ثقافات

خَوف

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ولأنهم وَقَفوا في المُنتَصفِ التاريخي .صلاحيَتُهم إنتهت
عاشِقاتُ غيري
نوطاتٌ جَنائِزيةٌ تَحمِل الغُبار
يُعجِبُني حِرماني ..
وَدائِعُ فعلٍ غائبٍ في وَرَقَةِ المُناظَرَة
وموتٌ مُبَكِرٌ للفُصولِ على شَعرِ إفروديت
وَمُلحَقُ تَسميةِ الطبيعةِ بالشُهُب
والشُهبُ أقواسٌ مُلَوَنةٌ حُريَتها في وجودِها المُقَدَر
والمُقَدَر تَسويقٌ لِجَمعِ فِكرةٍ واحِدةٍ بليلِ عاشِقات
وَعاشِقاتُ غيري
نوطاتٌ جَنائزيةٌ تَحمِلُ الغُبار
والغُبارُ النُطقُ الأولُ للمُضاف والمَعني
والمَعني
بوصلة إتهام إلتهمها القمر
والقمر. طواحين تُهرَشُ بها القُلوب وَبُعدٌ أثيري
يُعيدُني إلى المرآة
والمرآة صديقٌ يتصَدق عليكَ بِهندامه
والهِندامُ البابُ الخَطأُ إلى الذات
والذات نَفَقُ الكيفية
والكيفية مَجموعَةٌ من الآحاد مُتحدتان في الطَرد
ومتفرقتانِ في الجَذب وَتَنَوعهما
بِجَذبِ النَشيد
والنشيد
صَدَقةٌ.. وَسمو
والصدقةُ تفويض جارٍ لمزجِ الألوان
والسمو فََمُ الأُغنية
والأُغنيةُ
أصواتُ غاباتٍ وَكهوف تُطَببُ الجَسَدَ والحواس
والحواسُ أخطاءٌ مكررةٌ على ثوبِ العاهر
والعاهرٌ
سَماءٌ مُرَتقةٌ باللبائن
وَذَنبُ كَلِمِة
والكَلِمَةُ
مَعينٌ لإضعافِ القُدرةِ أمامك
وغيبوبةٌ مُشتَرَكةٌ
في وَضعِ السرية
ورائحةُ أُم لم تلد مِثلُك
وَغِشاءُ رَحم غير مُبَلل
وَشيئاً بَسيطاً يرددهُ الهنود أمام المَعبَد
والمَعبَد
وقوفُ حائرٍ أمامَ نَصِ لُصه
وَكليات. كُليات مستحضرةٍ من فكرةٍ عَنكِ
وَخروجٌ من رؤيا العِقابِ
لِوراثةِ العَسَل
وَهم يَصيحون :
أثاراً غامِضةً ذلك الملاذ
وتعاسة ترتعش حين ينادي صَدرُك
وقد تَعَلموا وَعيَ النُقطة
من المنتصف التاريخي
وصلاحيتهم إنتهت
إلا أن عادوا
وَحَلَفوا ب (سياجِ زامِل )
فاكتشفوا المَشيئةَ وَشبوا بالقَدَر
وَمَشوا على بَطنِ حامِل
أما ماسموة لي :
إسما في حِسابِ التَرحيب
تصلُ إليه الرغباتُ وَتُحذَف
لا شعور ساكن لكآبة تَعبيرية
تَغييرُ طَفيفٌ في المَعنى وَتَعنين :الهواء
تَسبيحُ نجمةٍ تائهةٍ للموجِ
كي أُغني
أُغني :
الوَطنَ مَحفوظٌ الآن في لوح
لكنهُ لن يَظلَ يُقَشرُ البُرتُقال
الوَطنُ لانهائيَ.. لكنهُ ممتدٌ قَبلَ ذَلك . مُتَحَسسٌ وَمُتَحَسس
مُتَوَكِلٌ على رؤياه لكنه ليسَ مؤكلٌ لرؤيا
لإمائيَ ..لكنهُ حاضرٌ في الجنةِ
كَسيرٌ من شِدةِ الخَجَـل وأُميٌ في تلاوةِ البغائض
والبغائض
إخفاءٌ مؤبدٌ للنَرجس
لُطفٌ مَنقولٌ عن خوف
والخوف
خوف
خوف
خوف
يَتَقَصَدُني بِكياسة
رِفقاً بِحرماني

annmola@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
روعة روعة روعة
عبد الساعدي -

يمتلك المولى لغة شعرية يحسده عليها كثيرون من الشعراء والمتأدبين . لغة يمتزج فيها الجنون المتعقل بالمشاكسة الطفولية اللذيذة . شيء افتقدناه حقا منذ انقطاع الناصري والانصار المؤقت ، في اتحافنا بجديدهما المبتكر من الجنون .وربما اقترب شاعرنا الجميل المولى ، بلا قصد منه ، من مناطق ابداع سعد جاسم الشديدة الجاذبية والتأثير في من حوله . انه رأي شخصي قد لا ينال رضا صديقنا الشاعر الحقيقي المولى ، ومحبيه ، والمعجبين بتجربته الريادية في كتابة الاشعار المشاكسة ، ولكن هذا ما لمسته .حبي الكبير لصديقنا الشماكس المولى وفحياتي لبقية المجانين كالغجري نصيف والبابلي صلوحي الوردة والغائب ، برغم تميزه الابداعي ، باسم الانصار الرائعحبي وتقديري لايلاف واتاحتها لنا الفرصة لردم هاوية المنافي بيننا وبين من نحب من شعراء العراق ومجانينه ودمتماخوكم الاعزل

