ثقافات

قراءة في الإخراج والتنظير في المسرح العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
المسرح العربي بين الاستعارة والتقليد (1/5) أحمد شرجي: لم تتعرف المنطقة العربية على المخرج كوظيفة مستقلة في عملية صنع العرض المسرحي مبكرا، بل كانت تردد الخطوات التي سار عليها المسرح الاوربي في بداياته، رغم وصول المسرح الى المنطقة العربية بعد ارهاصات كثيرة على الساحة المسرحية الاوربية، واذا تتبعنا التاريخ فأننا سنجد،بعد ان تخلص المسرح الاوربي من مخاضات الطبيعية والواقعية في القرن التاسع عشر،وبدأ الدخول في لعبة الاتجاهات المسرحية، ثم جاءت بدايات الاعلان عن الرمزية وسحرها،وضرورة الابتعاد عن كل ما يقوض المخيلة ويساهم في ضمورها، وتخليص العرض المسرحي من الايقونات الطبيعية والواقعية،السعي للخلاص من استنساخ الواقع ونقله الى الخشبة بشكل فوتغرافي،بل البحث عن عوالم داخلية، حاولت طروحات الطبيعيين والواقعيين قتلها. ثورة الرمزيزن وان بدأت ادبية، واستفاد منها المسرح بشكل كبير من خلال طروحات ادولف ابيا وكوردن كريك، اللذان قادا ثورة اصلاحية شاملة على مجمل عناصر العرض المسرحي. عرفت المنطقة العربية المسرح عن طريق مارون النقاش عام 1848، وبعد ان نقل لنا ما شاهده في رحلاته الى اوربا وبالتحديد الى ايطاليا بغرض التجارة، وايضا مارون النقاش، سعى لاقتباس النصوص الاوربية وتقديمها، وما يهمنا في ذلك هو المخرج وليس الاخراج،هل كانت خطوات مارون النقاش ومن بعده يعقوب صنوع وابو خليل القباني، اخراجية ذات رؤية،تنطلق من النص وبعيد عن نقل النص الادبي على خشبة المسرح؟ بالتاكيد لا، بأعتبار ان المسرح لازال وافد غريب على المنطقة، ولهذا كانت اغلب العروض تتم وفق التنظيم والترتيب، وهذا ايضا كان معروفا بالمسرح الاوربي قبل المخرج الاول الدوق سايكس ممنكن، فاننا نجد المدراء الفنيون او الممثل الرئيس بالفرقة او المنتجون، هم من يقومون بصنع العرض المسرحي، وهذا ليس مثلبا اذا عرفنا بان ستانسلافسكي ومايرهولد وغيرهم هم بالاساس مدراء فنيون لفرقهم، حتى جاءت كتابات اندريه انطوان باعلان عن وظيفة المخرج، كوظيفة مستقلة عن بقية عناصر الانتاج المسرحي. بعد كل فترة التقليد والاقتابس سعى مارون النقاش لايجاد خصوصية في تقديم اعماله المسرحية، لعله يبتعد عن تاثيرات الثقافة والمسرح الاوربية، (فإنه لجأ في اخر مسرحياته " ابو الحسن المغفل "الى التراث العربي ممثلا في حكايات "الف ليلة وليلة" ومثله فعل الرائد الثاني ابو خليل القباني مضيفا الى حكايات "الليالي" عناصر تراثية اخرى كرقص السماح والموشحات الاندلسية) (1). تلك المحاولات نلتمس فيها الكثير من شخصية المخرج رغم فقرها، لكن الاهم في كل ذلك، هناك عقلية فنية بدات تتلمس طريقة اشتغال بعيدة عن التاثيرات الاوريية، لكن للاسف الشديد لم تتراكم التجارب بعدها، وبالتالي يكون هناك شكل مسرحي اخر (قد) تتميز به المنطقة العربية، و(قد) يكون للاستعمارات المتكررة للمنطقة العربية الحؤول دون ذلك، كون اغلب ما كان يقدم من اعمال هو مناهض للاستعمار ويتخذ خطابه المسرحي خطاب المباشرة، والنبرة الخطابية، لكننا نتلمس الحضور القوي لشخصية المخرج والاشتغالات الإخراجية في المنطقة العربية في الخمسينات من القرن الماضي، ويعزوه بعض الباحثين، باعتباره عملية ابداعية في المسرح الحديث الى عوامل عدة منها (عودة جيل من المخرجيين بعد الخمسينات من اوربا وامريكا وروسيا حيث تاثروا بالتيارات السائدة فيها وبتيار الحداثة، وعلى الاخص ستانسلافسكي وارتو وكريك وبريشت.... ). (2)ينتمي ابناء هذا الجيل الى مختلف البلدان العربية، حاول البعض نسخ تلك التاثيرات وتقديمها على مسارح بلدانهم، والبعض حاول الانفلات من شكل العرض الاوربي، وذهب للاشتغال في منطقة التراث والموروث العربي، وتوظيفها في عرضه المسرحي. لكن من الجدير ذكره بان هناك محاولات جادة في ايجاد خصوصية مسرحية عربية، قبل العمل على الإخراج كونه عملية ابداعية مستقلة وهذا كان في الثلاثينيات والاربعينيات، وكانت هذه الخصوصية تحاول للمشروع المسرحي العربي بالابتعاد عن ما ياينتجه الغرب واوربا مسرحيا، بل محاولة البحث على شكل مسرحي مغاير، ينطلق من المظاهر الاجتماعية في البلد وايضا على مستوى الاشتغال، لكن اغلب تلك الاطروحات كانت تصدرمن مؤلفين مسرحين، بمعنى انها تنطلق من فكر ومخيلة الكاتب الروائي او المسرحي، وليس المخرجين، وهنا نذكر كتابات توفيق الحكيم في (قالبنا المسرحي) و يوسف ادريس في (نحو مسرح مصري) ومن ثم (نحو مسرح عربي)، وبعدهما بيانات سعدالله ونوس، بالمقابل كان هناك اشتغلات لمخرجين بدأت من الخمسينيات، يبحث عن شكل مسرحي اخر او بديل. سنحاول التعرف على بعض التجارب المسرحية في المنطقة العربية، التي انطلقت من الورق(كتابة نظرية) لمحاولة ايجاد خصوصية مسرحية على مستوى الشكل المسرحي، وايضا لمحاولة المخرجين ايجاد اساليب مسرحية خالصة، كون (ان الاسلوب الخاص وليس الاسلوب السائد هو ما يجب ان يقدمه المخرج في كل مسرحية. . . . . ) ، وهل هناك تجربة مسرحية عربية ذات خصوصية،ان كان على مستوى الاخراج، اوالشكل المسرحي، هل كانت اشتغلات المنظرين والمخرجين، نتاج للمخيلة الواعية،التي تسعى للبحث عن سمات بقائها، بعيدا عن ما تنتجه الثقافة الغربية؟ ام انها تجربة تدوين لما تنتجه اوربا ثقافيا ومسرحيا؟هوامش:1 - دوارة فؤ،إطلالات على المسرح العربي خارج مصر، الهيئة المصرية للكتاب 1997، ص335.
2 - الياس، ماري- حسن ،حنان قصاب، المعجم المسرحي- مكتبة لبنان ناشرون،بيروت 1997،ص12.

