ثقافات

انْهَضُوا، لَقَدْ تَأخَّرْتُم...!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
انْهَضُوا...!
أيّها المَغزولوُن بالطينِ الأسْمَر
فمازالَ العالمُ يَعْلُكُ خَرَسَ النِسْيان ـ حتَى هذهِ اللّحْظَةـ
ويتبوّلُ على نفسهِ...
وهو يرى صورَه المُضْحِكَة في نَشْرَةِ الأخْبَار
مُلوَّنَةً بالدَّمِ والاحْتِلالاتِ
هَاهُوَ التُرَابُ، الذي تَرَكهُ النَّهْرُ وسَاِئداً للمَوْتِ
يَحْضُنُ الجُذُورَ والخُطى وألوَاحَ الطّينِ
يَا رُؤى الآلِهَةِ وأغَانِي الكَاهِنَاتِ
أيُّهَا الشُطَّارُ...
إنْهَضُوا...!
مُلَثَمينَ بِرايَاتِ القَرَامِطَةِ عَلَى مَشَارِفِ الكُوفَة
لِجِبَايَةِ الخُمْسِ والزَّكَاةِ ومِفْتَاحِ الخِلافَة
إنْهَضُوا...!
أيّهَا الأحِبَّةُ مِنْ دَوْخَةِ هَذَا الهُتَافِ المُمِلّ
وشُّعَرَاءِ دَوْلَةٍ يَسْكُنُها الأجْلاَف
يَا سَاكِنُو القَلْبَ ونَايَ الحَنِين
إنْهَضُوا...!
بِكُلِّ أسْمَاءِكُم المَسْرُوقَةِ مِنْ سِجِلاتِ حُقُوقِ الإنْسَان
أيُّهَا القِدِّيسُون القَادِمُون مِنْ العَطَشِ الكَربَلائِي والمُدُنِ المَنْسيَّة
أيُّهَا الرَّائِعُون مَجْداً أعْلَى مْنْ السَّمَاءِ وأقْرَبُ مِنْ النَّجْمَةِ القُطْبيَّة
أيُّهَا النَائِمُون كَالأطْفَالِ فِي رِيشِ القَمَرِ فَوْقَ أشْجارِ الحَديقَة
أيُّهَا النَّخِيلُ العَالِي وهَدَايَا طِّفُولَتِي
انْهَضُوا...!
واحْكُوا لِي حِكايَاتِكُم الجَميلَة
جَاءَ الجَهَلَة...
والكَِثيرُ فَقَدَ النَامُوسَ
إنْهَضُوا...
لَقَدْ تَأخَّرْتُمْ...!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أخطاء إملائية ولغوية
عبد السلام -

تضمن النص عددا من الأخطاء في اللغة والإملاء، ومن ذلك قول الشاعر "بكل أسماءكم"، و"انهضوا" التي تارة يضع لها همزة قطع وطورا يضع لها همزة وصل. ومن ذلك أيضا جمعه احتلال إلى احتلالات، وهو ما لا يصح في العربية لأن المصادر لا تجمع. وقد وضع الشاعر "ال" التعريف على "كثير" في قوله: "والكَِثيرُ فَقَدَ النَامُوسَ" وهو ما لا يجوز في العربية. وقد نونّ الشاعر وسائد فصيرها "وسائدا" وهذا ما لا يصح لأنها ممنوعة من الصرف إلا إذا علل ذلك بالضرورة الشعرية، علما بأن لا وجه للضرورة الشعرية في هذا الموضع.

رائع
ميرزا عيسى حسن -

مقطوعه رائعه موسيقى الوزن الحديث .. فعلاً أعجبتني ولكن لي رأي مجرد رأي والحكم للشاعر طبعاً فلو وضع كلمة (ضمائِركم )بدل أسماءِكم (بِكُلِّ أسْمَاءِكُم المَسْرُوقَةِ مِنْ سِجِلاتِ حُقُوقِ الإنْسَان) لكي يتفق الوزن مع المضمون والموسيقى الشعريه بدون إعاقه لفظيه .. احترام وتقدير للشاعر القدير ..عبدالكريم هداد ..

شعر
نسرين -

مرة أخرى يفرض الناقر الحقود نفسه على قراء ايلاف وطبعا فهو وفي للرهان الذي خطه لنفسه وهو افساد ذوق الفراءاتحداك ايها الناقر ان تكتب ولو قصيدة...

