ثقافات

اصغر بروفيسور في العراق: الظروف الصعبة منحتني القوة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
ايلاف تلتقي اصغر بروفيسور في العراق

عبد الجبار العتابي من بغداد: هذه المرأة.. تحمل لقب اصغر بروفيسور في العراق، وفي مجال علمي مميز هو (الليزر)، نالت شهادة الاستاذية (البروفيسورية) وتفوقت في تحصيلها العلمي بأجتهاد وحرص وتعب، انها الدكتورة عدوية جمعة حيدر من مواليد عام 1969، وتسكن في مدينة الصدر، هذه المنطقة الاكثر شعبية، تخطت المراحل الدراسية بنجاح، وعبرت العقبات بتحد، وتجاوزت الصعوبات بقدرة عجيبة ومدهشة في اوقات عصيبة، ويمكن الاشارة الى هذا وسط عدم الاستقرار والمعاناة عبر نحو ثلاثة عقود عراقية عاشتها هذه المرأة، وتكللت طموحاتها بالانجازالصعب الذي يعد الابرز، ومع هذا اللقب فهي تمتلك ميزة تواضع العلماء، لا تتحدث عن نفسها الا بحياء فيما تتحدث عن اساتذتها باعتزاز وفخر، د. عدوية التقتها (ايلاف) وحاورتها في شؤونها كافة.* حدثينا عن سيرتك العلمية؟
- حصلت على البكالوريوس من الجامعة التكنولوجية عام 1991، ثم نلت الماجستير عام 1996 وكانت اطروحتي فيها تصميم وتصنيع منظومة ليزر صغيرة الحجم (co2)، ونلت الدكتوراه عام 2001 واطروحتي فيها كانت تصميم تصنيع مقدرة مدى ليزرية تعمل بالطول الموجي 10.6 مايكروميتر، ثم نلت لقب استاذ مساعد عام 2003 ومن ثم الاستاذية في شهر اذار / مارس عام 2009، واشرف حاليا على عدد من طلبة الماجستير والدكتوراه نحو (19) طالبا منذ علم 2001 كما لدي العديد البحوث التي نشرتها داخل وخارج العراق، اكثر من (60) بحثا.
* اي شيء عملت؟
- تطبيقات ليزرية في جميع مجالات الحياة الطبية والصناعية، بالاضافة ال البحوث التي اجريتها على (النانوتكنولوجي) في مختلف التطبيقات مثل (متحسسات الغازات السامة كأوساط فعالة ليزرية ) وغيرها من التطبيقات.
* لماذا اخترت الليزر؟.
- انه امتداد لدراستي من البكالوريوس حيث تخصصت بالليزر ومن ثم الماجستير اشتغلته واشتغلت فيزياء تطبيقية في الدكتوراه وفي المشروع على تطبيقات الليزر.
* هل انت اخترت دراسة الليزر بصراحة؟
- صارت المسألة فرضية بسبب نتائج القبول المركزي وطلعت لي الفيزياء ولم تكن هذه رغبتي، كان يعجبني ان ادخل الهندسة، وكانت دورتنا عام 1987 اول دورة يذلك درسنا كادر متقدم جدا، كان القسم تجريبيا وكنا وجبة قليلة من الطلبة لا نتجاوز الـ (34) طالبا في المرحلتين الاولى والثانية وفي التخصص لم يبق منا سوى (17) طالبا لفرع الليزر، ولكنني لم ابتعد عن الهندسة وكان مجال تخصصي كمنظومات الليزر لان فيها جزء ميكانيكي وجزء كهربائي، ومن كبار الاساتذة الذين درسونا: الدكتور عبد المطلب الشيخ والدكتور وليد خلف حمودي والدكتور محمد راضي والدكتور علي مطشر والدكتور علاء النعيمي بالاضافة الى بروفسورين هنديين هما راو ولال.
* كيف عرفت انك اصغر بروفيسورة في العراق؟
- في الجامعة عندما ارادوا منحي اللقب قالوا لا يوجد احد اخذ (البروفيّة) في مثل عمرك، وعلى صعيد الجامعات العراقية لم اسمع ان هناك من نال اللقب في مثل عمري او اقل بهذه السرعة.
* ما الذي منحه هذا اللقب لك؟
- بصراحة.. سبّب لي نوعا من الاحراج حقيقة، فأنا لمدة اسبوع لم اعلن عنه ولكن زميلاتي الدكتورات بادرن ال الاعلان عنه والتنويه اليه، لانني كنت محرجة من اساتذتي العمالقة الذين لم يحصلوا على اللقب بعد، وكنت اتمنى ان يحصلوا عليه، على الرغم من انهم كانوا سعداء بي ومن خلال معرفتهم لي لم يستغربوا ابدا لان البروفيّة تحتاج الى بحوث اصيلة واستطعت ذلك انا والحمد لله.
* كيف صاروا يتعامل الجميع معك؟
- انا اعتبر نفسي (ام الدار) لانني من مؤسسي فرع الليزر بالجامعة، وهم يعتبرونني (اختهم الكبرى) والبعض منهم يناديني بلقب (عمة)، هنا الجميع يقدرني ولله الحمد، اما اعجابهم بي لانني متواضعة واتعامل معهم كما اتعامل مع اسرتي، الجميع هنا اخوان واخوات لي واتكلم معهم بلا تكلف واحيانا بدون اللقب، البعض يقول لي: نخشى ان تزعلي ان ناديناك باسمك فقط، فأقول: لا.
* اي مشاعر منحك اللقب؟
- بالتأكيد المشاعر الحلوة ولكن لم احس بفرحتها لانني كنت (خجلانة) جدا.
* ما الذي قدمتيه لنيل هذه الترقية الكبيرة؟
- قدمت العديد من البحوث في الليزرومختلف تطبيقاته، وقبل ان اقدم الى الترقية عرضت على بحوثي على ذوي اختصاص داخل العراق وخارجه، كما سبق لي نشرها في مجلات عالمية وحصلت فيها على درجة (اصيل) وعلى درجة (قيّم) التي تأتي بعد الاصيل، لذلك اخترت ثمانية بحوث كانت كلها اصيلة وهذا ما شجعني ان اقدمها للترقية وان اطمئن انها ستقبل، مع العلم ان لدي بحوث اخرى لكنني لم اقدمها.
* ما مصير هذه البحوث؟
