لِـمَ البكاءُ؟
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
التعليقات
أبهجتنا أيها الشاعر
يوسف حكيم -هذه القصيدة العموديّة تبرهن على أن الشعريّةوحداثيّة الرؤية ليست حكراً على القصائد النثريّة(الإنبطاحيّة!)وهي مضمونياً خير رد على الغربان الناعقة....وغيرهما من نفايات العهد الفاشي في العراق.حقاً لم يقل حتى الجواهري مثل هذا الشعر طوال ذلك العهد رغم مايطبّل ويزمّر لشاعريته ومواقفه(الخلّبيّة)
أبهجتنا أيها الشاعر
يوسف حكيم -هذه القصيدة العموديّة تبرهن على أن الشعريّةوحداثيّة الرؤية ليست حكراً على القصائد النثريّة(الإنبطاحيّة!)وهي مضمونياً خير رد على الغربان الناعقة....وغيرهما من نفايات العهد الفاشي في العراق.حقاً لم يقل حتى الجواهري مثل هذا الشعر طوال ذلك العهد رغم مايطبّل ويزمّر لشاعريته ومواقفه(الخلّبيّة)
لماذا الأسلوب الخشبي
عبد السلام -ما الجديد في هذه القصيدة سواء في الأسلوب أم الرؤية أم المفردات؟ إنها قصيدة خشبية تجاوزتها قصيدة التفعلية التي تجاوزتها قصيدة الجيل الستيني التي تجاوزتها قصيدة النثر العربية فضلا عن القصيدة العمودية الحديثة. لم يعد لمثل هذه القصيدة مكان إلا في أرشيف الذاكرة الشعرية العربية. إن الجواهري وهو شاعر كلاسيكي مجدد تجاوز أسلوب هذه القصيدة في ثلاثينيات القرن الماضي فكتب دررا سيظل الشعر العربي يفخر بها ولو ظل يكتب بالطريقة الخشبية التي ليس فيها سوى القالب المتيبس المتوارث لما عرفه أحد.
القصيدة الميتة
قارئ -انا استغرب بشدة ان اقرأ في هذه اللحظة التاريخية ، قصيدة عمودية ! الشاعر هنا حدد مخيلته بالاوزان الخانقة ، وسجن موسيقى لغتها بين جدران قديمة جدا . متى نترك معطيات الماضي ، ونهتم بالحاضر ؟ لست ضد القصيدة العمودية التي كتبت في زمنها ، ولكنني ضد ان يأتي شاعر ما في زمننا هذا ويكتبها ؟ انا افسر الامر على انه عدم توفر الشجاعة الكافية لهذا الشاعر في اللجوء الى المغامرة في اقتحام ماهو جديد الان . ماعاد شكل القصيدة العمودية يلبي طموحات الشعرية الجديدة . لأن الشعر الان هو ابن الحرية والانفلات من كل قيد خارجي . سيقول قائل ، وهل المتنبي وابو تمام وغيرهما كانوا سجناء القصيدة العمودية ؟ فسأقول ، ان فضاء الحرية المتوفر او المعروف لهؤلاء الشعراء الكبار في زمنهم كان محدودا طبعا ، لذا هم كانوا احرارا من حيث تحركهم في الفضاء المتاح لهم ، اما الان فأن فضاء الحرية اتسع للشاعر وللانسان بشكل عام ، بسبب اتساع معرفته ومخيلته ، لذه يجب ان يكون الشاعر الان امينا لفضائه الحالي .. انا اقول حرام ان يسجن الشاعر الحالي مخيلته ولغته في جدران وزنية كانت تناسب المتنبي ولكنها ماعادت تناسبه الان .
لماذا الأسلوب الخشبي
عبد السلام -ما الجديد في هذه القصيدة سواء في الأسلوب أم الرؤية أم المفردات؟ إنها قصيدة خشبية تجاوزتها قصيدة التفعلية التي تجاوزتها قصيدة الجيل الستيني التي تجاوزتها قصيدة النثر العربية فضلا عن القصيدة العمودية الحديثة. لم يعد لمثل هذه القصيدة مكان إلا في أرشيف الذاكرة الشعرية العربية. إن الجواهري وهو شاعر كلاسيكي مجدد تجاوز أسلوب هذه القصيدة في ثلاثينيات القرن الماضي فكتب دررا سيظل الشعر العربي يفخر بها ولو ظل يكتب بالطريقة الخشبية التي ليس فيها سوى القالب المتيبس المتوارث لما عرفه أحد.
