وهذا يعني...
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
حين ركزَ الذهنُ عليها
وقالَ: حسناً
وبشكلٍ عام
أُضيئت الروحُ بضوءٍ أرضيٍّ وأسرعتِ النافذةُ
الرجالُ أنفسهم:
الأولُ لا يريدُ أن يفهمَ شيئاً
والأخرُ نمّت فيه كائناتهُ المقصودةُ وحققت الغرض
والثالثُ: لماذا إذن لا تموت السماء
إستشعرَ يومَهُ السياحيَّ رائحةَ الأجانب
وغمزت لهُ من كانت تقرأُ الكتابَ:
المحطةَ القادمةَ
وهذا يعني بأنهُ سيسير ساعات مع السحب
حَسناً..
خُطي عليهِ:
لايقرَبَهُ غيريَ
ووقعي لي
في الظلام
وأرضعي لي حواسي
لا تضعي لي قانوناً
تشبعي تبعثراً فيّ
واجتمعي عليَ
بالبصرِ وبالسمعِ وبالشمِ وباللمسِ وبالذوقِ
وبمكرِ الإستدلال
وهذا يعني:
لا أُريدُ أن أموتَ
كالملكِ المؤقرِ (مانويل كومنينوس)
كقسٍ ورعٍ
في مهابِ الإيمانِ
وخشوعه،
annmola@yahoo.com
شاعر عراقي - مقيم في قطر
التعليقات
صدق
عارف ناظم -بارك اللة بكل شاعر أمين وصادق وجاد في رسالته ن وأنت منهم من المبدعين أيها المولى العزيز ، بوركت
صدق
عارف ناظم -بارك اللة بكل شاعر أمين وصادق وجاد في رسالته ن وأنت منهم من المبدعين أيها المولى العزيز ، بوركت
قد ياتي باص اخر!!
سلوى الربيعي -انتظر فربما سيأتي باص اخر في وقت اخر ليغادر بك الى ارصفة اخرى وليالي مفقوده ضائعة,ستسمع اصواتا اخرى اكثر ضجيجا من تلك التي سبقتهاوستسير ساعات طوال مع سحبك ولكن !ليس بامكانك ان تظهر الشمس قوية ساطعةفي يومك هذالانها وببساطه لن تظهر،اما محطتك القادمه فهي البحث عن امراه اخرى في باص العوده لايام سبقت زمنها الحقيقي....تحياتي ومزيدا من التألق
نص جميل
د. علي اللامــي -نص جميل للشاعر: قيس مجيد المولى، وهو نص أشبه بطرائق السهل الممتنع واللغة تتأرجح خصبة وطيعة، وهو ينقل تفاصيل الصورة الشعرية بتـفرد وحنكة ويبتدر الوصوفات بكل جزالة. وبدءاً من المغلق (الباص) الى المطلق (الحواس) و( التماهي) وان وجد شئ من التعجــل عند نهايات القطوع الشعرية. شكراً لضيافته ولإيـــلاف
نص جميل
د. علي اللامــي -نص جميل للشاعر: قيس مجيد المولى، وهو نص أشبه بطرائق السهل الممتنع واللغة تتأرجح خصبة وطيعة، وهو ينقل تفاصيل الصورة الشعرية بتـفرد وحنكة ويبتدر الوصوفات بكل جزالة. وبدءاً من المغلق (الباص) الى المطلق (الحواس) و( التماهي) وان وجد شئ من التعجــل عند نهايات القطوع الشعرية. شكراً لضيافته ولإيـــلاف
وهذا يعني
عبد السلام -وهذا يعني أن الشعر العربي اتحف بقصيدة بائسة جديدة.
تغيير التكتيك
ولهان العبيدي -هذا هو قيس المولى، كمهتم بالنشر في إيلاف فهو رجل ديناميكي متغير على الدوام( على العكس من كونه يريد ان يوهمنا بانه شاعر، وهو طبعا ليس سوى طاه رديء)سرعان ماينقلب على مبتكراته نفسها. لقد كان من قبل، لاينزل للساحة ولايعلق باسمائه المستعارة، إلا بعد ان يكون قد تعرض لحمام من التعليقات الساخنة، وكان عندئذ، يبتديء تعليقاته، شارحا خلالها نصه، حارصا اشد الحرص على ان تكون من بين اسمائه، اسماء فتيات. اما بعد ان كشفت لعبته، فقد لجأ بديناميكيته الحيوية، وغير اصول اللعبة، واستبق التعليقات السالبة بتعليقات كلها تكيل المديح له . قال لي احد اصدقاء قيس أنه بالاضافة الى ذلك، فان قيس يقوم بالطلب من اصدقائه ان يعلقوا لصالح نصه، ومنهم من يفعلون ومنهم من يغلس معتبرا هذا الطلب اهانة للشعر وله، اذ يطلب منه ذلك . هذه المرة نزل بضربة استباقية لكي يقطع الطريق على من يريد الاعتراض على نصوصه ، لكن نصوصه، تظل اقل مستوى من مستوى الخواطر الرديئة التي كانت تنشرها جريدة الراصد للقراء من قبل .
