ثقافات

رحيل الكاتبة العراقية تحرير السماوي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

"قد يأتي الموت، يتدرج بخفة وخداع، أو ليست الحياة خدعة؟"

اعداد د. حسين الهنداوي: توفيت فجر اليوم الاحد 18/1/2009 في مستشفى ايلنغ بلندن الكاتبة والفنانة العراقية تحرير السماوي بعد معاناة مع مرض سرطان داهمها وهي في ذروة عطائها الابداعي. وكانت الاديبة الراحلة، وابنة الشاعر العراقي المعروف كاظم السماوي احتفلت في الحادي عشر من الشهر الحالي بعيد ميلادها السادس والخمسين بحضور عدد من الفنانين والكتاب العراقيين ونجلها الوحيد الموسيقي غيث شريف الربيعي فيما اقيم لها في الثامن والعشرين من ايلول الماضي معرض بآخر اعمالها التشكيلية في صالة غاليري آرك بلندن.
"شيء وحيد ومؤكد: المرء لا يعود أبداً. المرء يرحل فقط". هذه الكلمات بدت ترافق تحرير السماوي طيلة السنوات الاخيرة، بعد ان كانت قد ترجمتها هي ذاتها لتكون العبارة التي اختارها ليون وربيكا غرينبرغ خاتمة لكتاب مثير ترجمته تحرير السماوي وصدر مؤخرا. فأسرار تجربة الكتابة ومعاناتها ثم معاناة الكاتب في المنفى ميّزا العطاء الادبي لتحرير السماوي، التي واجهت كلا الهمّين المتدفقين من تجربة منفى شخصية غنية أصلا وكأرث عائلي، او من تجربة جيل عراقي خاصة -تنتمي له بكل جوارحها- لا يقل عمقا عن اهم تجربة عالمية مماثلة وان لم يتم بعد الالتفات الى معاناته القاسية والخلاقة في آن. بيد ان الصمت اللافت كان الوجه الآخر لذلك الألم الدفين لكن الذي عبرت عنه مجموعة نصوص غير عادية ترجمتها تحرير السماوي عن الالمانية خاصة وفي المقدمة منها كتاب "في تجربة الكتابة" من تأليف س. ر. مارتين، وكتاب آخر بعنوان "التحليل النفسي للمهجر والمنفى" من تأليف ليون غرينبرغ وربيكا غرينبرغ، صدرا معا عن دار :المدى"، وكتاب ثالث بعنوان "المنفى والادب" عن تجربة الكتاب الالمان في المنفى خلال مرحلة الفاشية (1933-1945) من تأليف ماتياس فيغنر.
فعبر نقلها " في تجربة الكتابة" الى العربية ارادت تحرير السماوي عرض الحالة النفسية التي تعتري المبدع وهو يعيش دوافع العمل الابداعي الذي، وقبل ان يتبلّر في وجدانه بصيغته النهائية المميزة، يتنامى فيه بشكل بطيء ومنهك حيث تتنازع النفس ضغوط القلق والأمل عن النجاح والإخفاق تماما كما هي حالة اية ولادة لا يعرف مآل المخاض فيها حتى فعل الولادة المحاق بكل الالام. هذا الحال عاشه أرنست همنغواي ومارغريت ميتشل وتوماس مان وأجاثا كريستي فرانسواز ساغان وسواهم. بينما ضم كتاب "التحليل النفسي للمهجر والمنفى" أكثر من خمسة وعشرين عنواناً تناولت الهجرة كصدمة وكأزمة، والهجرة كحالة تأزمية، وتحليل ما قبل الهجرة، وتطور عملية الهجرة، والمهجر واللغة، والهجرة والسن، والهجرة والهوية، والتطور النفسي للفرد ضمن تجربة الهجرة، والمنفيون وشهاداتهم