شجاعة
سوسن هزاع / امستردام -

نعم ياأخي عبد فالشاعر قيس متمكن وقصائدة تسمى شعرا حقيقيا وفيه عمق خاص ومشاكسة .وهذه اللغة اليوم في القصيدة هي لغة الشعر التي تسمى عير المألوف والمفهوم.بارك اللة به وبكل مبدع عراقي شريف من أجل وطننا

بكيت
ماجد علي مراد -

أقسمُ باللة بكيت حين قرأت (الوطن محفوظٌ في لوح . لكنهُ لن يظل يُقشر البرتقال )نعم ياقيوسي لن يقشر البرتقال.نشكر لك ولكل مخلص للشعر

جودة
أثير قدوري -

لا أريد أن أسهب بالكتابة حول قصائد الشاعر العراقي المبدع قيس مجيد المولى والذي خرق التقليد ومضى بعيداً في طريق مجد الشعر .أريد فقط أن أقول وبتواضع إنه إمتلك هويته الخاصة به عبر سلسلة من قصائدة في جريدة الزمان وفي محطته الثانية إيلاف .أتمنى على أي شخص يريد التعليق أن يقراءها إلى نهايتها ثم يعلق .

ألم ممتع
إبراهيم خليل إبراهيم -

تجربة الشاعر المولى كما ذكر الأخ أثير تجربة إمتلكت هويتها الخاصة.لذلك لايشبه أحد ولايقترب من مناطق أحد مع إعتزازي بجميعهم وهم أيضا لهم تجاربهم الخاصة التي تحترم.وهذا النص فيه دمار روحي ويعبر عن صدق واضح في الكتابة.وبه تسلسل إغرائي للوصول إلى نهاية النص المؤلمة.ولا غرابة ياأخي ماجد أن تبكي على المقطع الذي ذكرت .النص ممتع وجميل وفيه منفعة جمالية غير محددة.جمالية مشاكسة منفلتة .وأعتقد أن هذا النص سيوحد أغلب القراء في تعليقاتهم.

خارطة جديدة
حيدر الموسوي -

أعتقد أن خارطة جديدة شعريةإبداعية تتشكل الأن في الغربة ولها مقوماتها ومفاهيمها حول نظرية الشعر وإلى الأن ومن خلال إيلاف يمكن القول إن المولى والناصري وصلاح حسن ورنا جعفر ووفاء عبد الرزاق قد إفتتحوا مبكراص الدخول لهذه الخارطة.نتابع تجاربهم الجديدة ونتابع تجارب الأخرين من الشعراء.وكل مايكتب فهو خير وبركة وإضافة جديدة.والأهم إن هذه الخارطة تمت بدون بيانات أو إتفاقات بل إن قصائدهم هي أساس بناء هذا التشكيل .عمل دقيق وجميل يقدمه هذا النص

عذراً
rahaf -

عذراً ،سيدي الشاعر..لم أعشق قصيدتك ..حتى لو أنها اربكتني قليلاً ..

الكبراء
نوحي يا روحي -

ورد في تعليقات بعض الاخوة بعض الهنات المصطلحية ، من قبيل : صلوحي ، قيوسي ، شماكسة ، فحياتي الخ ، اما حماستهم فحدث عنها ولا حرج ، فقد اشعرتنا بمدى جهل ثقافتنا العميم ، قراء وشعراء ، مع وجود استثناءات قليلة ، لا تكاد تبين ، في تسونامي الجهل والرقاعة العربيين .قصيدة قيوسي لا تستأهل كل هذا التسفيط المدائحي ، اذ يكفي ان نراقب لغة المعجبين به ، وطرائق تركيبهم للجمل ، حتى نصاب بيأس واشمئزاز كبيرين .من هي رنا جعفر ؟ ومن هي وفاء عبد الرزاق ؟ ومن هو المولى ذاته ؟ وما هو اسوأ, ان احد المعجبات بكى بعد قراءة البيت التالي : الوطن محفوظ في لوح ، لكنه لن يظل يقشر البرتقال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما شا الله . وما ان ذكر الاستاذ الكبير عبد الساعدي الفاظ الشهرة العراقية ، من قبيل : المشاكسة ، الجنون ، الرائع ، المنفلت ، حتى انبرى البعض من المعلقين الى ترديد العبارات البائتة ، والخاوية على عروشها ، ذاتها ..اخوان ، اسمعوني جيدا : من خلال مراقبتي للتعليقات المكتوبة بأسم عبد الساعدي ، على نصوص اثير عادل والمولى ، انتابني شعور واحد ، لا غير ، وهو ان الرجل يتعمد السخرية من نصي الشاعرين ، بشكل ذكي وماكر ، فهو يتعمد كتابة الجمل العربية ، بشكل مثير للضحك على نحو مؤثر ،محاولا ايصال رسالته الى قراء ثقافات ، والتي فحواها : انظرو الى لغة المعجبين بنصوص تعبانة كهذه ، والله اعلم . انه رأي شخصي ، وليس شيء غير ذلك . والسلام . راجيا من الكبيرة ايلاف نشر التعليق عملا بحرية الرأي ، ودمتم

