ثقافات

ما قاله النوايسة.. وانكره!!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عبد الجبار العتابي من بغداد: استغربت كثيرا للتعليق الذي حمل اسم الشاعر حكمت النوايسة حول الاستطلاع الذي اجريته في عمان مع مجموعة من الشعراء الاردنيين وكان هو احدهم والذي حمل عنوان (تباينت الاراء والقاريء غائب / دعوة لالغاء الشعر في الاردن) وقد جاء في التعليق : (من المعيب أن أقوّل ما لم أقل، على كل حصيف أن يقرأ المكتوب جيدا، فالمقدمات التي أدليت بها لا تؤدي إلى الجملة التي ختم المحقق فيها كلامي، على أي حال إيميلي أمامكم وأنتظر الاعتذار من الموقع أو المسؤول عن هذه الزاوية، فأنا لم أدع بأي شكل إلى إلغاء الشعر... ما هذا الهراء؟؟؟؟....)، وحاولت ان اجد مبررا لتعليق النوايسة حتى انني ظننت ان التعليق ليس للنوابسة، ولكن من يقرأ الرد سيعرف ان سورة الغضب تدل على ان صاحب التعليق هو النوابسة ذاته، وللحقيقة اعلن استغرابي من التعليق اولا ومن المصادفة التي حدثت معي حين كنت اشتغل على التعليق، فقد اجريت خلال وجودي في عمان استطلاعين ثقافيين احدهما عن الرواية الاردنية والثاني عن الشعر، وقد استفدت من اراء مجموعة من ادباء الاردن، ومن الغريب الذين اعلنه مصادفة انني سجلت بخط يدي كل ما قاله الادباء ما عدا الشاعر النوايسة الذي طلبت منه ان بسجل لي رأيه بخط يده!!، بل وألتقطت له صورة وهو يدون رأيه، ومن الطريف ان احدا لم يعترض سواه!!، با لها من مصادفة غريبة حقا، وهنا الوثيقة الحقيقية للرأي الذي كتبه لي النوابسة بخط يده:

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يانوايصه ..يابزون
اسامة الأمير -

ياخوبة ياجبار كان يجب ان تسأل نفسك قبل اجراء التحقيق هل حقا هناك ثمة شعراء في الأردن.... رحم الله البياتي فقد قال فيهم ما لا استطيع كتابته الآن.... بعد اخيك ياعتابي عليمن زعلان,,,يمعود يانوايصة يابزون..يا شعر اردني يابطيخ

يانوايصه ..يابزون
اسامة الأمير -

ياخوبة ياجبار كان يجب ان تسأل نفسك قبل اجراء التحقيق هل حقا هناك ثمة شعراء في الأردن.... رحم الله البياتي فقد قال فيهم ما لا استطيع كتابته الآن.... بعد اخيك ياعتابي عليمن زعلان,,,يمعود يانوايصة يابزون..يا شعر اردني يابطيخ

يانوايصه ..يابزون
اسامة الأمير -

ياخوبة ياجبار كان يجب ان تسأل نفسك قبل اجراء التحقيق هل حقا هناك ثمة شعراء في الأردن.... رحم الله البياتي فقد قال فيهم ما لا استطيع كتابته الآن.... بعد اخيك ياعتابي عليمن زعلان,,,يمعود يانوايصة يابزون..يا شعر اردني يابطيخ

يانوايصه ..يابزون
اسامة الأمير -

ياخوبة ياجبار كان يجب ان تسأل نفسك قبل اجراء التحقيق هل حقا هناك ثمة شعراء في الأردن.... رحم الله البياتي فقد قال فيهم ما لا استطيع كتابته الآن.... بعد اخيك ياعتابي عليمن زعلان,,,يمعود يانوايصة يابزون..يا شعر اردني يابطيخ

يانوايصه ..يابزون
اسامة الأمير -

ياخوبة ياجبار كان يجب ان تسأل نفسك قبل اجراء التحقيق هل حقا هناك ثمة شعراء في الأردن.... رحم الله البياتي فقد قال فيهم ما لا استطيع كتابته الآن.... بعد اخيك ياعتابي عليمن زعلان,,,يمعود يانوايصة يابزون..يا شعر اردني يابطيخ

يانوايصه ..يابزون
اسامة الأمير -

ياخوبة ياجبار كان يجب ان تسأل نفسك قبل اجراء التحقيق هل حقا هناك ثمة شعراء في الأردن.... رحم الله البياتي فقد قال فيهم ما لا استطيع كتابته الآن.... بعد اخيك ياعتابي عليمن زعلان,,,يمعود يانوايصة يابزون..يا شعر اردني يابطيخ