- في الجامعات العراقية ينقصنا الدعم المادي والمعنوي من قبل المؤسسات الصناعية او التكنولوجية، اي باحث لابد له من وجود جهة تسنده، في الخارج كما نعرف ان كل مجموعة تعمل هناك من يسندها اما بوحدات انتاجية او مراكز بحثية تصرف على البحث والباحث الذي يعمل وتنزل بحوثه للتطبيق وتصبح كمنتوج، نحن لدينا بحوث فقط ولا تنزل الى حيز التطبيق الفعلي، اي انها تبقى حبرا على ورق، ولا تتعدى المختبرات الجامعية اي انها تبقى قيد البحث، لان اي بحث عندما ينزل الى حقل العمل لابد من دعم مادي له.
* كيف هو الحال على مستوى الجامعة؟
- الان افضل، فقد زار رئيس الجامعة الدكتور قحطان الخزرجي فرع الليزر وتحدثت معه عن النواقص والاجهزة التي يجب ان تتوفروتحدثنا في موضوع طلبة الدكتوراه، وحين قال كم تكلفة الجهاز وقلت له خمسة ملايين دينار، اعطاني الرجل عشرة ملايين ودعم الفرع بشكل قوي وصار بدل ان يتخرج اربعة طلاب صار يتخرج سبعة.
* ووزارة التعليم العالي اي دعم منها؟
- هناك فقرة جميلة بادرت بها دائرة البحث والتطوير في الوزارة لرعاية العلماء والمبدعين، فقد جاءتا استمارات للدعم المادي فشاركت باربعة بحوث مقترحة فصرفوا لي مبلغ (30) مليون، وهذا فتح لي الباب ان اعمل بحوثا متقدمة تواكب التطور الحاصل في العالم الان بالاضافة الى انني استطعت ان اعمل قياسات الماسح الالكتروني (sem) والمجهر (afm) والفوتوليمنس (pl) والاجهزة التي تعمل بها غير متوفرة ومن خلال الدعم المادي استطعنا ان نجريها خارج العراق وبتكلفة مقدور عليها.
* من وراء لقب االاستاذية هذا؟
- كثيرون ابتداء من العائلة وتشجيعها لي واساتذتي الذين اشكرهم وهم الذين اخذت الكثير منهم وغذوني بمعلومات واكتسبت خبرة، والفضل الاول والاخير لهم ولرئاسة القسم على دعمهم لي، الجهود مجتمعة وليست فردية ولا انسى ان زملائي يدعمونني بالكلام الطيب والتشجيع.
* ما هو رأي الاهل في ما حصلت عليه؟
- في البداية كانوا يقولون الى حد الدكتوراه يكفي وكانوا يقولون (انك تعبتي) ولكن البحوث تجري في دمي، وكان والدي رحمه الله عندما يسمع بتفوقي يفتخر.
* اي مسؤولية حمّلتك اياها الاستاذية؟
- اي درجة علمية هي مسؤولية كبيرة على عاتق اي باحث، وحقيقة.. انها اعطتني القوة.
* هل تعتقدين ان المرأة العراقية قادرة على العطاء في هذه الظروف الصعبة؟
- المرأة العراقية.. الله يساعدها، رغم كل الظروف هي قوية ومعطاء، واعرف العديد منهن رغم المشاغل يقدمن البحوث، وهناك طالبات متزوجات لكنهم مجتهدات وملتزمات، احيانا اقول ربما كثرة الهموم التي رأيناها اعطتنا قوة، من عام 1980 الى حد الان وظروفنا صعبة من حروب الى حصار، من ناحيتي هذه الظروف زادتني قوة وقدرة على التفوق، عام 1993 صنعت منظومة ليزر، وكانت تلك الايام من اشد ايام الحصار وكنا نتعامل مع اشخاص (تعبانين) نفسيا.
* ما اصعب مرحلة دراسية مررت بها؟
- مرحلة الماجستير وهي التي جعلتني اكون باحثة وقوية، لانني عانيت جدا خلالها عدا الظروف العائلية حيث كانت اختي مصابة بمرض اللوكيميا، وكان هناك حكر في المواد والاجهزة، ووقتها عندما ناقشني رئيس اللجنة د. صالح نوري قال لي: من خلال قراءة الاطروحة انك حفرت في الصخر باظافرك، لايوجد بنت تريد ان تصل وتحقق شيئا من لاشيء مثلك، كان لدي طموح كبير جدا ان احقق كذا وان اترقى، اذكر ان والدي رحمه الله كان يسألني بعد ان نلت الدكتوراه: هل هنالك درجة اعلى ستأخذينها، للاسف توفى قبل شهر منن مناقشة الدكتوراه، لذلك انا اهديت درجة (البروف) الى روحه.
* هل قدمت اليك عروض ما من جامعات معينة?- نعم، عروض من جامعات المانية ومن اليمن ولكن لدي مشكلة الارتباط في المكان وبالذين حولي فلا استطيع مفارقتهم، ذات مرة سافرت الى مدينة الموصل فتمرضت على الرغم من ان اخي كان معي، وبعد يوم شعرت بالحنين الى القسم والى بغداد.* هل عطلتك البحوث والدراسة عن ممارسة حياتك الطبيعية؟
- لدي ارتباط اسري قوي جدا، انا لست من النوع اللا ابالي، بل احمل هموم الاسرة وافكر فيهم، انا اخر ما افكر فيه هو نفسي، عندما ارجع من العمل العب مع اولاد اخي واتوسل بهم ان يسألوني في اي شيء لاتفرغ لهم وادرسهم، كما لدي عدةهوايات امارسها كالمطالعة ومنها قراءة الكتب الدينية والروايات البوليسية وامارس الرياضة احيانا، اما من ناحية العلم فالتوفيق من الله وبقدر ما اتعب يعطيني، وسبحان الله الشيء الذي لا اتعب فيه لا احصل عليه، عندي الحلاوة عندما اتعب واحصل على ما اريد.
* بصراحة..هل انت ربة بيت ماهرة؟
- يمكن ان تقول انني ربة بيت من الدرجة الاولى، كنت ولا زلت ولن اعتمد على احد في اعداد الطعام او انتظر ان يأتي احد، ومنذ دراسة المتوسطة كنت اقف امام تنور الطين واخبز وكان ابي يتباهى بالارغفة التي اصنعها.
* ما الطموحات التي تسعين الى تحقيقها مستقبلا؟
- تأليف الكتب، فأنا اتوق الى هذا كثيرا، لان الكتاب هو صدقة جارية، كل الدرجات العلمية لا تخلد الانسان ولا تترك له فضل للاخرين سوى الكتاب، بدأت بتأليف ثمانيةكتب منهجية ، كما لدي طموح هو امنية تأسيس قسم لصيانة اجهزة الليزر الصناعية والطبية في اعدادية الصناعة المهنية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انت مرأه عبقريه
عباس العامري -

