مرثيةٌ
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
أيتها المراكبُ
يا منائرَ البحرِ المشتعلةَ
بالتهجداتِ البليدةِ
المشتبكةَ مع الموجِ القديمِ
ها هوَ
خريفُ الأشرعةِ يخذلُكِ
وها أنتِ في قبضةِ الماءِ
السطوحُ التي حَملَتْ
تمكرُ
السطوحُ والأعماقُ
تمكرُ
ها هو البحّارُ
تهذّبُهُ الرياحُ
تهذّبُهُ
بوصلةٌ عاطلةٌ
لم يبقَ سوى وَشْلِ أغنيةٍ
تغزو المرافئَ البعيدةَ
البحرُ
أيتها المراكبُ
أوسعُ من حكمتِكِ
يتدفقُ الأزرقُ
يثقبُ جوفَكِ
ينسربُ السمكُ واللؤلؤُ
ويتمزقُ بياضُ الأشرعةِ
وتنحسرُ الأناشيدُ
تنحسرُ الكفُّ الشريدةُ في الحلمِ
لا محارَ
لا مرجانَ
ها هي المراكبُ تصلُ
هدأتِ الرياحُ
هدأَتِ الكفُّ الشريدةُ في الحلمِ
لم تتبقَّ سوى
نظرةٍ
متروكةٍ
في عراءِ الأناشيدِ
nazem1965@yahoo.com
التعليقات
حالة تجديد
رعد الحافظ -شعرك الفلسفي يا سيدي يستخدم كلمات واضحة لايصال افكار غامضة وربما هذا يعطي هذه المسحة الخاصة لهذا الشعر..بحيث يشعر الانسان العادي مثلي بانك لست حديثا في كتابة الشعر وانك ربما تتقصد هذا الاسلوب الغريب نوعا ما..بحيث اني لست متاكد من وصول المراكب الى شاطىء الامان ام الى الشاطىء الاخر !!
قصيدة مستجدة
أثير عادل -قصيدة مستجدة ذات مستوى فني راق بما تضمنته من صور فنية وموسيقى جذابة وترابط محكم بين أجزائها، فضلا عن حسن اختيار المفردات وسبكها في قالب شعري مميز مكتنز بامكانات القصيدة الحديثة. وقد نجحت القصيدة بما تضمنته من غنى فني بالتعبير عن التفجع على رحيل الشهيد كامل شياع مستشار وزارة الثقافة العراقية الذي اغتيل الشهر الفائت تفجعا ابتعد عن حزن اللحظة الراهنة ليوغل عميقا في النفس الإنسانية.
تلميح
وائل صفوان -اولا ما دخل القصيدة بالشهيد كامل شياع ؟ وهي لم تهد اليه ولم تذكره، وما هذا التعميم الجديد، اذ يوجد وراء كل شاعر جوقة من الهاتفين له، والمؤيدين لستراتيجيته الاسفنجية ؟ القصيدة دليل آخر على ان الكاتب المبدع لا علاقة له بالشعر. الشعر موهبة وصنعه وذكاء وتكريس، وليس كل المثقفين شعراء ، ولا كل من كتب وتخرج من كلية الآداب بشاعر، إلا انها افضل من خربشات نصيف ودواي والانصار وووو . شكرا لسعة صدر إيـــلاف.
قصيدة مستجدة
أثير عادل -قصيدة مستجدة ذات مستوى فني راق بما تضمنته من صور فنية وموسيقى جذابة وترابط محكم بين أجزائها، فضلا عن حسن اختيار المفردات وسبكها في قالب شعري مميز مكتنز بامكانات القصيدة الحديثة. وقد نجحت القصيدة بما تضمنته من غنى فني بالتعبير عن التفجع على رحيل الشهيد كامل شياع مستشار وزارة الثقافة العراقية الذي اغتيل الشهر الفائت تفجعا ابتعد عن حزن اللحظة الراهنة ليوغل عميقا في النفس الإنسانية.
إيضاح للمدعو وائل
أثير عادل -أنا أكبر من أن أهلل لأحد، والدكتور ناظم عودة أغنى من أن يحتاج لتهليل أحد، وأنت أصغر من أن تسيء لأحد.
