القِيـامَـة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
ريحٌ صَرْصَرٌ عاتِيَةٌ، دَمٌ
على الحائِطِ، أًبْواقٌ، يَدٌ تَلْطِمُ
خَدّاً، قَمَرٌ يَسْقُطُ فَوْقَ العُشْبِ،
ما يُشْبِهُ دَمْعَتَيْنِ في المِرْآةِ،
عِشْرُونَ يَداً تَسْرِقُ بَعْضاً مِنْ نُجُومٍ
دَفَنَتْها امْرَأَةٌ في خِزانَةٍ سِرِّيَّةٍ بِقَلْبِها،
بَابِلُ قَدْ ماتَتْ وأُورْشَليمُ أَيْضاً
وأَنا وأَنْتَ والتَّاريخُ،
جُثَّةُ هُنا وجُثَّةٌ هُناكَ،
ثُمَّ فَجْأَةً عاشِقَةٌ مَجْنُونَةٌ تَخْرُجُ مِنّي
لِوِلادَةِ القَصيدَةِ التي لَمْ أَكْتُبْ!
لَمْ أَدْرِ ما يَحْدُثُ:
يَسْقُطُ البَريدُ في مِياهِ النَّهْرِ،
بَعْدَ لَحْظَةٍ قَصيرَةٍ جِدّاً يَمُرُّ قائِدُ القَراصِنَةْ
يَصْطادُ آخِرَ الرَّسائِلِ التي كَتَبْتُ،
تَهْرُبُ النَّوارِسُ التي رَبَّيْتُها
تَتْرُكُ أَعْشاشاً وبَيْضاً وَتَفِرُّ،
قَارَبٌ مِنْ خَشَبٍ يَزْحَفُ كَالثُّعْبانِ،
سَبْعُ نِسْوَةٍ يَحْمِلْنَني يَرْبِطْنَني يَقْذِفْنَني،
أَمُوتُ أَحْيى أَتَلاشَى أَنْوَلِدْ
تَفُكُّ قَيْدي امْرَأَةٌ ثَامِنَةٌ
أَحْمِلُ رُوحي وبَقايا جَسَدي وأَخْتَفي
وعِنْدَما يُغادِرُ القَراصِنَةْ
أَخْلَعُ ريشي كُلَّهُ.. وَأُولَدْ! لَمْ أَدْرِ ما يَحْدُثُ:
قالَ الفُقَهاءُ صَوْتُ يَأْجُوجَ ومَأْجُوجَ
يَئِنُّ مِنْ بَعيدٍ كَهَزيمِ الرَّعْدِ ؛
ذُو القَرْنَيْنِ واراهُمْ سِنينَ عِدَّةً في قَفَصِ النِّسْيانِ،
ثُمَّ اسْتَيْقَظُوا كَاللَّعْنَةِ الغَضُوبِ..
قالَ الشُّعَراءُ تِلْكَ أَرْواحُ أَدُونيسَ وَ هُوميرُوسَ
تَزْرَعُ الرِّياحَ
رُبَّما جيءَ بِها لِتَكْنِسَ القَلْبَ مِنَ الغازاتِ والأَدْرانِ
والحُبِّ الذي يَذْبُلُ كُلَّ ساعَةٍ
ومِنَ الكُرَيَّاتِ السَّوْداءِ..
قالَ العُلَماءُ ذَلِكُمْ مُجَرَّدُ اصْطِدامِ غَيْمَةٍ بِأُخْرى،
حَيْثُ تَعْزِفُ الرُّعُودُ صَرْخَةً كَوْنِيَّةً
وَتَضْرِمُ البُرُوقُ ناراً في حَواسِّ الغَيْمِ
والأَرْضُ تَرْتَجُّ
كَخَصْلَةِ شَعْرٍ يَحُكُّها جُنُونُ الزَّمْهَريرْ.. لَمْ أَدْرِ ما يَحْدُثُ:
في الخَلْفِ يَدٌ تَدْفَعُني إِلى الأَمامْ
يَصْدِمُني مُرُورُ ظِلٍّ مُتَشَرِّدٍ
تَحُطُّ نَحْلَةٌ فَوْقي وَلا يَلْسَعُني إِلاَّ الزَّمَنْ!