تحيه طيبه لك اتها المرأة العبقريه الشجاعه انت نموذج رائع للمراة العراقيه المجاهده ومؤمنه اني فخور بك جدااعتقد لو تحصلي على درجه في الاداره الصناعيه سيكون لك مستقبل ممتاز في العمل والاداره في مجال تخصصك اتمنى لك المزيد من التوفيقاستاذ عباس العامري بريطانيا

تنور طين
ماجد -

هله بلعراقية هله وميت هله نتمنى لكي الموفقية يا بروفيسورة العراق هذا واحد من نموذج العراق الجديد وشهيتيني على اكل الخبر من تنور الطين

God bless you
نسرين -

كم اشعر بالفخر عندما ارى امثالك في العراق تحية محبة واحترام لك ولامثالك الطيبين

Well done
Kurdistan -

I am really really proud of what you have done. You are such a great and strong woman. God bless you.

Wonderful Article
Proud Iraqi -

Thank you Elaph for publishing such a lifting and positive interview. Professor Haydar makes me very proud as an Iraqi. Despite all the struggles and difficulties Iraqis, especially Iraqi women have gone through, she maintained her belief in herself and her country. My humble respect to you, Dr. Haydar, and to all Iraqis who keep hope alive. God bless you.

bravo de espaa
mohamed cherif sadki -

الأخت العزيزة: عدوية،أنت مثال صادق للمرأة العربية، بأمثالك نفتخر،أتمنا لك مزيدا من النجاح وللعراق التقدم والسلم .إننا كنا دائما نفتخر في عهد صدام حسين ،بعلماء العراق،تحياتي لعراق الصمود...

بعيدا عن الخلاف
ناصر -

بارك الله بمن يعمل للعراق ويقدم للانسانية العلم وأدعو ايلاف الى مزيد من هذه المواضيع المشرقة في حياتنا وأن تبتعد عن مواضيع الخلاف وأعتب على القراء أين الردود لماذا في الشتائم هم كثيرون

الف مبروك يا اختي
دهوكية المانيا -

اهنئك من كل قلبي فالمراة المتفوقة هكذا الله يوفقها

بالتوفيق
Ali -

الف الف مبروك يا ناجحة فقد رفعت رؤوسنا فالى الامام يا بنت المدينة المظلومة يا مبدعة

الف مبروك
سامي حيدر -

الى الاخت عدويه مبروك نيل هذه الدرجه العلميه ونسال الله ان يوفقك في عملك لخدمة بلدك العراق ونحن العراقيين المتواجدين في شتى بقاع الارض نفتخر في علمك وعملك نقول الف رحمه على الديس الرضعتي الله يوحفظك يا اختي العراقيه الطيبه

رفعة راس
ميادة محمد -

والله رفعة راس.. بروفسورة بالليزر, وتدرس اولاد اخيها, وتطهي طعامها وحتى خبز التنور تجيده..وكولوا اشلون انبنت حضارة وادي الرافدين..بهذه السواعد الجبارة والعقول النيرة..ليحفطك الله وليوفقك دائما

تحية وتبريكات
طاهر البكاء -

العزيزةالاستاذةالدكتورة عدوية جمعة حيدر المحترمة بسرور كبير وفرح غامر قرات هذه المقابلة التي حملت لنا خبر حصولكم على لقب "الاستاذية " ، ان حصولكم على هذه الدرجة العلمية الرفيعة ، وفي هذا الاختصاص الدقيق ، وفي هذه الظروف القاسية التي يمر بها وطننا الغالي تدل على تميزكم ،وعلى جهد استثنائي ، وانا من موقع عملي المؤقت في الجامعات الامريكية يسرني ان اتقدم لك باحر التهاني واجمل التبريكات ، واسال الله ان يجعلها في ميزان حساناتكم ، وارجو ان يكون شعارك دائما" رتبت العلم اعلى المراتب " مع خالص مودتي.طاهر البكاء وزير التعليم العالي الاسبق tahir@albakaa.com

بنت الاصالة
الحسني -

الف تحية لكي يا اختاه ايمانكي بالله وبالرسول واهل البيت وبالارض الخضراءاعطاكي القوة ومعانات اهلكي ومدينة الفقراء شدد من عزمكي ومثارتكي للتحدي من المفروض بدولة رئيس الوزراء الذي هو ايضا من ابناء الفقراء ومحيطها ان ياخذ بايدي هذه المجاهدة لاستثمار طاقاتها للوطن

هذا العراقي
مثنى البياتي -

لالا لاتستغربوا فالموضوع عادي جدا فهذه البروفسوره هي نخلة من نخيل هذا العملاق الذي كلما اثخنته الجراح انتفض واخرج من قمة الالم شموس تظهر وجهه المشرق.الحقيقة انا اشعر بانني اكاد انفجر من الزهو والشموخ بهؤلاء الاوتاد اتمنى ان من المسؤولين ان لايحرموا انفسهم من شرف قبولها لقاءهم فقط.

عراقية و رافعة الراس
Bahaa -

الف مبروك اختي العزيزة البروفسورية و ان شاء الله انشوفك وزيرة لان الي امثالك من اصحاب الكفاءات العلمية يستحقون مناصب الوزراء...واتمنئ الدعم يستمر لجميع الباحثين العراقيين لنرئ العراق بلد التقدم والعلم من جديد...تحياتي

تحيه عراقيه
احمد الصراف -

تحيه لك ولكل اخت او ام اوفتاة عراقيه فى كل مكان.بكم نفتخر

كل التوفيق
عراقيه -

والله رفعة راس بروفسوره عدويه هذه المراه العارقيه الي نفتخر فيها الله يوفقك بحياتك وانت فخر للعراقيات

فخر النساء
وليد هاني -

بارك الله بك يابطلة وهكذا النساء والافلا اتمنى كل عراقية وعراقي يسمع بالموضوع حتى يرى ان العراق بخير وسيكون بخير مادام فيه من امثالك الطيبين المخلصين

العبقرية العراقية
طه سعيد -

لست متطرفا في عراقيتي وأحترم كل الشعوب والأجناس لكني رأيت في العراقيين الأصلاءجين العبقرية والدكتورة عدوية خير مثال . في بداية القرن العشرين كانت نسبة الذين يقرأون ويكتبون 2% من العراقيين وفي نهايته لا يخلو مستشفى بريطاني من طبيب عراقي بل وفي جميع دول العالم المتقدم من كندا الى نيوزيلانده تجد الأطباء والمهندسين والعلماء العراقيين ، ولعل هذه الحقيقة هي أحد أهم أسباب إستهداف العراق

لاتعليق
حبيب العراق -

لاتعليق لان البكاء سبقني ياعراق الحضارات

الأوائل
زعيم الطائي -

أول أمرأة عراقية سافرةوتقود سيارة ومحامية أمينة الرحال 1945 .أول معتقلة سياسية عدوية الفلكي 1948.أول وزيرة في العراق والعالم العربي د نزيهة الدليمي 1958أول رئيسة تحرير مجلة نسائية بولينا حسون 1933.أول ممثلة عراقية فخرية عبد الكريم (زينب) عام 1955.أول مذيعة عراقية فكتوريا نعمان1941.أول طبيبة عراقية سائحة أمين زكي 1930.أول قاضية عراقية زكية أسماعيل .أول بروفيسورة في علوم الليزر عدوية جمعة . تذكروا أن كعك السيد تأسس في العراق عام 1926 .تنحني رؤوسنا جميعاً أحتراماً لهذه الأسماء .

