ثقافات

كاظم النصار: (خارج التغطية) حياة اخرى لما بعد الحرب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
معالجة درامية لـ (مشعلو الحرائق)
كاظم النصار: (خارج التغطية) حياة اخرى لما بعد الحرب
عبد الجبار العتابي من بغداد:
ما زال المخرج المسرحي كاظم النصار يعمل بدأب على مشروعه الذي بدأه قبل سنوات وهو الحياة ما بعد الحرب، وتواصله هذا لم يكن بلا اسباب، وهاهو الان يستعد لعرض عمله المسرحي الجديد (خارج التغطية) بعد ان استكمل تدريباته النهائية عليه، ليشكل حلقة من حلقات البحث لديه عن اجوبة، وفي حوارنا معه الذي حاولنا فيه ان نستقريء افكاره وطموحاته، اعلمنا ان ملاك المسرحية اهداها الى روح الفنان الراحل عبد الخالق المختار (الذي علمنا الصبر على الالم) كما قال.* حدثنا عن فكرة عملك الجديد؟
- معالجة درامية عن مسرحية (مشعلو الحرائق) لماكس فريش، النص لكريم شغيدل وتقدمها الفرقة القومية للتمثيل التابعة لدائرة السينما والمسرح، ويمثل فيها مازن محمد مصطفى وحسين سلمان واياد الطائي وصادق عباس وشهرزاد شاكر، العمل يقدم رؤية او تصورا بقراءة جديدة للواقع السياسي والامني في العراق وكل البلدان التي تعاني من شبح العنف والارهاب، قراءة فنية سياسية عبر فرقة مسرحية تمثل مسرحية ولا تستطيع استكمال مشروعها بسبب هذه الوقائع.

* ما الذي يتضمنه العمل؟
- المشروع لاينفصل عن مشروعي الذي بدأته مطلع التسعينيات والذي اسماه النقاد بـ (حياة ما بعد الحرب)، قدمت من خلاله 13 تجربة وعرضا تحت هذا المضمون، ولكن هذه المرة يؤشر ويلامس المتغيرات الحادة والنفاثة في المشهد السياسي العراقي والدفاع عن معقل الثقافة بأعتبارها رمز الحياة.
* ما الجديد في هذا العمل؟
- هو المعالجة التي ربما تكون فيها انزياحات كثيرة عن النص، والجديد بالنسبة لي هو العمل على مفهوم الاحتراف عبر الاداء لدى الممثل، اي نسبة كبيرة على الممثل، على الشخصية، وعلى المضمون، ربما عروضي السابقة كانت ترتكز على المنظومة الجمالية الخاصة، وهذا ألتفات الى المعنى بوصفه رسالة الى ما هو اوسع من الجمهور، اقصد كنا في السابق نتحاشى الوضوح الفني العالي بسبب خوفنا من الرقيب، اليوم.. لم يعد لي مبررا الهروب تجاه التعمية المقصودة والشكل هو وسيلة وليست غاية، ونضجت بما يكفي لان اترفع عن الموضات المسرحية.
* من يجب ان يكون الرقيب الان بعد غياب رقيب السلطة؟
- هذه المرة الرقيب هو التصاقنا بمشاكل بلادنا والنظر اليها بعين المعارضة الايجابية وليست السلبية، اننا نريد ان نبني بلدا وحياة عراقية جديدة، وعلى الفنان ان يكون مشاركا فعالا ومحرضا ومراقبا ومؤشرا لمجمل المشكلات التي تمر بها البلاد وعليه ان يكون واضحا في اهدافه المضمونية دون لاتنازل عن الشرط الفني.
* اية لغة استخدمت في عملك هذا ولماذا؟
- استخدم اللغة الوسط التي يفهمها الجميع وليست لغة الشعر والبلاغة، ليست عندي بلاغة في الكلام ولكن المنظومات الاخرى موجودة.
* لماذا لا تستخدم اللهجة العامية؟
- أنا اطمح ان اعرض هذا العمل خارج العراق، وهذا طموح مشروع، ان تصل الرسالة الى اكبر جمهور واسع عربي لذلك لا اريد ان يتعكز الاخرون في فهم هذه الرسالة على صعوبة اللهجة العراقية، انني اريد هذه المرة ان انشر رسالتنا عن العنف والارهاب اللذين دخلا بلادنا على غفلة من الزمن الى اكبر عدد ممكن من الجمهور.
* هل يراودك طموح ان تعرضها في الخارج او تشارك في مهرجانات من خلال اللغة الوسط؟
- نعم.. تساوقا مع كل المخرجين الذين تناولوا هذه الموضوعة مثل الجعايبي وعمله المهم (خمون) وفي اعمال اخرى مع الفارق بالمستويات، وعلي ان اوصل الرسالة، رسالة فهم المثقفين العراقيين لموضوعة العنف والارهاب.
* الى متى تبقى مسرحياتنا تدور في فلك الحرب؟
- المسرح ابن الواقع وهو مرآة للحياة وليس علي اليوم ان أنأى بنفسي عن كل المعضلات التي يمر بها بلدي، انه هروب من مواجهة الحقيقة والواقع، الفنان عليه ان يؤشر كل ذلك وينبه، لا ان يجلس منعزلا ومحبطا ومترفعا عن مجريات بلده السياسية.
ما الذي تمثله هذه المسرحية في مسيرتك؟
- هي امتداد لكل المحاولات المتأنية في مزج ما هو ايدلوجي جمالي.
* بينك وبين اخر عمل قدمته وهو (نساء في الحرب) سنتان لماذا هذه المدة الطويلة؟
- انا اعمل بهدوء وصمت وبروح الباحث وابعد كل ما لايتعلق بمشروعي الذي ذكرته، وادرس النص جيدا ومدى تأثيره ومدى تلقيه وحتى قراءاتي قد اختلفت، فأنا اليوم على عكس الماضي، انا اقرأ في الاديان والمذاهب والتاريخ الاسلامي وفي كيفية تشكل الهويات في بلادنا وابحث عن اجوبة لكل الازمات التي مرت بها بلادنا منذ تشكيل الدولة العراقية الى حد الان، لذلك احتاج من هذا الى وقت طويل لابدأ بمشروع جديد واستوعب كل ذلك التاريخ.
* هل ثمة تاريخ محدد للتخلي عن هذا المشروع؟
- الحياة ما بعد الحرب قائمة لان الحروب كما يبدو انتقلت من حروب الجبهات الى داخلنا ومدننا وقرانا وقصباتنا، انا ادرس النتائج واستخلص منها ثيمات واقدمها كطبق شهي الى المتلقي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محاورات
د. محمد حسين حبيب -

