من أشعارِ الهنودِ الحُمر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
فقد يتوقع المرءُ أن الهنودَ الذين حُرموا من التواصل مع ماضيهم وتراثهم، وزُج بهم في عالمٍ ليس من صُنعهم أو اختيارهم، ستقتصر قصائدُهم على سردِ مآسيهم وأوجاعهم، ليُفاجأ بعذوبة العلاقة التي تربط الهندي بالطبيعة بكل تفاصيلها وجزئياتها؛ ويكتشفَ عُمقَ وثراءَ المُخيلة الهندية التي رغم قسوةِ التاريخ، وجفاءِ الجغرافيا لا زالت نابضةً بالمحبةِ والحياة، تسكُنها روحٌ إنسانيةُ سمحة،ويغمرها نفسٌ شاعري رقيق، فالطبيعة بكواكبها ونجومها، بترابها وأشجارها، برياحها وأمطارها، بجبالها ووديانها، بطيورها وحيوانها شكلت الفضاء الروحي الذي نهل منه الهنود وأقاموا له كل مظاهر التقديس والتبجيل، كما أنها وهبت قصائدهم قوةَ سحرها، و وهجَ ألوانها، ومنحتهم مَلاذا آمنا من بطش أعدائهم.
عشبُ الصباح
يغسّلُ قدماي عشب الصباح،
فتبتسم المُروج لي....
وتعانقُ قطرات الندى
النباتاتِ الزرقاءِ،
وتُشرقُ زهورُ النجم..
بينما..
تُطرز العنكبوتُ العجوز...
أشكالاً جميلة،
لتَنْشرُها على شعاع الشمس.
.....
جاري المُختال..
يُمْسكُ جناحَ الشُحرورِ الأحمر،
ليَُصغي للطيرِ الساخر...
يَخترعُ أغاني جديدةَ.
....
عجوزٌ أنا..
لكن...
عندما أَغسّلُ أقدامِي..
في عُشبِ الصباح......
يعودُ الشبابُ لي.
..........
أنا هو
أنا من
اهتم..
أَنا من..
أحبَ بعمق،
بينما اصطنعَ الآخرون.
فهل تراني...؟؟
.......
أتراني..
أم ترى..
طفلاً...،
عجز عن كبت عواطفه؟
لقد جزوا شَعري
وسَحقوا كبريائي...
نَهبوا أرضِيَ..
واختطفوا زوجي.
لكن....
ستبقى للرجلِ الشريف،
روحُهُ الحرة...
والقدرة على الحب..
.......
فخذ يدي
وأعطيني.....
روحَ أجدادي
ليستيقظَ..،
الذئبُ داخلي.
...........
دربُ الدموع
أتطلع.....
وقلبي مثقلُ بأحزان ناسي
يسكبُ حزناً على ما فقدنا
وها نحن نمضي بعيدا..
بعيدا عن أرض أجدادنا..
في درب الدموع.
.......
ميلا بعد ميل....
ويَوماً بَعد يوم
تقل تحت الشمس أعدادُنا..
يفترسنا الموت ببطء رهيب...
رغم أننا...
لا زلنا نسيرhellip;
في درب الدموع.
.......
تضعف وتسْقط...
على الطريقِ...
مثل ما سقطوا hellip;
بعيونٍ دامعة أَضمها.....
لتودعَ أخر أنفاسها...
على درب الدموعِ
.......
ميلاً بعد ميلِ...
ويَومَاً بَعدَ يَومٍ
نمضى نحو أرضٍ موعودة..
نعلم أننا لن نراها..
فلم يعد بإمكاننا السير...
في درب الدموعِ
.......
ترتفع نحو السماء روحي..
وتحتضن الأرض جسدي.
لاحَ خلاصي..
مع نفسي الأخير..
حانت رحلتي..
نحو بيتي..
على درب الدموع
.............
السراب
في المروج..
يرتعشُ العشب...
لهمس أقدامي..
وترقصُ السماء..
على إيقاع..
أجنحة الطيور الصامتة..
.......
حراكٌ خفي..
في منتصف
النهار المضيء،
هل ثمة شبح..!!...
أم همس الرياح.
....
لا أرى سوى ارتجاف الرياح..
في الأفق هناك..
و بحيرة رفعت إلى السماء..
وبساتين.
...
لكني ألمحهم...
من بعيد..
فهل خرج هؤلاء الرجال عن صمتهم ليمشون معي؟
......
