ثقافات

غربتُه أيضاً

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
وحيدُ الطفلةِ الراعفة
وحيدُ دميتِها.. وحيدُ نظرتِها
ضحكته الأخيرة
للفراشات فوق فستانها
لحنينها الأخضر في شقِّ جدار
وله صرخة محطمة
بين دمعتها وأسفٍ كثيرٍ في الطريق
***
غربةٌ في يديه
هي وجهُهُ وسؤالُه
هي من هو؟ ومن أنت؟
وهي زهرةُ سحابةٍ بين رغبتين
ظاهرها .. افتح البحرَ واسمعْ
أأنتَ غريبٌ أم صديقُ غربة
أكنتَ شقيقَها أم صرتَها؟
أأنتَ سؤال إذإً
يكتشف طائرَ المئذنة وهي تتكيء
رعشةَ الصبحِ والدفترَ الأول
روحَها .. لوزة الأغنية الساكنة!؟
...
أترانا التقينا..
وجدنا ضجراً شربنا صفرته ..
كلاماً قديماً وجدناه على صخرة الله
رسمنا أفعاه وبئره
تعال نفتش في الوقت
في ذاكرة الذاهب إلى حزنه
والعائد أيضا،
ينبغي أن يكون لقاؤنا ذاكرةً للحقول
أو قطعةً من سماء ضحكةٍ باذخة
hellip;hellip;..
فكما يحتشد الموتُ في إصبع الموت أملاً بزهرة وآدميين
كما كلمة مطفأة تثقب قلب الشمس
كما لا شيء في لا شيء يفقس ويعيش
كما زمن يتهاوى على زمنٍ لا زمان في زمانه
هكذا يقولون عنا كلما نفترق وكلما نلتقي
*****
وبعد..
عشرة أخرى
يتنفس وجهي الذي لا أغنية فيه
وبين الخطيئة وبين الألم وبين النهار
لا تتكسّر.. تضيع اللحظةُ
بينه وبين اللهب الذي في سماء الدماء
فتنخسف الورقة وتسيح العبارة
****
دمٌ .. أم تمرّ الخيول
دمٌ .. أم يمرُّ الغبار
أمْ مرايا .. محنتُها تعكس صهيلَ الأمنية
أم .. صحفٌ تسكت صورتُها على الأرائك
كذلك صاحبها في المسافة
وصاحبها أيضا يتركها فاسدة وينام
أأنت الصهيل الأخيرُ..؟
*****
لماذا تدورُ ؟
هنا كل معنى طفولات بين الزمانين،
عمري تقيه النذورُ
إذا كيف أدري دمائي حقيقة النبض تجري
وأني بأيامك المشرعاتِ الأخيرُ
الهي إلى أي معنى أسيرُ، تسير، يسيرُ؟
وما خفتُ .. جرّتْ خطاه الخطيئاتُ حزناً.. صراخاً
يشد ضميري وجلدي
وموتي يفورُ ..
***
أيُّ مساء معلَّق انفض دموعَه
ونكتظُّ في شارعين أنا والغياب
غيابك ولوعتي
امرأة لا تجيد السطور ترتعش في الزاوية
عاطلٌ عن طفلِهِ يقرأ خلف الرماد
كبدٌ يمسح غبرة الخوف والمسافة
شرشف الموت على ذراعين مولعتين بالفراغ
هذه بلدة الناس
خلفك روحُها نازفة
******
والرؤى واقفةْ
كيف للان لما تزل شاهداً لا يجيرْ
والصباحاتُ
للأغنيات التي في الصباحات
لا تنتمي
صوتُها مستطيرْ
كله وقتُها لحظةٌ خائفة
واستراحاتها، قلت لي:
بين ألف من الانتهاءات
ظل المدى طفلةً راعفةْ ..
***
لماذا يسلمها الشجرُ إلى جارتها المريضة
فيقعان على اليباس
لماذا يعينها القمر؟
قربانَ بيدر لأي غبار يمرّ
دمعةً لمسابقة الكلام الذي لا يمرُّ hellip;hellip;
أفلا تتعقَّل وهذي حياتي؟
حياتك
حياتها
hellip;hellip;
لا hellip;
لا تقطف الأرض هذا المساء .. (أرجوك)
غريبة الصحوة التي المس ضوءها
والمعنى بين ضلعين يختلط زجاجُهُ
ينفلت اللونُ
والسكْرُ
والسكَّرُ
والزمن
فأجدك قبالتي ترفع قدحا حدَّ البكاء
hellip;hellip;..
لك فناء بين .. أأنا حجرhellip;.؟ وأتكئ؟
ياللخوف hellip;لكم تغيبني عشرة أخرى
فلا يتنفس وجهي ولا سماء لصهيله
ولا يرتضيه أفولُ
*****
لكم لا تمرُّ الخيولُ
وأمسي.. أضم المسافات خوفاً
ومأوى لكلِّ الوصايا..فكيف السبيلُ
وهذا لهم..
كلُّ هذا الندى
والزهورُ الخرافيةُ الضوء بين الحنايا
وتلك الفصولُ
لهم كلُّ ما ترتضيه الخطيئاتُ
ما ترتضيه السماءُ
فهل أوقد الحزن بالأغنياتِ
التي لا تشاءُ
وهل ترتضيني على ما بعينيَّ
من رجفِ موتٍ
وهل يسعف الموتَ ماءُ
فكيف السبيلُ؟
وتدري
بأن انتظارات كلِّ الحكايا
دمٌ مستحيلُ..
***
دم أم تموت حياة الندم عن اللحظة الوحيدة؟
صحف أم تموت لحظة الحياة عن الندم
الوحيد؟
فلا تقطف الأرض هذا الشتاء (أرجوك)
أستحلفك بالليل والقصيدة
بالعصافير، برعشتها، بأعشاشها
بأعشاش الخارجين إلى أشجار أحلامهم
بأحلام العائدين
ليغسلوا ندم الغربة في عسل الاعتذار
وانت مني ومنهم...
.....
تعال نقول سويةً ومرة واحدة:
يا للحياة
ولانسمِّي أيَّ بلبلٍ بعد هذا الصيف
لا زهرة الثلج نرى
وكل هواء ميت يثقب أصابع القدم المحطمة
نمرُّ عليه ونمضي
لا نَعُدُّ أيَّ لحظة ليومنا
سنعيش بلا يوم
ويقول الواحد عنا:
هذان يكسران اللحظة بالأسف ويسكران
هذان يضحكان ويتعانقان كل مرة في قمر البداية
فلا تدع الكلام
يصير كلاما أخيرا عند فم الأرض
إذ أن كل شيء لا شيء
وما تبقى.. ما تبقى ..!
(أرجوك)
********* mujed7@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ترجمة
الشويلي -

