ثقافات

تأتيني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
تأتيني اليد!
اليد التي احرقت الأسئلة.
تأتيني الفطرة!
فطرة الانسان بعد الاعلان عن موته.
تأتيني الزهرة!
الزهرة التي جرحت الحلاج.
تأتيني الفكرة!
فكرة الخوف القادم من وراء الشر.
تأتيني اللغة!
اللغة التي سأقدسها.
تأتيني العربة!
العربة التي ستأخذني الى جمهورية افلاطون.
تأتيني حياتي!
حياتي التي سأبللها بقطرات الصمت.
تأتيني الليالي!
الليالي الخالية من الأغاني القديمة.
تأتيني الغابة!
الغابة التي رسمتها بألوان الشعر.
تأتيني الوصايا!
الوصايا التي سأطهرّها بالسموم.
تأتيني الحكمة!
الحكمة التي رفعت بوذا الى السماء.
تأتيني النار!
النار التي تحرق الشفقة.
تأتيني الفصول!
الفصول التي تقتل المحبة.
تأتيني الذاكرة!
الذاكرة التي ستحيا بعد الموت.
تأتيني الصورة!
صورة حبيبتي التي لن أراها في حكاياتي الجديدة.
تأتيني البحار!
البحار التي سأبحر فيها الى الاسطورة.
تأتيني الألحان!
الحان الانسان المزروع في قلب الطبيعة.
تأتيني السفن!
السفن المغادرة بعيداً
عن المدينة التي تجهل اسمي.
تأتيني السنوات الملوثة بالشتاء،
تأتيني الشكوك،
تأتيني الأنهار،
تأتيني الأزقة القديمة،
تأتيني الأشجار،
تأتيني الدروب المطرّزة
بالأحجار والحشائش الصغيرة،
تأتيني آلاف وآلاف الوجوه،
غير انني اختار وجه العالم،
واضعه في فنجان قهوتي الباردة،
ثم ارحل بصمت صوب العالم
الذي لم يولد بعد. شاعر وكاتب عراقي مقيم في لندن
basimalansar@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تأتيني قصيدة الانصار
عبد السلام -

تأتيني قصيدة الانصار لتثير امتعاضي بتكرارها تأتيني حد الغثيان

الشعر المخبوز
معن وفيق -

لو كان هذا هو الشعر ، فإن بإمكان كل من هب ودب كتابته . اظنك يمكن ان تصلح لتكون اي شيء ماعدى ان تكون شاعرا . .

ماهذا
منير سعد -

كنت اتابعه منذ عدة سنوات . لايستطيع هذا الشخص كتابة مايمكن أن يثير دهشة القاريء ابدا، فضلا عن العمق الذي يفتقد له والذي لايستطيع التعامل معه أبدا، ان مايكتبه هو كلمات اعتباطية المعنى والمبنى وتنقصه موهبة الاحساس بموسيقى الكلمة وجرسها لذلك لاتجيء جمله( التي ماهي بالجمل على الاطلاق) إلا باهتة لابريق لها وليس لديه كلمة واحدة خلال مايسميه هو نصه ، مشرقة ، أو حية .

وجوه النص العظيم
صلاح فيصل -

ان شطوحية المهمهة تنجاب على قبول التباريح المسفدة المصفدة الوالعة المولوعة في هذا النص العظيم فتنبلج جهورية الوقدات في مهراقة البيوضات تتألق الجمحمة لتصل مابين خطاب وخطاب وتتوقد فوانيس البهرة على ارحجات النثيث المنبلج في عتمة الوشوشات جنبا الى جنب مع قسط الوايليات في منعرج إمهورات الخبب فينجاب الوداد عن تموجهات الرغبة في ابد السليكة السالكي عند وادي الغضى المغضي المقضي وتضع الموازين سفسطتها جنب بعض ليخبرنا النص بجموحاته الداكنة مخيطا كيس الوهج على اريج الرهج في غموض البهج . فاين منه التسفيح والتسلح والتجديح .لبوس المهرة وجفان الجهرة وخبخبة الزفرة ونبضات البهرة . هذا نص يرتقي الى مستوى الكوميديا الالهية والفردوس المفقود والغضب العنقود فمزيدا من النصوص ايها الشاعر الفحل .