المبدع هداد
فوزي عطية -

مقطوعة شعرية رائعة . مرة اخرى يثبت الشاعر المبدع عبد الكريم هداد قدرته على الاستخدام الجيد للاستعارات التأريخية وتوظيفها في سياق النص من اجل فكرة سامية. قطعة شعرية هي صرخة بوجه كل الفاسدين من ساسة وممن لا يحبون الجمال وبتعكزون على قراؤتهم لبعض الكتب اللغوية ويبحثون بواسطتها عن حب الرقي في ... اسف للقراء ان عرفوا تكملة المثل الساخر

قصيدة رائعة
وعد كريم -

يضعنا الشاعر في هذا النص ازاء موقدات جمة وتراخيات جديدة . الامهور الامهور وتنجيم الابهور ورقرقة الاشهور ونمنمة الديجور وململة الطبشور وزقزقة العصفور . رعتك الشعريات والهمتك الالهومات وسقتك الكؤوسات فقد اثلجت الصدورات وطيبت الخواطرات ياشعار المليونات والالافات . ان ماكتبته مشهود وبالتمليج منهود وعلى رفرفة الالم مبهود لك التسالي وعليك التمالي وفيك ومنك البهالي ، صبح عسل ومساؤك امل نهارك قبل وليلك عمل وبين صبحك ومسائك شعل يامجيب الالهام وعاجن الالمام ومبيض الوئام ومنور الايام وباعث الفصام وكل نص وانت فوق الفوق .

افساد للذائقة الشعري
عبد الجبار عزاوي -

هذا افساد للذائقة الشعرية.. طالما ان النشر ببلاش والتعليق مجانا... كل هذا يؤدي إلى فوضى شعرية وانحطاط في الذوق وتعجل في النشر.

دع الجماهير تحلم
منعم العطار -

يا اخي كن مع لينين حين قال : دع الجماهير تحلم .. فليعلق المعلقون مثلما يشائون ماذا في ذلك . ومرة اخرى: دع الجماهير تحلم .

ومن الشعر ماقتل
رافدة المختار -

مرة اخرى.. وورطة اخرى تعصف بالادعياء، وكتاب مرحلة الخراب الثقافي، هكذا وكما عودنا الهداد ان لانقرأ شعرا ،بل هو هوس لغوي، لاينتمي الى العربية ولا الاعجمية الابالتقوى؟؟اي لغة هذه وقد اغرقت عباراتك الفذة بالفتحة والضمة والكسرة ولم تغرقها بالفحوى والبلاغة، لتشغل القارئ وتفسد ذوقه. هذه هلوسات هدادية توحي للقارئ بأن من يكتب يعاني من حالة نفسية سيئة ، ينتقم فيها باللغة العربية.. ماذنب القارئ بالله عليكم؟؟ ياهداد ويامداد استخدم المداد لقلمك وابتعد عن الشعر.. كفاكم ايها الادعياء.. اكتب رسالة غرام احسن لك وقد تتعلم فن القصيدة من فن الغرام؟؟؟

الى هداد
د: سعيد بهجت الداودي -

تستطيع قصيدة هداد ان تولج في قيض يلمع بتاج فخر الناس. ولذلك فهي قصيدة عظيمة ولاتدانيها قصيدة . نحن نقول على الدوام ان من تطهير الواقع تجيء اصحوكات شتى تتدانى على مضض العشور ويمكن قراءة ذلك في النصوص التي لايكتبها إلا عتاة الثقافة وكبار الكتاب. ان امتزاج النفسة يمكن ان ينم عن امور كثيرة تتصادى فتبرح الالم من طرق عديدة، فمثلا انت لاتشرب من النهر مرتين . اليس هذا برهان مزهد على قوة تحية من اجل وردات جنين الفحول وليس فقط على تملحات الجانح والآيل لزوال محبط الوكر من جنوب الكلمة لشمال الهمة . وبعد ذلك يظهر لنا اشخاص مثل رافدة هذه لتفنيد من يكسبون القاريء بمشقات التثقيف وان مرور الانصاص يروي المريد جلمود الرنة فكيف تصبح القصيدة مضيعة ولو شمل الامر نوم الوعد فكان الالمام ضرورة قصوى لكن طبعا الى جانب مبهجة الناقدين زورا تتلبس الوقدة ريح منافس لايلام الرفاه تشرب كنافة الوقت من زبور سليمان صحائف مثل صحائف موسى مندلسون حتى رحمة الله في صبيحة منير جالب الهمة وسعيد بالنص الذي يعلو فوق نقد التافهين . بهذا نصل الى استنتاج مفاده انتاج النص مسهل القص وليس من عبرة عابر الا طيف شديد على خواص مفعمة ببطن حوت سمين سمكة تشوى على فحوم مندلع الاغارة تتلبس اللهيب فتبعث اللذة وتميط اللثام نحو جنب دون التاثير على الجملةتنغمر طفرة احلوب لاتاخذ من نمير كل ماهو متوازي مع كتب الكتاب لهجة وعبرة تحبط البليد جنب جنوب الالم . على العموم تحية للمبدع كاتب النص العظيم عبد الكريم هداد .