شنو الموضوع ؟ انت تخاطب من يا ماجد ؟ هل القصيدة مترجمة عن لغة اخرى ؟ ماذا فعلت بكم الترجمات ؟؟؟؟؟

ترجمة
الشويلي -

شنو الموضوع ؟ انت تخاطب من يا ماجد ؟ هل القصيدة مترجمة عن لغة اخرى ؟ ماذا فعلت بكم الترجمات ؟؟؟؟؟

Great
Kamil Shrazin-ban -

I took the tomatoes last night and I had good time/enjoyed eating tomatoes. I felt like I was a fatty moose. Some of the tomatoes were green and some had worms digging holes in them.I also found some cucumber and green pepper in that field. Divinity is help me survive in the wild.Is it?!! I could not cut sunflower because the stem was too thick. I shook it very hard and seeds scattered all over me. . Despite all of these, I still want a job in the Gulf.. I can sing and I can catch birds. I want bread and shlter. How difficult to get those two things?

تكرار ثم تكرار
نبيل المقري -

لم اجد اي منفذ الى القصيدة ، حكاية تائهة وكلمات كبقية الكلمات، لا جديد تحت الشمس، وكأن الشعر مهنة كتابية بحتة.

تكرار ثم تكرار
نبيل المقري -

لم اجد اي منفذ الى القصيدة ، حكاية تائهة وكلمات كبقية الكلمات، لا جديد تحت الشمس، وكأن الشعر مهنة كتابية بحتة.

نسخ
عادل مهدي -

تبدو القصيدة نسخا لقصيدة مترجمة، وهي ممتلئة بالتعابير الاستعارية - فم الارض - نحن انت - هذا اضطراب للشعر ولمناخ القصيدة.

المعنى والموروث
جاسم الهنداوي -

يبدو ان فهم الشعراء الخاطئ لقصيدة النثر ولمفهومها العميق، جعلهم يتشـتتون أيما تشتت فيحيلون اشعارهم الى مرويات ومطولات وحكايات لا دخل لها بالشعر لا من قريب ولا من بعيد، بسبب مع يعتقد خطأً إنها الراحة من محددات الشعر والسلاسة والبساطة وانعدام الشرائط لكتابة قصيدة النثر. وكأننا نحتسي شرابا بارداً، لا طعم ولا رائحة ولا نكهة فيه، وهي اشبه بقصة لا تنتهي ، وروباية لم تبتدأ ، ويعزى كل ذلك الى غياب دور النقد الهادف والمؤسس، لكن الشراب الذي وصفت يقي من العطش على الاقــل... رحم الله الشعر العراقي.