تي تي تيتي
سلما نان -

قصيدة لا يشوبها الشواب ولا الخطأ بحق من لا حق له ولا باطل.كيف صار انشطار من طار من المطار سيفا وحبالم انهار النهار مذ صار المراد حباهل لنا القشور ولهم الماوردي حبا حبايا باسما في الاعالي حباوفي المقل البال اكتب اكتبيا كاتوب الكتابات الكتيثة حبي لايلاف العزيزة

عجيب
علاء مهدي -

عجيب لماذا تصرون على ان مفردة مطر في قصيدة للسياب بعنوان ( انشودة المطر ) على انها مموسقة ، بينما تعيبون على الانصار ان يكرر مفردة تأتيني ،وتقولون انها خالية من الموسيقى ، ثم لماذا هذا الاصرار من قبل البعض على فهم النص على انه معادلة رياضية ، وانكم مطالبون بحلها ، لماذا لا تمنحون انفسكم فرصة الغوص في جمالية الصورة وفي تشكل العالم المفترض الذي يبنيه النص ، الم يقل صديقنا اليوت ، ان النص : حياة مجاورة ، اذا لنمد اعناقنا من اجل ان نشاهد العالم الاخر ، او بعبارة اخرى هذه الحياة المجاورة ، واعتقد هناك سيكون بأمكاننا ان نكتشف دهشتنا الاولى ...ولي عودة ربما ..

انت شاعر
عادل -

احييك با باسم الانصار انت شاعر كبير فعلا وتثبت يوميا انك افضل من يكتب وينظر عن ماهية الشعر .. القراء من المحيط الى اخر المعمورة ينتظرون كتاباتك بشغف حتى اني اتصور ان فرصة ايلاف تكمن في نشر نصوصك ..ولا تهتم كثيرا لاولئك عبيد اللغة والفعل والمضارع والجملة الصحيحة فهم لا يعرفون الشعر مثلك ولا جوهره ولذلك يغارون .. اي نعم يغارون من عمقك النصي واجتراحك لكتابة حديثة لايفهمونها .. لا تبتئس الم يكن رامبو يعاني من عدم فهم الاخرين له ولنصوصه العظيمة..؟ رامبو ايضا جميل لاحظ المفارقة وستكتشف ان كل ماعليك فعله هو المواصلة في تلقين الكتابة العربية درسا لانك الوحيد القادر على تلقينها هذا الدرس بادواتك العظيمة وعمق ثقافتك وخبرتك النصية وقدرتك على التامل ليلا ونهارا .. أشد على يديك ان تكتب جواهر ودر الشعر والنثر وانت الابهى دائما ولا تتعب نفسك بقراءة التراث العربي والعالمي لانه مضيعة لوقتك وعبقريتك.. وشكرا لايلاف جزيلا

نص بديع
مريم الشاعرة العاشقة -

انه نص بديع ولو سكبنا قطرة منه في بحار الشعر لأصبحت أنهارا من الفردوس ؟؟؟ مالي أراني هائما في السموات بقصيدة ذكرت الاحياء والأموات ...لا زلت حيا أرزق لأقرأ الأشعار وأستنشق الأنوار وأغوص في الأغوار ..طوبى لمن قرأ هذا النص ثم بكى ..طوبى لمن أكل الكهرباء ثم اشتكى ..لمن العيد اليوم للشاعر المغوار صاحب نص الأنوار ..متى تأتيني لأزرع في عينك وردة التذكار ...ملعون ملعون ملعون قيل من يا باسم الأنصار قال من قرأ النص ثم نام في النهارتحياتي : مريم الشاعرة العاشقة

هذا نص لامثيل له
حسين الحلي -

يتدحرج على شوكة النحبات فوق قمة الجبل المفلج يبلغ بنا هذا الشاعر الفحل قمة الماوردية الباطشة المبطوشة حتى يشيد لنا قماقما بلوغية النزوى فينجرد البكاء من عويل الصراح مستمدا حزنه من كآبة الالم الموزع في شطشطة المهاميز النابضة بالامثولات الفتية فيشتط بنا الاملوج حد السفسفة فنميط الوئام عن السلام ونبلغ الارب قبل الرطب فنتوج الاكليل بالاحليل ونذود الحياض بالغياض ونشرب النهبة بالكبة حتى تنزاح الغمة بعيدا عن الامة ويسيل الغروب عند الصبوب . وماذا يريد القاريء . حقا وكما قال المعلق صلاح فان هذا النص هو بمستوى الكوميديا الالهية إن لم يكن متفوقا عليها . هنيئا للقراء بنصوص مثل هذه والى الامام ياباسم . اخوك حسين الحلي

اللعبة مكشوفة
باهر محمد -

لايمكن أن يكون كل شيء على مايرام إذا كان من يسمون أنفسهم شعراء في هذه الامة ، يستعيرون أسماء ليكتبوا بها تعليقات مستحسنة لنصوصهم الميتة .

