فصل آخر من (سنبلة قمح لم تولد)
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
فتح فمه فخرج منه أسد جائع
قلت لحبيبتي: اعطني قبلة
فتحت فمها فخرجت منه لبوة
قلت لآمر سريتي: اعطني اجازة يا سيدي
{فتح فمه فخرجت منه دبّابة}
الأسد الجائع
واللبوة
اصطحبتهما معي في نزهة على الدبّابة
ثم عدت الى السجن مصدوع الرأس.
لقاء الملوك في مدينة مبادة ومخسوفة التقيت ملك سدوم
وملك بابل
وملك مصر
وامبراطور اثيوبيا
والسلطان التركي سليمان القانوني
كف عن سنّ القوانين منذ أمد بعيد طبعاً}}
وبدلاً من أن أحييهم باجلال وفخامة
شتمتهم واحداً واحداً
وتزحلقت فوق عمائمهم الحريرية الشبيهة بأعشاش لقالق. تحولات / قلوب الأسماك هناك نوع من الأسماك يتحول فيه الذكور الى اناث في موسم التكاثر اذا كانت نسبة الاناث في منطقة ما أقل من نسبة الذكور. في الغناء الخليجي يظهر الرجال الذين يحجبون النساء خلف أبواب البيوت ويعتّمون عليهن بمظاهر شاذة وحقيرة عبر رقصهم السخيف وميوعتهم التي تتمثل في هزهم وفرّهم للطيز وسط تصفيق وصيحات الرجال الآخرين. كل حفلة غناء خليجي تخلو من النساء ويظهر فيها الرجال فقط. أعتقد انهم بحجبهم النساء عن هذه الحفلات يتحولون الى نساء لأن لهم قلوب الأسماك. شيزوفرينيا اللغة مات كلب في غابة. جاءت الأمطار معزية. زعلت الأشجار. بال الكلب على الأمطار. عاطفة بغيضة كل كتابة تحتوي على عاطفة أو انفعال غير مسيطر عليه. لا عمق فيها وتشبه تلك المنحنيات المعوجة وغير المتناسقة في فن عمارة عصر الباروك. الانفعال يهدم {التوازن التماثلي} لجمال اللغة ويضفي طابعاً دينياً على النص. يجب التخلص من هذه الدمامل حين نرغب في تقديم ما يتوق الى الظهور ونحن نغطس في الأعماق السحيقة للحلم أثناء لحظة الكتابة.
موسيقى فيفالدي الباروكية كل عمل موسيقي أسمعه للكاهن الأصهب انتونيو فيفالدي. يحيلني مباشرة الى رائعته {الفصول الأربعة}. موسيقى فيفالدي الباروكية تضفي روعة على الأشياء من خلال تضخيمها للشحنات العاطفية السريعة للزمن والتحولات الغريبة في الطبيعة.
أسباب طقوسية لأسباب طقوسية يقوم جاري بالاغتسال 5 مرات يومياً، لكن رائحة الكذب والدجل التي تخرج منه. تمتد من اسبانيا الى الصين، وتتسبب في تعثر الكثير من المفاوضات التي يحاول أن يجريها الناس لعقد صداقات جديدة مع الأشياء في العالم. السادو / هدف اللاهدف
عند الهندوس الآن 5 ملايين {سادو}. هداة الروح والجسد. ينتشرون في أنحاء الهند. هؤلاء الفلاسفة العراة هدفهم في الحياة هو اللاهدف. يطرق الواحد منهم في كل يوم أبواب 5 بيوت من أجل الطعام والنوم وما شابه. يقولون: {طالما نحن جئنا من العدم والى العدم ننتهي، فما جدوى امتلاكنا شيء ما؟}.
ايمان
كنت أجادل السيدة فريدا يوهانسون معلمتي في درس اللغة السويدية من أجل التخلي عن تدينها وايمانها. فجأة هبّت عاصفة وأسقطت فوق رأسي لوح جينكو. السيدة فريدا قالت {انظر كيف غضب الله من تجديدافتك} {مفهومكِ للألوهية هو أشبه ما يكون بالقدر الأعمى المجرد من المشاعر والعقل} قلت لها. سقط لوح جينكو آخر فوق رأسي. سقط آخر ثالث. سقط سابع. تاسع. لا فريدا تخلت عن ايمانها ولا أنا آمنت.
تهديد من شخص كحولي
{وآخرون لا يشعرون أساساً بمأساة الوطن وهم يتجولون في حانات اوروبا وحدائق البلدان العربية. أقول لهؤلاء وهؤلاء أن الوطن سوف لن يتسامح مع الذين خذلوه أو ألقوا الستار على حروفه، وأن الحساب الأخلاقي والاجتماعي والفكري أيضاً سيظل يلاحق حتى كلماتهم القاتمة. عاشوا في شقق تطل على البارات وحدائق الأنس. أدعوهم بصراحة الى المشاركة الحقيقية في تضميد جراحات شعبهم الذي منحهم الحياة وسّهل لهم طريق الهرب}.