العملاق اثير عادل
وائل صفوان -القصيدة اعلاه تمضي على وزن هادئ ( فاتر ) لا موسيقى فيها ولا هم يرقصون. واتحداك ان تجد الترابط واتحدى رعد حافظ ان يعثر على جملة فاسفية واحدة فيكتبها هنا.... وأين الحداثة التي تتحدث عنها والقصيدة تقليدية وعادية ( وهو يقول:( ينسرب الؤلؤ ) و ( ويتمزق بياض ) البياض عهو الذي ينحسر واللؤلؤ يخرج ولا ينسرب، والاغلاط الوزنية طافحة. الاخ اثير العملاق والحالف ما يهلهل ، احب اضيف ان يوجد هنا الف الف الف عين ثاقبة وقارئ وناقد ومتطلع ولغوي، والكــلام ليس ( شيل وشمر ) بل منطق ودلائل. محبتي لكم ولايـــلاف
العملاق اثير عادل
وائل صفوان -القصيدة اعلاه تمضي على وزن هادئ ( فاتر ) لا موسيقى فيها ولا هم يرقصون. واتحداك ان تجد الترابط واتحدى رعد حافظ ان يعثر على جملة فاسفية واحدة فيكتبها هنا.... وأين الحداثة التي تتحدث عنها والقصيدة تقليدية وعادية ( وهو يقول:( ينسرب الؤلؤ ) و ( ويتمزق بياض ) البياض عهو الذي ينحسر واللؤلؤ يخرج ولا ينسرب، والاغلاط الوزنية طافحة. الاخ اثير العملاق والحالف ما يهلهل ، احب اضيف ان يوجد هنا الف الف الف عين ثاقبة وقارئ وناقد ومتطلع ولغوي، والكــلام ليس ( شيل وشمر ) بل منطق ودلائل. محبتي لكم ولايـــلاف
اخطاء وهواجس
د. علي اللامي -ها هي المراكبُ تصلُ (مضارع) هدأتِ (ماضي) الرياحُ هدأَتِ (ماضي) الكفُّ الشريدةُ (الشاردة) في الحلمِ لم تتبقَّ (يبق) سوى نظرةٍ متروكة!! (مهملة) النظرة لا تترك، بل تهمل، ويلاحظ تضارب أزمنة الافعال. كما ان فعل - تتبق - خاطئ، والاصح يبقْ مجزوما، لانك ختمت القصيدة خارج سياق الفعل الدلالي، انتقالا الى ختم بنية القصيدة، امــا التاء في (تتبـق)، تدخل على الافعال العربية لبيان التكرار والاستمرارية. أمــا الافعال الداخلة على الاشرعة والبياض والاصوات فهي كلها خاطئة. وهنا يبرز عامل الموهبة والتذوق العالي لفن الشعر. تحياتي
تكذب
مشتاق طالب -أثير عادل معروف بتهليله وتطبيله للآخرين، فهو ينطبق عليه المثل / على حس الطبل خفن يارجليا/ فهو مشجع للنصوص بغض النظر عن مستواها ومستوى كتابها أليس هو أول من طبل وهلل لأحمد الشيخ، الذي كان اكبر محتال في تاريخ إيلاف، حيث زور تعليقا لصالحه باسم قاسم حداد ، فكيف تدعي الان انك لاتههل ولاتطبل .
الى وائل واللامي
معلم بصري -بالنسبة الى وائل صفوان: هذه قصيدة نثر لا علاقة بالوزن. السمك واللؤلؤ وهما يرمزان الى الخذلان ينسربان من جوف المراكب المثقوبة. المراكب في صراعها مع الموج ترمز الى الحياة. والازرق الذي هو احد الوان الموت يرمز الى الصراع بين الحياة والموت. وكذلك الصرا بين المراكب/الحياة والموج القديم الذي يرمز الى الموت. لماذا رفعت كلمتي: منطقودلائل؟ ألا تعرف معنى الحرف ( بل) هنا ماذا يعمل نحوياً؟. بالنسبة الى د.علي اللامي: المراكب تصل جملة وهدأت الرياح جملة أخرى، وهما سبب ونتيجة، والمراكب تصل كناية عن نهاية الرحلة المضنية في هذه الحياة، لماذا تفهم وتنظر الى الكلمات نظرة وفهماً قاموسياً صرفاً؟. الشريد، هو الطريد، انظر هذا في معجم العين، والكف المذعورة في حلمها ترمز الى الخذلان أيضاً. وكذلك ( متروكة) انظر معجم العين ستجد كلمة متروك بمعنى مهمل. وصيغة يتبقى، ليست للتكرار إنما للمبالغة، ألم يقل المتنبي: تكسرت النبال على النبال، ولم يقل كسرت؟. والفعل ( لم تتبقَّ) مجزوم بحذف حرف العلة وليس بالتسكين لأن الفعل معتل الآخر. هذا ما فهمته من قصيدة الشاعر. تعوزكما أشياء كثيرة لتفهما الشعر وتتذوقانه والغريب أن احدكما دكتوراه والآخر خاتل وراء اسم مستعار.