يَسْقُطُ مِنّي جَسَدٌ آخَرُ،
أَجْري مُتَجَنِّباً سُقُوطَ ما تَبَقّى مِنّي،
تَتْبَعُني أَسْرابُ طَيْرٍ بِمَناقيرَ غَليظَةٍ،
أَصيحُ أَنْشُبُ الأَظْفارَ في التُّرابِ،
حَرْبٌ ضِدَّ مَنْ؟
أيْنَ العَدُوّ ُ؟
سارِقُ الشَّمْعِ مِنَ الأَضْرِحَةِ المَهْجُورَةْ؟
أَمِ الرِّجالُ حامِلُو المِشْعَلِ في أَرْوِقَةِ الأُوديسا؟
أَمْ فَأْسُ حَطَّابٍ تُصيبُ الوَعْيَ وَ اللّاوَعْيَ؟
أَمْ حُكُومَةٌ تَزْرَعُ في حَديقَتي شَتائِلَ الخَوْفِ؟
أَمِ الصُّدْفَةُ وَ الحَظُّ هُما العَدُوُّ؟
أَمْ أَنا العَدُوُّ؟
رُبَّما أَنا العَدُوّْ!
المغرب
التعليقات
رائع وبهي
كامل شرازن-بان -من الآن فصاعداً يمكننا القول وبكل ثقة بأن المغرب العربي قد أصبح قطب الحداثة الشعرية العربية. لِينظرْ إلى النص أعلاه من لديه مثقال ذرة من شك في ما نقول. بالنسبة للسؤال الذي طرحه المبدع ملح في السطرين الأخيرين من نشيده فالجواب كما نرى نحن النقاد هو: نعم أنت أنت. هل لديك شك في ذلك؟ لا مكان لـ رُبّما. والله لقد تعبنا من كتابة النقد الشعري. لقد كلّت أصابعنا من النقر على أزرار الحاسوب. هل من فرصة لنا في بحبوحة الخليج! في الخليج شعراء من الحلة وشعراء من الرمادي. أريد أن أرى النخيل والشمس. أريد أن آكل الكباب المشوي في مواقد مفتوحة في الهواء الطلق. يمكنني الترنم ببعض الأناشيد العامية النبطية. يمكنني القرع على الطبل في المقاهي. أنا.. أنا مثل حجازي أو مثل عصفور ملك الترجمة في مصر و مثل هيكل ذي الأصابع النحيفة ومثل بيضون وحداد ذات الجسد. أنا مثل من أتى من تلك البلاد. خذني إلى البحبوحة.. خذني إليها. ملاحظة: يوظف المبدع ملح المواضيع الدينية في كل ثنايا القصيدة، وهذه ليست محاولة من أجل رسم صور المعاني فحسب ولكنها محاولة لإنتشال الدين الذي يَتَخطّفه الأصوليون في البلاد التي يعيش فيها. بناءً على هذا، يمكننا القول بأن هذه هي أول محاولة من نوعها تشهدها الحداثة العربية. حقاً أن الشعر ينهى عن الفحشاء والمنكر. سؤال: في الجملة الأخيرة هل يتوجب علي رفع كلمة حق أم نصبها كما وردت؟ هل هي مفعول مطلق لفعل مُقَدّر محذوف أم خبر لمبتدأ مُقَدّر محذوف أم أشياء أخرى؟ ليست هي ظرف زمان كما زعم متابع في مكان آخر من هذا الموقع. نكاد نفقد لغتنا جميعها لشدة إغترابنا. أقول هذا ليس لأنني تعلمت لغة أخرى ولكني مثل غراب بوادٍ لا يحجلُ ولا يطير. هكذا بينَ بينَ! لا كشمير ولا فلسطين أبقاهما الله كما هما أبد الآبدين. من لديه إجابة على أسئلتنا سنعطيه مكافأة تقديرية تسرّه. شكراً لإيلاف على سماحها لنا بهذا المتنفس. سؤال آخر: هل يتوجب القول: نكاد أن نفقد... أم نكاد نفقد؟؟ يا للعجب! أصبحنا والله نشك بكل كلمة نقولها. هل هذا داء الألزايمر؟ أشعر بإرتعاب
