ثقافات

محاكمة بنات الرياض بعد مرور ثلاثة أعوام على إصدارها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
إيلاف من الرياض: طرح الكاتب فيصل العتيبي غير المعروف في الساحة الأدبية، كتابا بعنوان 'حقيقة بنات الرياض' منبثقا من الرواية الشهيرة 'بنات الرياض' للكاتبة الشابة رجاء الصانع، وهذه هي المرة الأولى التي يصدر فيها كتاب كامل عن الرواية، ويرى بعض النقاد أن الكتاب بمثابة محاكمة رواية "بنات الرياض"، من وجهة نظر معينة، تجاهلت ما للرواية والتخيل الأدبي من شروط، ينبغي مراعاتها عند نقد عمل أدبي ما, حيث قام الدكتور عوض القرني، صاحب الكتاب الشهير الحداثة في ميزان الإسلام بتقديم الكتاب.

واستعرض المؤلف، وفق تقرير نشر في صحيفة الحياة، اليوم الخميس، في كتابه شروط الرواية ومنها أنه يجب ألا تكون لغرض التسلية وتزجية الوقت، وألا تميل إلى التهويل في أحداثها وجعل أبطالها مخلوقات فوق العادة. وأيضاً ألا تروج الرواية ما يثير الغرائز والشهوات للقراء، أو تمتلئ بطلاسم وألغاز لا قيمة لها، وألا يحاول الكاتب إقناع قرائه بتوجهاته وأفكاره.

ثم يدخل في موضوعه، فيرى أن الرواية تروج للعلاقات العاطفية المشبوهة وغير الشرعية، وأن المؤلفة جعلت أبطالها يعلنون اعتراضاتهم على نظرة وقيم المجتمع للحب والاختلاط، وأنها تعمد إلى نشر الرذيلة والسخرية من الحجاب والدعوة المضللة إلى التغيير، حين بثت الرسائل التي تدعو إلى الانحراف من خلال المعاكسات في الأسواق. مشيراً إلى أن مفهوم الرواية ترويجي للفكر الغربي، الذي ينادي بالتغيير والانقلاب على القيم والأخلاق التي يدعو إليها الدين الإسلامي.

وحول لغة الرواية يقول إنها لغة متأرجحة بين الفصحى والعامية، وإن إقحامها للمصطلحات الانكليزية، فيها من الانتقاص الكبير للغة العربية والتقليل من مكانتها، متوقفاً على ما اعتبره ضعفا وركاكة وتخبطا، ما جعل الأمر ينعكس سلباً، في رأيه، على مضمون الرواية في الطرح ومعالجة الفكرة.

ويلفت إلى أن القارئ لا يخرج بنتائج إيجابية، سوى أنها رواية للتندر والتسلية على حساب الأسلوب واللغة والقيم, كما علق العتيبي على الأسلوب قائلاً إنه يرتكز على الإثارة في اختيار العبارات والمعاني المثيرة للشهوات، التي تستهوي المراهقين وبالتالي تجعلهم في حالة عدم السيطرة على غرائزهم.

وتناول الكتاب الفكرة التي تقوم عليها الرواية، وهي رغبة الكاتبة وبطلاتها بالتغيير والمتمثلة في المجتمع والدين والمرأة، متناولاً في كل منها مقارنات بين ما يتعلق بهذه الركائز ما بين الغرب والإسلام في رؤيتهما، ومستشهداً بنصوص من القرآن الكريم وشواهد السنة في تثبيت أفكاره ورؤيته الانتقادية، وعرض في النهاية علاقة الرواية ببعض الأفكار الهدامة، من وجهة نظره، مثل الحداثة والليبرالية خاتماً بالأسباب التي تجعل الناس يعيشون غربة عن حقيقة دينهم، والتي من أهمها الجهل بالدين وتعاليمه وأوامره ونواهيه.