تدفق
علي طريحي -نصٌ خالٍ من الصُنعة وفيه تدفق إبداعي وخيال خصب ، نص يستحق الإحترام ويثبت لنا الشعر العراقي بأنه قادر على تجاوز المحدودات . لا أخفيك أيها المولى الأن أنت تحت المجهر من قبل محبي الشعر والثقافة، مودتي لك
تغيير التكتيك
ولهان العبيدي -هذا هو قيس المولى، كمهتم بالنشر في إيلاف فهو رجل ديناميكي متغير على الدوام( على العكس من كونه يريد ان يوهمنا بانه شاعر، وهو طبعا ليس سوى طاه رديء)سرعان ماينقلب على مبتكراته نفسها. لقد كان من قبل، لاينزل للساحة ولايعلق باسمائه المستعارة، إلا بعد ان يكون قد تعرض لحمام من التعليقات الساخنة، وكان عندئذ، يبتديء تعليقاته، شارحا خلالها نصه، حارصا اشد الحرص على ان تكون من بين اسمائه، اسماء فتيات. اما بعد ان كشفت لعبته، فقد لجأ بديناميكيته الحيوية، وغير اصول اللعبة، واستبق التعليقات السالبة بتعليقات كلها تكيل المديح له . قال لي احد اصدقاء قيس أنه بالاضافة الى ذلك، فان قيس يقوم بالطلب من اصدقائه ان يعلقوا لصالح نصه، ومنهم من يفعلون ومنهم من يغلس معتبرا هذا الطلب اهانة للشعر وله، اذ يطلب منه ذلك . هذه المرة نزل بضربة استباقية لكي يقطع الطريق على من يريد الاعتراض على نصوصه ، لكن نصوصه، تظل اقل مستوى من مستوى الخواطر الرديئة التي كانت تنشرها جريدة الراصد للقراء من قبل .
"شويعر ملحاح"
قارئة موضوعية -لا أدري كيف يواصل صاحب المحاولة النشر دون مراجعة لنفسه..! ترى لماذا هذا الإلحاح على مواصلة النشر إن لم يكن قد امتلك مقومات الشعرية. بع هذا ربما تكون كلمة "شويعر" تنطوي على شيء من المبالغة، فهو في الحقيقة مجرد راصف كلام
ارفع صلعتي لك
الشويلي الاعزل -يعتبر الشاعر قيس المولى ، من كبار شعراء النهلست والنهلست المضاد ، وقد سبق اخوة له كبارا في فنون الكتابة اللاتواصلية ؛ اي بمعنى ادق اللانفعية ؛ يعني باختصار يدخل القاريء ويخرج ؛ وهو لا يعلم لم دخل ولم خرج ؟ لم هو هو وليس شخصا آخر ، وذا لان اشعار المولى لا يفهمها سوى الله سبحانه . فيا عبد السلام لم انت غاضب من سجايا الكلام ؟ المولى شاعر غصبا عليك وعلي وعلى الاعداء والعذال من امثالك ومن امثال محمد البياتي . احييكككككك ايها المولى احيي فيك شطارة الشعر ونهلسيتهيه المو نفعيةارفع صلعتي لك . الشويلي الاعزل
شمول
طارق عبد الرحمن -الشعر الجميل يهزم القُبح ، يالروعة النص ،وكأنه تغطيةً شاملة لحاجات النفس
مبدع / ومبدع أخر
صائب زيدان / موسكو -لاتموت كهذا القس ولا تحرمنا من أشعارك الجميلة واتحفنا بالمزيد من نمطك الجديد أيها المتنوع في العطاء،شكرا لإيلاف وشكراً للشاعر العراقي المبدع قيس مجيد المولى ،وتسلم فلسفتك النقدية أيها الشويلي الجميل وأنت مبدع أخر في رؤيتك النقدية
خبره