أصلُ الموت....!!
في شروق الحياة،
الأب والأم،
يتناقشا.
......
"سيعيش للأبد،
"أطفالنا،
"عندما يولد الرجال،
"سيعيشون للأبد"
قال الأب،
قالت الأم.
ولكن العصفور الصغير بكي،
ثم بكت كل الطيور....
"كيف أبني عشي..
"كيف أحمي عشي.......
"إن عاش الرجال للأبد..؟؟؟؟"
.......
الــــــــــــنداء
تت
لتروي أن..
أرواحَ الأسلاف الراقصة..
ستأتي..
لتقودني جيئةً وذهاباً عبر نفسي...
فالعقلُ يَبْحث، والروحُ تَرْقص.
......
رقص الطبول.. نبض القلب..
والذكريات السحيقة.... رؤى..
ستهْمسُ الرياح أحلامَِي.....
ويصير الذئب دليلي
يُريني الأسلاف...
كلهم.......
وقد أتحدوا.....،
صاروا أصواتاً
تتحدث....
تتبادل الحكمة.
.......
ستمضي الأيام...
ويخنق الدخان الزيف..
ويصير همس الرياح صخبا...
و معا... سنرى..
عودة القطعان.
التعليقات
ممتعة
زياد -لم أكن أعرف ان اشعار الهنود الحمر بهذه العذوبة والرقة. شكرا لك على هذا الجهد الطيب.
شكرا عطية
طارق القزيري -عطية انت رائع، تجيد اقتناص الروعة من مكامنها كما عودتنا دائما شكرا لك عطية
سلمت يداك
متابعة دائمة -انت تقطف من كل بستان زهرة وزهرتك اليوم فواحة زكية الرائحة بوركت
إبداع
محمد عمر فنوش -عطيه.. أبدعت .. أبدعت في الاختيار ، وفي الترجمة والصياغة .. شعوب العالم تشترك في كثير من المعاني الراقية والعواطف النبيله .. قد تختلف فقط فيما إذا ما أتيحت لها فرصة التعبير الحر أو كبلت فحيل بينها وبين التعبير عما تكنه من عواطف جياشة تجاه الانسان وتجاه الطبيعة النبيلة الساحرة وتجاه الوطن الغالي .. داوم داوم يا عطيه..
إبادة ثقافية
نور الدين الثلثي -الإبادة العرقية قد تكون جسدية وقد تكون ثقافية. وقد تعرض السكان الأصليون في العالم الجديد لحرب إبادة من النوعين. قال اللورد ماكولي، عضو المجلس الأعلى للهند ووزير الحرب بعد ذلك في الثلاثينيات من القرن التاسع عشر، في كلمةٍ شهيرة له أمام البرلمان البريطاني: "أشك أنه سيكون بإمكاننا أبداً أن نقهر هذه البلاد [الهند] ما لم نكسر عمودها الفقري الذي هو لغتها وإرثها الروحي والثقافي. ولهذا أقترح أن نُبدّل نظامَها التعليمي القديم وثقافتها، فإذا ما اعتقد الهنود أن كل ما هو أجنبي وإنجليزي شيئٌ جيد وأفضل مما هو عندهم سيفقدون احترامهم لأنفسهم وثقافتهم الوطنية، وسيصبحون كما نريدهم: أمّةً راضخةً لنا تماماً." لذلك يسر القارئ أن يرى الأستاذ عطية يعرض مثالا نقله إلى العربية من ثقافة ‘الهنود الحمر’ التي أبيدت أو كادت. وقراءتي لما تفضل به الأستاذ عطية الأوجلي تأتي ولم أكمل بعد قراءة كتاب صدر هذا العام للأستاذ منير العكْش بعنوان (أمريكا والإبادات الثقافيةـ لعنة كنعان الإنجليزية) من منشورات رياض الريس للكتب والنشر... وهو كتاب جدير بالقراءة من كلّ مهتم بمستقبل الثقافة العربية بكل ما ينتظم تحت هذا المسمّى، وكلِّ واعٍ لمخاطر الوقوع فريسة للإبادة الثقافية على النحو الذي بشّر به ماكولي في الهند ونجح الأوروبي الأبيض في تنفيذه إلى حدٍّ بعيد جداً في العالم الجديد... وشكرا للأستاذ عطية الأوجلي لاخثياره وترجمته وعرضه... ولتذكيرنا.