ثقافات

ميراث الانسان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ليست المقابر لأحد.
تتلاشى الروح في ضفة مرآة تعانق الظلمة وشحنتها المحظورة
وتنغلق الأبواب الخاوية بعصف أسود على لفائف وصايا آبائنا.
خشخشة أوراق تسقط من الأشجار في المنحدرات الشاطئية لسنواتنا
المضطرمة التي عشناها بين الغلالات الشفّافة للألم الطويل.
ينبغي أن نصعد الشعلة الصافية للتاريخ ونحمل قرابيننا الأكثر
ترنحاً من التقديس الخائر لصلواتنا المروضة.
وحدها الثمرة المتعفنة تنضج وتكلل بالرماد ميراث الانسان
ميراثنا الذي يحجّر دائماً لحظته المثقلة بطعم الزوال.
هل لنا وفاق مع العفة المتأرجحة
ما بين الطبيعة وما بين اللاوجود، لزهرة الحلم؟
لماذا لا يحصد الفجر في ارتواء حيواتنا المتململة
سنابل توحشاتنا الفولاذية في الأرض المنفتحة على العظام
والروائح الكريهة؟
التنفسات في أسرتنا. نهر عتيق يسترجع نفسه ويسير
بمحاذاة المسلات المحطمة للزمن.
لا قرص العسل في الشجرة ينعطف على جروحنا
ولا الومضة الرصينة في القيثارة
ينبغي لنا أن نتقدم في امتنان عظيم صوب الأريج المصفوف لموتنا
ونفتح مزاميرنا المتلألئة على خلجان الأرض وعلى القناديل.
لا أشرعة في اضمحلال لحظتنا الأسيرة في الملح
ولا صمغ، ولا علامات مقروءة تسهر في الجبين
أمضينا أزمان طويلة نتحرك على الحجارة الغريبة للشواطىء
وتحالفنا مع هياكل الأمطار في الزرقة الملائكية للمراكب.
الحاضر والمستقبل ينبوع احتضار طويل يقتلع الشرارة
المرفرفة في مرايا حيواتنا، ولا يقدم لنا إلاّ ثقل ضجرنا الذي
يتعدد ويتمدد في اللهفة المدوخة لتحركاتنا وصرخاتنا المتلاشية.
معصم صاعقة كبيرة يلّف مصائرنا منذ بدء الخليقة
وما من محارات إلهية نعقدُ تحت ظلالها هدناتنا مع الكلمة
ولآلىء غفراناتها المظلمة. 24 / 2 / 2009 مالمو
Nasif-nasiry@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فترة قراءة واستجمام
ابو رهام -

صديقي العزيز نصيف انا من اصدقاءك المخلصين البعيدين عن الوسط الثقافي سابقا ولاحقا ..واتعامل مع شعرك بمودة ...وكذلك كانت لقاءتنا طيبة جدا وربما اكون الشخص الوحيد من (زمرة ) الشعراء الذي لم تتهجم عليه ...رغم انفعاليتك الصاخبة ..اخي نصيف انت منذ عامين تدور في فلك نيتشوي مقلد لا يقترب من سماء الشعر ..ارجوك ولا تعتبرها نصيحة متاستذ ان تقرا السياب وخليل حاوي وسعيد عقل وتترك الكتابة بعد هذه القراءات لثلاث شهور على الاقل ثم تعاود الكتابة باحساسك الفردي المحض ...ولا اتذكر الشاعر الذي قال يوما :(ان الشعر هو الطفولة المستعادة قسرا )