يجيك واحد بعثي
صادق -

طبعا هسه يجيك واحد بعثي ويقول اسمها عدوية ومن مدينة الصدر معناه هي شيعية يعني فارسية مجوسية

40 عاما
سماح -

عمرها اربعين سنة وتعتبر صغيرة؟ انهيت الجامعة بعمر 20 وبعدها قدمت للماستر فى عمر 22 وفى عمر 32 كنت بروفسور والان ادرس بجامعة كندية ولم ارى نفسى صغيرة اطلاقا

تهنئة
مصطفى الربيعي -

بسم الله القاصم الجباريننبارك للاخت على ماحصلته من تقدم في العلم والمعرفة مبتهلين الى الله تعالى ان يحفظها ويسدد في طريق الخير والحق خطاها واما السن فلا تعجب لان الشهيد الاول السيد محمد باقر الصدر حصل الاجتهاد في سن مبكر 14 سنةوكتب الكتب العملاقة فلسفتنا واقتصادنا وغيرها ولذلك لم نستغرب وفقكي الله لخدمة وطنكي وخدمة عراقكي الجريح بعد مالعبوا به البعثيين وقتلو كل العباقرةولحد الان اياديهم ملطخة بدماء العراقيين وشكرا

من يكمل هذا البناء
د.المحسن -

انه لانجاز رائع ما حققته الاخت الدكتورة وقد قامت بدورها تجاه مجتمعها واهلها ووطنها وننتظر من يكمل هذا البناء فمن الظلم ان تنجز الدكتوره ثمان بحوث اصيله لم تمتد اليها يد واحد لتنزله على المستوى العملي فبقيت هذه البحوث حبيسة الرفوف فهل هذا الوفاء لجهد هذه المرأة التي تعبت وافنت حياتها للبحث العلمي ولولا انتمائها القوي لكان اسهل لها التعاقد مع اي جامعة خارج العراق والذين من المؤكد سيستثمرون هذه الطقاة الفذة ولكن بلداننا غير مستعدة لاستثمار الطاقات

غريبة يا سماح
سامر البغدادي -

جادت علينا الاخت سماح بتعليق ساخر لتقول انها افضل من سواها ، كيف انهيتي الجامعة في الـ 20اذا حسبنا السنوات حسب الصفوف الدراسية مع الكلية 4سنوات فلابد ان تكوني في الـ 22ثم شنو هاي المقارنة انت في كندا يا الله هناك من اصغر منك في كندا واوربا واشطر ولو كنت قد عانيت ما عانت هذه المرأة لماحصلت على البكالوريوس والدليل انك هربت من بلدك ، لاتبخسوا الناس اشياءهم ياسماح

تحية اعتزاز للاستاذة
المهندس صباح -

السلام عليكم طبعا احب ان ابارك لاختنا الاستاذة الفاضلة عدوية بهذا الانجاز الكبير ونحث على بقية اخواتنا العراقيات ان تكون عدوية قدوة لهن في حياتهن وان لايجعلن العقبات تقف امام طموحاتهن المشروعة وفي كافة المجالات ليتقدم وطننا نحو الامام ولنعيد ماضينا ونفتخر باننا امة صاحبت حضارات خالدة كما نوصي اخوتنا واحبتنا من العراقيين ان يكونوا سندن لاخواتهم للعمل باخلاص وتفاني من اجل رفعة الوطن وعزة شعبنا الاصيل والله من وراء القصد

رفعت رأسنا
داليا صلاح -

يثبت العراق مرة أخرى أنه مثل طائر العنقاء يبعث دائما من ردم الحرائق والحروب. مبروك يا بنت بلادي اني فخورة بك.داليا - كردستان العراق

BRAVO
DR.majid -

WE ARE PROUD OF YOU PROFESSOR HAIDER..OUR IRAKY GOVEMENT MUST TAKE CARE OF WOMEN AND SPECILLAY THE HIGHLY EDUCATED...WE WANT TO SEE MORE WOMEN IN MEDECIN AND ENGINEERING AND JUGES AND LAWYERS AND MINISTERS AND PARLIMENTARY........NOTE...OUR FRIENDS DONT FORGET MADAME ZUHAA HDEED WHO IS ONE OF THE FAMOUS ARCHITECT ENGINEER IN THE WORLD

أصغر بروفيسورة
محمد رؤوف - كردستان -

مع كل تمنيات لك ياأختى المحترمة مع ذلك أنت ليست أول بروفيسورة فى تأريخ العراق وإنما قبلك الدكتور محمد رؤوف عبدالقادر وهومهندس نال تلك العنوان ولكن كونه كوردى وفى عهدالهمجيةجهده ذهب مع الريح والحمدلله أنت صاحب السيد المالكى والصدر والحكيم طال عمرهم أصبحت أول بروفيسورة فى عهد الحرية والديمقراطية مرة أخرى الف مبروك يا بنت العلوية.

زمن الابداع العراقي
خالد عجمي -

البروفسور عدوية جمعة تهنئة من القلب لابداعكم المتواصل وانه لزمن الابداع العراقي وزمن المبدعات العراقيات اللواتي طرزن وجه العلم والمعرفة بالنجوم المضيئة وكنت الشمس بجدارة

صديقتي
samar -

مبارك لك صديقتي الطيبة والمتواضعة د.عدوية على نيل هذه الترقية وان شاء الله قريبا ازورك بالجامعة واهنئك بنفسي تستاهلين كل خير

الى رقم 30
ابن الرافدين -

وهل الكردي ايطالي ؟؟؟؟ هو ايضا عراقي ولا انتم حنيتم لبلدكم الاصلي القوقاز وصرتم تسمون الاعراق والقوميات العراق وخريطه العراق هي من زاخو للفاو ومن يحصل على شهادة او تقدير من زاخوالى الفاو فهو يمثل كل العراق ولايوجد شيء اسمه كردي السكان في شمال العراق اسمهم عراقيين الجبال

المخ العراقي مميز
احفاد البابليين -

الدكتورة عدويه ماهي الا نموذج للثقافه العراقيه لان ارض العراق وترابها هي عبارة عن منجم ذهب من العلم والمعرفه بالرغم من الحروب الطاحنه والحصار والامراض والدمار والخدمات وكل شيء في العراق انطفيء الا شيء واحد هو (المخ العراقي ) بقى منور والحمدلله امكانيات العراق في كل شيء من العالم المجهول والمهجور على عكس امكانيات دول الجوار والدول العربيه عموما يبقى العراقي مميز ومسلح من العلم والمعرفه عن باقي البشر

Greatest Professor
abu hani -

My apology writing in english , i have no arabic key board , being moslawi would buy one, I like to offer my deep happiens to hear of having a youngets professor but she must be the greatest considering the current problems she faced during her study or research. once again i wish her the best , from Abu Hani , Bsc IT , Post graduate AI , PGCE .

