ثقافات

انقلاب.. في نادي الشعر العراقي!!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبد الجبار العتابي من بغداد:فجأة.. انقلب الشعراء الشباب الذين يمثلون الهيئة الادارية لنادي الشعر التابع للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، وطالب بعضهم بأقالة رئيسهم وزميلهم الشاعر ياس السعيدي، ورفعوا طلبهم الى رئيس الاتحاد الذي يحمل اسبابه، ومعه نشروا خبرا في هامش شاشة قناة العراقية الفضائية يعلنون فيه موعد اجراء انتخابات جديدة للنادي الذي فوجيء رئيسه بالخبر على الشاشة وهو ما دعاه الى السؤال والاستفسار ومن ثم الحصول على نسخة من طلب الاقالة وهو ما جعلنا نتوقف عن هذا الحدث اللافت للنظر، حيث تتشعب الاسباب وتتناول احوال الواقع الثقافي العراقي، وهي واحدة من مظاهره الجديدة، ونتساءل: كيف ينقلب الشعراء على بعضهم؟.

يقول ياس السعيدي رئيس نادي الشعر: في البدء اعلن انني لا ادافع عن ياس السعيدي رئيس نادي شعر لان رئاسة النادي ورغم حجمها المعنوي الكبير لن تعد تعني لي شخصيا الكثير، انا ادافع هنا عن اسم ياس السعيدي الادبي الذي شوه بشكل كبير في المدة الاخيرة، وكي اقطع دابر كل من يريد ان يؤول نوايا كلامي: اقول لا عودة لي لرئاسة نادي الشعر، وفي ذات الوقت فانني لن اقاطع هذا النادي بأي شكل من الاشكال وسأبقى حريصا على نجاحه لا كرامة لاحد ولكن حبا بأربع سنوات ونصف من عملي الدؤوب لهذا النادي فضلا عن مشاركتي في تأسيسه عام 2005.

واضاف: في مشروع الاقالة الموقعة من قبل الاعضاء المستقيلين.. فانني استغرب كل ما جاء فيها، أقول ان الامعان في الديمقراطية يقتضي احترام من توصله هذه الديمقراطية الى رئاسة الادارة في مكان ما لا الانقلاب عليه لمجرد الخلاف الشخصي معه، اما في ما يخص الاخلاق الرفيعة سأسكت عنها لأمرين الاول هو ان الناس تعرف من هو ياس السعيدي ومن أي بيئة يتحدر والى أي فكر ينتمي والامر الثاني لا اريد فضح امور تتعلق بشخصيات البعض لابكفائتهم الادارية، واتمنى ان لا اضطر الى ذلك في قابل الايام، وفيما يخص علاقة نادي الشعر بدائرة العلاقات الثقافية فاقول: ان من المؤسف ان توصف هذه العلاقة بانها تضع النادي في مرمى الشبهات لان وزارة الثقافة او دائرة العلاقات فيها ليست (السي آي أي) او دائرة مخابرات دولة عدوة، ان الشبهات تكمن في التقاطع مع هذه المؤسسات في الوقت الذي يتعرض فيه الانسان العراقي الى حملة ثقافية شعواء تهدف الى تبرير قتله، وفيما يخص عقدي لجلسات من دون مشورة الهيئة الادارية فاقول ان أي مؤسسة ثقافية ذات نشاط اسبوعي كنادي الشعر قد يعتذر بعض ضيوفها المحتفى بهم قبل ساعات فقط من بداية الجلسة، فيكون الاداري في هذه الحالة مخير بين امرين، الاول: ان يترك الاسبوع بلا نشاط ثقافي وهذا امر اعتقد انه يؤسف كل من يهتم بالثقافة، والثاني: ان يبحث عن نشاط ثقافي بديل، غني وسريع لمعالجة الموقف، ثم كيف اطلعهم على هذه الجلسة البديلة وان اغلبهم لا يحضرها اساسا ومنهم من تغيب لثلاثة اشهر عن نشاطات النادي والكلام هنا عن الاعضاء المستقيلين.

واستطرد: اما عن قضية الجلسات التي تشير الى ابعاد طائفية فهذه تهمة سخيفة يردها جدول الجلسات التي اقيمت في مدة ترأسي للنادي واتحدى من يشير الى واحدة منها بأنها طائفية، اما عن قضية تجاوزي العلني على عضوين من اعضاء النادي، فاقول: انني اتحدى من رماني بهذه التهمة ان يأتي بشخص من خارج مجموعته الموقعة على اقالتي يشهد بذلك، وبما انهم قالوا ان التجاوز علني فمن السهل اثباته فماذا ينتظرون اذا؟ ثم انني اربأ بنفسي عن مناقشة اسباب توتر علاقتي مع هذين العضوين، واكرر امنيتي ان لا اضطر الى مناقشة هذا الموضوع في قابل الايام.