اولا مسرحية الجعايبي (خمسون)وليست(خمون)وفي السطر الذي يليه اسأل:هل المثقف العراقي لم يع موضوعة العنف والارهاب فعلا كي يرسلها لهم النصار مسرحيا ؟ لا أعتقد ..وسؤالي الى الصديق العتابي : متى يخرج من حدود بناية المسرح الوطني في خياراته الصحفية ولقاءاته هذه ..المسرح العراقي من الموصل الى البصرة وهو الوجه الحقيقي الرسمي للمسرح العراقي لا بناية المسرح الوطني حسب ..لقد ولى المركز مع من ولوا وصار مركز الابداع المسرحي العراقي الحقيقي هو الابداع الحقيقي من الشمال الى الجنوب لا ذاك المنطوي على نفسه في العاصمة الرسمية للعراق بغداد وهي لاتمثل مركز الابداع العراقي بوجهه الاصيل ..د. محمد حسين حبيبمسرحي عراقي

محاورات
د. محمد حسين حبيب -

اولا مسرحية الجعايبي (خمسون)وليست(خمون)وفي السطر الذي يليه اسأل:هل المثقف العراقي لم يع موضوعة العنف والارهاب فعلا كي يرسلها لهم النصار مسرحيا ؟ لا أعتقد ..وسؤالي الى الصديق العتابي : متى يخرج من حدود بناية المسرح الوطني في خياراته الصحفية ولقاءاته هذه ..المسرح العراقي من الموصل الى البصرة وهو الوجه الحقيقي الرسمي للمسرح العراقي لا بناية المسرح الوطني حسب ..لقد ولى المركز مع من ولوا وصار مركز الابداع المسرحي العراقي الحقيقي هو الابداع الحقيقي من الشمال الى الجنوب لا ذاك المنطوي على نفسه في العاصمة الرسمية للعراق بغداد وهي لاتمثل مركز الابداع العراقي بوجهه الاصيل ..د. محمد حسين حبيبمسرحي عراقي