رائع وبهي
كامل شرازن-بان -من الآن فصاعداً يمكننا القول وبكل ثقة بأن المغرب العربي قد أصبح قطب الحداثة الشعرية العربية. لِينظرْ إلى النص أعلاه من لديه مثقال ذرة من شك في ما نقول. بالنسبة للسؤال الذي طرحه المبدع ملح في السطرين الأخيرين من نشيده فالجواب كما نرى نحن النقاد هو: نعم أنت أنت. هل لديك شك في ذلك؟ لا مكان لـ رُبّما. والله لقد تعبنا من كتابة النقد الشعري. لقد كلّت أصابعنا من النقر على أزرار الحاسوب. هل من فرصة لنا في بحبوحة الخليج! في الخليج شعراء من الحلة وشعراء من الرمادي. أريد أن أرى النخيل والشمس. أريد أن آكل الكباب المشوي في مواقد مفتوحة في الهواء الطلق. يمكنني الترنم ببعض الأناشيد العامية النبطية. يمكنني القرع على الطبل في المقاهي. أنا.. أنا مثل حجازي أو مثل عصفور ملك الترجمة في مصر و مثل هيكل ذي الأصابع النحيفة ومثل بيضون وحداد ذات الجسد. أنا مثل من أتى من تلك البلاد. خذني إلى البحبوحة.. خذني إليها. ملاحظة: يوظف المبدع ملح المواضيع الدينية في كل ثنايا القصيدة، وهذه ليست محاولة من أجل رسم صور المعاني فحسب ولكنها محاولة لإنتشال الدين الذي يَتَخطّفه الأصوليون في البلاد التي يعيش فيها. بناءً على هذا، يمكننا القول بأن هذه هي أول محاولة من نوعها تشهدها الحداثة العربية. حقاً أن الشعر ينهى عن الفحشاء والمنكر. سؤال: في الجملة الأخيرة هل يتوجب علي رفع كلمة حق أم نصبها كما وردت؟ هل هي مفعول مطلق لفعل مُقَدّر محذوف أم خبر لمبتدأ مُقَدّر محذوف أم أشياء أخرى؟ ليست هي ظرف زمان كما زعم متابع في مكان آخر من هذا الموقع. نكاد نفقد لغتنا جميعها لشدة إغترابنا. أقول هذا ليس لأنني تعلمت لغة أخرى ولكني مثل غراب بوادٍ لا يحجلُ ولا يطير. هكذا بينَ بينَ! لا كشمير ولا فلسطين أبقاهما الله كما هما أبد الآبدين. من لديه إجابة على أسئلتنا سنعطيه مكافأة تقديرية تسرّه. شكراً لإيلاف على سماحها لنا بهذا المتنفس. سؤال آخر: هل يتوجب القول: نكاد أن نفقد... أم نكاد نفقد؟؟ يا للعجب! أصبحنا والله نشك بكل كلمة نقولها. هل هذا داء الألزايمر؟ أشعر بإرتعاب
أصافحك بمحبّة
