ثقافات

عمل مسرحي فلسطيني يخلد ذكرى الماغوط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

علي صوافطة (عسفيا/اسرائيل) - "وجبة هجاء مع محمد الماغوط" عمل مسرحي جديد لمسرح النقاب في عسيفا يجمع فيه الكاتب والمخرج المسرحي مسعود حمدان بعض ما كتبه الماغوط الشاعر السوري المعروف بنقده اللاذع الواقع السياسي والاجتماعي شعرا ونثرا.

وقال حمدان لرويترز مساء يوم الجمعة قبل بدء العرض المسرحي الثاني على خشبة مسرح النقاب في عسيفا "العمل المسرحي الجديد (وجبة هجاء مع الماغوط) محاولة ابداعية لدمج اجزاء من نثر الراحل محمد الماغوظ وشعره."

واضاف "هذا العمل تخليدا لذكرى الماغوط الذي رحل قبل سنتين واستخدمت فيه شعره وخصوصا شعره الاول من دواوينه الثلاثة حزن في ضوء القمر وغرفة بملايين الجدران وفرح ليس مهنتي ومشاهد من كتابه الشهير سأخون وطني هذيان في الرعب والحرية."

وتابع "حاولت في هذا العمل ان اوفق بين أمرين بين سيرة حياة الماغوط وابداعاته حاولت ان اعكس حياة الماغوط من خلال ابداعاته وابداعات الماغوط من خلال سيرة حياته وهذا العمل جزئي ولا يشتمل على كل ما قام به وكتبه الماغوط."

ويقدم ثلاثة ممثلين وممثلة هذا العمل على مدى 75 دقيقة مشاهد متعددة مضحكة مبكية وقال المخرج في تقديمه للعمل المسرحي "اردت فقط ان اعد تراجيكوميديا مسرحية ... لكاتب عربي اشتراني بصدقه وبسخريته المريرة وبكبريائه المتواضع لاعرض امام الجمهور اللحظات... التي عاشها الماغوط في متحف الرعب الا وهو سجن المزة وخارجه."

ويبدأ العرض المسرحي بمشهد (الكوميديا النفطية) من خلال حوار بين مندوب لدولة خليجية يجسده الممثل القدير اشرف منصور ووزيرة شؤون الثقافة البريطانية التي يؤدي دورها الممثلة ميسا عموري.

ويتضمن حوارا يعكس ما آلت إليه أوضاع الامة العربية من نصوص يقدمها منصور مرتديا الزي التقليدي لدول الخليج الغنية بالنفط خلال محاولته لشراء شكسبير "بكل فخار نشتري السيارت والطيارات وكل الادوات الكهربائية نلبس من ارقى دور الازياء العالمية حتى علم الدولة الذي يرفرف... ماركة ليونارد."

ويضيف وسط حركات تضحك الجمهور كثيرا "قررنا شراء كتاب خالدين في التراث الانساني ... شكسبير روسيا باعتنا لينين مسلم بسعر القيمة.. لكل دولة لينين خاص.. كم انا سعيد هنا كانني في سنة 2000 قبل الميلاد."

وينتقل المخرج بعد هذا المشهد الدرامي ليروي اجزاء من سيرة حياة الماغوط التي تبدا بمشهد يبدو فيه معتقلا مكبل اليدين يجسده الممثل عاصم الزعبي ليكون ذلك الاعرج فيما بعد الذي يتلو نصوصا كثيرة من شعر الماغوط.

وبعد مشاهد لتعذيب المعتقل المكبل على يدي سجانين ملثمين يرتديان الاسود لا تظهر منهما سوى عينيهما يدور حوار داخل هذه الزنزانة جاء فيه "هذا زمن التنكر والمتنكرين.. هذا زمن الوشاة والمخبرين فقد تصبح متهما ما لم تقطع صلتك بمتهم قد يصبح حارسك."

ويدخل المخرج هنا اسقاطات على الواقع الفلسطيني ليستمر الحوار ويقول المعتقل المكبل "بس انا فلسطيني انا الهائم في البحار العربية كل الشواطئ ترفضني ليس اطفال عندي ولا مستقبل مقطع في الف وطن انا الهائم في البحار العربية."

ويقول له السجانون "كيف تراها (فلسطين) لو سملنا عينيك كيف تصل اليها لو قطعنا قدميك كيف تشم رائحتها لو جدعنا انفك كيف تعانقها وقد كبلنا يديك كيف تنطق اسمها واكياس الرمل في فمك."

ويرد المعتقل سائلا الله ان يعطيه "جمود الحجر ومرونة الراقصات وعقل اينشتاين وجسد هيفاء وهبي ورجلين العنكبوت حتى احمل معي كل اطفال غزة على سطح هذا الوطن حتى تمر هذه المرحلة."

وينتقل المخرج بعد ذلك الى مرحلة خروج الماغوط من السجن في مشهد حواري في مقهي ابو شفيق بين الاعرج الخارج من السجن وشاب كبر والماغوط في السجن ليحدثه الشاب عن النساء واطباعهن في عرض كوميدي ساخر على انغام اغنية للموسيقار فريد الاطرش.

