ثقافات

ينظرون إليّ باستغراب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
ما ذنبي؟
ينظرون إليّ باستغراب كما لو أني الضال الوحيد بين هؤلاء الكرادلة، ما ذنبي؟ الجثت التي تعفنت من كثرة المشي بلا جدوى كدستها في عربة الخشب وركضت بها في الشارع، لم أنتبه للموتى الآخرين و لا لعيونهم الوجلة وهم يصرخون متوعدين على الرصيف، هرولت لأن الوقت كان قد فات، و على مقربة من الحافة حبست أنفاسي و دفعت العربة بعينين مغمضتين إلى المنحدر. الوحيد
كانت الفكرة تمر بطيئة مثل عقرب في ساعة، زرعت الوهم في الأصيص و عرفت أنه سينمو، يؤلمني التفكير، و عيناي تؤذيهما دائما الأشياء التي تلمع، و جوارحي ترتاح فقط للساعات المعطلة، سيبدو لهم الأصيص فارغا، لكن نبتتة غريبة كانت تصعد باتجاه السقف، و لم يكن أحد يراها سواي، نبتة غريبة و عالية، و شيئا فشيئا تتخرب الغرفة، كانوا يبتسمون بشفاه واثقة و عيون تترنح، و كنت الوحيد الذي يغمره التراب. سيأتي
اندلقت الكلمات في هذا البيت، و لا أحد بمقدوره الآن أن يصل، و أنا لن أخرج من هاته الغرفة لأبحث في الطرقات عن الحب، أنا لا أبرح مكاني، أجلس كأي عجوز مخذول، أسمع موسيقى من القرن الماضي و أصغي إلى نحيب الذكريات، أوصدت كل باب دوني، و إذا كان الحب المجنح سيأتي فالنافذة لا تزال مفتوحة. أخيرا
المرأة التي كنت أفكر فيها طويلا وجدتها أمس في رواية، كانت تدفئ حرمانها بخشب المواقد، تزيح الستائر حين يمر باعة الورود و حين يمر الملك المجنون تغلق الشبابيك و تفكر في طفلها الميت دون أن تبكي، إذا انتهت الأشجار فسأستظل بالخزانة و أصغي إلى حفيف الكتب. البحّار
أحلم بأن أملك مركبا، حتى لو كان من خشب قديم، لا يعنيني إن كان بشراع أو بدون شراع، سأضع قبعة صياد على رأسي دون أن أفكر في الصيد، و أضع قدما على أخرى، و أنظر إلى حيث لا أرى شيئا، أعرف أني سأرتاح كلما أبحرت أكثر، و أعرف أيضا أن وجهك سيصعد من حين لآخر و ستلمع عيناك المريضتان لتذكراني بأني أخطأت الوجهة، لا عليك، ربما طائر الغاق، رفيقي الوحيد، يعرف هو الآخر أن البحر أرحم لي من اليابسة. اختلفنا
ليس مجرد غصن في شجرة طرفاء، ولا مجرد واد ينتهي إلى كهف، إنها فكرة قديمة تستعاد، و أنا و أنت جئنا من الفكرة ذاتها، كنا نعتقد أن خطواتنا تكفي لتزيح عنا ظلام الطريق، لكن العالم لم يعد كما كان، و نحن يا صديقي قبل أن نجد الباب ضيعنا المفاتيح، لا تنظر إليّ فلن أنظر إليك، نحن نمران في غابة واحدة، أنت تشهر مخالبك في وجه كل وهم يمر، و أنا أحتمي بوداعتي. حياة
إنني أراها بفمها الأدرد وعينيها البئيستين تمرق على المكنسة وقد دلت قدميها في الهواء، على كتفيها بقايا من القش و تحت تنورتها السوداء المرقعة سرب من الغربان، تقطب حاجبيها الشائبين في وجهي كي أرتعش، كيف أخافك أيتها العجوز و خلفك يجثو الموت خجولا مثل طود؟ منذ خمسمائة عام وأنا أشرب الشاي و أسمع الأوبرا ولا شيء تغير، رويدك، سنظل نلبس الجينز و نرتاد المقاهي و نكتب الشعر حتى و نحن موتى. طريق