الشاعر على حق يا أخي
سناء من المغرب -

أيها الصحافي، لقد كتب الشاعر بخط يده في الورقة التي سقتها كحجة هنا " تجعلنا نفكر جديا بآليات جديدة لتقديم الشعر ونشر ثقافة تلقي الشعر" وليس " ثقافة تلغي الشعر" أي تلقي بالقاف وهو مصدر وليس تلغي بحرف الغين وهو فعل مضارع كما كتبتها أنت في الموضوع، وخط يده واضح. من الواضح أنك صحفي سيء الحظ لأنك عن غير قصد استقيت العنوان من هذه الكلمة التي التبست عليك بالذات دون غيرها. وبصراحة، كان يجب أن تدركهااعتمادا على نفسك لأن من غير المعقول أن يقول الشاعر هذه الكلمة، فهي منافية لسياق كلامه، فكيف يعود إلى " آليات لتقديم الشعر" وفي نفس الوقت يدعو إلى إلغائه"، غير معقول. ما أنا متأكده منه أنه خطأ وقعت فيه عن حسن نية. ويجب أن تعتذروا للشاعر.

الشاعر على حق يا أخي
سناء من المغرب -

أيها الصحافي، لقد كتب الشاعر بخط يده في الورقة التي سقتها كحجة هنا " تجعلنا نفكر جديا بآليات جديدة لتقديم الشعر ونشر ثقافة تلقي الشعر" وليس " ثقافة تلغي الشعر" أي تلقي بالقاف وهو مصدر وليس تلغي بحرف الغين وهو فعل مضارع كما كتبتها أنت في الموضوع، وخط يده واضح. من الواضح أنك صحفي سيء الحظ لأنك عن غير قصد استقيت العنوان من هذه الكلمة التي التبست عليك بالذات دون غيرها. وبصراحة، كان يجب أن تدركهااعتمادا على نفسك لأن من غير المعقول أن يقول الشاعر هذه الكلمة، فهي منافية لسياق كلامه، فكيف يعود إلى " آليات لتقديم الشعر" وفي نفس الوقت يدعو إلى إلغائه"، غير معقول. ما أنا متأكده منه أنه خطأ وقعت فيه عن حسن نية. ويجب أن تعتذروا للشاعر.

الشاعر على حق يا أخي
سناء من المغرب -

أيها الصحافي، لقد كتب الشاعر بخط يده في الورقة التي سقتها كحجة هنا " تجعلنا نفكر جديا بآليات جديدة لتقديم الشعر ونشر ثقافة تلقي الشعر" وليس " ثقافة تلغي الشعر" أي تلقي بالقاف وهو مصدر وليس تلغي بحرف الغين وهو فعل مضارع كما كتبتها أنت في الموضوع، وخط يده واضح. من الواضح أنك صحفي سيء الحظ لأنك عن غير قصد استقيت العنوان من هذه الكلمة التي التبست عليك بالذات دون غيرها. وبصراحة، كان يجب أن تدركهااعتمادا على نفسك لأن من غير المعقول أن يقول الشاعر هذه الكلمة، فهي منافية لسياق كلامه، فكيف يعود إلى " آليات لتقديم الشعر" وفي نفس الوقت يدعو إلى إلغائه"، غير معقول. ما أنا متأكده منه أنه خطأ وقعت فيه عن حسن نية. ويجب أن تعتذروا للشاعر.

الشاعر على حق يا أخي
سناء من المغرب -

أيها الصحافي، لقد كتب الشاعر بخط يده في الورقة التي سقتها كحجة هنا " تجعلنا نفكر جديا بآليات جديدة لتقديم الشعر ونشر ثقافة تلقي الشعر" وليس " ثقافة تلغي الشعر" أي تلقي بالقاف وهو مصدر وليس تلغي بحرف الغين وهو فعل مضارع كما كتبتها أنت في الموضوع، وخط يده واضح. من الواضح أنك صحفي سيء الحظ لأنك عن غير قصد استقيت العنوان من هذه الكلمة التي التبست عليك بالذات دون غيرها. وبصراحة، كان يجب أن تدركهااعتمادا على نفسك لأن من غير المعقول أن يقول الشاعر هذه الكلمة، فهي منافية لسياق كلامه، فكيف يعود إلى " آليات لتقديم الشعر" وفي نفس الوقت يدعو إلى إلغائه"، غير معقول. ما أنا متأكده منه أنه خطأ وقعت فيه عن حسن نية. ويجب أن تعتذروا للشاعر.

الشاعر على حق يا أخي
سناء من المغرب -

أيها الصحافي، لقد كتب الشاعر بخط يده في الورقة التي سقتها كحجة هنا " تجعلنا نفكر جديا بآليات جديدة لتقديم الشعر ونشر ثقافة تلقي الشعر" وليس " ثقافة تلغي الشعر" أي تلقي بالقاف وهو مصدر وليس تلغي بحرف الغين وهو فعل مضارع كما كتبتها أنت في الموضوع، وخط يده واضح. من الواضح أنك صحفي سيء الحظ لأنك عن غير قصد استقيت العنوان من هذه الكلمة التي التبست عليك بالذات دون غيرها. وبصراحة، كان يجب أن تدركهااعتمادا على نفسك لأن من غير المعقول أن يقول الشاعر هذه الكلمة، فهي منافية لسياق كلامه، فكيف يعود إلى " آليات لتقديم الشعر" وفي نفس الوقت يدعو إلى إلغائه"، غير معقول. ما أنا متأكده منه أنه خطأ وقعت فيه عن حسن نية. ويجب أن تعتذروا للشاعر.