ahmadsharji@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشرجي ام مطرود
مسرحي -

انا حقا في حيرة من امري ، هل الواقع الثقافي العربي واقع هش يعتمد على الصراخ والاشاعة ، حين اقرأ للشرجي اجد الرجل يتحدث بمنهجية عن المسرح وبدراية العارف المتخصص وهو ممثل متمكن، ولكن هل دعي الشرجي يوما لمهرجان اوندوة شعرية لطرح هذا الفكر الناقد للمسرح واذا دعي فكم مرة ( لا اعتقد الجواب ايجابيا ) ، ولكن لنأخذ مقابل الشرجي اسم آخر يدعى قاسم مطرود وليس له تاريخ في الاخراج او التمثليل ، هل تعرفون انه يدعى لكل مهرجانات المسرح العربي تقريبا ، وحين يسأل القاريء مالسبب، اشترى مساحة لموقع على الانترنيت ببضعة دولارات وسماه مسرحيون فبدأ المسرحيون العرب المساكين من النشر وارسال نتاجهم له لعدم وجود مساحات متخصصة كثيرة وفي ليلة وضحاها بدأت الدعوات للسيد مسؤؤل موقع مسرحيون بالعشرات لحضور المهرجانات...، الم اقل لكم نحن ابناء ثقافة الضجيج ، والطرق الملتوية للصعود للقمم على حساب المنسيين ممن يقرأون بصمت ويعملون بصمت ويفكرون بصمت محترمين فردانيتهم التي لا تقدرها الثقافة العربية

