هل غابت وزارة الثقافة عن احتفال الأدباء العراقيين عمدا؟
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
..... بالذكرى الـ50 لتأسيس اتحادهم
عبد الجبار العتابي من بغداد: احتفل الادباء العراقيون (الخميس/ السابع من ايار / يونيو) باليوبيل الذهبي لتأسيس اتحادهم، الذي اصبح عمره خمسين عاما، لكنهم لم يروه الا شابا راح يتهادي بينهم بحيويته وروعة (ادبه) الجم ومهارته في خلق صور ابداعية متجددة، كانت صورة الجواهري الكبير
ارتقى المنصة اولا الشاعر ابراهيم الخياط ليقول: في مثل هذا اليوم المبارك حضر بشار والمتنبي والشريفان ودعبل وصفي الدين الحلي والحبوبي والسيد الحلي والبصير ومحود احمد السيد، في مثل هذا اليوم المبارك حضر العراق بكل ثقله الحضاري والثقافي وصدح صوت رمز العراق الجواهري وانبثق اتحاد الادباء العراقيين بعد اشهر معدودات من سطوع شمس الرابع عشر من تموز 1958، مبارك انت يا اتحاد الادباء، ومجيد يا قرين دجلة والفرات، يا لون وطعم وعطر العراق:
(كم هزّ دوحك من قزم يطاوله
فلم ينله، ولم تقصر ولم يطل )
بعد ذلك القيت كلمات بالمناسبة بدأها فاضل ثامر رئيس اتحاد الادباء والكتاب، اشاد فيها بدور
بعد ذلك ارتقى المنصة الشاعر الكبير محمد حسين آل ياسين ليقرأ قصيدته التي حملت عنوان (زأرة الليث) التي جاء فيها:
احنّ والليل في روحي وفي فكري
الى سناه، حنين النجم للقمر
من لي بثالث نهريّ عزة وعلا
عشقت شاطئه وردا بلا صدر
وصبّ دجلة ساقاتي بأكؤسها
حتى صحوت على ذكراه من خدري
وابن الفرات تسامى بره فغدا
ابا الفرات لسر غير مستتر
من طوله انه في غير قامته
ابان للناس معنى الطول والقصر
ثم جاء دور الموسيقى والغناء، مع فرقة (شبعاد) التراثية التي قدمت مع آلات القانون والجوزة والسنطور ترانيم لأغان من التراث البغدادي الأصيل، وهي فرقة فنية نسوية- تقدم اغاني من الفولكلور العراقي الاصيل من خلال آلات موسيقية تراثية بأشراف الملحن جمال عبد العزيز، من (على شواطي دجلة مر ) الى (نخل السماوة)
ثم انتقل المحتفلون الى مبنى الاتحاد الذي فيه استكملت فقرات الاحتفال التي بدأت مع الفنان عزيز خيون الذي قدم قصائد ممسرحة داخل القاعة، وانتهت في الهواء الطلق مع مجموعة من الاغنيات التي قدمها كريم الرسام والمغنية سما مع حضور المقام العراقي.
سألت الدكتورة خيال الجواهري ابنة الشاعر الجواهري عن الاحتفال فقالت: انا سعيدة بحضوري احتفال اليوبيل الذهبي لاتحاد الادباء، وكنت شاهد عيان على اول اجتماع عقد في الشهر التاسع من عام 1958، كنت صغيرة ولكن ما زلت اتذكر بيتنا في محلة الشيوخ بالاعظمية الذي استأجره ابي، فالحديقة كبيرة ومطلة على نهر دجلة، كانت الجلسة دائرية، اذكر بعض الاسماء المعروفة منهم: مهدي المخزومي وفيصل السامر وذنون ايوب ونازك الملائكة ولميعة عباس عمارة ونعمان ماهر وصلاح خالص ومحمد صالح بحر العلوم، وانهم التقوا عبد الكريم قاسم وقال لهم يعتبر اتحاد الادباء مؤسسا بهذه التشكيلة، كما اتذكر النشاطات التي كانت تقام كل يوم اربعاء، وكان ابي حينها مشغولا بنقابة الصحفيين كونه نقيبا لها ايضا، واذكر ايضا الاستقبال الحافل لابي عندما عاد من براغ عام 1968 ومن ثم تم انتخابه رئيسا للاتحاد، واضافت: في سنوات الغربة الاخيرة كان الجواهري يتابع نشاطات الادباء في الداخل ويحزن للظروف التي يعيشونها وكان يقول: كيف يمكنهم التعبير عن ارائهم والحرية غير موجودة، كما ان عدد من الادباء الذين كانوا يزورونه في غربته يبثونه همومهم وكان يقول انه يشعر بمشاكلهم ويتألم للحال الذي صار عليه اتحاد الادباء وكان يستغرب ان يصبح رئيسا للادباء شخص ليس شاعرا ولا اديبا ولا مثقفا.