يا حكمت النوايسة ..
اردني -

كفى هذراً .. إيش شعر أردني ما اردني ...... أصلاً حكمت النوايسة صار شاعرا بسبب مكان ولاته في الكرك .. وكل أهل الكرك يعتبرون أنفسهم يا ام شعراء أو شيوخ عشائر ومن تبقى منهم يعتقد انه مكتشف للويسكي ... وأصلاً الحق على الفساد اللي أصبح مثل الهوا والمي في الثقافة الاردنية وإذا بدك تعرف أكثر شوف الصفحات الثقافية في الصحف الأم "الرأي " و جريدة " الدستور تنشر من باب ملأ الصفحات ... فقط لا غير ....... والشعراء في الاردن لا شبيه لهم في الكراهية والبغضاء وما شابه ...

يا حكمت النوايسة ..
اردني -

كفى هذراً .. إيش شعر أردني ما اردني ...... أصلاً حكمت النوايسة صار شاعرا بسبب مكان ولاته في الكرك .. وكل أهل الكرك يعتبرون أنفسهم يا ام شعراء أو شيوخ عشائر ومن تبقى منهم يعتقد انه مكتشف للويسكي ... وأصلاً الحق على الفساد اللي أصبح مثل الهوا والمي في الثقافة الاردنية وإذا بدك تعرف أكثر شوف الصفحات الثقافية في الصحف الأم "الرأي " و جريدة " الدستور تنشر من باب ملأ الصفحات ... فقط لا غير ....... والشعراء في الاردن لا شبيه لهم في الكراهية والبغضاء وما شابه ...

يا حكمت النوايسة ..
اردني -

كفى هذراً .. إيش شعر أردني ما اردني ...... أصلاً حكمت النوايسة صار شاعرا بسبب مكان ولاته في الكرك .. وكل أهل الكرك يعتبرون أنفسهم يا ام شعراء أو شيوخ عشائر ومن تبقى منهم يعتقد انه مكتشف للويسكي ... وأصلاً الحق على الفساد اللي أصبح مثل الهوا والمي في الثقافة الاردنية وإذا بدك تعرف أكثر شوف الصفحات الثقافية في الصحف الأم "الرأي " و جريدة " الدستور تنشر من باب ملأ الصفحات ... فقط لا غير ....... والشعراء في الاردن لا شبيه لهم في الكراهية والبغضاء وما شابه ...

يا حكمت النوايسة ..
اردني -

كفى هذراً .. إيش شعر أردني ما اردني ...... أصلاً حكمت النوايسة صار شاعرا بسبب مكان ولاته في الكرك .. وكل أهل الكرك يعتبرون أنفسهم يا ام شعراء أو شيوخ عشائر ومن تبقى منهم يعتقد انه مكتشف للويسكي ... وأصلاً الحق على الفساد اللي أصبح مثل الهوا والمي في الثقافة الاردنية وإذا بدك تعرف أكثر شوف الصفحات الثقافية في الصحف الأم "الرأي " و جريدة " الدستور تنشر من باب ملأ الصفحات ... فقط لا غير ....... والشعراء في الاردن لا شبيه لهم في الكراهية والبغضاء وما شابه ...

يا حكمت النوايسة ..
اردني -

كفى هذراً .. إيش شعر أردني ما اردني ...... أصلاً حكمت النوايسة صار شاعرا بسبب مكان ولاته في الكرك .. وكل أهل الكرك يعتبرون أنفسهم يا ام شعراء أو شيوخ عشائر ومن تبقى منهم يعتقد انه مكتشف للويسكي ... وأصلاً الحق على الفساد اللي أصبح مثل الهوا والمي في الثقافة الاردنية وإذا بدك تعرف أكثر شوف الصفحات الثقافية في الصحف الأم "الرأي " و جريدة " الدستور تنشر من باب ملأ الصفحات ... فقط لا غير ....... والشعراء في الاردن لا شبيه لهم في الكراهية والبغضاء وما شابه ...

