ثقافات

أرض الحرام ِ

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أطيلي اللقاءْ فلم نَدْرِ ماذا سيَجْري غداً ...
إذا الليلُ جاءْ
إذا طائفُ الليلِ أرخى الرّداءْ
إذا الشّمْسُ غابَتْ
إذا اللحْنُ هَدْهَدَ أضلاعَنا
واسْتَوى للبكاءْ
إذا بِتُّ وَحْدي
إذا عُدْتُ وَحْدي
كما لم نَكُنْ ذاتَ يومٍ معاً أصْدِقاءْ
إذا لم أجِدْ نظرةً منكِ ماذا أقولْ؟
وماذا سأفعَلُ لو لم تكوني معي في المساءْ؟
أنا لا أعيشُ سوى لحظةٍ بعدَ أنْ تذهبي
بعدَ أنْ تخرُجي من حياتي
سأرْمي بنفسي الى المَغْرِبِ
وتبقى على مكتبي ....
صورة ٌ منكِ تبكي اللقاءْ
فيا شمْسَ كلِّ الفصولِ التي في حياتي
ويا نجمة َ الحُبِّ لا تغْـرُبي
ويا نورَ عيْني التي ماتَ فيها أبي
بحقّ ِ الذي دارَ ما بيْنَنا
تأنّيْ ولا تَذهَبي
ويا ضوءَ أقماريَ الغافِياتْ
ويا نجْمَةً أشْرَقَتْ في زُحامِ الحَياة ْ
ويا زَهْرَةً أغرَقَتْني بعُطْرِ التغَنّي
وعُطْرِ التَمَنّي
وعُطْرِ الصّلاةْ
ويا طورَ سَيْناءَ
إني خلَعْتُ الحِذاءْ
وأقبَلـْتُ أبْكي
فلا تحْرِميني قـَبُولَ الدُّعاءْ
بحقِّ العيونِ التي علـّمَتـْني البُكاءْ
بحقّ ِ الخرائطِ لا تَسْـألي
بحقّ ِ التّواريخِ لا تَرْحَلي
بحقّ ِ السّـماءْ
أطيلي اللقاءْ
خُذيني لأرضٍ بلا ماءْ
يا ماءَ عَيْني التي يرقصُ الصّبْرُ في جَفْنِها منذُ عامْ
عيوني اللواتي تنامينَ فيهِنّ
قد أعْلـَنَتْ حَرْبَها للمَنامْ
خذيني الى ما وراءَ البِحارْ
خذيني الى ما وراءَ الظلامْ
خذيني بعيداً عن النّاسِ يا كلّ َ ناسي
ويا كلّ َ معرِفَتي بالغرامْ
خذيني أنا واحِدٌ في الزّمانِ
و جثــّة ُ شوقٍ بأرضٍ حَرامْ
ملأتُ لكِ الكونَ شِعْراً و نَثْراً
كلاماً ... ولكنّهُ لا ككلّ ِ الكلامْ
خذيني لأرضٍ بلا ماءْ
يا ماءَ عيْني و كُحْلَ العُيونِ و مِسْكَ الخِتامْ
خُذيني لصَحراءَ لا هَمْسَ فيها
ولا صَوتَ الا هديلُ الحَمَامْ
الى موطِنٍ فيهِ نبقى معا
الى موطِنٍ فيهِ هذا التلاقي يدومْ
أخافُ أنا مِنْ غَدٍ فامْنَحيني
سَلاماً فإنّي كثيرُ الهُمُومْ
وصَلـْنا الى نُقـْطةٍ في الطريقْ
وصَلـْنا الى حيثُ لا شئَ الا نقومْ
نودّعُ شوطاً قضَيْناهُ حُزْناً
ولا شئَ فيها يَدُومْ
نودّعُ ألحانَكِ الصّارخاتْ
نودّعُ أشْجارََكِ الوارِفاتْ
ونترُكُ قيثارَنا وحْدَهُ في المَكانْ
يرِنّ ُ على وَتـَرٍ خائِفٍ
ويبكيكِ في زَمَنٍ زائِفٍ
ويبكي على لحظةٍ مِنْ أمانْ
لقد عُدتُ وحدي
وقد كنتُ وحدي بها مِنْ زَمانْ
أُمَشـِّـطُ أوراقَ صبري بمِشْطٍ قديمْ
أُعَطـّـِرُ أغصانَ وقتي بعُطْرِ النّـسيمْ
وأخلعُ عنّي الرّداءْ
لقد عدْتُ وحدي
فلا تتْـرُكيني وحيداً
أطيلي اللقاءْ
هُنا بينَ أقطابِ هذي العيونِْ
تدورُ النّجومْ
ويكبُرُ وجْهُ القـَمَرْ
و يهْطلُ ما بينَ تلكَ الرّموشْ
سَحابٌ يُبَلّلُ توبَ الشّجَرْ
و تبْني العصافيرُ أعْشاشَها
و تنقشُ إحْساسَها بالحنينْ
على صَفْحةٍ مِن حجَرْ
هنا بينَ أقطابِ هذي العيونْ
تَسَرّبَ للكونِ أحْلى نَهَرْ
هنا كلّ ُ أوتارِ عشقي ترنْ
وقيثارة ُ العِشْقِ ليلاً تَئِنْ
هُنا يَنْزلُ الشِّـعْرُ مِثـْلَ المَطَرْ
هنا بينَ عَيْنَيْكِ أوشَكْتُ أهوي
فلو تـُغْمِضينَ العُيونْ
أصيرُ كفيفَ البَصَرْ
لقد صرْتِ عَيْني
فلا تزرَعي في عيوني بذورَ البُكاءْ
ولو جِئْتِ يوماً ونحنُ التقيْنا
فأرجوكِ كلّ َ الرّجاءْ
أطيلي اللقاءْ لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حمام في الصحراء ؟!
عبد السلام -

