ثقافات

خيال الجواهري: سحب الجنسية العراقية من والدي ليس كذبة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ابدت حزنها لمستوى مهرجان الجواهري
خيال الجواهري: سحب الجنسية العراقية من والدي ليس كذبة عبد الجبار العتابي من بغداد:استغربت الدكتورة خيال الجواهري ابنة الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري ما يشاع من أن النظام السابق لم يسحب الجنسية العراقية منه، وقالت الدكتورة خيال في حديث خاص لـ (ايلاف) أثناء انعقاد المهرجان الشعري الخامس الذي يحمل اسم الجواهري في بغداد: انا أستغرب ما يقال واعرف دوافعه التي هي الدفاع عن النظام السابق، لقد خرج علينا رعد بندر بشائعة غريبة قبل ايام وهي ان مسألة إسقاط الجنسية العراقية عن الجواهري (كذبة)!!، كيف يمكنه ان يقول مثل هذا؟ وعلى من؟ على الجواهري الكبير؟، ولماذا ما زال لغاية الان يدافع عن نظام صدام، ولا اعرف من يفيد هذا الترويج غير الصحيح، ان الحقيقة هي ان النظام السابق قد اسقط الجنسية العراقية عن الجواهري، واعلن ذلك من خلال الصحف كما قرأناه وكان إسقاط الجنسية عام 1994عن ثلاثة هم: الجواهري وعبد الوهاب البياتي وسعد البزاز، وكما اتذكر ان ذلك جاء عبر بيان نشرته الصحف كما قلت، كما اذيع عبر الاذاعات، واتذكر ان الجواهري الاب قال حينما بلغه الخبر: (تبا لهم)، والناس كلها عرفت بالخبر ولم يكن كذبة ابدا، بل حقيقة واضحة، واضافت خيال: لتذكر ان رعد بندر جاء الى الجواهري في دمشق والطريف انه قرأ امامه قصيدة كان قد كتبها لصدام لكنه غيرها لتكون للجواهري. خيال قالت ايضا: في الحقيقة انا استغرب هذا الدفاع عن النظام السابق، الا يكفي ما عرفه الناس عنه، والله انا لا اعرف ما اقول. من جانب آخر.. أبدت خيال الجواهري حزنها واسفها على حال المهرجان الذي يحمل اسم الجواهري والذي لم يحصل على اي دعم حكومي ولا اي رعاية، وقالت خيال: هذا هو المهرجان الخامس الذي يقام من قبل اتحاد الادباء والكتاب العراقيين الذي اشكره على جهوده من اجل نجاح المهرجان وعلى مبادرته واهتمامه بالشاعر الجواهري، على الرغم من انه لم يحصل على دعم حكومي يليق بالاتحاد كمؤسسة ثقافية مهمة كان رئيسها الجواهري نفسه، وبالمكانة الثقافية التي يجب التركيز عليها، حيث من المفروض ان يكون هناك اهتمام وانعاش للواقع الثقافي والحضاري كالمكتبات والمسرح والتشكيل وجميع الفنون، وبصراحة انا غير راضية عن حال المهرجان، فلا المكان يليق ولا مستوى الحضور مع احترامي وتقديري للجميع، ألا يستحق اسم الجواهري مكانا افضل من هذا المكان، ألا يستحق اسم الجواهري حضور رئيس الجمهورية او رئيس الوزراء ورعايتهم له، انا اشعر بالحزن، واعتقد ان السبب في هذا الاهمال انهم منشغلون بـ (القضايا الساخنة) مثل المحاصصة والوضع الامني غير المستقر كما يتحججون دائما، فلو انهم ارادوا الاهتمام بالجواهري لاهتموا، ولكن لا توجد جدية في الاهتمام، وهو الجواهري الذي يوصف بأنه شاعر الشعب العراقي والشاعر المعجزة والوطنية والنهر الثالث، ولكن مع ذلك انا لا احاول ان اعتب او ألوم لانني اجد ان الاهتمام ينبع من المستوى الثقافي للمسؤول، وبرأيي انه لو كان جيدا لكان على الاقل يضع اعتبارا للثقافة العراقية وليس للجواهري ذاته، مثال ذلك الميزانية الممنوحة لوزارة الثقافة التي هي اقل من اي وزارة ثم لماذا تدخل المحاصصة في الثقافة؟، أليس الامر غريبا. واستطردت الدكتورة خيال: انا كابنة الجواهري لا يمكنني ان اتدخل شخصيا واستجدي المسؤولين من اجل العطف على اقامة مهرجان جيد للجواهري، لا افعل ذلك، لكنني اشكر الاتحاد على مبادرته رغم تواضعها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا سحب الجنسية؟
حميد -