احيييييييييييييييك
الهذلي -

احيي ناقدنا الجميل سعيد بعجت الداودي على هذا المفتتح النقدوي الجميل ، فقد انصفت شاعرنا المجنون المشاكس هداد . تحيتي لكما وحبي لايلاف

Dr. Bahjet
Kamil -

I did not undertsand anything you said. Please help readers to undertstand what you are talking about, or take some medication. Thanks

ضوابط
مروان مصطفى -

يبدو ان مجلة ايلاف فتحت صفحاتها لتصفية الحسابات الشخصيةفاي قارئ يستطيع الاستنتاج ان كل ما كتب لاساءة الى الشاعر هداد هو بيد واصابع شخص واحد يتستر باسماء مستعارة وفاته ان ثمة من هو مختص بهكذا اموراسفي لان البعض يصرف وقتا لمجرد الاساءة من شخص لانه اختلف معه نعم ان سطور الاساءة تقود الى ان كاتبها المستتر هو شخص يعرف هداد جيدادعوة لهيئة تحرير ايلاف ان تكون ضوابطها اشد

ضوابط مروان
الداودي بهجت دكتور -

بالله رجاء مروان لا تتدخل خليك على صفحة

قصيدة كوهج الشمس
إبنة اشاطئ -

قصيدة راقية غنية بالصور الشعرية والمعاني الرائعة..وأبجديات كوهج الشمس تزخرف الحياةبأجمل ماصيغ من الشعر الحديث..

مع الأخ مروان
سعدي -

اتفق مع الاخ مروان واضيف يا ريت الضوابط ايضا تطبق على نوعية وجودة النصوص التي تنشرها ايلاف وياريت لو يكون هنالك انتقائية اكبر. وايضا اتفق مع الاخ مروان عن كتابة التعليقات وواضح ان نصف المعقبين في تعليقات ايلاف هم الكتاب انفسهم! خصوصا حينما يتجاوز التعليق من مجرد تعليق إلى تمجيد للشاعر نفسه... عجبي!

مقاضاة
مروان مصطفى -

اذا كنت شجاعا ايها الدكتور الزائف المستتر خلف عقدتك المرضية، اعلن اسمك وعنوانك الحقيقي لاقاضيك بنفسي وفي عقر دارك ان لم يفعل الكاتب هداد لسبب مااو لتصمت وتعلس ذيل كلماتك الاعوجانك تسئ الى ايلاف والى الانسان والى القراءاسفي عليك

يا صاحب الضوابط
صاحب الضوابط الأشد -

مروان يا صاحب الضوابط شنو مقاضاة؟ ولك شايف فيلم هندي انته؟ ولك احنه في عصر الحرية والديمقراطية والانفتاحية على العالم.. اذا ما كنت بمستوى هذا الانفتاح خذ نصوصك وتعليقاتك وارحل...

الى مروان
د: سعيد بهجت الداودي -

أخي هاانا اظهر فما طلب من الى كيف ظهور ادى ولماذا على من فنريد كم خذ وهات فليس الامر بدر الدجى وعليه لايحق لك تهزئني . فانا ولغة فترى اصلا بهذا المقام زن كلامك قبل مقالك وانني قمين ستر الله جروح نكايات تسفيه له ولاتجرح القاريء يافتى عيب هذا فلايحضر لمن يجيء وقل صدقا . مع حبي لكل القراء .. الدكتور سعيد بهجت الداودي ... هذا هو ردي على الاخ المتطاول ارجو من ايلاف نشره عملا بحرية الرأ؟ي واحقية الرد .

واسفاه
مروان مصطفى -

ليس لي سوى ان اقول واسفاه على صاحب العرفاء قصدي الضباط ااووو ه ه ه صاحب الضوابط كلش ملش ، ومن صار ينتهك حرمةالكلمات تحت ستار الديمقراطيةوالحريةوالانفتاحيةالشاورمية، ومن صار يفهم الظهور بالدفاع عن نفسه بالمزيد من الاسماء الوهمية . يا دختور لن ازيد شيئا على ما ورد في الحقل 16 خصوصا قضية العلس . واتشوووووه . عفوا الحساسية تدفعني بعيدا عن الكلـ ...اتشووووه الكلمات المعوجة.