الشاعر على حق يا أخي
سناء من المغرب -

أيها الصحافي، لقد كتب الشاعر بخط يده في الورقة التي سقتها كحجة هنا " تجعلنا نفكر جديا بآليات جديدة لتقديم الشعر ونشر ثقافة تلقي الشعر" وليس " ثقافة تلغي الشعر" أي تلقي بالقاف وهو مصدر وليس تلغي بحرف الغين وهو فعل مضارع كما كتبتها أنت في الموضوع، وخط يده واضح. من الواضح أنك صحفي سيء الحظ لأنك عن غير قصد استقيت العنوان من هذه الكلمة التي التبست عليك بالذات دون غيرها. وبصراحة، كان يجب أن تدركهااعتمادا على نفسك لأن من غير المعقول أن يقول الشاعر هذه الكلمة، فهي منافية لسياق كلامه، فكيف يعود إلى " آليات لتقديم الشعر" وفي نفس الوقت يدعو إلى إلغائه"، غير معقول. ما أنا متأكده منه أنه خطأ وقعت فيه عن حسن نية. ويجب أن تعتذروا للشاعر.

يا حكمت النوايسة ..
اردني -

كفى هذراً .. إيش شعر أردني ما اردني ...... أصلاً حكمت النوايسة صار شاعرا بسبب مكان ولاته في الكرك .. وكل أهل الكرك يعتبرون أنفسهم يا ام شعراء أو شيوخ عشائر ومن تبقى منهم يعتقد انه مكتشف للويسكي ... وأصلاً الحق على الفساد اللي أصبح مثل الهوا والمي في الثقافة الاردنية وإذا بدك تعرف أكثر شوف الصفحات الثقافية في الصحف الأم "الرأي " و جريدة " الدستور تنشر من باب ملأ الصفحات ... فقط لا غير ....... والشعراء في الاردن لا شبيه لهم في الكراهية والبغضاء وما شابه ...

يانوايصه ..يابزون
اسامة الأمير -

ياخوبة ياجبار كان يجب ان تسأل نفسك قبل اجراء التحقيق هل حقا هناك ثمة شعراء في الأردن.... رحم الله البياتي فقد قال فيهم ما لا استطيع كتابته الآن.... بعد اخيك ياعتابي عليمن زعلان,,,يمعود يانوايصة يابزون..يا شعر اردني يابطيخ

الشاعر على حق يا أخي
سناء من المغرب -

أيها الصحافي، لقد كتب الشاعر بخط يده في الورقة التي سقتها كحجة هنا " تجعلنا نفكر جديا بآليات جديدة لتقديم الشعر ونشر ثقافة تلقي الشعر" وليس " ثقافة تلغي الشعر" أي تلقي بالقاف وهو مصدر وليس تلغي بحرف الغين وهو فعل مضارع كما كتبتها أنت في الموضوع، وخط يده واضح. من الواضح أنك صحفي سيء الحظ لأنك عن غير قصد استقيت العنوان من هذه الكلمة التي التبست عليك بالذات دون غيرها. وبصراحة، كان يجب أن تدركهااعتمادا على نفسك لأن من غير المعقول أن يقول الشاعر هذه الكلمة، فهي منافية لسياق كلامه، فكيف يعود إلى " آليات لتقديم الشعر" وفي نفس الوقت يدعو إلى إلغائه"، غير معقول. ما أنا متأكده منه أنه خطأ وقعت فيه عن حسن نية. ويجب أن تعتذروا للشاعر.

يا حكمت النوايسة ..
اردني -

كفى هذراً .. إيش شعر أردني ما اردني ...... أصلاً حكمت النوايسة صار شاعرا بسبب مكان ولاته في الكرك .. وكل أهل الكرك يعتبرون أنفسهم يا ام شعراء أو شيوخ عشائر ومن تبقى منهم يعتقد انه مكتشف للويسكي ... وأصلاً الحق على الفساد اللي أصبح مثل الهوا والمي في الثقافة الاردنية وإذا بدك تعرف أكثر شوف الصفحات الثقافية في الصحف الأم "الرأي " و جريدة " الدستور تنشر من باب ملأ الصفحات ... فقط لا غير ....... والشعراء في الاردن لا شبيه لهم في الكراهية والبغضاء وما شابه ...

تحريف
شاعر عربي -

لسوء حظّ الصحفيّ السيّد عبد الجبّار العتابي أنّه نشر الورقة الّتي كتب الشاعر حكمت النوايسة ردّه عليها بخطّ يده . من الواضح أنّ رأيه في الشعر في الأردنّ رأي إيجابيّ ، فهو كما هو مكتوب بخطّ يده ( مسرور بالواقع الشعريّ في الأردنّ الآن ) . أمّا الالتباس فقد حدث لخلل في قراءة الجملة الأخيرة في ورقة النوايسة : ( نشر ثقافة تلغي الشعر ) ، وهي في الحقيقة : ( نشر ثقافة تلقّي الشعر ) . كان على الصحفيّ أن يكون أكثر أمانة لما ينقله ، فشهادة النوايسة كلّها تشير إلى أنّ موقفه إيجابيّ . لماذا إذن لم يجد القائمون على ( إيلاف ) سوى هذه الجملة ليجعلوها مانشيت للحوار كلّه علما بأنّ كلام بقيّة المشاركين فيه يؤكّد أنّ الحركة الشعريّة في الأردنّ حركة معافاة ومتقدّمة .أمّا بالنسبة لهذا المدعو ( أسامة الأمير ) فإنّ عليه أن يخجل من كلامه العنصريّ التافه الّذي يتعامى عن كلّ ما هو جيّد لدى الآخرين ، ويتعامى أيضا عن كلّ ما هو رديء عند الذات .الأردنّ فيه حركة شعريّة مميّزة بشهادة كلّ المثقّفين العرب ،