الى وائل واللامي
معلم بصري -بالنسبة الى وائل صفوان: هذه قصيدة نثر لا علاقة بالوزن. السمك واللؤلؤ وهما يرمزان الى الخذلان ينسربان من جوف المراكب المثقوبة. المراكب في صراعها مع الموج ترمز الى الحياة. والازرق الذي هو احد الوان الموت يرمز الى الصراع بين الحياة والموت. وكذلك الصرا بين المراكب/الحياة والموج القديم الذي يرمز الى الموت. لماذا رفعت كلمتي: منطقودلائل؟ ألا تعرف معنى الحرف ( بل) هنا ماذا يعمل نحوياً؟. بالنسبة الى د.علي اللامي: المراكب تصل جملة وهدأت الرياح جملة أخرى، وهما سبب ونتيجة، والمراكب تصل كناية عن نهاية الرحلة المضنية في هذه الحياة، لماذا تفهم وتنظر الى الكلمات نظرة وفهماً قاموسياً صرفاً؟. الشريد، هو الطريد، انظر هذا في معجم العين، والكف المذعورة في حلمها ترمز الى الخذلان أيضاً. وكذلك ( متروكة) انظر معجم العين ستجد كلمة متروك بمعنى مهمل. وصيغة يتبقى، ليست للتكرار إنما للمبالغة، ألم يقل المتنبي: تكسرت النبال على النبال، ولم يقل كسرت؟. والفعل ( لم تتبقَّ) مجزوم بحذف حرف العلة وليس بالتسكين لأن الفعل معتل الآخر. هذا ما فهمته من قصيدة الشاعر. تعوزكما أشياء كثيرة لتفهما الشعر وتتذوقانه والغريب أن احدكما دكتوراه والآخر خاتل وراء اسم مستعار.
الى وائل واللامي
معلم بصري -بالنسبة الى وائل صفوان: هذه قصيدة نثر لا علاقة بالوزن. السمك واللؤلؤ وهما يرمزان الى الخذلان ينسربان من جوف المراكب المثقوبة. المراكب في صراعها مع الموج ترمز الى الحياة. والازرق الذي هو احد الوان الموت يرمز الى الصراع بين الحياة والموت. وكذلك الصراع بين المراكب/الحياة والموج القديم الذي يرمز الى الموت. لماذا رفعت كلمتي: منطقودلائل؟ ألا تعرف معنى الحرف ( بل) هنا ماذا يعمل نحوياً؟. بالنسبة الى د.علي اللامي: المراكب تصل جملة وهدأت الرياح جملة أخرى، وهما سبب ونتيجة، والمراكب تصل كناية عن نهاية الرحلة المضنية في هذه الحياة، لماذا تفهم وتنظر الى الكلمات نظرة وفهماً قاموسياً صرفاً؟. الشريد، هو الطريد، انظر هذا في معجم العين، والكف المذعورة في حلمها ترمز الى الخذلان أيضاً. وكذلك ( متروكة) انظر معجم العين ستجد كلمة متروك بمعنى مهمل. وصيغة يتبقى، ليست للتكرار إنما للمبالغة، ألم يقل المتنبي: تكسرت النبال على النبال، ولم يقل كسرت؟. والفعل ( لم تتبقَّ) مجزوم بحذف حرف العلة وليس بالتسكين لأن الفعل معتل الآخر. هذا ما فهمته من قصيدة الشاعر. تعوزكما أشياء كثيرة لتفهما الشعر وتتذوقانه والغريب أن احدكما دكتوراه والآخر خاتل وراء اسم مستعار.
