ثقافات

ضجرٌ يزلزلُ قامةَ الحرفِ

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
تلظَّتْ أجنحةُ الرُّوحِ
ترنَّحَتْ فوقَ أحلامِ اللَّيلِ
ليلٌ غابَ عن الوعي
غابَ عن حبورِ السَّكينةِ

قلبٌ في مهبِّ البكاءِ
نواحُ الأمَّهاتِ الثكالى
عبرَ في أنينِ الموجِ
في غبشِ الشَّفقِ تاهتِ الذَّاكرة في محارقِ السُّؤالِ
سؤالٌ معفَّرٌ بالأسى
سؤالٌ من لهيبِ النَّارِ
من فرارِ الأماني وقفَ جهابذةُ الشَّرقِ
يعلنون موتَ البراعمِ
موتَ الماءِ والهواءِ
انشراخٌ في وجنةِ القصيدةِ دخانٌ من لونِ العتمةِ
ينمو في سماءِ حلقي
في أكوامِ الحنطةِ
فرَّتْ بعيداً حبَّاتُ المطرِ ضجرٌ يتوالدُ في بؤرةِ ضجري
ضجرٌ يزلزلُ قامةَ الحرفِ
ضجرٌ ولا كلَّ الضَّجرِ
ضجرٌ ولا تكلُّساتِ الحجرِ تبقَّعَتْ أحلامُ الصِّبا
رُعْبٌ على خدودِ الطُّفولةِ
جنَّ جنونَ المدائنِ
مدائنُ أجمل القصائدِ جفَّتْ دمعتي فوقَ خفقةِ القلبِ
أشواكٌ في حنايا الشُّوقِ
تآكلَ الشّوقُ فوقَ هديرِ الموتِ
فوقَ دموعِ الأزقّةِ تهاطلَتْ حبَّاتُ الجمرِ
من فوانيسِ السَّماءِ
حرقَتْ جفونَ الينابيع
خرَّتْ نجمةٌ فوقَ أوجاعِ اللَّيلِ عبرتْ غمامةٌ حبلى بالأسرارِ
فوقَ مدينةِ الأحلامِ
تقرمَتْ قميصُ الحياةِ
سبَحَتْ بعيداً فراخُ البطِّ قططٌ على تخومِ البحر
هربت من شفيرِ الغدرِ
لمَ يعُد للانسِ أماناً
قططٌ هاربة من طُفوحِ الدِّماءِ متى سيعقد الانس وئاماً
معَ أسرابِ القطا
معَ مروجِ الخميلة
معَ دموعِ المدائن؟!

ستوكهولم: 15 ـ 5 ـ 2008
كاتب وشاعر سوري مقيم في ستوكهولم
sabriyousef1@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شرط
محيي البصري -

استاذ صبري ، هل تعلم أنك إنسان أمي ؟ وهل تعلم أنك لاتعلم أنك أمي ؟ وأن ذلك أدهى وأمر ؟ ......... أستاذ صبري أعتقد أنك ماقاري زين .. إذا أردت أن تدهش قارئا كالقاريء العراقي- وهو القاريء الوحيد المحترف في الوطن العربي ، كما تعترف دور النشر العربية بذلك - فعليك أن تقرا زين ثم تكتب ، لأنك كما يبدو لست قائا جيدا .......... !!

نص مدهش
عبدالحكيم -

أدهشني الشاعر صبري يوسف بما يقدمه لنا من قصائد رائعة، ولما لديه من صور بديعة. نصوصك يا أستاذ تحتاج فعلاً لأكثر من قراءة لأنها عميقة وتحتاج إلى قارئ متذوق وعميق يفهم الشعر ويلج إلى خباياه الآثرة. شكراً لكل هذاالجمال الذي تقدمه لنا وشكراً لإيلاف على نشر نصوص جميلة وهادفة وممتعة.