مصطفى ملح -الأستاذ شرازن- بان: شكرا على نبلك. أحيانا بقدر ما تفرحنا الكلمة الطيبة وتلّي غرورا ذاتيا دفينا فينا بقدر ما تحمّلنا مسؤولية مواصلة الكتابة بشروط الصّدق والإبداع، أكرّر احترامي وأرجو ألا تخونني قصيدتي يوما حتّي أتمكّن من نسج تلك الخيوط المصنوعة بالضّوء والتي تربطني بالعالم كمله. ربّما من حسن الصّدف أني اليوم انتهيت من قراءة الأعمال الكاملة للشاعر الكبير أمل دنقل ، وقد أثارني الاشتغال على التراث العربي القديم قبل الإسلام؛ زرقاء اليمامة وكليب وتفاصيل حرب البسوس ثم الاستفادة العبقرية من العهدين القديم والحدجيث - الثوراة والإنجيل ، محاولا كتابة عهد شعريّ مختلف أسماه العهد الآتي، ساعيا إلى ضبط إيقاع الواقع مع اقتراح وطرح نبوءات مرتبطة به، هذا الاستعمال الديني لم يكن بالمجّان، لم يكن للتّزيين وتجميل خلفيات القصيدة، إنما هو تعبيرحيّ عن تناقضات المجتمع الطّبقية والروحية والجمالية عبر أقنعة التاريخ والميثلوجيا ... ربّما اشتغالي على النّص الدّيني يقترب من هذا المعنى. أنا في القيامة لا أصف أحداث الميتافيزيقا، لا أصف عوالم الغيب، إنما أصف الواقع الذي نعيشه وعيا مني أنه منظومة من القيامات التي تطال الذات والمجتمع، واقعنا هو الطّوفان ذاته، هو بعث متجدد، هو المرور الرمزي على ألف ألف صراط، هو القيامة. مرة أخرى لكي لا أطيل أجدد التحية والاحترام .
أصافحك بمحبّة
مصطفى ملح -الأستاذ شرازن- بان: شكرا على نبلك. أحيانا بقدر ما تفرحنا الكلمة الطيبة وتلّي غرورا ذاتيا دفينا فينا بقدر ما تحمّلنا مسؤولية مواصلة الكتابة بشروط الصّدق والإبداع، أكرّر احترامي وأرجو ألا تخونني قصيدتي يوما حتّي أتمكّن من نسج تلك الخيوط المصنوعة بالضّوء والتي تربطني بالعالم كمله. ربّما من حسن الصّدف أني اليوم انتهيت من قراءة الأعمال الكاملة للشاعر الكبير أمل دنقل ، وقد أثارني الاشتغال على التراث العربي القديم قبل الإسلام؛ زرقاء اليمامة وكليب وتفاصيل حرب البسوس ثم الاستفادة العبقرية من العهدين القديم والحدجيث - الثوراة والإنجيل ، محاولا كتابة عهد شعريّ مختلف أسماه العهد الآتي، ساعيا إلى ضبط إيقاع الواقع مع اقتراح وطرح نبوءات مرتبطة به، هذا الاستعمال الديني لم يكن بالمجّان، لم يكن للتّزيين وتجميل خلفيات القصيدة، إنما هو تعبيرحيّ عن تناقضات المجتمع الطّبقية والروحية والجمالية عبر أقنعة التاريخ والميثلوجيا ... ربّما اشتغالي على النّص الدّيني يقترب من هذا المعنى. أنا في القيامة لا أصف أحداث الميتافيزيقا، لا أصف عوالم الغيب، إنما أصف الواقع الذي نعيشه وعيا مني أنه منظومة من القيامات التي تطال الذات والمجتمع، واقعنا هو الطّوفان ذاته، هو بعث متجدد، هو المرور الرمزي على ألف ألف صراط، هو القيامة. مرة أخرى لكي لا أطيل أجدد التحية والاحترام .