واشار السعيدي: بودي ان اقرأ في استقالات الزملاء الاعضاء، فعن استقالة احمد عبد السادة اقول: ان الرجل ترشح لرئاسة النادي في الانتخابات التي جرت في آيار وبعد تمكنه من الفوز بساعة واحدة قام بتقديم الاستقالة، وقد بذلت جهودا مضنية لاعادته وعاد فعلا ولكن اسميا فقط اذ تغيب عن حضور الجلسات النادي لمدة ثلاثة اشهر علما ان نشاط النادي اسبوعي وان اي منصف يعرف ان استقالته الثانية جاءت لذات الاسباب الاولى، واذن كيف تمكن من تقييم ادائي؟
، اما عمر السراي فكانت بداية الخلاف معه انني بدأت بمشروع توأمة نادي الشعر بأحدى المؤسسات الشعرية العالمية المهمة فأشترط ان تكون نصوصه ضمن النصوص المنتقاة للجلسات الشعرية المشتركة، ما كان منه الا ان رفض المشروع، فما كان مني الا ان اجلت المشروع لايماني ان الشعراء اعضاء الهيأة الادارية عليهم ان يلتفتوا الى الشعراء من خارج الهيأة اذ ان النادي ليس ملكا لابائنا، اما استقالة احمد جليل الويس ففيها جانب من المنطقية اذ ان الزميل طالب النادي باصدار بيان يستنكر فيه حجب جائزة حصل عليها مؤخرا لكن البيان لم يقر من قبل اعضاء الهيأة الادارية، وهنا اقول لاحمد ان من حقه ان يحتج عاى زملائه لا على رئيس النادي الذي نفذ رغبتهم وحسب القوانين المعمول بها، اما الاستقالات الاخرى فأربأ بنفسي عن مناقشتها واتمنى ان لا اضطر الى ذلك مستقبلا.

السعيدي قال ايضا: ان الزملاء عندما لم يجدوا خللا واحدا تتم على اساسه اقالة الرئيس لجأوا الى ابتكار غريب وهو اعادة الانتخابات، وهنا اقول: كيف يمكن اعادة انتخابات بعد اجرائها بخمسة اشهر علما ان المدة الانتخابية سنة واحدة، ومن المفارقات المضحكة ان النادي لايملك نظاما داخليا منذ قرابة العامين وعندما دعوت الى كتابة النظام تحججوا بشتى الاعذار لتبقى الامزجة سيدة المواقف لاعضاء النادي.

وفي ختام حديثه قال: انني لم افكر ان ارشح نفسي يوما لرئاسة النادي ولكن بعد عودتي حائزا على جائزة الرئيس الايطالي جاءتني اتصالات من الشعراء انفسهم لارشح نفسي وللاسف رشجت وفزت كما ارادوا، وسوف سأختصر لك الحالة بكلمات موجزة وهي: ان الانانية هي التي تحكم المواقف للاسف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عرب وين طنبورة وين
جواد -

الكاتب العتابي نحن نقرا لك مواضيع جيدةلماذا هذا الموضوع الذي لا قيمة له منو السعيدي من عبد السادة منو الويس ومنو سمرقند ، هل هذا هو حال الشعر في العراق يعني هؤلاء النكرات يمثلون الشعر في اتحاد اسسه الجواهري ، ظلم كبير ان تصنع من نكرات يدعون الشعر موضوعا والعراق في ازمة لكن كما في المثل عرب وين طنبورة وين

عرب وين طنبورة وين
جواد -

الكاتب العتابي نحن نقرا لك مواضيع جيدةلماذا هذا الموضوع الذي لا قيمة له منو السعيدي من عبد السادة منو الويس ومنو سمرقند ، هل هذا هو حال الشعر في العراق يعني هؤلاء النكرات يمثلون الشعر في اتحاد اسسه الجواهري ، ظلم كبير ان تصنع من نكرات يدعون الشعر موضوعا والعراق في ازمة لكن كما في المثل عرب وين طنبورة وين

جائزة عالمية
قارئ -

بابا ، هذا هائز ألى جائزة الرئيس الأيتالي يئني شائر خوش ، بس شلون ليش على شو لانئرف -طيب لماذا لم ينورنا العتابي بآراء الشعراء المستقلين حتى تكتمل لدينا الصورة ؟

جائزة عالمية
قارئ -

بابا ، هذا هائز ألى جائزة الرئيس الأيتالي يئني شائر خوش ، بس شلون ليش على شو لانئرف -طيب لماذا لم ينورنا العتابي بآراء الشعراء المستقلين حتى تكتمل لدينا الصورة ؟