انهم يقتلون الشعر
دز علي اللامـــي -المعلم البصري انت الاخر خاتل ولا نعرف من تكون، وما أعرف شنو قصة التخاتل والاقنعة، القصيدة تحمل اخطاءا شعرية يمجها النحو والذوق، ولو تحدثت حتى الصباح، والقصيدة الجميلة لا تألوا للغة شانا بل هي تيار جارف يتجاوز الوجود كما قال: الفرزدق ما قال قط لا إلا في تشهّدهِ لولا التشهد كانت لاءه نعمــا ( وقد نصب الميم للضرورة الشعرية، وقال انا افعلها لاني الفرزدق) . والاصح ان جمال ما قبلها كان قد أحاط باللغة فاتى على ما بعدها. وعلى أية حال، فان ما نكتشفه هنا هو القوة والاصرار على التواجد والكتابة بواعز او بدون واعز.
المعلم البصري
د. علي اللامـــي -ومن قال ان النثر لا وزن فيه، وهل من مجنون على وجه الارض لا يعرف ان الجملة التي قالها الدكتور: يا منائرَ البحرِ المشتعلةَ ، هي موزونة وتقترب من البحر الطويل، إلا ان النثر غير سلس لديه، وهـي الطـامة الكبرى في عدم فهم المثيرين لطبيعة النثر الذي هو قص جمال خارج الاوزان والمحددات، إلا ان شرط التحرر لا يلغي وحدة الفكرة والجماليات الاخرى، وهو ما يراه كثيرون سهلا فيقولون: نحن نثريون، وكان الله في عون الشعر والجمال.
الى صفوان واللامي
عوج بن عنق -اتفق مع ما قاله المعلم البصري وهو تحليل جيد واعتقد انه احد كتاب البصرة المعروفين. وانتما تنقصكما الخبرة والثقافة ومعرفة اسرار النص الشعري الحديث. هذا النص مرثية وليس حفلة صيد وكان الاجدى بكما ان تفهما هذا الترميز. وكل كلمات النص مشبعة بروح التفجع. تحية الى الجنابي وأثير واحمد الشيخ.
إلى مشتاق طالب
أثير عادل -أحمد الشيخ علي خير منك.
الى اللامي
بديعة مصابني -لأول مرة أسمع في حياتي أن قصيدة النثر موزونة. ثم ما علاقة يا منائر البحر المشتعلة بالبحر الطويل؟. يعني أنت كارثة حقيقية في النحو واللغة والعروض والنقد. عجيب أمور غريب قضية: قصيدة النثر موزونة ويا منائر البحر المشتعلة على البحر الطويل. عجيب أمور غريب قضية.
إلى مشتاق طالب
أثير عادل -أحمد الشيخ علي خير منك.
الى اللامي2
بديعة مصابني2 -كيف تكتب كلمة( أخطاءا) هكذا وأنت تحمل الدكتوراه؟ ألا تعرف قاعدة الهمزة؟. .
الى اثير عادل
رافد ماجد -شبيه الشيء منجذب إليه .... واشبهنا بدنيانا الرغام ..
شهود الزور
الى أثير النحرير -لابد ان تكون القيم منقلبة رأسا على عقب ، عندما يكون الكذبة المزورون منتحلوا الاسماء والشخصيات، شهود الزور واللاهثون، بأي ثمن ، وراء امجاد كاذبة مختلقة باهتة مزهود بها، من امثالك وامثال احمد الشيخ ، خيرا ممن ينأون بأنفسهم عن شهود الزور وانتحال الاسماء والصفات والشخصيات واللهاث وراء بريق خادع .
الى اثير عادل
رافد ماجد -شبيه الشيء منجذب إليه .... واشبهنا بدنيانا الرغام ..
باعة الشعر
مشتاق طالب -يريد هؤلاء ، امثال احمد الشيخ واثير عادل وسواهم جوائزا، على مايرتكبون من صغائر يندى لها الجبين . اذا كيف يكون احمد الشيخ هذا، خيرا مني وهو سرق اسم قاسم حداد علنا وكتب به تعليقا مطولا، مروجا من خلاله، لبضاعته الكاسدة كساد بضاعات باقي باعة الشعر، من امثالك واشباهك . أولوكانت بضاعته نظيفة طازجة مرغوب بها، ستحتاج الى ارتكاب ماارتكبه، من اجل ترويجها .
الى رقم 17 ومشتاق
بديعة مصابني3 -شكرا للكبير الجنابي الذي فضح هؤلاء الذين لا يعرفون ابسط قواعد اللغة ويسمون أنفسهم أدباء. صاحب التعليق 17 يكتب: ( منتحلوا الأسماء) والصحيح: منتحلو الأسماء. ومشتاق يكتب: ( مرغوب بها) والصحيح: مرغوباً فيها. عجيب أمور غريب قضية.
