أفعى كلكامش
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الفصل الثاني: إلى أبــــي
lsquo;These fragments I have shored against my ruinsrsquo;
T.S. Eliot The Wasteland
بدأت هدأة المعنى
بدأت المسرة
بدأ الكلام
في الأعين المتحجرة
بدأ التوهج
بدأ العنفوان
بدأ الغياب
الغياب الأخير للكلمة
لا أعني غيابكَ
لا أعني الماضي
طريق واحد فقط
هو العمر
حياة واحدة
وغيابات شتى
بحجم الكلمة
بحجم معناك
وأنت تتسلق معي
جسد الكتابة
لم تسعفك الكلمة
لم يسعفك المعنى
فقط قلق الأب
وهو يغني
فقط صوته
فقط كلمته الأخيرة
عيناه وهو يبتسم
فقط عمره:
أوهامه وأحلامه
أفراحه التي لم تر الضوء
شجونه
قنديله الأخير
دموعه التي تطفو على أسطح الذاكرة
لم يكن يسعى الى الكمال
كان يتشبه فقط بالوردة
بالشجرة الأم
بأوراقها
بجدل الطبيعة
صباح أزرق كالبحر
وليل مضيء كالأمل
شاهدة جديدة
هذا النهار
شاهدة جديدة
لم تمحُ الأمطار بعدُ تواريخها
فهل احتاج الى قنديل نار؟
ليس الضوء
ليس الموسيقى التي تنبع من رحم الكلمة
لقد كنته يوماً ما
ذلك البعيد
ذلك الذي يتجذر بالحلم
لقد كنته
في مجده التي تضيق به
الحكمة
صماء هذه الحروف
بينما كلماتكَ
أوسع من تاريخ مدو
ليست الرؤيا / ليس الأمل الكاذب
وبالطبع
ليس هذا الحجر الذي تتحدث عنه
وليست أيام الغياب
إنه فقط
التلاشي الأخير
للكلمة
السواد الذي رفعناه معا
دمعنا الذي تحجر
في الإنتظار
في الأمل
في الأكاذيب الكثيرة
لم تكن نوح
ولم تكن العشبة
لقد كنت البداية التي لا تنتهي
أجراس الولادة
أم أجراس الموت هذه التي نسمعها؟
موسيقى غياباته المتعددة
مرة عبر أمه التي لم يرها
ومرة عبر أولاده
لا سفح أخضر هنا
لا سكينة لآمالك المستحيلة
لا أنهار لعطشك الدائم
لا صحراء لأحلامك
ولا حتى سراب
غياب يبتدأ وينتهي بك
بموتك وحياتك
هل قلت إنك تموت لتولد
أم أنها لعبة الكلمة
طينة الغياب التي يشكلها وجودك
لم يقل إنني ولدت
كان يحتضر كل أيامه
كل سنينه
أحلامه الكثيرة عن السعادة
لم يقل هذا الرجل الصامت شيئا كعادته
لم يقل
فقط أشار الى وديعته
الى أعلام سود
مجده الغابر
لم يقل هؤلاء أبنائي
كان يسميهم فقط
هكذا ينتهي كل شيء
معنى أن تنمو الزهرة بعيدة عن الغصن
أن تشف النهايات
عن حكايا الخراب الأخير
تركته هناك وحيداً
قرب موته
يسمو على كذبة الحياة الوحيدة
كذبة وجودنا
الخرافة التي تقول:
مَن أنت؟
ما هذه المودة المستحيلة؟
حتى الروح
حتى الاشجار التي تعلو
اصبحت جرداء
حتى القناديل الكبيرة المظلمة
التي لعبنا قبالتها
أيام طفولتنا
هل تذكر الماضي؟
ذلك الذي سرق الأغنية
هل تذكر خروجي معك
في نزهة الألم؟
لم تحدثني عن العوارض التي تنمو قرب الروح
كانت كلماتك فقط عن تلك الليلة
عن غابة آمال
عن ألم قديم
قدر يعود ثانية
ليست القصيدة إياها
ولا المرأة التي حدثتك عنها
إنه الألم
الألم نفسه
الغياب الذي عشناه معا
سواقي الطفولة اليابسة
كان مثله
مثل كلكامش
يستحم بالشمس
يشرب دمعه بكأس
لم ير الأرز
لم ير أي شيء
رأى فقط كثبان الفجيعة
رأى الغياب
في فتنته الآسرة
أنا ميت
أنا ميت
هذا الذي تراه أمامك وهم
ليس له يدان
ليقطع الأرز
كان يحلم فقط
يقضي أيامه بالتمائم
بالكلمة الخرساء
تلك التي نرددها عاليا
بأكتمال النهار
بالدمعة الجارفة
باللسان المر
بالموت
به وحده يكتمل الغياب
وهم وجودنا
إنه نفسه
المكان نفسه
المقهى نفسه
الشراب
الجاز
لكنها لم تكن هي
تلك التي رقصت
من شدة الفرح
تلك الليلة
ليلة الفرح المضيء
يا له
من ليل!
تقاسمناه كالعشبة معا
لم أكُ حينئذ كلكامش
ولم تكن هي صاحبة الحانة
لقد كنا غريبين
بلندن
في سرداب الكنيسة القديمة
في ST Martin-in-The-Fields
نسمعُ
أوتار القلب
هل أقول نعم لهذ الصوت؟
للضوء الذي أطل أخيرا
لأبجديته التي تحيط بي
ليس جديداً عليّ
ولست جديداً عليه
أراني صورته
أراني هدأة المعنى
أراني الغياب
أراني التوهج
في الأعين الحالمة!