شاعر ينحت فرحاً
عبدو طاهر -

كلما أقرأ نصاً جديدا للشاعر صبري يوسف، أجد فضاءات جديدة وخيال مبهج وممتع لحظة قراءتي للنص. أحييك استاذ صبري على قصائدك الجميلة. أتابعك منذ فترة في عدة مواقع وأعجبني اسلوبك وطريقة بناء عوالمك المنسابة كالمطر. شكرا لكل هذا البهاء والحضور الجميل. وكل الموفقية لموقع إيلاف ولاسرة تحرير إيلاف على ما تقدمه من روعة وجمال.

قامة شعرية
جوليا -

أجدني أمام قامة شعرية بارعة. نص بعد نص يمتعني رغم الحزن الطاغي على بعض القصائد. يعكس الشاعر صبري يوسف معاناة انسان. شعره ونصوصه تصب في الهم الانساني. لا ينحاز إلا لجراح البشر ومعاناتهم والى الحق والحياة والجمال. تحية للشاعر وكل الشكر لموقع ايلاف ولكل من يقرأ شعرا ويتذوقه بشكل راقي.

يا شاعري يا يا ..
متابع ايلاف -

( انشراخ في وجه القصيدة ) .. أم في رأسك يا شاعري ؟ رفقا بالقراء يا عزيزي ! مهلا ، ولا تنزل علينا بصواعق شعرك دفعة واحدة ! العمر طويل يا شاعري المبتدئ ، وكل سنة قصيدة واحدة في ايلاف تكفيك وتكفينا ! رحمة بنا يا صاحب ( انشودة الحياة ) ، اطول ملحمة هوميروسية في القرن الواحد والعشرين قبل الميلاد ..

عشنا وشفنا قرّاء
مراد شفيق الأكرم -

قصيدة جميلة بكل المقاييس. الشاعر صبري يوسف شاعر الصور والنفس الطويل الجميل. ضحكت فعلا عندما قرأت تعليق السيد محيي البصري وأقول للبصري إذا كان القراء العراقيون على شاكلتك فمعناه يحتاجون إلى عقود وعقود كي يتحرروا هم من اميتهم! يا افندي محيي انك مجرد قارئ ساذج فكيف تقارن نفسك بان تصبح ناقداً؟ هل انتَ ناقد ام قارئ فاشل؟ عيب. اطلعوا من هذه الأبواب المكشوفة والحاقدة. هذه الحركات يا سيد محيي لا تفيد. كلامك ليس أكثر من حقد أعمى بحق هذاالشاعر الرائع. ولكي ترتاح اكثر فان أكثر قراء وأصدقاء صبري يوسف هم من العراقيين. تفضل اقرأ نصوصه في مواقع عراقية ومنها الحوار المتمدن تجده الكاتب رقم واحد في عدد المساهمات والمشاركات من بين اكثر من الفين كاتب وكتاتبة. فخلّيك عند حدك ولا تطرح نفسك ناقدا ومقيما شعر شعراء لهم قامات عالية لا تصل حضرتك إلى خاصرتهم. شكرا للشاعر وجزيل الاحترام والشكر لموقع ايلاف المتميز.

الحيلة الفاشلة
صبري مزبان -

بعد ما تعب صبري يوسف من الردود بإسمه الصريح وبعد ان وجد ان ذلك متعبا، لجأ الى الحيلة التافهة واخذ يعلق على نصوصه باسماء مستعارة ... سيد صبري هذه الحيلة لم تنفع أحدا... فهل تعتقد أنها ستنفعك وانت لست سوى انسان ساذج ولاحظ لك من الموهبة ؟

قصيدة رائعة
جمال -

قصيدة هادئة مفعمة بالمفردة البسيطة المعبرة عن المعنى باسلوب غير معقد كما يفعل بعض الشعراء. تعكس واقع مر نمر به كل يوم وكل لحظة. يترجم الشاعر مشاعر الملايين من الشرق وخاصة الجرح العراقي واللبناني والفلسطيني والمغترب أينما كان. شكرا لايلاف على كل ما تنشره للشاعر صبري يوسف وأتمنى أن أقرأ المزيد والمزيد. دام قلمك ساطعاً في وجه الظلم والطغيان والحرب والهوان.