ومنو الجواهري
سامر البغدادي -

تحية للحرية والديمقراطية التي اصبحت في العراق وهذه احلى ثمارها والاخ اللي يقول هؤلاء منو فقبلك من قال الجواهري منو والسياب منو والبياتي منو وصاروا شعراء كبار من رموز العراق ولا تبخس الناس اشياءهم ولا تحتقرهم نادي شعر بيت عراقي حر وما يحدث فيه نتاج الديمقراطية ليس كما في الزمن السابق تعيين في تعيين وبالقوة

ومنو الجواهري
سامر البغدادي -

تحية للحرية والديمقراطية التي اصبحت في العراق وهذه احلى ثمارها والاخ اللي يقول هؤلاء منو فقبلك من قال الجواهري منو والسياب منو والبياتي منو وصاروا شعراء كبار من رموز العراق ولا تبخس الناس اشياءهم ولا تحتقرهم نادي شعر بيت عراقي حر وما يحدث فيه نتاج الديمقراطية ليس كما في الزمن السابق تعيين في تعيين وبالقوة

وليدي سامر على كيفك
جواد العبايجي -

الاستاذ سامر اذا نسلم بفرضيتك التي طرحتها وقلت انت منو الجواهري، فإن هذا يعني انك تقارن بين ظهور الجواهري وبين ظهور الذين اشار المقال اليهم بوصفهم شعراء، وهذا تسطيح لانجازات الشعر العراقي متمثلة بكبار الشعراء ، وقولك ومنو الجواهري فليس لدي تعليق لانه كلام مضحك، اما انني ابخس الناس اشيائهم، فأرد انني فعلا لا اعرف منو هؤلاء الذين ذكرهم العتابي ، لانني غادرت بغدادكم اواخرالسبعينيات ولكن اتصور عندي معرفة متواضعة بانجازات الشعر العراقي من جيل السبعينيات ، والثمانينيات وحتى التسعينيات لان بعض نماذج تلك الحقب او الاجيال قد وصلونا الى اوربا عبر عدة هجرات، اما اذا كان صاحب الصورة المرفقة بالمقال شاعر، فعليه ان يتأكد من حقيقة واحدة ان روح الشعر اوجوهره بل لمسة منه ان وجدت في روح انسانية فانها ستشع من عينيه ، فان لم تشع من عينيه فمن نظرته وفي اضعف الايمان من شكله ، بينما الصورة المرفقة وحسب سيميائية ومفهوم قراءة الصورة فإنها لا تشير الا الى الافتقاد للذكاء اكدتها لي النصوص التي عثرت عليها عبر تسهيلات البحث في محرك غوغل ، بل قرأت ما وجدت لصاحب الصورة من قصائد يمكن ان تكون ضمن تصنيف مرحلة ما قبل الشعر،يس مو شعر اما عدم معرفتي بمن ورد اسمه في المقال فهو سؤال مشروع، سالت الشعراء هنا عنهم من شعراء سبعينيين وثماننيين، وتسعينيين ، بعد ان قرأت تعليقك استاذ سامر البغدادي وفعلا جاءت الاجابات صادمة لكن الاهم هو ان كان هؤلاء فعلا شعراء ووصلوا الى اتحاد الادباء مالتكم ولا يعرفهم احد، فالحال باتت لي معروفة، مبارك عليكم فوضى الحال التي وصلت هذا الحد، ان كنتم شعراء فعلا فكم نشعر بالخجل لان كل هذا الدم يسيل هناك عندكم وانتم تتحدثون عن ادراة لمنتدى شعر او جلسة شعرية، لو كنتم شعراء لكتبتم عن الاعصار الذي هز وجدان شعراء من كل الاعمار في اقصى افريقيا واوربا وشمال امريكا وكتبوا عن مآسيكم وانتم مشغولون بقصص ناديكم .... اخي سامر كلامك عن بيت الشعر ما ادري نادي الشعر هو اكيد بيت حر بدلالة وقائع كثيرة، لانكم لو كنتم عبيدا للشعر ، لكن حال الشعر شي اخر المهم لم يكن في قصدي الاحتقار ولا الاساءة لكن ارجوك استاذ عد الى كلام السعيدي في مقال الاستاذ العتابي ودقق في الاخطاء ، لا اقصد في تراكيب الجمل فحسب ، بل اخطاء بيسك لا نخطا فيها ونحن الاطباء الذين لا نتعاطى العربية كثيرا ، لكن اطباء ذلك الزمان الذي ولى ال