اشعرناجميعا
دخان -والله انك لاشعرنا واغزرنا فريخة وانفاناسيرة و اكثرهنا طموحا واكثرناعفة وامتعنا اسلوبا واجنحنا تخييلا .....بايعت اميري وتاج مفرفي يا مصطفى
اشعرناجميعا
دخان -والله انك لاشعرنا واغزرنا فريخة وانفاناسيرة و اكثرهنا طموحا واكثرناعفة وامتعنا اسلوبا واجنحنا تخييلا .....بايعت اميري وتاج مفرفي يا مصطفى
متاهة
عبد السلام -قصيدة فاشلة شعرا وعروضا ومنهجا ولا تحدث غير الدوار في رؤوسنا
متاهة
عبد السلام -قصيدة فاشلة شعرا وعروضا ومنهجا ولا تحدث غير الدوار في رؤوسنا
إقتراح
كامل شرازن-بان -سبق وأقترحنا ألا تعرض إيلاف التعليقات التي تستخدم اللهجة العامية والآن نقترح على إيلاف ألا تعرض التعليقات التي تستخدم أساليب التعبير العربية المهجورة. إنظروا إلى المعلق رقم3. أنه شيء يشبه التملق بالأمراء! هل هي دولة الموحدين أم المرابطين أم الهلاليين؟ هل بُعِث السلطان حياً. أهجر هذا يا دخان! والله لقد إحترقنا. شكراً
إقتراح
كامل شرازن-بان -سبق وأقترحنا ألا تعرض إيلاف التعليقات التي تستخدم اللهجة العامية والآن نقترح على إيلاف ألا تعرض التعليقات التي تستخدم أساليب التعبير العربية المهجورة. إنظروا إلى المعلق رقم3. أنه شيء يشبه التملق بالأمراء! هل هي دولة الموحدين أم المرابطين أم الهلاليين؟ هل بُعِث السلطان حياً. أهجر هذا يا دخان! والله لقد إحترقنا. شكراً
أنت مرة أخرى!
كامل شرازن-بان -إلى الرجل الذي كان يكتب تعليقات سلبية جداً على هذا الموقع وبعدها أعلن مقاطعته لنا وللموقع وغاب لمدة عام أو أكثر بقليل أو أقل بقليل ثم عاد دون توضيح الأسباب، نناشدك مخلصين أن تجيب على أسئلتنا المشروعة التي طرحناها عليك. إذا لم تجب عليها فإننا سنطاردك باليراع أينما تولّي وجهك. أنا.. أنا..أنت لا تعرفني.أنا أسوط الكَلِم البديع على القرطاس كما تسوط أنت الأبازير في القدر. القدر على النار. النار وقودها يأسك من مشاريعك. أخبرنا من أنت؟ هل أنت من المساكين الذين كانوا يكتبون في جرائد السيد الرئيس حفظه الله والآن ضعت بعد 2003 و لا وجه لك؟ إذا كان الأمر كذلك فلا وجه ولا مُحيّا. ربما يتوجب عليك الإنتظار للحصول على فرصة عمل بعد قيام القيامة؟ يقال أن لديهم فرص كثيرة هنالك! هل شعرت بالخشوع وبعض التدين بعد 2003؟ ....شكراً لإيلاف لسماحها لنا بالذود عن الشعر.نعم... نعم نحن نذود عن الشعر... منصب وهمي إتخذنا لنا عسى أن ينفعنا أو يجلب لنا فرصة. عليك توكلنا ياالله يا رزاق. يا رازق العصفور أرزقني رغيفاً.
أنت مرة أخرى!
