صوت رولان بارث وعلاماته تستعيده (ماغازين ليترير)
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
في حوار شائق أجرته معه أليوشا فالد لافوسكي، الّتي رتّبت الملف وعملت عليه، يستثير الكاتب الفرنسي فيليب سولرس، بكثير من الظرف والحنين، صفحاتٍ من ذاكرته، سواء تلك الّتي همّت رحلة بارث الّذي رافقه فيها إلى الصين، أو حياته الجديدة الّتي شرع فيها بعد موته أمّه وحزنه عليها، واقترابه من البوذيّة شيئاً فشيئاً، والمشاريع الّتي جمعتهما وكانا يفكّران فيها. وعن سؤال: من هو بارث الّذي يعدّ الأهمّ في نظره؟ وكيف يرى إلى بارث اليوم؟ ردّ سولرس: " في الواقع أحتفظ بالكلّ، وكتبه المنشورة دائماً ما تمّت في سلسلتي، وكم كنّا نتسلّى وقت سجاله مع ريمون بيكار. أنا من نشر ردّه عليه: "نقد وحقيقة". ثمّ توالت كتبه الأخرى الأكثر أهمّية، من قبيل كتابه الّذي لم يشخ بعد "ساد، فوريي، لويولا"، وكتابه "س/ز" الّذي كرّسه بارث ل"سازارين" بلزاك، وكتابه الرائع "إمبراطورية العلامات"، كما الشأن بالنسبة ل"الغرفة المضيئة". وعن الموسيقى الّذي يتقاسمها وبارث، قال سولرس:" أعتقد أنّ لديّ أذناً موسيقيّة، وكلّ كاتبٍ كان تسكنه الموسيقى. وأذواقنا بيني وبين بارث لا تلتقي تماماً، هو يسمع لشومان أو فوري، وأنا أسمع باخ، باخ دائماً"، وأضاف " لم تكن أذواقنا هي نفسها". وحول ما إذا كان بارث في نظره لازال حديثاً على نحو تامّ، أكّد أنّ الحديث إذا لم يكن كلاسيكيّاً فإنّ الأمر ليس على ما يرام، فالكلاسيكيّون محدثون والمحدثون كلاسيكيّون، وأنّه لا توجد قطيعة بينهما. وبخصوص الذّكرى التي يحتفطها بها عن رحلته إلى الصّين، أشار سولرس إلى أنّ هذه الرحلة شكّلت بالنسبة لبارث محكّاً كما تصدع بذلك تقييداته وكراريسه، بخلافه هو الّذي قضى عامين ليفهم شيئاً من ذلك العصر الصيني، بل استدعى الماويّة ليُحيط علماً ب"كيف تشتغل هذه الحضارة العجيبة". وعن أحداث 68 ماي الشهيرة، قال: "لقد قلبته رأساً على عقب، ولم يكن معارضاً. كان قلقاً للغاية في تلك الآونة، مع مجموعة تيل كيل. وإذا كانت 68 غيّرت عاداته، إلّا أنّ بارث اعتبر الأمر ليس سيئاً على هذا النحو، فهو تحديداً انتقالٌ بين الأجيال. وختم سولرس الحوار بقوله: "يمكننا أن نستعيد بصدد بارث هذه العبارة الجميلة لفولتير ضدّاً على كلّ صيغ الفظاظة، اليوم وغداً: "لماذا هو على حقًّ دائماً؟ ذلك لأنّه كان ذوّاقة".
التعليقات
شكرا
قاريء -الشكر للكاتب الوراري على هذه المادة الشيقة ، وعرضه لها الممتع . رولان بارث ، ولا ريب ، مدرسة نقدية قائمة بذاتها ، وعلى من يسير في هدي الكتابة تأليفا أو نقدا أن يستنير به . وشكرا لثقافات ايضا
تهنئة
سعيد السريحي -الرياض -تحية للكاتب العزيز عبد اللطيف الوراري من المغرب الشقيق. منذ مدة وأنا أتابع موادك الأدبية الجميلة في مختلف المنابر، وأسعد بتنوعها الكبير، وقيمتها العظيمة التي زادتها عظمة جريدة إيلاف الغراء. وأخبرك أيها الأخ العزيز أنني حصلت على نسخة من مجموعتك الشعرية اليتيمة: وعد السحاب أرسلها إلي الصديق الناقد عيسى أبوحمالة وقد كنت طلبتها منه في لقائنا بدولة الإمارات منذ مدة، وهي الآن قيد الدراسة من طرف أحد طلبتي برسم نيل شهادة الماجستير من كلية الآداب بالرياض. أرجو منك أخي العزيز أن تبعث إلي في هذا المنبر ما يمكنني من الاتصال بك قصد التعاون والتشاور. وأشكرك مجددا على موادك القيمة. أخوك د سعيد محمد السريحي
شكراً لك أيها العزيز
عبداللّطيف -أخي د.سعيد السريحي لقد تأثّرت بما جاء في رسالتك، وشعرت أنّ شيئاً ممّا أسهر عليه من زيت روحي قد وصل..وأضاء.وبالمثل قرأت لك شيئاً في الحداثة وخطاباتها الملتبسة مهمّاً وذا بال.شكراً لك أيها العزيزel_ouarari@yahoo.fr