انت كل التغطية
حاتم عبد الواحد -

الوديع مثل ينبوع والطازح مثل خبز العباس واصل دفقك مطمئنا وباذخا وسامقا، يا ابن نصار يا كاظم لقد شاخت الفواجع وانت ولغتك وبهاء مراياك تشع دائما بالجديد

انت كل التغطية
حاتم عبد الواحد -

الوديع مثل ينبوع والطازح مثل خبز العباس واصل دفقك مطمئنا وباذخا وسامقا، يا ابن نصار يا كاظم لقد شاخت الفواجع وانت ولغتك وبهاء مراياك تشع دائما بالجديد

الفنان العصامي
زعيم الطائي -

تحياتي للبعيد والقريب على القلب كاظم النصار المخرج العصامي والمتمسك بشعلة الفن الأبدية التي لاتنطفىء.

الفنان العصامي
زعيم الطائي -

تحياتي للبعيد والقريب على القلب كاظم النصار المخرج العصامي والمتمسك بشعلة الفن الأبدية التي لاتنطفىء.

عصامي جدا!
نوال هادي -

العصامي جداهل السيد كاظم النصار هو نفس كاظم النصار الذي عمل مساعد مخرج في مسرحية زبيبة والملك التي كتبها المقبور صدام حسين واخرجها سامي عبد الحميد؟نوال هادي

عصامي جدا!
نوال هادي -

العصامي جداهل السيد كاظم النصار هو نفس كاظم النصار الذي عمل مساعد مخرج في مسرحية زبيبة والملك التي كتبها المقبور صدام حسين واخرجها سامي عبد الحميد؟نوال هادي

الجريمة والعقاب
هادي الحسيني -

ايها النصار لقد مضى العمر وشعر راسك متوج بالرز ، ومازلت اذكر قصيدتك الجريمة والعقاب ، وتألقك المستمر في المسرح منذ سنوات طويلة .احييك من القلب ..

الجريمة والعقاب
هادي الحسيني -

ايها النصار لقد مضى العمر وشعر راسك متوج بالرز ، ومازلت اذكر قصيدتك الجريمة والعقاب ، وتألقك المستمر في المسرح منذ سنوات طويلة .احييك من القلب ..

قبلات حارة
كاظم النصار -

اقبل جبينكم ايها المبدعون زعيم الطائى شكرا لك ومحبتى وهادى الحسينى وحاتم عبد الواحد احييكم وشكرا على متابعتكم اياى البارحة انهيت عرض خارج التغطية وقد حضر كل اصدقائكم الذين تتمنون لقائهم كان فرح حقيقى ان نجتمع نحن بحدود السبعمائة مثقف على مشاهدة عرض اقبل جبين نوال هادى التى اتمنى لها المزيد من التفهم لوضع بلادنا انذاك كذلك اتفق مع صديقى د محمد حسين فى لايحصر عبد الجبار العتابى تغطياته على المركز ويلتفت الى ان الابداع العراقى موجود فى كل بقعة من العراق

قبلات حارة
كاظم النصار -

اقبل جبينكم ايها المبدعون زعيم الطائى شكرا لك ومحبتى وهادى الحسينى وحاتم عبد الواحد احييكم وشكرا على متابعتكم اياى البارحة انهيت عرض خارج التغطية وقد حضر كل اصدقائكم الذين تتمنون لقائهم كان فرح حقيقى ان نجتمع نحن بحدود السبعمائة مثقف على مشاهدة عرض اقبل جبين نوال هادى التى اتمنى لها المزيد من التفهم لوضع بلادنا انذاك كذلك اتفق مع صديقى د محمد حسين فى لايحصر عبد الجبار العتابى تغطياته على المركز ويلتفت الى ان الابداع العراقى موجود فى كل بقعة من العراق

لايستحق تمثيل العراق
سناء -

والله عيب على لجنة المشاهدة لقبولهم هذا العرض البسيط واني واحد من 150 مشاهد كلشي ما فتهمتيرجى من الاساتذة في لجنة المشاهدة ولجنة قراءة النصوص عدم المجاملة وارجو من السيدة العزيزة نوال هادي تزويدنا باسماء كادر زبيبة والملك