خارطة ممحوة
وليد وطين -

الى حيدر الموسوي: أي اسماء تلك التي تذكرها من صلاح ووفاء الخ؟ أليسوا جميعا أميين ولايفقهون شيئا من الشعر؟

جبن
وسن راضي -

لاياأختي وسن فالشاعر قيس ليس شاعرا وهو غير متمكن وكتاباته لايمكن اعتبارها شعرا، لأنها لاترتقي للشعر باي حال.. كما انه سطحي مثل بقية الشعراء المداومين على الكتابة عبر النيت، وكما وصفه احدهم امي .. اما لغته فهي مكونة من كلمات صماء لاحياة فيها، جوفاء تصفر فيها ريح سموم.

الى ماجد علي
سالم كاظم -

في مرات سابقة، أيضا علق أحد معجبي قيس قائلا أنه بكى من حلاوة روحه عندما قرأ نصه .. هاشنو قيس أنت أبكيت الجميع، مع أنك أضحكتنا، فكيف حدث الامر؟

إصالة
عبير طعمة -

أناأخالفك الرأي ياوسن .شعره نادر ومهم ويدل على ثقافة عالية ومعرفية نشطة ولا يوجد أي إسفاف في النص

ممتع
جياد جبار/ ليبيا -

الشاعرقيس ممتع ومحير وقدرته اللغوية التحويرية عالية وفي كل قصيدة له مدخل لعنوان جديدو أعتقد بأنه شاعر مهم لان إغراءاته واسعة وكثيرة في نصة ويستخدم لغة تحويرية ترتكز على ثقافة شمولية وإسترجاع للماضيمع توافق زمكانية مذهلة . وفقه اللة

شفرة اللغة
لمياء جليل وصفي -

نعم كما ذكر الأستاذ عبدفي شعره مشاكسة لنا وقدرة على تشتيت وعي المتلقي وهذا هو أحد أسرار غموضةز ولا أتوافق إطلاقامع الأخت وسن في وصف غير معقول فالنص جميل وفيه ألم واضح وألم مكبوت.الشعر جوهره هذا الترابط في الموضوع والدخول إلى شيفرة اللغة وقد نجحت قصائدة

مبدعون
حسن خريبط -

قصيدة فيها كل شئ .مجدأ لقوة الشعر وللمبدعين

عميق وهادف
فوزي جلود -

قصيدةشاعرنا قيس مجيد المولى (ولله الكمال وحدة ) ترقى إلى الكمال.ولم أقرأ مثل هذه القدرةفي الإستخدام اللغوي ونقل المعنى الى اللامعنى.والشئ الجميل أن الشاعر مجدد في المضمون من كل نص لأخر .نصك أخي قيس ثمين وعميق وهادف .أحسنت

صور ومشاكسة
أسد عارف/ النمسا -

سلسلة من الصور والمعاني بنيت على مزاوجة تغريبية للغة . وهكذا نختصم في كل قصيدة لقدراته في الإثارة والمشاكسةزتحية لك لشجاعتك في التحدي .تحدي الذات وتجاوزها وبإنتظار المزيد

سلام
جانيت خيرو -

لا أملك أي تعليق سوى المزيد من الود الأخوي للشاعر المثابر المولى.

إطراء مستحق
سامي شافي/القاهرة -

أيها الصديق الجميل .بالأمس أثرتنا بالإيروتيكيةواليوم بقصيدة الخوف الرائعة وغدا بماذا. أعطاك اللة الصحة والموفقية كي نقرأ لك ونتجادل.الأصدقاء في القاهره يهدوك السلام ومنهم رياض وحمدي ومحسن وعلي .تستحق الإطراء وليس بالكبير عليك وعلى الشعراء الذين نقرأ لهم عبر إيلاف

شعر عالمي
جمال ناصر -

شعرا عظيما ماتكتب. شعرابلغة عالمية بمحتوى عراقي.لذة وكبرياء وشوق للقراءة .بوركت وأبدعت >وشكرأ لما ذكرت من الموروث الدلالي الإيماني .شكرا أيها المبدع

اقل من عادي
rahem -

مع احترامي للاراء التي تعظم القصيدة لكنني لم ار اي عظمةّ!! بل هي اقل من عادية ..لا ادري إن كان العراقيين بداوا بتاليه وتعظيم (حي الله)! اين النقاد اين الاضاءات على تركيب الجمل والصورة والفكرة ؟ ليس جميلا بحق تاريخ العراق النقدي المتميز الاختصار في وصف النصوص الابداعية بكلمة رائع وعظيم ونادر فقط هذا ليس مستوى النقد العراقي أما اذا قلنا اخاونيات فهذا بحث آخر..لم استمتع كعراقي متابع اي روعة بل صورة مرتبكة غير مرتبطة بخيال ابداعي الخيال معدوم بل حتى المعلومات عن الوضع في العراق غير منطقي !من اين للعراق انه محفوظ في لوح؟؟ انا كعراقي استهزات من هذه الصورة كانها شعارات القائد رغم علمي بان الشاعر ليس من اذيال القائد .اما مسالة القصيدة المدورة فانها قديمة كفن في الشعر العراقي بالذات يعني دللوني يا خلق الله على اسباب العظمة على عظمة..كنا ننقد المصريين بانهم يعظمون اللي يستاهل واللي ما يستاهلش..حرام والله النقد العراقي ان يصل الى هذا المستوى.شكرا لكم