الشرجي ام مطرود
مسرحي -

انا حقا في حيرة من امري ، هل الواقع الثقافي العربي واقع هش يعتمد على الصراخ والاشاعة ، حين اقرأ للشرجي اجد الرجل يتحدث بمنهجية عن المسرح وبدراية العارف المتخصص وهو ممثل متمكن، ولكن هل دعي الشرجي يوما لمهرجان اوندوة شعرية لطرح هذا الفكر الناقد للمسرح واذا دعي فكم مرة ( لا اعتقد الجواب ايجابيا ) ، ولكن لنأخذ مقابل الشرجي اسم آخر يدعى قاسم مطرود وليس له تاريخ في الاخراج او التمثليل ، هل تعرفون انه يدعى لكل مهرجانات المسرح العربي تقريبا ، وحين يسأل القاريء مالسبب، اشترى مساحة لموقع على الانترنيت ببضعة دولارات وسماه مسرحيون فبدأ المسرحيون العرب المساكين من النشر وارسال نتاجهم له لعدم وجود مساحات متخصصة كثيرة وفي ليلة وضحاها بدأت الدعوات للسيد مسؤؤل موقع مسرحيون بالعشرات لحضور المهرجانات...، الم اقل لكم نحن ابناء ثقافة الضجيج ، والطرق الملتوية للصعود للقمم على حساب المنسيين ممن يقرأون بصمت ويعملون بصمت ويفكرون بصمت محترمين فردانيتهم التي لا تقدرها الثقافة العربية

حقد
عراقي -

اماآن لك يا صاحب المسرح البصري ان توقف حقدك الدفين على قاسم مطرود فهدا الكلام تكرره في كل مجالسك من طنجة الى كوبنهاغن شمر على اكتافك وابحث لك عن عمل ينفعك في الدنيا والاخرة قلي مارصيدك انت؟ بضع اوراق انشائية عن المسرح البصري وطاقة هائلة في استجداء جنرالات المؤتمرات المسرحية الرسميةفي الاقطار العربية

حقد
عراقي -

اماآن لك يا صاحب المسرح البصري ان توقف حقدك الدفين على قاسم مطرود فهدا الكلام تكرره في كل مجالسك من طنجة الى كوبنهاغن شمر على اكتافك وابحث لك عن عمل ينفعك في الدنيا والاخرة قلي مارصيدك انت؟ بضع اوراق انشائية عن المسرح البصري وطاقة هائلة في استجداء جنرالات المؤتمرات المسرحية الرسميةفي الاقطار العربية

كذابون ومنافقون
كريم -

الكل يكره الكل وندور في فلك الخواء مطرود مبدع وشرجي كذلك ولم اجد في بلدي سوى الكره والحقد وليس هناك سوى الكره الاعمى .ماذا يحدث لوطني الان ومن قبل سوى المعاناة وماذا يحدث لشعبي الان ومن قبل سوى الضيم والقهر لم اجد احد يحب الاخر واضرب مثلاً في مهرجان المسرح العربي الرابع شارك الفنان القدير ناجي عبد الامير في مسرحية (دزدمونه حبيبتي ) وهي من تمثيل الفنان عباس الحربي " الفنان عادل عباس " الفنان باسم عبد القهار وغيرهم وكان صدى المسرحية واسع ومن قبل كل الفنانين العرب الا الفنان العراقي يعترض ولاداعي ذكر الاسم ولايزال يتابزون بالالقاب واعتقد ان شخصية العراقي مريضة وبحاجة الى تطعيم من نوع خاص صدقوني حتى في منافينا العراقي يكره العراقي والاخر يصعد على اكتاف الاخر والدليل شيلني وشيلك وغير دليل على ذلك كل من يمسح اكتاف الاخر ويكذب عليه في داخله هو الذي تمشي أموره المبدع مغمور والمطبلون هم في الصف الاول وفي كل المجالات أتقوا الله بالناس وحبوا بعظكم بعضا وكونوا صادقين فيما بينكم حتى ينجيكم الله ويخلصكم من عذابه .