الى مريم
ناصر الدايني -

ان مريم هذه يجب ان تكون باسم نفسه وقد تلبس لبوس فتاة ، إذ كيف يمكن ان نرمي قطرة من نص باسم فيصبح العالم انهارا من الشعر .. ولو اننا رمينا قطرة من شكسبير او دانتي او فريد الدين العطار فهل يصبح العالم انهارا من الشعر؟ الجواب لا .. إذن فإن الاخت مريم ( باسم الانصار) يعتبر نفسه فوق كل هؤلاء العباقرة ، مع انه ليس سوى انسان امي تماما .

الى عادلم
رشيد محيي -

من المحيط الى آخر طرف من المعمورة ينتظرون نصوصك ألخ ....... هكذا كتب عادل في التعليق رقم 7 ... يبدو هذا العادل أكثر جهلا وأمية من باسم نفسه ، وقد اعتبر باسم شاعرا كبيرا مقارنا إياه برامبو، مع أن اوربا نفسها لم تقارن أحدا به..ألا يذكرنا هذا بأحمد الشيخ عندما قام بنفخ نفسه سارقا اسم قاسم حداد .. والله أنتم كبار عندما تقومون بنفخ أنفسكم ولكن إحذروا المصير الذي حاق بالضفدعة .

جا شنهي
سعد الصالح -

عمي جا كلما كلنا هذا الشعر موزين تكولون يغارون .. جا هي شنهي عمي ابداع لو غيرة، يالماعدكم لاغيرة ولاغرغرة .

مقارنات الجهلة
شامخ عبد الصمد -

عندما يوجد شاعر أمي فأنه يخلق بالضرورة قارئا أميا.. وهاهم شعراؤنا الاميون يخلفون لنا قراء اميين وإلا فماذا نقول عندما يقارن قاريء جاهل شاعرا جاهلا مثل باسم هذا ، بدانتي وغيره من الشعراء العظام مدعيا أنه يتفوق عليه موهبة. فلاحول ولاقوة إلا بالله .

ها شبيكم؟
عادل -

عيوني سعد الصالح ها شبيك انت هم صدكت؟ اني تصورتك فهمت اللعبة ؟ اخي انا اقصد العكس تماما اقرأ ماكتبت جيدا والاخ حسين الحلي اعتقد انه يقصد الامر نفسه؟ هل من المعقول ان تاحذ كلامي على محمل الجد؟ هل يعقل مقارنة شاعر كل ميزاته انه لا يعرف اللغة ولم يقرأ اكثر من اربعة كتب انترنيتيا يكون بحجم رامبو ويلقن العالم درسا بالكتابة ؟ يمعود هاي نتيات اخر زمان عبالهم كذله ونت والحك ربعك .. بس اردنا تلطيف الجو لانه لا ينبغي اخذ باسم والباسمين جميعا على محمل الجد..فقط اردت بهذه المناسبة السعيدة جدا ان اؤكد لباسم وامثاله انهم امل الامة العربية والشعر العالمي والكتابة الحديثة .. امضي يا باسم وكلنا خلفك بصفتك فاتح الشعر المبين ومعدل اعوجاج الكتابة ومهدي الشعر الذي كنا ننتظره فبارك الله بك وبيوم مولدك ومنك ولك وبك نعرف ان العراق فعلا محظوظ بالشعراء امثالك والسياب وسعدي والبريكان .. عفوا ان كنت قد قارنت اسمك العالي باسماء لا تتلاءم بمكانتك..طيب لنقل امثالك رينوار وايلوار والحاجة ام عمار وبودلير المختار .. ابدا انت مختار الشعر العالمي صدقا ولا تكترث لسعد الحلي او شامخ يا احلى من السكر

تحية
احمد -

تأتيني هي قصيدة لايكتبها الا من اتقن فن الغوص في الاعماق وباسم هو احد مهرة هذا الفن احييك من اعماق سحيقة مجاورة

هل يكتبون بالعربية
سمير العطار -

يتدحرج على شوكة النحبات ... ماالمقصود بذلك وماالمقصود بعبارة ( فنتوج الاكليل بالاحليل، فاللاحليل هوالعضو الذكري) وماالمقصود ببقية التعليق الذي لايبدو إلا كالكلمات المتقاطعة . وهل الاخ يكتب بالعربية حقا ؟ أي جهل وأي نفاق وأي شعر معفن هذا الذي يوحي بكتابة كلام كهذا .