لايستحق تمثيل العراق
سناء -

والله عيب على لجنة المشاهدة لقبولهم هذا العرض البسيط واني واحد من 150 مشاهد كلشي ما فتهمتيرجى من الاساتذة في لجنة المشاهدة ولجنة قراءة النصوص عدم المجاملة وارجو من السيدة العزيزة نوال هادي تزويدنا باسماء كادر زبيبة والملك

تحت الصفر
زيد طارق -

اجمل ما في المسرحية حظور مجموعة من الفنانيين الفولدر كان جميل لكن الفلكس كلش تعبان بس اريد اقول لسيد هليل جميع من حضر المسرحية كانت مجاملة فقط انا شاهدت مسرحية تحت الصفر كانت مسرحية عراقية هذه المسرحية نفتخر بها ومن الممكن ان تمثل العراق حتى نقول المسرح العراقي لاازل بخير وانا مع السيدة سناءبكلامها على اللجان التي تمنح العرض اجازة هذا العرض اطاح باسم المخرج لماذا هذة المجاملة

تحت الصفر
زيد طارق -

اجمل ما في المسرحية حظور مجموعة من الفنانيين الفولدر كان جميل لكن الفلكس كلش تعبان بس اريد اقول لسيد هليل جميع من حضر المسرحية كانت مجاملة فقط انا شاهدت مسرحية تحت الصفر كانت مسرحية عراقية هذه المسرحية نفتخر بها ومن الممكن ان تمثل العراق حتى نقول المسرح العراقي لاازل بخير وانا مع السيدة سناءبكلامها على اللجان التي تمنح العرض اجازة هذا العرض اطاح باسم المخرج لماذا هذة المجاملة

الى كاظم النصار
رياض كاظم -

طبعا للعلم وقبل ان اتهم باي شئ..اقول ان اسمي مستعار , واني لا استطيع ان اكصرح باسمي الحقيقي ليس خوفاولكن حفاظا على بعض العلاقات . وساقول لك يوما بانني انا الذي كتبت هذا التعليق ولكن حينما تحين الفرصة المناسبة..ولكن بودي ان اقول لك بانني عرفت من مصادري الخاصة وهم اصدقاء مقربين بان السيد حاتم عودة مدير الفرقة القومية الان وهو صديق مشترك بيننا تعامل معك بنبل لا يوصف , وكان بامكانه ان يتعامل معك بالمثل حينما كنت انت في لجنة المشاهدة التي رفضت له احد اعماله واعتقد اثنين من اعماله حسب بعض الاصدقاء الذين تحدثوا لي قبل ايامفي المقهى ومع ذلك كان الرجل نبيلا جدا وهو الان عضو رئيسي بلجنة المشاهدة واعتقد ان كلامه مسموع وهو محل ثقة اللجنة .. علما بانه لديه ملاحظات كثيرة على العرض وازيدك من الشعر بيت يا صديق ان اللجنة حاولت منع العرض لو لاه , واحد الاصدقاء قال لي ان حاتم عودة هو الذي جنى على كاظم النصار لانه لو لم يقف بوجه اللجنة ومنع العرض لكان افضل لكاظم النصار, وعلى كل ياكاظم اعرف ان هذه الارض لاتخلوا من الانبياء الذين لايطالبون بثاراتهم بل يسعون الى نسيانها من اجل ان تكون الحياة اجمل , بينما انت جلست بالمقهى وبدات تهزأ من اللجنة وملاحظاتها وحاولت ان تنال من الرجل وان لم تسمه , اتمنى ان ترد علي لان لدي كلمة اخرى بودي ان اقولها ولكن حينما اقرا ردك , حتى اعرف هل انت مهتم للموضوع ام لا,, مع تحياتي وخالص مودتي