وعن تجربتها الخاصة في المنفى حيث عاشت أكثر من ربع قرن قاسية ترى الكاتبة تحرير السماوي ان حالة المنفى، هي شيء من الغيبوبة او انقطاع في الوعي تنفصل معه الأشياء الحياتية عن تجربة، وماضٍ، وعادات، وتاريخ.. الخ. اذ ان حياتنا في المنفى، هي حياة جديدة لا نقدر على اقتحامها كما يراد لنا أو كما اعتدنا أن نقتحم الحياة التي نعرف، ولا نقدر على العودة إلى حياتنا التي عرفناها في الماضي. منتصف طريق، مفترق طرق، وقوف أمام اتجاهات متنافرة. لا عودة ولا مضي.. حالة جمود نفسية وبالتالي فكرية ووجودية.
والمنفى لديها "حالة دفاع عن النفس المتبقية، وما الولوج في المجتمع الجديد الإ حالة دفاع عن وجود وحماية ماضٍ ترك اضطراراً. انشطار جليّ في النفس والذهن والحياة.. شرح في الشيء وعلى الشيء نفسه. وما دام الانقطاع هو انقطاع عن الماضي والحاضر، فنحن شئنا أم أبينا مغيبين عن الحياة، الواقع، التعصب اليومي.. والمستقبل طفل نجهله يعيش بيننا ولا نراه".
فنحن في المنفى "نعيش حالة من التغييب، التهميش، حالة طوارئ أعلنتها الحياة علينا. وكل من يرى العكس ويداهم مجتمعاً جديداً بأحلام كبيرة لا يعرف نفسه. ولا يعرف أن تلك النفس تبحث عن مستقر متحذر وليس عن مستقر طائف بين الأرض والسماء. نحن الجيل المرفوض في أرضه وأراضي الدنيا. المجتمعات لا تتبنى إلا أبناؤها، ونحن جيل اليتم.
فماذا تبقى لنا الذين نهيم على وجوهنا في أراضي الدنيا بحثاً عن أمان وخفقة حنين؟ "قليل من كل شيء... نستمع إلى أغانينا ونطهو طعامنا ونتناقل بعض الأخبار ونكتب عن مأساتنا اليومية... ونقتل ما تبقى من حياة باحتساء الخمر والتفكر بماض لم يعد موجوداً. ما هو آت "مجهول"، حاضرنا مجهول. الماضي هو الإشراقة الوحيدة المتبقية في منفانا". اما عن البعد الذاتي فهو باختصار التالي كما كتبت في مقال بعنوان: "شيء عن المنفى" نشرته مجلة الكاتبة قبل سنوات طويلة:

1
منذ صغري وأنا اعرف نكهة المنفى، ولدت ووجدت في هذه الحياة وأنا مرفوضة من مكاني الأصلي. صغيرة كنت وأسئلتي، بحجمي أو أكبر قليلا.. لماذا؟ ما هي السلطة التي فرضت علي أن أكون هامشية، اقف على حواف المجتمعات، وان دخلت واقتحمت وحاولت إيجاد مكان مناسب لي، أعود فاهرب من تلقاء نفسي، لأني اشعر بغربتي وقد تضخمت كالمارد التعب... اهرب ولكن إلى أين؟
من أعطى ذلك القرار لكي أكون كالفتات منثوراً هنا وهناك، لا اعرف كيف ألملم نفسي المبعثرة، مجزأة إلى عشرات الأجزاء، كل جزء يصرخ مطالباً بشيء ما... ذكرى هنا وذكرى هناك، وجوه هنا ووجوه هناك، ماض مشتت بوحداته وعناصره، ماض كالحاضر، يتواصل ويتواءم وينساب باضطراباته وتفتته وتشرذمه.. ماض لا يعرف مستقرا له.. وحاضر لم يزل يبحث عن مكان، ومستقبل يزحف بطيئا كسلحفاة عجوز.
اعتدت الهروب من الخارج ومن الداخل إلى ما لا اعرف!
وأينما اقف، الأرض تهتز تحت قدمي، رمال متحركة أخشى أن تبتلعني فاهرب إلى نفسي.. الملجأ الوحيد الذي أعرف.

2
تشكلت في مجتمعات غريبة.. وما زلت، أعيش حالة طارئة منذ صغري. وما زلت... ابحث عن مأمن تحت رأسي أو تحت التراب.. وما زلت... لم تنقذني الأفكار والأيديولوجيات والمسارات الواضحة في الحياة، لم تسعفني الحالة الجماعية التي تسير وبوتيرة واحدة وهي مطأطأة الرؤوس أمام الزوابع الحياتية.. لم تنتشلني الحالات التراجيدية الجماعية من الهول الداخلي.. كل الحالات ملكي وأنا ملك نفسي.
يهمني الإنسان، النفس الكامنة فينا.. كل واحد منا يستنشق الهواء بطريقته.. يرى الأرض والسماء بطريقته، يعانق الحزن والفرح بطريقته.. لسنا كتباً يؤلفها الآخرون ولا جوقة موسيقية تحتكم لعصا المايسترو.
دربني المنفى على أن أرى الاختلاف في الشيء نفسه، أن أكون ولا أكون، أعطي ولا اعطي، اسير ولا أسير... أن أكون في منتصف طريق، يسير بي إلى ما لا نهاية، تسيرني الحياة والوجود... لم أتعلم يوماً أن أهب نفسي لمكان واحد وحيد.