بدأت القصيدة بداية جيدة، من حيث حسن الاستهلال، والموسيقى العذبة، والاتساق، غير أن النفس القصير للشاعر ما لبث أن خانه، فتلعثم أيما تلعثم بالقافية: "الألف والهمزة" التي صارت مملة، ومقصودة لنفسها في الاستخدام، فضلا عن السذاجة التي هبطت بالقصيدة من عليائها في أبياتها الأولى. ألم تلاحظوا السذاجة السطحية في قول الشاعر لحبيبته : "يا كل ناسي". هذا تعبير جرت صياغته في القصيدة بطريقة مبتذلة، ناهيك عن المعاني الخرقاء كحديث الشاعر عن الصحراء التي لا همس فيها سوى هديل الحمام. إن الشاعر يرجو أن توجد صحراء ما لا يوجد همس فيها، ونحن نعلم أن هذا أمر متحقق في كل الصحارى فما الداعي لهذا الترجي. ثم هل من المعقول أن يوجد الحمام في الصحراء؟ ماذا يفعل؟ يتزحلق على الرمال مثلا؟ وأرجو أن يكون واضحا لمن لا يفرق بين الانزياح والصدق الفني أني أشكل على الشاعر أنه وضع الحمام في الصحراء في صياغتها الفنية، فلو أنه قال مثلا: تصير الرمال حماما لما كان لي أن اتحفظ على ذلك لأنه انزياح أما وضع الحمام في الصحراء بالشكل الوارد في القصيدة فليس سوى خرق للصدق الفني.

يمعود
جبار -

تفتقر للحن المعبر عن الموسيقى

اجمل احساس
حبيبة -

عند قرائتي للقصيدة اعيش اجمل احساس سلمت يداك

تفاهة عبد السلام
نسرين -

من اعطاك الحق ايها الناقر الحقود لتصف الشاعر وحيد خيون بالسداجةالم اقل انك لاتسعى الا الى نشر الحقد والكراهية على المبدعين وقراء ايلافحاول ان تتعلم من الشعراء كيف تحب الناس وليس كيف تنسف احلامهم.