وبعد هذا الحوار ينهض الاعرج ليسقط منه قلم كان يضعه على دفتره فيخاطبه قائلا "ستوردني حتفي.. لم تترك سجنا الا وقدتني اليه ولا رصيفا والا ومرغتني عليه."

ويتضمن العرض مشهدا تراجيديا لحوار بين الاعرج والكلبة الذي جسدت دور الممثلة التي كانت تجلس في مجسم سيارة ويظهر منها راسها المغطى بفروة تشبه راس الكلب وينضم اليهما في حوار يجسد الواقع المؤلم للحريات وانشغال الناس كل في مشاكلهم الخاصة شرطي يؤدي دوره الممثل صالح عزام.

ومما يرد في هذا الحوار الصارخ بين ثلاثتهم (الاعرج والشرطي والكلبة) بعد اجوبة متعددة لسؤال الشرطي عن طبيعة الحوار بين الاعرج والكلبة ومنها العراق والزراعة والصراع العربي الاسرائيلي ويدخل المخرج مؤتمر انابوليس الذي عقد قبل اشهر في الولايات المتحدة الامريكية يسأل الشرطي "بتحكي مع اهم قضية مع كلب" .

ويجيب الاعرج "انا الانسان العربي لو كان عندي حقوق زي حقوق كلب فرنسي او جرو اسكتلندي كنت بعمل المعجزات.

ويستحضر المخرج في هذا العمل المسرحي وعد بلفور من خلال حوار ساخر بين الاعرج وبائع متجول. يقول البائع المتجول بعد وصفه للواقع العربي "تعال نمشي حتى نصل قبر بلفور ... اعطيت اليهود وطن قومي قبل مئة سنة احنا ضحايا العربية بطلعانا وطن قومي جيد يا سيد بلفور ولو حتى على مزبلة."

وفي المشهد الاخير يقدم المخرج مشهدا للخروج الفلسطيني ومحاولتهم العودة الى وطنهم وبعد فشلهم يحاولون العودة الى التاريخ بحثا عن من يساعدهم ليخرج اعمى من الماضي يقودهم الى الخروج ويقول "انا الكاتب المنسي انا فأر التجارب انا الذي لم تواسيني الا الكلاب الاجنبية انا الضرير الاعرج ان اريكم الطريق هيا اذا انهضوا...".

وبدا الجمهور سعيدا بهذا العرض المسرحي وسط ضحكات على مشاهد كثيرة رغم ما تعبر عنه من ألم.

ويستعد طاقم المسرحية للقيام بجولة من العروض في الناصرة وحيفا والقدس ورام الله بعد العرض الثاني للمسرحية الذي كان افتتحها الاسبوع الماضي بعرض اول على مسرح النقاب في مقره الجديد في عسفيا.(رويترز)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من اسرئيل!!!!!!!!!!!
صلاح -

للاسف يا إيلاف،هذه أول مرة اقرأ مقال منشور من(إسرائيل)، أولاً أنا لبناني و ليس فلسطينياً ولكن أصبت بصدمة،انها فلسطين يا أيها الكاتب الكريم(علي) وليس إسرائيل المغتصبة......

هذه فلسطين وليست !!
فلسطينيه 48 -

شكرا عالمقال الذي كتب او نقل بموقع عربي يقول عسفيا/اسرائيل!؟.مع العلم انها فلسطين وحتى لو كان المقصود انها تحت الاحتلال لكن اكتر سكان عسفيا عرب فلسطينيينشكرا عالمقال والمسرحية كانت كتييير حلوة

******
Mohamad -

علي صوافطة (عسفيا/اسرائيل)، رغم ولعي بالتراث والأمسيات الشعرية، إلا أنني لن أقرأ هذا النص لأنه أسمك ومكانك سدّوا نفسي،،،

حتى ايلاف
فلسطيني -

اخي الكريم اعد القراءة لما كتبتهذه فلسطين وإن جار عليها زمن .... فلسطينوليس كيانك الصهيوني المغتصب

من اسرئيل!!!!!!!!!!!
صلاح -

للاسف يا إيلاف،هذه أول مرة اقرأ مقال منشور من(إسرائيل)، أولاً أنا لبناني و ليس فلسطينياً ولكن أصبت بصدمة،انها فلسطين يا أيها الكاتب الكريم(علي) وليس إسرائيل المغتصبة......

هذه فلسطين وليست !!
فلسطينيه 48 -

شكرا عالمقال الذي كتب او نقل بموقع عربي يقول عسفيا/اسرائيل!؟.مع العلم انها فلسطين وحتى لو كان المقصود انها تحت الاحتلال لكن اكتر سكان عسفيا عرب فلسطينيينشكرا عالمقال والمسرحية كانت كتييير حلوة

******
Mohamad -

علي صوافطة (عسفيا/اسرائيل)، رغم ولعي بالتراث والأمسيات الشعرية، إلا أنني لن أقرأ هذا النص لأنه أسمك ومكانك سدّوا نفسي،،،

حتى ايلاف
فلسطيني -

اخي الكريم اعد القراءة لما كتبتهذه فلسطين وإن جار عليها زمن .... فلسطينوليس كيانك الصهيوني المغتصب