وانتقد العتيبي كثيراً تعرض الكاتبة إلى الأمور الدينية التي يتمسك بها المجتمع ويرى أن الصانع دعت إلى أشياء خطرة تمس ديننا وأخلاقنا وعقيدتنا في الصميم وفق ما نقلته صحيفة الحياة اللندنية في عددها الصادر اليوم الخميس، وتبرز الكاتبة في رواية بنات الرياض كثيرا من التفاصيل اليومية المرتبطة بحياة بعض الفتيات اللواتي انسقن خلف غرائزهن ولكن البعض نادى بضرورة وضع الكاتبة في الحسبان أشياء كثيرة خصوصاً عندما تمس عادات وتقاليد بل عندما تتعدى إلى المساس بتعاليم دينية,

وتعد رواية بنات الرياض، هي الرواية الأولى لكاتبة سعودية شابة، وصدرت الرواية عن دار الساقي في بيروت، حيث جاءت في 319 صفحة من القطع المتوسط، ووقع على غلافها الأخير الدكتور غازي القصيبي مزكياً: هذا عمل يستحق أن يُقرأ.. وهذه روائية انتظر منها الكثير.. تزيح الستار العميق الذي يختفي خلفه عالم الفتيات المثير في الرياض, وتعمل الكاتبة رجاء عبدالله الصانع، 23 سنة، طبيبة أسنان، حيث إنها خريجة جامعة الملك سعود، واستمرت في كتابة الرواية ست سنوات، مستفيدة من علاقاتها مع بنات جنسها، ومن تقنية الإنترنت.

وواجهت رواية " بنات الرياض" الكثير من الهجوم، الى درجة ان اسلامويين وصفوها بالاداة التي تخدم أعداء الإسلام. وما يثير في الرواية ان كاتبتها انثى تعالج فيها علاقات جنسية مثلية لفتيات يبحثن عن الحرية، فتيات سعوديات يكسرن قيود الأعراف الاجتماعية، ويتحدين تابو ممارسة الجنس في المجتمع السعودي.

وتدور أحداث القصة عن عدة فتيات، لكل منهن مشاكل وصعوبات، ف "قمرة" يتهمها زوجها إنها لا تتجاوب معه في الفراش، وثمة امراة اخرى هي "ميشيل" متمردة على الأوضاع الاجتماعية والسيطرة الذكورية. و"سديم" التي تمارس الجنس قبل الزواج، و "لميس" التي تتعرف إلى عشرات الشباب عبر الإنترنت والهاتف، وترى مؤلفة الرواية (رجاء الصانع) انها تعبر عن جيل يفكر بالتغيير الاجتماعي.

الجدير بالذكر أن رجاء الصانع، تلقت عدة عروض من قنوات فضائية، مثل lbc وmbc، ومن عدة شركات إنتاج، ووصلت احداها الى اكثر من 2 مليون ريال سعودي، من اجل تحويلها الى مسلسل تلفزيوني، وبعد ذلك لم تتم العملية، وان كانت هناك محاولات لاقناع الكاتبة بالموافقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قصة أم سرد روائي
مبارك الحشاش - كويت -

لم تتح لي الفرصة للأطلاع على الرواية وقراءتها لهذا من الصعب الحكم عليها حكما نهائيا ولكن من خلال التلخيص للقصة الموجود في هذا الموضوع أستطيع أن أقول أن الكاتبة نقلت واقع تعيشه نساء سعوديات هي قريبة منهن وربما كانت تمارس دور المحقق معهن لكي تجمع كما كبيرا من السرد لوقائع هي تريد أن تثيرها في القصة وإن كنت أشك أنها قصة بل هي نقل لسرد روائي مبعثر .

salam
ahmad -

i think the book of riyad girls is very true to what is happening. I feel that the other cooment is not true

القنوات الاباحية
ناصر الديحاني -

لافرق بين هذه الرواية والقنوات الاباحية والمواقع التي تعرض بنات وتدعي انها من السعودية ماادري ليش العالم متعقد من بنات السعوديه ومقهور انهن مستورات ويريد فضحهم اخشى ان تكون هذه الكاتبة من الذين قال الله فيهم ( ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة --- الي اخر الاية )