تحريف
شاعر عربي -

لسوء حظّ الصحفيّ السيّد عبد الجبّار العتابي أنّه نشر الورقة الّتي كتب الشاعر حكمت النوايسة ردّه عليها بخطّ يده . من الواضح أنّ رأيه في الشعر في الأردنّ رأي إيجابيّ ، فهو كما هو مكتوب بخطّ يده ( مسرور بالواقع الشعريّ في الأردنّ الآن ) . أمّا الالتباس فقد حدث لخلل في قراءة الجملة الأخيرة في ورقة النوايسة : ( نشر ثقافة تلغي الشعر ) ، وهي في الحقيقة : ( نشر ثقافة تلقّي الشعر ) . كان على الصحفيّ أن يكون أكثر أمانة لما ينقله ، فشهادة النوايسة كلّها تشير إلى أنّ موقفه إيجابيّ . لماذا إذن لم يجد القائمون على ( إيلاف ) سوى هذه الجملة ليجعلوها مانشيت للحوار كلّه علما بأنّ كلام بقيّة المشاركين فيه يؤكّد أنّ الحركة الشعريّة في الأردنّ حركة معافاة ومتقدّمة .أمّا بالنسبة لهذا المدعو ( أسامة الأمير ) فإنّ عليه أن يخجل من كلامه العنصريّ التافه الّذي يتعامى عن كلّ ما هو جيّد لدى الآخرين ، ويتعامى أيضا عن كلّ ما هو رديء عند الذات .الأردنّ فيه حركة شعريّة مميّزة بشهادة كلّ المثقّفين العرب ،

تحريف
شاعر عربي -

لسوء حظّ الصحفيّ السيّد عبد الجبّار العتابي أنّه نشر الورقة الّتي كتب الشاعر حكمت النوايسة ردّه عليها بخطّ يده . من الواضح أنّ رأيه في الشعر في الأردنّ رأي إيجابيّ ، فهو كما هو مكتوب بخطّ يده ( مسرور بالواقع الشعريّ في الأردنّ الآن ) . أمّا الالتباس فقد حدث لخلل في قراءة الجملة الأخيرة في ورقة النوايسة : ( نشر ثقافة تلغي الشعر ) ، وهي في الحقيقة : ( نشر ثقافة تلقّي الشعر ) . كان على الصحفيّ أن يكون أكثر أمانة لما ينقله ، فشهادة النوايسة كلّها تشير إلى أنّ موقفه إيجابيّ . لماذا إذن لم يجد القائمون على ( إيلاف ) سوى هذه الجملة ليجعلوها مانشيت للحوار كلّه علما بأنّ كلام بقيّة المشاركين فيه يؤكّد أنّ الحركة الشعريّة في الأردنّ حركة معافاة ومتقدّمة .أمّا بالنسبة لهذا المدعو ( أسامة الأمير ) فإنّ عليه أن يخجل من كلامه العنصريّ التافه الّذي يتعامى عن كلّ ما هو جيّد لدى الآخرين ، ويتعامى أيضا عن كلّ ما هو رديء عند الذات .الأردنّ فيه حركة شعريّة مميّزة بشهادة كلّ المثقّفين العرب ،

تحريف
شاعر عربي -

لسوء حظّ الصحفيّ السيّد عبد الجبّار العتابي أنّه نشر الورقة الّتي كتب الشاعر حكمت النوايسة ردّه عليها بخطّ يده . من الواضح أنّ رأيه في الشعر في الأردنّ رأي إيجابيّ ، فهو كما هو مكتوب بخطّ يده ( مسرور بالواقع الشعريّ في الأردنّ الآن ) . أمّا الالتباس فقد حدث لخلل في قراءة الجملة الأخيرة في ورقة النوايسة : ( نشر ثقافة تلغي الشعر ) ، وهي في الحقيقة : ( نشر ثقافة تلقّي الشعر ) . كان على الصحفيّ أن يكون أكثر أمانة لما ينقله ، فشهادة النوايسة كلّها تشير إلى أنّ موقفه إيجابيّ . لماذا إذن لم يجد القائمون على ( إيلاف ) سوى هذه الجملة ليجعلوها مانشيت للحوار كلّه علما بأنّ كلام بقيّة المشاركين فيه يؤكّد أنّ الحركة الشعريّة في الأردنّ حركة معافاة ومتقدّمة .أمّا بالنسبة لهذا المدعو ( أسامة الأمير ) فإنّ عليه أن يخجل من كلامه العنصريّ التافه الّذي يتعامى عن كلّ ما هو جيّد لدى الآخرين ، ويتعامى أيضا عن كلّ ما هو رديء عند الذات .الأردنّ فيه حركة شعريّة مميّزة بشهادة كلّ المثقّفين العرب ،