وما الداعي لكي يسحب النظام البعثي السابق الجنسية من والدك؟ أبسبب قصيدته العصماء في تمجيد البعث في ذكراه؟ أم بسبب قصائد المديح في كل ذي جاه وسلطان؟ لم يفه الجواهري بكلمة سوء بحق النظام السابق ورأسه المعدوم، ولم يشكل أي ازعاج له .. وإن كان بعض العروبيين يكرونه لأصله الفارسي ( وأنني اعتبر أي انسان يعيش في العراق عراقيا) فقد كان شعراء صدام معظمهم من أصول ايرانيية و غير عربية و أكبرهم كان من تبعية إيرانية .. يبدو أن بورصة المتاجرة بالجواهري في حالة كساد.

الجواهري جزء
الى خيال -

الجواهري هو جزء مهم من الماساة التى احاقت بالشعب العراقي .كان الجواهري يهيج الناس باشعاره ليل نهار ضد العهد الملكي .اثبتت الايام ان العهد الملكي بالرغم من سيئاته الكثيرة يبقى افضل العهود التى مرت على العراق .لاغفر الله للجواهري على شحنه للعراقيين ضد العهد الملكي لانه بعد هذا العهد حلت بنا ماساة وراء ماساة

لا يا دكتورة
شيروان -

على ما اظن كان في عام 1999، اقيم مهرجان للجواهري في مدينة السليمانية وحضرها جلال الطالباني الرئيس العراقي الحال، وسرد ذكرياته مع الجواهري واشعاره لمدة ساعتين، ساعتين باكمال والتمام تكلم ماج جلال عن الجواهري امتعنا بذكرياته مع الشاعر الكبير ودفاعه عن الاكراد وقراءة بعض من اشعاره، اما اليوم اذ ما استطاع الحضور تأكدي انه سيحضر يوما وسييد ما قاله في السليمانية..

الحقيقة غير الخيال
نبيل -

أشهد للتاريخ أن جواز سفر الشاعر الكبير مهدي الجواهري لم يُسحب منه ، ولم تسحب منه الجنسية العراقية كما يتردد ، وكما تقول كريمته الدكتورة خيال ، بل رفض تجديده ، وكذا الأمر بالنسبة لخمسة أو ستة أشخاص شملهم نفس القرار وكانوا قد غادروا العراق في ظروف الحصار الصعبة وبدأوا العمل على خط مناوىء ضدّه كالسيد سعد البزّاز الذي كان أقرب من لحم الرقبة بالنسبة للرئيس الشهيد صدّام حسين . وسعيا لمعرفة الحقيقة من أفواه أصحابها سألت يومها البزّاز هاتفيا عن الموضوع ـ وكان يقيم في عمّان ـ فأوضح لي الحقيقة فيما يتعلّق به وبالجواهري وبعض الذين وردت اسماؤهم وقتها في سياق هذا الخبر قائلا أن جنسياتهم لم تُسحب ، بل لم يتمّ تجديد جوازات سفرهم فقط . وكان السؤال الموجه إليه من قبلي صحافيا وقد نُشر الخبر في حينه بأسبوعية باريسية دون الإشارة الى مصدره ، حسب طلب البزّار .اللهمّ اشهد يا ـ أخت خيال ـ على ان هذا هو الواقع لا الخيال .

الحقيقة غير الخيال
نبيل -

أشهد للتاريخ أن جواز سفر الشاعر الكبير مهدي الجواهري لم يُسحب منه ، ولم تسحب منه الجنسية العراقية كما يتردد ، وكما تقول كريمته الدكتورة خيال ، بل رفض تجديده ، وكذا الأمر بالنسبة لخمسة أو ستة أشخاص شملهم نفس القرار وكانوا قد غادروا العراق في ظروف الحصار الصعبة وبدأوا العمل على خط مناوىء ضدّه كالسيد سعد البزّاز الذي كان أقرب من لحم الرقبة بالنسبة للرئيس الشهيد صدّام حسين . وسعيا لمعرفة الحقيقة من أفواه أصحابها سألت يومها البزّاز هاتفيا عن الموضوع ـ وكان يقيم في عمّان ـ فأوضح لي الحقيقة فيما يتعلّق به وبالجواهري وبعض الذين وردت اسماؤهم وقتها في سياق هذا الخبر قائلا أن جنسياتهم لم تُسحب ، بل لم يتمّ تجديد جوازات سفرهم فقط . وكان السؤال الموجه إليه من قبلي صحافيا وقد نُشر الخبر في حينه بأسبوعية باريسية دون الإشارة الى مصدره ، حسب طلب البزّار .اللهمّ اشهد يا ـ أخت خيال ـ على ان هذا هو الواقع لا الخيال .

