القيّم يروي تاريخهم
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ايلاف:صدر في طهران كتاباً باللغة الفارسية للكاتب العربي عبدالنبي القيّم يحمل عنوان "خمس مائة عام من تاريخ خوزستان" و خوزستان أسم الذي أطلقه رضاخان، شاه ايران في عام 1925 على الاهواز بعد القضاء على الشيخ خزعل بن جابر حاكم المحمَرة(1925-1897)، حيث سمّوا الفرس في عهد الصفوية الاقليم ب"عربستان" بمعنى أرض العرب أو محل الذي يقطنه العرب و بقي هذا الأسم في الوثائق الرسمية الايرانية و جميع الأحكام و المستندات الحكومية الى عام 1925
و للقيَم قاموس عربي- فارسي في 1275 صفحة صدر في عام 2003 في طهران و بعد مرور أقل من ثمانية سنين يطبع للمرة الثامنة، كما له المعجم الوسيط في 969 صفحة صدر في عام 2007 و يطبع للمرة الثانية.
كتابه الأخير حصيلة أ كثر من أربع سنين من البحث و التدقيق و يشتمل على سبع ابواب و يتميز الكتاب بكثرة المصادر وأستشهادات الباحث بتلك المصادر. الباب الأول في تعريف الكتب التاريخيةالفارسية و العربية و الأنجليزية التي كتبت عن تاريخ عرب الاهواز، يحدثنا الباحث في هذا الباب عن ايجابيات و سلبيات تلك الكتب و يبين لنا هفوات و ثغراتهن(ص19الى37).
يروي لنا القيم في الباب الثاني عن آراء و وجهات نظر الكاتب الايراني احمد كسروي الذي يتسم بعدائه للعرب و الذي بعثه رضاخان الى الأقليم بصفته رئيس العدلية في مدينه تستر المجاورة للأقليم من أجل تضعيف سلطة الشيخ خزعل و تمهيد الظروف للقضاء عليه. و لكسروي كتاباً عن تاريخ عرب الاهواز يحمل أسم " تاريخ خمس مائة عام لخوزستان" و شحّن كسروي هذا الكتاب بآرائه الشخصية و تعليقاته الخاصة و وجهات نظره المعادية للعرب، و بقي كتابه لأكثر من ثمانين عاما مهيمن على الساحة الثقافية الايرانية. و عبدالنبي القيم من خلال روايته لتاريخ العرب عرّج على أحمد كسروي و بعد حصوله على المصادر الأصلية يبين لنا أحقاد كسروي و آرائه الشخصية و أحياناً أكاذيب كسروي و من أجل معرفة القاري لكسروي يحدثنا في الباب الثاني عن بعض كتّاب الفارسيين المعادين للعرب بما فيهم أحمد كسروي و بعد ذلك يحلل شخصية كسروي من خلال كتبه و مقالاته (ص39 الى 76)
يخصص الباحث الفصل الثالث عن تاريخ خوزستان من البداية الى عام 845 الهجري القمري، عام تأسيس حكم المشعشعين بزعامة سيد محمد بن فلاح بصورة موجزة. يكتب فيه أن لهذه البقعة تاريخ أقدم من تاريخ ايران بآلاف السنين (ص75) و قد حكموها العيلاميين الذين كانوا من الساميين قبل سته الف (6000) و شيدوا حضارتهم المزدهرة لحد عام 641 قبل الميلاد. كما يكتب عن أسم خوزستان و أسم عربستان والمنشأ التاريخي لهذين الأسميين (ص77الى 89)
خصص الكاتب الباب الرابع لتاريخ المشعشعين و حكمهم المستقل في الحويزة من مدن الاهواز في عام 845 الهجري القمري وعداء الصفويين لهم مما أدى الى غزو أراضيهم من قبل الشاه أسماعيل الصفوي مؤسس حكومة الصفوية. و يدحض القيم على ما كتبه كسروي عن السيد محمد بن فلاح و اولاده و أحفاده الذين حكموا من بعده، كما يفنّد على بعض ما كتبه كسروي عن " مهدوية " السيد محمد بن فلاح. يشتمل هذا الباب على مئة و ثمانية و ستين (168) صفحة و يعتبر أضخم باب في الكتاب(ص91ال 259). جديراً بالذكر أن المشعشعين بسطوا سيطرتهم على القسم الشمالي من الخليج و القسم الجنوبي من العراق و بعض مدن العراق الأوسط مثل الواسط، الحلة، كربلا، نجف، ووصلوا الى تخوم بغداد.