تحريف
شاعر عربي -

لسوء حظّ الصحفيّ السيّد عبد الجبّار العتابي أنّه نشر الورقة الّتي كتب الشاعر حكمت النوايسة ردّه عليها بخطّ يده . من الواضح أنّ رأيه في الشعر في الأردنّ رأي إيجابيّ ، فهو كما هو مكتوب بخطّ يده ( مسرور بالواقع الشعريّ في الأردنّ الآن ) . أمّا الالتباس فقد حدث لخلل في قراءة الجملة الأخيرة في ورقة النوايسة : ( نشر ثقافة تلغي الشعر ) ، وهي في الحقيقة : ( نشر ثقافة تلقّي الشعر ) . كان على الصحفيّ أن يكون أكثر أمانة لما ينقله ، فشهادة النوايسة كلّها تشير إلى أنّ موقفه إيجابيّ . لماذا إذن لم يجد القائمون على ( إيلاف ) سوى هذه الجملة ليجعلوها مانشيت للحوار كلّه علما بأنّ كلام بقيّة المشاركين فيه يؤكّد أنّ الحركة الشعريّة في الأردنّ حركة معافاة ومتقدّمة .أمّا بالنسبة لهذا المدعو ( أسامة الأمير ) فإنّ عليه أن يخجل من كلامه العنصريّ التافه الّذي يتعامى عن كلّ ما هو جيّد لدى الآخرين ، ويتعامى أيضا عن كلّ ما هو رديء عند الذات .الأردنّ فيه حركة شعريّة مميّزة بشهادة كلّ المثقّفين العرب ،

تحريف
شاعر عربي -

لسوء حظّ الصحفيّ السيّد عبد الجبّار العتابي أنّه نشر الورقة الّتي كتب الشاعر حكمت النوايسة ردّه عليها بخطّ يده . من الواضح أنّ رأيه في الشعر في الأردنّ رأي إيجابيّ ، فهو كما هو مكتوب بخطّ يده ( مسرور بالواقع الشعريّ في الأردنّ الآن ) . أمّا الالتباس فقد حدث لخلل في قراءة الجملة الأخيرة في ورقة النوايسة : ( نشر ثقافة تلغي الشعر ) ، وهي في الحقيقة : ( نشر ثقافة تلقّي الشعر ) . كان على الصحفيّ أن يكون أكثر أمانة لما ينقله ، فشهادة النوايسة كلّها تشير إلى أنّ موقفه إيجابيّ . لماذا إذن لم يجد القائمون على ( إيلاف ) سوى هذه الجملة ليجعلوها مانشيت للحوار كلّه علما بأنّ كلام بقيّة المشاركين فيه يؤكّد أنّ الحركة الشعريّة في الأردنّ حركة معافاة ومتقدّمة .أمّا بالنسبة لهذا المدعو ( أسامة الأمير ) فإنّ عليه أن يخجل من كلامه العنصريّ التافه الّذي يتعامى عن كلّ ما هو جيّد لدى الآخرين ، ويتعامى أيضا عن كلّ ما هو رديء عند الذات .الأردنّ فيه حركة شعريّة مميّزة بشهادة كلّ المثقّفين العرب ،

يانوايصه ..يابزون
اسامة الأمير -

ياخوبة ياجبار كان يجب ان تسأل نفسك قبل اجراء التحقيق هل حقا هناك ثمة شعراء في الأردن.... رحم الله البياتي فقد قال فيهم ما لا استطيع كتابته الآن.... بعد اخيك ياعتابي عليمن زعلان,,,يمعود يانوايصة يابزون..يا شعر اردني يابطيخ

الشاعر على حق يا أخي
سناء من المغرب -

أيها الصحافي، لقد كتب الشاعر بخط يده في الورقة التي سقتها كحجة هنا " تجعلنا نفكر جديا بآليات جديدة لتقديم الشعر ونشر ثقافة تلقي الشعر" وليس " ثقافة تلغي الشعر" أي تلقي بالقاف وهو مصدر وليس تلغي بحرف الغين وهو فعل مضارع كما كتبتها أنت في الموضوع، وخط يده واضح. من الواضح أنك صحفي سيء الحظ لأنك عن غير قصد استقيت العنوان من هذه الكلمة التي التبست عليك بالذات دون غيرها. وبصراحة، كان يجب أن تدركهااعتمادا على نفسك لأن من غير المعقول أن يقول الشاعر هذه الكلمة، فهي منافية لسياق كلامه، فكيف يعود إلى " آليات لتقديم الشعر" وفي نفس الوقت يدعو إلى إلغائه"، غير معقول. ما أنا متأكده منه أنه خطأ وقعت فيه عن حسن نية. ويجب أن تعتذروا للشاعر.