كذابون ومنافقون
كريم -

الكل يكره الكل وندور في فلك الخواء مطرود مبدع وشرجي كذلك ولم اجد في بلدي سوى الكره والحقد وليس هناك سوى الكره الاعمى .ماذا يحدث لوطني الان ومن قبل سوى المعاناة وماذا يحدث لشعبي الان ومن قبل سوى الضيم والقهر لم اجد احد يحب الاخر واضرب مثلاً في مهرجان المسرح العربي الرابع شارك الفنان القدير ناجي عبد الامير في مسرحية (دزدمونه حبيبتي ) وهي من تمثيل الفنان عباس الحربي " الفنان عادل عباس " الفنان باسم عبد القهار وغيرهم وكان صدى المسرحية واسع ومن قبل كل الفنانين العرب الا الفنان العراقي يعترض ولاداعي ذكر الاسم ولايزال يتابزون بالالقاب واعتقد ان شخصية العراقي مريضة وبحاجة الى تطعيم من نوع خاص صدقوني حتى في منافينا العراقي يكره العراقي والاخر يصعد على اكتاف الاخر والدليل شيلني وشيلك وغير دليل على ذلك كل من يمسح اكتاف الاخر ويكذب عليه في داخله هو الذي تمشي أموره المبدع مغمور والمطبلون هم في الصف الاول وفي كل المجالات أتقوا الله بالناس وحبوا بعظكم بعضا وكونوا صادقين فيما بينكم حتى ينجيكم الله ويخلصكم من عذابه .

احمد شرجي
سعد السعدون -

المبدع رهبان أو قديس يعمل ليل نهار في خدمة الاخرين.وعلى المبدع أن لا يكل او يمل من عمله الابداعي . ولو رجعنا الى الوراء لوجدنا شكسبير هو أحد المبدعين الذين تعرضوا الى النقد ولايزال يتعرض الى النقد السلبي او الايجابي وكذلك صلاح القصب والبياتي وغيرهم .المهم الفنان احمد شرجي متواصل وعلى كل الاصعدة فتحية له من ديترويت الى أين يسكن وقاسم مطرود مبدع أخر والذي لا يعرفه يتحدث عنه بسوء وضغينة وهو مخرج وممثل وقدم العديد من الاعمال وكونه كاتب وناقد فتحيه له.

احمد شرجي
سعد السعدون -

المبدع رهبان أو قديس يعمل ليل نهار في خدمة الاخرين.وعلى المبدع أن لا يكل او يمل من عمله الابداعي . ولو رجعنا الى الوراء لوجدنا شكسبير هو أحد المبدعين الذين تعرضوا الى النقد ولايزال يتعرض الى النقد السلبي او الايجابي وكذلك صلاح القصب والبياتي وغيرهم .المهم الفنان احمد شرجي متواصل وعلى كل الاصعدة فتحية له من ديترويت الى أين يسكن وقاسم مطرود مبدع أخر والذي لا يعرفه يتحدث عنه بسوء وضغينة وهو مخرج وممثل وقدم العديد من الاعمال وكونه كاتب وناقد فتحيه له.