التعليقات
لوّاكّة منحطة
نصيف الناصري -كنّا نشكو أن اتحاد الأدباء المزعوم هذا في عهد صدام حسين مرتبط بمكتب النقابات المهنية في مجلس قيادة الثورة الذي كان يرأسه الطاغية صدام وتشرف عليه وزارة الثقافة . الآن بعد نهاية الديكتاتورية يود هؤلاء الذين يهيمنون على الاتحاد الجديد وهم { أعضاء في الحزب الشيوعي } أن تلتفت اليهم وزارة الثقافة المنحطة بالعراق الجديد . لك بابا روحوا ازربوا على الحكومة وعلى وزارة الثقافة واتركوا الاتحاد يسير في الشمس . يبدو أن هؤلاء المتخافين يريدون الرواتب الضخمة والطاعة الدائمة الى حكومة الطوائف . مصيبة بشرفي . أول من أسس ثقافة الدم في تاريخنا الأدبي هو الجواهري { أتعلم أم أنت لا تعلم الخ } .
لوّاكّة منحطة
نصيف الناصري -كنّا نشكو أن اتحاد الأدباء المزعوم هذا في عهد صدام حسين مرتبط بمكتب النقابات المهنية في مجلس قيادة الثورة الذي كان يرأسه الطاغية صدام وتشرف عليه وزارة الثقافة . الآن بعد نهاية الديكتاتورية يود هؤلاء الذين يهيمنون على الاتحاد الجديد وهم { أعضاء في الحزب الشيوعي } أن تلتفت اليهم وزارة الثقافة المنحطة بالعراق الجديد . لك بابا روحوا ازربوا على الحكومة وعلى وزارة الثقافة واتركوا الاتحاد يسير في الشمس . يبدو أن هؤلاء المتخافين يريدون الرواتب الضخمة والطاعة الدائمة الى حكومة الطوائف . مصيبة بشرفي . أول من أسس ثقافة الدم في تاريخنا الأدبي هو الجواهري { أتعلم أم أنت لا تعلم الخ } .
قلة ادب
الواسطي -اولا مبروك لادباء العراق عيدهم وثانيا متى تتادب يانصيف الناصري وانت الذي كنت تتمس باحذية الشيوعيون الم يكن جل الادباء العراقيين خرجوامن معطف الحزب الشيوعي وحتى من تعتز بمعرفتهم امثال جان دمو وحسب الشيخ جعفر من هم وما هي افكارهم اما موقفك من الجواهري فلا يزيدك شهرة كما تعتقد بل ازدراء فهذا نخلة العراق ورمز لكل عراقي شريف
قلة ادب
الواسطي -اولا مبروك لادباء العراق عيدهم وثانيا متى تتادب يانصيف الناصري وانت الذي كنت تتمس باحذية الشيوعيون الم يكن جل الادباء العراقيين خرجوامن معطف الحزب الشيوعي وحتى من تعتز بمعرفتهم امثال جان دمو وحسب الشيخ جعفر من هم وما هي افكارهم اما موقفك من الجواهري فلا يزيدك شهرة كما تعتقد بل ازدراء فهذا نخلة العراق ورمز لكل عراقي شريف
بالفعل
غانم علي -يقول نصيف: مصيبة بشرفي ! وهذا يعني انها ليست بمصيبة.