زيف
اسبر نعمة -

انا اخالفك الرأي ياعبير، شعره ممل ومتشابه مع شعر اشباهه ولايدل إلا على سطحية وابتعاد عن الثقافة، في مصادرها ومنابعها الاصلية. انه يعاني من جهل والنص مسف مسف الى درجة انه لايبدو مقنعا ابدا .

مسطح ومتشاعر
مراد عجلون -

الى فوزي جلود: لم يجرؤ احد على ان يطلق على اعظم النصوص في الكون، تسمية نص متكامل، فكيف تسنى لك تسمية، هذه الكلمات الشاحبة نصا متكاملا.. اعتقد انك أحد ذوات قيس الاخرى التي يحين ظهورها بعد ظهور النص . لم أقرأ نصا ركيكا ومفتقرا ألى مجرد اللياقة اللغوية والتركيبية مثل هذا النص . لقد اسأت للشعر إساءة بالغة ياقيس ، ليس بكتابتك للنص فقط ، وانما وبكتابتك لهذا التعليق .

صور ملفقة
ديب ناصف -

عدم معرفة بماهية الشعر أدت الى مراكمة لصور مشوهة ، مقموعة ، وكل ذلك عبر لغة مخصية ومفردات مشلولة عاجزة ، وهكذا ينزل في كل نص جديدة درجة الى الحضيض . انها مجرد كتابات تفسد نفسها ولكنها لاتحقق شيئا.

إيه دا ؟
مرام -

لااملك أي تعليق ، سوى كيف تعتبر كلام زي دا شعر؟ هو الشعر دي الوقت رخص لحد كده علشان تكتب اي كلام وتسميه شعر؟

تذكير مستحق
ناظم كريم/ القاهرة -

أيها المتطفل على الشعر، بالامس فشلت في إثارتنا بنص الايروتيكا واليوم فشلت ايضا بالخوف وغدا بماذا.. كلنا هنا الصف الاول كلية الآداب، نقول لك لقد جئت شيئا نشازا، فإصمت .

ليس شعرا
كمال نادر -

هو ليس شعرا، فكيف صنفته شعرا عظيما، لأنه كشخص لايجيد لغته لايعرف محتوى الشعر.لذة وتلذذ بالجهل، وتوق لعدم المعرفة. أي موروث دلالي. انتبه .

معجبون وهميون
aliomar -

في الآونة الأخيرة، درج الكتبة، على ان يغازلوا، أنفسهم برقة، وذلك بأن يمدحوا نصوصهم بأنفسهم، باسماء وهمية، عملا بالمبدأ القائل: ماحك جلدك مثل ظفرك ... يا إخواني هذا سلوك معيب ، فالمعروف انكم، لجأتم حتى إلى تكتيب بعض الاسماء المشهورة، تعليقات لم يكتبوها اصلا ، من تخدع يااخي؟ فكف عن الانشطار والكتابة عن نفسك ونصك بلاحساب .. من قال لك ان نصك متكامل ؟.

الإختلاف
عارف ناظم -

الشعر الجيد دائماً يثير الخلاف والتعليق حق للجميع بشرط الإبتعاد عن الإساءة .كما إن التعليق يجب أن يقترن بدلالة إن كان سلبا أو إيجاباً . وأعتقد أن العديد من الإخوة القراء متسرعون في الحكم لأن هذا النص به مايغري على التأمل ولايعطيك نفسة من أول قراءة .نص جيد وكثير التداخلات

الأخ علي/28
هارف عليوي -

أخي علي .نناقش النص وهي مهمة القارى الواعي أما كلامك فهو المعيب .قول رأيك وكيف تحس بالنص إذا كان جيد أكتب ذلك وإذكان سيى أكتب ذلك .ولاتنفعل ياأخي ونريد ونتمنى من القراء جميعهم أن يقدموا أدلة نقدية مقنعة إن كان النص جيد أو غير ذلك لأني لا أجد أحدا قد قدم أسس نقدية صحيحة للتعريف بالعمل ولا أجد إن محبوه إمتدحوه كما لااجد أن خصوم النص ذموة كما قلت لك مجرد طعونات فارغة ومديح تحسسي لشي في النص .أما كونه شعرا ;نعم فهو شعر .وأرجو قراءة النصوص الأخرى المنشورة في نفس الصفحة ومقارنتها .ولنترك خالف تعرف .ونتقبل أي جديد وإثارة

المعلق26
علي سعيد -

ياأخي لاتتحدث بلغة غيرك (كلنا ) تحدث عن نفسك . وقدم طعون حقيقية .كلامك سطحي . وأرجو أن لاتزعل .نريد منك أن تشرح لنا النص بموهبتك الفذة ياكلنا

الى المعلق31
مراد صادق -

وأين هي براهينك على إدعائك بأن النص غير مسف وليس سطحيا..