الى كاظم النصار
رياض كاظم -

طبعا للعلم وقبل ان اتهم باي شئ..اقول ان اسمي مستعار , واني لا استطيع ان اكصرح باسمي الحقيقي ليس خوفاولكن حفاظا على بعض العلاقات . وساقول لك يوما بانني انا الذي كتبت هذا التعليق ولكن حينما تحين الفرصة المناسبة..ولكن بودي ان اقول لك بانني عرفت من مصادري الخاصة وهم اصدقاء مقربين بان السيد حاتم عودة مدير الفرقة القومية الان وهو صديق مشترك بيننا تعامل معك بنبل لا يوصف , وكان بامكانه ان يتعامل معك بالمثل حينما كنت انت في لجنة المشاهدة التي رفضت له احد اعماله واعتقد اثنين من اعماله حسب بعض الاصدقاء الذين تحدثوا لي قبل ايامفي المقهى ومع ذلك كان الرجل نبيلا جدا وهو الان عضو رئيسي بلجنة المشاهدة واعتقد ان كلامه مسموع وهو محل ثقة اللجنة .. علما بانه لديه ملاحظات كثيرة على العرض وازيدك من الشعر بيت يا صديق ان اللجنة حاولت منع العرض لو لاه , واحد الاصدقاء قال لي ان حاتم عودة هو الذي جنى على كاظم النصار لانه لو لم يقف بوجه اللجنة ومنع العرض لكان افضل لكاظم النصار, وعلى كل ياكاظم اعرف ان هذه الارض لاتخلوا من الانبياء الذين لايطالبون بثاراتهم بل يسعون الى نسيانها من اجل ان تكون الحياة اجمل , بينما انت جلست بالمقهى وبدات تهزأ من اللجنة وملاحظاتها وحاولت ان تنال من الرجل وان لم تسمه , اتمنى ان ترد علي لان لدي كلمة اخرى بودي ان اقولها ولكن حينما اقرا ردك , حتى اعرف هل انت مهتم للموضوع ام لا,, مع تحياتي وخالص مودتي

تصحيحات طباعية
نوال هادي -

تصحيحات طباعية لكي لا يصطادني أحد.مع الاعتذار لأني ارتكبت أخطاء طباعية.هنا النص الصحيح.طاقم زبيبة والملك.حين أندحرت نازية هتلر الالمانية تعرّض المتواطئون معه لمحاكمات علنية. وحتى الآن تكفي كلمة "تعاون" الكاتب الفلاني مع النازية للقضاء على كل الحياة الابداعية لكاتب أو مبدع ما. بيد أننا لم نفعل هذا الشيء وهو أمر غريب. لقد سمحنا بعد سقوط الديكتاتور لعودة معظم طاقمه دون حساب ودون محاكمات. بل لقد نفّذنا المقولة العربية القديمة تنفيذا أعمى. أقصد مقولة "خيركم في الجاهلية خيركم في الإسلام". هل ذكرت لكم الآن من هو طاقم زبيبة والملك؟

تصحيحات طباعية
نوال هادي -

تصحيحات طباعية لكي لا يصطادني أحد.مع الاعتذار لأني ارتكبت أخطاء طباعية.هنا النص الصحيح.طاقم زبيبة والملك.حين أندحرت نازية هتلر الالمانية تعرّض المتواطئون معه لمحاكمات علنية. وحتى الآن تكفي كلمة "تعاون" الكاتب الفلاني مع النازية للقضاء على كل الحياة الابداعية لكاتب أو مبدع ما. بيد أننا لم نفعل هذا الشيء وهو أمر غريب. لقد سمحنا بعد سقوط الديكتاتور لعودة معظم طاقمه دون حساب ودون محاكمات. بل لقد نفّذنا المقولة العربية القديمة تنفيذا أعمى. أقصد مقولة "خيركم في الجاهلية خيركم في الإسلام". هل ذكرت لكم الآن من هو طاقم زبيبة والملك؟

ما بكم تنهشون بعظكم
بسمة -

عجبى منكم يامعشرالمثقفين سأقولها بشكل عام لأن معظم اسمائكم مستعارة ولا اعرف منك الأديب او الفنان او الشاعر .فليكن ماذا اصابكم تنهشون ببعضكم لو كان هذا الفنان من اى دولة عربيه اخرى فضاً كان سوريا او مصرى هل كانو سيتنابزون مثل ما تفعلون نحن بشر وكلكم على خطأ.. لماذا لاتكونون موضوعيين هل وجد الأنترنيت هذا الأختراع الراقى جداً لأمراضكم النفسية اسموا قليلاً مع نفسكم وتصالحو مع ذاتكم اولاً لينجوا من شركم الأخرون : الآن فقط ادركت لماذا احتللنا..

