ثقافات

تأجيل أم منع توقيع رواية نقشبندي في أصيلة؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
سلوى اللوباني من القاهرة: يبدو أن رواية "سلاّم" للروائي السعودي "هاني نقشبندي" ستواجه الكثير من التحدي أمام انتشارها بعد أن تأجل حفل توقيع الرواية في مدينة أصيلة المغربية، كما كان متوقعا حسب ما جاء في بعض الصحف المغربية التي نشرت خبرا عن الحفل مطلع الشهر وقبل بداية المهرجان.النقشبندي رفض التعقيب على مسألة التأجيل.. واكتفي بالقول أن الأمر بالسنبة لمهرجان أصيلة لا يعدو أن يكون رغبة إدارة المهرجان في عدم إدراج أي نشاط آخر غير مدرج أصلا في جدول أعمال هذا الموسم. الا أن هناك من ألمح الى أن مضمون الرواية ربما كان السبب.يشار الى أن 'دار الشروق' المصرية كانت قد أعلنت عن تنظيمها لحفل توقيع لرواية 'سلاّم' منتصف الشهر الماضي، قبل أن تبادر الى الغاء الحفل قبل يومين من الموعد المقرر حسب ما اعلنت الدار على موقعها، مما دفع بالنقشبندي الى اختيار نقابة الصحافيين المصرية لتكون مقرا بديلا للحفل. وأشارت مصادر ايلاف الى أن دار الشروق ربما تكون قد خشيت من ردود الفعل التي قد تطرحها الرواية في مضمونها.ويدور مضمون رواية 'سلام' الصادرة في شهر يوليو/تموز الماضي عن دار الساقي في بيروت حول الوجود العربي الاسلامي في الاندلس, وتقوم أحداث القصة على رغبة أمير سعودي ببناء قصر في الرياض يماثل قصر الحمراء في غرناطة, الا أن شيخا مغربيا ينصحه بأن لا يفعل خوفا من لعنة تسكن القصر. وتخلص الرواية الى القول بأن الوجود العربي في الاندلس فقد مبرره الاخلاقي فتحول من فتح اسلامي الى احتلال عربي بربري. وتشدد الرواية من خلال هذه النتجية على أهمية الحوار مع الآخر لا الصدام معه على أساس ان الاندلس كانت رمزا للصدام بين الاسلام والمسيحية.
وكان النقشبندي قد أصدر مطلع عام 2007 روايته الاولى بعنوان 'اختلاس' اثارت بدورها الكثير من الجدل. ورغم انها تعرضت للمنع في بعض الدول العربية مثل السعودية، وحتى لبنان حيث مقر دار النشر, الا انها استطاعت ان تحقق انتشارا من خلال خمسة طبعات متتالية. وقد اكتفي الكاتب بالتعليق على مسألة منع الرواية الاولى بالقول حينها: منع كتاب في أي بلد لا يعني أن الكتاب سيء أو أن البلد الذي اتخذ القرار مخطئ. فلكل الحق في اتخاذ القرار الذي يراه, كما للكاتب الحق في طرح وجهة النظر التي تعكس افكاره.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أين؟
سمير ابراهيم -

كيف يمكن الحصول على الرواية؟

WOW
Sandra -

I love you Hani, you are AMAZING

كلمة
مغربية -

موفق يا اخ هاني

pooring
uh pooring -

so ??move on hani u try to kiss(????)?? with this kind of novel please next time try sominthg nice drop muslim civalistion issue ?

شكرا لسلو وهاني
سيد القصري -

الصديقة سلوىأنا قرات رواية سلام وهي رواية جميلة تستحق الاحتفاء النقدي، كما قرأت رواية رواية اختلاس، والحقيقية ان هاني روائي يملك امكانيات سردية هائلة ومقومات جمالية، ومع هاني نقشبندي يمكن الحديث عن رواية عربية منافسة وقوية من حيث المبنى والمعنى.وإذا كانت رواية اختلاس قد تناولت بالنقد العقلية العربية التقليدية- المشرقية- المتشبعة بروح الابيسية والهيمنة والوصاية مع البحث في مكوناتها الثقافية وبنية عاداتها وتقاليديها المسيئة للمرأة،فإن رواية سلام قد أتت هذه المرة مختلفة وهي تتحتفي بثيمة الأندلس- الفردوس المفقود- أو الجرح العربي القديم مما يجعل منها إضافة نوعية إلى مجال الروايات العربية التي تناولت موضوعة الأندلس، ليس خاف أن هذا الاهتمام تكمن من ورائه خلفيات ذاتية وموضوعية تحتاج إلى دراسات نقدية نفسية للوقوف عند حقيقية ودواعي هذا الاهتمام الذي بدأ يتصدر اهتمامات روائيين عدة شكراتحية الى الروائي هاني نقشبندي على احتفائه بالقصر الكبير ص 92شكرا لسلوى re-car@live.fr

كولاجات سعودية
عبد الواحد الربيعي -

كما هو معروف فان الرواية، هي نتاج حقبة عظيمة ومتقدمة من عمر المجتمع، فبعد الاسطورة والمسرح الارتجالي الطقوسي والشعر( الديثرامبوس) والملحمة والمسرح بشكله ونظامه الاثيني الذي لايوجد الا في اوج نضج المجتمعات، وبعد التنظير للمسرح كما حدث عند الاغريق والرومان، وفي اوربا الوسيطة، وبعد قطع شوط طويل في الرسم والنحت والموسيقى والفنون الاخرى، تأتي الرواية، فالرواية هي اذن ليست الا تتويج لهذا كله . السعوديون، ومن زاوية نظر متخلفة، يتصورون انهم يكتبون روايات بالفعل، مع انهم لم يمروا، باي مرحلة من تلك المراحل، ولم يفقهوها، ولم يتدبروها ولم يتمثلوها، بل وقفوا يتفرجون تفرجا سلبيا - لنقص شديد في الموهبة والبنية العقلية والمخيلاتية - على الآخرين وكيف يبدعون لهم ادبا . هل يمكن تخيل مجتمعا يمكنه ان يبتكر رواية وهو لم يسطر بيت شعر واحد يستحق القراءة، فيمكن قراءته خارج حدود السعودية نفسها مثلا ؟.. والله عجيب مرة يظهر واحد يسمونه الروائي الكبير ويدفعون اموالا طائلة للزج باسمه في دائرة الجوائز والاضواء، ومرة يظهر واحد يدعي كتابة الشعر ليخرج علينا بفرية متبجحة مفادها ان لكتابه 77 وجه ، ومرة يظهر لنا ناقد يكتب لاعن انجازات بلده الادبية، لأنها عمليا صفر ، وانما عن الادب الاوربي وكأنه ادب اهله وادب مجتمعه .. كافي دجل، اي رواية سعودية هذه التي تتحدثون عنها .