جاء الباب الخامس في تاريخ بني كعب الذين حكموا الفلاحية من القرن الحادي عشر الهجري وأحكموا سيطرتهم على القسم الشمالي من الخليج و على مياهه و في عهد الشيخ سلمان الكعبي (1150الى 1182) دحروا غزوات باشا بغداد، كما دحروا عدوان كريم خان زند الحاكم الفارسي وهزموا عدوان الأنجليز و العثمانيون من دجل القضاء عليهم، حيث تصدوا الكعب على جميع تلك الهجمات و بسطوا سيطرتهم على الخليج و القسم الجنوبي من مياهه. يتضمن هذا الباب 127 صفحة و يروي لنا القيم حكم بني كعب في هذه البقعة (ص261الى3889) يتحدث الباحث في الباب السادس عن حكم آلبوكاسب في مدينة المحمّرة و اوّل من أسس هذا الحكم الحاج جابربن مرداو و الذي بزغت نجمته بعد أفول و انحطاط حكم بني كعب أي عام 1275 الهجري
القمري(1857 م). يتضمن هذا الباب ثلاثة وثمانين صفحة و يروي لنا الكتاب عن أحداث هذه الحقبة التاريخية و حيثيات وصول الحاج جابر الى سدة الحكم و بعد ذلك عن حكم نجله الشيخ مزعل، كما يروي علاقاتهم الدولية مع الأنجليز و العثمانيين و حكم القاجار في طهران. كما يتحدث عن العلاقات الودية بين الحاج جابر و أبنه الشيخ مزعل مع حكام الكويت من آل صباح. يتوقف الكتاب عند عام 189 ميلادي نهاية حكم الشيخ مزعل و مجئ أخيه الشيخ خزعل بن جابر و تسلمه مقاليد الحكم (ص389الى 472).
لخّص الباحث الباب السابع من الكتاب عن الأخطأ اللغويه و المطبعية لكتاب أحمد كسروي (ص473الى 483). هذا الكتاب من أصدارات دار نشر " اختران" في طهران، كما نأمل أن يترجم باللغة العربية.
التعليقات
إجاده و مثابرة
مختار الطلحي -قد تكون شهادتي في كتابات الأستاذ عبدالنبي القيم شهادة مجروحة بحكم معرفتي له عن كثب ولكن ما أود الإشارة إليه هو ان عبدالنبي شخص مثابر ومداوم ويكفي انه تعلم اللغة العربية وقواعدها النحوية بمجهود شخصي منه شخصيا ، وأنا انتهز هذه الفرصة لأتمنى له كل التوفيق و عقبال الطبعة المائة يا أبوعصام
إجاده و مثابرة
مختار الطلحي -قد تكون شهادتي في كتابات الأستاذ عبدالنبي القيم شهادة مجروحة بحكم معرفتي له عن كثب ولكن ما أود الإشارة إليه هو ان عبدالنبي شخص مثابر ومداوم ويكفي انه تعلم اللغة العربية وقواعدها النحوية بمجهود شخصي منه شخصيا ، وأنا انتهز هذه الفرصة لأتمنى له كل التوفيق و عقبال الطبعة المائة يا أبوعصام
العودة
مراد المالكي -اسم المنطقة التي يتطرق اليها الكتاب هي خوزستان وقد وردت بهذاا الاسم في كتب ومراجع مؤرخين وباحثين محايديم منهم الدكتور هشام جعيط ، لأن السكان الأصليين هم من الخوز او الخوذ وليس صحيحا ان التسمية من ابتكار رضاخان اذ وردت قبل رضا خان بمئات السنين ، أما العرب الذين نزحوا الى هذه المنطقة فهم عشائر عربية من اليمن وأتمنى أن يعودوا الى موطنهم الأصلي
العودة
مراد المالكي -اسم المنطقة التي يتطرق اليها الكتاب هي خوزستان وقد وردت بهذاا الاسم في كتب ومراجع مؤرخين وباحثين محايديم منهم الدكتور هشام جعيط ، لأن السكان الأصليين هم من الخوز او الخوذ وليس صحيحا ان التسمية من ابتكار رضاخان اذ وردت قبل رضا خان بمئات السنين ، أما العرب الذين نزحوا الى هذه المنطقة فهم عشائر عربية من اليمن وأتمنى أن يعودوا الى موطنهم الأصلي
مجهود يستحق الاشادة
حسين الطويبي -ما قدمه القيم في كتابه يستحق من كل المهتمين بالتاريخ العربي الفارسي ان يتوقفوا عنده لإنه وثق بشكل محايد و علمي فترة من تاريخ العرب في بلاد فارسزشكرا لكل ما قدمته لنا أستاذ عبدالنبي القيم ونتمنى لك دوام التقدم ومزيد من الإبداع
مجهود يستحق الاشادة
حسين الطويبي -ما قدمه القيم في كتابه يستحق من كل المهتمين بالتاريخ العربي الفارسي ان يتوقفوا عنده لإنه وثق بشكل محايد و علمي فترة من تاريخ العرب في بلاد فارسزشكرا لكل ما قدمته لنا أستاذ عبدالنبي القيم ونتمنى لك دوام التقدم ومزيد من الإبداع
القافلة تسير
محمد عمران -انه لاشىء يثلج الصدر أن نرى مثل هذا العمل الإبداعي الغير متحيز ظاهرا للوجود من شخص معاصر ومن داخل موقع الحدث وأتمنى فعلا الحصول على نسخة من الكتاب. فيما يخص التعليق الغير مؤدب أعلاه أقول للكاتب لاتأبه فإن "القافلة تسير والكلاب تنبح" ولكم التوفيق
القافلة تسير
محمد عمران -انه لاشىء يثلج الصدر أن نرى مثل هذا العمل الإبداعي الغير متحيز ظاهرا للوجود من شخص معاصر ومن داخل موقع الحدث وأتمنى فعلا الحصول على نسخة من الكتاب. فيما يخص التعليق الغير مؤدب أعلاه أقول للكاتب لاتأبه فإن "القافلة تسير والكلاب تنبح" ولكم التوفيق