{أصوات من الداخل. أصوات من الخارج}
بيان أصدره الأمين الحالي لاتحاد الأدباء والكتّاب بالعراق المدعو الفريد سمعان
ونشره في صحيفة الصباح التي تصدر ببغداد في 12 / 8 / 2006
في مديح الخيانة الزوجية يشكو الكثير من الرجال من مشاكلهم الزوجية والملل والخواء مع زوجاتهم. هؤلاء البعران تنقصهم الثقة بأنفسهم والثقافة العامة. ينبغي عليهم للخلاص من الشكوى والضجر الذي يغلف حيواتهم أن يطلقوا زوجاتهم أو تحريضهن على الخيانة. الخيانة الزوجية مهمة جداً للشخص الذي لا يستطيع طلاق زوجته بسبب الأولاد ووالخ. الرجال أكثر خيانة من النساء والسبب يكمن في الضمير المعذب للمرأة. النساء اللاتي يمارسن الخيانة الزوجة أقل بكثير من الرجال. الحاجة الآن ماسة جداً لتعليم المرأة التي يشكو منها زوجها الخيانة الزوجية، لأن الزوج هنا سيقوم في البحث عن متعه الجنسية مع نساء اخريات أكثر جمالاً من زوجته ويتخلص من شكواه الدائمة.
تقاليد البغاء كانت تقاليد البغاء في العراق قبل انقلاب عام 1958 وهي تقاليد عريقة تعود الى العصور العباسية. تقوم حسب الصيغة التالية: من يريد ممارسة البغاء مع النساء يذهب الى محلة {الصابونجية} المقابلة لوزارة الدفاع في الرصافة، وهي منطقة محاطة بسور ويوجد فيها مركز للشرطة ومستشفى، ويبدو أن هناك أنظمة معينة كانت لممارسة البغاء في هذه المنطقة، وكان أب رئيس الوزراء العراقي في العهد الملكي نوري السعيد، مديراً لبلدية بغداد في العشرينات من القرن الماضي، ولكي يتخلص هو والناس المحيطين بهذه المنطقة من سكان {الصابونجية}. قام بتشييد سور كبير حولها، أما من كان يرغب بممارسة اللواط مع الغلمان {وما أكثر الذين يرغبون} فيتوجب عليه الذهاب الى محلة {الذهب} في الكرخ، وكان أهل بغداد يطلقون التسمية الايرانية على الذي يمارس اللواط مع الغلمان {قرم باره} أما الغلام فيطلقون عليه {صرم باره} ويبدو أن صرم باره مشتقة من الكلمة العربية {السرم} وهي المؤخرة.
مؤخرات النساء الصوماليات في الشهور الأولى لدراستي اللغة السويدية طلب مني الذهاب الى العمل في مكتبة من أجل تعلم النطق الصحيح واكتساب الخبرة اللغوية من السويديين. ذهبت الى المكتبة وكأنني أصم أبكم. كانت مسؤولة المكتبة مولودة في فنلندا وتربت مع عائلتها في السويد، حاولت في اليوم الأول أن تساعدني من خلال التحدث معي، لكنني كنت أفهم ما تقول ولا أستطيع اجابتها بحكم أنني أمتلك كلمات قليلة. سألتني من أجل تشجيعي على الحوار {لماذا برأيك ترتدي النساء الصوماليات هنا العباءات والمعاطف الطويلة في الصيف والشتاء؟} دهشت {لا أعرف} قلت لها. لقد حيرتني هذه المسألة جداً. سألتها: {لماذا؟} قالت: {لأن مؤخراتهن كبيرة جداً والرجال في بلدانهن تعودوا النظر الى مؤخراتهن}.
