الموت والعذراء.. يلتقيان على حريق هائل
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
العرض المأخوذ عن مسرحية بذات الاسم للكاتب العالمي ايريل دوبرمان، يتحدث عن مسألتين: هل ان الضحية من حقها ان تأخذ حقها بيدها، وتجعل من نفسها سلطة تشريعية وتنفيذية، ام ان الضحية تلجأ الى القانون والى الاجراءات القانونية في معاقبة المجرمين واحقاق الحق، اي هل يمكن ان تكون الضحية هي الحاكم والجلاد، واذن من هنا يمكن للضحية ان تتحول الى دكتاتور.
في نهاية العرض استطلعنا اراء عدد من الفنانين في العرض وتوقفنا مع المخرج لنعرف افكاره التي جاءت بها المسرحية.
قال الفنان حيدر منعثر: المسرحية استطاعت ان تقترب، رغم انها مقتبسة من جنس غربي وهو رواية عالمية، الا ان المخرج بمنظومة اشتغاله ان يقرب الواقع والوقائع من الحدث العراقي بمتغيره الكبير، وقد اجتهد الممثلون واستطاع المخرج بأجتهاده ان يدخلنا الى عالم الواقعة اليومية، فما احوجنا الى تلك العروض في هذه المرحلة على الاقل.
وقال الفنان صادق مرزوق: النص يعتبر فخا لاي مخرج لصعوبة الخروج من المغاليق التي وضعها الكاتب من هيمنة الحكاية والاسلوبية الدرامية والنمطية التي كتب بها النص واستطاع المخرج ابراهيم حنون ان يفك هذه المغاليق وينتهك نمطية النص ويخرج منه برؤية جمالية بعيدة عن هذه الهيمنة، واضاف: ابراهيم اشتغل على تفجير المكان والاشتغال على نمط المشاكسة بمألوفية قلما نجد لها نظيرا في المسرح العراقي، كما ان النص استفز المتلقي من خلال اللقطة السينمائية التي اشتغل عليها المخرج، حرك المكان، حرك الممثل، وكل شيء على المسرح عبارة عن علامات مركبة خرجت من ايقونية هذه العلامات لينهال علينا بأنغام الموسيقى، اشتغل على عدة ثنائيات منها الانتقام - العدالة، فخ النص وتفخيخ المعلومة القيمية والاخلاقية، كان العرض يبدو في كثير من الاحيان ينحو منحى التجريب ومن ناحية اخرى فهو يعتبر بمتناول المفهوم البسيط استطاع الاشتغال على المنطقة الوسطية بينما هو نخبوي من جهة وما هو شعبي من جهة اخرى بالاضافة الى ان السينوغرافيا لفلاح ابراهيم كان لها اثر كبير في النهوض بالعرض.
واضاف ابراهيم: المكان عبارة عن مأزق، مكان قابل للانفجار، بحث عن الاقبية السرية، عن الموت بشكل بارد، عن لحظة التنفس بصعوبة، حاولت في هذا العرض ان اشكل ملامح سلم اهلي، قبول الاخر للاخر، والسؤال الاثيري: هل ينبغي النوم مع اعداء الامس؟.
واستطرد المخرج: من ناحية فنية وتكنيكية حقق المكان الشراكة مع الجمهور واتاح لي مساحة لتشكيل العرض وفق البنى التي تخطت مساحة العرض والخشبة، فالغرفة عبارة عن اعماق سحيقة للشخصيات ومخبأ من الممكن ان تكون لقبية جديدة، القضبان جزء من ذاكرة حية، لايمكن ان تتحقق الحيادية الا بقضبانين، انا كنت حياديا الا في لحظات معينة مثل صراع الموسيقى والهليكوبتر ولحظة الحريق ومسح ذاكرة الموت والعذراء، انا كنت منحازا لها اما الباقي فكنت حياديا جدا حتى اشكل السؤال والا لن اشكل موقفا مسبقا.
التعليقات
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الموت والعذراء
البصري -العراق بلد الحضارات بلد سومر واشور واكد سيعود مثلما كان بلد اشعاع للجمال لايمكن للظلام والتخلف ان يعشعش فيه.
مجّرد إشارة عابرة
علي كامل -الأخ عبد الجبار العتابي الموت والعذراءهو نص مسرحي للكاتب الأمريكي الجنسية التشيلي الأصل (إريل دورفمان)وليس (دوبرمان) وهو ليس رواية عالمية كما يشير بعض من تحدثوا في هذه المقالة.وقد صدر هذا النص عن منشورات دارالمدى عام 2005وأنا الذي قمت بترجمته.وإيلاف هي أول من قدم عرضاً مفصلاً لهذه الترجمة.أقول، أما كان على المخرج أو الدراماتورغ أو المعّد الإشارة إلى هذا الجهد، أم إننا مازلنا كما كنا؟