من وراءه هو موقف ونقاش للتعريف بمن يتعكز على مرحلة بكاملها: والحقيقة عندما يقول المترجم أنه نشرها في مجلةالأقلام فهذا موقف يتعلق بحياته الصحافية ومواقفه على أعتبار أنه كان يحلو له أن ينشر لدى الجميع. ثم لي ملاحظة لم يناقشها أحد أن أفواج من العراقيين خرجت أيام الجبهة أوائل السبعينات بين البعث والحزب الشيوعي آنذاك، وهي جبهة بالطبع تشمل جانب الثقافة أي أن هؤلاء ثمرة إنتقاء ثقافي لكوكبة من الشباب المثقف وهم مرآة للوجه الثقافي لهذه الجبهة إلى ألمانية الشرقية، ولم يعرف أحد ماذا كانت مهمتهم آنذاك؟ولكنهم وفي رمشة جفن خرجوا كلاجئين ضد صدام تاركين مرحلة الإتلاف إلتي أوصلتهم لواقع الحالي. والغريب تراهم في أحاديثهم يكيلون الشتائم للماضي في حين أن الماضي قدم لهم خدمات لا تنكر. أما الآن وهذا هو السؤال: لماذا ينشر هؤلاء غسيلهم بهذه الطريقة، انا لا يهمني أين كانكان ينشر الكاتب في جريدة حزب البعث في الأقلام، البديل، طريق الشعب، ألف باء ولكن المهم أن يكون الإنسان له موقف واضح ، يعني إذا كان يمد البعث ببعض المعلومات فما عليه إلا و يقولها، وليس يشتمهم ثم وبعد رحيلهم يكشف وبخطه أنه كان ينشر لديهم. سخرية وغياب للوعي وضحك على عقول الناس، وللتذكير أن هؤلاءيشتمون الحكم الحالي وبنفس الوقت يتقاضون راتبا متواضعا أو تعويضا عن خدماتهم الجليلة التي قدموها للجميع. وكما قلت ليس لي من هدف أن أنال من أي مثقف عراقي بل بما أجاد به قلمه والأبواب التي طرقهاللتسول.

كل إناء بما فيه ينضح
خولة -

يبدو أن المعلق من "علاوي الحلة" دخل سهوا الى قسم الثقافة في إيلاف، وهذا ما تدل عليه لغته الركيكة والشتائم التي يكيلها للغير دون الإعتماد على الحقائق. ولقد صدق اجدادنا حين قالوا:"كل إناء بما فيه ينضح" خولة

ترهات من علاوي الحلة
صالح كاظم -

رغم أني لا أحبذ الرد على تعليقات القراء لأي سبب كان،إلا أني وبمواجهة التهم التي يكيلها لي الشخص المختفي وراء قناع "قادر علاوي" أرى نفسي مضطرا لذلك، ليس للدفاع عن نفسي، بل لمواجهة ظاهرة مرضية لا علاقة لها بالثقافة، راحت تتسلل الى بعض تعليقات القراء. كان بودي أن يكشف المعلق عن وجهه بصراحة، لكي أتمكن من مواجهته على مستوى رفيع، غير أن أختفاءه وراء القناع يضعني أمام مهمة صعبة في مواجهة مع كائن نكرة لا يجرؤ على الكشف عن وجهه. بالنسبة الى التهم التي أوردها القارئ المذكور فأنها على الأغلب ذات طابع سياسي وهي مختلقة على الأقل فيما يخصني. يتبع

ترهات من علاوي الحلة 2
صالح كاظم -

فيما يتعلق فأنا قد غادرت العراق مباشرة بعد إستلام البعث للسلطة، ومع هذا لم أكف عن النشر في الصحف والمجلات العراقية غير المشبوهة ومن ضمنها "مجلة الأقلام" التي لم يكن لها طابعا حزبيا حتى في أكثر العصور ظلاما. ولم يكن هناك من قدم لي "خدمات"، بل كانت هناك إستمرارية في عملي مازالت مستمرة لحد الآن. أما الجانب المتعلق بالهجوم على "المثقفين اليساريين في أوربا" فأني أود أن أطمئن المعلق بأن هاينر مُلر الذي كانت تربطني به علاقات صداقية متينة كان ضد أي نوع من الأنظمة النازية القمعية بما فيها النظام البعثي العراقي. والنص المنشور هنا يشهد على ذلك، رغم أن أحداثه تجري في "المانيا".