المعلق رقم 29
رحيم فرهود -

أعتقد ، وبعد فضيحة احمد الشيخ أصبح معروفا، أنكم لن تتورعوا، عن فعل اي شيء، من أجل تسويق نصوصكم، التي يجب أن لاتتوجه، إلا الى مكان واحد في الكون: القبر.. لأنها ميتة، وإكرامها، يتم بدفنها.

( النص العقوبة )
زياد طارق -

الذي ينتهي من قراءة ، نص قيس المولى، يداهمه شعور، بأنه تخلص من عقوبة ثقيلة فيها ظلم وحيف .. طبعا ثمة رأي ، وهو رأي صائب إلى حد بعيد، يقول إذا لم يعجبك النص فإهمله، وحتى بورخس نفسه نادى بذلك ( لكن بورخس لم يناد بأن تصمت عن إبداء رأيك السلبي فيه، كما يطالبنا الاخوة كتبة النصوص الآن ) وأنا كنت أعمل بمبدأ هذا الرأي، لولا الفضائح الاخيرة، التي كان كتاب النصوص أبطالها، والتي أثيرت على صفحات إيلاف .. يعني أن الواحد يريد بإطلاعه على - النص العقوبة - أن لايترك مجالا لهؤلاء للإعتراض .. هنا أتساءل ، متى ينقضي زمن هؤلاء، ابطال الفضائح وأبطال النصوص الخاوية؟

النص التجريب
أنور تحسين نمر -

النص أخي المعلق قبلي ليس خاوياً بل على العكس أرى فيه مايقنع بأنه نصاً متحرراً من التكلف وفيه قدرة على الإنسجام والإنفتاح إلى مديات أكبر . ولعل بورخس وبارت قد إتجهوا بتنظيراتهم بشكل ما شبئة بالكتابة ضمن هذه النصوص . كما أرى إن توسع الدلالات غير المعرفة لها تأثيرها في الرغبة في الإستكشاف .كما أني ياأخي زياد أعتقد إن هذه المحاولات التجريبية التي يقوم بها الشعراء العراقيين مهمة جدا كمرحلة إنتقالية لمواكبة التطور في إتجاهات القصيدة الحديثة ولعل هذه القصيدة تحديدا هي تجربة في النص المطول والمتعدد الوسائل والإشتراطات .أحيلك أخي زياد إلى قصائد تنشر في الألكترونيات المهمة ومنها (كيكا وكذلك إيلاف وأنا لااعتقد بأنها تفوق هذه القصيدة وقد تكون تلك القصائد بمثلها .لماذا ياأخي نعتبر كل تجريب تخريب لماذا نريد من الشاعر أن يبقى بقوقعته .أنا الأن أناقش مبدأ عام لا أشخاص وأرى على أقل تقدير إن هذه القصيدة مستوفية لشروط القصيدة الناجحة وحبا وأعتزازا بما طرحته وعسانا نلتقي في تعليقات أخرى من خلال تأثير أي نص بنا . يااخي زياد نحن لسنا بالنقاد الكبار كي نحيل الخراب إلى جنة والجنة إلى خراب .ومستويات تذوقنا لازالت مستويات محدودة تتأثر بها عوامل كثيرة ربما تعرفها جيدا . المهم في كل ذلك نبارك أي جهد بشرط أن لانقدسه ونبتعد عن العجالة والطعن . أشد على يد الشاعر المولى وحقاً له في كل قصيدة (مشكلة )

الاخ الحبيب انور
زاهر غيلان -

أخي الحبيب أنور، أبارك جهدك في محاولة شرح النص ، ومحاولة إضاءته .. أخي ( أنور )أظن أن عليك أن تبحث لك عن حيلة أخرى، تبرر من خلالها، أميتك وعدم معرفتك بمايسمى شعرا، وعدم معرفتك بالثقافة .

كأحمد الشيخ
احمد نعمة -

بلغة لاترتقي بأي حال من الاحوال، الى لغة الشعر، تقدم إلينا، على أنها لغة شعرية عالية، يريد مثل هؤلاء المخادعين ، إقناعنا بأنهم لايكتبون - إذ يكتبون، مثل هذه الكتابات الكسيحة - إلا أعظم النصوص وأعمقها.. أيها الاخوة المخادعون، أنتم تريدون أن تعبأة الهواء، في نفاخة مثقوبة .

رسالة الى الشعراء
رسالة الى الشعراء -

.. طبعا فإنه لايدافع عن الأمية، ولا يريد تغذيتها، في النفوس ، إلا الامي نفسه، ولايدافع عن المخادع والمزور، إلا المزور نفسه.. لكن هذا الامر سيتعبهم.. ألم يكن القراء أذكى منهم؟ ألم يكشفوا، أمام الناس كذبهم وغشهم؟ ... وأنت كشاعر ألا ترى أنه يجب ان يكون لك رأي في الامر.. أطلب من الشعراء أنفسهم التعليق على الامر( العجيب ان احدا منهم لم يتطرق للأمر) لأن الواحد منهم إذا أراد تنزيه نفسه، فيجب أن يكون له رأي فيماحدث ويحدث مما تندى له الجباه.. ارجو من إيلاف إيصال هذه الرسالة الى الشعراء الآخرين الذين يمكنهم إصلاح بعض الخلل الذي حدث بينهم وبين القراء .. وشكرا لايلاف التي لم تبخل علينا بطلب .