مجرد قصة
دلال الامارات -

نفسي افهم ليش الدنيا قامت و ما قعدت بسبب هذه القصة, اعترف اني ما اذكر التفاصيل لان مر يمكن سنتين او ثلاث, لاكن الموضوع ما يستاهل لانها مجرد قصة كتبتها شابة و تجربة اولى. تقولون يحث على الفساد و انحطاط الاخلاق!!! غريبة شكلكم ما قريتوا قصص غير هالقصة. في قصص و روايات عربية يستحي الكبير يقراها عشان فيها تصريحات جنسية واضحة. و موضوع انها كتبت بنات الرياض مش معناها قصدها تقصدهم فعلا. هالمواقف ممكن تصير لاي بنات في اي بلد. الموضوع لانهم ما يرضون حد يتكلم عن بنات بلدهم, و انا معاهم بهالشي. لكن ياجماعة الخير استريحوا هذه مجرد رواية ومسموح فيها الخيال و التاليف. و بالنسبة للاسلوب انه يتراوح بين العامية و الفصحى و الانجليزية,صراحة بالعكس كان اسلوب يشد لانه بعيد عن الرتابة..احترامي لكل بنات السعودية و احترامي لكل بنات العرب, لكن فيه الصالح و الطالح بكل مجتمع و مافي داعي نكذب على اعمارنا..بس ارجع و اقول يا ناس استريحوا لانها مجرد رواية ممتعة.

كبوة جواد
سليمان -

لا اعتقد ان هذه الكاتبة التي لم يتجاوز عمرها ربع قرن قد استطاعت ان تلخص العنصر النسائي في المجتمع السعودي (المحافظ) بأنه يحذو حذو الانفتاح والتحرر من القيود الاسلامية,,,,لا ارى الا تشهير للعنصر النسائي ويبدو لي ان الكاتبة قد تجاهلت ان الأناث في السعودية يشكلاً 66%,,,, رواية الكاتبة الصانع رسالة تعميم للمجتمع المحافظ (السعودي),,,,يجب توجية نصيحة للكاتبة بالاعتذار وعدم الرجوع الى مثل ذلك مستقبلاً,,,

معقوول !!
على -

يريد هذا الكاتب أن يقنعنا أنه ينتقد لأجل الانتقاد فقط؟ من الواضح أنه يريد استغلال نجاح الرواية لمصلحته (بغض النظر إن كانت الرواية جيدة أم لا)

دعوة للقتل !
د . حمزة مطر -

اعتقد ان كتاب فيصل العتيبي هذا هو عمل جماعي للتيار السلفي الرجعي في العربية السعودية . وهذا التيار خطر وجيد التنظيم ويترصد كل شاردة وواردة تصدر عن المتنورين السعوديين لا لغرض تفنيدها فقهياً فحسب , بل ومن اجل وضع اصحابها في قائمتهم السوداء تمهيداً لتاليب الرأي العام السعودي ضدهم ومن ثم تكفيرهم وتحليل دمهم . لهذا اخشى ان يكون كتاب العتيبي هذا ديباجة لحكم القتل الصادر من هذا التيار السلفي المتزمت بحق الكاتبة الفتية رجاء الصانع مؤلفة كتاب " بنات الرياض " .

a very good work
Emy -

it''s not true i had read this book and it''s very rich and give us a clear idea abt the desires of those girl who suffer under this shit oh man ....i respect this work

نقد ام حض على فتوى
قلرئ متابع -

هل الكتاب لنقد الرواية ام محاولة لدفع احدهم لاصدار فتوى ضد الكاتبة؟ فى الحقيقة لم اعد ادرى إن كانت مشكلة دين ام مشكلة عادات وتقاليد ولكن الاكيد انه سواء كانت هذه او تلك فان السعودية ليست بيئة صالحة للابداع اقله فى الوقت الحاضر. ولناقد الكتاب اقول ما جاء فى الرواية صحيح صحيح صحيح ولكنك تأبى ان تعترف ان هكذا ممارسات توجد فى المملكة ولكن صدق انها اقرب منك اكثر مما تظن، وكذلك هى فى كل مكان من العالم وليس العالم العربى فقط كى لايغضب احد السعوديين.