ما بكم تنهشون بعظكم
بسمة -

عجبى منكم يامعشرالمثقفين سأقولها بشكل عام لأن معظم اسمائكم مستعارة ولا اعرف منك الأديب او الفنان او الشاعر .فليكن ماذا اصابكم تنهشون ببعضكم لو كان هذا الفنان من اى دولة عربيه اخرى فضاً كان سوريا او مصرى هل كانو سيتنابزون مثل ما تفعلون نحن بشر وكلكم على خطأ.. لماذا لاتكونون موضوعيين هل وجد الأنترنيت هذا الأختراع الراقى جداً لأمراضكم النفسية اسموا قليلاً مع نفسكم وتصالحو مع ذاتكم اولاً لينجوا من شركم الأخرون : الآن فقط ادركت لماذا احتللنا..

مشعلوا الحرائق
ضياء خضير -

صار مالوفا فى المشهد العراقى اليومى ان يتصدى مشعلو الحرائق الفعليين لانجاز صراعات بين مثقفى الداخل ومثقفى الخارج وسب وتخوين الجميع ورمى التراب لكى يقولوا ان لاثقافة هناك ولامثقفين وكلهم تلوثوا بنار النظام السابق وهذى لوى للحقائق وانحراف عنها ولكى يبرروا لانفسهم كسلهم وابتعادهم ولم نقرا لهم حتى رايا او مقالة اوكتاب ....اما هولاء الصبية الصغار المراهقين الذين يذكروننا كمن يدخن امام الكبار فيكتبون تفاهات لامثيل لها ةتوءكد عمق الانحطاط والمنافسة الغير شريفة ولنا وقفة اخرى فى فضحهم بالاسماء ه

مشعلوا الحرائق
ضياء خضير -

صار مالوفا فى المشهد العراقى اليومى ان يتصدى مشعلو الحرائق الفعليين لانجاز صراعات بين مثقفى الداخل ومثقفى الخارج وسب وتخوين الجميع ورمى التراب لكى يقولوا ان لاثقافة هناك ولامثقفين وكلهم تلوثوا بنار النظام السابق وهذى لوى للحقائق وانحراف عنها ولكى يبرروا لانفسهم كسلهم وابتعادهم ولم نقرا لهم حتى رايا او مقالة اوكتاب ....اما هولاء الصبية الصغار المراهقين الذين يذكروننا كمن يدخن امام الكبار فيكتبون تفاهات لامثيل لها ةتوءكد عمق الانحطاط والمنافسة الغير شريفة ولنا وقفة اخرى فى فضحهم بالاسماء ه

ستبقى مبدعاً
بشار عليوي -

لا أعرف معنى ومسوغ لهذا التحامل على المنجز الثر للفنان المسرحي " كاظم النصار " سوى أن دوافعها سايكولوجي ممتلئ سلبية تجاه الآخر ومُنجزهِ الإبداعي , وإلا هل هناك تفسير آخر غير ذلك ؟؟ لا أعتقد . كاظم النصار مسرحي عراقي مبدع وحقاً علينا أن نفتخر بذاتهِ الطيبة رُغم كل شئ وأن نشد من أزرهِ وهو يتحفنا بكل ما هو جديد وأخرها عملهُ " خارج التغطية " الذي كُنا نُمني النفس بمشاهدتهِ , بالتماهي مع مُشاهداتنا المُثمرة السابقة لأعمالهِ السابقة . كُنا قد شخصنا في مقال سابق لنا سوء إستمرارية إلصاق تسمية المسرح العراقي على العاصمة لوحدها في ظل إقصاء وتهميش مسرح المدن الأخرى , وقصدنا بذلك من هو صاحب قرار في هذا الشأن , لكن مُنجز فنانينا ونتاجاتهم سواء كانوا في بغداد أو الحلة أو البصرة أو تكريت أو مُدن كُردستان وهم كُلهم وحدة واحدة, هو محط إعجاب وتقدير الكُل . فلسنا هُنا أمام ثنائية يُراد منها التفريق والتهميش كثنائية الداخل والخارج , وكُل من يشعر أنهُ خارج هذهِ المعادلة فالأمر يخصهُ هو ولا يخصنا .خِتاماً نأمل أن تكون مداخلاتنا بــ"علمية" وذا فائدة أكثر وأن نبتعد عن الذاتي في طروحاتنا كي لايُفسر ما نطرحهُ من منظور شخصاني . تحية لك أيها الصديق العزيز كاظم النصار .. تحية لك ولكادر عملك " خارج التغطية " . بشار عليوي