يا حكمت النوايسة ..
اردني -

كفى هذراً .. إيش شعر أردني ما اردني ...... أصلاً حكمت النوايسة صار شاعرا بسبب مكان ولاته في الكرك .. وكل أهل الكرك يعتبرون أنفسهم يا ام شعراء أو شيوخ عشائر ومن تبقى منهم يعتقد انه مكتشف للويسكي ... وأصلاً الحق على الفساد اللي أصبح مثل الهوا والمي في الثقافة الاردنية وإذا بدك تعرف أكثر شوف الصفحات الثقافية في الصحف الأم "الرأي " و جريدة " الدستور تنشر من باب ملأ الصفحات ... فقط لا غير ....... والشعراء في الاردن لا شبيه لهم في الكراهية والبغضاء وما شابه ...

تحريف
شاعر عربي -

لسوء حظّ الصحفيّ السيّد عبد الجبّار العتابي أنّه نشر الورقة الّتي كتب الشاعر حكمت النوايسة ردّه عليها بخطّ يده . من الواضح أنّ رأيه في الشعر في الأردنّ رأي إيجابيّ ، فهو كما هو مكتوب بخطّ يده ( مسرور بالواقع الشعريّ في الأردنّ الآن ) . أمّا الالتباس فقد حدث لخلل في قراءة الجملة الأخيرة في ورقة النوايسة : ( نشر ثقافة تلغي الشعر ) ، وهي في الحقيقة : ( نشر ثقافة تلقّي الشعر ) . كان على الصحفيّ أن يكون أكثر أمانة لما ينقله ، فشهادة النوايسة كلّها تشير إلى أنّ موقفه إيجابيّ . لماذا إذن لم يجد القائمون على ( إيلاف ) سوى هذه الجملة ليجعلوها مانشيت للحوار كلّه علما بأنّ كلام بقيّة المشاركين فيه يؤكّد أنّ الحركة الشعريّة في الأردنّ حركة معافاة ومتقدّمة .أمّا بالنسبة لهذا المدعو ( أسامة الأمير ) فإنّ عليه أن يخجل من كلامه العنصريّ التافه الّذي يتعامى عن كلّ ما هو جيّد لدى الآخرين ، ويتعامى أيضا عن كلّ ما هو رديء عند الذات .الأردنّ فيه حركة شعريّة مميّزة بشهادة كلّ المثقّفين العرب ،

ضرورة الاعتذار
عراقي -

سؤال واحد يدور في ذهني: هل سيبادر السيد عبدالجبار العتابي إلى الاعتذار من السيد النوايسة؟ أتمنى أن يفعلها ليسجل سابقة محمودة. فالخطأ كما الصواب إنساني.

تحريف
شاعر عربي -

لسوء حظّ الصحفيّ السيّد عبد الجبّار العتابي أنّه نشر الورقة الّتي كتب الشاعر حكمت النوايسة ردّه عليها بخطّ يده . من الواضح أنّ رأيه في الشعر في الأردنّ رأي إيجابيّ ، فهو كما هو مكتوب بخطّ يده ( مسرور بالواقع الشعريّ في الأردنّ الآن ) . أمّا الالتباس فقد حدث لخلل في قراءة الجملة الأخيرة في ورقة النوايسة : ( نشر ثقافة تلغي الشعر ) ، وهي في الحقيقة : ( نشر ثقافة تلقّي الشعر ) . كان على الصحفيّ أن يكون أكثر أمانة لما ينقله ، فشهادة النوايسة كلّها تشير إلى أنّ موقفه إيجابيّ . لماذا إذن لم يجد القائمون على ( إيلاف ) سوى هذه الجملة ليجعلوها مانشيت للحوار كلّه علما بأنّ كلام بقيّة المشاركين فيه يؤكّد أنّ الحركة الشعريّة في الأردنّ حركة معافاة ومتقدّمة .أمّا بالنسبة لهذا المدعو ( أسامة الأمير ) فإنّ عليه أن يخجل من كلامه العنصريّ التافه الّذي يتعامى عن كلّ ما هو جيّد لدى الآخرين ، ويتعامى أيضا عن كلّ ما هو رديء عند الذات .الأردنّ فيه حركة شعريّة مميّزة بشهادة كلّ المثقّفين العرب ،

ضرورة الاعتذار
عراقي -

سؤال واحد يدور في ذهني: هل سيبادر السيد عبدالجبار العتابي إلى الاعتذار من السيد النوايسة؟ أتمنى أن يفعلها ليسجل سابقة محمودة. فالخطأ كما الصواب إنساني.

ضرورة الاعتذار
عراقي -

سؤال واحد يدور في ذهني: هل سيبادر السيد عبدالجبار العتابي إلى الاعتذار من السيد النوايسة؟ أتمنى أن يفعلها ليسجل سابقة محمودة. فالخطأ كما الصواب إنساني.