صديقة الكترونية
سافرت قبل أعوام الى بلد مجاور للسويد للقاء أصدقاء شعراء. أخبرني أحدهم أنه تعرف على امرأة من خلال الانترنت تقيم خارج البلد الذي يقيم هو فيه وذهب لزيارتها والتعرف اليها، وقال: {التقينا في مقهى لمدة ساعتين وتحدثنا عن العراق وعن الثقافة وأشياء أخرى. عدت بعدها الى بيتي ومازلت متواصلاً معها عبر الماسنجر}. في الليل بعد أن سكرنا في جلسة شراب صاخبة، دخل علينا أحد الأصدقاء واستفسر من صديقي الشاعر العاشق عن صديقته الالكترونية وعن أخبار اللقاء. قال له: {جميلة جداً. نكحتها من الخلف 3 مرات} وهنا صرخ السائل من دون أن يريد معرفة أين حصل ذلك وكيف ومتى: {عظيم. عظيم. وبعد. أحكي احكي}. طبعاً كان صديقي الشاعر هذا يمارس العادة السرية بالكلام. لم أسأله في تلك الحظة عن ما ذكره لأنني أعرف طريقة تفكيره وتعامله مع المرأة. صديق شاعر آخر أرسلت له امرأة معجبة بشعره رسالة عبر الانترنت تطلب فيها التعرف اليه واقترحت أن يلتقيان في كازينو. جن جنونه من الفرح ومزق ثيابه وفقد عقله وضرط ونهق وبهق. هاتفني وقال: {سنلتقي غداً في كازينو وسأنام معها في بيتي}. قلتُ له: {ربما تكون مرتبطة بشخص آخر أو تكون متزوجة وتحب زوجها}. قال: {لا. يمعود. هي تريد تتعرف عليّ ويمكن تحبني}. طبعاً صديقي هذا كان يمارس العادة السرية هنا. ذهب الى لقاء تلك المرأة وهربت منه قبل أن تحتسي فنجان قهوتها الى الأبد. قتل الشاعر الناشىء اعتاد الكثير من الشعراء والكتّاب الأغبياء الذين يشرفون على تحرير الصفحات الثقافية في الصحف والمجلات حين تصلهم قصيدة ما من شاعر ناشىء يرغب في نشرها، أن يسدوا له هذه النصيحة الحقيرة {يجب عليك قراءة الكثير من الشعر. اقرأ التراث. اقرأ المتنبي. اقرأ السياب. أدونيس الخ}. طبعاً هؤلاء يجهلون بحكم غبائهم وفقر مواهبهم. أن تلويث عقل الشاعر الناشيء في قراءة هذه الترهات التي أدمنوا هم قراءتها ولم تضف لهم شيئاً طوال حياتهم. كفيل بامتلاكه الموهبة والمغامرة لينطلق في آفاق التجريب والابداع واضافة أشياء جديدة الى شعرنا العربي. أغلب الانحطاط والتشابه في التجارب الشعرية لشعرائنا منذ أكثر من قرن من الزمان. يعود الى النصائح الغبية التي يقدمها هؤلاء البعران الى الشعراء الناشئين. عزيزي الشاعر القادم. أهلاً بك. لا تنسى أن تتغوط على من سبقك من الشعراء وأنت تحرث في حقول مغامرتك التي ستكون طويلة.
أغاني العشّاق يدمنُ العشّاق سماع الأغاني لأنهم يضفون أهمية زائفة على من يعشقون.
برق العشق أغلب الرجال يتنطعون في تقربهم من النساء من أجل الحب ومحاولة الدخول الى قلب المرأة، ويخفى عليهم أنها مهما تعددت أساليبنا ومهاراتنا في فن الخداع واظهار التحضر والطيبة الزائفة. لا تعيرنا أهمية ولا تطلق برق المحبة صوبنا ولا أساليبنا تنفع في كسب ودّها. حذار من استجداء الحب من المرأة. اشارة ظاهرة منها هي التي تحقق الهدف {المرأة هي التي تختار الرجل وليس الرجل هو من يختار المرأة}. كل العشاق الذين طاردوا النساء من أجل الحصول على الحب فشلوا، لأن حبهم المزعوم كان من طرف واحد.
ربطة عنق معاون مدير ناحية. موظف مسلكي ذلك الشاعر الذي يظهر دائماً وهو يرتدي بدلة رسمية كلاسيكية وربطة عنق. هل يعلم هذا المسكين أن الضراط الذي يكتبه. يشبه لون واناقة بدلته وربطة عنقه؟ كاكا ناصح بعد نهاية الحرب العراقية الايرانية. أصدر صدام حسين القائد العام للقوات المسلحة عفواً سرّياً عن الجنود الأكراد {المخربين} كما أسماهم. الفارين من الخدمة العسكرية. تقرر فيه أن يعفى كل جندي كردي هارب من الخدمة العسكرية والتحق في قوات البشمركة من عقوبة الاعدام عفواً تاماً ويتم تسريحه من وحدته فوراً. هذا العفو خاص بأولئك الذين هربوا من وحداتهم والتحقوا بقوات البييشمركة فقط. بعض الجنود الهاربين ولم يلتحقوا بقوات البيشمركة. عادوا الى وحداتهم وادعوا انهم كانوا مع البيشمركة طمعاً في الخلاص من الخدمة العسكرية. ينص العفو المشروط أن يؤكد الجندي الهارب لدى مكتب استخبارات وحدته انه كان مع قوات البشمركة ليتم تسريحه فوراً. كاكا ناصح المنتسب الى سريتي عاد في هذا العفو لكنه لم