تعليق أنور
لمياء عجيل -

تعليقك يدل على قدرتك النقدية وحسن أخلاقك .وكذلك محبتك للشعر العراقي وأنت لاتريد أن تبخس هذا النص ثمنه . تحياتي لك كما لزميلك زياد .وأقول عن الشاعر بأن نصوصة جميلة وعلى قدر فهمي لها.رغم أن فيها شئ من التعقيد يحبه البعض

أنور جسام
أنور جسام -

أؤيد المعلق رقم 40 وأتساءل، ألا يبدو مستغربا، أن الشعراء ، لم يعلقوا، على الفضائح الاخيرة ولاتعليقا واحدا، فكأنهم إعتبروا أنفسهم جبهة تقاتل في مواجهة جبهة القراء.. ماذا هل هم ينتصرون لأحمد الشيخ مثلا، على الرغم من معرفتهم بفعلته، وهل هم موافقون.. أليس مستغربا أن لايكون للشعراء، آراء في مثل تلك الفضائح والترهات، بينما هم مدعوون أكثر من غيرهم لذلك؟ .. شكرا لايلاف

الى لمياء
شيماء المقدم -

تعليقك يدل على قدرة بسيطة، حتى لايمكن إعتبارها قدرة تحت المتواضعة .. ماأريد له ان يحشر في خانة الشعر العراقي، عنوة، لايمثل اي وجه مشرق من وجوه الشعر العراقي، وذلك لعدم قدرته على الاقناع ولاعلى التعامل مع اللغة تعاملا مبدعا .. فأنت وبحجة عدم بخس الحق تحقنين النص الميت بمالايمكن ان يعيده الى الحياة .. اقول لكاتب النص أن نصوصك لاتعتبر إلا من سقط المتاع وهي بسيطة المحتوى ولاعمق لها وجوفاء، مع إحترامي لرأي الاخت لمياء .

قصيدة مختلفة
مصطفى ملح -

الشاعر قيس مجيد المولى أولا : لا بد من الإشارة إلى أن هذاالنص استطاع أن يقود القراءة نحو مستمتع معجب وآخر نافر مستهجن ، وثنائية الفراءة والتذوق تشي أن النص إشكالي لكونه لفت إليه الأنظار وخلق خلافا أساسيا حول جمالياته ورؤيته الفكرية التي يحملها ..من جهتي أتمنى للشاعر مقاما جيدا في حديقة الشعر منشغلا بمجازاتها وأسئلتها اللانهائية ..مودتيمصطفى ملح - شاعر من المغرب

كم مرة
محسن بريسم -

سيد قيس كم مرة ستضطر لخلق اسماء وهمية تدافع بواسطتها، عن نصوصك التي لاتستحق إلا ان ترمى في سلة المهملات .. اليو ملحً وغدا فجلَ ... لادبس اليوم ولاتمر غدا .

فعلة
راغب معن -

.. كيف تريدنا أن نصدق، أنك لست من مبتكرات قيس كالعادة، خاصة وأن الفعلة الشنيعة لأحمد الشيخ لاتزال ساخنة حتى الآن. إذا لم تكن من مبتكراته، فدلنا على ذلك وسنكون لك شاكرين .

فضائح مكررة
عقيل الحجي -

بعد فضيحة أحمد الشيخ ووحيد خيون وسعد جاسم، يغير قيس من قواعد اللعبة قليلا، لكن ذكاءه لايسعفه أبدا ،لأننا سنطالب صاحب الاسم الذي كتب به تعليقه هنا أمام القراء، أن يثبت لنا بطريقة يراها مناسبة ، انه فعلا شاعر مغربي وأن إسمه مصطفى ملح.

ملح قيس المولى
راسم وهبي -

أقول للقراء أن ملح هذا من إختراع قيس نفسه، وإذا كان الامر خلافا لما أقول فليثبت لنا الاخ أنه شاعر مغربي كما إدعى .

الى مصطفى ملح
كامل عواد -

أخ ملح بارك الله فيك، أنت غلطان، قيس معدود، على كتبة العرائض الاميين، وليس له أي قدرة لاعلى إثارة قاريء ولاعلى خلق جملة حية ولاعلى تحسس الكلمة المؤثرة ، وهو نفسه من يقوم بكتابة التعليقات المعجبة بنصه .. أعيذها نظراتٍ منك صادقة.. أن تحسب اللحم فيمن لحمه ورمَ.. يعيش المتنبي يعيش الشعر يسقط الكتبة الاميون .