ليس قدري أن أعيد الذئاب إلى وجاراتها، أنا فقط أهش بهذه العصا هنا و هناك، و غالبا ما أصيب قدمي. هل ضللت الطريق؟ لم تكن أمامي من طريق كي أضلّها، أفردت جناحيّ على الدنيا وهمت، لكن رصاصا كثيرا أسقطني، ولست أتألم لحالي، إنما أشفق على سيقان النسرين التي تكسرت، و على الذين رفعوا أصواتهم بالصراخ ثم فجأة ماتوا. أعدو و أعرف أن حناني سيسقط في حقل صبار. تماسيح
النهار يتلوه النهار، و الليل لا يريد أن يمرّ. ليس عدلا أن تفكري في شيء آخر فيما أنا هنا أفكر فيك، أعرف أنك وحيدة و كئيبة، و أن التماسيح تسبح في هوائك، كيف أحدثك عن الحب و القطارات تجتاح غرفتي؟ كيف أكتب لك عن الأزهار و بالكاد أرفع يدي وسط السافانا التي تنمو على البلاط؟ بيتي
الجو حار خارج البيت، لكن الممطر يسقط في غرفتي، و بعد قليل ستنمو حديقة فوق الطاولة، ستصعد شجرة من رف الكتب، سينحدر شلال من السقف، و سيصير بيتي غابة. ربما تحنو
أنا الأسد الضرير في الغابة، أشهر مخالبي في وجه الليل و ألعن الظلام، رمال كثيرة زحفت إلى أجمتي، و مياه مالحة تسربت إلى الغدير، أشجار القصب لم تعد ترتجف من زئيري، خانني النهر و تمردت عليّ الأدغال، أرفع عينيّ المغمضتين إلى غيمة عالية ربما تحنو، ثم أسرّ بكبواتي إلى شجرة سرو، و أجلس وحيدا و مرتابا حيث اليأس فحسب هو من يرقد في عريني. خوارج
نحن الخوارج الجدد، قرضنا الخرائط و كتب التاريخ، كل جرذ منا ملك، قصره يبدأ من الباب و ينتهي عند النافذة، عرشه: لا عرش له، و رعاياه عشرات الطوابير من الكتب، دخلنا المضمار بلا دليل، و راهنّا على خيول مريضة، قبلنا العيش هنا على مضض، لأن الليل سيعاتبنا إن لم نسامره، خرجنا من حروبنا بدون غنيمة، لكننا كنا نبتسم، تقفينا آثار الأجداد فلم نفلح، ثم تقفينا آثار بعضنا حتى ضيعنا الطريق إلى الكنز. سيأتي الموت يوما ما، هل سيجدني أنا الآخر على أريكة في الغرفة أم أني سأنتظره طويلا على السرير؟ غالبا ما سيباغتني الموت من صفحة في كتاب، سأقرأ رواية و سأولع بها، ستنشب الحرب و سأختار أن أموت على مقربة من البطل النبيل، أكره الانتحار لكنني أحب المنتحرين. حين كنت طفلا كنت أخنق أنفاسي تحت وسادة الجدة و أتظاهر بالموت، كنت أرسم حبلا على الجدار و أعلق رأسي فيه، كنت أجعل من أصابعي مسدسا و أملأ الهواء من حولي بالرصاص، فجّرت جسدي مرارا لكني لم أمت، لا أحد يعرف شكل الموت سوى الذين ماتوا، أشفق على الموتى، كيف يعيشون هناك في البرد و العراء و الألم؟ كان أبي يرعى أشجار الرمان قي الضيعة، و كانت أختي خارج البيت ترعى الشياه و الحملان، و كنت أنا أتسلل في الليل إلى دولاب أمي كي أرعى الموت، كنت أعرف أنه سيكبر يوما ما، سيتساقط شعره، و سيصير له جناحان و لحية بيضاء طويلة، تقاسمت معه لعبي و أحلامي أيضا، و أذكر أني تشاجرت معه حول صبية أحببتها، كنت أريد أن آخذها معي إلى جزيرة رسمتها على الورق، بينما كان الموت عنيدا و أخذها معه إلى دهاليزه المعتمة. khassar@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مجرد رأي
عبد السلام -