الى رقم 17 ومشتاق
بديعة مصابني3 -شكرا للكبير الجنابي الذي فضح هؤلاء الذين لا يعرفون ابسط قواعد اللغة ويسمون أنفسهم أدباء. صاحب التعليق 17 يكتب: ( منتحلوا الأسماء) والصحيح: منتحلو الأسماء. ومشتاق يكتب: ( مرغوب بها) والصحيح: مرغوباً فيها. عجيب أمور غريب قضية.
بديعة مصابني4
الى وائل صفوان -هل يوجد قارئ يحترم نفسه يجيب زميلاً له هو الأخ أثير عادل ذو الأخلاق العالية والتحصيل العلمي بقوله: ولا هم يرقصون؟. وين انت كاعد بمحل فيترجية لو جاي تكتب بموقع الكتروني محترم. أما اللامي فأنصحه بالرجوع الى مدارس محو الأمية وقراءة: راشد يزرع.
الحرب ضد الأميين
بديعة مصابني5 -منذ اليوم قررت أن أعلنها حرباً شعواء على الأميين والجهلة الذين يناصبون المبدعين العداء بلغة فجة أقرب للغة الشوارع القذرة. أنا محامي الكتاب المبدعين وسوف أفتك بكل أميّ يتخذ من إيلاف الرائعة منبراً للإساءة المجانية.
الحرب ضد الأميين
بديعة مصابني5 -منذ اليوم قررت أن أعلنها حرباً شعواء على الأميين والجهلة الذين يناصبون المبدعين العداء بلغة فجة أقرب للغة الشوارع القذرة. أنا محامي الكتاب المبدعين وسوف أفتك بكل أميّ يتخذ من إيلاف الرائعة منبراً للإساءة المجانية.
الى بديعة الفوالة
الى صاحب التعليق 19 -الى المعلق رقم 19/ ما انا إلا مجرد قاريء بسيط ولست كاتبا من كتبة هذا العصر السعيد( عصركم عصر سلق الشعر الذي يشبه سلق الشلغم) فاذا اركتبت اغلاطا، فانا اعتز بها، ولايمكنك ان تعير القراء، وانتم- من تعتبرون انفسكم كتابا، وماانتم سوى باعة فجل - لاتجيدون ابسط قواعد اللغة التي تكتبون بها . ووالله لو كنت انا كاتبا لاجتهدت كما لاتعرف انت الاجتهاد، من اجل تصويب وتقويم وتهذيب لغتي .
رمضان كريم
د. علي اللامــي -القصيدة اعلاه لا تنتمي الى النثر إلا من وجهة نثر كاتبها الذي ، عاد فاتخذ عدة اسماء لعدة معلقين، وهو موديل جديد، يمارس هنا، هناك اوزان لا يحسها إلا المتذوق والمتخصص ، ولكن يبدو ان الآذان صماء ، والقصائد ترسل الى المعجبين بها، فيعرفون مسبقا انها مهداة الى الشهيد كامل شياع رحمه الله ، قبل ان يجهر بها الدكتور، والاوزان يا أفاضل تحتل مساحة في القصيدة. اما قصيدة النثر فتمضي بمفاهيم تختلف دقيقة وحساسة، مع ان الاديب شاكر اللعيبي كتب في النثر المقفى او النثر ذو الخواتم اللغوية المتشابهة، أمـا المتهربين من اللغة والمتشيعرين، فيمكن كتابة أخطاءاً واخطاءً ، وكلها تنتهي الى التنوين. والاهم من ذلك ان القصيدة اليوم اصبحت ككلمات الطغاة مفروضة على الجميع ولابد من قراءتها والايمان بها وبجمالها وان انعدم كل شئ فيها. يعني هو شعر بالقوة وبالعافية، وبمناسبة العافية اقول لكم جميعا رمضان كريم.