3
منذ صغري وأنا أرى وجوها غريبة وأماكن بعيدة.. انتقل من بيت إلى آخر ومن مدرسة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر.. ومن أصدقاء إلى آخرين... فقدت الإحساس بالمكان والثبات والاستقرار والسكون.. اعشق السكون في هذا الكون المحموم.
زمانية المكان لا تهمني والأهداف لا تهمني بقدر ما تهمني حركية الحركة نفسها، آلية الحركة، خطوات تسيرني فكل حركة فيها ما يكفي من الأهداف والنهايات... كل فرد فيه ما يرضي فرديتي، لذا أنا مع الجميع وبين الجميع ومع نفسي في آن معاً.
ابتدع لنفسي مجتمعا ارتضيه أنا، وابتدعه كما أشاء بعيداً عن مكاني الحقيقي. في الغربة يصبح الفرد مجتمعا مكتملاً. تتخذ الأعراف والتقاليد والضوابط الاجتماعية هيئات وأشكالا مختلفة، ما نعرفه منها هو الأساس، وما تصبح عليه هو من فعل تجربتنا اللاحقة... في أماكن ومجتمعات أخرى تحتم علينا الحذف والإضافة والخلق، وأحيانا التناسي والتغافل والاستحضار. وما يتم هناك في المكان الأصلي، لهو بمنأى عنا، بعيدة منا، لا يمسنا بشكل مباشر وغنما مجهول، طفل نرعاه بحذر شديد، وبخوف اشد. نحن نعكس مخاوفنا وأوهامنا وأحلامنا كما نشاء... نهذي، نغضب، نفرح، نلهو، ونحزن وحيدين كالمخلوقات الهائمة في البراري، فمن ينجينا، من أنفسنا؟

4
العلاقة مع الآخر ثقل نحتمله مرغمين، نرى الآخر ونتوجه غليه بصورة عبثية، عبثية الحالة تدفعنا لعبث من نمط آخر، نحتمل على مضض ما يبدر منا من خواء ومساحات بيضاء فارغة وغثيان متلاحق أمام الآخر. كلما امتدت بنا الغربة كلما تغرب الآخر عن نفوسنا وذواتنا، كل واحد منا غربة، كل واحد منا إعياء وغثيان، كل واحد منا خلاصة هم وحزن عتيقين، لا يلتقي حزننا ولا غثياننا ولا غربتنا، حالة واحدة تجمعنا، حالات عدة تفرقنا وتبعدنا عن أقدارنا الإنسانية الطبيعية.
الآخر، في الغربة وطن، إلا أن الآخر الذي نعرف، غربة قاسية الملامح، حقيقية صلفة، ألم منتفخ، ماذا نريد من الآخر؟ أهي لحظات اقتناص الماضي والأحزان؟ أهو التواصل مع وهم فقد مبرراته، أم امتحان أنفسنا وقدراتها على تحمل واقع مجتمع لا نعرف منه سوى الحواف والمنحدرات؟
في الغربة تنتفخ الآلام، وتتورم الذكريات، وتتقيح ذاكرتنا بتفاصيل تفقد مع مرور الأيام نكهتها المعهودة. الغربة اجترار لمرحلة أو لمراحل منقرضة من تاريخ حياتنا.
ينتصف العمر إلى زمنين، الأول معاش والثاني اجترار للأول، أهو الموت أم تلاشي الأشياء والذاكرة والروح؟
قد يأتي الموت على هذه الشاكلة، يتدرج بخفة وخداع، أو ليست الحياة خدعة؟
الموت حاضر أبدا في حياتنا، يكبر فينا كالطفل... فلم نبتدع أشكاله مبكراً؟"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحمها الله تعالى
عراقي - كندا -

الى رحمة الله تعالى , تغمدها الله القدير برحمته الواسعة وألهم ذويها وأهلها الصبر الجميل .

اه من رحيل الاصدقاء
صديق -

شيئان لايمكن النضال ضدهما : الموت والحب.الغياب والحضور مجتمعان في النور المنبثق من الظلمة . وداعا ايتها الصديقة .لقد عشنا رغم كل شئ.