ضرورة الاعتذار
عراقي -

سؤال واحد يدور في ذهني: هل سيبادر السيد عبدالجبار العتابي إلى الاعتذار من السيد النوايسة؟ أتمنى أن يفعلها ليسجل سابقة محمودة. فالخطأ كما الصواب إنساني.

ضرورة الاعتذار
عراقي -

سؤال واحد يدور في ذهني: هل سيبادر السيد عبدالجبار العتابي إلى الاعتذار من السيد النوايسة؟ أتمنى أن يفعلها ليسجل سابقة محمودة. فالخطأ كما الصواب إنساني.

ضرورة الاعتذار
عراقي -

سؤال واحد يدور في ذهني: هل سيبادر السيد عبدالجبار العتابي إلى الاعتذار من السيد النوايسة؟ أتمنى أن يفعلها ليسجل سابقة محمودة. فالخطأ كما الصواب إنساني.

ضرورة الاعتذار
عراقي -

سؤال واحد يدور في ذهني: هل سيبادر السيد عبدالجبار العتابي إلى الاعتذار من السيد النوايسة؟ أتمنى أن يفعلها ليسجل سابقة محمودة. فالخطأ كما الصواب إنساني.

ضرورة الاعتذار
عراقي -

سؤال واحد يدور في ذهني: هل سيبادر السيد عبدالجبار العتابي إلى الاعتذار من السيد النوايسة؟ أتمنى أن يفعلها ليسجل سابقة محمودة. فالخطأ كما الصواب إنساني.

التياسة..مش عيب
م :الرواشدة -

ينبغي ان يعتذر العتابي.للنوايسة،وللقراءكذلك...شخصياً لا اكاد اصدق كيف ان صحفياً،معني بالثقافةلا يستطيع ادراك المقصود ..رغم وضوح السيق....وهل ثمة ثقافة تلغي الشعر؟!!...الاعتذار مش عيب ....والتياسةكمان!!!

التياسة..مش عيب
م :الرواشدة -

ينبغي ان يعتذر العتابي.للنوايسة،وللقراءكذلك...شخصياً لا اكاد اصدق كيف ان صحفياً،معني بالثقافةلا يستطيع ادراك المقصود ..رغم وضوح السيق....وهل ثمة ثقافة تلغي الشعر؟!!...الاعتذار مش عيب ....والتياسةكمان!!!

التياسة..مش عيب
م :الرواشدة -

ينبغي ان يعتذر العتابي.للنوايسة،وللقراءكذلك...شخصياً لا اكاد اصدق كيف ان صحفياً،معني بالثقافةلا يستطيع ادراك المقصود ..رغم وضوح السيق....وهل ثمة ثقافة تلغي الشعر؟!!...الاعتذار مش عيب ....والتياسةكمان!!!

التياسة..مش عيب
م :الرواشدة -

ينبغي ان يعتذر العتابي.للنوايسة،وللقراءكذلك...شخصياً لا اكاد اصدق كيف ان صحفياً،معني بالثقافةلا يستطيع ادراك المقصود ..رغم وضوح السيق....وهل ثمة ثقافة تلغي الشعر؟!!...الاعتذار مش عيب ....والتياسةكمان!!!

التياسة..مش عيب
م :الرواشدة -

ينبغي ان يعتذر العتابي.للنوايسة،وللقراءكذلك...شخصياً لا اكاد اصدق كيف ان صحفياً،معني بالثقافةلا يستطيع ادراك المقصود ..رغم وضوح السيق....وهل ثمة ثقافة تلغي الشعر؟!!...الاعتذار مش عيب ....والتياسةكمان!!!

التياسة..مش عيب
م :الرواشدة -

ينبغي ان يعتذر العتابي.للنوايسة،وللقراءكذلك...شخصياً لا اكاد اصدق كيف ان صحفياً،معني بالثقافةلا يستطيع ادراك المقصود ..رغم وضوح السيق....وهل ثمة ثقافة تلغي الشعر؟!!...الاعتذار مش عيب ....والتياسةكمان!!!

التياسة..مش عيب
م :الرواشدة -

ينبغي ان يعتذر العتابي.للنوايسة،وللقراءكذلك...شخصياً لا اكاد اصدق كيف ان صحفياً،معني بالثقافةلا يستطيع ادراك المقصود ..رغم وضوح السيق....وهل ثمة ثقافة تلغي الشعر؟!!...الاعتذار مش عيب ....والتياسةكمان!!!

التياسة..مش عيب
م :الرواشدة -

ينبغي ان يعتذر العتابي.للنوايسة،وللقراءكذلك...شخصياً لا اكاد اصدق كيف ان صحفياً،معني بالثقافةلا يستطيع ادراك المقصود ..رغم وضوح السيق....وهل ثمة ثقافة تلغي الشعر؟!!...الاعتذار مش عيب ....والتياسةكمان!!!