نص كلاسيكي جدا
طفلة راعفة -

مع اعتزازي بالكاتب او الشاعر ماجد موجد ، احب ان أشير الى ان نصه لايمتلك اي حس جديد ، سواء على مستوى البناء او اللغة او حتى على مستوى المفردات .. فمفردات متكلسة مثل راعفة وسيوف تعبر عن الاجواء الكلاسيكية للنص .. يااخي انت شاعر شاب ، فأرجوك ان تكتب شيئا جديدا

المعنى والموروث
جاسم الهنداوي -

يبدو ان فهم الشعراء الخاطئ لقصيدة النثر ولمفهومها العميق، جعلهم يتشـتتون أيما تشتت فيحيلون اشعارهم الى مرويات ومطولات وحكايات لا دخل لها بالشعر لا من قريب ولا من بعيد، بسبب مع يعتقد خطأً إنها الراحة من محددات الشعر والسلاسة والبساطة وانعدام الشرائط لكتابة قصيدة النثر. وكأننا نحتسي شرابا بارداً، لا طعم ولا رائحة ولا نكهة فيه، وهي اشبه بقصة لا تنتهي ، وروباية لم تبتدأ ، ويعزى كل ذلك الى غياب دور النقد الهادف والمؤسس، لكن الشراب الذي وصفت يقي من العطش على الاقــل... رحم الله الشعر العراقي.

فضاءات
محمد فوزي -

يقول الشاعر الكريم: " فلا تدع الكلام يصير (يغدو) كلاما أخيرا عند (على) فم الأرض:وهـي طلاسم شعرية لابد من فها. ويقول: " تعال نقول سوية (الاصح معا - لعدم وجوب الاستواء في القول) ومرة واحدة(والاصح لـــمرة واحدة). ويقول: لكم لا تمرُّ الخيولُ- اي جاء بما بعد - لكــم - منفيا هنا!!. ويقول: " هي من هو؟ ومن أنت؟ " ، (ولا أدري من المقصود؟). ويقول: " بأن انتظارات كلِّ الحكايا" ، والاصــح: انتظار كل الحكايا ( لان الانتظار واحد في معناه ومشقته، وهو مسدد لكل الحكايا او الحكايات). ويقول:"إذ أن كل شيء لا شيء" ولا أدري ما ســرّ هذه الفذلكه الفلسفية؟؟. ويقول:" أكنتَ شقيقَها أم صرتَها؟ والاصح - هل كنت ؟ اما صرتها ( فلعله يقصد الصيرورة !! أو الصرة في منتصف البطن ... والمعنى في قلب الشاعر. ويقول:" ليغسلوا ندم الغربة في عسل الاعتذار والاصح (بـــعسل الاعتذار). ويقول:" دم!!! أم تموت حياة الندم عن اللحظة الوحيدة؟صحف!!! أم تموت لحظة الحياة عن الندمالوحيد؟، ولا ادري ما دخل الدم تموت حياة اللذة ولا ادري ما دخل صحف تموت لحظة الحياة عن الندم. والسؤال الآن هل القصيدة متاهات ومنظومة من الغاز ، ولم لا يبادر الشاعر الى اللغة المبسطة بدل من ادخالنا في متاهات لفظية وفسيفساء متداخلة تتعب العقل قبل البصر ؟. مع شكري لايــلاف

(ترجمشعر)
(ترجمشعر) -

هل انت تكتب شعرا ، ام تترجم شعرا، فاذا كنت تكتب شعرا، فالى أي لغة ينتمي شعرك، لأنه ليس عربيا قطعا، اما اذا كنت تترجم شعرا، فعن اي لغة تترجم ولماذا لم تذكر اسم القصيدة واسم الشاعر الذي كتبها؟؟..