يتم تسريحه. أصرّ أمام ضابط استخبارات الفوج انه كان مهرباً وليس مخرباً {الكثير من هؤلاء الجنود يهربون بسبب رفضهم لنظام صدام وحروبه وبسبب الموت في الجبهات والوضع الاقتصادي الصعب ويعملون في تهريب الأشياء البسيطة بين العراق والمناطق الكردية في ايران}. قسم كثير من الهاربين الذين عادوا تسرحوا فوراً وذهبوا الى بيوتهنم. اكتفى ناصح بالعودة {نادماً} وظل يرفض كل الاغراءات التي تطلب منه أن يقول انه كان مع البشمركة ليتسرح من الخدمة المشؤومة. كنّا نحن الجنود العرب نقول {آهٍ، يا لحظنا السيء. لو كنّا أكراداً مخربين لكان شملنا هذا العفو وتخلصنا من الجحيم}. بعد 6 شهور انكشفت الحيلة الصدامية التي لا ترعى ذمة ولا ضمير. راحت الدوائر الأمنية حسب توجيهات {القيادة} الى عناوين هؤلاء الشباب المساكين والقت القبض عليهم ليحاكموا بتهمة {التخريب والالتحاق بعملاء العدو الايراني الصهيوني}. طبعاً التهمة جاهزة والعقوبة جاهزة. بالنسبة لي فقد تم تسريحي بعد أن تسرحت مواليدي بسنتين حسب أمر صدام القاضي بتأجيل تسريح المواليد التي تهرب من الخدمة مرة واحدة أو أكثر مدة سنتين. {لم أهرب سوى 7 مرات}. عام 1996 في العاصمة الأردنية التقيت بالصدفة كاكا ناصح في مطعم للكباب. يا إلهي {كيفك يا ناصح؟ ما هي قصة اصرارك على انك كنت مهرباً وليس مخرباً}. {لا أثق بوعود وعهود نظام صدام} قال لي بثقة تامة.
عبودية اجبارية
تسمى الخدمة العسكرية الاجبارية بالعراق والتي يجب أن يؤديها الذكور حيم يبلغون سن 18 عاماً {خدمة العَلم}. عَلم جمهورية العراق. الغرض من هذه العبودية الاجبارية هو الدفاع عن أرض الوطن ضد الأخطار الخارجية التي تتهدده. 3 سنوات للذين لا يملكون شهادة جامعية ويخدمون في صنوف المُشاة، وأقل من سنة للذين يتخرجون من الجامعات {أغلب هؤلاء يعينون ضباطاً}. تدفع الحكومة للجندي مبلغاً لا يكفي أجور النقل. تحت هذا العَلم الحقير. أمضيت في الخدمة العسكرية 12 عاماً وأنا أشنّ الحروب العنصرية ضد الأكراد في أرض الوطن وقوميات وطوائف أخرى. بعد تسريحي من الجيش في أعقاب هزيمة {أم المهالك}. وجدت نفسي أجلس على الرصيف من دون وظيفة أو شبر واحد من أرض الوطن الذي أمضيت سنوات شبابي في خدمته التي كانت موجهة لقتل وهتك أعراض شعبه والاعتداء على الجيران. خفيف. خفيف كصخرة مرض شعري عراقي جديد بدأ يتوسع الآن بتأثير من بيئات وعصابات شعرية مصرية ولبنانية وخليجية. شاعر مزعوم يتوسل حد الخنوع هذا وذاك من أجل الكتابة عن شخابيطه وشاعريته الحلزونية. أغلب هذه الكتابات يقوم فيها هواة صحافة وليسوا نقاداً. يقوم هذا البغل الشعرور بعد ذلك باعادة نشرها في صحف ومواقع كثيرة ومن ثم يطلب من أحد ما كتابة مقدمة لها وتصدر على حسابه الشخصي في الأردن أو لبنان. لماذا يتكلف هذا الطحال المنفوخ كل هذه الخسائر في التنطع والجهد والوقت والمال؟ {هل لأنه عديم القيمة} وخفيف. خفيف كصخرة. قضيب آلن غينسبرغ وعنّة الشعر العربي
{كم سنة استلقي على السرير وحيداً وأداعب قضيبي} هكذا يقول آلن غينسبرغ في قصيدته {أيام مايو 1988}. ويقول الشاعر الأمريكي دونالد هال في قصيدته {الأيام الأخيرة}:{انفجرت جين في البكاء وصرخت: كفى نكاحاً. كفى نكاحاً، اذ فقدت السيطرة على نفسها}. في شعرنا العربي المصاب بالعنّة المزمنة، لا نجد مثل هذه اللغة التي تتحدث عن موضوع شخصي عادي بهذا الوضوح والبساطة. أكثر شعرائنا الكبار أخصتهم الأحلام القومية والتنطعات الحزبية حتى اننا صرنا نعتقد بيقين تام أن كل واحد منهم ماهو إلاّ عنّين أو لا يملك قضيباً يتحدث عنه ولو مرة واحدة في حياته. المرحوم نزار قباني هو المسؤول الأول عن اجهاض الثورة الجنسية التي اجتاحت العالم في ستينيات القرن الماضي في عالمنا العربي. عبر حجبه لحقيقة الجنس الانسانية عن قرائه الأغبياء والأميين في تأوهاته وفحولته المزعومة وانشغاله بكتابة قصيدة لا هي غزل ولا هي قصيدة حب يوصل الى الجنس. عنّين. عنّين. حتى قاموسه الشعري ضئيل. المسكين حافظ على كلمات قليلة بسبب عدم تجديد نفسه وراح يطشها في كل مجموعة عبر نصف قرن من الكتابة المتشابهة جداً. قومي بغل.