يمر الشاعر على ما يبدو باكتئاب من الدرجة الوسطى تجعله يفضل المكوث في البيت، مما جعل القصائد تفتقد للفضاء، فكل ما فيها ضيق: غرفة وخزانة ملابس وجدران وحتى الغابة لجأ فيها الأسد إلى عرينه حيث اليأس. شخصيا شعرت بالاختناق وأنا أقرأ هذه القصائد. عندما ينزعج القارىء من نصك تتوقف عن أن تكون فنانا، على الأقل بالنسبة إليه. كان كامو عندما يتحدث عن اللاجدوى واليأس يصف البحر، والشمس والأفق والطبيعة، على الرغم من أنه لم يكن يكتب شعرا. أدعو الكاتب إلى أن يمزج كأبته بأعراس الطبيعة ليجد أن الحصيلة ستكون فنا قائما على روح المأساة كما يقول نيتشه.

عفية
فوزية مدلولة -

اعجبني هذا النص رغم إالحاحه السردي ، فـ( عفية )عليك يا أستاذ عبد الر حيم

ليل لا يمرّ أبدا ..
مصطفى ملح -

عزيزي عبد الرحيم : أحييك بما يكفي من محبّة . ما ذنبك ؟ / ربما السقوط إلى المنحدر بعربة الكتابة إعلان عن ارتفاع مجازيّ آخر . الوحيد / وأنت يغمرك التراب ، سيتبعك الحبّ أينما حلّقت أجنحتك . أخيرا / ستملك ذلك المركب ن لن يكون خشبيّا ، بل من ذهب . اختلفنا / إنه اختلاف بين قساوة المخالب وحنان الوداعة . طريق / تلك عصاك ، فَهُشَّ بها كما تشاء . تماسيح / الليل لا يريد أن يمرّ والأزهار ممنوعة ........ شكرا لأن قصيدتك منحتني ، بمخيالها ذاك ، سببا إضافيا لكتابة المزيد من الشعر .. محبّتي

كن أنت
عبدالسلام الوهابي -

هذا نص يحاول محاكاة نصوص أخرى، وهذا بالضبط هو مشكل النص الشعري الجديد في المغرب.نصوص دونما هوية أوْ، لنقل بتعبير آخر، إنها نصوص بلا روح؛ لأنها تقتات من هويات وتجارب أخرى.يقول مثل بربري قديم: إذا قلدتََ مشيةََ الحجل، فإنك ستنسى مشيتك الخاصة.هذا النص حاول تقليد مشيةَ الغرباء ورُوحَهم، ففقد، بالتالي، روحَه، وصارَ ميتا من دون أن يعي ذلك.إذا أردتَ أن تكتب نصك، فكن جريئا- كن أنتَ، واخلع عنك لباس الآخرين!قارئ من بعيد جدا

تذكير
فرح القاطمي -

أود أن أذكرك أن كتابة من هذا النوع لا تتطلب البحث عن كلمات أو صور سبق و ان التقطتها عيناك من كتاب أو مجلة ما اكتب ما تحس و قل ما تعرف و أما ما تقرأ- هذا إن كنت قارئا- فدع بينك و بينه مسافة لتكتب شيئا يشبهك لا أن تعيد صياغة ما قرأت (أو نقلت بتصرف)كل نصوصك لا توحي بملامحك و لا بواقعك و لا حتى بمن تكون أعتذر عن قول الحق و لي معك عودة

شاعر كبير
سعيد سعيد -

النص هنا لشاعر كبير فعلاعمل جيد يدل على قدرة الشاعر على تملك اللغة و أدوات الكتابة إضافو إلى الحس العاليعوض ان نحتفل بهذا العمل الجبار نكن لك الأحقادهكذا هم المغاربة قتلة فقطأتأسف كثيرا

كان لابد من الكلام
سارة -

اقرا دائما هنا وهناك للخصار مقالا وشعرا. مواد هذا الشاعر متميزة ومشغولة بحب. وحين قرات الاراء تساءلت باي حق يتشاطر هؤلاء ويقدمون نصائح تشيه الى حد بعيد نصيحة سائق الميكرو للطبيب عن الادوية ونصيحة موظفة المصرف للفلاح عن مواسم حصاد الزيتون. ماتركه القراء هنا ليس الا تكسيرا لمعنويات المؤلف وتعليقاتهم لم تقترب من النصوص لا من قريب ولا من بعيد. اردت ان اقول لا يحق لاي مخلوق تثبيط موهبة تشتغل باخلاص. ومن يملك ماخذا على النص ليقله. اغرب ما سمعت ان ياتي قارئ لينصح المؤلف بالاطلاع!! موضوع التاثر في حال وجوده يناقش بطريقة اخرى. يشار مثلا الى مواطن التاثر او التناص وليس في شتائم موزعة في الهواء واتهامات خلبية! اتمنى لك التوفيق عبد الرحيم.