جاسم ناصر العبادي -لايمكن تأشير أي مثلبة في هذا النص الجميل ، وهو من النصوص التي تقدم غرضا بعملية مبادلة مع أغراض غير مكشوفة، كما إن المحرك الجنسي الفرويدي يعطي زخما لجدية المكاشفة بين الطرفين أو الصوتين ، فهناك صوتق أكثر تعبيرأ وهو صوت الرجل بالإستحواذ المشروط وهناك صوت الأخر الذي إكتفى بالقبول وضمن إطار الفكرة الموفقة أُشير الى مجموعة الركاب في الباص وأكتفى الشاعر بإختيار ثلاثة عينات منهم وبشكل يدلل على ماورائية هولاء بالنظر الى الأشياء، النص فيه متحرك أساس هو المتحرك الجنسي والذي نجح الشاعر في الإعلان عن رغبته بانه ساع لنيل الرغبة ولن يموت مثل ذلك الملك ، أعتقد إنها الفكرة العامة أو على أقل تقدير إطارها ،أعتقد كذلك بأن المولى يثير في كل قصيدة له إشكاليات معينه أما على مستوى اللغة أو المعنى أو التضاد ومن خلال مانشره في إيلاف فلم أجد نصاً ل; يشبه الأخر وهذا يعني أن الشاعر قيس مجيد المولى يدرك تمتاما بأنه لايريد الوقوع في النمطية والتكرار يخدمه في ذلك خبرته في كتابة الشعر وتراكمه المعرفي ، هذا النص من النصوص الجميلة والمحكمه وهو ليس بالنص العادي وإذا وضعنا هذا النص في خانة الرداءه مثلما عقب السيد عبد السلام ففي أي خانه نضع النصوص الأخرى المنشورة لشعراء أخرين ، تحياتي وإعجابي بما تنشر ودعوة لبعض القراء بالقراءة المتانية وهناك من القراء من يدلل على إمتلاكه للحس النقدي ، أما أساليب التجريح المبطن فأنها تدلل على أن كاتبها ليس له أي علاقة بالنقد لان النقد يقوم على المفاهيم الجمالية ،شكرا لإيلاف وشكراً للمولى وشكرا للقراء الذين يحترمون الكلمه ويفسحون المجال للأخرين
تعلم
ابراهيم -هل هكذا يكتب الشعر ؟اذا اردت ان تكون شاعرا اقرا واصقل الموهبة اذا تظن انك من اهل المواهب نصيحة لك وللعبيدي
تعلم
ابراهيم -هل هكذا يكتب الشعر ؟اذا اردت ان تكون شاعرا اقرا واصقل الموهبة اذا تظن انك من اهل المواهب نصيحة لك وللعبيدي
نصوص وتعقيبات غريبة
Sami Alhamdi -نص مقبول، عادي في تحليقاته، يحمل فكرة واضحة ، تصل للقارئ ببساطة. لكن الغريب بالأمر كلما يتم نشر قصيدة لشاعر ما، يعقب مجموعة من المتابعين، ويصبون نار غضبهم على الشاعر والقصيدة وكانهم في حالة حرب، ولا أجد رؤية نقدية تحليلية دقيقة لتعقيبات أغلبهم سوى تقديم كلام عام غير مفيد وغير دقيق في التقييم. فلا يوجد قصيدة في القمة مما ينشر في إيلاف وغيره من المواقع ولا يوجد قصيدة بالانحطاط الذي يصفه بعض المعقبين. ما هذه المعركة الغريبة بين الشعراء وبعض المعقبين. احترنا بكم وبتعقيباتكم. اتركوا الشاعر وشأنه. هذه القصيدة مثلا عادية للغاية ولا غبار عليها رغم عاديتها وبساطتها. الغبار هو على العدائية التي يبثها بعض المعقبين على أغلب الشعراء وكأن لا شغلة لهم ولا عملة سوى التهجم على الشعراء. أشعر وكأن بعض المعقبين في حالة حرب. الأدب ليس حرباً، هو تذوق للكلمة لفكرة أو عدم تذوقهما وكيفما يكون تلقي القارئ أو المتابع او الناقد ليس من حقه إطلاق أحكاما عامة على الشاعر أو النص، لأن الشاعر قدم لنا نصا، إما ضعيفاً أو قوياً، متميزاً او عاديا بينما بعض المعقبين يقدمون لنا إزعاجا وتهجما فجا دون سبر غور القصائد ودون تحليل النص تحليلاً نقديا، يراودني ان بعض المعقبين هم مجرد شعراء فاشلين فلا هم لهم سوى التهجم على الشعراء الجيدين وغير الجيدين معاً لهذا طرحوا أنفسهم نقادا ومعقبين، يبثون غضبهم على الشعراء كنوع من التعويض والانتقام. شكرا لإيلاف وللشاعر والمتابعين الجادين.