عقدة الشاعر اللبناني الاوديبية
تعود جذور وتقاليد عمل الشاعر اللبناني في الصحافة الى عهود طويلة، سواء في المهاجر أو في لبنان. تكمن المشكلة في أن هذا الشاعر ما أن يقرزم الشعر حتى {يحط عينه} على العمل في الصحافة. نستطيع أن نطلق عدا استثناءات قليلة، على الشعر اللبناني مفهوم {شعر صحفي}. كل فطحل من هؤلاء لديه مهمة واحدة خطيرة وتشغل باله ليل نهار في الصحيفة التي يعمل فيها، وهي التعتيم وحجب الانجاز الشعري العراقي دائماً. {هل هي عقدة اوديبية؟}. لكن الأب لا ينقتل مهما حاول الشاعر اللبناني قتله. ما أن يتم طرد هؤلاء المافيات من عملهم حتى تنام فوقهم {الطابوقة}. لا ضجيج ولا ادعاءات ولا دعوات الى مهرجانات ولا لقاءات مدفوعة الثمن. لا ابداع مع الفهلوة. القائد والقطيع
أضفينا في أعقاب الانقلاب العسكري الدموي الذي حصل بالعراق عام 1958 وتم فيه قتل الملك وعائلته وسحل رئيس الوزراء نوري السعيد في الشوارع. لقب {القائد الأوحد} على قائد هذا الانقلاب الزعيم عبد الكريم قاسم. هذا المفهوم {القائد} سيعشش من ذلك التاريخ في عقول العراقيين ولو بالقوة. جاء انقلاب حزب البعث الثاني في تموز عام 1968 ليفرض علينا هذا المفهوم من جديد ويتوج بطل هذا الانقلاب أحمد حسن البكر ملكاً، عبر منحه أعلى رتبة عسكرية في العالم {مهيب ركن} ولقب {الأب القائد}. كيف يكون الأب القائد للعراقيين وهو جاء الى الحكم تحت جنح الظلام بدباباته وبيارقه وطبوله العشائرية وتحالفاته الحزبية؟ بعد سنوات من هذا الانقلاب و {قيادة} حزب البعث وهي تنخر العراق بجرائمها ودسائسها. ستتم دعوة مؤسس هذا الحزب الفاشي ميشيل عفلق {بيضة من بيوض هتلر} الى الاقامة بالعراق وفرضه ك {القائد المؤسس}. يا سلام. الأب القائد. القائد المؤسس. بعدها جاء أكبر سفّاح في تاريخ العراق {السيد الرئيس القائد}. هل تخلصنا من مفهوم {القائد} بعد الاطاحة بنظام صدام حسين؟ منذ لحظة اسقاطه خرجت الجماهير الفقيرة في تظاهرات صاخبة {الجماهير في اللغة العربية تعني الرمال} لا لتبحث عن نسمة حرية أو فجر جديد، بل لتبحث عن قائد جديد. نصبّت مقتدى الصدر قائداً فأطلقت عليه {السيد القائد}. نفس ثقافة نظام صدام وأساليبه الفاشية. المفروض أن يفرّ القطيع من قائده الى الحقول والمروج. وحدها قطعاننا في العراق تتمسك بالقائد وسياطه دائماً ولا تريد التحرر من العبودية له. 5 قوميات بالعراق و4 أديان و5 لغات ولست أدري كيف يمكن للقائد أن يقود هذا التعدد والتنوع من دون أن يبطش أو ينكّل به؟
Nasif-nasiry@hotmail.com
التعليقات
هل هذا لائق بثقافتنا