لا أعلم !!
وليد الشرق -

مساء الخير ايلاف .. شكرا لطرح هذا الموضوع . انا استغرب بشده لماذا هذا الكاتب يهاجم رواية بنات الرياض مع انها تكعس الواقع .. لمتى ستأبى نحن العرب على تقبل الواقع ؟ شخصيا انا قرأت روايه بنات الرياض و اعدت قرائتها مرات عده انها تحفة ادبيه و نقلة نوعيا خرجت من صمت القرون و غبار الكتب العتيقه لتقدم صوره طبق الاصل عن مجتمع محافظ فيه خلل بعده نواحي كباقي المجتمعات في العالم ! رسالتي لرجاء : كوني متأكده بانك نجمة ادبيه ستصتع بمزيد من النور لتنير ليالينا بشغف قرائت كتبك وصفحاتك التي تخلو من الإثاره و تقدم لنا لذه الأدب بمنحى مختلف عن أقرانك وفقك الله

حسبنا الله
هند -

لقد جانبت أختنا الكريمة رجا الصانع الصواب في روايتها , والتي هي حث على التمرد الأخلاقي الذي عرف به المجتمع السعودي المحافظ , وما ذكرته تلك الرواية من احداث كان في حكم المستور , وكان اشبه بالحالات النادرة التي بولغ فيها أيما مبالغة . إن الله تعالى ستير يحب الستر أما الفضح والإعلان على الملأ فقد نهى الإسلام عنه , والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم يقول "كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله عليه، فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه " وهذا ما فعلته الرواية بالضبط فهي حث على الرذيلة والتمرد على الأخلاق . اسأل الله الهداية للجميع والتوفيق لما يحبه الله ويرضاه من القول والعمل .اشارة يقول عز اسمه وتقدس : " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"

هذا رأيي
بنت الرياض -

هذا رأيي في هذه الرواية وأنا سعودية من الرياض أقول : رأيت اهتماما كبيرا بهذه الرواية ولقد عملوا مقابلات مع رجاء الصانع وكأنها قامت بإنجاز عظيم والحقيقة أن روايتها مجرد حكايا بنات مراهقات تقصها امرأة متحررة تكثر من السفريات التي أفسدت أفكارها وأساسا كان مولدها في خارج البلد وأمها غير سعودية وأبوها توفي وهي صغيرة فهل تعرف شيئا عن بنات الرياض؟ تبدو أفكارها متغربة جدا ودخيلة وأسلوبها عامي لا عمق فيه فما سر هذا الاهتمام بتفاهات ، أريد أن أتأمل أكثر في هذه الرواية لذا أحب أن أكتب عنها وأكتب عن نظرة بنات الرياض لهذه الرواية ما هي أهداف الرواية وهل أهدافها المتعة الأدبية ؟ رجاء الصانع : تقول :( أريد أن أقدح زناد التغييرفي المجتمع) ولكن هل حصل شيء من التغيير بشكل عام أقول الحمد لله وجدت أن بنات الرياض لم يتأثرن برواية رجاء الصانع ولم تحدث تغييرا عليهن والكثيرات منهن رفضن الرواية وهذا هو المهم لدي ، لأن هذه الرواية القصد منها إفساد النساء ولكن الحمد لله مر وقت ليس بالقصير على صدورها ولم يتغير المجتمع فلا زال النساء محتشمات ولا زلن في خير عبارة رجاء الصانع تدل على أن القصد من هذه الرواية ليس أدبيا بحتا بل هو ديني وسياسي واجتماعي ما الذي جعلها تفكر في تغيير المجتمع المحافظ إلى مجتمع فاسد ؟؟ الذي فكر في ذلك أولا هو أمريكا نحن نعلم ماحدث بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر حيث بدأت الإدارة الأمريكية بتسليط الضوء على السعودية والربط بينها وبين الإرهاب ، هذا ما جعلها تعترض على المناهج الدينية والبيئة الدينية عموما القضاء على الإرهاب أمر مطلوب ولكن يجب علينا الاحتفاظ بمبادئنا الإسلامية فواقع النساء هنا واقع جميل يتمناه الكثير ... كان هناك امرأة إمريكية تعمل في شركة أرامكو في الظهران شرق السعودية كانت محترمة من الكل لحسن خلقها ذات يوم وجدوها تبكي بحرقة وألم وترفض الحديث من شدة المعاناة والحسرة عندما هدأت .......... سألت عن سبب كل هذا البكاء والحزن , فأجابت انتهى عقد عملي بأرامكو وانا لا أريد فراق الخبر والظهران لانني أعشقها ............. وقبل سفرها بأيام سألوها ما أكثر شي سيبقى بذاكرتك عن السعودية قالت ........... المرأه وحجابها ........ واحترامكم كرجال للمرأة ........ فأنا فعلا أغبط المرأة السعودية على حياتها وتأملوا أيضا نتيجة هذا البحث : توصلت دراسة من مركز ستارش البريطاني للأبحاث العا

