ثقافات

شَوْقٌ على طَوق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
بَيْنَ الظِّلالِ وفَيْءِ الجُفُونِ مَغَارِب
وَشُمُوسٌ لَهَا فِي جُنُونِ قَلبِي مَشَارِق وَبُحُورٌ عَادِيَاتٌ مِنَ الأشْوَاقِ تَشُفّهَا
فَتَطْفُو وَتَغْرَقُ بِالأمْوَاجِ سَوَاحِل لَمْلَمْتُ طُيُور الرُّوحِ عَنْ صَفَحَاتِهَا
فَانْفرَدَتْ فِي فَضَاءِ الوَجْدِ تَنْبَعثُ وَتَحُطُّ فِي وَاحَةِ النُّسَّاكِ تَنْتَشِي
غَيْبًا... وَبِنَبِيذِ الوِصَالِ تَخْتَمِرُ تَغِيبُ.... تَغِيبُ....وتخْتَفِي
وَلأعْيَانِ المُمْكِنَاتِ في كلّ آنٍ تَعُودُ ****
ويُسَائِلُنِي عَنْ سِرِّ غَيبُوبَتِي :
هَلاَّ حَجَبْتِي عَنَّا حَقَيقَة
أَمْ أن خَيبَةَ الأبصَار تَرْتَدُّ

فأجيبه...وبِلسَانِ الصَّمْتِ أُنْطِقُهُ : مَا كُلُّ مَا يرَاهُ المَرْءُ حَقِائِقٌ
فالأقواسُ بالأنوارِ تَنْعَكِسُ وَخَافِيَاتُ الوُجُودِ هَياكِلٌ
كَالأشْوَاقِ عَلَى الأطَوَاقِ تَرتَسِمُ أَبُوحُ اليَومَ بِبَعْضِ حَقِيقَةٍ
وَالبَعْضُ كُلّ...والكُلّ رَمْزٌ....
وَالرَّمْزُ نُقْطَةٌ فِي الحُرُوفِ تَحْتَجِبُ فَمَاغَيْبُ الغَيْنِ إلا شَهَادَة
تَجَلَّتْ بالعَيْنِ بَعْدَ غِيَابِهَا
وَ أنَا أَغِيبُ فِي نُقطَةِ الوَاجِدِ وَاحِدًا
وَ روحًا بذاك الواحِدِ تَسرمَدت
وَأَتَرَاءى لِلعَيَانِ جَسَدًا يَعُودُ وَأغِيبُ فِي الغَيْبِ مُجَدَّدًا
وَأُبْعَثُ عَوْدًا.. وَعَبرَ الأبدانِ أَعُودُ وَتَرْبَأُ رُوحِي أَنْ تُؤالِف غَيْرَ مَنْبَعِهَا
فَأرْوَاحُ العَالَمِينْ كَالأعْرَاقِ لَهَا نسب أَنْحَدِرُ مِنْ سُلالَةٍ رُوحِيَّةٍ لَسْتُ أَذكُرهَا
فَنَسَبُ روحي كَمَا جَسَدِي لَها شَرَف أصيل
*****
http://marwa-kreidieh.maktoobblog.com/

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
براعة
مولودي -

اولا اهنأ ايلاف التي عودتنا على ان تقدم الممتع لعل هذا النص فيه من الرموز الفلسفية التي توحي بأن مبدعته على وعي واطلاع فلسفي عميق بعلوم الحروف والفلسفة فهي اشارت الى ان سقوط نقطة الغين عن الحرف يحولها الى عين اشارة الى ان غياب شيئ عن النظر يوحي بقوة حضوره على الحقيقية --- ثانيا ان غياب النقطة عن الجيم يحولها الى حاء وفي اشارة ابداعية رائعة كيف ان غيابها الكاتبة في الواجد يوحّدها به ---- فتصبح به واحدا ----لاندري ان كانت تقترب من الحلاج في هذا المفهوم .........وهو طرح فيه من الجرأة ما يتحاشاه الكثيرون ... الامر الاخير لا اعرف كاتبة النص غير نص كهذا لا يخرج الا عن تجربة.. وتجربة كهذه لا يصفها الا من ذاقها .... في النهاية اسجل اعجابي بالمضمون أماالاسلوب وان كان لا بأس به غير انه يحتاج لضبط الايقاع في الجمل الشعرية ...

لطفا بالشعر !
المعرّي -

أعتقد كفيى ضحكاً على الذقون .. و " خلوا عندكم شوية أمانة أدبية " ، المتلقي ليس جاهلاً بالقدر الذي تمررون عليه نماذجكم الفاشلة ! هذا ليس بشعر .. بعد آلاف السنين التي تعاطت فيها الحضارات بفنونها المختلفة مع " قيمة الشعر وتطوره " نقفُ لنوهم العقول بالزيف التام .. بينما نرفض الحقيقة بلا خجل . لكم دينكم ولنا دين .. لكن ذكّروا أنفسكم بما نكتب خلف الكواليس إن عجزتم عن نشر الرأي الآخر على املأ !

مشاهد جديدة
جبر -

أعجبتني كثيراً الصوره الشعرية الجميلة وشكر جزيل لمن يساهم في فتح الفلوب على مشاهد جديدة نحن نحتاجها في اوقات الجفاف والخواء القلبي فشكرا لك سيدتي

ملل
سالم ابو احمد -

شي ممل جدا.. الشاعرة كريدية تذكرنا بكل البلاغات والديباجات التي تخلص منها الشعر الحديث منذ 20 عاما

رومانتيكي و تشكيلي
ابو الوليد -

يعجبني إصرارك على نشر كتاباتك في سوق لا يروج فيه هذا النوع من الشعر ....النص يبدو من خلال القراءة لغة رومانتيكية "زمنياً" تقترب كثيراً من المباشرة ، و إيقاع حداثي شبه غائب ، برأيي أن النص يميل كثيراً ناحية لغة الكتابة الإيقاعية .........ثانيا : تجيدين رسم صور بصرية متكاملة دائماً و ألحظ ذلك فيما قرأت من نصوصك، و دائماً ما أشعر بحضور الألوان و التفاصيل البصرية في نصوصك كأنني أنظر إلى لوحة تشكيلية رغم أنك لا تبحثين كثيراً عن الإبهار أو الإدهاش في صورك .. إلا أن نجاحك في نقل الإحساس بالصورة عبر الكلمات بهذه البساطة يبقى مدهشاً في حد ذاته.

adorable
jamal -

بَيْنَ الظِّلالِ وفَيْءِ الجُفُونِ مَغَارِبوَشُمُوسٌ لَهَا فِي جُنُونِ قَلبِي مَشَارِقوَبُحُورٌ عَادِيَاتٌ مِنَ الأشْوَاقِ تَشُفّهَافَتَطْفُو وَتَغْرَقُ بِالأمْوَاجِ سَوَاحِل..............شعر جميل حقا!