ابارك
علأوي هادي العارضي -

لأاعرف كيف وعبر عن فرحتي عندما اسمع اخبار العراقين المتفوقين في الدراسة رغم ضروف الحصار المرير ساال الباري النجاح والتوفيق لجميع الشرفاء مبروك مبروك مبروك الأ كل العراق

بطلة والله
مايكل -

والله انت بطلة وتاج فوك راسنا كلنا الله يحفظج ويبعد عنج كل مكروه يا اصيلة وانت قدوة النساء

مفخرة
نعيم شريف -

أشدُ على يديك الكريمتين أيتها العراقية الشمّاء ، أنت مفخرة للعراق وأهله يا بروفسورة، أتمنى لك إستمرار الموفقية والإبداع . شكراً لكادر إيلاف

Prof, Adaweya
Salem -

Congratulations Hope you will inspire the rest of Women to live a good life after all this hard life they inherited from Saddam and new Government

بنت حيدرا
نورى البرزنجى -

اختى عدوية انت بنت حيدر و الأسم يكفى بارك الله بك ، رفعت راسنا نحن العراقين كوردا و عربا شيعة و سنة الله يرفع راسك فى الدنيا و الآخرة اخوك من كوردستان العراقالمهندسنورى البرزنجى الموسوى

هذا مانريد من ايلاف
عراقي -

نشرالوجه المشرق والحقيقي للمرأه العراقيه.وليس تحقيقات مخزيه عن زوجات شبقات.. وأزواج ملاحقون كما في تحقيق الصفحه الاولى لصباح الخفاجي من بغداد

خالتي وتاج على الراس
علي قيس -

الكل علق بصفة قارئ للمقال يتعرف على المقال وصاحبه باستثنائي اني اللي اعرف صاحبة المقالة قبل المقالة نفسهاواتشرف بيها واعتز بكل ثانية لأنها أستاذتي واني اول طالب عندها كنت ومازلت الطالب والاخ والصديق وحاليا الزميل بس الطالب احلى وراح ابقى افتخر بيها بين الناس دائما واوصي ابنائي بكرها بعد مماتي البروفيسورة الدكتورة عدوية مو بس عالمة عراقية وفخر لا وانمابعيداً هي انسانةتمثل الخيمة اللي الكل يتظللون تحت ظلها ودائما تجدها ويا الاخرين قبل ما يطلوبن مساعدتها وهي صديقة واخت للكل قبل ان تكون استاذة ومدرسة الهمشاحجي شأكول لا كلمات لا لغات و لا اي شي يصل للتعبير المناسبة لمكانة هذه المبدعة والصرح العراقي الكبير واقسم للجميع انه هذا الكلام بدون مبالغة ويعرف هذا الشي كل من يعمل ويعيش مع د. عدوية انه كل هذا الكلام هو مجرد نقطة بمقدار واحد نانو من بحر او محيط د.عدوية

إلى الأمام يا عباقرة
نورس - العراق -

أنتي تاج راسي يا بروفيسورة العراق العظيمnawras_elias@yahoo.com

الله يوفقك
الاصيل -

الله يوفقك بروف عدوية...انا عراقي واعراف العراق من اكثر الدول الطاردة للعلماء..واكثرهم يخرجوا من البلد بسبب الناس المسيطرين على البلد من الجهال والاغبياء..اما تعليق الرقم 23 انت يمكن لاتعلم ان العراق كان محاصر لمدة 13 سنة والان الاحتلال والعراقيين يقراون وهم لم يشبعوا خبز..فاارجوا منك ان لالاتتكبر على العراقيين العلماء...اتمنى لك التوفيق

I am younger
Dr. Iman -

I am proud of you, I am younger and do have the same degree in different field but congratulations.

الف مبروك
الحمزاوي -

الف مبروك ورحمة الله لوالدك ايها الأخت العزيزة لهذه التربية نسأل الله تعالى ان يوفقك ويسعدك وأن شاء الله تعالى يكون يوم منحك جائزة نوبل قريبا لأن اغلب من حصلوا على هذه الجائزة هم فيزياويين

انها عقال الراس
احمد المحمود -

عدويه جمعه أمرأه عراقيه......اليس كذلك يا ايلاف...؟ عدويه جمعه نموذج للمرأه العراقيه ...هي المرأة العالمه و المتعلمه و القدوة والفخر لجميع العراقيين انها (عقال ) شرف على رؤس كل الخيريين من ابناء العراق الابطال.انه موضوع يستحق ان يتباهى به كل عراقي لأظهاره الوجه الحقيقي للمرأه العراقيه ..

الف مبروك
واثق العراقي -

الف مبروك الى الاخت عدوية وهذا هو ديدن العراقيين الاصلاء . فقط اتمنى ان يكون صباح الخفاجي الذي كتب قبل يومين لايلاف موضوع حقير لايلاف بخصوص المرأة العراقية ان يقرا هذا الموضوع ويعطي من وقته اكثر ليقرأ تعليقات الاخوة والاخوات القراء لهذا الموضوع وبعدها يعرف كم هو الفرق بينه وبين عبد الجبار العتابي العراقي الاصيل الذي يطرح مواضيع تتعلق بفخر العراق ومآثر العراقيين واخلاقهم واصرارهم على التفوق ومدى ذكائهم ... اقرأ ياخفاجي وتعلم الدرس من تعليقات القراء وليس من مقال الكاتب فقط مع تحياتي لاختنا العزيزة عدوية وانظرو كم توحدت قلوب العراقيين من خلال عدوية والمنتخب العراقي تحياتي - اخوكم واثق العراقي

ما السبب ؟
عائدة -

لدى قراءتي للعنوان كان من الطبيعي أن أعتقد أن المقابلة مع رجل ، إلى أن دخلت في القراءة . السؤال للكاتب : لماذا لم تقل بروفيسورة دلالة على أن محور الموضوع هي أنثى وليس ذكرا ؟ هل لأنك مع الذين يرون ان صفة البروفيسور لا تنطبق على المرأة؟ كما هو شائع في ثقافتنا العربية ؟

الفساد سبب بلاؤنا
ابو مجاهد المالكي -

الاخ واثق العراقي 48 لماذا لاتتحدث عن العاهرات العراقيات في سوريا والاردن والواتي يرقصن على موائد الاغنياء الخليجيين واللواتي بعن انفسهن ويبعهنا يوميا لاجل المال وتارة لاجل المتعة وتارة ثالثة لاجل الفساد وتاره رابعة وخامسة وسادسة الخ متى ستتعلمون ان لاتدفنوا رؤويكم في الوحل وتختبئون مرة وراء البروفسيرة عدوية ووراء المنتخب او وراء الطماطة -يااخي التحقيق والكاتبة كتبوا عن ظاهرة بحاجة الى بحث وعلاج اما كونك تريد اقناعنا ان المجتمع العراق نساؤه ملائكة ورجاله انبياء ورسل فمن اين تاتيه البولاي والمصائب؟لماذا تتوالى عليه الحروب والحكام الطغاة الغلاظ ولماذا يبتلينا الله بحكام لصوص مفسدين وشعب لم يذق الراحة طوال 40 عام..؟لماذا؟يااخي بسبب انعدام الدين وانعدام الايمان وصدقني لو كنا شعبا مؤمنا بالله متبعا لقوانينه وشرعه لكان الله ارحم وارف بنا يقول تعالى"اذا اردنا اهلاك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها.." هذا هو كلام الله وقوانينه ولان غالبية اهل النار كما يقول نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم غالبية اهل النار هم من النساء" وانا اظن ان فسوق النساء في العراق وممارستهن القبيحة كما ورد بعضه في تحقيق الكاتبة صباح الخفاجي وماخفي كان اعظم..انك بمحاولتك المقارنة بين العتابي والكاتبة صباح الخفاجي تعمل على تفريغ الموضوع من رسالته تريد ان تقارن بين صحفي يجري لقاءات مع اشخاص سياسيين وفنانيين ورياضيين لقاءات تعريفية وبين كاتبة لديها قضية ورسالة نقد السلوك الشاذ بغية علاجه يعني الكاتبة عندها قضية ورسالة فالكاتبة نفسها كتبت في ايلاف عن الظلم الذي يسود العراق بداء من الشرطي وليس نهاية بعميد الشرطة وكتبت عن حلم العراقيين بالحصول على منزل في العراق وهذا ابيسط حق من حقوقهم وبينت في موضوعها ان الارض موجودة ومواد البناء موجودة لكن الحكةمة او الجهات المسؤولة غير مكترثة باعطاء الناس حقهم وحقهم هو الحصول على منزل حصول العراقيين على بيوت في وطنهم حق وواجب على الحكومة..وكتبت غير هذا الكثير وهي عندها رسالة واضحة ورسالة وطنية لهذا لايجوز ابدا ان تقارن او تفرغ الموضوع من محتواه لهذا اقتضى التنويه..انا لااعرف الكاتبة طبعا لكني مع كل شخص يريد بناء العراق المهدم ونقد سلبياته لان النقد يعمل وماذا جنيننا من المديح طوال 40 سنة ماذا جنينا قل لي بربك..؟انا ادعو الجميع الى ان يفهموا ويحللوا عمق الاشي