د. ايمان عبد الله -هل هذا لائق بثقافتنا العربية والإسلامية يا سادة يا كرام في ايلاف؟؟تتمثل في هزهم وفرّهم للطيز وسط تصفيق وصيحات الرجال الآخرينأما من كان يرغب بممارسة اللواط مع الغلمان {وما أكثر الذين يرغبون} فيتوجب عليه الذهاب الى محلة {الذهب} في الكرخ، وكان أهل بغداد يطلقون التسمية الايرانية على الذي يمارس اللواط مع الغلمان {قرم باره} أما الغلام فيطلقون عليه {صرم باره} ويبدو أن صرم باره مشتقة من الكلمة العربية {السرم} وهي المؤخرة.لماذا برأيك ترتدي النساء الصوماليات هنا العباءات والمعاطف الطويلة في الصيف والشتاء؟} دهشت {لا أعرف} قلت لها. لقد حيرتني هذه المسألة جداً. سألتها: {لماذا؟} قالت: {لأن مؤخراتهن كبيرة جداً والرجال في بلدانهن تعودوا النظر الى مؤخراتهن}.علينا أحد الأصدقاء واستفسر من صديقي الشاعر العاشق عن صديقته الالكترونية وعن أخبار اللقاء. قال له: {جميلة جداً. نكحتها من الخلف 3 مرات} وهنا صرخ السائل من دون أن يريد معرفة أين حصل ذلك وكيف ومتى: {عظيم. عظيم. وبعد. أحكي احكي}. طبعاً كان صديقي الشاعر هذا يمارس العادة السرية بالكلام.قضيب آلن غينسبرغ وعنّة الشعر العربي {كم سنة استلقي على السرير وحيداً وأداعب قضيبي} هكذا يقول آلن غينسبرغ في قصيدته {أيام مايو 1988}. ويقول الشاعر الأمريكي دونالد هال في قصيدته {الأيام الأخيرة}:{انفجرت جين في البكاء وصرخت: كفى نكاحاً. كفى نكاحاً، اذ فقدت السيطرة على نفسها}
يا للعجب
عبود -لقد صنف المكتوب أعلاه على انه شعر. فهل هذذا شعر حقاً؟؟
كفى أرجوك
أسيل -عزيزي نصيف : أقول لك بصراحة شديدة وحرصا على الذوق الشعري الذي مرغت كيانه بكتاباتك ان تتوقف تماما لانك غير شاعر ولن تكون ... ولأن الوضع الذي نمر به هو كارثي وحزين , انت تساهم به وصديقك صلاح حسن بنصوصكم المرة , والمشكلة هناك من ذوي المواهب المتخشبة نقديا يكتب عنكمأسيل عبد الرحمن - شاعرة بحرينية
إستمر
حسن النواب -الحبيب نصيفإسنمر .. لأن الشتائم ستدخلك الجنة
إلى الجحيم أيها الهر
أبو قرطاس / فيلسوف -لا يمكن العثور على كتابة أخلاقية في عالم بلا أخلاق، وأفضل من عبروا عن هذه اللغة ما يعكسه الخطاب العربي الرسمي، وبالطبع فإنه خطاب منسوخ وبالحجم الكبير. الشاعر نصيف الناصري أجاد في كتابته وهو يفضح هذا الإعتدال المقيت للغة، فالمظاهر الخلقية لا ينال شرفها سوى من تتلمذ على المنهج التعليمي للسلطة. أكتب ولا ترحم أولاد قراد الخيل. فهم لا مهمة لهم سوى التقلب والطقس السياسي، ومن الأفضل أنى تدمر كل البناء الزائف للغة العرب فإنها الفاضح الأوحد لكل خرافات التعليم الذي فقد صفاته، وأفعاله وأخباره، وجاره ومجروره.
لوتريامون العرب ، نص
ناقد -بين الحين والاخر يحاول الشاعر الناصري ان يوجه لكماته الشعرية في قصيدة النثر الجديدة والتي ابدع فيها غاية ابداع ، فمازال الشعراء العرب يقلدون من سبقوهم بطريقة سمجة ، ويتهافتون على المهرجانات في فنادق الدرجة الاولى ويحصدوا الجوائز من دون ان يضيفوا شيئا للشعر العربي ، وها هو نصيف الناصري يأخذنا من منعطف الى اخر ، ليعلم الشعرية العربية كيف تكون الكتابة الحديثة ، تحية لك ايها الناصري الشاعر الشجاع ...