للحقيقة والتاريخ
ناظم حسن عواد -

كم هي جميلة ذكريات السيدة خيال ابنة الجواهري العظيم، البيتية، والعائلية ... ولكن فلتبتعد عن الاحداث التي ليست من اهتمامها، واختصاصها، مثل موضوع سحب الجنسية العراقية، وغيره... الوثائق تؤكد ان صدام حسين لم يقم بذلك الفعل، ليس لأنه غير آثم، بل لأنه أضعف من أن يواجه الجواهري وتأريخه... والأمر على ما يذكر المتابعون أن أحد مهرجي النظام السابق، وهو نجم نوري المرسومي تحديداً، الوكيل الأسبق لوزارة الاعلام العراقية، نشر في حينها دعوة لسحب الجنسية عن الجواهري، لاشتراكه في مهرجان الجنادرية السعودي عام 1993... وقد تصارخت وسائل الاعلام، المؤيدة لنظام بغداد في حينها للحديث عن المقترح الآثم، كما تلاقفته الصحف المعارضة للدفاع عن الجواهري، والذي ردّ، كما نقل عنه الكاتب والاعلامي عامر بدر حسون، بأن الأمر لا يستحق التعليق، فهم - أي أقطاب النظام البعثي المنهار - غير جديرين بالمنازلة.. وقد نشر ذلك في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية...

السلوك المخجل
جمال -

نزل الشاعر محمد مهدي الجواهري في ضيافة حافظ الأسد ردحاً من الزمن ودبج قصائد عصماء في مدحه من (طلاع الألوية) الى (الأسد الصهور) الى (الأمة) التي هو فخر من ولدته، فانضم المرحوم الجواهري بهذا الى القائمة الطويلة من الشعراء المداحين الذي وقفوا على عتبات الملوك والسلاطين من أجل دريهمات من المال، وكان قمين به أن يكون - وهو صاحب الموهبة الشعرية الفريدة والمقيم في براغ- شاعراً حراً له مملكته الخاصة بعيداً عن قصور القادة والزعماء. لاأدري مالذي يدفع كبار الشعراء الى مثل هذا السلوك المخجل، والجواهري من فحول شعراء القرن العشرين وليس من شعراء العصور العباسي.

مالفرق
بين طاغية واخرى -

الجواهري شاعر كبير ولا شك في ذلك, هذا اذا تحدثنا عن كونه شاعرا فقط, كما البياتي وعبد الرزاق عبد الواحد وغيرهم, ولكنني اسال هنا , ما الفرق عندما يمدح الجواهري طاغية مثل الاسد عن مدح صدام, ام ان المدح لمن يدفع اكثر, ام معاناة السوريين لا تعني الجواهري بشيئ, هذا ازدواجية يعيشها معضم الشعراء العرب, فهو يهرب من طاغية ويرمي نفسه في احضان طاغية اخرى.

أكذب وأكذب يارعد
عبد الأمير المشهدي -

واذا أتت المذمة من بذيء كرعد- فهي الشهادةفي النبالة والوعد .

لم تسحب
زينة من العراق -

صحيح الجنسية لم تسحب من الجواهري الكبير والدليل لحد الان عندو املاك في العراق من هدايا وهي منزل كبير مساحته 500 م هدية من الرئيس السابق صدام حسين واحفاده يتهافتون على هذه الهدايا مثل الجياع لو صحيح تم سحب الهوية من الشاعر لماذا اولاده واحفادة يطالبون بهذه الاملاك التي هدية من الطاغية