وليدي سامر على كيفك
جواد العبايجي -

الاستاذ سامر اذا نسلم بفرضيتك التي طرحتها وقلت انت منو الجواهري، فإن هذا يعني انك تقارن بين ظهور الجواهري وبين ظهور الذين اشار المقال اليهم بوصفهم شعراء، وهذا تسطيح لانجازات الشعر العراقي متمثلة بكبار الشعراء ، وقولك ومنو الجواهري فليس لدي تعليق لانه كلام مضحك، اما انني ابخس الناس اشيائهم، فأرد انني فعلا لا اعرف منو هؤلاء الذين ذكرهم العتابي ، لانني غادرت بغدادكم اواخرالسبعينيات ولكن اتصور عندي معرفة متواضعة بانجازات الشعر العراقي من جيل السبعينيات ، والثمانينيات وحتى التسعينيات لان بعض نماذج تلك الحقب او الاجيال قد وصلونا الى اوربا عبر عدة هجرات، اما اذا كان صاحب الصورة المرفقة بالمقال شاعر، فعليه ان يتأكد من حقيقة واحدة ان روح الشعر اوجوهره بل لمسة منه ان وجدت في روح انسانية فانها ستشع من عينيه ، فان لم تشع من عينيه فمن نظرته وفي اضعف الايمان من شكله ، بينما الصورة المرفقة وحسب سيميائية ومفهوم قراءة الصورة فإنها لا تشير الا الى الافتقاد للذكاء اكدتها لي النصوص التي عثرت عليها عبر تسهيلات البحث في محرك غوغل ، بل قرأت ما وجدت لصاحب الصورة من قصائد يمكن ان تكون ضمن تصنيف مرحلة ما قبل الشعر،يس مو شعر اما عدم معرفتي بمن ورد اسمه في المقال فهو سؤال مشروع، سالت الشعراء هنا عنهم من شعراء سبعينيين وثماننيين، وتسعينيين ، بعد ان قرأت تعليقك استاذ سامر البغدادي وفعلا جاءت الاجابات صادمة لكن الاهم هو ان كان هؤلاء فعلا شعراء ووصلوا الى اتحاد الادباء مالتكم ولا يعرفهم احد، فالحال باتت لي معروفة، مبارك عليكم فوضى الحال التي وصلت هذا الحد، ان كنتم شعراء فعلا فكم نشعر بالخجل لان كل هذا الدم يسيل هناك عندكم وانتم تتحدثون عن ادراة لمنتدى شعر او جلسة شعرية، لو كنتم شعراء لكتبتم عن الاعصار الذي هز وجدان شعراء من كل الاعمار في اقصى افريقيا واوربا وشمال امريكا وكتبوا عن مآسيكم وانتم مشغولون بقصص ناديكم .... اخي سامر كلامك عن بيت الشعر ما ادري نادي الشعر هو اكيد بيت حر بدلالة وقائع كثيرة، لانكم لو كنتم عبيدا للشعر ، لكن حال الشعر شي اخر المهم لم يكن في قصدي الاحتقار ولا الاساءة لكن ارجوك استاذ عد الى كلام السعيدي في مقال الاستاذ العتابي ودقق في الاخطاء ، لا اقصد في تراكيب الجمل فحسب ، بل اخطاء بيسك لا نخطا فيها ونحن الاطباء الذين لا نتعاطى العربية كثيرا ، لكن اطباء ذلك الزمان الذي ولى ال

هكذا هم الشيوعيون
ماركس -

ان هذه التعليقات لاتصدر الا من شيوعيي العراق لانهم يجلسون في اوروبا الراسماليه ويقبضون رواتب المساعدات ولا هم لهم الا الاستهزاء بالمبدعين لان نجمهم قد افل

هكذا هم الشيوعيون
ماركس -

ان هذه التعليقات لاتصدر الا من شيوعيي العراق لانهم يجلسون في اوروبا الراسماليه ويقبضون رواتب المساعدات ولا هم لهم الا الاستهزاء بالمبدعين لان نجمهم قد افل

فعلا عرب وين
Osama -

هسه خلصت مشاكل العراق ما بقى بس الشعر صدك بلد عجايب، وسالفة هذوله اهل الشعر خربانة ولكم الناس تواجه ابادة وجوع وموت احمر وانتو تقولون انقلاب في حوش الشعر صدك عرب وين طمبورة وين

فعلا عرب وين
Osama -

هسه خلصت مشاكل العراق ما بقى بس الشعر صدك بلد عجايب، وسالفة هذوله اهل الشعر خربانة ولكم الناس تواجه ابادة وجوع وموت احمر وانتو تقولون انقلاب في حوش الشعر صدك عرب وين طمبورة وين

انقذونا من هولاء
حريص -

دعوة لجيل السبيعنات لتصحيح مسار الثقافة العراقية----------------------- بداية التردي الثقافي العراقي على يد ما يسمى جيل الثمانينات ومتد هذا الخواء بنخبة من الدعاءة والمتسولين والماجورين وانصاف المتعلمينحتى اصبحت الساحة الثقافية على يد هذة الطراطيرتاريخ من الكذب والفتراء.بينما ابتعد جيل الثقافة الحقيقي (جيل السبيعنات) عن الساحة التي كان بها موثرا ومعلما ومفكرا ومنتجا.