تحرير ونفسها الحرة
ضياء الحكيم -

الى رحمة الله وجنانه ، وتعازينا لكل المُحبين من أهل وأقارب وأصدقاء لرحيل تحرير وروحها الحرةالطاهرة.ضياء الحكيم

تحرير ونفسها الحرة
ضياء الحكيم -

الى رحمة الله وجنانه ، وتعازينا لكل المُحبين من أهل وأقارب وأصدقاء لرحيل تحرير وروحها الحرةالطاهرة.ضياء الحكيم

وداعا
صبار المالكي -

سقط نجم لامع من نجوم الثقافه العراقيه واقول وداعا تحرير انا لله وانا اله راجعون تخمد الله روح الفقيده بواسع رحمته والهم ذويه الصبر والسلوان.

الى رحمه الله
امل علي الموسوي -

يا الله وصفها للغربهالمنفى، هي شيء من الغيبوبة او انقطاع في الوعي تنفصل معه الأشياء الحياتية عن تجربة، وماضٍ، وعادات، وتاريخ.. الخمن الموءسف ان تموت وفي قلبها مراره الغربه التي عذبتها.اللهم ارجع كل غريب لوطنه يا رب.رحمها الله.

Sad News
Fuad Sada -

May God rest her soul.

شبرٌ من ارض الوطن
وفاء عبد الرزاق -

( شبرٌ من أرضك يا عراق )... شبرٌ من أرض الوطن، ورمل ينثال على أجسادنا يعيد إليها وهج الذبيح بصدورنا. الغيمات صافنات اليوم يا تحرير والضوء مرضوض ينقصه زيت الفوانيس. مازلنا نبحث في اغترابنا عن ضرع نسميه وطنا ونحن كطفل هرب من وقته بحضن أم. أية تربة غريبة تحاكي جسدكِ؟ما أكبرك يا عراق وما أضيقك، إنك تذوب بجسدها وتدخل رغم هذيان الموت،،تذكَّرْ أننا تصغي إليك الآن كعصفور بين أغصان ندية بالمطر،، تذكَّرْ ،، أقراطها بداية لشجرة سامقة تبحث عن فضاء.لا أعرف كيف يكون السؤال، لكني أعرف حليب الطفولة حين يباغته النوم ويسيل حرزا على الشفاه. لا أعرف كيف تكون كلمة النعي لفساتينك التي احتمت بنفسها باحثة عن مدينة.لكني أعرف حروف الجر التي باتت سلاسل تطوق خطواتك باتجاه الوطن. مهلا أيها القبر المكسور مثل غصن،، مهلا،،لا تكن ضيـِّقا ، لازال لها الحلم، لازالت الأحزان ترفل بثوب الوله. هناك جنين بين أحشائها،، اصغ له ، رغم الضجيج يتأرجح بأحرفه الثلاثة،،،وطنٌ ،، وطنٌ،، وطن. مطرٌ، مطرٌ مطر. ليس الأمل الأعرج،،، الصدى،،،هدايا المرايا بصمت خجول،،، ليست إلا مبدعة هيأتها الجـَمال وكلمتها الجـَمال وروحها الجـَمال. اتسع أيها القبر كي لا تضيق الكلمة وتنحب عرَّافة اللغة. طبع الضفاف طباعها،، ها هي توقظ الطين ليسمع وقع طوافها في المدينة. مهلا أيها المرض اللعين،،لها ضحكات جريحة وقبضة من تمر،، هما تمائمها وشهقة أناملها ساعة كتابة.لا تبتئس أيها القبر الـَّلندي،،نافذة أصابع المبدعات وصرير باب يعبد الماء.

مبدعات المنافي
د. رسول محمد رسول -

شيءرائع ما قدمته تحرير السماوي من عطاء كتابي ركز على جوانب قلما يتناولها المبدعون في منطقتنا العربية.نصوص المنافي، وكيف تولد النصوص، تقنيات وأسرار الابداع الكتابي، إنه المدار الذي أفنت تحريرالسماوي سنوات عمرها. ليتغمدها الله بوافر رحمته.

ليل تهاوت كواكبه
صادق التميمي - كاتب -

أقدم العزاء بوفاة الكاتبة تحرير السماوي ، وإلى أبنها الأستاذ غيث ، تغمد الباري روحها بمزيد من الحنان.كما وأطالب من نجاري المقالات أن لا يذهبوا بعيداً في إعطاء مبرر لسلطة اللطم القائمة في العراق أن تتاجر بجثثنا وتعلق شماعتها على مأساة العراقي في المنفى. نحن ضحايا النظام البائد وضحايا نظام الملالي، ومن تبعهم من الأبواق والأقلام والتي أنتفخت مالياً وكتابياً على مأساتنا ولم تتخلف عن الرثاء والبكاء الكاذب. وها نحن نراهم ينعوننا في الداخل والخارج.