رمضان كريم
د. علي اللامــي -القصيدة اعلاه لا تنتمي الى النثر إلا من وجهة نثر كاتبها الذي ، عاد فاتخذ عدة اسماء لعدة معلقين، وهو موديل جديد، يمارس هنا، هناك اوزان لا يحسها إلا المتذوق والمتخصص ، ولكن يبدو ان الآذان صماء ، والقصائد ترسل الى المعجبين بها، فيعرفون مسبقا انها مهداة الى الشهيد كامل شياع رحمه الله ، قبل ان يجهر بها الدكتور، والاوزان يا أفاضل تحتل مساحة في القصيدة. اما قصيدة النثر فتمضي بمفاهيم تختلف دقيقة وحساسة، مع ان الاديب شاكر اللعيبي كتب في النثر المقفى او النثر ذو الخواتم اللغوية المتشابهة، أمـا المتهربين من اللغة والمتشيعرين، فيمكن كتابة أخطاءاً واخطاءً ، وكلها تنتهي الى التنوين. والاهم من ذلك ان القصيدة اليوم اصبحت ككلمات الطغاة مفروضة على الجميع ولابد من قراءتها والايمان بها وبجمالها وان انعدم كل شئ فيها. يعني هو شعر بالقوة وبالعافية، وبمناسبة العافية اقول لكم جميعا رمضان كريم.
نقد بناء
بديعة مصابني6 -الى رقم 22 لاحظ انك تستعمل أوصافاً شوارعية مثل: الفوالة، باعة فجل، سلق الشلغم، لذلك أنصحك أن تبيع الشلغم المسلوق وتترك الشعر لأهل الشعر. وأنا متيقين أنك كاتب فاشل. بوسعك النقد ومن حقك ذلك لكن تجنب الإساءة الى الآخرين من القراء والكتاب. عجيب أمور غريب قضية.
أغلاط اللامي النحوية
بديعة مصابني7 -قال العلامة الفهامة اللامي ( ما ادري منين جايب الدكتوراه): ذو الخواتم، والصحيح: ذي الخواتم. وقال: المتهربين والمتشيعرين، والصحيح: المتهربون والمتشيعرون. وقال: الخواتم، والصحيح: الخواتيم، لأن الخواتم جمع خاتم من الحلي، وخواتيم الأعمال: نهاياتها. وقال: اللعيبي، والصحيح: لعيبي. واستشهد بشاكر لعيبي وهو شاعر فاشل. راشد يزرع كافية عليك. عجيب أمور غريب قضية.
بديعة الوسيعة
مشتاق طالب -لم أكن مخطئا، عندما سميتك ببديعة الفوالة، فها انت يابديعة الوسيعة تضربين تخت رمل وتتكهنين بأنني من الكتاب ولست مجرد قاريء، لكن كيف تأتى لك ذلك. يبدو انك ايتها المهذبة( انا متأكد من أنني أخاطب رجل مستخنث منتحلا اسم إمرأة) تنخدشين من مثل الكلمات التي وصفت بها حالك وحال اصدقائك من شَعرة( رجاء بفتح الشين والعين والراء)هاالوكت . مع ذلك يبدو انك وسيعة الصدر مثلما انت وسيعة اشياء أخرى، لكن نرجو من حيائك ان يوسع خلكج علينا وان يوسع باقي اشيائك مزيدا من السعة . وصدقيني يابديعة الوسيعة ان السعة كلش زينة بس بحالة وحدة، مثلما ان الضيجة ماتنراد بس بحالة وحدة. لاأظن كلامي يغمض عليك .
اوهام الاخ بديعة
ثامر حسين المندلاوي -لست أدري ماهو رأي فرويد بما يفعله الأخ (بديعة)، لكن ما أنا متأكد منه، ووفق علم النفس فأن لذلك معنى له علاقة برغبات دفينة، يتستر عليها الاخ( بديعة ) لكنها تخرج رأسها بطريقة او بأخرى، عبر تصرف هنا وقول هناك، لتصبح مقروءة بسهولة،واولها هو تسمية نفسه باسم أمرأة . ثم هناك التظاهر بصفات وحياء الفتيات العذراوات ، الذي يريد الأخ ( بديعة) ويحرص على أن نعتبره متمتعا بها . لكن مع ذلك فان الأخ بديعة، ينصب نفسه حارسا، على الريح ويريد تنقيتها ممايتوهم انها مسكونة به. الأخ بديعة: على كيفج ويانا، احنا هم اخوتج .