كنت معهم
ميس ماهر -

فنطازية وتخيلات تنفيسا لرغبة مكتوبة عند المعلق رقم 50 ..شئ مضحك ومقزز في نفس الوقت والقارئ يدفع الثمن. الصدق والحقيقة مطلوبان في الكتابة حتى ولو كان تعليق فقط, والكاتب لابد ان يكون متواجدا في مكان الحدث حتى ينقل ما يراه, وصاحبنا رقم 50 لابد وانه كان ذاهبا في يوم ما الى ماخور عاهرات ليسمسر لاحد الاغنياء والتقى باحداهن ويبدو انها احتقرته لازدراء حاله ولم يستطع ان ينفس عن رغباته المحمومة والتي اختار لها طريق الحرام. اما الرسالة الصادقة لصباح الخفاجي والوطنية بالتشهير بالسيدات العراقيات بنات بلدها والاتي صمدن بوجه الحصار والحروب فاتركها لتقدير القراء العرب للحكم عليها. اما الله فهو يمهل ولا يهمل وحسابه عسير. تحيتي للمراة العراقية الصبورة والمكافحة وليلهمكم الله الصبر والقدرة على تحمل الجهلاء والحاقدين.

الف مبروك غاليتي
خمني من انا -

الف مبروك بروفة التكنولوجيه شهادتك اصبع بكل عين تقلل من شأننا لكوننا نساء او شباب في بدايه الطريق وتحاول كسر سلم النجاح امامنا.وشهاده لله اولاً والى كل من لايعرف د.عدويه هذا وصف عن قرب:-1 – تنطبق عليها مقولة(ملئ السنابل تنحني.......)2 – طاقه عاليه تساعد على الانبعاث المحفز نحو المستقبل3 – فلتر عالي الجوده في المناقشات العلميه ويعتمد على مبدء تشذيب الاخطاء بلحكمه البناءه4 – ليزر متعدد الاطوال الموجيه كل طول يرافقه عشرات الافكار تصلح دراسات مستقبليه كلها تطرح اثناء المناقشه5 – يكفي ان اقول قبل مناقشتي دعيت الله ان يستبدل اقسى القلوب من المناقشين بارقها عليه فجاء اسمها في قرار تعديل اعضاء اللجنهوفقك الله استاذتي العزيزه ويارب المزيد من الابداع

الى ميس كمر 51
ابو مجاهد المالكي -

الاخت ميس كمر..لماذا هذا الحقد الاعمى اللامبرر والكلمات التي تقطر سما وقاتلا تجاه كتابات وشخص الكاتبة الاخت الخفاجي المحترمة؟والسؤال الاكبر مالذي يدفعك الى احتقراي والتعدي علي وشتمي وسبي بهذه الطريقة الصارخةكيف تتهميني بممارسة الدعارة والسمسرة وانت لاتعرفين عني شيء وانا برئ مما تقذفيني به..هل يصبح كل من لايتقف معك ولايطبل لحكومتك التي واضح انها اجزلت وتجزل لك العطاء لسب وشتم كل من لايوافقونها الراي واتهامهم بالبعثيين الصداميين والعروبيين المتامرين ؟ كيف تتهميني باني داعر ومتهم بالخيانة والتامر على العراق لجهات اخرى وخصوصا لجهات سعودية..؟ثم ماهذه اللغة التي تتحدثين بها هل هي لغة بنات العراق الجديد ام انك امتداد لماجدات صدام ؟ام ان استخدام الفاظا كهذه هي من صفات المراة العراقية الشريفة في العراق الديموقراطي الجديد؟هل توجد امراة شريفة مهذبة بنت ناس تقول الاتي واقتطع كلامك حرفيا"(وصاحبنا رقم 50 لابد وانه كان ذاهبا في يوم ما الى ماخور عاهرات ليسمسر لاحد الاغنياء والتقى باحداهن ويبدو انها احتقرته لازدراء حاله ولم يستطع ان ينفس عن رغباته المحمومة والتي اختار لها طريق الحرام..؟"" وبناء على هذا المقطع فاني احتفظ بحقي في مقاضاتك بدعوى السب والقذف والتشهير والامر والتحريض الا اذا كنت مسؤولة كبيرة في حكومة المالكي عندها ساصبر قليلا حتى يزول حكمه لانكم باسلوبكم هذا لاتهتمون وعندكم قتل انسان ابسط من بلع لقمة

تحية اكبار للعراقيات
احمد سالم- الكويت -

ليس غريبا على العراقيات الفاضلات الريادة في مجال العلم والفنون والادب وهذه حقيقة يعرفها القاصي والداني. والصبر والتفاني من اجل عائلتها خصال مشهود لها به لذا نرى د. عدوية ان تخصصها العلمي النادر وباعلى الدرجات لم يمنعها من الوقوف امام التنور لتخبز كي تطعم عائلتها وعمل الخبز لم يكن عندها هواية ولكن كان من ضرورات الحصار حين وصل الراتب الشهري لاساتذة الجامعةفي العراق لثلاث دولارات في الشهر!د. عدوية لم تكن ظاهرة منفردة بل هي مثال لظاهرة عامة ولنساء باسلات صامدات مكافحات ابتلعن الرماد من اجل صناعة امل مضئ للاجيال القادمة وباذن الله. تحية لكم من اهل الكويت ودعاء من الرب ان ياخذ بايديكم لنصرة بلدنا جميعا العراق.

40 ans
Docteur -

Je suis un docteur d''université en france. mes colligues sont devenus pofesseurs l'âge de 34 ans. donc cette fille n''est pas trop jeune!!