الى مصطفى ملح
الى مصطفى ملح -

أستاذ مصطفى ملح، إذا كان لك وجود حقيقي، وإذا لم تكن من بنات أفكار قيس ، فإثبت لنا ذلك .. هل لك نص منشور في مجلة ، في موقع معين ؟ مع حبنا لك إذا كنت موجود حقا، وبعكس ذلك فسنعتبرك من بنات افكار قيس نفسه. لأنه يبدو أمرا لامعقولا، ان تظهرفجأة مدعيا أنك شاعر مغربي.

مخادعون بلاحدود
ناصر كريم البعيجاوي -

على الرغم من كل الموبقات التي سطرها قيس المولى، بأحرف من سخام، ينط علينا هذا (الملح) ليدافع عنه .. أخي (ملح) بارك الله بيك، لماذا تفعل ذلك ، هل انت من أشباهه؟ .. هل أنت مخادع آخر ؟

مصطفى
نجم عذيب -

أسمك ياأخ مصطفى ملح يدل على معنى عميق، فلماذا تقف ألى جانب هذا المتشاعر.. لقد كذب وهو كما تعلم شخص مخادع ولاعلاقة له بالثقافة، وعندما يكذب من يسمي نفسه شاعرا، فماالذي تتوقعه منه.. إذا فسد الملح فبماذا يملح ؟

أنت غلطان ياملح
وائل نعومي -

الذين يرفضون كتابة قيس لايرفضةنها، إلا لأنها كتابات لاطعم لها وليست من الشعر بشيء، و؟لأن كاتبها غشاش مخادع ومزور مثل احمد الشيخ وباقي المتشاعرين فلاتتفلسف علينا رجاء .

نداء
عبد الباسط منوزي -

يا جماعةمصطفى ملح فعلا شاعر مغربيغَوْغلوهُ وسترون من هو. نعم شاعر مجد وكبير وانتم ايها الجُهَّال اذهبوا وتعلموا قبل ان تحاسبوا من هم اهم منكم

نداء
عبد الواحد فوزي -

أستاذ عبد الباسط( قيس المولى)، هل أن مصطفى ملح شاعر كبير أصلا كما تقول ، أم أنه أصبح شاعرا كبيرا ، حسب الضرورة - والضرورة هنا، لكي يقال إمتدحك شاعر كبير- بعد ان أطرى نصوصك ؟ .. لاتلم القراء ياسيد قيس، ولاتصفهم بالجهل، فقد صدعت رؤوسهم بالكذب ، عبر تعليقاتك، حتى بات من الصعب أن يصدقوك .. أما قولك أن ملوح شاعر كبير، فهو كذبة أخرى تدسها بين أكاذيبك ،لأن ملوح ليس شاعرا كبيرا أبدا، فلو كان شاعرا كبيرا، ولو لم يكن من شاكلتك التعباة نفسها أتراه كان سيطري نصوصك المتهافتة ؟

ثقة بالنفس وزيف قارئ
وفاء ناصر -

شكرا لعبد الباسط الذي فضح أحد القراء الذين أرادوا المساس بالمبدعين العراقيين .وهذا القارئ المسكين سيغير إسمه ليهاجم من جديد كل ماهو جميل كما إنك أيها الشاعر المغربي مصطفى ملح تستحق الإحترام والتقدير . ومبروك لك شعرك وصدقك ياقيس . وما تكتبه يثير الإعجاب وحسد الكثير من المتشاعرين

خشية اللة
جودت عزيز -

هكذا إيها الفاشلون إن مصطفى ملح حي يرزق وهو شاعر معروف في المغرب العربي وهو الذي إمتدح نص قيس المولى وهو الذي كتب عن النص بإسلوب شيق ورشبق وبنزاهة . بنزاهة ووجدانية .والذي لايستحي من نفسه ليخش اللة .

قارى زور
سيف عشيش /الجزائر -

لا نقول لك أيها القارئ الذي ينتحل أسماء عديدة من أن لعبتك وحقدك قد إنتهى .وتبين الحق من أن ملح هو من كتب التعليق .أنت إنتهيت في حين بقي الشعر الأصيلاللة ينصرك ياأخي قيس وبإنتظار الجديد .وأهنئك على كل كتاباتك

أمية قيس
أمية قيس -

إذا كان أحدهم قد كتب متشككا( بملوح هذا) فذلك من حقه، لكثرة الدجل والكذب الذي مارسه قيس ، عبر تعليقاته المتعاطفة مع نفسه.. ترى لماذا لم ينتفض فيكم عرق الضمير هذا عندما زور أحمد الشيخ تعليقا بإسم الشاعر قاسم حداد، ولم تبادروا، الى كتابة اي تعليق على الامر؟ ولماذا لم ينتفض العرق ذاته ، بينما كان قيس، سرعان ما يملأ الصفحة بتعليقاته ، عن نفسه بمجرد، أن يظهر له نص شاحب؟ ... بعدين أنا مع هذا الرجل الذي شكك بوجود ملوح، لماذا، لأن ملوح هذا يتساوى وجوده بعدم وجوده، والدليل أنه كتب تعليقا، عن نص قيس فأي أهمية لرجل يرتضي التعليق على كاتب عرائض متخلف من وزن قيس هذا..لكن في النهاية، سواءأكان من تشكك على خطأ أم صواب، فذلك لايغير من حقيقة قيس شيئا، لأن قيس بعد هذا أو قبله، هو أمي، يستعذب ويتلذذ بمدح نفسه ، وقد أثبت، أنه يفضل على الدوام التعليق بأسماء عرب ، إسوة بزميله بالغش والخداع أحمد الشيخ.