تقليد
متابع -هناك فرق ، بين المقدس والتجميع الترابطي ،وهناك فرق بين اللغو واللغو الجليل ، وهناك فرق بين الحسن الحسن والزي الحسن وهناك الجوهري والترابطي والتراسلي روالرمزي والهازتلي ،، وهناك بذور الشوفان تخلط مع الحليب وأخرى ترمى للشيطان وهناك فرق بين النص الأقل زمانية(وهو النص المبدع ) وبين النص الأكثف زمانية ) وهو النص السائبوهناك فرق بين الوعي بالحرفة وبين الوعي بالمعجز السحري وهناك فرق بين البغض الجمالي والسخف السوقي ،وهناك فرق مابين الذي يقع مابين العين والقلب والروح ومالاوقع له إلا في ماتعنيه حدود الكلمة ،، وهناك شعر شعر وهناك (عو عو - طيطو - طاطي باطي- ناطي - حاطي- شوبو موبو هري بري )وهناك فرق بينم انغماس في ضباب كينونة وخلق العالم المناهض وهناك تاكيد لوجود عالم خرب ،،،يعتقد نصيف بإستخداماته هذه بأنه سيحقق السبق في ميدان القصيدة العربية ،، أين هو الإشكال الكوني في هذا النص ، وأين أفق الرؤيا المستقبلية ،،الشعر لايستحق أن تستخدم الألفتاظ المذكورة بهذه السذاجة ، أعد قراءة من إستخدمها من الأوربيين إذ أنهم قدموها خارج زمكانية مجهولة ، مايقتل الشاعر وينهيه (التقليد الأعمى والنقل الحرفي ) لاتنس يانصيف الأنترنيت جعل الأدباء يطلعوا على مايكتب من الأدب الغربي،لاترفع مفردة غربية وتضع بدلها مفردة عراقية ولا تحذف صورة شعرية من رامبو مثلا وتضع مشهد شعري عراقي ، أكتب ماتشاء لكن أين هي خصوصية الإحساس الشعري المكون المطلق أين هو ، محبتي للقراء
المغامرة والفحولة
هديل -من علامات انحطاط اي امة تدهور لغتها وعادة يسبق هذا الانحطاط جيوش الغزو: قبل سقوط غرناطة سقط الادب الاندلسي في التهريج والمتعة الدنسة والغلو في الاباحة، قبل سقوط الاموييين والعباسيين تدهورت اللغة وصارت بحثا عن الدراويش وفي اولوية الخلق وقواعد الوضوء والنجاسة، قبل سقوط دكناتورية العراق وقدوم الجيش انحدرت اللغة ـ ضمير الانسان ـ الى مستوى النباح واللاشيء كالكائن.الانفتاح على الحياة لا يبدأ من فتح ثقوب البراز وغيرها لأن هناك مداخل للحياة لا حصر لها تبدأ من الافق ولا تنتهي بزهور حديقة ولدت ليلا تحت جدار مندى. هتك اللغة لا يكون بهتك ثقوب الجسد ولكن بهتك المسكوت عنه من قيم وحقائق ومتع بيض. لاعب السيرك والمهرح وحاوي الارانب يلفت النظر مثل اي ظاهرة مضحكة لكنه ينطفيء سريعا.الادهاش في الشعر لا يكون بالبول على المارة ولكنه من خلال رؤيا طفل. الناصري زار بلدا مجاورا للسويد ـ يقول ـ ولا ندري لماذا تستر على هذا البلد وهذا الصديق الذي ابلغه بحكايات مضاجعة ملفقة الخ. واضح من يكون هطا البلد وهذا الصديق الذي لا يسر الناصري ذكره ولكن هل يستحق الانسان وشاعر مرهف ان يسافر الى بلد للقاء صديق لا حكاية لديه غير اكاذيب بشهادة الناصري عن جنس مبتذل هو في النهاية اثبات فحولة ناقصة لانثى وهمية. لماذا ـ ما سكت عنه الناصري سهوا ـ العراقي حين يريد تاكيد وجوده لا يحقق ذلك الا من خلال انثى ـ او رجل حتى ـ مغتصبة من الخلف؟ وماذا عن اغتصاب الحرية؟ واللغة؟ والارض؟ والجسد والثروة؟ لماذا لا يتباهى هذا الصنف بمغامرة فكرية وعلمية ووجودية والسفر الى المدهش والممتع؟ لماطا يكون السفر في حفرة خراء هو مغامرة العراقي الوحيدة في زمن صارت شعوب الارض تتطلع الى الثقوب السود؟
شكراً هديل
كامل شرازن-بان -بعد قرائتي لما كتبته هديل أعلاه تسائلت مع نفسي: ما الذي سيفعله الناصري هذه الليلة؟ هل سيحلق شعره الطويل ويتصل بصديقه الخباز كي يبدأ العمل معه يوم غد؟ أي هل يهجر الناصري كتابة ما يسميه هو بالشعر ويبدأ بالعمل على باب الله من أجل كسب الرزق الحلال ومساعدة أهله في البلاد التي جئنا منها؟ حقاً لم يكتب أحدٌ مثل هديل. كم في العراق منها! هذا هو الكَلِمُ الصاعقُ!هذا هو الكي، هذا هو الدواء الأخير. إقتراح أخير للناصري: قرأت لك قبل سنوات في مكان آخر حديث لك أو سرد عن محنة الموت التي عاشها العراقيون أهل الله في الحروب. كان وصفك لتجربتك مع الموت رائع جداً.لم يكتب أحد عن هذا الموضوع أبداً. يا حبذا، يا عزيزي، لو تركت الشعر وركزت على تجربة الموت التي عشناها على نحو يومي طوال العقود الماضية. الحرب هي الموت. الحرب عربية. شكراً إيلاف.