مبدعي العراق
ابو عراق -

لماذا لانكرم مبدعينا ونحترمهم... رحلت الكاتبة واحد لم يذكرها او ينعيها اليس المفروض ان يكون لوزارة الثقافة هذا الدور ؟؟ اما سرق الثروات والرشاوي هي اهم ادوارهم اتقوا الله في مفكري العراق وادباءهم لانهم تاريخ العراق وليس انتم . رحمك الله يا تحرير السماوي وجعل مثواك الجنة

خساره
سرى احمد -

رحيل اي مبدع خساره

وداعا..وفي امان الله
زينة محمد -

وداعا تحرير,ها هو الموت "الموت بخفة وخداع" يخطفك من الاحبة وابنك غيث الوديع..لا نملك الا الصمت والالتزام بطقوس الموت العراقية, المخلوطة بدخان حريق اطفال غزة. وداعا والى رحمة الله.

وداعا..وفي امان الله
زينة محمد -

وداعا تحرير,ها هو الموت "الموت بخفة وخداع" يخطفك من الاحبة وابنك غيث الوديع..لا نملك الا الصمت والالتزام بطقوس الموت العراقية, المخلوطة بدخان حريق اطفال غزة. وداعا والى رحمة الله.

يا بلد الغربة
ابو سامي -

يا ترى كم من مثقفين وفنانين و مبدعين سوف تبلع يا بلد الغربة؟ وكم من عقل رائع وجسد عراقي سوف يبقى للابد فى ضيافة ترابك يا بلد الغربة؟ بالامس كان الجواهري العظيم واليوم تحرير السماوي وبين اليوم والامس غيرهما طواهم الم الغربة والنسيان وتراب غير تراب العراق الذي ولدنا و نشأنا عليه, يا ترى كم سنبقى نحلم بالعودة وهل ستطول احلامنا؟

سلام على ارواحكم
عائدة رمضان -

رحلت تحرير مع رحيل عصافير غزة , فنحن العراقيين المغتربين لنا وطن نموت حنينا اليه وندفن في غير تربته وتغسل اجسادنا في غير دجلته وفراته واهل غزة يموتون ويحرقون ويدمرون كي لا يحلموا بالوطن . رحم الله كاتبتنا الكبيرة ورحم الله كل من سقط على ارض غزة وسلام على الارواح التي لا تموت.

الى رحمه الله
الريم -

الله يستر من هذه السنه المليئه باخبار المرض والكوارث والوفيات حيثما اذهب اسمع ان احد ما توفى الله يسترنا

منفي عراقي
طعمة أبو مرداس -

رجاءً اتركونا في أحزاننا، ودعونا نملئ الورق بالدموع على رحيل كاتبة أجادت الإخلاص لوطنها ولم ترتزق من نظام الفتك الديني. حبذا لو يكون هذا اليوم الحزين لنا وحدنا ، نحن الذين بتنا نُعد على الأصابع في المنفى، ولي نداء لكل من ذهب إلى العراق وطبل ودافع عن النظام الحالي والسابق وعاد بخف حُنيّن إلى الخارج أن يعود إلى هناك، حتى نستطيع أن نتمتع بحرية مناسبة في المنفى ونتعرف على الخطوات القادمة للصراع سواء مع الدكتاتورية الدينية أم مع الموت ، فوجود هؤلاء منغص لحياتنا وحياة الراحلة.

الى جنة الخلد
سيف العراقي -

رحمك الله يا ايتها الانسانة الرائعة والام الحنونة والكاتبة المتشبعة بألالام الغربة الموجعة . والله لن ننساك ابدا وستبقى موراثك الادبية على مر السنين ليتعلم منها الكبار والصغار فألى جنة الخلد يا أم غيث (( الفاتحة ))

الله يرحمها
محمد -

الله يرحمها ويصبر اهلها ويشفي كل مريض

واعراقاه
نرمين عثمان محمد -

واعراقاه..وقد ماتت صروح العراق جميعها من أدباء وفنانين بين ثنايا الغربة والمنفا والأحزان...لك منا الورود باقات والدموع بالملايين يا تحرير

،،
عنود عبيد الروضان -

،، هناك ما يُوارى في الغيبة .. الخلايا ؛ الجسد الذي ثقلت به الروح .. ورغم هذا تخلَّصَ من قيدهِ وآن للروحِ بأن تستريحَ مع كل فكرةٍ تنسدلُ مع الضوء . المنفى اقتصدَ في حجم حدودهِ ؛ ومن راهنوا على أن الوطنَ هو كلُّ شيءٍ فتكوا بتساؤلاتٍ تتناسخُ لكي يتخلقَ إنسانٌ في الغربة .. وتتخلقَ غربةٌ لأنها الهاجسُ الذي بهِ يبقى .. من بعدهِ . الآن .. تحرير السماوي تعودُ بلا هاجسٍ إلينا لعلها تجدُ الوطنْ .