ستبقى مبدعاً
بشار عليوي -

لا أعرف معنى ومسوغ لهذا التحامل على المنجز الثر للفنان المسرحي " كاظم النصار " سوى أن دوافعها سايكولوجي ممتلئ سلبية تجاه الآخر ومُنجزهِ الإبداعي , وإلا هل هناك تفسير آخر غير ذلك ؟؟ لا أعتقد . كاظم النصار مسرحي عراقي مبدع وحقاً علينا أن نفتخر بذاتهِ الطيبة رُغم كل شئ وأن نشد من أزرهِ وهو يتحفنا بكل ما هو جديد وأخرها عملهُ " خارج التغطية " الذي كُنا نُمني النفس بمشاهدتهِ , بالتماهي مع مُشاهداتنا المُثمرة السابقة لأعمالهِ السابقة . كُنا قد شخصنا في مقال سابق لنا سوء إستمرارية إلصاق تسمية المسرح العراقي على العاصمة لوحدها في ظل إقصاء وتهميش مسرح المدن الأخرى , وقصدنا بذلك من هو صاحب قرار في هذا الشأن , لكن مُنجز فنانينا ونتاجاتهم سواء كانوا في بغداد أو الحلة أو البصرة أو تكريت أو مُدن كُردستان وهم كُلهم وحدة واحدة, هو محط إعجاب وتقدير الكُل . فلسنا هُنا أمام ثنائية يُراد منها التفريق والتهميش كثنائية الداخل والخارج , وكُل من يشعر أنهُ خارج هذهِ المعادلة فالأمر يخصهُ هو ولا يخصنا .خِتاماً نأمل أن تكون مداخلاتنا بــ"علمية" وذا فائدة أكثر وأن نبتعد عن الذاتي في طروحاتنا كي لايُفسر ما نطرحهُ من منظور شخصاني . تحية لك أيها الصديق العزيز كاظم النصار .. تحية لك ولكادر عملك " خارج التغطية " . بشار عليوي

هنيئاً
بسمة -

هنيئاً لك نجاحك ياكاظم نصار كلما كثر اعداؤك كلما زاد نجاحك .. اتمنى لك مزيداً من الأعداء ليمكثوا خارج تغطية نجاحك..((القافلة تسير والكلاب تنبح))

هنيئاً
بسمة -

هنيئاً لك نجاحك ياكاظم نصار كلما كثر اعداؤك كلما زاد نجاحك .. اتمنى لك مزيداً من الأعداء ليمكثوا خارج تغطية نجاحك..((القافلة تسير والكلاب تنبح))

المحترف
انس عبد الصمد -

لاشك ان عندما تذكر اسماء مهمة في المشهد العراقي سوف يذكر كاظم النصار ليس لانه فاعل في المشهد فحسب ولكن لانه يشكل مرحلة مسرحية وتاريخا ابداعيا لمسيرة المسرح... ان من يتجاهل هذا الاسم فهةو يتجاهل نفسه لان الاخراج هو الاحتراف الذي يجيده النصار بشكل ملفت للنظر. النصار هو معلم التجريب العالي ان خارج التغطية هو تجريب عالي واقول بغيرة من النصار انك اصبت وحققت المطلوب في هذه المرحلة الانتقالية للمسرح في العالم مبارك لنا انت ومبارك الردود التي تعبر عن اهتمام بالمسرح العراقي وعن بعض الردود فهي ايضا صائبة لانها تعبر عن اراء اصحابها

المحترف
انس عبد الصمد -

لاشك ان عندما تذكر اسماء مهمة في المشهد العراقي سوف يذكر كاظم النصار ليس لانه فاعل في المشهد فحسب ولكن لانه يشكل مرحلة مسرحية وتاريخا ابداعيا لمسيرة المسرح... ان من يتجاهل هذا الاسم فهةو يتجاهل نفسه لان الاخراج هو الاحتراف الذي يجيده النصار بشكل ملفت للنظر. النصار هو معلم التجريب العالي ان خارج التغطية هو تجريب عالي واقول بغيرة من النصار انك اصبت وحققت المطلوب في هذه المرحلة الانتقالية للمسرح في العالم مبارك لنا انت ومبارك الردود التي تعبر عن اهتمام بالمسرح العراقي وعن بعض الردود فهي ايضا صائبة لانها تعبر عن اراء اصحابها