تشكيليات الطائي ومحاورة الأثر البيئي الشمالي
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
بقدر ما تعلن رسومات حسين الطائي انتمائها للتجريد التعبيري الأوربي الشمالي، بقدر ما تحاول أن تضيف لها لمسة وجدانية سحرية هي بعض من هارمونية مخلفات الموروث البيئي المتوسطي الذي استوطنه عبر هجراته المتعددة. خزين الذاكرة هذا لا يزال فاعلا بحدود استشراقات فيزيائية الضوء المخبوء خلف تفاصيل تراكمات طبقات أعماله الجيولوجية (تخفي الذات المشرقية خلف حجب مناخات شمالية). وان كانت الصورة(كمصطلح ما بعد حداثي)، وهي مبهرة عبر سبلها التوصيلية المعاصرة، لم تجد لها حيزا ما في اهتماماته التشكيلية، لكونه دائم الانكفاء لمنطقة استبصار تلاوين أزمنة الطبيعة الطقسية. وهو إذ يجتهد في حفريات بيئة استيطانه الأخيرة عبر تبادل خبرات الذهن وحراك طبقات ملونتها وملمسها. فانه يحاول أيضا أن يسبر نكهة فضاءاتها ضمن مسار التبادل السري الذي يمنح الطبيعة علاماتها سطح قماشه رسمته في لحظات حراكها لا سكونيتها، حراك يسكن العمق لا السطح وعلينا يقع سر اكتشاف وهجه.
منطقة استكشافاته تمر ع
غالبا ما تكون الخبرات الدراسية التشكيلية التقنية مطلوبة كعدة معرفية تختصر الكثير من خطوات النضوج الفني. وهذا ما نجده في بعض من التجارب المهمة في التشكيل العراقي. الولع المعرفي التقني هو الغالب عند خيرة هؤلاء التشكيليين وخاصة الجيل الأحدث أو المعاصر وبعض من سابقيهم. ولع بالتقنية الكرافيكية، ومنها الرقمية في زمن احدث، وما يتبعها أحيانا من فروع التصميم. والفنان الطائي وهو من ضمن مجموعة نهاية الثمانينات في العراق جمع في حصيلته الدراسية التصميم والرسم و الكرافيك. طغيان الولع الكرافيكي(في رسوماته يتمثل في تراكمات ملونته ومراقبة مراحل تدرج نتائجها حتى نهاياتها القصوى) يحيلنا إلى إجراءات التنفيذ الكرافيكي الحفري وبعض من مفاجئاته. ويتمثل درس التصميم في سيطرته على مساحة فماشته حتى حوافها. بهاجس اقتطاعها من فضاء الطبيعة الأكبر مع تكثيف لما تحمله من تفاصيل تؤدي دورها تعويضا لاستباحة هذا الاقتطاع والمحافظة على وهم مظهريته. أي بمعنى ما خلق فضاءاتها بما يوازي مصدرها الفضائي الأوسع.
هل يضحي الطائي بالشكل لصالح اللون. كما حاوله غالبية التجريديين التعبيريين. رغم أن أعماله أنشأت باللون قبل الشكل، مع ذلك فانه يسعى وباستمرار إلا أن لا يفرط ببعض من خواص الشكل. وان لم تكن مظهريته واضحة بشكل كافي، لكنها لا تخلو من إحالة غير مباشرة لهذه المظهرية. إحالة تملك الكثير من الإيحاء الطقسي لمناخيات ملونة أكسبت أعماله ثراء مظهريا موازيا لثراء موشور اللون بعد خضوعه لمقاربات بيئية حسية تستكشف خفايا مخاتلة الضوء(وهو شعاعا) لعتمة اختفاءه أو حجبه خلف حجب ضبابية هي بعض من مناخيات إقامته. والإفصاح عن مخاتلة الضوء، أو اللون المتوهج، هي لعبته في تأكيد الضوء الداخلي الذي يتوق للانعتاق ومحاورة معيقات بزوغه. ثنائية هي واحدة من ثنائيات الخلق المتعددة. مثلما تؤكد مرجعيتها الشرق غربية الأثرية تؤكدها أيضا حوارية(ديالوج) الأنا والأخر، أو(الذات والطبيعة) كما تضمرها رسوماته. وان كان السحر يكمن في هذه المخاتلة فقد أتقن الفنان لعبته الفضائية هذه المتجاوبة ونبض سحر الطبيعة في لحظة ارتوائها ولحظة التقاطه لبعض من مساربها. مثلما هو وضوح امتزاج الوحدة العاطفية لملونة الفنان وموضوع بحثه الذي ساعد على تماسك عناصر لوحته وعزز من صلابة مكوناتها، صلابة تحيلنا لمرجعية مصادرها الإيحائية وعلى مقربة من إيقاعات أكوانه المعفرة بجيولوجيا ملونته.
التعليقات
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أجما احساس
تونسية من أمريكا -الفنون لا تموت,فهي ملادنا من زحمة الحياة العصرية .أجمل احساس هو أن تمسك ريشة وتطلق العنان لأناملك فتخربش دون قيود وتنفس عن نفسك من الاجهاد والتوتر..
3 years old
NF -My son is 3 years old. He draws using water colors. His paintings are similar to the above paintings!
تحية للطائي
عباس -تحية للطائي المبدع ، وشكرا على المقال For NF: Your child must be vey exceptional. Make sure to encourage him, he might do something important in his life
Meanings and forms
Osama from the UK -Meanings and forms became interchangeable.His work had taken the long route throughdrawing to discovery of light and colour.
موسيقى الطائي
عبد الكريم فاضل -يا صديقي تلعب باللاوان وتعزف..
ااااااااااا
هيثم ابو علي -الفن والابداع موجود بنفس كل واحد منا ولكن لانستطيع اخراج هذا الابداع ونشعر بالفشل دون المحاولة ولكن اكيد انه موجود بداخلنا لو تأملناه