فضاءات
محمد فوزي -

يقول الشاعر الكريم: " فلا تدع الكلام يصير (يغدو) كلاما أخيرا عند (على) فم الأرض:وهـي طلاسم شعرية لابد من فها. ويقول: " تعال نقول سوية (الاصح معا - لعدم وجوب الاستواء في القول) ومرة واحدة(والاصح لـــمرة واحدة). ويقول: لكم لا تمرُّ الخيولُ- اي جاء بما بعد - لكــم - منفيا هنا!!. ويقول: " هي من هو؟ ومن أنت؟ " ، (ولا أدري من المقصود؟). ويقول: " بأن انتظارات كلِّ الحكايا" ، والاصــح: انتظار كل الحكايا ( لان الانتظار واحد في معناه ومشقته، وهو مسدد لكل الحكايا او الحكايات). ويقول:"إذ أن كل شيء لا شيء" ولا أدري ما ســرّ هذه الفذلكه الفلسفية؟؟. ويقول:" أكنتَ شقيقَها أم صرتَها؟ والاصح - هل كنت ؟ اما صرتها ( فلعله يقصد الصيرورة !! أو الصرة في منتصف البطن ... والمعنى في قلب الشاعر. ويقول:" ليغسلوا ندم الغربة في عسل الاعتذار والاصح (بـــعسل الاعتذار). ويقول:" دم!!! أم تموت حياة الندم عن اللحظة الوحيدة؟صحف!!! أم تموت لحظة الحياة عن الندمالوحيد؟، ولا ادري ما دخل الدم تموت حياة اللذة ولا ادري ما دخل صحف تموت لحظة الحياة عن الندم. والسؤال الآن هل القصيدة متاهات ومنظومة من الغاز ، ولم لا يبادر الشاعر الى اللغة المبسطة بدل من ادخالنا في متاهات لفظية وفسيفساء متداخلة تتعب العقل قبل البصر ؟. مع شكري لايــلاف

الى النقاد الكرام
عبد الواحد دهش -

ألا يبدو أمرا، في منتهى الغرابة، ان من قام بكشف ظاهرة الشعر، الذي يبدو كالمترجم، هم القراء، وبالتحديد من خلال صفحات إيلاف ؟؟ ... ثم ألا يبدو امرا أكثر غرابة منه، ان النقاد، لم يتدخلوا، حتى هذه اللحظة، للبت في هذا الموضوع؟؟ .. هل يتصور الاخوة النقاد، ان الامر من البساطة بحيث انه لايستحق، أن يولوه اهتمامهم؟؟ ..ماذا هل، في قضية تخصهم، يكون النقاد آخر من يعلم أم ماذا؟؟

شعراء ام ماذا ؟
علي الصياد -

ان القصائد هنا لا ترقى الى مصاف النقد والتحليل ، لانها ةبكل بساطة غير مستوفية لشروطها الفنية، والنقاد هنا قد يتخفون باسماء قراء وغيرهم، اضافة الى ان الاخطاء التي يقع فيها الشعراء لا تغتفر، بل هي لمبتدأين، وتتناول ابسط شروط الكتابة الشعرية.

الى النقاد الكرام
عبد الواحد دهش -

ألا يبدو أمرا، في منتهى الغرابة، ان من قام بكشف ظاهرة الشعر، الذي يبدو كالمترجم، هم القراء، وبالتحديد من خلال صفحات إيلاف ؟؟ ... ثم ألا يبدو امرا أكثر غرابة منه، ان النقاد، لم يتدخلوا، حتى هذه اللحظة، للبت في هذا الموضوع؟؟ .. هل يتصور الاخوة النقاد، ان الامر من البساطة بحيث انه لايستحق، أن يولوه اهتمامهم؟؟ ..ماذا هل، في قضية تخصهم، يكون النقاد آخر من يعلم أم ماذا؟؟

متشابهون
عبيبر إبراهيم -

اصبحت القصائد مملة لانها متشابهة ولا تباين فيها ولا اختلاف إلا في صراخ الشعراء على نتاجاتهم، كمن يبيع مأكولات ويحاذر عليها.

النص والذهب
محمد البغدادي -

انصح الشاعر بكتابة المقالات والمطولات النثرية، فهي أسهل وأقرب الى النفع الفكري والشهرة السريعة وغيرها، كما تفعل مطربات هذا العصر في إستعراض عضلاتهن بدل من اصواتهن وموهبتهن، فقد الكتابة الشعرية مـأساة وملهاة بحق، وإلا من يفسر إحترامنا وإعجابنا بنصوص شعرية ولسنين، بل ولقرون، النص الجيد لا يحتاج الى إستاذان أو تقانل، النص الجيد كالشمس وكعذوبة النبيذ، والنص الجيد كالذهب، كما يقول الشاعر لــي شــار، فهو سواء جــرى تعدينه واستخراجه، أم بقي مطموراً تحت الارض، فهو ذهب.