بشارة خير
خالد يوسف -

في البداية نشكر الاخ العتابي على هذا الموضوع المفيد والمشوق. للدكتورة اقول اجتهادك وقدرتك ومواصلتك والعطاء الذي تجزلين به على من حولك من افراد العئلة والطلبة لهو خطوة مباركة وبشارة خير. وبودي ان اقول للمعلق رقم 50 ان الشخص لايحتاج للدفاع عن كرامة نساء بلده الا لخصلتين: الغيرة والناموسية!

مفخرةالعراق
د.فريال -

ألف مبروك لك أيتها البروفيسورة بنت الرافدين أنت فخر لنا ولكل امرأة عراقية أين كان موقعها أتمنئ لك التوفيق د.فريال

كل تحياتي لك
د.خليل شاكر الزبيدي -

أنت أثبتي،يا سيدتي العزيزة،أن المرأة العراقية بوجه خاص والعربية بوجه عام لا تعرف اليأس ولا القنوط فهي مكافحة في شق طريقها الى جانب رفيق دربها الرجل في بناء الوطن والاخذ بميدان العلم والمعرفة نحو الامام.إن ما قامت به الدكتورة الفاضلة من جهود علمية مضنية رغم الظروف القاسية التي مرت بها شخصيا وما شهده العراق من احداث جسام تثبط العزائم حيث غادره الكثير من اهل الكفاءات بحثا عن ظروف عمل افضل أو بحثا عن حياة افضل بعد استعار الغلاء امام ضالة الرواتب التي كانوا يتقاضونها.انت يا دكتورة ضربت مثلا يحتذى في الصبر والجلد وبقيت في بغداد الحبيبة لكي تطوري قدراتك العلمية.فتحية إكبار لك واعجاب لمقدرتك في المضي قدما نحو الافضل في ميدان العلم والبحث العلمي.

باركولي
raz8ee -

اني قبل 9 اشهر حصلت على شهاده الماجستير في تخصص Computer Information System بعمر 25 ف يمكن اني اصغر استاذه ههه وجنت ناويه اشتغل بس ماكو امل ان احصل على عمل مناسب فيمكن اكمل دراسة الدكتوراه لان بطاله رهيبه بالاردن .تحياتي للبروفسور عدويه والله انتي رفعه راس ومثال وقدوه لكل العراقيات .

congradulations
Dr Qasim -

Dear, Doctor I am very proud of you, it is encouraging for a lady like you with so difficult situations you have gained such a high degree, I congratulate you again and hope for you and all Iraq people, safe life and development.

مجرد سؤال بريء
أنا ككوردى أتساءل هل البرفسور عدويه شيعيه ام سنيه ؟ انتظر الاجابه. -

أنا ككوردى أتساءل هل البرفسور عدويه شيعيه ام سنيه ؟ انتظر الاجابه.

العراقيين
مرحبا بك وليس الا ان اقول:هذوله احنا العرقيينوالف تحية -

مرحبا بك وليس الا ان اقول:هذوله احنا العرقيينوالف تحية

الله يوفقك
سيف العراقي من السويد -

انا عندما اقرأ اي موضوع اقرأ فقط بدايته ولاكن موضوعك قرأته تقريبا عشر مرات تحياتي الى ابنت المدينه الصابره واتمنى ان التقي بك راسليني على اميلي والله اسافر الى العراق لكي اقدم لكي هديه هذا النجاح الذي لايثمن.......saifku@yahoo.com

الى ككردي
سلام -

الى تعليق 61 ككوردي ....شدخل الشيعة والسنة بل الموضوع والو اشك بيك انت كردي وترك عنك هذه الاسئلة

Congratulation
ميسا الرميثي -

اولا اود ان اشير الى ان صباح الخفاجي سيدة وليست برجل، ومقالها المشوه لسمعة المرأة العراقية شيء لا يمكن تجاهله لانه اجحاف بحق كل مرأة عراقية حتى صباح الخفاجي نفسها، وشعوب الكرة الارضية عندما تمر بما مرَّ به العراق من ويلات وحصار وحروب ما جاء بمقال السيدة صباح الخفاجي لهو كما قلت اجحاف بحقها هي ايضا، وموضوعي الان هو تهنئه الدكتوةالبرفيسورة الشابة عدوية واتمنى لها المزيد من النجاحات لخدمة هذا الوطن وهذا الشعب العظيم، بارك الله في كل امرأة عراقية وسدد خطاها.

شكرأ
زيد وعد -

لا استطيع ان اعبر عن مافي داخلي ولكن اقول لكي شكراً لانكي رفعتي اسم هذا البلد على صفحة الانتصارات ........... شكراً

مبروك
عراقي مغترب -

مبروك والى المزيد من التقدم والنجاح

العراق ولاد للعقول
هلا ببياض الوج -

هاي احنا العراقين وهذه البروفيسورة ما هي الا وجه باسم مشرف لوجه العراق الجديد والحر والديمقراطي الف الف الف مبروك يا اختي العزيزة والى المزيد من النجاحات بحق كل من له حق عند الله

شكر للناشر ورد على50
فلاح الزيادي -

نشكر الاخ ناشرخبر الدكتوره عدويه ومبروك للدكتوره اما رقم 50 اقول له عيب انها ليست من شيم الرجال التشهير باخواتك وامهاتك العراقيات فأنت منهن وهن منك ولكل الحروب مساوئ وأفرازات والجواد يكبو وينهض ثانية والله سبحانه وتعالى يوصي بالستر وادا بليتم فاستتروا ارجو ان تراجع نفسك ايها العراقي رقم 50 وانا اشك بعراقيتك

الى 65
مازنة الطيار -

والذي تفعله العراقيات في سوريا والاردن مصر من بيع لحمهن واجسادهن بارخص الاثمان اليس عيبا واجحافا بحق المراة العراقية فلماذا تريدين يارقم 65 السكوت والتستر لماذا ولمصلحة من تدافعين عن نساء تخلين عن الشرف وسلكن الرذيلة واين هي المراة العراقية الفذة هل هن النساء الموجودات في البرلمان ام سكرتيرات الاحتلال ودلالات الهوى ووالرخص وليس من حث احد ان يخبئ الحقيقة ويخفي الوجه الاسود لواقع حال النساء عندنا ولست مع من قال واذا بليتم فاستتروا لان التستر جريمة شتيعة تضاهي الاثم المرتكب وتكافئه ولايحق لاحد التشكيك بعراقية احد رعم ان هذا امر اصبح مخجلا التابهي به-بالمناسبة لو مقال المبدعة الكبيرة الاصيلة صباح الخفاجي لما قراتم موضوع البروفسيرة واتخذتم منه متكئا لمدارة بؤس الواقع العراقي المرير-ومع احترامي بانجاز البروفسيرة القديرة الا ان احدا لم يكتب سطر الا قلائل لكن بعد مقال الكاتبة صباح زاد عدد من يكتب تعليقات هنا-يعني هذا انجاز يحسب لصباح الخفاجي ان كنتم تدركون او لاتدركون لكن المتابع الذكي يدرك ويفهم مايجري