متابع للشاعر الرائع
بهذاد لوند عبدالله -

سررت عندما قرأت أول قصيدة للشاعر صبري يوسف في موقع إيلاف منذ سنين بعنوان أميريكا حضارة نار وكبريت ثم لم أقرأ له بعد ذلك إلا قصائد متفرقة لكني كنت اتابعه في مواقع أخرى. بالمصادفة تصفحت إيلاف يوم امس فوجدت هذه القصيدة الجميلة. يمتاز صبري يوسف بالجملة الطرية الهادئة السهلة والهادفة والصور العذبة. دائما يركز على السلام والانسان المكلل بالخير . أشكر الشاعر على عودته لإيلاف والكتابة من جديد وأشكر فريق العمل في إيلاف على كل ما يقدمه وينشره من قصائد جميلة وممتعة.

بعض المعقبين مخرفين
جاك نبيل سليمان -

إذا كان صبري يوسف، هذا الشاعر الحساس هو امي وغير محظوظ في موهبة الشعر وفي ما قاله بعض المعقبين المخرفين فانهم ليسوا قراء جديرين بقراءته ولا جديرين بفهم نصوصه الموغلة في الإنسيابية والانسانية والروعة والجمال. وموقف هؤلاء واضح وضوح الشمس هو الغيرة والحسد والطيش والكلام الفارغ الخالي من أي مدلول وأي معنى نقدي. فليعطيني أي واحد من هؤلاء المعقبين الطرشان جملة شعرية من شعر صبري يوسف بدون صورة بديعة ودافئة وراقية وممتعة للقارئ على كافة مستوياته. فكفاكم غيرة وحسداً وطشياً ووقاحة. تفضلوا انقدوا النص وتحدثوا عن النص بعيدا عن التهجم الشخصي. دام قلمك أيها الشاعر الانساني الراقي ودام صبرك يا صبري يوسف. وألف ألف شكر لموقع إيلاف.

خاتمة الأحزان
عبد السلام -

يحناج الشعر بعد هذه القصيدة العجفاء الإنشراخية إلى عملية إعادة إعمار حقيقية - لا مثل عمليةإعادة إعمار العراق، ولا سيما بعد قصيدة الخنجر سيئة الصيت التي سبقت هذه القصيدة التي اتمنى أن تكون خاتمة الأحزان.

ايها القط الملثم
شعنون -

نريد معرفة من هو كاتب التعليق رقم 6 .عزيزي صبري لا تبخل علينا بالاجابة حبي لايلاف .

غدة الشاعر المتضخمة
ميادة -

كاتب التعليق رقم 6 . تواضع ، قليلا ، يا اخي .لم تدع لباعة الباقلاء شيئا . وانت تمدح نفسك بهذا الشكل .رحم الله امرئ عرف نفسه .حبي لايلاف

اهمد سيخ الي سوا
علوان تغريد -

اخ صبري . ارجو منك ايصال تحياتي القلبية الى استاذك في فن اطراء الذات باسماء مستعارة ، عنيت به احمد الشيخ علي ، دكتاتور راديو سوا ،ومذل العاملين فيه معه ، وجلهم من اصحابه الخلص ، من عراقيين ارتضوا لانفسهم البقاء تحت سطوة ديناصور... سمين ، جاوز وزنة المئتين كيلوغراما ، كهذا . ديناصور ويكتب الشعر ؛ عجبي .حبي لايلاف

رقم 6 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سهير وادي -

صبري مزبان . قلت ما في نفسي ايها الرائع . احييك ايها المعلق الصادق .حبي لايلاف

رقم 6 ، الا تخجل؟؟؟؟
منذر نديم -

ضعوا حدا للمعلق رقم 6 . اساء الى نفسه وقراء ثقافات . ما هكذا تورد الابل ايها القاريء الامي والساذج .مودتي للحبيبة ايلاف