نصوص وتعقيبات غريبة
Sami Alhamdi -نص مقبول، عادي في تحليقاته، يحمل فكرة واضحة ، تصل للقارئ ببساطة. لكن الغريب بالأمر كلما يتم نشر قصيدة لشاعر ما، يعقب مجموعة من المتابعين، ويصبون نار غضبهم على الشاعر والقصيدة وكانهم في حالة حرب، ولا أجد رؤية نقدية تحليلية دقيقة لتعقيبات أغلبهم سوى تقديم كلام عام غير مفيد وغير دقيق في التقييم. فلا يوجد قصيدة في القمة مما ينشر في إيلاف وغيره من المواقع ولا يوجد قصيدة بالانحطاط الذي يصفه بعض المعقبين. ما هذه المعركة الغريبة بين الشعراء وبعض المعقبين. احترنا بكم وبتعقيباتكم. اتركوا الشاعر وشأنه. هذه القصيدة مثلا عادية للغاية ولا غبار عليها رغم عاديتها وبساطتها. الغبار هو على العدائية التي يبثها بعض المعقبين على أغلب الشعراء وكأن لا شغلة لهم ولا عملة سوى التهجم على الشعراء. أشعر وكأن بعض المعقبين في حالة حرب. الأدب ليس حرباً، هو تذوق للكلمة لفكرة أو عدم تذوقهما وكيفما يكون تلقي القارئ أو المتابع او الناقد ليس من حقه إطلاق أحكاما عامة على الشاعر أو النص، لأن الشاعر قدم لنا نصا، إما ضعيفاً أو قوياً، متميزاً او عاديا بينما بعض المعقبين يقدمون لنا إزعاجا وتهجما فجا دون سبر غور القصائد ودون تحليل النص تحليلاً نقديا، يراودني ان بعض المعقبين هم مجرد شعراء فاشلين فلا هم لهم سوى التهجم على الشعراء الجيدين وغير الجيدين معاً لهذا طرحوا أنفسهم نقادا ومعقبين، يبثون غضبهم على الشعراء كنوع من التعويض والانتقام. شكرا لإيلاف وللشاعر والمتابعين الجادين.
جو ديموقراطي
سميرالسهو -يصر الكثير من الجهلة كالاخ sami هذا، على القفز فوق حدود المسميات، فيطلقون على التعليقات التي يكتبها القراء تسمية النقد، وهو يستغرب كون الكثير من تلك التعليقات التي يسميها- جهلا - نقدا، تجيء ضد النصوص( يقصد الشخابيط) فهي لم تصل الى مستوى النص . فالنص يمكن ان يكون راقيا أو عاديا، لكن مايكتبه قيس المولى واشباهه، هو خواطر مراهقين خالية من المعنى وجائرة على المبنى ، ولم تتمكن حتى من ان ترتقي الى مستوى خاطرة اعتيادية . اتساءل هنا، اذا يسمح لي هذا ( المستغرب) لماذا علينا كقراء، ان نجامل كتاب الخواطر الرديئة هؤلاء، وهل ينبغي علينا كما كنا في عهد البعث، ان نؤيد كلنا بدون استثناء وبلسان واحد، او نرفض كلنا بدون استثناء وبلسان واحد؟؟ هل يريد الاخ تحويل القراء الى قطعان، بعد ان تحول كتاب الخواطر الرديئة الى قطعان؟؟ لماذا هذا الالحاح على ايلاف، بشأن هذه النقطة، ولماذا لانستوعب جوا ديموقراطيا، وفرته المجلة لاول مرة للقراء ؟؟؟..
جو ديموقراطي
سميرالسهو -يصر الكثير من الجهلة كالاخ sami هذا، على القفز فوق حدود المسميات، فيطلقون على التعليقات التي يكتبها القراء تسمية النقد، وهو يستغرب كون الكثير من تلك التعليقات التي يسميها- جهلا - نقدا، تجيء ضد النصوص( يقصد الشخابيط) فهي لم تصل الى مستوى النص . فالنص يمكن ان يكون راقيا أو عاديا، لكن مايكتبه قيس المولى واشباهه، هو خواطر مراهقين خالية من المعنى وجائرة على المبنى ، ولم تتمكن حتى من ان ترتقي الى مستوى خاطرة اعتيادية . اتساءل هنا، اذا يسمح لي هذا ( المستغرب) لماذا علينا كقراء، ان نجامل كتاب الخواطر الرديئة هؤلاء، وهل ينبغي علينا كما كنا في عهد البعث، ان نؤيد كلنا بدون استثناء وبلسان واحد، او نرفض كلنا بدون استثناء وبلسان واحد؟؟ هل يريد الاخ تحويل القراء الى قطعان، بعد ان تحول كتاب الخواطر الرديئة الى قطعان؟؟ لماذا هذا الالحاح على ايلاف، بشأن هذه النقطة، ولماذا لانستوعب جوا ديموقراطيا، وفرته المجلة لاول مرة للقراء ؟؟؟..