الى قسم التعليقات
نبيل -

إذا كنتم تنتظرون تعليقات المعوّقين من صهاينة العرب ليدبكوا تأييدا لما قالته الدكتورة خيال ( إسم على مسمّى ) ، فتذكّروا ان شقيقها فرات محمد مهدي الجواهري على دراية بعدم دقة ما تقول لأسباب سياسية أو خاصة ( الله أعلم ) ولم يكن على وفاق مع أبيه ، وهو ممن يصفهم البعض ب(أزلام النظام السابق ) ، مع أنه ليس بعثيا ولا أجيرا ولا إمّعة أيضا ، بل رجل حر ، مستقل الرأي والموقف . أؤكد ما قلته في تعليقي السابق ،ان الجنسية العراقية لــم تُســـحب من الجواهري ولا البزّاز ولا البيّاتي ، بل أُشيع يومها ذلك وكُتب في بعض الصحف ـ قصدا ـ خبر حوّل واقعة عدم تجديد الجواز الى خبر إدّعى سحب الجنسية .. وما زال هذا الإدّعاء هو الكذبة المعتمدة لدى البعض حتى اليوم .

دجلة الخير
ابن العراق -

الى السيدة خيال, لااحد في هذا الكون يستطيع ان يزحزح مكانة شاعر العراق الكبير الجواهري, سقطوا الجنسية ام لا لايفرق لدى هذا الشعب, شاعرنا الكبير لصق اسمه بتاريخ العراق من حمورابي و ابو نؤاس وعبد الكريم قاسم والى العراقيين الحقيقيين الذين سوف ياتوا بعدهم لانهم شربوا من ماء دجلة والفرات ولايمكنهم ان يخونوا تربة هذه الارض حتى ولو كانت السيوف على رقابهم.

حسد المنحطين
شمس -

مهندس الوشاية في الثقافة العراقية لايستطيع ان يكتب الشعر الا وجزمة حماية المقبور عدي فوق راسه الذي ينضح دسائس وموامرات,الجواهري الكبير لاتناله سهام الكذابين والمنحطين وشذاذ الافاق من بائعي الضمير وحشرات المشنوق,ارجو من ايلاف نشر التعليق

الى نبيل
خليجى -

نبيل يقول لم تجدد الجنسيه للشاعر الكبير : هكذا و قد فسر الماء بعد الجهد بالماء - مادا تعنى عدم التجديد ؟ الا تعنى انتهاء الجنسيه ؟ مشكلة بعض العراقيين لا يحترمون حتى انفسهم - شاعر كبير اممى يفخر به الجميع ياتى العراقيون ليبخثوا من حقة فقط لكونة اصلة فارسى كما يدعون عجبا منكم اى بشر انتم انظروا للامريكان اصولهم من 100 دوله او اكثر ؟؟ سيبقى العرب جرب كما يقول المثل و ستبقى الطائفيه وسام الشرف لكم .

ذهب وذهب
فيصل الثالث -

ذهب صدام وبقى ذهب الجواهري

شاعر العرب
من العراق -

مع الاسف يكون الكلام عن الجواهري شاعر العرب بهذه الصورة كل امة تتمنى ان يكون شاعرها الجواهري

الى نبيل
التركماني كركوك -

اذا كانت السيدة خيال تقول وتؤكد ان الطاغية صدام قد سحب الجنسية من والدها وهي الاقرب وهي التي شاهدت كل شيء بعينها وعاشته بنفسها, ثم تاتي انت وتدافع عن الطاغية صدام وعصابته , يعني صدام الذي قتل ملايين العراقيين وملأ بهم المقابر الجماعية والذي قام بقتل اقرب المقربين اليه من بني عمومته حسين كامل واخيه وقتل اطفالهم , صدام الذي قام بكل هذه الافعال المنكرة هل صعب عليه ان يسحب جنسية الكبير الجواهري شاعر العراق الاكبر ؟!..فتحية للجواهري الحي باشعاره الخالدة اما من سحب عنه الجنسية فشهدنا نهايته فهل من من معتبر ؟!

سؤال برئ
علقم -

هل الجواهري كردي-مجرد فضول معرفي اجيبونا مشكوريينويا حبذا شخص من عائلته

خلينا في الواقع !!
فادي أنس -

عيني خيال الجواهري هسه الوالد الله سهل عليه وخلصه من العهد الديمقراطي الجديد الذي كان يدعو أليه. مشكلتنا اليوم هي أننا نعيش هذا العهد في الواقع وليس في الخيال. يعني اذا الوالد لم يتمكن من تجديد جواز سفره في ظل نظام صدام حسين فنحن لانستطيع الحصول على الجواز الجديد الا بعد أن ندفع 500$ للأحزاب الدينيه الحاكمه وياريت مليشياتهم غير موجوده حتى لانحتاج لجواز السفر اللعين هذا ولنبقى في وطننا...شكرا لأيلاف