شاعر عراقي يقيم بلندن
gareebiskander@yahoo.com
التعليقات
وبيننا البحر
ماجد مطرود -العزيز غريب اسكندر استمتعت جدا بجماليات نصك متمنيا لك الحضور الدائم فانا فعلا اشتاق قراتك محبتي واعتزازي ..ماجد مطرود
وبيننا البحر
ماجد مطرود -العزيز غريب اسكندر استمتعت جدا بجماليات نصك متمنيا لك الحضور الدائم فانا فعلا اشتاق قراتك محبتي واعتزازي ..ماجد مطرود
شكرا
معتز رشدي -من اجمل ما قرأت للشاعر غريب اسكندر .شكرا لك
محاباة مداجـــــــاة
محاباة مداجـــــــاة -هذه المحاباة , المداجاة, المداهنة, التملق , من قبل هؤلاء, المتثاقفين , لها مايبررها , في حياتنا الثقافية , فهم لايمدحون إلا بحساب وإلا لغاية , ولو طلبنا من اي واحد منهم ان يدلنا , على الجمال او الروعة فيما قرأ, لما استطاع , ان يفعل . لك الله ايها الشعر لك ايتها الثقافة , فها ان الأميين يجهزون عليك .
شكرا
معتز رشدي -من اجمل ما قرأت للشاعر غريب اسكندر .شكرا لك
تعلم اولا
معتز رشدي -ولو كنت على شيء من الثقافة يا صاحب التعليق رقم 3، لكتبت باسم صريح ، ولكنك تخجل من غلظتك نفسها مع ما تقرأ من نصوص ، اما ان تكتب باسم مستعار فهذا هو الجبن كله . ثم انك وضعت نفسك وبجرة قلم منك الى جانب اللاميين ، ووضعتنا في خانة الاميين ، لو شرحت لنا يا جاهل مغزى وكيفية ذلك فهذا هو الفضل كلة . وسنكون لك شاكرين . لكن من اين لاصحاب الاسماء المستعارة ان يتحلوا بالشجاعة ؟ الا تخجل من نفسك ؟ الا تستحي ؟ لم لا تصمت ما دمت غير قادر على التعبير عن نفسك باسم صريح ؟ انت جبان تماما . النص جميل وقد بذل فيه كاتبه جهدا ، لا احسبه يخفى عليك ، اما مواضع الجمال في النص فهي موجودة في النص كله ، ومبثوثة في ثناياه ، ولكن ماذا نقول لمن لايقرأ ؟ تعلم ان تقرأ اولا يا شبح القراءة .تحياتي لايلاف
رد على رد
ماجد مطرود -والله هذا المعلق النكرة او رقم 3 يبدو بلا احساس والدليل على ذلك انه لا يشعر ولا يستشعر مكامن الجمال ولن يستطيع ان يلمس اي شيء حتى لو استخدم مجسات كل الحشرات لانه وببساطة بلا احساساتمنى على ايلاف نشر التعليق وذلك من باب حق الرد وشكرا
تعلم اولا
معتز رشدي -ولو كنت على شيء من الثقافة يا صاحب التعليق رقم 3، لكتبت باسم صريح ، ولكنك تخجل من غلظتك نفسها مع ما تقرأ من نصوص ، اما ان تكتب باسم مستعار فهذا هو الجبن كله . ثم انك وضعت نفسك وبجرة قلم منك الى جانب اللاميين ، ووضعتنا في خانة الاميين ، لو شرحت لنا يا جاهل مغزى وكيفية ذلك فهذا هو الفضل كلة . وسنكون لك شاكرين . لكن من اين لاصحاب الاسماء المستعارة ان يتحلوا بالشجاعة ؟ الا تخجل من نفسك ؟ الا تستحي ؟ لم لا تصمت ما دمت غير قادر على التعبير عن نفسك باسم صريح ؟ انت جبان تماما . النص جميل وقد بذل فيه كاتبه جهدا ، لا احسبه يخفى عليك ، اما مواضع الجمال في النص فهي موجودة في النص كله ، ومبثوثة في ثناياه ، ولكن ماذا نقول لمن لايقرأ ؟ تعلم ان تقرأ اولا يا شبح القراءة .تحياتي لايلاف
الى مطرود البعيد
البهادلــــــــــــي -انا هنا على إستعداد ان ادخل معك في سجالشامل , وليكن القراء حكاما علينا . انت تحدثت عما اسميته - جهلا من عند نفسك طبعا - بمكامن الجمال , في القصيدة, وعندما قلنا لك انك محاب ..., اعترضت .. ومرة اخرى إدعيت ان القصيدة متوفرة على مكامن جمال , لم اتمكن انا من إلتقاطها, لم تستطع ان تثبت لنا ولم تستطع ان تدلنا على تلك المكامن .. , انا هنا اتحداك ان تبرهن على ماتدعي ولو بشق حرف ..اتمنى من ايلاف ان تعمل على حرية الرد وتنشر ردي ... البهادلـــــي
الى مطرود البعيد
البهادلــــــــــــي -انا هنا على إستعداد ان ادخل معك في سجالشامل , وليكن القراء حكاما علينا . انت تحدثت عما اسميته - جهلا من عند نفسك طبعا - بمكامن الجمال , في القصيدة, وعندما قلنا لك انك محاب ..., اعترضت .. ومرة اخرى إدعيت ان القصيدة متوفرة على مكامن جمال , لم اتمكن انا من إلتقاطها, لم تستطع ان تثبت لنا ولم تستطع ان تدلنا على تلك المكامن .. , انا هنا اتحداك ان تبرهن على ماتدعي ولو بشق حرف ..اتمنى من ايلاف ان تعمل على حرية الرد وتنشر ردي ... البهادلـــــي