ثقافات

ما جدوى أن تعيد مجلة (وج) أدبي الطائف المنشور

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عبدالله السمطي من الرياض: يبدو أن فترة التسعة أشهر - التي فصلت بين صدور العددين الثاني والثالث من دورية أدبي الطائف (وج)- لم تكن كافية لهيئة تحريرها والقائمين عليها لتقديم مادة أصيلة ومتميزة لقرائها، حيث احتوى عددها الصادر مؤخرا (يوليو2009م) على عدة مواد سبق نشرها في صحف ومجلات ورقية ومواقع الكترونية ومنها قصة قصيرة بعنوان (قصة) للأديب السعودي ضيف فهد والتي سبق وأن نشرت في موقع (جسد الثقافة) وغيره قبل أكثر من عام. ونفس الأمر حدث مع قصة الأديب السعودي صلاح القرشي (صمت) التي نشرتها المجلة بعد قيام منتديات (جسد الثقافة) أيضا بنشرها بتاريخ 24-8-2008م.
القائمون على المجلة وبطريقة أو بأخرى ضمنوها أيضا نصا شعريا للشاعرة السعودية أشجان الهندي بعنوان (خروجا عن النص) وقد سبق لمجلة (نزوى) الثقافية العمانية نشر هذا النص قبل عدة أشهر على صفحاتها الورقية وعلى موقعها الإلكتروني (العدد رقم 57)، ومجلة (نزوى) من المجلات الثقافية الشهيرة والرصينة في العالم العربي وتحظى بمتابعة كبيرة من المهتمين بالشأن الثقافي.
(وج3) نشرت قصيدة للشاعر اليمني محمد سالم الحداد عنوانها (رتوش الصبابات) وهذه القصيدة هي عنوان ديوان شعري للشاعر صدر قبل تسعة أعوام تقريبا.
أما المقالة الأدبية (السطوع في نص الآخر) للكاتب المصري سيد محمد قطب فقد نشرتها المجلة، رغم أنها موجودة في موقع الدكتور على النت من قبل صدور المجلة بما يقارب العام.
المجلة نشرت أيضا دراسة عن كتابات الرحالة (بيركهارت) عن رحلته من جدة إلى الطائف للدكتور عدنان عبد البديع اليافي عن الطائف وقد سبق نشر جزء منها في موقع (المنتديات المكية) وقبل صدور المجلة أيضا.
إن إعادة نشر النصوص في دورية تصدر مرة كل عام تقريبا يثير تساؤلات عن حقيقة متابعة القائمين على تلك المجلة للحراك الثقافي المحلي والعربي والذي تمثل مجلة (نزوى) العمانية و(منتديات جسد الثقافة) أحد مشاهده الحية وأبرز ملامحه.
كما إن عملية (النسخ واللصق) التي مارستها المجلة في توفير مادتها التحريرية يثير أيضا تساؤلا مشروعا عن مدى حرص القائمين عليها على تميز المجلة واحترامهم للقارئ الذي ينتظرها عاما كاملا ليجدها بعد ذلك تعيد نشر نصوص سبق له قراءتها والاطلاع عليها ورقيا وأحيانا التفاعل معها عبر منتديات النت المفتوحة.
(وج) أدبي الطائف أوردت اسم جبل (كرا) الشهير الواقع بين مكة المكرمة والطائف هكذا (قرى)، وكان يفترض بالقائمين عليها التنبه لمثل هذا الخطأ وتصحيحه وإن كانت تلك التهجئة من قبل الرحالة فينبغي الإشارة لها في الهامش لا سيما وهيئة تحريرها تضم أكاديميا وأستاذا للتاريخ!
الأستاذ الشاعر أحمد البوق كتب افتتاحية العدد وذكر فيها أن (وج3) جاءت ترسيخا لشكلها الجديد الذي استقرت عليه من عددها الثاني!!
والقارئ يحاول أن يفهم مفهوم الشكل والترسيخ والاستقرار لدورية لم يصدر منها الا ثلاثة أعداد فقط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نسخ ولصق!
طائفي -

دورية وعن ناد أدبي وتصدر مرة كل تسعة اشهر وكلها (نسخ ولصق). ماذا تراها أبقت لصحف الحائط المدرسية؟ الله يعلم كم الميزانية المرصودة لمثل هذه المجلة!!!

مخلب القط
متابع -

المعلومات هنا تدين هيئة تحرير الدورية ولا يهم إن كان النشر سابقا في منتدى أو موقع، ولا يهم قلة الاثباتات، فنحن في عصر شبكة المعلومات، فعملية إعادة النشر واللصق والارتجال والاهمال في تحرير دورية يصرف عليها مبالغ كبيرة من وزارة ثقافة ومؤتمن عليها ناد أدبي أمر لا يعقل ولا يقبله أحد، إلا إن الكاتب هنا أستخدم كمخلب قط لمهاجمة النادي تقصدا، ومن استخدمه حتما في خصام وخلاف مع إدارة تحرير الدورية. الكاتب واضح جدا أنه (فصفص) العدد ع الآخر, وحاول أن يخرج بأكبر عدد من الملاحظات ولم يجد سوى ما كتب. وبرغم فداحة ما قامت به هيئة التحرير إلا أنه أيضا من الصعب أن نغض الطرف عن بقية المواد.

للطائف الله
صديق الكتاب -

مما يؤسف له و يدمي القلب أن القائمين على النادي لاشأن لهم بالثقافة و لاغاية لهم من الالتصاق بالنادي الأدبي إلا المزيد من الحضور الشخصي و سلم إضافي ناحية مطامع ذاتية لا تأبه بثقافة أو حرف أو كتاب.دورية مثل هذه كان من الممكن أن تكون إضافة للساحة الثقافية و تحولت بفعل فاعل مترصد إلى روتين غذاءه النسخ واللصق.

إذا عرف السبب
خواف -

من يدير النادي الأدبي بالطائف فعليا و جمعية الثقافة والفنون و الغرفة التجارية و و و .... بالطبع اللجنة العامة للتنشيط السياحي ومن هنا نسأل لماذا الدكتور / محمد قاري في كل مكان ويتدخل في كل شيء ؟ وعند أهل الطائف الخبر اليقين .

يابخت من النقيب خاله
روعة -

لاحول الله يارب , انتوا كدا يا أهل الطايف / موضوع عن النادي الأدبي على طول حشرتوا فيه محمد قاري / الرجال مجتهد و عشان كدا كمان تلقاه في البلدية والمرور والشرطة وادارة التعليم / ياليت يحطوه وكيل للاماره كمان ولا يشملوا بابداعه باقي المناطق / يعني يودوه سته شهور مدينه تانيه كدا عشان الخير يعم الجميع

شر البلية
سعاد احمد الصافي -

من المفترض ان يكون هذاا لتخبط في النادي الأدبي الذي سار على منواله جهات ثقافيه عديده في مدينة الطائف ان يكون خط نقف عنده لنصحح النظريه المعكوسه التي تدعوالى ان نقبل الاخطاءدون ان نساهم مأجورين في اصلاحها رغم ما سنجده من تبعات لذلك واذا مانظرنا الى القائمين على الثقافه في الطائف نجدهم ادعياء لهاواول من اعني القائمين على النادي فماذا قدمو والكلام هذا لا يعني انه لا يوجد اناس على قدر من الرقي الثقافي والاخلاقي من مثقفي الطائف/ وما مجلة وج الا دليل على سطحيه ثقافة البعض الذين حشروا انفسهم بطريقة او بأخرى في الثقافه وهي منهم براء ولكل ليل صبح لابد ان يشرق