الى 65
مازنة الطيار -

والذي تفعله العراقيات في سوريا والاردن مصر من بيع لحمهن واجسادهن بارخص الاثمان اليس عيبا واجحافا بحق المراة العراقية فلماذا تريدين يارقم 65 السكوت والتستر لماذا ولمصلحة من تدافعين عن نساء تخلين عن الشرف وسلكن الرذيلة واين هي المراة العراقية الفذة هل هن النساء الموجودات في البرلمان ام سكرتيرات الاحتلال ودلالات الهوى ووالرخص وليس من حث احد ان يخبئ الحقيقة ويخفي الوجه الاسود لواقع حال النساء عندنا ولست مع من قال واذا بليتم فاستتروا لان التستر جريمة شتيعة تضاهي الاثم المرتكب وتكافئه ولايحق لاحد التشكيك بعراقية احد رعم ان هذا امر اصبح مخجلا التابهي به-بالمناسبة لو مقال المبدعة الكبيرة الاصيلة صباح الخفاجي لما قراتم موضوع البروفسيرة واتخذتم منه متكئا لمدارة بؤس الواقع العراقي المرير-ومع احترامي بانجاز البروفسيرة القديرة الا ان احدا لم يكتب سطر الا قلائل لكن بعد مقال الكاتبة صباح زاد عدد من يكتب تعليقات هنا-يعني هذا انجاز يحسب لصباح الخفاجي ان كنتم تدركون او لاتدركون لكن المتابع الذكي يدرك ويفهم مايجري

شكر وتقدير
مصعب فهد -

اولا / السلام عليكم وبعد السلام ليس من البعيد عن العراقين جميعا الابداع فهو بلد العلماء والاطباء والدرجات العلميةالعالية ومن احد هولاء المبدعين البرفسورة (عدوية جمعة حيدر ) مع شكري واحترامي لها.طالب اعدادية

شكر وتقدير
مصعب فهد -

اولا / السلام عليكم وبعد السلام ليس من البعيد عن العراقين جميعا الابداع فهو بلد العلماء والاطباء والدرجات العلميةالعالية ومن احد هولاء المبدعين البرفسورة (عدوية جمعة حيدر ) مع شكري واحترامي لها.طالب اعدادية

support from holland
duraid -

dear ...i hope me and the team i work with them can support u in any way you will need from us you can contact me in this mail all the time and god bless you duraid74@yahoo.com

support from holland
duraid -

dear ...i hope me and the team i work with them can support u in any way you will need from us you can contact me in this mail all the time and god bless you duraid74@yahoo.com

أصدق التمنيات
Iraqi -

عجيب أمر الشعب العراقي ، لقد عرفنا بان هنالك دجل في السياسة أما ان يصل الدجل والمغالاة الی الناحية العلمية فيعتبر هذا قمة الدجل . صدقوني ليست هنالك بحوث اصيلة في العراق منذ التسعينات والشائع شيلني وأشيلك في الترقيات العلمية والله يشهد علی كلامي مع تمنياتي للبرفيسورة الجديدة .

أصدق التمنيات
Iraqi -

عجيب أمر الشعب العراقي ، لقد عرفنا بان هنالك دجل في السياسة أما ان يصل الدجل والمغالاة الی الناحية العلمية فيعتبر هذا قمة الدجل . صدقوني ليست هنالك بحوث اصيلة في العراق منذ التسعينات والشائع شيلني وأشيلك في الترقيات العلمية والله يشهد علی كلامي مع تمنياتي للبرفيسورة الجديدة .

الف مبروك
محمدسامي -

والله انك فخر للعراقيين جميعا بس اطلعي من الثورة ترى انتي مو بامان بين الوحوش

الف مبروك
محمدسامي -

والله انك فخر للعراقيين جميعا بس اطلعي من الثورة ترى انتي مو بامان بين الوحوش

تحية الاحترام
بنت اربيل -

الف مبروووووووك اختنا العزيزة و الله ما ادري ايش اقولك من الفرحة اني هم طالبة ماجستير من قريت قصة حياتج تشجعت للدراسة اكثر و اكثر حضرتج الفيزياء و اني الرياضيات و اتمنى ان اوصل مثلج لهاي الدرجة ... الله يوفقج في الدنيا والاخرة

تحية الاحترام
بنت اربيل -

الف مبروووووووك اختنا العزيزة و الله ما ادري ايش اقولك من الفرحة اني هم طالبة ماجستير من قريت قصة حياتج تشجعت للدراسة اكثر و اكثر حضرتج الفيزياء و اني الرياضيات و اتمنى ان اوصل مثلج لهاي الدرجة ... الله يوفقج في الدنيا والاخرة

الف مبروك
صبا سعد -

السلام عليكم انت فخر للشعب العراقي وفخر للقسم العلوم التطبيقية فرع الليزر على وجودكي فية لا اجد الكلمات التي تعبر عن مدى فرحي عندما سمعت الخبر فانتي تستحقين هذا الشي ويارب المزيد من الابداع لقد كنت احدى طالباتك

الف مبروك
صبا سعد -

السلام عليكم انت فخر للشعب العراقي وفخر للقسم العلوم التطبيقية فرع الليزر على وجودكي فية لا اجد الكلمات التي تعبر عن مدى فرحي عندما سمعت الخبر فانتي تستحقين هذا الشي ويارب المزيد من الابداع لقد كنت احدى طالباتك

ilaph
farah bagghdad -

انت منافقون لاتنشرون ماكتبه لماذا يايلاف مع العلم انا من قرائم المستمرين وشكرااا

ilaph
farah bagghdad -

انت منافقون لاتنشرون ماكتبه لماذا يايلاف مع العلم انا من قرائم المستمرين وشكرااا

قدوة ومثل اعلى
زينب الركابي -

الف مبروك ايها الاخت العزيزة والاستاذة الفاضلة ولو اناكنت اول من هنئك وجها لوجه وهذا فخر اللي واعتز بانك صديقتي واستاذتي واللوذ اليك دائما بالمناسبة د.عدوية من الناس المتواضعين جداوخلوقة جداوطيبة الى ابعد الحدود وانشاء الله ومن كل قلبي اندعيلك ترتقين الى مناصب علمية وادارية اعلى يا فخر العلوم التطبيقية

قدوة ومثل اعلى
زينب الركابي -

الف مبروك ايها الاخت العزيزة والاستاذة الفاضلة ولو اناكنت اول من هنئك وجها لوجه وهذا فخر اللي واعتز بانك صديقتي واستاذتي واللوذ اليك دائما بالمناسبة د.عدوية من الناس المتواضعين جداوخلوقة جداوطيبة الى ابعد الحدود وانشاء الله ومن كل قلبي اندعيلك ترتقين الى مناصب علمية وادارية اعلى يا فخر العلوم التطبيقية

بهذا أكتفي
نصير الخفي -

سقيا الفراتين..نخيلا باسقا...شكرا لعمتناعدويه(النخلة)

بهذا أكتفي
نصير الخفي -

سقيا الفراتين..نخيلا باسقا...شكرا لعمتناعدويه(النخلة)