ثقافات

الصعودُ الى حجرةِ آدم حاتم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
كأنهُ سَيَطلُّ على جهةٍ
يَحُولُ غبارٌ بينهُ وبينها، كبحيرةٍ
ابعدَ مِن كلماتهِ بسربِ بجعٍ
ينكشُ ريشهُ، مُتفكّراً بأُفقٍ لغدٍ
وجناحٍ يصلُ عشَّهُ بسلام
....
....
اللهبُ كان هناك
لهبُ شمعةٍ جوارَ رصاصة
وضِعَتْ لتأملاته
في حُجرةٍ لا يؤدي اليها
سُلّمٌ
انما بِنَواياكَ تَصِل
إ ن كنتَ مثلهُ في النُّحول
وهداياكَ تكفي سلَّتينِ من الاحزان,
إ ذا ما قامَ باكرا وانجزَ القصيده. سيصعدُ اليهِ حيدر صالح مُسرعا
يُسلِّمهُ الرياحَ مُرَقعة ً
وسحابة ً مُخيَّطةً بِمِخْيَطٍ منْ دُخان ثمَّ يهبطُ الدامور
مُتذوِّقاً البحرَ بأصابعِ قصيدةٍ مبتورة
عِقابا على مدائحِ الموج
وجزالةِ اعطياتِ زَبَدٍ لزبد
ويرى البحرَ بقيافةِ ملكٍ يصعدُ زورقه
ويتهادى طربا إزاء غرقىً لم يطالبوا احدا
انْ يجففَ ثيابهم
لهذا كلماته مبللةٌ بمطرٍ بعيد....
لهذا يتخّيل الضبابَ
ويفسح له في طريقه الى اللا اين
يقول rdquo;شووووووو بنا rdquo; ويبتعد لا ندري اين وغيلان يصعدُ اليه
متمايلاً كأن طرفي سترته شراعا ن ضربتهما عاصفة
ويسلِّمهُ قفلا ما
مفتاحهُ كلمة سرّيه
يصدِّقها الجحيمُ، فيطلقُ أسراه
آخرَ الليلِ، في بيروتَ على الحاجز
عندما يغلي في اباريقِ الكفاح المسلّح
شايٌّ لاذع بالمرميّه....
.... منفعلونَ بالجماال
في انطلاقنا اليه بسرعة درّاجاتٍ ناريّة
وباصابعنا العابثةِ نتشبّث ُ بالسُّلم الخشبي
مُفترِضين: لابدَّ من الاعالي
وأحدٍ ما يضربُ بسياطه الجيا دَ
الى المضمار
مراهناً على هتافنا العالي
على بحرٍ سيفتح نوافذه ويرمي الينا مع كلّ موجةٍ
قمصاننا الزبديّة، مُشاجرينَ جنيّاته وملوّحينَ لهنّ
ولغيرهنّ بقبضةِ مِلحِنا الباقية
موج وخيولٌ وقتنا
زبدٌ واعرافٌ لهونا
صاعدين
وهابطينَ
على عجلٍ
فيما هو يحملقُ في ضياعه
ولسهوٍ
تتدحرجُ قنبلة جوارَ اللهبِ
فيردها الى المكان، كعائدٍ منَ الحرب الى اولاده
الى زوجةٍ تعدُّ العشاءَ ليتامى مُحتملين...
لها
كإمراةٍ له لو تنازلَ عن عرشهِ
وفاوضَ المنفى على حقيبةٍ غير مرئيّة
ومشجبٍ وهميٍّ لثيابهِ
وبضعِ عرباتٍ واقفة
بافتراض انها سيبيريا
لكلّ نفيٍّ
ومرابينَ قد كسبوا الرهانَ
على الثلوج، حيث يسطعُ الفأسُ
ولا معطفَ لك كي تخفي الجريمة
كأيّ راسكولنيكوف
لم يعد الثأرُ على القائمة
ولن يصفّي حسابهُ القلبُ
إلا مع قلبهِ المُشرّد
آخذاً به من تلابيبه
ومُلقيه على القارعة
مُفَرِّجاً عليه كلّ عابرٍ
ثمّ يضع يديه على الرصيف، كَمَنْ يُعلنُ القسم
حاصلا على الدرجة
بعدَ الدرجة
لصعودِ سُلّم الفاقةِ
الى ذروتها
والعودة منها فارغ اليدين
وبالكاد تُلمحُ الشاهدة
وسطَ ضجيج شعب مَلّ من الانتصار, ويريد
ان يموت بسعادة
assomari@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قصيدة جميلة
صلاح حسن -

هذه قصيدة جميلة ولكن لم يعلق احد عليها . اظن ان هناك خللا في التذوق او ان الزيادي ليس لديه اصدقاء يطبلون لشعره . انه شاعر جيد ولكنه متذبذب بين قصيدة واخرى وقد قرأت له ديوانا قبل سنوات . كل ما يحتاجه الزيادي هو المشروع الشعري واتمنى له ان يبحث عن هذا المشروع وبالتأكيد ستظهر موهبته الحقيقية عند ذلك . لك التحية .

تناقض
محمد الشمري -

ما يذكره صلاح حسن هو ذروة النفاق قبل شهر قال ان قصائد عدنان الزيادي ركيكة ولا تصلح للنشر ويعود اليوم ليذكر موضوعاً مختلفاً تماما ومناقضا للحقيقة ويقول ايضا ستظهر موهبته الحقيقية بعد ان يبحث عن مشروعه الشعري وكانما الزيادي لا يعرف مشروعه الشعري

متى كان ذلك ؟
صلاح حسن -

ارجو من الاخ محمد الشمري ان يذكرني متى قلت ذلك قبل ان يلقي الكلام على عواهنه. اولا اظن انني مؤدب الى درجة لا تسمح لي نفسي ان اقول مثل هذا الكلام لانني احترم نفسي ولا اعرضها لمثل هذه الهوانات . وثانيا ان الزيادي شاعر جيد ويكتب منذ فترة طويلة واحترم ما يكتبه ولا اظن انني مصاب بانفصام الشخصية حتى اقول كل يوم شيئا متناقضا .