كذبة
شاعر عراقي -

يبدو ان ( خيال )، ساذجة جاءت في آخر الركب لتزج أنفها في المعمعة . أنا كنت مسؤولاً بارزاً في اتحاد الادباء و الكتاب في العراق ، أيام اثيرت الضجة المفتعلة حول السحب الكاذب للجنسية العراقية من الجواهري و البياتي و البزاز ، بسبب مشاركتهم في مهرجان الجنادرية بالسعودية ( و قيل ان كل واحد منهم قد تلقى هناك مئة الف دولار ـ و الله أعلم ) .. وبسبب موقعي في الاتحاد فقد تلقيت اتصالاتِ استفساراتٍ كثيرة ، حول هذا الامر ، من ادباء عراقيين و عرب و جهات ثقافية و صحافية كان اولها وكالة الصحافة الفرنسية . و من خلال البحث و التقصي اتضح ان الامر كله لعبة سياسية وثقافية سخيفة بـُنيت على تقولات تلقفها الصديق سعد البزاز و روج لها سياسياً بناءً على مهارة حرفيته الاعلامية ، و اشاعها البياتي قناص الفرص الدعائية لذاته النرجسية المعروفة ( فالبياتي هو نفسه كذبة ) . اما الجواهري فلم يكن ليهتم بهذه الكذبة ، لأنها لا تضيف اليه شيئاً و ربما صدق الرجل الكذبة ، اول الامر ، بسبب كبر سنه و بسبب المحيطين به في دمشق لغرض سياسي او مناخ عائلي مبالغ في تلقيه لمثل هذه الاكاذيب في عهد صدام المقبور . لكن الجواهري اهمل اللعبة . و اؤكد ان الصديق الراحل فرات الجواهري ( ابن الشاعر ) كان يسخر من كذبة سحب الجنسية ، خصوصاً في سهراتنا الخاصة حيث المكاشفات الصريحة ضد صدام و نظامه و جلاوزته بما فيهم من هم معنا في اتحاد الادباء او في المؤسسات الثقافية و اولها صحيفة ( الجمهورية ) التي كان فرات مثابراً على الكتابة شبه اليومية فيها . نحن كنا نكره نظام صدام و عملنا ضده بالرغم من عملنا في مؤسسات عهده ( من دون مزايدات على وطنيتنا رجاءً ) ، غير ان سحب الجنسية العراقية من الجواهري و البياتي و البزاز كذبة ساذجة و ترويجها لعبة سخيفة لا تفيد احداً او طرفاً .. ادعو الدكتورة خيال الى الكف عنها و عدم المتاجرة باسم ابيها بهذه الطريقة الفجة .. فهناك الكثير مما يمكن ان يقال عن الجواهري نفسه ، ذكر بعضه عدد من الاخوة المعلقين .

حرام
طارق التميمي -

حرامذكر اسم رعد بندر امام العملاق النهر الثاث الجواهري تحياتي للدكتوره وان شا الله اسم ابيك في قلوبنا و ليس في المهرجانات

علم العراق
محسن -

لقد ذهب صدام واعوانه الى جهنم ومن بقى منهم يحاول بكل جهوده ان يبيض ما اسود من صفحات النظام المقبور فلم يجد هذا القزم الشعري "رعد بندر " غير الافتراء على علم العراق ونهره الثالث جواهرنا العظيم فمتى يتعضون ؟؟

كم هز دوحك
ناظم حسن عواد -

بكل ايجاز واختصار أقول بشأن التعقيبات والردود أعلاه ، وأدناه ... نعم صدام حسين، صاحب الآثام الضخام لم يقم بذلك الاثم تجاه الجواهري ... وصحيح ان السيدة خيال زجت نفسها في شؤون فوق طاقتها، ومعرفتها.وصحيح ايضا ان ثمة ملاحضات تستحق الاهتمام والمناقشة .. ولكن، هل بمثل هذه التعابير، والتقييمات يصير الحوار، وحول من، الجواهري العظيم، ومن سادة يخافون ان يكتبوا اسماءهم الصريحة، أو الكاملة... أهذه مقاييس الأمم المتحضرة... ثم، أما كان جديراً بمراسل ايلاف في بغداد ان يدقق المعلومات، ويتأكد منها، قبل ان يبعث بها على عواهنها... لقد تصدى الجواهري في حياته، وربما احترازاً لما بعد رحيله، فكتب ما كتب بشأن حالات مشابهة لما نحن بصدده... ومن يرد الاستفاضة فليعد فقط الى قصيدته الدالية، المنشورة في صحيفة الشرق الأوسط بتاريخ 19/2/1982 والموسومة "يا ابن الثمانين"