الخير الانسان الوطن
علي. عمر. ألياس -

كثر في الآونة الأخيرة ظهور بعض الكتاب والقراء الفاشلين القناصين والذين لا هم لهم حتى ولو قام الدم ركباً في أوطانهم ولو قامت الدنيا ولم تقعد في بلادهم سوى متابعة بعض الكتاب والشعراء المحترمين ومحاولة إزعاجهم بكل الطرق والوسائل الخسيسة المتاحة في الشبكة العنكبوتية. حيث يفرغون عقدهم وفشلهم ويصبون جام احباطهم وهزيمتهم على الكتاب فلا يتركون كاتبا أو شاعرا إن لم يكن على مزاجهم المريض إلا ويتهمونه بالفشل والأمية والعمالة والجهل وانعدام الموهبة والتهجم الشخصي تارة والتهجم على نصوصه زوراً وبهتانا من دون أي أرضية نقدية ولا أية أرضية منطقية في أي جانب من جوانب نقدهم التجريحي العفن. فعلى هؤلاء يترتب الكثير من المهام منها الاهتمام بحال بلادهم والوقوف بوجه من خرب البلاد ودمّر مستقبل العباد وليس الوقوف في وجه الشعراء المحترمين. فمنذ فترة استلموا شاعرا مرموقاً له حضوره الكبير على الساحة الشعرية شاؤوا أم أبوا. وبدؤوا يتهجمون عليه ويتهمونه تهماً غريبة وعجيبة لمجرد انه عقب مشجعا احد الشعراء بسطر واحد لا غير. ثم طرح المعقبون انفسهم عباقرة العصر وتركوا الشاعر والقصيدة وبدؤوا معركتهم الهجومية وكأنهم فعلا في حالة حرب مع الشاعر المرموق وبطريقة حاقدة لا تمت للنقد ولا تمت للقصيدة بصلة على الاطلاق. أقول لهؤلاء الذين تهجموا على ذلك الشاعر المرموق وعلى غيره من الشعراء ويتهجمون الآن على الشاعر صبري يوسف وغيره من الكتاب والشعراء. ما قصتكم يا جماعة الخير ألا يوجد لكم شغلة معينة تتسلون بها سوى تفريغ عقدكم وكلامكم الأجوف على الشعراء والكتاب. لماذا لا تكتبون قصيدة ما إن كنتم شعراء أو قصة ما لو كنتم قاصين أو مقالة ما تعبرون فيها على وجهات نظركم لما يدار في بلادكم من دمار وخراب؟؟ أليس أفضل لكم وللقراء من نشر ترهاتكم على هذه الشبكة وغيرها من الشباك العكرة التي تصبون بها عقدكم المريضة. ألا تفهمون أن الحياة أكبر مما تظنون بألف مرة ومرة. فصبري يوسف لا يلتفت إلى سخافاتكم وأكبر من أن يرد على كلامكم الهابط. وعلى ما يبدو أن ما تقومون به من سفاهة يزيده قوة ومتابعة لمشروعه الشعري والأدبي ألف ضعف والدليل أنه بدأ يكتب وينشر أضعاف ما كان يقوم به سابقاً. فلا تظنوا انكم قادرين على التأثير عليه طالما لديه مشروعاً شعريا انسانيا إبداعيا هو وغيره من الشعراء والكتاب. فانصحكم أن تراجعوا اوراقكم وتتمعنوا في وجوهكم في ال

إستغراب صبري
حافظ عقيل -

كتب صبري يوسف في تعليقه رقم17 يقول انه يتعجب كيف تنشر إيلاف تعليقات ضده ....... طبعا من حقه أن يتعجب ، لأن عقليته عقلية قديمة وهي على شاكلة عقليات الدكتوريين العرب الذين يستغربون عندما يقرأون مثلا مديحا موجها الى غيرهم ، فهم مركز الكون وأهم مخلوقاته ولايجوز شرعا توجيه المديح لسواهم .. ماذا تريد ياصبري الامي ، هل تريد ان توقف إيلاف صفحاتها لمديحك وتعظيم كتاباتك السطحية ، وتلك المدائح لنصك، هل تعتقد ان أحدا لايعرف أنك انت من تقوم بكتابتها باسمائك الحسنى ؟