الغواص والنزاح
هديل ايضا -متعتان في حياة الغواص: متعة النجاة من الموت ومتعةالحصول على لؤلؤة وهي حصرا مهنة الشاعر: الغوص في غموض الحياة والحصول على اللؤلؤ الذي هو الشعر. اما متعة " النزاح" فهي متعة الخروج من الحفرة ناجيا ومبقعا بالوساخة ومتعة تفريغ الحفرة. الغواص يخرج بكامل فرحه البشري العادل والنزاح يخرج ساخطا على العالم. بين الغواص والنزاح فارق جوهر هائل: الغواص مغامر ومكتشف وباسل في تماس مع الموت والنزاح مرتعش ويائس لانه في تماس مع النجاسة.لكن حين يرتدي النزاح قناع الغواص والشاعر تظل خبرته الاولى والاصلية والحفيفية هي خبرة حفرة. القناع لشاعر لكن القلب والاحاسيس هي لنزاح.
أحفاد الظلام
زوربا اليوناني -لن نسمح لأنفسنا تأصيل الكتابات المنحطّة، لكننا نستطيع أن نلخص ما هو غير شعري في أطار النقد الصحيح. ولنا أن نقول إن العمل الأدبي مصنع للحب والخير والفرح كما نعلم وهو ايضا مصنع لنقد الحرب والجريمة وليس مصنعا لإشاعة الجنس الرخيص في مستواه الأكثر وساخة لإعادة ما يمكن أن نطلق عليه ملء الثقوب السود، كما ذكرت ذلك قبلي هديل وهي مشكورة على توصيفها الدقيق هذا. ما يعذبني كيف يسمي نصيف خواطره الركيكة الصياغة، شعراً، هذا إذا ما نظرنا الى كون معظمها مسروقا اصلا من الادب اللاتيني أو الأفريقي أو من الأدباء الموتى. انه يعتقد بهذه الطريقة ان ما يقوم به لن يعرفه أحد.
نقطة أخرى
كامل شرازن-بان -شكراً لإيلاف على نشر تعليقي السابق. لدي نقطتان أحب أن أذكرهمها هنا. اولاً كان علي القول أعلاه" كان وصفك لتجرتك مع الموت رائعاً جداً" لأن كلمة رائع هي خبر كان ووجب نصبها. والنقطة الثانية التي أحب أن أذكرها تتعلق بما ذكره المعلق رقم سبعة تحت إسم متابع: حقاً أن ما قلته يا عزيزي هو الحق. كل ما يكتبه المسكين الناصري أنما هو محاولة محاكاة رامبو وبطريقة مجحفة. ليس هذا فحسب إنما هو يحاكي محاكاة فجة جداً بعض قصائد رامبو التي نشرت مترجمة في مجلة فراديس وليس أكثر وهذا يعني أن السيد نصيف لم يطلع على أي شيء آخر. ويمكنني من خلال برنامج الحاسوب الخاص(وقد صممه لي السيد إبراهيم) تتبع كل سطر من سطور نصيف ومعرفة من أين جاءت وأين تتقابل وتطابق مع مفردات رامبو.إن هذا شيء مؤسف وأنا أشكرك يا متابع على تنبيه القراء وأتمنى من الأستاذ المبدع نصيف أن يقرأ هذا التعليقات ويكف عن كتابة ما يسمى بالشعر.
للنشر لا للحذف
جيلنا -ادانة النص لا تعفينا من تعقب سلالة الخطائين بدأ ً بالتسامح غير المغفور للنقاد والناشرين وانتهاءً بمن يروج لهذا الإنحطاط الباهت باسم الشعر ووديعة الشعراء،فلم يكن نصيف الناصري ولا عشرات من هواة الموجة السردينية، شاعراً ولا كاتباً ولا ناثراً، فقد تتبع منذ محاولات انضمامه للموجة الشعرية، اكثر الأنماط كسلاً وجهلاً وضبابية، وحاول اختصار الطرق عشرين سنة حين كان بوسعه، لو كانت له جذور في الإبداع، تمثـّل القيم الفنية في الشعر العربي ومحاولة ايقاد جذوة الشعر بالشعر نفسه بدل هذا الهروب المجحف من الأمية العامة إلى الأمية الخاصة...لا أتذكر، وأنا اكثر أبناء هذا الجيل احتفاء بالجذوات أني قرأت له أو لأي من رفاقه السرديين، استثني دائما ً الشاعر الفريد محمد مظلوم، صورة أو لحناً أو تشكيلا ً بصرياً أو قطعة فنية لم يهدمها شقاء البلاهة والتعنت والإسفاف...ويبدو أننا، نحن فحسب، لا نصغي إلى مقولات تتفجر كفاقعة من أفواه هؤلاء حين لا يترددون، هم، من اعلان ضيقهم بما يسردون فيضرمون فيها الحرائق، فيما نحن نترافع فيما إذا كانت صحف الدرجة الخامسة هذا شعرا ً أم سردا ً أم هراء...
إمممم
سَعْد اليَاسِري -ما أودّ قوله و بشكل سريع : ليس بالضرورة أن يصبح الجميع شعراء . ودّ .