دعوة للتخلص من الحقد
حقيقة -

ردا على من سمى نفسه عراقي .. اقول لك حقا ان احمد شرجي انسان رائع و فنان موهوب..الااني لم افهم سبب مقارنتك احمد بقاسم مطرود وما الضرر في ان يدعى هذا الفنان المثابر الى كل المهرجانات العربية كما تقول . واضح ان العداء شخصي ..اذا كنت لا تعرف الفنان قاسم مطرود فانا ادعوك ان تقراء نصوصة فهو كاتب مسرحي رائع وله بعض التجارب الرائعة في الاخراج والنقد .. ويعمل في مجلة مسرحيون ليل نهار دون مقابل سوى حبه للمسرح وخدمة يريد ان يقدمها للمسرحين والعراقين بشكل خاص ..قاسم يعمل ويفكر بصمت ولم يلجا للطرق الملوتةكما ذكرت انت ..ادعوك ان تتخلص من احقادك ..كما اني اتفق مع الاخ كريم في اننا العراقين ولا ادري لماذا لا نحب بعض ولو احببنا بعضنا لمل كان وضع العراق الى الان بهذا الشكل .. وفعلا لو احببنا بعضنا لاحبنا الله وزال عنا البلاء

دعوة للتخلص من الحقد
حقيقة -

ردا على من سمى نفسه عراقي .. اقول لك حقا ان احمد شرجي انسان رائع و فنان موهوب..الااني لم افهم سبب مقارنتك احمد بقاسم مطرود وما الضرر في ان يدعى هذا الفنان المثابر الى كل المهرجانات العربية كما تقول . واضح ان العداء شخصي ..اذا كنت لا تعرف الفنان قاسم مطرود فانا ادعوك ان تقراء نصوصة فهو كاتب مسرحي رائع وله بعض التجارب الرائعة في الاخراج والنقد .. ويعمل في مجلة مسرحيون ليل نهار دون مقابل سوى حبه للمسرح وخدمة يريد ان يقدمها للمسرحين والعراقين بشكل خاص ..قاسم يعمل ويفكر بصمت ولم يلجا للطرق الملوتةكما ذكرت انت ..ادعوك ان تتخلص من احقادك ..كما اني اتفق مع الاخ كريم في اننا العراقين ولا ادري لماذا لا نحب بعض ولو احببنا بعضنا لمل كان وضع العراق الى الان بهذا الشكل .. وفعلا لو احببنا بعضنا لاحبنا الله وزال عنا البلاء

viva_30@hotmail.fr
مراد -

صاحب التعليق2 يعني فاضل السوداني صاحب النظرية العجيبة (المسرح البصري) اوضح حتى لا يختلط الحابل بالنابل وهو معروف باستجداء المشاركات في المهرجانات المسرحية العربية بالمناسبة فهو عاكف هده الايام على التودد للعربي اليعقوبي حتى يتوسط له في المشاركة في فيلم جيلالي فرحاتي الجديدcamaradepouchkine@hotmail.fr

viva_30@hotmail.fr
مراد -

صاحب التعليق2 يعني فاضل السوداني صاحب النظرية العجيبة (المسرح البصري) اوضح حتى لا يختلط الحابل بالنابل وهو معروف باستجداء المشاركات في المهرجانات المسرحية العربية بالمناسبة فهو عاكف هده الايام على التودد للعربي اليعقوبي حتى يتوسط له في المشاركة في فيلم جيلالي فرحاتي الجديدcamaradepouchkine@hotmail.fr

تحية للشرجي ومطرود
عبدالرحمن التميمي -

تحية طيبة لكما ياصديقي الرائعينلاعليكما فالحسد هو السببمن لايعرفكما فانتما خريجا نفس المعهدوعملت معكما حينما كنتما في بغداد قبل ان تغادراهاكنتم طلبة اكفاء وفنانين مجتهدينولازالت حركتما تملاها البركةالكل في هذا اليوم ينظرغير اننا في الحقل الفني نعرف بعضنا البعضفتحية لكما والف تحية لكما ايظااخوكم رحمن عبدالحسين

تحية للشرجي ومطرود
عبدالرحمن التميمي -

تحية طيبة لكما ياصديقي الرائعينلاعليكما فالحسد هو السببمن لايعرفكما فانتما خريجا نفس المعهدوعملت معكما حينما كنتما في بغداد قبل ان تغادراهاكنتم طلبة اكفاء وفنانين مجتهدينولازالت حركتما تملاها البركةالكل في هذا اليوم ينظرغير اننا في الحقل الفني نعرف بعضنا البعضفتحية لكما والف تحية لكما ايظااخوكم رحمن عبدالحسين