الى نبيل "شهادة زور"
ساهرة - بغداد -

يا سيد نبيل, يعني ليش تصدق اقوال الشخص اللي يعجبك وتكذب الشخص اللي ما تعجبك اقواله, ان كان احد افراد عائلته يقول سحبت الجنسية منه, ليش تكذبه وتصدق الشخص الغريب؟ بكلامك هذا تقلل من شأن ومصداقية عائلة الجواهري, ثم لنفرض ان كلامك صحيح, لماذا لم يتم تجديد جوازه, اليست هذه اهانة بحق شاعر العراق الاول, انت تعلم ان العراقي الذي لا يتم تجديد جوازه, هذا يعني تقييد حريته واقامته ووضعه في مأزق حرج, خاصة اذا كان خارج البلد , فهو سوف لن يستطيع مغادرة ذلك البلد الذي هو فيه ولا يستطيع الرجوع الى بلده الا اذا سلم نفسه للسلطات وفي هذه الحالة مصيره السجن, فبالنهاية سحب الجنسية وعدم تجديد الجواز هو نفس الشئ. والمضحك بأنك تتحدث الى ابنته وتوجه خطابك لها بكل "احترام" بقولك "اخت خيال هذا مجرد خيال وليس واقع" وكأنك تعمل على تشكيكها بنفسها خاصة وهي تقول بأن هذا الخبر تم التبليغ عنه عن طريق الاذاعات والصحف للنظام المغدور وهي سمعته بنفسها. لذلك شهادتك يا سيد نبيل التي هي مجرد لتبييض صفحة شهيدك المقبور تعتبر شهادة زور.

وجهة نظر للتأمل
Sarab Najm -

ارجو ان يتسع صدر ايلاف مشكورا الى وجهة النظر هذه التي وردني من احد الأصدقاء : في لقاء اجراه موقع " ايلاف " تكذّب السيدة خيال نفي الشاعر رعد بندر ما " اشيع " حول اسقاط النظام البائد جنسية والدها الشاعر محمد مهدي الجواهري ، وتؤكد على ان " الحقيقة هي ان النظام السابق قد اسقط الجنسية العراقية عن الجواهري ، واعلن ذلك من خلال الصحف كما قرأناه وكان اسقاط الجنسية عام 1994 م " . لا اشك مطلقاً بقدرة النظام السابق على اقتراف حماقات اتعس بكثير من هذي ، لكن لماذا لم تقطع السيدة خيال الشك باليقين فتقرن تكذيبها بصورة من تلك الصحف ، وهي متخصصة ( دكتوراه ) بتنظيم الأراشيف منذ نهاية ثمانينات القرن الماضي ؟ كيف لم تحتفظ في ارشيف والدها بنسخ من تلك الصحف \ الوثائق المهمة ؟ ثم تبدي السيدة خيال " حزنها واسفها على حال المهرجان الذي يحمل اسم الجواهري والذي لم يحصل على اي دعم حكومي ولا اية رعاية " . وتتساءل بمرارة : " ألا يستحق اسم الجواهري حضور رئيس الجمهورية او رئيس الوزراء ورعايتهم له ، انا اشعر بالحزن ... " وأي حزن يمكن للمرء ان يشعر به وهو يقرأ مثل هذا الهراء تقوله بنت الجواهري الذي عادى الأستعمار ومن اتى بهم للحكم في الماضي ، كما عادى بشدة كل انواع التعصب الذي يميز العراق المحتل ، المحكوم علناً بممثلي ما بات يعرف : محاصصات الطوائف والأعراق والأديان ، الخ ؟ حمادة خليلhamaada21@yahoo.com