وداعا صديقتي تحرير
صديقة -

انا لله و انا اليه راجعون...تعازينا لابنها غيث و لجميع اصدقاء و اقارب تحرير...خسارة كبيرة لكل من عرفهاعن قرب.

لله درك يا هنداوي
احمد -

لله درك يا هنداويأنت بئر من الوفاء، لا تنضب مياهه. لا تنسى أصحابك وأصدقائك، تتفقدهم في حياتهم واحدا واحدا، وتستذكر محاسنهم بعد رحليهم.أتخيل الصديقة تحرير وهي تقرأ نعيك لها، وكيف سترد عليك.لروحها الطاهرة الرحمة، ولعلك النير، يا حسين، مزيدامن التوهج، ولوفاءك للذين تحبهم مزيدا من الألق

حبيب
الرد عل 2 -

انت حبيببببببببببب حبيب مش صديق

المبدعون لا يرحلون
خالد الجبوري -

شيء وحيد ومؤكد: المرء لا يعود أبداً. المرء يرحل فقط كلمات امنت بها الكاتبة والصحفية تحرير السماوي رحمها الله لكنها لم ترحل ابدا انها خالدة في ضمائرنا وخالدة عند ربها في جنة عرضها السماوات والارض....رحمها الله والهم اهلها ووذويها الصبر والسلوان

God rest her soul
Muna Hanoon -

I knew Tahreer through my friends , I''ve heard many beautiful things about her and i asked my friend Nadia Qattan one day to visit her especially when i heard about her illness and we did, we went to her house we started talking about food especially Fish and how it cooks by Iraqi way. We had such a lovely time ,but since that time i felt so so sorry about her because she doesn''t deserve all of this . we will miss you Taheer, we will remember you every single time, you are now and forever in our hearts . love from person who should know you ages ago but came too late unfortunately, God bless your lovely soul and rest in the heaven Ameen

وداعا ايتها الحبيبة
هدى -

اي يتم هذا الذي اصابني بعد رحيلك حبيبتي، وكيف لي التلفظ بكلمة وداع، لماذا رحلت قبل الاوان وكيف سأجد العزاء، وما الذي سيخفف من الم حقيقة انك غير موجودة. انني لن ارفع سماعة هاتفي بعد اليوم ليأتيني صوتك ضاحكا يقول هدهد شلونش. حاري حبيبتي انت وكما كنت دائما في قلبي الى الابد

وداعا
قمر -

لا نعرف تكريم مبدعينا الا بعد الرحيل .. ويهمش من كان في المنفى قبلا وبعدا, مع انه خرج تحت تهديد الموت وليس نزهة وبطر , يهمش المبدع في المنفى الا من ذهب ليطبل لفلان من المسؤولين او الوزراء واصحاب الفخامة ..فأي عراق جديد نرتجي بعد

الى جنات الخلد
alia sidki -

انا لله وانا اليه راجعون-- تغمد الله الفقيدة ام غيث --بواسع رحمته واسكنها جنان خلدة وللاسرة الكريمه باتعازي الحارة لرحيلها ولكم الصبر والسلوان .وانها لم ترحل بل انها خالدة بخلود الاعلام والمفكرين لانهم عاش العراق وعاش العراق بهمعزاؤنا انك لم تفارقينا فكرا بل فارقتنا جسدا

خسارة
نيرون -

أنه اعظم ما قرأت على الاطلاق في وصف المنافي والعيش في الغربة .........خسارة رحيلها...ومشكلتنا نحن العرب لا نعلم قيمة مبدعينا الا بعد ان يرحلوا عن الدنيا...!!!!