الكلمة امانة
سميرة -

شكرا لفيصل العتيبي والله يهدينا جميع والاخت الصانع لم توفق في تلك الحكاية وربما تحصل على وسام فارس كما حصل عليه سلمان رشدي لان المثل يقول خالف تذكر وتعطى جائزة لكن نسينا الجوائز اللي عند الله ولو نعرف ما تؤول اليه تلك الحكايات كان الواحد ما تكلم وفي الحديث ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ;إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يلقي لها بالاً يرفعة الله بها درجات، و إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم >> اللسان خطير والكلمة امانة والله بيسالنا عنها هل نحن غافلون .

تخلف منكم
haydar -

أقولكم شي عمركم ما راح يصير براسكم خير يا أهل السعوديه لأن البنت ما كتبت شي غلط و أنتوا واقعين فيها هجوم و ألله تخلفو أنا قرأت الروايه و فعلا مشروع كاتبه متميزه

وبعدين
zena -

الحمد لله والشكر ،،، مكبرين الموضوع بشكل كبير ،،، كاتبه وكتبت روايه جميله وانتهى الموضوع ليش معطين الموضوع اكبر من حجمه ،،، خلو الناس تقرا اللى تبى الناس تفهم وفاهمه واعيه مو محتاجه رقيب فكرى عليها ،،، اف شى يملل

Banat Alriyath
Salem -

I read the Novel, To me its very normal and thee was nothing really special, what made it is because it came from Saudia Arabia and because its very close society, I expect this kind of attack on the Young Novelist from old fashion Man who thinks the Saudi Girls have no feelings and they are from Mars,This is very harsh and double standard from Men who the take pride in thier adventures with other Women, but Women should not be heart or seen I feel very sorry for Saudi Women Wishing them the freedom very soon

يا حشاش قل خير أو ..
بقايا انسان -

ورى ما تنثبر وتتمك بالكويت وش درى الحشاشين ببنات السعوديةونت عمرك ما تحلم بظفر واحدة منهم.. الرواية كلها دجل في دجل وبناتنا نحن اعرف بسلوكهم..وان كان ما ننكر ان فيه قلة منهن قل حياؤهن لكن لكل قاعدة شواذ وهن شاذات عن مجتمعنا المحافظ ..

تكفون خلوني أبكي
خالد الحسيني -

يقول الأخ: " وألا يحاول الكاتب إقناع قرائه بتوجهاته وأفكاره "بالله اذاً الكاتب يحاول اقناع القارئ بأفكار من إن لم يحاول اقناع القارئ بأفكاره ككاتب ؟!!!منطق لا منطقي جدا جدا

صدمه في المجتمع
الشريف هاشم -

الرواية كانت شبه صدمه في المجتمع ولكن بها حقائق لا يمكن تجاهلها وكأن الكاتبة تدعوا الى أن نواجه مشاكلنا ولكن لدينا تيار يرى العصمة لمجتمعنا وكأننا شعب الله المختار الا أن له حق الكتابة أيضا ولا بد أن نسمع رأيه سواء رضينا به أم لم نرضى. خطوة جيدة في اتجاه صحيح.

كفى تهويلا
ميس -

قرات الرواية وهي رائعة حيث تشدك من الصفحة الاولى وحتى اخر صفحة والسبب بسيط جدا انها تلمس الواقع الذي نعيشه نحن الفتيات والكاتبة لم تنتقد بقدر مااستعرضت اسلوب الحياة والنماذج المختلفة من البشر ولكن ميزتها ان ابطال روايتها واضحون وعيوبهم مكشوفه وليس مثلنا نحن البشر نحاول ان نظهر اننا مثاليون وهذا ليس بواقع فما هو الغريب او اين الانحطاط بشخصيات القصة هذه الشخصيات يمكن ان تمثل اي شخص فينا والقصة واقعية مئة بالمئة وليس فيها اي نوع من الانحطاط وكفى تهويلا للاشخاص الذين يتكلمون باسم الدين فديننا سمح ويسر وليس عسر والكاتبة موهوبه واتمنى ان تزودنا بالمزيد من الروايات الوقعية عن حياتنا وكفى تمثيلا ثم هناك كاتبة اخرى اسمها صبا وهي سعودية واصدرت رواية بعنوان الاخرون وهي حول العلاقات المثلية بين فتيات السعودية فلماذا لم ينتقدها احد مع العلم ان الرواية تناقش تفاصيل العلاقة بين الفتيات وهي متداولة في كافة انحاء العالم العربي في اي سوبر ماركت ؟؟؟؟