انقذونا من هولاء
حريص -

دعوة لجيل السبيعنات لتصحيح مسار الثقافة العراقية----------------------- بداية التردي الثقافي العراقي على يد ما يسمى جيل الثمانينات ومتد هذا الخواء بنخبة من الدعاءة والمتسولين والماجورين وانصاف المتعلمينحتى اصبحت الساحة الثقافية على يد هذة الطراطيرتاريخ من الكذب والفتراء.بينما ابتعد جيل الثقافة الحقيقي (جيل السبيعنات) عن الساحة التي كان بها موثرا ومعلما ومفكرا ومنتجا.

الى جواد
karim -

لا اظنك جواد وادي لإنه رحل تاركا خلفه ارثا طيبا ولا اظنك جواد الشكرجي لانه يكتب باسمه الصريح دائما ولا اطنك الا ذلك الجواد الذي شغل مناصب ادارة تحرير صحف القائد وابنهاذا كنت جادا في تعليقك كن شجاعا واكتب اسمكولاتكن حطابا لايحمل فأسا

الى جواد
karim -

لا اظنك جواد وادي لإنه رحل تاركا خلفه ارثا طيبا ولا اظنك جواد الشكرجي لانه يكتب باسمه الصريح دائما ولا اطنك الا ذلك الجواد الذي شغل مناصب ادارة تحرير صحف القائد وابنهاذا كنت جادا في تعليقك كن شجاعا واكتب اسمكولاتكن حطابا لايحمل فأسا

تتمة
ياس السعيدي -

التوقيعان الاخيران لايعودان لعضوين من الهيئة الاداريةللنادي بل ان الرجلين من الهيئة العامة ولايجوز لهما التوقيع على مثل هذه الوثيقة ومشاركتهما لعبة وتزوير هدفه شغل الناس بكثرة العدد لابماهية الموقعين اما عن التعليق الاول فاقول ايها الزميل بامكانك ان تنتقد مانكتب لكن لماذا هذالتجاوز على شخوصنا وهذا لايليق بك كمثقف او متابع لحال الثقافة ورغم خلافي الاداري مع الزملاء لكن من باب الانصاف اقول لك ان منو لايقولها عنهم الا الغائب عن المشهد الثقافي العراقي

تتمة
ياس السعيدي -

التوقيعان الاخيران لايعودان لعضوين من الهيئة الاداريةللنادي بل ان الرجلين من الهيئة العامة ولايجوز لهما التوقيع على مثل هذه الوثيقة ومشاركتهما لعبة وتزوير هدفه شغل الناس بكثرة العدد لابماهية الموقعين اما عن التعليق الاول فاقول ايها الزميل بامكانك ان تنتقد مانكتب لكن لماذا هذالتجاوز على شخوصنا وهذا لايليق بك كمثقف او متابع لحال الثقافة ورغم خلافي الاداري مع الزملاء لكن من باب الانصاف اقول لك ان منو لايقولها عنهم الا الغائب عن المشهد الثقافي العراقي

هل هو حوار طرشان
جواد العبايجي -

الاستاذ كريم صاحب تعليق 8 الم تجد اسمي مكتوبا وكاملا بخصوص الشجاعة استاذ كريم فقد تركتها لك ، ويجب القول انك انت الحطاب بلا فأس لان اسمي مكتوب كاملا واسمك لذا لا تزايد اخي بهذا الموضوع لست شاعرا ولا اديبا، وفوق هذا اقول لك انا طبيب من بيت العبايجي لو انت بغدادي اما اذا كنت ممن جاءت ثورة الزعيم بمساحيهم وفؤوسهم واجدادهم لمدينة عامرة مليئة بالمدنية فهذا كلام اخر، لان صار الكلام بلا معنى وحوار طرشان اما الاخ ماركس صاحب تعليق رقم 5 فأقول له انا لست شيوعيا بل انا من عائلة ليبرالية ولعلمك املاكنا وبساتيننا صادرها صاحبكم صدام وعشنا حياتنا من تعبنا وعملنا كعائلة طبية لم نحرق المتاحف ولا سرقنا دولتنا ولا نهبنا كما راينا الناس عبر التلفزيون يفعلون ذلك، وازيدك علما ان اخي الوحيد الذي كان في العراق اجبرته ميليشاتكم لان يترك ثمانية بساتين في الفرات وكم بناية وسط بغداد روح اسأل من هم بيت العبايجي وبعدين تعال، حقيقة انتم ملة لا تحترمون لا تاريخ ولا ثقافة ولا قيم لذا انزل الله عليكم البلاء لانكم دهماء غوغاء تضيعيون الحق بالباطل في كل حواراعتذراي للاستاذ السعيدي وبقية الشعراء وارجو التوقف عن هذه المهاترةالدكتور جواد العبايجي