في امان الله
بغدادي اصيل -

باسم من الشعراء القلائل الذين سيصار لهم الباع في شعرية من لاشعرية لهمنعم والا فلا الشعر يدوم في دوامات الشعري ولا هم يتغامزون البطش عيونهم تلمعانهم اعداءك انهم وصاياك انهم موتك في الحياةحياتهم هي في موتكباسم الانصار يرشف النسغ ذاته مع الكبير احمد عدوية تجاور الانطلاقة واحد وطبعا جورج وسوف رجاء ايلافوساسوكي و كرندايزر والرجل الحديدي وحتى خماسي خماسي شخصية قالها ويقولها بالفعل الشعري حيناوبالكتابة .باسم الوحيد من بين مجايليه من جرؤ على ذكر قائمة من ميت الكلم من مثل النسر الناري الارنب البري الدب العظيم مثلا لماذا تأتيني وليس تجيء؟؟لماذا: ال التعريفلماذا المضاف والمضاف اليه اين المكر في اللغة الاسئلة المحترقة. الانسان الميت.زهرة الجرح.فكرة الخوف؟ اللغة المقدسة؟؟ الحياة المبللة؟.قطرات الصمتالليالي الخالية الاغاني القديمة الغابة المرسومةوشلون الواحد يطهر الوصايا بالسموم؟؟؟؟؟اين الوصفة الشعرية يا باسموين

لك هاي شنو باسم ؟
نصيف الناصري -

باسم المبدع الرائع الجميل .هاي شنو بيها الناس ؟ بشرفي راح يتخبلون من ابداعك . بعض المساكين الذين نعرفهم اتخلبص عليهم الغزل . هسة عوفوا باسم يا متنكرين يا مقنعين وروحوا شوفوا لكم شغلة غير التعليق على الشعر . تحية الى باسم الانصار والى جهده الدائم في كتابة شعر ينأى عن الذائقة المتخلفة . نص جميل ورائع بشرفي على عناد الحاقدين والحاقدات والمقنعين والمقنعات .

انتبهو ايها السادة
عبد الامير الخطيب -

لا تعليق عنديسوى عتب و طلب لايلاف اعني لناشر التعليقاتارجوك اقرأ هذه العبارى التي وضعتموها انتموكفوا عن نشر الاساءات شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بيت القصيد
ميرزا عيسى حسن -

ان ما يميز الشعر عن النثر هو الموسيقى الشعريه او اللحن لكلاسيكي للشعر ذي القافيه واسأل اين الموسيقى الشعريه في هذا المقطع( تأتيني الدروب المطرّزةبالأحجار والحشائش الصغيرة،تأتيني آلاف وآلاف الوجوه،)بحق اين الشعر ,,ارجوا الأعتذار من الشاعر

الى باسم الانصار
د: سعيد بهجت الداودي -

لقد قرأت التعليقات الحاقدة على موهبتك فتألمت من تفسير شعر بقضية ليس من سوء لكن احيانا البهجة تطغة ، انت شاعر غصبا على الحقد ، وان الدليل ينام من لمن تتوارث هذه موهبة فذة لاتنظر للحاقدين، فنصك زاخر وكافر بكل لماذا تكتب من هذا النوع ،واترك الحسد ياكل نفسه بنفسه، من يستطيع تعيين ، كل يوم تجيء امثولة اخرى وضم كل الشعر الجيد لتتلاعب بالمشاعر داخل كل امرأة عظيمة تنام قصيدة لكن الذهب يلمع تغش من بئس الرأي دع كتبك تصفي لماذا حساب واهم من يرغب، اذبح الامر، سهل قدرات ذئاب النيت دخول تعال ممنوعات صيف من شتاء بادر سسد خطاك لاتتلتفتن لاحد ، براعة الشاعر جريد من نخلة الصباح فطور وجبن لاتكذب انت كتبت نصا معفن ارغب ان من هنا مر البعبود عاد ليش زعلان من يدري وعد كلام ايام في الصباح والمساء . ولذلك فقصيدتك اكبر من الحقد . حبي لك ياباسم اينما كنت وانت الاعظم .