ثقافات

تكريم مزدوج للشاعرة العراقية رنا جعفر ياسين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
كامل الشيرازي من الجزائر: حظيت الشاعرة العراقية رنا جعفر ياسين في الأسبوع الأخير بتكريم مزدوج، حيث احتفى بها منتديان أدبيان بمصر والعراق، واعتنى الأخيران بالتوقف مطولا عند مختلف تجليات الابداع العربي المعاصر في مختلف دروبه.

وبرسم الدورة الثانية من مهرجان العنقاء الذهبي الدولي الرحال للثقافة والفنون والاعلام، نالت الشاعرة العراقية رنا جعفر ياسين قلادة العنقاء الذهبية كتكريم لها لما قدمته من نتاج شعري أثرى المكتبتين العراقية والعربية، كما شهدت الدورة تكريم مبدعين كبار فى مجال الأدب والفن والمجالات الانسانية، حيث أحرز الفنان العراقي فخري العقيدي هو الآخر "تاج العنقاء الذهبية" لعطاءاته كأحد رواد الفن العراقي، وكرّم مواطنه "كاظم حبيب" لنشاطه في مجال حقوق الانسان.
كما شهد مهرجان العنقاء الذهبية الدولي المتأسس سنة 2005، تكريم شيخ المؤرخين العرب حسين أمين والشاعر عبد الحميد الصائح، وكذا أعلام وفنانين مصريين صلاح الشرنوبي، سميحة أيوب، فردوس عبد الحميد، محمد عفيفي، محمد أمين العالم والمسرحي المصري الكبير "سعد أردش"، علما أنّ المهرجان أهدى وسام الابداع الخالد إلى روح الشاعرة الراحلة نازك الملائكة التي غيرت مسار الشعر العربي المعاصر خلال القرن الماضي.بالتزامن، أعلن منتدى نازك الملائكة التابع للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق عن نتائج مسابقة نازك الملائكة للابداع النسوي الشعري في دورتها الأولى للعام الحالي، وحصلت الشاعرة فليحة حسن على المركز الاول، بينما حلت الشاعرة نجاة عبد الله وصيفة، فيما حصلت الشاعرة "رنا جعفر ياسين" على المركز الثالث.
وشهدت الاحتفالية، توزيع جوائز مالية قيمة للفائزات، بعد تألقهنّ، حيث أصدرت الشاعرة فليحة حسن مجموعات قصصية شعرية شائقة:"زيارة لمتحف الظل"، "خمسة عناوين لصديقي البحر"، "ولو بعد حين"، كما أبدعت "نجاة عبد الله" في "مناجم الأرق"، وعلى المنوال ذاته نسجت "رنا جعفر ياسين" في "طفولة تبكي على حجر" و"مسامير في ذاكرة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ذكرى بعيدة
رعد الحافظ -

مبروك للشاعرة رنا جعفر ياسين..مع اني لم اقراء من شعرها بعد ولكن لكون اسمها عاد الى ذاكرتي فجاة بعد قراءة الخبر..ففي عام 1984 كانت هي طفلة حضرت مع والديها عندنا وقد كانت طفلة في الثالة تقريبا..ومن شدة وندرة جمالها تمنيت ان يرزقني الله ببنت مثلها مع اني كنت اتمنى البنين كاكثر الشرقيين..ارجو واتمنى لها كل النجاح والموفقية وتحية لوالديها..

بالتوفيق
مؤيد عبدالأئمه سعيد -

من أعماق قلبي اهنئ الشاعره الشابه رنا جعفر ياسين على النجاح الذي حققته.ولا عجب في ذلك فهي نشات في عائلة تهتم بالأدب والفكر وعمها الشاعر والمفكر نبيل ياسين معروف في الأوساط الأدبيه والفكريه بالتوفيق يا ابنتي رنا

تستاهل
فالح - العراق -

مبروك يا رنا شاعرة وناشطة مدافعة عن المراة العراقية وجميلة كما شاهدتك ببغداد التي اتمنى ان تعودين اليها بأسرع وقت0

مبارك رنا
عمر عناز -

رنا جعفر، نخلة عراقية شماء يليق بها هذا التكريم، عرفتها شاعرة تغزل الضوع بأنامل من ضوء وعرفتها رسامة تغزل الضوء بأنامل من ضوع مبارك دوما عمر عناز- الموصل

الى رعد الحافظ
حافظ البرق -

لم تقرأ لها مع ذلك تبارك لها ، الادب لايتحمل مجاملات العوائل ، تعليقك هو اساءة لشاعرةمجهولة

رنا والشعراء والصور
سمرقند الجابري -

افتح قلبي لمراكب الفرح ، فأذا النهار يسكب النور على كل ظلام الكون المعتم ، فرحي لا حدود لنا يا رنا جعفر وانت تحقيين ذاتك وسط عاصفة لا يعلم إلا الله مداها ، ازف لك مراكب فرحي ولانك بهذا البهاء الكبير لن أخاف عليك، ايتها المنقوشة في القلب .

مبروك ..مزدوج..
رحيم العراقي -

مبروك التكريم المزدوج للمبدعة الشابة رنا جعفرمبروك لإزدواجية الشعر والجمال في شخصهاو شخصيتها. رحيم العراقيتلفزيون سمادبي/دبي.

وردة العراق
منى الجميلي -

مبروووك التكريم المزدوج ياوردة العراق ويارافعة اسم بلدك اهنئك من كل قلبي ياصديقتي الغالية ... اختك وصديقتك... منى

شاعرة مجهولة
سعد البابلي -

مادمنا نجامل ونرجح كفة الجمال على العقل فسنبقى في الحضيض لان الثقافة لاتعني الشخص بل مايقدمه وفي ظني ان رنا لم تقدم ماهو ابداع حقيقي بقدر ماهو تعبير ذاتي ولكن يبدو ان على كاتباتنا اللجوء الى احدى القنوات الفضائية اذا اردن وبحثن عن الشهرة!!! سعد البابليناقد عراقي

الكل يعلم
عليم الماجد -

اصبح الكل يعلم في عالمنا العربي ان الجوائز تمنح على اساس العلاقات الشخصية ونادرا مانجد لجان تحكيم نزيهة .اما عن الشاعرة رنا فاقول لمن لم يقرأ ديوانها قد يتصور انها كتبت شعرا وفي الحقيقة هو ليس شعرا بل هلوسات ولاادري بعد كم من اللاشعراء والاشواعر سيظهرن على الشاشات وفي الصحف .

يعيش ابو الطيب
فادي -

والله هي مو شاعرة ولكن يعيش ابو الطيب ماخلى قصور

وين رايح وين
الغالبي -

لا أدري كيف يقبل البعض جائزة كهذه اقصد جائزة المدعو محمد رشيد التي اصبحت مجال تندر ثم من هي رنا جعفر ماذا قثدمت ما هو تاريخها الادبي كفاكم ضحكا على الذقون

لا تخافي
عمر فائق -

عرفتك قوية منذ نعومة اظفارك فسيري في طريق الابداع والسمو الى قمة الذوق الرفيع يا رناوي فالقافلة تسير والكلاب تعوي النحات عمر فائق

اوهام
فارس -

اوهام الشعر تكافئها الجوائز الوهمية. ارجو احترام ذكاء الناس