فلك نيتشة
نصيف الناصري -

عزيزي أبو رهام . تحية طيبة لك . أنت كما تقول من زمرة الشعراء الذين لم أتهجم عليهم { رغم انفعاليتي الصاخبة } لم أتهجم يا سيدي على شاعر حقيقي قط . تكمن مشكلتي مع أدعياء الشعر وشعراء الأحزاب والآيديولوجيات الحقيرة والطائفية . هؤلاء الذين يتعكزون على الشعر ويجعلون منه مطية لمآربهم الدنيئة ، أود محاربتهم دائماً . السياب وحاوي وسعيد عقل قرأتهم عشرات المرات وأنا أحترم تجاربهم باستثناء عقل الكلاسيكي المقيت . لا يمكنني الآن أن أقرأ هؤلاء وأمثالهم لأنني لا أريد لقصيدتي أن تكون صدى لتراث وفلكلور ماضينا البعيد والقريب . فيما يخص ملاحظتك عن { الفلك النيتشوي } لا أظنها صائبة ولست أعلم كيف جاءتك هذه الفرضية الغريبة . ما علاقة قصيدتي بنيتشة ؟ ؟ ما يهمني منذ مجموعتي الأولى الى الآن هو البحث عن نسمة خلاص شخصي في هذه المتاهة المسماة { الوجود / العالم } واذا بدت لغتي وقصيدتي والموضوعات التي أعالجها لا تذكر ولا تشبه أشياء شعرنا الراهن ، فهذا يبعث في نفسي الطمأنينة ويجعلني أواصل المحاولات والتجريب دائماً . شكراً لملاحظتك يا صديقي وآمل لك الابداع الدائم .

فترة قراءة واستجمام
ابو رهام -

صديقي العزيز نصيف انا من اصدقاءك المخلصين البعيدين عن الوسط الثقافي سابقا ولاحقا ..واتعامل مع شعرك بمودة ...وكذلك كانت لقاءتنا طيبة جدا وربما اكون الشخص الوحيد من (زمرة ) الشعراء الذي لم تتهجم عليه ...رغم انفعاليتك الصاخبة ..اخي نصيف انت منذ عامين تدور في فلك نيتشوي مقلد لا يقترب من سماء الشعر ..ارجوك ولا تعتبرها نصيحة متاستذ ان تقرا السياب وخليل حاوي وسعيد عقل وتترك الكتابة بعد هذه القراءات لثلاث شهور على الاقل ثم تعاود الكتابة باحساسك الفردي المحض ...ولا اتذكر الشاعر الذي قال يوما :(ان الشعر هو الطفولة المستعادة قسرا )

رأي
زوزو -

الشعر جوهر .. والشاعر يتعامل مع الاشياء بجوهرها ونصيف الناصري هذا الكبير بكل شىء حتى في صعلكته وغجريته العفوية واحد من أهم الشعراء الذين يفتحون المفردة من دون اللف والدوران داخل متون النص .. انه يذكرني بأحد كتاب جيله من الروائيين واقصد الروائي ( علي بدر ) إذ يتعامل مع اللغة بوصفها أداة فاعلة وعاكسة لما يتمحور بكينونة الشاعر فالأشياء لديه مفتوحة مثلما فتحت لغيره واستعارها .. انه لا يعرف نيتشه بقدر ما يعرف جوهر الشعر انه لايعرف اسمه بقدر ما يعرف اللحظة التي استحوذته تحياتي له تحياته لمنجزه تحياتي للآلام التي جعلت منه ذلتا شعريا ...

اتساءل
A -

"لا أشرعة في اضمحلال لحظتنا الأسيرة في الملح ولا صمغ، ولا علامات مقروءة تسهر في الجبين " جبين!!! اتقصد جبين تلك الشجرة المائلة، ام التي كبلوا افرعها لتمنههم صمغاً صيف شتاء!؟

رأي
زوزو -

الشعر جوهر .. والشاعر يتعامل مع الاشياء بجوهرها ونصيف الناصري هذا الكبير بكل شىء حتى في صعلكته وغجريته العفوية واحد من أهم الشعراء الذين يفتحون المفردة من دون اللف والدوران داخل متون النص .. انه يذكرني بأحد كتاب جيله من الروائيين واقصد الروائي ( علي بدر ) إذ يتعامل مع اللغة بوصفها أداة فاعلة وعاكسة لما يتمحور بكينونة الشاعر فالأشياء لديه مفتوحة مثلما فتحت لغيره واستعارها .. انه لا يعرف نيتشه بقدر ما يعرف جوهر الشعر انه لايعرف اسمه بقدر ما يعرف اللحظة التي استحوذته تحياتي له تحياته لمنجزه تحياتي للآلام التي جعلت منه ذلتا شعريا ...