ثقافات

أيام الشجاعة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
موغل هكذا دائما ً
أملأ قواريري بنهارات لا كما تمنيتها
أدحرج ذنوبي الباسلة
عائما ً ممددا ً فوق ظهور القنافذ
أطرق أبواب الطموح باباَ باباً
أقضي نهاراتي مستحما ً بالأماني
روحي أنيقة بأناقة النار
الانخذال الخصب.. يمد شباكه
يظللني بالفناء والدهشة
يترك لي سكينا ً أقطع بها أوردتي
مداهما ً الصفعة بالركلة
أرتقي جثتي أدللها بالنهوض
ثم ألجمها بحبال طويلة من ألم الخيبات
حلمي ترياق لدمي
أتوج ظلي بأكاليل طفولتي
أتبرك دوما ً عند الأقاصي عند أعتاب الشجاعة
في سنواتي الشاسعة
غريبة هي الخطى في الممر
غريبة هي الدموع التي تنقر زجاج النافذة
والأظفار في خدش جبين الماء
رجيما..ً يتيما ً.. أرسيت حبالي عند ضفافك
لامد بعد الريح لابصرا ًً بعد وجهك
وحيداً أستعير عيون المرايا الباكية
عند الظهيرة وأغني
روحي موتاً هلاميا ًً يكبر
ينقر أيامي
يحاصرني
يشاكسني
أتهرب منه
أتوسل إليه (أيها السيد الأنيق...أيها الموت)
ألا من هدنة بيننا
يقلقني
يسحب جثتي
يعلقها بكلابات القصابين
روحي
بإسترخاءاتها الطويلة khaledkhshan@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أبواب الشعر موصدة
عبد السلام -

أوكد لك أيها الأستاذ الشاعر أن أبواب الشعر موصدة بوجهك تماما ما دمت تتخيل أن عبارات من مثل "أطرق أبواب الطموح باباَ بابا" لها علاقة بالشعر من قريب أو بعيد.

ناقد ام ناقر ؟
سعد -

لاادري ماالذي يتوخاه عبد السلام بجمله الاستفزازية المبتسره .. ؟التي راح يدلقها بمناسبة وبدونها تحت نصوص الشعراء ؟؟؟ هل يتوهم ان هذاهوالنقد؟؟ لاننا في الحقيقة نرى ان مايكتبه ليس سوى جمل خالية من اية وجهة نظر نقدية ؟؟؟ ولاادري هل هو ناقد ام ناقر ..؟ارجو من ايلاف العزيزة نشر تعليقي عملا بحرية النشر

الجثث
سمعان -

الى المعلق رقم 2 : الاستاذ عبد السلام كتب الكثير من التعليقات الممتازة ، على نصوص كانت تستحق منه ذلك . نصوص ، وبعضها لم ينل رضاه ، لكن كتابها بذلوا فيها جهدا واضحا . وهذا ما دفعه ، غير مرة ، الى بذل جهد نقدي لا يدحض . ولكن نص صاحبنا خشان اقل من المتوسط ، انه كلام رميم ما عاد احد ليحفل به مهما حاول صاحبه استدراجه الى منطقة الضوء . جمل نثرية موات ، على شاكلة : الاظفار في خدش جبين الماء ؟؟ كل جمل القصيدة ، كانت ، على هذه الشاكلة الفاقدة لكل عافية ونداوة . لا اعلم من اين يجلب بعض الشعراء مفردات نصوصهم المتحجرة ؟ لذا ، ارجو منك ايها السيد ، عدم مطالبة الاخرين بما انت عاجز عن فعله : ان ينفخ القراءُ الروحَ في جثث متفسخة ، لا نصيب لها من عافية الحياة ، واشتراطات ديمومتها المعقدة والصعبة . اخي عبد السلام مودتي واحترامي لك . حبي لايلاف ، راجيا منها نشر التعليق عملا بحرية الرأي

مجافاة الحقيقة
وجدان عبدالعزيز -

الحقيقة ان النص مثقل بالبلاغة وفيه الكثير من الزحزحة من مكانالكلمة في الكتابة الى مكانها الجديدالذي يفصح عما يريد البوح فيه الشاعر ..اما قول الاخ عبدالسلام:(أوكد لك أيها الأستاذ الشاعر أن أبواب الشعر موصدة بوجهك تماما )ولا ادري ماهي ابواب الشعر في ذائقة الاخ الاستاذ عبدالسلام اهي الشتيمة والهجوم غير المبرربالشطب على شاعر صدر له ديوان من دار ميري السنة الماضية ولاقى صدى رحب في الاوساط الثقافية والاعلامية اليس هذا مجافاة للحقيقة ..تقديري للجميع

إلى المعلقين الكرام
عبد السلام -

أولا إلى أخي الأستاذ سمعان: تقبل محبتي وعظيم امتناني ثانيا إلى الأستاذ سعد: (ناقد أم ناقر) لا فرق ما دمت "سمام العدى وغيظ الحسود". أخيرا إلى وجدان: يا لجهلك لو قرأت نص الشاعر لعرفت أن فيه عبارة أبواب الطموح التي استخدمتها في تعليقي. تعلمي القراءة ثم علقي.

وجدان ناقدا!!
الروضان -

اجمل مامكتوب هنا هو تعليق الناقد الجديد(قد) وجدان عبد العزيز، الذي انفتقت قريحته هذه الايام بدراسات نقدية عن مجاميع شعرية وليس له رداد، معظم تلك الدراسات ما الها لا رأس ولارجلين، المضحك في تعليقه انه يتحدث عن الزحزحة وهو يقصد الازاحة فتخيلوا ان ناقدا ملأ مواقع الانترنيت بكتاباته عن الشعر وهو بهذه الامية.. والله العظيم مهزلة، بل انها ام المهازل!!.