زواج
غبشه -

ننهى هذه القصه بزواج الكاتبه الى هذا الااخير ويقطع الكتاب ويخلفو بنات وصبيان صا لحين ينفون الاامه

افسحوا المجال للنقد
محمد سعد -

الى من قال بان الكتاب محاولة للتيار السلفي لدفع احدهم لإصدار فتوى ضد الكاتبة. اقول نتمنى ان يبقى الحوار بالكلمات مفتوحا بين جميع التيارات. واذا كان التيار السلفي لجأ للكلمة للتعبير عن معارضته لمضمون الرواية فهذا من حقه ومن حق التيارات الأخرى ان تبدي وجهة نظرها بدون تحريض.

ولو
think different -

لم اسمع ابداً بهذه القصة. ولكن ملاحظة تهمكم. أنه عندما نعترض على شيء فأننا نعطي للعالم فرصة للأهتمام بهذا الشيء. فلولا موضوعكم هذا لما فكرت بشراء الكتاب, وبذلك انتم قدمت ممساعدة مباشرة او غير مباشر للكاتبة.شغلوا ادمغتكم ايها البشر, مثلي

ولو
think different -

لم اسمع ابداً بهذه القصة. ولكن ملاحظة تهمكم. أنه عندما نعترض على شيء فأننا نعطي للعالم فرصة للأهتمام بهذا الشيء. فلولا موضوكم هذا لما فكرت بشراء الكتاب, وبذلك انتم قدمتممساعدة مباشرة او غير مباشر للكاتبة.شغلوا ادمغتكم ايها البشر, مثلي

ولو
think different -

لم اسمع ابداً بهذه القصة. ولكن ملاحظة تهمكم. أنه عندما نعترض على شيء فأننا نعطي للعالم فرصة للأهتمام بهذا الشيء. فلولا موضوكم هذا لما فكرت بشراء الكتاب, وبذلك انتم قدمتممساعدة مباشرة او غير مباشر للكاتبة.شغلوا ادمغتكم ايها البشر, مثلي

critique
yasmine -

j''ai bien lue le roman de cette jeune ecrivain , je n''ai trouv aucun depassement dans son ecrit ni sur la realit de la societ Saoudienne ni du point de vue religieux .il est grand temps a mon avis que ce cot matcho de nos hommes arabes tombe et qu''il acceptent enfin la realit des choses et de la vie .se masquer la face ne fait que de nous laisser a des annes lumieres de l''avanc du monde . arretez vous betises .

القصيبي والروايه
سعودي مخلص -

مشكلتنا نحن السعوديين الدخلاءعلينا وأدعائهم انهم من يمثلون المجتمع السعودي مثل صاحبة الروايه التي ليست من صميم المجتمع السعودي المحافظ .. غير ان الشىء المستغرب ان شخص مثل د. القصيبي تجاوز السبعين سنه يقدم لهذه الروايه المراهقه التي لاتستحق ان تسمى روايه بقر ماهي افكار وتخيلات مراهقه الا اذا كانت الكاتبه تعيش هذا الوسطحفظ الله وطننا ونساءنا.