الى جودت
سيد أبو حميدة -

أخي جودت إذا كان أحدهم قد شكك بوجود مصطفى ملح، فهذا لايعني أن الامر سيغسل مثل الماء صفحة قيس، وينظفها، مما لحق بها، عبر تعليقات كتبها بنفسه، رفعت نصوصه، الى مافوق نصوص شكسبير ودانتي وأوفيد وهوميروس... هل تتصور أنني أبالغ؟ لا.. فهو كتب واصفا نصوصه بالمتكاملة وانها فوق مستوى القراء وماالى ذلك ... ولم يقل أي ناقد أن نصوص ششكسبير او دانتي او هوميروس ، فوق مستوى القراء.. لكن ياأخي دعني أسألك: يبدو من خلال تعليقك أنك أنسان منصف، فلماذا، لم تكتب تعليقا مثلا، على فعلة أحمد الشيخ الشنيعة؟ ..لكن دعني أخبرك بشيء ربما انت لست تعرفه، كونك من مختلقات قيس، ولاوجود لك إلا في مخيلته ،وهو أنك ، لست أكثر من صوت واهي من أصوات قيس التي يمارس من خلالها، كذبه ودجله ، على القراء.

السيد عش
شاهد زور -

على كيفك قيس ، يعني شرقت وغربت ، وفرحان وتهوس، وكأنما إكتشفت( عندما علق واحد متشكك بملح)الحلقة المفقودة ، بين القرد والانسان .. وكل شوية تخترع شخص وتعلق من خلاله، عن نفسك .. يا أخي كافي كذب وزيف وخداع .

الاخت وفاء
عفيفة مرزوك -

لماذا تفرحين، عندما يساند أحدهم الباطل.. ألم تتابعي الموضوع من أوله، ألم ينفضح قيس وزملاؤه، فضيحة تندى لها الجباه.. علام تحيين ياأختي، عبد الباسط هذا، ومن أدراك، فلعله شخص وهمي، كالعادة.. لأن قيس عادة، ينشر له نصا، ثم يرفده، بمجموعة تعليقات تصب لصالحه .. بعدين وين الابداع في نص قيس، ليس إلاتصفيط كلمات، لاتختلف عن كلمات نصوص جماعته ممن يسمون أنفسهم شعراء، وهم لايشعرون، إلا بعظمتهم فقط، التي يتخيلونها، أعظم عظمة في الكون.

لأنه كذاب
نادر عبد الوهاب -

أخ سيف لاتخلط الامور، الناس إذا لم يكونوا، يثقون بقيس، فلأنه عودهم على الكذب، فلاتتدخل في أمر لاتعلمه، ولاتشهد زورا.. تذكر أن الله موجود.

وين
عبد الحسين ماجد -

جودت هذا يخاطب كل القراء ويصفهم بالفاشلين .. أيها الناجح، إن للقراء تجربة مريرة، مع كتبة العرائض هؤلاء، من أمثال قيس ، وقد أثبت من تسميهم انت بالفاشلين، زيف أولئك الكتبة وفضحوهم، وتفوقوا، عليهم بالذكاء، فكيف تسنى لك أيها الفهيم الناجح، تسميتهم بالفاشلين . لكننا نفهمك، فأنت قيس متقمص كالعادة، خاصة وأنه إكتشف الآن( بتعليق القاريء الذي شكك بوجود مصطفى ملوح)دهن المشك .

لمياء
لمياء وهيب -

أخويا قيس، يعني يمكنك أن تكتفي بكتابة نصك وتتركه للقراء، ليقيمونه لك .. إترك مسألة التعليقات على نصك، لأن ذلك عيب .. تلك عادة مستهجنة، وقبيحة.. فأرجوك، وإحتراما لمكانة الشعر العراقي، في نفوس القراء العرب، إقلع عنها .. أخوية ،ان تعليقاتك التي تكتبها، عن نصك( ولاأحد الآن يجهل هذه المعلومة)ترفع النص الى ذرى، لم يبلغها اي كاتب من كتاب الكرة الارضية، مع أن نصوصك نصوص لاترتقي حتى الى درجة النصوص المتواضعة، حيث تبدو انت من خلال تعليقاتك عليها وكأنك منبهر بماتكتبه، الى درجة الجنون وهذا لايجوز .. لأن من يجب أن ينبهر هم القراء ولست أنت ,, أختك لمياء

كتاب الفسيفس
منعم حميد -

الذي يقرأ التعليقات التي يكتبها، قيس يظن أنه كاتب كتاب( الفسيفس) .. ياأخي أنت متستحي، مرة تكتب بإسم فتاة من الكويت مرة بإسم وحدة من جزر القمر ماتنام الليل من ورا نصك وحبها إله.. ومرة تكتب انو نصك يثير الجدل وانه فوق مستوى القراء والمرحلة التاريخية .. انت شنو متعجب شخبطتلك كلمتين ، هسة بس انت تعرف تشخبط ؟