ثقافات

مَسْرىً لمَغاورها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
I
أحجارٌ أدلاءٌ أبلطتِ المَرقى المُفضي إليْ،
مُبتدهة ً صعودي التائه بإشاراتها المُتبوّجة
برقا دليلاً: عدواً، إذاً، أيّها القلبُ الندّ!
درجة فدرجة إجتسّ بمعراجكَ، متاهي
ومحاريبُه لتجتاسنّها بمسْرَجة علاماتك
وتماثيله وجفانه وقدورُه.
في الفجر الأبلج ـ كطلعتكَ
المؤرّج ـ كأنفاسكَ ،
هَبْني أنتهُضُ أثالَ النور السليل فيك
والداثر في سلالتك؛
هبني أهِبُ لك ترياقَ الكشفِ،
تستافه مكسوراً بيانسون حرّيفٍ
مُيسَّراً نخباً بعدَ نخبٍ لأدلاء التيْه.
ذرْ طائري الزريابَ في هجير هجرانكَ
يسلكُ بين يديكَ فرقداً، ومن خلفكَ رصداً
مكيناً، توطئة ً لرطابة " كهف إبراهيم ". لأغبطنّكَ، أيها الندّ
خبراً بغيْبي، معصوماً، تغشينها النارَ؛
نار قومكَ، بُرداً وسلاما. II
أيّ نهار خرّاص يشمِسُ، عبثا، وجهتكَ
ولا مشكاة دليل تخرقُ غسَقَ مسرابي؟
فإلزمَ الحيْطة، يا قلب، في ضربكَ الحَوْطة
على " المغارة السوداء ": ذلكَ أنّ المسْلكَ أضيقَ من علاماتكَ المُفرسَخة
والقِسي الغامضة المُكفهرّة للغرباء تلهو بشفعة
الراعي، مُطيّحة ً قطيعه إلى مكامن الخلاء.
ذرْ الدرّاجَ طائري يُخلي السفحَ مفازة ً مفازة،
لدرباس ٍ مُغتصبٍ قيلَ يُقترَنُ به التحدّي بما قد
أوحيَ إليه من كلّ فعل مقدور؛ بما تواترَ عندَ
المُرائين عنه أكثرَ مما توفرَ لغيرهم. III
معمعانٌ نشيدٌ على الخلاء
التينة ثمّة،
مضفورٌ تعويذة ً تعويذة جديلها السحّيلُ.
و " مغارة يونس " تبلّغ وَشيُ الصِبيَة بجبهتها؛
صخبٌ نشيدٌ يُهاتفكَ: أنْ تقدّمَ هيّناً، مُتسلقا الدمادمَ
الحارسَة، مُجتنياً من شجَري المُقري
ثمرَة َ الشرّ
( كلّ تينةٍ سبيلُ )
والشجرة ملعونة ٌ في صحفِ الأنبياء. لا ضيمَ بعدُ
أيها القلبُ الندّ!
لا مباحات.
ووشيُ إسمكَ هُوَ أمرٌ جَدّ،
زاغ َ عن أمر ٍ لهْو ٍ
إلى نوباتٍ نبوّات هذيانات،
مُنزهة عن كِهانة سِحْر أو شِبهَة شِعر!
لا منامات.
آية رؤيا تختبرُكَ:
" هل أنبئكم على من تتنزل الشياطين "؛
على كلّ مُخالفٍ مُناقض
( كلّ نقض تأويلُ ) والمعجزة يُماهيها صاحبُها
أو يُحاجي الخلاءَ بها. VI
شديداً كان شواظ ُ الوطيس
وما من علاماتٍ تستهدي بدخانها الزيارة ُ
المُطوّفة في توقها الأخرق للبطِن المُولم
فوق كتان سِماطي:
أيّ إذاً خرقلَ تينكَ السدائف البروكار،
رامِحاً أمامَه قوارير الأنبذة النذر
المُعتقة مذ نهب القرون الخوالي؟ درجاتكَ في صعودٍ،
يا بن الجنة المأوى!
وذا الغامضُ إبنّ الجنّ، في سفول:
ويحَه من نار أجاج صُبّ جنسُه الصعّار
وكالدواب قبيلَ الصراط، تراباً يُصار. شعبة ٌ من نجوم
تحويطة الغامض العارف،
وما إنجابَ من سِدرَة المُنتهى:
" لقد رأى من آيات ربّه الكبرى ". شعبة ٌ سِحْرُ
إخطارٌ على الماء بلا إغراق؛
طوْفٌ بالبيت العتيق بلا ميقاتٍ إحرام؛
إسراءٌ في العماء بلا بُراق
(إلا جنح الجنّ الكهّان؟)
مرآة ٌ مُخلبَسة إنجالتْ منها غباراً نذيراً
رمَمٌ نرجسُ؛
رذادٌ طشّتْ به الغرفة السابعة
( صحوٌ تبجّسَ ربما من طارئةٍ سَكرى؟ )
كنوزٌ خسّتْ بما أسطى الأنسُ
على " تنور الجنّ "؛ كهفكَ. آه!
هيَ علاماتٌ، يا قلب
في أغوار ٍ مُغريَةٍ لمغاورها.
* مقطع من قصيدة طويلة، بعنوان " البروكار " Dilor7@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
??????
الشاعرة سلمى -

لم افهم شيئا ابدا،أي لغة هذه ؟؟هل هي الفاظ عربية ام عجمية أم؟؟؟؟لا أعرف كيف وصل الحال للشعر واللغة؟لقد أفسدت ذوق القارئ ياسيدي؟؟ كن رقيقا واكتب قصيدة.. هذا هراء وهلوسة وليس شعرا

To Salma
Susan -

Pls. speak for yourself ONLY not on behalf of other readers. If can not appreciate highly sophisticated prose in spiritual sophism, at least respect other tastes. Thanks Dilor for another amazing piece. I wonder if you have published any ''Diwan'' by which publishing house, and where to find it

شكر
دلور ميقري -

للقارئة العزيزة ( سوسن ) : الشكر لك على ما تتفضلين به من كلمات جميلة . وها أنا أجيب طلبك ، بالنسبة لما سألتنيه عن مجموعاتي الشعرية ، المطبوعة : 1 ـ بحثا في السراديب عن كنوز الكردوخ / إصدار خاص عام 1994 : يُطلب عن طريق عنوان في النت من المكتبة العربية الشرقية ( أورينتاليا ) www.angelfire.com2 ـ الدِمَقس / إصدار عام 1998 عن دار المنفى ، السويد : box 89 , 451 15 uddevalla , swedenمع الشكر مرة اخرى للإهتمام .

لغة ام خرائط لغوية ؟
لمى الطيبي -

لتجتاسنّها ؟ هذي الكلمة عربية أم ماذا ؟، عل الشاعرة يقصد رمَمٌ نرجسُ؛( رمم نرجســـا ) ، كأن الشاعر يجمع كلمات لا معاني، مأســاة وحق الشعر .