بدايه ممتازه
ميرزا عيسى حسن -

مع احترامي للشاعر ..وحيد خيون ..ومع بدايته التي بدئها بتلك الموسيقى الشعريه المتناغمه وكذلك القافيه الجيده ولكني لست معه في باقي مقطوعته وليعذرني ربما اكون مخطئ

موسيقى مذهلة
عبد الكريم النعمان -

بداية اشكر الشاعر خيون على العاطفة العجيبة التي نسجها في قصيدته وثم اثني وباعتباري متخصص في علم العروض على تناغم القصيدة بمعانيها الرائعة وموسيقاها المنتظمة والتي جاءت مثل موج البحر من هادئ الى هائج الى هادئلم يكن هناك في النص اي تعثر موسيقي والشاعر وحيد خيون شاعر معروف وكبير ولا يمكن ان يقع في مثل ما زعم الاخ ميرزا ...... تحياتي لوحيد خيون مبدعا وللايلاف راعية كل ابداع

تحية لعبد السلام
سمعان -

الجميع ، هنا ، يعلمون ان عبد السلام ابعد ما يكون عن التفاهة ، ولكنه جهل بعض الشعراء والمعلقين بلغتهم الام ، هو الذي ينطقهم بكلام عار من الصحة ، فالرجل قد اشار الى ما هو بين وواضح لدينا نحن قراء ايلاف ، والذي مؤداه ان صاحبنا وحيد قد مد واطال في قصيدته على حساب القصيدة ذاتها . تحياتي لعبد السلاموحبي لايلاف

منهل راهي
منهل راهي -

هذا نص فيه جموح التجميح وذبوح التذبيح وجنوح التجنيح وشروح التشريح، له الهمة وفيه الغمة ومنه الجمة وعليه النعمة . مآله مآل وسؤاله سؤال ونهاره طال وليله موال، شمسه طالعة وغيومه ناشعة وكبته باتعة . تحية لكاتبه ، وقارئه وشاربه وكواكبه .

المادة والتقد
قارئ -

تحية طيبة للشاعر وحيد خيون ولجميع القراء والناقدين.. ثم اقول المادة التي تتعرض للنقد هي مادة ناجحة وبالرغم من مما سرده الصديق عبد السلاممن لغة نقدية فيها سخرية الا انه اعطى من وقته لنقد المادة لانها تستحق الوقوف سواء اكان مع الشاعر او ضده انا مع الشاعر لانه رائع جدا ومع النقاد لانهم يعرفون لمن يتجهون مهما كان غرضهم واراؤهم وتحية حب لايلاف

حول التعليق رقم 8
نعيم منهل -

التحية الطيبة، في التعليق رقم 8 ، وجهها خيون بنفسه، لنفسه باسم قاريء.. والتعليق الوارد فيها تعليق يريد أن يقلل من أهمية التعليقات السلبية حول نصه، ويمنح النص أهمية النص غير متوفر عليها.. هذه هي قدرات شعرائنا وليس لهم قدرات أخرى يمكن أن تنقذ نصوصهم فترتفع بها ولو درجة واحدة .

الى نعنيم منهل
قارئ -

الى الاخ نعيم نعهل انا استغرب مقدار الحقد الذي عندك ليس على شعر الشاعر ولكن على وحيد خيون شخصيا بدليل انك قلت انه صاحب الرد رقم 8 والحقيقة هو انا صاحب الرد واسمي قاسم حجي سلمان من بغداد واكتب لك من عمان الان وبريدي هوqasim27@yahoo.comانت تلوم وتقول هذا مستوى شعرائنا طبعا الامة التي ليس فيها احترام للشاعر ولكبارها ليس فيها خير لو ان وحيد خيون شاعر مصري لم تشتمه لكن نحن تعودنا على شتم انفسنا و خيارنا اذن التعليق رقم 8 ليس لوحيد خيون يا نعيم وانت نفسك عبد السلام و ميرزا ولانك تسلك هذه المسالك تراها في غيرك وحبي لايلاف

الى المعلق رقم 10
نعيم منهل -

يلجأ خيون الحيزبون على الدوام الى حيل ساذجة من اجل تمرير ألاعيبه. وهو هنا يضع لنا إميلا باسم قاسم حجي سلمان وكأنه يصنع معجزة وكأنه بذلك قد أثبت براءة إخوة يوسف من تهمة إلقائه في البئر . سيد خيون لايخفى على حضرتك وعلى عقلك اللبيب ان كل واحد منا له اربع او خمس اميلات ، وانك لم تقدم برهانا على انك لست خيون الروزخون نفسه ، ثم ياخيون الحبيب نحن نتحدث عن نص متهافت ولاعلاقة لنا بك ..

إلى قارىء
عبد السلام -

عجيب تشكو ظلم من ادعى أنك الشاعر نفسه وتقوم في الوقت نفسه بظلمي وتدعي زيفا وظلما أنني نعيم مهلل. فعلا الضحية تتخلق بأخلاق الجلاد.