بالفعل
غانم علي -يقول نصيف: مصيبة بشرفي ! وهذا يعني انها ليست بمصيبة.
الى تعليق 1
سالم -اي ثفافه تتكلم عنها وانت تستخدم كلمات نابيه في تعليقك لا تقال حتى على ارصفه الشوارع ما بالك في صحيفه واسعة الانتشار
الى تعليق 1
سالم -اي ثفافه تتكلم عنها وانت تستخدم كلمات نابيه في تعليقك لا تقال حتى على ارصفه الشوارع ما بالك في صحيفه واسعة الانتشار
أحييك يا نصيف
شاكر نوري -أحييك أيها الشاعر نصيف الناصري في اطلالتك الرائعة كالعادة.
أحييك يا نصيف
شاكر نوري -أحييك أيها الشاعر نصيف الناصري في اطلالتك الرائعة كالعادة.
50 ملون شمعةلآتحادنا
بشار عليوي -مبارك لإتحادنا .. الكبير .. الأصيل ... المتطاول بعمرهِ المديد ... الباسق كنخيل العراق .. أتحادنا الذي نُحب .. أتحادنا الذي يجمع قلب العراق النابض وصورتهِ المُشرقة .. أدباؤنا ومُبدعينا . مُبارك لإتحادنا عيده الخمسين . مُبارك لك يا ناقدنا المثابر فاضل ثامر , ويا شيخ الإتحاد السمعان الفريد , وأليك أيها المُبدع أبراهيم الخياط , صوت الإتحاد الصادح بالحق .. واليك يا وجه الحله المُشرق إبداعاً , الكبير ناجح المعموري .والى جميع أعضاء الهيأة الإدارية والمكتب التنفيذي لإتحادنا , يامن تحملتم عبأ الأمانة خلال الفترة العصيبة الماضية.. مُبارك لكم ولنا ولجميع إدباء العراق .. وإن ما نسمعهُ من أصوات نشاز ( ومن بينها التعليق رقم 1 ) , ما هي إلا تعبير عن أمراض نفسية _ سادية_ عقيمة لا تعني إلا أصحابها .مُبارلك , مرة أُخرى
50 ملون شمعةلآتحادنا
بشار عليوي -مبارك لإتحادنا .. الكبير .. الأصيل ... المتطاول بعمرهِ المديد ... الباسق كنخيل العراق .. أتحادنا الذي نُحب .. أتحادنا الذي يجمع قلب العراق النابض وصورتهِ المُشرقة .. أدباؤنا ومُبدعينا . مُبارك لإتحادنا عيده الخمسين . مُبارك لك يا ناقدنا المثابر فاضل ثامر , ويا شيخ الإتحاد السمعان الفريد , وأليك أيها المُبدع أبراهيم الخياط , صوت الإتحاد الصادح بالحق .. واليك يا وجه الحله المُشرق إبداعاً , الكبير ناجح المعموري .والى جميع أعضاء الهيأة الإدارية والمكتب التنفيذي لإتحادنا , يامن تحملتم عبأ الأمانة خلال الفترة العصيبة الماضية.. مُبارك لكم ولنا ولجميع إدباء العراق .. وإن ما نسمعهُ من أصوات نشاز ( ومن بينها التعليق رقم 1 ) , ما هي إلا تعبير عن أمراض نفسية _ سادية_ عقيمة لا تعني إلا أصحابها .مُبارلك , مرة أُخرى
عجيب، هذا شاعر؟
واحد -عجيب! نصيف الناصري شاعر؟ كل هذه اللغة البذيثة والرديثة تصدر عن شاعر؟ عجيب! لكن لا عجب. فمن يشهد للناصري غير شاكر نوري؟
عجيب، هذا شاعر؟
واحد -عجيب! نصيف الناصري شاعر؟ كل هذه اللغة البذيثة والرديثة تصدر عن شاعر؟ عجيب! لكن لا عجب. فمن يشهد للناصري غير شاكر نوري؟