كامل شرازن-بان -إلى الرجل الذي كان يكتب تعليقات سلبية جداً على هذا الموقع وبعدها أعلن مقاطعته لنا وللموقع وغاب لمدة عام أو أكثر بقليل أو أقل بقليل ثم عاد دون توضيح الأسباب، نناشدك مخلصين أن تجيب على أسئلتنا المشروعة التي طرحناها عليك. إذا لم تجب عليها فإننا سنطاردك باليراع أينما تولّي وجهك. أنا.. أنا..أنت لا تعرفني.أنا أسوط الكَلِم البديع على القرطاس كما تسوط أنت الأبازير في القدر. القدر على النار. النار وقودها يأسك من مشاريعك. أخبرنا من أنت؟ هل أنت من المساكين الذين كانوا يكتبون في جرائد السيد الرئيس حفظه الله والآن ضعت بعد 2003 و لا وجه لك؟ إذا كان الأمر كذلك فلا وجه ولا مُحيّا. ربما يتوجب عليك الإنتظار للحصول على فرصة عمل بعد قيام القيامة؟ يقال أن لديهم فرص كثيرة هنالك! هل شعرت بالخشوع وبعض التدين بعد 2003؟ ....شكراً لإيلاف لسماحها لنا بالذود عن الشعر.نعم... نعم نحن نذود عن الشعر... منصب وهمي إتخذنا لنا عسى أن ينفعنا أو يجلب لنا فرصة. عليك توكلنا ياالله يا رزاق. يا رازق العصفور أرزقني رغيفاً.
هذا نبل منك
مصطفى ملح -الشاعر الأستاذ دخان: تأكد أن كلماتك أكبر بكثير من قصيدتي . أشكرك بصدق، يسرّني أن نصوصي لا تفتش عن إمارة أو بيعة؛ كل ما في الأمر أني أصطدم بالواقع اصطداما عنيفا صادقا مفاجئا فأحس وأنفعل وأتفاعل ثم أكتب؛ أحيانا تسعفني القصيدة وأحيانا لا تسعفني مثل أي شاعر مهما كانت خبرته، وهذا أمر طبيعي جدا، غير أني بتّ أخشى إذا قلت كلمة طيبة في صديق قدّم انطباعا جيدا حول قصيدتي .. أخشى أن أتهم بالمجاملة وتبادل التحايا المجانية، رغم أني لا أستطيع أن أسيء إلى أحد مهما أساء إليّ. من طبعي أن أردّ التحية بأجمل منها، هذا هو الطبيعي . لست من هواة القذف وتبادل السباب، لهذا أخي دخان سأقول لك شكرا أيها النبيل وليقل القوّالون ما يقولون، وأقول ايضا دمت قريبا من الوجدان..
هذا نبل منك
مصطفى ملح -الشاعر الأستاذ دخان: تأكد أن كلماتك أكبر بكثير من قصيدتي . أشكرك بصدق، يسرّني أن نصوصي لا تفتش عن إمارة أو بيعة؛ كل ما في الأمر أني أصطدم بالواقع اصطداما عنيفا صادقا مفاجئا فأحس وأنفعل وأتفاعل ثم أكتب؛ أحيانا تسعفني القصيدة وأحيانا لا تسعفني مثل أي شاعر مهما كانت خبرته، وهذا أمر طبيعي جدا، غير أني بتّ أخشى إذا قلت كلمة طيبة في صديق قدّم انطباعا جيدا حول قصيدتي .. أخشى أن أتهم بالمجاملة وتبادل التحايا المجانية، رغم أني لا أستطيع أن أسيء إلى أحد مهما أساء إليّ. من طبعي أن أردّ التحية بأجمل منها، هذا هو الطبيعي . لست من هواة القذف وتبادل السباب، لهذا أخي دخان سأقول لك شكرا أيها النبيل وليقل القوّالون ما يقولون، وأقول ايضا دمت قريبا من الوجدان..