جالي/ على القلب
رعد مهدي الساعدي -كتب المعلق 11 يقول ان قيس المولى في كل قصيدة يثير اشكالية معينة . اخي اية اشكالية تلك التي تقصدها. هل تقصد بالاشكالية ، انه لم يتمكن من اقناع ابسط قاريء،وانه في كل مرة نشر فيها كلمات سماها شعرا، اخذ حماما ساخنا من التعليقات الساخرة من لدن القراء. طبعا اصبح معروفا انك قيس نفسه ولذلك تكيل لنفسك من المديح بلاحساب . بالعافية عليك شعرك الذي لايخلف إلا ال( جالي) على القلب .
ممارسة قيسية
نعيم كريم -قيس لايزال مصرا، على ان يشرح مايكتبه، باسماء مستعارة، ماان يظهر له نص في ايلاف، وهو دائما، يضع اسم بلدما مع الاسم المستعار. ربما يظن انه بذلك يعطي لتعليقه مصداقية في نفوس القراء . هل نقول ان تلك ممارسة مخجلة، لقد قيل ذلك كثيرا، لكن قيس مستمر باتهاجها .
صوتي لك
عبد اللة حسن -كنت أتمنى أن أقرأ نصا نقديا يصب في مصلحة هذا النص أو في التضاد منه ولكن كل مانقراءه مجرد تهم وشكوك وتخمينات بعيده كل البعد عن الوجه المشرق للنقد ومفاهيمه وكان الثقافه قد غادرتنا ،نريد أن نقرأ مايفرح وما يعبر عن قدرة القارئ الكريم لأني وجدت الكثير من النصوص فيها بعد شعري وهناك ملاحظة أخرى لماذا نختاظ إذا مدح شاعر من قبل قارئ نللذوق حاسيته لماذا لانحترم الأراء بلا تجريح وتسفيه،أما بخصوص هذا النص فهو من النصوص الجيدة وفيه مايغري لمكاشفته وأستبيانه وأقل مايقال عنه بأنه من النصوص اللطيفه وغير المترهله وأظم صوتي للذين إمتدحوه وليتهجم من يشاء ولكن لطفاً بأدب ، مع الإعتزاز بالجميع
باختصار
دلشاد دليور -يااخ قيس ، القضية، كلها تتلخص ، في أنك لست شاعرا، ولاتعرف شيئا عن الشعر، فضلا عن كتابته، ومع ذلك تنظر لنفسك ولماتكتبه وكأنك شاعر الشعراء، وكأنك كتبت اعظم قصيدة في الكون .
الى: دلشاد دليور
محمد البياتي -الاخ دلشاد: الشاعر قيس مجيد المولى، شاعـر جيد وكفوء وعنده عدد من القصائد الجميلة، وأنت تتحدث بلغة لا تنــم لا عن وعي ولاثقافة ولا حتى عن أدنى مستوى من الالمام بالادب والشعر وتقييم التجارب، وكان الافضل لك ان كنت دلشاد حقا، ولست احد المتخفين، المرضى ان تقول رأيك في القصيدة وحسب، ولاتذهب الى تقــييم شاعر وتجربة.
المدافعون عن الجهل
دلشاد دليور -هؤلاء الذين يدافعون عن الجهل كمحمد البياتي، كيف يمكن تصنيفهم إلا كجهلة مثل الذين يدافعون عنهم. إذ اين وكيف ومتى كان قيس المولى شاعرا كفوءا، وصاحب تجربة، كما يذكر هذا الدعي . ألم نقرأ كل خواطره ، وهل كان فيها خاطرة واحدة ذات مستوى يرتقي بها الى مستوى خاطرة متوسطة الجودة .... كلما انبرى احدهم للدفاع عن واحد مثل قيس فمعنى ذلك ان المدافع لايدافع عن قيس فقط وانما عن مستوى كتابته، لأنه - المدافع - لايرتقي في كتابته هو شخصيا، إلا الى المستوى ذاته . وإقراره بان هذا المستوى مستوى راق، هو دفاع عن ذاته بالدرجة الاولى، ومستوى قدرته هو .