نعيم اللوكي اللكام
سمعان -

وحيد خيون ، على ما فيه من رداءة ، يظل قمرا ساطعا ، وشمسا مشاكسة مجنونة ، اذا ما قورن بنعيم عبد مهلهل ، ذلك الكائن البعثي السريالي اللكام .حبي لايلاف

..............
سمعان -

يتمتع شاعرنا الفذ وحيد خيون بمقدرة فذة وعصية على التفسير ...فهو قد شدخ رءوس قراء ايلاف بتعليق متحجر ، باسم مستعار هو : قارىء ، ارحم قراء ايلاف المساكين حبي لايلاف

نص خطير
عبد الوهاب العبيدي -

كتب وحيد خيون مالم يستطع احد كتابته . فهل هناك شاعر ابرع منه ؟

طبقات الشعراء
وائل بدري -

وحيد خيون شاعر فذ شاعر كبير شاعر مجنون شاعر فحل. انه من فحول شعراء العربية ومعدود في طبقات الشعراء من شعرائها الاول .

وحيد العراق
شمخي شمهود -

الثروة مالتنه هي هذول الشعارة فخر البلاد وفخر العراق . نزار القباني احسن من وحيد الخيون

وحيد خيون ليس ردي
ابو عادل الشطري -

الى من سمى نفسه سمعان مع احترامي لايلاف بعيد عن الادب مازل كلامك يا سمعان ليس فيه ادب,وانت تتلفظ بالفاظ بذيئة على وحيد خيون وهو بغظ النظر عن الشعر وحيد خيون الكريم الاصيل الطيب وابن الاصول والشجاع وانا تربيت معه ومن عشيرته خفاجه في الناصرية ولا ادافع عنه لانه من عشيرتي لا والله ولكن هذا الرجل لو طلبت منه ثيابه لايتردد في خلعها وتقديمها لك وانت تقول عنه ردي والله انت الردي واهلك وعشيرتك وانت سخيف و لو كنت رجل صرح لي عن نفسك وسترى كيف نعطيك حقك الذي يليق بك, انت تعتدي على خيون لا لشئ الا لانه يحسسك بسخفك وقلة ادبك و يقدم لك حقيقتك على طبق , اقول لك انت قبيح فلا تقبح الناس بقبحك وانت زدئ فلا تتهم غيرك بصفاتك ولا تقول ايضا هذا وحيد خيون دافع عن نفسه لتنسب له عيوبك مره اخرى كما فعلتها بالتعليق رقم 8 انت ردئ وما عندك عشيرة وانت ليس عراقيا يا اهوج و ايلاف انقى ثيابا من ان تضع مثلك في جيوبها يا طايح الحـ مع حبي لايلاف ورجائي بنشر ردي هذا

نص
بو علي -

نص أقل من عادي لايحمل إلا الوزن فقط .. بالكيلو

ساشكوك لجدي المصطفى
سمعان الحسني -

اكلك ابو عادل ، وين تفكتك ؟ يعني بندقيتك ؟ وانت وحيد ، هم هذوله كرايبك ؟ هنيالك والله على هيج نمونات شطريات ؟ انت متى تخليت عن ثيابك لفقير ؟ الرجل يريد ان يقول انك طيب ؟ ربما انت طيب فعلا ، ولم لا ؟ ولكن قل لاقربائك ان يظلوا بعيدين عن عالمك كشاعر ، فالموضوع لا يحتمل تفك الشطرة وسوق الشيوخ . دمت طيبا انت وعمك الشطري ، بس خليه يكض روحه المرة القادمة . ترى ما بينه حيل . لا شطرة ولا مشخاب . اخوي اخوي .ثم الا يخجل ابو عادل الوردة ان يشتم سيدا حسنيا من آل بيت مشيخيب . انا اطالب الشاعر بالاعتذار الى بيت آل محمد . اطالبك ايها الشطري الغاضب بتقبيل يدي الان . والا ، والله ، ساقاضيك امام جدي المصطفى بين يدي الله ، بعينين دامعتين ، ونحرين مقطوعين ، واصبعين ضائعييييييييييييييين ( يفضل قراءة الكلمات المنتهية ب ( نين ) بالطريقة النجفية الوائلية المقدودسة السر . ايها الشطري احييككايها المجنون الرائع المشاكس . يعيش اهل الشطرة . وما ادراك ما الشطرة ؟؟؟ من هناك تحدر الينا هيجل وطرفة بن العبد وابن خلدون .حبي للشطري وللشطرةحبي لايلاف