هل هو حوار طرشان
جواد العبايجي -

الاستاذ كريم صاحب تعليق 8 الم تجد اسمي مكتوبا وكاملا بخصوص الشجاعة استاذ كريم فقد تركتها لك ، ويجب القول انك انت الحطاب بلا فأس لان اسمي مكتوب كاملا واسمك لذا لا تزايد اخي بهذا الموضوع لست شاعرا ولا اديبا، وفوق هذا اقول لك انا طبيب من بيت العبايجي لو انت بغدادي اما اذا كنت ممن جاءت ثورة الزعيم بمساحيهم وفؤوسهم واجدادهم لمدينة عامرة مليئة بالمدنية فهذا كلام اخر، لان صار الكلام بلا معنى وحوار طرشان اما الاخ ماركس صاحب تعليق رقم 5 فأقول له انا لست شيوعيا بل انا من عائلة ليبرالية ولعلمك املاكنا وبساتيننا صادرها صاحبكم صدام وعشنا حياتنا من تعبنا وعملنا كعائلة طبية لم نحرق المتاحف ولا سرقنا دولتنا ولا نهبنا كما راينا الناس عبر التلفزيون يفعلون ذلك، وازيدك علما ان اخي الوحيد الذي كان في العراق اجبرته ميليشاتكم لان يترك ثمانية بساتين في الفرات وكم بناية وسط بغداد روح اسأل من هم بيت العبايجي وبعدين تعال، حقيقة انتم ملة لا تحترمون لا تاريخ ولا ثقافة ولا قيم لذا انزل الله عليكم البلاء لانكم دهماء غوغاء تضيعيون الحق بالباطل في كل حواراعتذراي للاستاذ السعيدي وبقية الشعراء وارجو التوقف عن هذه المهاترةالدكتور جواد العبايجي

نادي الشعر جهد متميز
خزعل الوصال -

نحن ممتنون لنادي الشعر والجهد المبذون من جميع اعضائه ومريديه ببساطة لانهم يرممون حياتنا الخاويةبجمال الكلمات واود اعقب على تعليق الدكتور جواد العبايجي واقول ماهكذا تورد الابل فاولائك البسطاء القادمون من الجنوب ساهموا في منح بغداد روحا جديدة بتعب اياديهم الشريفة ومدينة بغداد ليست ملكا لحد انها للجميع واولى ان نقبل الايادي التي تمنحنا الحياة لاان نسخر منهاومعلوم ان النخبة المثقفة العراقية التي كانت تسعى لتغيير الواقع الاسودالذي كانت تعيشه الناس في ظل (الليبراليه) الحاكمة التي تركت الناس تعيش مع النفايات اقول تلك النخبة وجدت في اولائك الكادحين راس الحربةلتغيير الواقع المر.

نادي الشعر جهد متميز
خزعل الوصال -

نحن ممتنون لنادي الشعر والجهد المبذون من جميع اعضائه ومريديه ببساطة لانهم يرممون حياتنا الخاويةبجمال الكلمات واود اعقب على تعليق الدكتور جواد العبايجي واقول ماهكذا تورد الابل فاولائك البسطاء القادمون من الجنوب ساهموا في منح بغداد روحا جديدة بتعب اياديهم الشريفة ومدينة بغداد ليست ملكا لحد انها للجميع واولى ان نقبل الايادي التي تمنحنا الحياة لاان نسخر منهاومعلوم ان النخبة المثقفة العراقية التي كانت تسعى لتغيير الواقع الاسودالذي كانت تعيشه الناس في ظل (الليبراليه) الحاكمة التي تركت الناس تعيش مع النفايات اقول تلك النخبة وجدت في اولائك الكادحين راس الحربةلتغيير الواقع المر.

رحم الله مجالسكم
atika -

اخي الدكتور جواد،ارجو ان تتذكرني انا عاتكة ، وقد قرأت كل التعليقات اعلاه ، واني اعرف انك تمتاز بصراحتك الممزوجة بشوية قسوة لكن راح ذلك االزمان الذي يكون فيه الحوار حوار عقلاء ومبني على الصراحة واطلاع المقابل على الحقيقة واستغربت حقيقة تعليقك وكلامك لاني اعرفك من زمان منذ ان توقف مجلس عمكم الاكبر قد توقفت عن الخوض في هكذا حوار، لكنك كنت قاسيا في كلامك مع الشعراء الشباب ربما لانك غايب عن التغيرات في العراق فهناك اجيال تظهر جديدة تحمل هم الشعر والادب لكن اقول لكل الاخوة المعلقين رفقا بالدكتور العبايجي لانه فعلا اين عائلة مثقفة ولديهم اهتمامات بالشعر والتاريخ وعمه الاكبر ساعد كبار الشعراء في العراق على الهرب من وحشية الانظمة التي كانت تطارد الشعراء وهو محب للشعر، والي ما يعرفك ما يثمنك سلامي للدكتور جواد وكل المشاركينعاتكة