مجرد تساؤل ؟؟
عريان الحافي -الى الإستاذ الغاضب دوماً ، لماذا لا أرى تعليقاتك على قصائد الشاعرين نصيف الناصري وباسم الأنصار، هل هي صدفة أم ماذا.. مجرد تساؤل والقارئ يفهم ؟
Dr. Behjet Abbas
Kamil Shrazin-ban -Dr. Behjet Abbas is trying to show that he can translate European poetry and can also write classic poetry. However, this is very empty piece of writing and anyone can write it or put it together. Modern readers will disregard such attempt because it does not relate to them.Thanks
Dr. Behjet Abbas
Kamil Shrazin-ban -Dr. Behjet Abbas is trying to show that he can translate European poetry and can also write classic poetry. However, this is very empty piece of writing and anyone can write it or put it together. Modern readers will disregard such attempt because it does not relate to them.Thanks
الخمار الأسود لماذا؟
بهجت -أرسل التعليق للمرة الثانية:إذا كان المعلق رقم 2 الذي أطلق على تخفيه اسم عبد السلام بهذا الإطلاع على مراحل الحداثة في الشعر الذي تحولت لهقصيدتي خشباً حسب رؤيته ، فلماذا يخفي وجهه بهذا الخمار، أخوفاً من حمرة الخجل التي ستكسو وجنتيه عندما يجدّ الجد ؟ إنها سوف لن تكون كالدم المسفوك ، والعياذ بالله ، كما يقول المتنبي :" فضعي القناع فقبل خدك حمّرت ***رايات يحيى بالدم المسفوك"ولكنه سينطبق عليه بيت المتنبي أيضاً" ومن يك ذا فم مرّ مريض ***يجد مرّاً به الماء الزلالا "وربما قد يخوله علمه الغزير الوفير في الشعر والحداثة أن يقول إنّ المتنبي عناه بقوله لو كان علمك بالإله مقسّماً ** في الناس ما بعث الإله رسولاأو كان لفظك فيهمُ ما أنزل القرآن والتوراة والإنجيـلا(حامل الكفر ليس بكافر)أما المعلق رقم (3) ، فلماذا يضرب الخمار على وجنتيه أيضاً رغم أن فضاء الحرية أوسع للشاعر ، كما يقول في تعليقه. فمن الميت إذاً ، القصيدة أم النفس ؟ وينطبق عليه قول الشاعرالروماني باول تسيلان (أنت الذي تشبثت بالقعر، أخرج من ذاتك)ويأتي المعلق (5) ذو الاسم الغريب المركب من العربية وأمريكا الجميلة التي ترعاه ولا يرعاها فيكتب بلغة إنكليزية متهافتة. فهل يعني هذا أنه لا يعرف العربية ولكنه ينتقد من يكتب بها؟ شيء غريب! أرنا يا سيدي موهبتك وأشعارك الحديثة الراقية وما عجبي لما رأيتك بدعة**لقد كنت أرجو أن أراك فأطربُ بقي أن أشكر الأخ المعلق رقم (1) على حسن ظنه بي. أرجو من إيلاف نشر هذاالرد على التعليقات على قصيدتي، وهو حق لي، وإيلاف لا تغمط الحقوق مع الشكر الجزيل.
إلى الأستاذ الشاعر
عبد السلام -تماشيا مع تعليقك الذي ضمنته أبياتا من المتنبي الذي لو قرأته جيدا ما كتبت أبياتك التي عفا عليها الزمن والتي تظنها من غفلتك زلالا، تماشيا مع ذلم أرد عليك بما رد به المتنبي على أحد خصومه وأقول لك: "وإذا اتتك مذمتي من ناقص فهــي الشــهادة لـي بـأَني كـامل" والكمال لله وحده. نصيحتي لك أن تكف عن التذاكي وأن تقرأ المتنبي قراءة خلاقة كما فعل الشريف الرضي والجواهري ومحمود درويش كل على طريقته لتعرف أن الشعر شيء وما تكتبه شيء آخر.