ساشكوك لجدي المصطفى
سمعان الحسني -

اكلك ابو عادل ، وين بندقيتك ؟ وانت وحيد ، هم هذوله كرايبك ؟ هنيالك والله ؟ انت متى تخليت عن ثيابك لفقير ؟ الرجل يريد ان يقول انك طيب ؟ ربما انت طيب فعلا ، ولم لا ؟ ولكن قل لاقربائك ان يظلوا بعيدين عن عالمك كشاعر ، فالموضوع لا يحتمل تفك الشطرة وسوق الشيوخ . دمت طيبا حبي لايلاف

كافي
........... -

لك هاي شلون مصيبة، . هسة شخبصتونا بخيون قابل هو وحيد عصره؟ هو كله شاعر عمودي . كافي

الى المعلق رقم 10
وعد كريم -

أنا اعرف انك خيون .. انت تكتب هذا التعليق باسم مستعار ايضا ،

الى ابو عادل الوردة
............... -

ابو عادل عيني مروتك لاتسويها عشائرية ، ترا بعدين الولد سمعان يصير عليه فصل وينتعل سلفه سلفاه . هسه دمشيها قابل وكفت على هاي . هسه ياما مشينا احنا العراقيين شغلات اكبر من هاي . ابو عادل عود هاي وانت العاقل ابن العشاير والاصول ، يعني انت لازم تاخذهم هذول الجهلة اللي علقو على شعر ابن ديرتك وعشيرتك لازم تاخذهم على كد عقولهم هاي اذا جان عدهم عقول . يمعود اصلا هذا الدكتور مافاهم خيون ولايعرف يقراه فانت عيوني لاتنغث ولاتحرك قلبك ولايكون خاطرك إلا طيب . يابه بالله راح ندعي عليهم هذولة اعداء خيون راح ندعي عليهم بركضة طويريج إلا لنخلي ابو عبد الله يشلهمهم اتشلهم .

والله هلكتونا
أبو سالم -

عمي والله هلكتونا بخيون وربع خيون .. هذا شاعر أقل من عادي في العراق .. هناك من هم أقدر من خيون .. ومظفر .. وسعدي .. بس ماكو أحد يعرفهم .. ياخيون يابطيخ

سلام
محمد الازرق -

مايعجبني في شعر الخيون هو قدرته على الامتاع فشعره يشبه الى حد بعيد شعر نيرودا

سلام
محمد الازرق -

مايعجبني في شعر الخيون هو قدرته على الامتاع فشعره يشبه الى حد بعيد شعر نيرودا

الىعبد السلام
عبود -

انت بالتاكيداحداثنين...اما شاعر فاشل او ناقداقعده الفشل على دكة ايلاف ليرمق النجاح بحسد

لست ناقدا
محمود درويش الصغير -

بكل صراحة القصيدة من الناحية الشعرية فهي غزيرة المعاني والألفاظ السلسلة الطيعة لكن تكرار القافية في قصيدة كهذه أفقدها بريقها لدى المتلقي أو القارئ لذلك من منتصف القصيدة سيشعر القارئ بملل وبسطحية هذا التكرار كل الشكر لشاعرنا الراقي دائما وحيد خيون

عتاب إلى وحيد خيون
إبراهيم السعود -

إنه من الشعراء الذين أحترم فيهم روح العنفوان والنزعة الثورية و الحس القومي لكن عتابي له أو عليه كيف يطرح نصه للنقد هكذا لكل من هب ودب مع كل إحترامي للأخوة الذين ذكروا النص بإيجابياته وسلبياته بصورة نقدية لكن أقصد أولئك الذين ينتقدوا وينقدوا وحروفهم مليئة بالأخطاء الإملائية بالله عليك يا وحيد خيون كيف هكذا ألا تعلم إن القصيدة فلذة كبد والله هؤلاء الناس لو تقدم عمرو بن كلثوم بمعاقته لشابوها وشتموه مرة أخرى شكرا وحيد خيون شكرا إيلاف