رحم الله مجالسكم
atika -

اخي الدكتور جواد،ارجو ان تتذكرني انا عاتكة ، وقد قرأت كل التعليقات اعلاه ، واني اعرف انك تمتاز بصراحتك الممزوجة بشوية قسوة لكن راح ذلك االزمان الذي يكون فيه الحوار حوار عقلاء ومبني على الصراحة واطلاع المقابل على الحقيقة واستغربت حقيقة تعليقك وكلامك لاني اعرفك من زمان منذ ان توقف مجلس عمكم الاكبر قد توقفت عن الخوض في هكذا حوار، لكنك كنت قاسيا في كلامك مع الشعراء الشباب ربما لانك غايب عن التغيرات في العراق فهناك اجيال تظهر جديدة تحمل هم الشعر والادب لكن اقول لكل الاخوة المعلقين رفقا بالدكتور العبايجي لانه فعلا اين عائلة مثقفة ولديهم اهتمامات بالشعر والتاريخ وعمه الاكبر ساعد كبار الشعراء في العراق على الهرب من وحشية الانظمة التي كانت تطارد الشعراء وهو محب للشعر، والي ما يعرفك ما يثمنك سلامي للدكتور جواد وكل المشاركينعاتكة

كفى هراء
معتز رشدي -

الا يخجل سليل البياطرة الكبار من شتم اهل الجنوب العراقي الكبير على هذا النحو المخجل والمحزي ؟وكأن بغداد العباسيين والاتراك كانت جنة قبل مجيء الجنوبيين اليها ؟ وكأننا ، نحن اهل الجنوب ، لم ندفع الثمن شنيعا في قسوته وشناعته جراء سياسات حاكم بغداد الحاكم بامره . وتلك هي مدننا الموهوبة كالناصرية والبصرة وميسان خراب في خراب . ترى ، متى يكف الدكتور وامثاله عن شتم البشر المختلفين عنه في المذهب والطائفة ؟ لا يحيا العربي بلا كراهية . موضوع كراهيتهم اليوم هم الشيعة والكرد ، لا لشيء سوى لان الناس هناك نالوا شيئا من حقوقهم السياسية ، وتلك جريمة في عرف الرجل العربي ، وهو اشد الناس انحطاطا وخفة وسفالة وجبنا وانهزاما . فيا سليل البياطرة لا تشتم الناس .معتز رشديراجيا من المحرر نشر تعليقي

كفى هراء
معتز رشدي -

الا يخجل سليل البياطرة الكبار من شتم اهل الجنوب العراقي الكبير على هذا النحو المخجل والمحزي ؟وكأن بغداد العباسيين والاتراك كانت جنة قبل مجيء الجنوبيين اليها ؟ وكأننا ، نحن اهل الجنوب ، لم ندفع الثمن شنيعا في قسوته وشناعته جراء سياسات حاكم بغداد الحاكم بامره . وتلك هي مدننا الموهوبة كالناصرية والبصرة وميسان خراب في خراب . ترى ، متى يكف الدكتور وامثاله عن شتم البشر المختلفين عنه في المذهب والطائفة ؟ لا يحيا العربي بلا كراهية . موضوع كراهيتهم اليوم هم الشيعة والكرد ، لا لشيء سوى لان الناس هناك نالوا شيئا من حقوقهم السياسية ، وتلك جريمة في عرف الرجل العربي ، وهو اشد الناس انحطاطا وخفة وسفالة وجبنا وانهزاما . فيا سليل البياطرة لا تشتم الناس .معتز رشديراجيا من المحرر نشر تعليقي

بعد خراب البصرة
ياس السعيدي -

الدكتور العبايجي تحية طيبة وبعد انت تعتذر لي بعد ان اسأت لي ولأهلي من اصحاب المساحي اقول ما كان من داعي للتهجم من البداية اما عن رأيك بشعري فهذا لايعد اساءة لأنه رأي قارئ وانت حر فيما تحب وتكره من الوان الكتابة وفي النهاية اقول لك كلمة هي آية علمني اياها احد اصحاب المساحي (ابي) تقول لئن انت بسطت يدك الي لتقتلني ما انا بباسط يدي اليك لاقتلك اني اخاف الله رب العالمين

بعد خراب البصرة
ياس السعيدي -

الدكتور العبايجي تحية طيبة وبعد انت تعتذر لي بعد ان اسأت لي ولأهلي من اصحاب المساحي اقول ما كان من داعي للتهجم من البداية اما عن رأيك بشعري فهذا لايعد اساءة لأنه رأي قارئ وانت حر فيما تحب وتكره من الوان الكتابة وفي النهاية اقول لك كلمة هي آية علمني اياها احد اصحاب المساحي (ابي) تقول لئن انت بسطت يدك الي لتقتلني ما انا بباسط يدي اليك لاقتلك اني اخاف الله رب العالمين