تساؤل
مصطفى ملح -الأستاذ عبد السلام: منذ أول تعليق لك على أول قصيدة لي بإيلاف وأنت تشتمني وتشتم قصيدتي،إني فقط أتساءل: أيعقل أنك لم تنظر إيجابيا ولو إلى نص واحد لي من بين العشرات التي نشرت بإيلاف ؟أهذا معقول. أجميع نصوص إيلاف جيدة ما عدا نصوصي؟إنه أمر محير . ثمة ملاحظة أعتقدها أساسية: كثير من تعليقاتك السابقة كانت تزدحم بالأخطاء الكثيرة غير أني لم أنبهك إليها لسبب بسيط هو أن وجودي بإيلاف بهدف نشر الشعر وليس بهدف تقويم أخطاء. المخطئين
تساؤل
مصطفى ملح -الأستاذ عبد السلام: منذ أول تعليق لك على أول قصيدة لي بإيلاف وأنت تشتمني وتشتم قصيدتي،إني فقط أتساءل: أيعقل أنك لم تنظر إيجابيا ولو إلى نص واحد لي من بين العشرات التي نشرت بإيلاف ؟أهذا معقول. أجميع نصوص إيلاف جيدة ما عدا نصوصي؟إنه أمر محير . ثمة ملاحظة أعتقدها أساسية: كثير من تعليقاتك السابقة كانت تزدحم بالأخطاء الكثيرة غير أني لم أنبهك إليها لسبب بسيط هو أن وجودي بإيلاف بهدف نشر الشعر وليس بهدف تقويم أخطاء. المخطئين
نص مميّز
كريم شعلان -الشاعر المبدع مصطفى تقبل تحيتيكُن مع نصّك حيث القيامات بما تملك م جنان وجحيمولاتلتفت لما يعيق هذا المسير العذبلاتكتب ردّا لإيّ كان ، ذلك ربما يفسد علينا خيالناحيث اخذتنا القصيدةكريم تورونتو
نص مميّز
كريم شعلان -الشاعر المبدع مصطفى تقبل تحيتيكُن مع نصّك حيث القيامات بما تملك م جنان وجحيمولاتلتفت لما يعيق هذا المسير العذبلاتكتب ردّا لإيّ كان ، ذلك ربما يفسد علينا خيالناحيث اخذتنا القصيدةكريم تورونتو
كريم شعلان
عادل الحطاب -كريم شعلان بالتأكيد زعلان ، لان النص اعلاه مقارنة بنصوصه يعد قمة من القمم الشعرية الجنجلوتية ، لكم الله يــا متشيعري اليوم. فقد كان الشاعر الفاشل سابقا لا يشق له غبار وعلى الاقل يكتب شعرا لا إبداعيا، اما الان فالكل يكتب وينقد وينتقد ويشرع ويشرح وليس من جهة سوى موات الشعر.
كريم شعلان
عادل الحطاب -كريم شعلان بالتأكيد زعلان ، لان النص اعلاه مقارنة بنصوصه يعد قمة من القمم الشعرية الجنجلوتية ، لكم الله يــا متشيعري اليوم. فقد كان الشاعر الفاشل سابقا لا يشق له غبار وعلى الاقل يكتب شعرا لا إبداعيا، اما الان فالكل يكتب وينقد وينتقد ويشرع ويشرح وليس من جهة سوى موات الشعر.
معك حقّ
مصطفى ملح -الأستاذ الكريم كريم شعلان:أتفق معك أخي يجب الرهان على النص كتابة وتنقيحا وترميما أما كلام ةالاناس فلا شك أن الريح ستطير به عاليا هناك حيث النسيان وانعدام الجاذبية . لقد شتمت كثيرا بإيلاف لكن قصيدتي لم تزل تنكتب طورا أتوفق في كتابتها وتارة أخطىء الطريق وهذا منطق الحياة وليس ثمة أحصنة دونما كبوات، وأخيرا تقبل محبتي.
معك حقّ
مصطفى ملح -الأستاذ الكريم كريم شعلان:أتفق معك أخي يجب الرهان على النص كتابة وتنقيحا وترميما أما كلام ةالاناس فلا شك أن الريح ستطير به عاليا هناك حيث النسيان وانعدام الجاذبية . لقد شتمت كثيرا بإيلاف لكن قصيدتي لم تزل تنكتب طورا أتوفق في كتابتها وتارة أخطىء الطريق وهذا منطق الحياة وليس ثمة أحصنة دونما كبوات، وأخيرا تقبل محبتي.