اوهام الاخ بديعة
ثامر حسين المندلاوي -لست أدري ماهو رأي فرويد بما يفعله الأخ (بديعة)، لكن ما أنا متأكد منه، ووفق علم النفس فأن لذلك معنى له علاقة برغبات دفينة، يتستر عليها الاخ( بديعة ) لكنها تخرج رأسها بطريقة او بأخرى، عبر تصرف هنا وقول هناك، لتصبح مقروءة بسهولة،واولها هو تسمية نفسه باسم أمرأة . ثم هناك التظاهر بصفات وحياء الفتيات العذراوات ، الذي يريد الأخ ( بديعة) ويحرص على أن نعتبره متمتعا بها . لكن مع ذلك فان الأخ بديعة، ينصب نفسه حارسا، على الريح ويريد تنقيتها ممايتوهم انها مسكونة به. الأخ بديعة: على كيفج ويانا، احنا هم اخوتج .
هذا هو مستواكم
بديعة مصابني8 -الرقم 26 و27 لا يحسنان إلا هذه اللغة الساقطة سقوطهما. فارغان من أي مضمون ثقافي وأخلاقي. هذا يليق بكما. استمرا على ذلك لأن الاناء ينضح بما فيه. انه لشيء مفرح ان تسفرا عن وجهيكما الواحد بهذه الطريقة التي يترفع عليها الإنسان. أنتما تذكراني بالطفل الذي يلعب ب.... عجيب امور غريب قضية
الى الاخ بديعة
ثامر المندلاوي -أنا تحدثت بشكل علمي فلماذا تغضب يااخ بديعة ، اخضع حالتك لمحلل او دكتور، وسيقول لك الكلام نفسه. انت حقا حالة مستعصية، وكل حالة بحاجة الى كشف، هذا طبعا، اذا كانت تشكل عبئا على حاملها، اما اذا كان متلذذا بها مثلك يااخ بديعة فهذا امر آخر . لكن هناك نقطة اود ان اتجاذب معك اطراف الحديث حولها، يااخ بديعة، ألا وهي مسألة حيائج العذري وصفات الفتيات المؤدبات التي تخليت عنها فجأة واخذت تشتميننا بأقذع الكلمات واقذرها، ماذا هل أصابك اليأس من العريس المفترض مثلا، فاسفرت عن وجهج الحقيقي . اذن فثمة أمر آخر هو خلل سايكلوجي ، تم تسريبه، من خلال سلوكج الاخير، وهو انك يااخ بديعة، تتغشين بأخلاق العذراوات لإخفاء عاهة أخرى. ولو اننا انا وانت استأنفنا مداولة التعليقات فسوف تتكشف نفسيتج عن بلاوي مسخمة . الى التعليق القادم .. اخوج/ ثامر المندلاوي
الى الاخ بديعة
ثامر المندلاوي -أنا تحدثت بشكل علمي فلماذا تغضب يااخ بديعة ، اخضع حالتك لمحلل او دكتور، وسيقول لك الكلام نفسه. انت حقا حالة مستعصية، وكل حالة بحاجة الى كشف، هذا طبعا، اذا كانت تشكل عبئا على حاملها، اما اذا كان متلذذا بها مثلك يااخ بديعة فهذا امر آخر . لكن هناك نقطة اود ان اتجاذب معك اطراف الحديث حولها، يااخ بديعة، ألا وهي مسألة حيائج العذري وصفات الفتيات المؤدبات التي تخليت عنها فجأة واخذت تشتميننا بأقذع الكلمات واقذرها، ماذا هل أصابك اليأس من العريس المفترض مثلا، فاسفرت عن وجهج الحقيقي . اذن فثمة أمر آخر هو خلل سايكلوجي ، تم تسريبه، من خلال سلوكج الاخير، وهو انك يااخ بديعة، تتغشين بأخلاق العذراوات لإخفاء عاهة أخرى. ولو اننا انا وانت استأنفنا مداولة التعليقات فسوف تتكشف نفسيتج عن بلاوي مسخمة . الى التعليق القادم .. اخوج/ ثامر المندلاوي
بسبب الفراغ
محمد السويدي -البعض لديه وقت فراغ كبير جدا بحيث يستطيع الرد عدة مرات على تعليق الاخرين .وبعض التعليقات مضحكة وكانها واحة استراحة من الاداب العامة وفرصة تقيء الالفاظ المحبوسة بدواعي المظهر المهذب .والاسماء المستعارة على وذنو ,وكاننا في زمن التقية وليس في زمن العولمة وحرية الراي فمتى سننسى خوفنا ونذكر اسماءنا الصحيحة وبالمناسبة قبل الهجوم علي ايضا انا اسمي محمد واعيش في السويد فعلا