من أراد الحياة
علياء المالكي -

أرجو أن تتذكروا قليلا أنكم عراقيون أولا ً رغم خطى المنافي .. والتوقف عن الاساءة لبعضكم فالعالم يقرأ وينتظر منا الافضل .. أنا عضوة في نادي الشعر الذي جعلتموه سلعة لاعلان خصومكم .. فإن كنتم سبعينيين أو ثمانينيين أو تسعينيين فنحن جيل جديد نحاول أن نبتكر لنا سلما ً يرتقي الى الافضل .. نخطيء لأننا نعمل فمن لا يعمل لا يخطيء .. قد نجهل بعضكم وقد تجهلون بعضنا لكن الفضيحة أننا نتجاهل الآخر .. الكثير منا تحمل الكثير قد تعلمون أو لاتعلمون وكثير منا كتب بكل جوفه وبروحه لاجل قضية ما والبعض منا يضحي .. دعونا ننظر الى الجانب الايجابي دائما ولانتشبث بالفشل فلافائدة من لوم الانسانية على مانعانيه من جور و سوء حال .. الحل هو النظر الى الامام بروح المحبة بعيدا عن الشقاق والنزاع .. ماحدث في نادي الشعر بين ماهو معلن وبين ماهو خفي بين ماهو مزيف وبين ماهو حقيقي .. لايعني المسيرة الثقافية بشيء فهذه التفاصيل هي إحدى الخطوات التي تؤدي بنا الى النتيجة .. ومادام العمل جاد والسعي جاد والنوايا الحسنة في بناءالعراق والثقافة العراقية موجودة لا تقلقوا .. حتى وإن كانت على أيدي قلة في نادي الشعر أو خارج أي مؤسسة أدبية - غير أن المؤسسات هي التي تنظم سياقات العمل - ممن يرتب لهم القدر الدفاع عن حضارتهم أو قضيتهم أو الحفاظ على الاقل على ما موجود منها .. وإذا كانت السخرية متنفسا ً للحرية فلا بأس على أن لا تودي بنا الى الهاوية وتنسينا الامانة التي في أعناقنا فهي بالتأكيد ليست الطريق الأمثل للارتقاء ..كشعراء الامانة الاولى التي في أعناقنا هي الشعر وهو حاجة ليست بأقل من الماء والكهرباء .سننجو حين نعرف ماذا علينا أن نفعل وهذا لن يتم إلا إذا علمنا ماذا نريد ؟

من أراد الحياة
علياء المالكي -

أرجو أن تتذكروا قليلا أنكم عراقيون أولا ً رغم خطى المنافي .. والتوقف عن الاساءة لبعضكم فالعالم يقرأ وينتظر منا الافضل .. أنا عضوة في نادي الشعر الذي جعلتموه سلعة لاعلان خصومكم .. فإن كنتم سبعينيين أو ثمانينيين أو تسعينيين فنحن جيل جديد نحاول أن نبتكر لنا سلما ً يرتقي الى الافضل .. نخطيء لأننا نعمل فمن لا يعمل لا يخطيء .. قد نجهل بعضكم وقد تجهلون بعضنا لكن الفضيحة أننا نتجاهل الآخر .. الكثير منا تحمل الكثير قد تعلمون أو لاتعلمون وكثير منا كتب بكل جوفه وبروحه لاجل قضية ما والبعض منا يضحي .. دعونا ننظر الى الجانب الايجابي دائما ولانتشبث بالفشل فلافائدة من لوم الانسانية على مانعانيه من جور و سوء حال .. الحل هو النظر الى الامام بروح المحبة بعيدا عن الشقاق والنزاع .. ماحدث في نادي الشعر بين ماهو معلن وبين ماهو خفي بين ماهو مزيف وبين ماهو حقيقي .. لايعني المسيرة الثقافية بشيء فهذه التفاصيل هي إحدى الخطوات التي تؤدي بنا الى النتيجة .. ومادام العمل جاد والسعي جاد والنوايا الحسنة في بناءالعراق والثقافة العراقية موجودة لا تقلقوا .. حتى وإن كانت على أيدي قلة في نادي الشعر أو خارج أي مؤسسة أدبية - غير أن المؤسسات هي التي تنظم سياقات العمل - ممن يرتب لهم القدر الدفاع عن حضارتهم أو قضيتهم أو الحفاظ على الاقل على ما موجود منها .. وإذا كانت السخرية متنفسا ً للحرية فلا بأس على أن لا تودي بنا الى الهاوية وتنسينا الامانة التي في أعناقنا فهي بالتأكيد ليست الطريق الأمثل للارتقاء ..كشعراء الامانة الاولى التي في أعناقنا هي الشعر وهو حاجة ليست بأقل من الماء والكهرباء .سننجو حين نعرف ماذا علينا أن نفعل وهذا لن يتم إلا إذا علمنا ماذا نريد ؟