متشابهون
عبيبر إبراهيم -

اصبحت القصائد مملة لانها متشابهة ولا تباين فيها ولا اختلاف إلا في صراخ الشعراء على نتاجاتهم، كمن يبيع مأكولات ويحاذر عليها.

استفهام
سحر شموئيل -

هل يوجد شاعر عربي عراقي على وجه الارض وهو يقـول: ( أأنتَ سؤال إذإً ) - ويقصد بـــ ( إذإً ) كلمة (إذن)، فكيف يسـأل بهمزة الاستفهام (أأنت) ؟ ليجيب في ذات الجملة بــ (إذن) المقصودة. أمــا عنوان القصيدة فلا أدري ما حذف قبل كلمة (غربته) أو هـي غربة من؟ أو اضافة الى ماذا، تأتي غربته أيضا؟ رحمة بنــا وباللغة والشعر أيها الاعــزاء. شكرا لايـــلاف

رداً على الردود
مازن لطيف -

قرأت تعليقات القراء ووجدت فيهم انهم نقاد عالميون هل يمكن لأي احد منهم اي يكتب قصيدة جيدة او بمستوى قصيدة الشاعر ماجد موجد وهل يعلم الذين تركو تعليقات فارغة وليس فيها اي نقد موضوعي للقصيدة ان ماجد موجد من الشعراء العراقيين البارزين.. اعترف ان اغلب الذين يكتبون التعليقات في موقع ايلاف لايمتلكون اي ثقافة حقيقية وهذا ما أستنتجته من كتاباتهم عن قصيدة الدكتور سامي موريه بعد ان كتب قصيدة تفوح رائحة الحنين منها الى العراق.. هل يعل القراء ان العراق هو منتج الشعراء.

استفهام
سحر شموئيل -

هل يوجد شاعر عربي عراقي على وجه الارض وهو يقـول: ( أأنتَ سؤال إذإً ) - ويقصد بـــ ( إذإً ) كلمة (إذن)، فكيف يسـأل بهمزة الاستفهام (أأنت) ؟ ليجيب في ذات الجملة بــ (إذن) المقصودة. أمــا عنوان القصيدة فلا أدري ما حذف قبل كلمة (غربته) أو هـي غربة من؟ أو اضافة الى ماذا، تأتي غربته أيضا؟ رحمة بنــا وباللغة والشعر أيها الاعــزاء. شكرا لايـــلاف

قصيدة رائعة يا ماجد
مازن لطيف -

قصيدة رائعة ياعزيزي ماجد وانا أعرف ان لك قراء ومحبين ومتابعين لأعمالك الشعرية، أرجو ان نقرأ لك المزيد.

قصيدة رائعة يا ماجد
مازن لطيف -

قصيدة رائعة ياعزيزي ماجد وانا أعرف ان لك قراء ومحبين ومتابعين لأعمالك الشعرية، أرجو ان نقرأ لك المزيد.

الى مازن لطيف
سالم صفر -

ان اي مطلع على الوضع الذي اخذ يسود مؤخرا، سيجد ان الشعراء السيئين لايتحملون وحدهم مسؤولية تدهور المستوى الشعري، على الساحة العربية، وانما يشترك معهم في هذا الجرم، المكرسون( بكسر الراء) لهم ايضا .. ان المكرسين هم الذين يهيئون لهؤلاء الشعراء الساحة ويمهدونها لهم. وماهؤلاء- اي المكرسون للجهل - سوى البطانة الحقيقية والجيب المحتقن الذي ينز منه صديد الرداءة والخراب الشعري.. فإلى هؤلاء يجب ان تتوجه الانظار، وهم من يجب مكافحتهم على حد سواء، مع من يسمون انفسهم شعراء وماهم إلا (دكانجية) على باب الله .

الى مازن لطيف
سالم صفر -

ان اي مطلع على الوضع الذي اخذ يسود مؤخرا، سيجد ان الشعراء السيئين لايتحملون وحدهم مسؤولية تدهور المستوى الشعري، على الساحة العربية، وانما يشترك معهم في هذا الجرم، المكرسون( بكسر الراء) لهم ايضا .. ان المكرسين هم الذين يهيئون لهؤلاء الشعراء الساحة ويمهدونها لهم. وماهؤلاء- اي المكرسون للجهل - سوى البطانة الحقيقية والجيب المحتقن الذي ينز منه صديد الرداءة والخراب الشعري.. فإلى هؤلاء يجب ان تتوجه الانظار، وهم من يجب مكافحتهم على حد سواء، مع من يسمون انفسهم شعراء وماهم إلا (دكانجية) على باب الله .