مراهقة
سمر -

هذه الرواية من أسخف الروايات ! فلماذا اذا اخذت هذا الاهتمام ؟ الجواب واضح وهو الدعم الخارجي اللامحدود لافساد المرأة المسلمة وبخاصة المراة السعودية فهي من ضمن مسلسل اجرامي عدواني يستهدف هذه الامة المسلمة ولكن بعض ابناء هذه الامة لا يعي مدى الخطورة التي يخاطر بها عندما يقدم على هدم مباديء واسس قامت عليها المجتمعات الاسلامية ومن ضمن تلك المباديء مبدأ الستر والذي امر الاسلام به . هذه الرواية وامثالها تريد تشريع الرذيلة وفضح المستور فمن المعلوم ان الفساد قديم قدم التاريخ وحتى الزنا كان على وقت افضل الخلق صلى الله عليه وسلم ومعروف قصتي المرأة الغامدية وماعز رضوان الله عليهما ولكن التعامل معهما تم بأسلوب نبوي حكيم واع وعولجت بأفضل اساليب العلاج . اذا التعامل مع تلك الأحداث يتم باسلوب علاجي حكيم معتمد على ضوء الكتاب والسنة وليس معتمد على روايات وحكوات تتطاير بها الركبان ويتنافس على نشرها اعداء الاسلام , والا فلماذا لا يتاح المجال لقصص وروايات أخر مع انها قمة في الرواية والادب ؟ لانها لا تخدم مخططات العدو . وقل لي بربك لماذا يتم منح سلمان رشدي وسام الفارس مع ان في بريطانيا من العلماء الذين قدموا الكثير ولم تمنح لهم تلك الجائزة ؟ الجواب بسيط لأنه أعلن الحرب على الاسلام وامثاله كثير .

The truth
Mahmoud Ali -

In the name of Allah. As a person who was born and raised in Saudi Arabia I think that the origin of most of that country''s troubles is their tendency to accept releaving self dellusion they deny the truth when it''s a bitter one even when it''s about a fact so big that it dominates their lives and causes moral decay My greatest example for that is how practicing homosexuality became so wide spread amongst Saudi men and it has been so for decades I claim and god is my wittness that most Saudi men at least in the cities of Jeddah and Riyadh where I was brought up have practiced homosexuality the lack of social courage that could lead to admitting the existince of a problim is what makes people unable to solve that problem

simple critic
قارئة -

انا قريت الرواية من سنتين و الرواية هي عبارة عن تصوير حالات معينة من البنات السعوديات و بظن انو البنات السعوديات غير منزهين عن ما اسماه الكاتب انحلال و (طبعا بالنسبة إلي ماهو إلا تصحيح للحياة الغلط يلي عايشينها بالسعودية ) بالإضافة بتوقع كلنا بنعرف شو عم بيصير بالسعودية من شباب او بنات (طبعا بدون تعميم) فالعالم مو ناطرة الصانع حتى تشوه سمعة حدا او لنعرف حقيقة حدا و ما في شعب منزه عن الغلط و بالعكس الاشياء يلي ما حكت عنها الصانع و هي عم بتصير بالسعودية هي اكتر بكتير من الامور يلي حكت عنها و يلي هي فقط محاكاة للواقع معناها هي احترمت الشعب السعودي و اخر كلمة الرواية كانت كتير حلوة و اسلوبها كان غير مملة.

الاعتراف افضل
بنت سوريا -

يستميت السعوديين بنكران واقعهم واهمين ان النكران يغير الحقائق ولكن هيهات فالحقائق لا تتغير بالنكران وعدم الاعتراف بل تزيد من حجم المشكلة وتتفاقم

لماذا تهويل
محمد -

اولا علينا ان نقر اننا بشر لا يوجد هناك مجتمع منزه . الجنس هو حاجة يطلبها الانسان و لو عدنا الي قصة ادم و حواء و قتل قابيل لااخيه هابيل كنا عرفنا معني القصة . المجتمع السعودي كاي مجتمع فيه من كل الشرائح . المساءلة و الاهتمام فقط اتي بسبب ان المجتمع السعودي معروف عنه انه مجتمع منغلق لذلك هو يثير الفضول و حب ما يجري داخل هذا المجتمع . ما يتعرض له المجتمع السعودي هو نفس الذي تعرضت له الفرق الاسلامية المنغلقة علي نفسها من انها فرق اباحية و الي ما هنالك لو كانت القصة كتبت في مصر لما احد اهتم بها . كل شعب فيه من كل الاصناف لا يعني وجود عاهرة في ملة ان كل الشعب عاهر و لا يعني وجود شخص نظيف في مجتمع ان كل ناس مثله syriasyria2006@yahooنحن بشر