He is a Dr.
Kamil Shrazin-ban -So, Dr. Behjet is a doctor and still makes fun of my name. Why is my name is strange? I cannot write in Arabic because the computer does not have the right software. I wish I could. I am not a poet, but I can tell good from bad poetry, like yours Dr. Behjet. There is nothing wrong in saying your poetry does not relate to modern readers. Why are you angery?Thanks Elaph..
He is a Dr.
Kamil Shrazin-ban -So, Dr. Behjet is a doctor and still makes fun of my name. Why is my name is strange? I cannot write in Arabic because the computer does not have the right software. I wish I could. I am not a poet, but I can tell good from bad poetry, like yours Dr. Behjet. There is nothing wrong in saying your poetry does not relate to modern readers. Why are you angery?Thanks Elaph..
ليس بالشكل وحده
جلال زنكَابادي -ليس بالشكل وحده يمكن الحكم على جودة أو رداء نص ما ومدى حداثته ومعاصرته وإلاّ وجب إعدام تراث الشعر الكلاسيكي(الحاوي لدرر وجواهر كثيرة)لمجرّد كونه عموديّاً موزوناً ومقفّى، كما لو أن مجردالإنفلات من الوزن والقافية يمنح النصوص الراهنة جواز الرؤية الجديدة...إذنْ فالمسألة نسبيّة، وقد نشهد مفارقة طريفة على صفحات ثقافات إيلاف فحواها هذه القصيدة العموديّة الجيّدة جنباً إلى جنب المزيد من النصوص الكسيحةوالخواطرالبائسة.وهذ يعني ان الشعر الجيّد موجود في كل الأشكال، أيّ ثمة شاعر مجيد وآخر شعرور في نهاية المطاف...و مرحى للشاعر المثقف بهجت عباس الذي إختار المركب الصعب وحاشا لله إن كنت سلفيّاً، فأنا معروف بتجريبيتي وطليعيّتي المتطرفتين ربما!
نضوح المختفي رقم 7
بهجت -لم أستشهد ببيت المتنبي لأني كنت مؤدباً ، وإن لمْ تستحقْ ، ولكني أردته أن يخرج من فيك لعله يشفيك ولنْ تشفى. وقد نضحت به ، وما توقعت كان صحيحاً ، فقد قالتالعرب ( رمتني بدائها وانسلّـتْ) ، وهذا هو الفارق .وحسبكمُ هذا التفاوت بيننا ** فكلّ إناء بالذي فيه ينضحُلنْ أردّ عليك بعد هذا ، لأني لست مولعاً بمحاربة طواحين الهواء أو مطاردة خفافيشالظّلام ، ولأنّك :لو كنت في البـرّ لا أرضاك لي ظُـفُـراً ** أو كنت في الجـوّ لا أرضاك لي ذنبا
إلى المعلق رقم 8
بهجت -أسف إن كان اسمك هذاحقاً، لأني أحترم كل الأسماء ولا أسخر من أي منها. ولكني أشك أن يكون هذا هو اسمك. أما كتابتك بالإنكليزية فأنت معذور إن لم تملك مفاتيح العربية ، ولكن عليك تحسينها.إني لست غاضباً ولكن مستغرباً، وأعتذر عن أي إساءة إن سببت لك إساءة. وتحياتي إلى الأستاذ الأديب جلال زنكَابادي.
إلى المعلق رقم 8
بهجت -أسف إن كان اسمك هذاحقاً، لأني أحترم كل الأسماء ولا أسخر من أي منها. ولكني أشك أن يكون هذا هو اسمك. أما كتابتك بالإنكليزية فأنت معذور إن لم تملك مفاتيح العربية ، ولكن عليك تحسينها.إني لست غاضباً ولكن مستغرباً، وأعتذر عن أي إساءة إن سببت لك إساءة. وتحياتي إلى الأستاذ الأديب جلال زنكَابادي.