رثاء الراحلة تحرير
هاشم عبود الموسوي -

سنأتي يوما بعيون جاحضة لنطلي قبرها بشحوبنا وسنجلس عنده مصابين بالصمتالصمت.. عقيدة مقبرة الغرباءهل سيعرفنا قبرها؟نحن لنا من نطفة الضيم اخوةفي كل بقاع الارضما ذنبنا نحن الذين اقترفنا مودتهملقد صاروا قبوراتستريح بعيدا عن قضائدناكل قبر يصادفنا في طريقناسنطيب خاطرهلئلا نهمل واحدا مو موتاناد. هاشم عبود الموسوي

يافراشة وطني
شهد الجراح -

هو الموت مهما كنا أقوياء ومهما بلغنا من العمر نبقى نخشاه هو حق علينا ولكننا نخشى الفراق نخشى الفقدان نخشى الشوق لمن أحببناهم وكيف سيغدو العمر لولاهم !!! اتكفي الدموع او ستختنق غصة الرحيل في احشاء ارواحنا لهم لروحك الجنة ولمحبيك الصبر فهو جل مانحتاجه انا لله وانا اليه راجعون

الى خالتى تحرير
شغاف ناطق فرج نعوش -

خالتى تحريرلااحكى عن الماضى ولا عن الحاضر أن شهادات الناس وكلماتهم تؤكدمدى محبتهم وعواطفهم التى لاتنهتى كما ستبقين معلقة بشغاف قلبى

رثاء الى أختي حاري
أختك سورية السماوي -

مبكراُ رحيلك يا تحرير مادا أفعل بهدياكِ والصور ومواعيدنا ولقائنا في الوطن المنتظر !!؟وأبنك الغالي لمن تتركين ؟كنت تؤام روحي ومازلتِ رغم البعاد والسنين أكنت بالفراق تعلمين ؟يا لوعة قلبي على فقدانك الأليم فكم أشتقت اليكِ ففاض بيا الحنين.وداعاً غاليتي

الى فراشة
shahad hamed -

غادرت بستانها الرحب المزدحم بكل ماهو طاهر وجميل الى بستان اكثر حب وطهارة وصدق الى بستان جنة الله اعذري معرفتي المتأخرة بكِ (فيبدو انكِ زائرة رحلت في غير موعدها عنا الى روح الطفولة والشفافية الى روح الشاعرة تحرير السماوي) بهذه اللحظة فقط اكتشفت معنى نزيف الفراشات ...بهذه اللحظة سأتوسد الحرف دمعة كي اطهر بهاذنب ...معرفتي المتأخرة بفراشة من وطني الجريح بهذه اللحظة تتمرغ ابجديتي الفقيرة التعابير بمواجع زفرات (الاه ) ..التي اطلقها من باطن الروح ..بهذه اللحظةعرفت رائحة الشوق وتمنيت ان اضمها الى قلبي كي لاافجع بالفقدان من جديد بهذه اللحظة اكتشفت معنى اخر للحزن عندما لامست عيناي حروفكِ ..اكتشفت ان بكائي هو التصفيق ...! ايها المسافرة على جناحي الحمام الى ملكوت الله ..ايها الحالمة بوطن يلملم جراحه ولو بضمادة من حروف نسجتها على خامة روحك الطاهرة ..ايها الفراشة الحائمة على قناديل الابجديات ...لكِ الجنة والجنة فقط فهي موطنك الاصلي لا غير مادمت على هذه الدرجة من صفاء الروح وطفولتها التي لم تغادركِ وليكن الله والصبر هما الرغيف الذي نقتسمه في غيابكِ سامحيني لمعرفتي المتأخرة بكِ سامحيني لروحكِ السلام

كلمة شكر
سورية السماوي -

شكراً من الأعماق الى جميع الأحبة والأصدقاء على المراثي ووقفتهم الطيبة جنب غاليتنا تحرير ،برحيلها سيبقى جرحَُ يَنرف .

ألى خالتى تحرير
شغاف ناطق فرج نعوش -

فى مثل هذة الظروف يتلاشى الكلام وتتبعثر الحروف وأريد اجمع كل فواعد الغة بجملة تليق بمكانتك .... ألبسوك الأحباء تاجامرصوصابكلماتهم المفعمةبحبهم وأحترامهم لك ياخالتى الغاليةلست خالتى فقط بل اختى الكبرى علمتيينى كيف أخطو خطواتى وانا ببلد الغربة وتحكين لى عن ما عانيتية أنت بغربتك فعلمتيينى كيف أواجة كل شئ بصلابة. نضحك وندردش وتسألينى عن حياتى اليوميةونتحدث عن الأكلات وكيف انى اطهى الأكلة الفلانية. خالتى تحرير أنا افتخر بك فى كل مكان فالذى يراك من أول وهلة يعجب بك وبكلامك وبأسلوب تنقيتك للحروف . الكلام عنك شيق وممتع فأنى لو جمعت كل مفردات الغة العربية سأجمعها بين قوسين وأكتب بداخلهما (تحرير بشغاف قلبى) سأعمل القهوة الأن فأنت تحبيها وتقولين لى سويلى كهوة أحبها من أيدج