رعد قال الحقيقة
اديب عراقي -

مؤكد أن الشاعر رعد بندر قد قال الحقيقة فاسقاط الجنسية عن الجواهري الكبير كذبة والجميع يعرف هذه الحقيقة وأذكر جيدا أن اتحاد الادباء نشر بيانا في الصحف ينفي الأمر ولكن لدي سؤال لماذا هذا التحامل على رعد هل لأنه لم يكن من مناضلي الديمقراطية الأمريكية الذين يحكمون الآن ؟ هل لأنه رفض الإحتلال ؟ ماذا لو كان رعد شاعرا كغيره من الشعراء الذين هرولوا خلف المحتل وحكومة المحتل بالتأكيد سوف لن يمسه أحد بسوء .. يا أخوان علينا أن نحترم موقف الرجل خاصة أن صدام ونظامه ما عاد موجودا ليقدم العطايا للشعراء ومع هذا فالرجل ما زال على موقفه والحقيقة كم كنت أكره رعد بندر أيام النظام ولكنني احترمه الآن بل أجله على نبله وأحسده على عراقيته فلنتعظ رجاء رجاء

Let me be the last
Kamil Shrazin-ban -

I just wanted to say to all Iraqis, particularly MODERN POETS, the following: Whether or not the old regime suspended or revoked Al-Jawahiri''s citizenship, the truth is that every Iraqi who was not respected/protected/saved/allowed to breathe air freely had no citizeship.I am from Iraq and the old regime did not declare in the newspapers or TV that my citizenship was revoked. However, I was not living in Iraq as respected/free, dignified /safe Iraqi citizen.I did not own my time/my thoughts/my "self"/my soul. That is to say my citizenship was revoked/did not exist from the the very first day of my life. Iraq was not mine. Iraq (and everything on it/in it) was a property owned by the regime. What is true about me is true about all other Iraqis, whether they know or not. So let''s stop talking about whether the old regime suspended/revoked someone''s citizenship. Please modern poets, read this comment and go write your poetry. Thanks Elaph

السفياني هو صدام بعينه
عبدالله فيصل -

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ بيان عن ماهية المسيخ الدجال صلى الله على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق والناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم والماحي لجيّشات الأباطيل صلى الله عليه وسلم.قال تعالى: (وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُواْ الأَرْضَ فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً)الإسراء104. تُشير هذه الآية الكريمة أعلاه والتي خُوطِبَ بها بني إسرائيل إلى بدء (عد الآخرة) الذي هو بداية فتح وظهور علامات قيام الساعة وقد بدأت هذه المرحلة من تاريخ توطين اليهود وإنشاء وطن قومي لهم في فلسطين وذلك في عام 1948. وكان جمع اليهود من الدول المختلفة بالتعاون مع الحكام العرب وحكام الدول الغربية ووكالات التهجير اليهودية فكان الحكام العرب يرغمون اليهود على ترك أوطانهم قسراً والذهاب إلى فلسطين. وكان تأسيس دولة إسرائيل على يد الدجال الأعور عفلق بالتعاون مع رؤساء الدول العربية والغربية كما أشرنا. وتجدر الإشارة هنا إلى وثيقة مهمة جداً وهي (وعد بلفور) وهو دبلوماسي بريطاني والتي وعد بموجبها بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين. وقد وضَّحَ لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صفات الدجال الأعور في أحاديثه الشريفة وأشار فيها إشارات: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ)ق37. ومن هذه الإشارات قولهُ صلى الله عليه وسلم: (يأتي الدجال بفتنة خفية ثم يخرج ولا يعرفه أحد إلا مؤمن ومن علاماته لا يذكر أسمه على منبر). وقال صلى الله عليه وسلم: (لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره وحتى تترك الأمة ذكره على المنابر). حيث كانَ لا يُذم على المَنابر لخوف الناس من ظلمهِ ولا يُمدح لكون أسمهُ من أقبح الأسماء عند العرب وهو (عفلق) الذي أشارَ النبي صلى الله عليه وسلم إلى مدة مكوثه في الحديث الشريف بقوله: (يمكث الدجال في الأرض أربعين سنة). فقد جاء في سنة 1947 قبل إنشاء دولة إسرائيل بسنة واحدة وهلك في سنة 1987 فيكون مجموع السنين 40 سنة وهي مدة مكوثه. وفي حديث أخر قال صلى الله عليه وسلم: (يخرج من خلة بين العراق و الشام). وقال صلى الله عليه وسلم: (يمكث الدجال في العراق) وقال أيضاً: (يخرج الدجال من العراق). وفي حديث أخر قال صلى الله عليه وسلم: (يخرج من خلة بين العراق والشام). وأما أسمه فقد أشارَ إليه النبي صلى الله