نعـــــــــــــي
كاظم السماوي -

ينعى الشاعر كاظم السماوي ابنته تحرير السماوي الكاتبة والفنانة التشكيلية والتي وافتها المنية في يوم 18 / 1 / 2009 في لندن إثر مرض عضال وتركت حزنا بين جميع أبناء الجالية العراقية في بريطانيا. وستقام الفاتحة في يوم الأحد المصادف 25 / 1 / 2009 من الساعة الرابعة وحتى السابعة مساء في ستوكهولم بمنطقة شارل هولمن" جونجن 32 " في البناية التي أجريت فيها الانتخابات العراقية السابقة والمجاورة للمسبح.

ستبقين في قلوبنا
صبا هاشم الموسوي -

يا لغربتنا منعتنا من الوصول اليك لنكون بقربك في لحظات الوداع الاخيرة.. واحسرتاه على رحيلك خالتي لا اصدق باننا لن نراك بعد الان.. ستعيشين بيننا دوما وفي قلوبنا.. لترقدي بسلام اسكنك الله جنة الخلد.. وداعا خالتي الغالية

البقاء لله وحده
فلة حامد الجراح -

هذه هي الحياة محطات ثقلى بالتناقضات .. احكم من فيها لايعلم غايتها ..ابتعدتي جسدا فقط لكن روحك وذكراك الطيبة وابداعاتك الادبية ستبقى ساكنة بأبدية في عقول وقلوب محبيك . نور الله قبرك بنور القران وعطره بعطر الجنان وانا لله وانا اليه راجعون . مثواك الجنة

أرثي نفسي
ناطق فرج نعوش -

تحرير وما ادراك ما تحرير اوحشوك القمرين رياض ام اخاك نصير ...ام ان الفراق لديك سهلا ... الا تكفي سنين البعد والتهجير الوقت للفراق مازال شابا.... قد تركتي خلفكي حزنا مرير مرير...اكانت طقوس موتك مثل طقوسي ...التحف العراق في الغربة وانام للعين قرير..اه يا ام ( غيث ) اه فكلنا نذرف الدم ...على وداعك الكبير ينوح مثل الصغير ... كيف الرجوع للشقة التي جمعتنا اول مرة .. ماذا اقول للجدران للسياج للسرير اختاه كيف كانت النهاية اشربتي الماء ؟ .... ام قطروه فمك الملائكي تقطير سأبكيك وبطوفان دموعي يقف الاموات ... مع الاحياء لتلقي عليهم الخطاب الاخير

تهرب الكلمات
وسن صلاح الرديني -

تهرب الكلمات في مثل تلك اللحظات .اللحظات العصيبة على الاحبة والاصدقاء فلا اجد ما اقول الا ان شاءالله تكون خالة تحريرالسماوي في فسحة ريحها من الجنان و يعجز لساني عن مواساتك يا خالتي الغالية سورية السماوي ويا اختي صبا واخوتي صارم وصميم ويا عمي الغالي الدكتور هاشم الموسوي واتمنى ان تمر هذه الايام بسرعة وتخف الالام كون الراحلة باقية في قلوب كل الناس بعونه تعالى,.

نخلة غرزّت في جنين
فارس نعوش WWW.NAOUSH -

لماذا لم تلملم جراحك ياوطن........لماذا لم تحضن وآولاد بين يديك.......... غير الكرامة يا وطن ما محتاجين........ بأسم صغارالعراق وكل المظلومين.......وباسم كل الغرباءوالمحرومين...........بأسم اليتامى والشهداءالمجروحين....... بلادي أقدرنا نموت وتكفننا ملائكةالحزين..أو نقول للسئم انتظر حتى ياتي صلاح الدينسبحان ربي تحررت(تحرير)نخلةعراقيةوغرّزت في الجنيناللهم أغفر لامواتنا وأموات المسلميناللهم أنك عفو كريم تحب العفو فأفعو عنهااللهم أنا نسألك باسمك الذي أذادعيت بة أجبت واذا سؤلت بة أعطيت وأذا أستغفرت بة غفرت واذا أسترحمت بة رحمت.....أن ترحمها وتغفرلها وتعفو عنهاوعن امواتنا واموات المسلمين ....وأن تبدل سيئاتهاوسيئاتهم حسناتفــهم اليك سابقون ونحن بأذنك بهــم لاحقون آآآآآآآآآآآآآأمـــيــن