ثقافات

اليوسف: وزارة الثقافة فشلت في مؤازرة إنشاء رابطة الكتاب والأدباء

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعمل على إصدارأنطولوجيا القصة القصيرة في السعودية

خالد اليوسف: وزارة الثقافة فشلت في مؤازرة إنشاء رابطة الكتاب والأدباء

* لدي قناعة أن لكل كاتب قصصي أو روائي أو شاعر ناقد خاص.
* نادي القصة السعودي تم التخلص منه بالموت البطيء.
* في:" رائحة الأنثى" ألغيت الرقيب الداخلي من أجل الداخل الإنساني.
* وجود الجمعيات المتخصصة ضمن جمعية الثقافة والفنون إهدار للطاقات والأموال.

عبدالله السمطي من الرياض: يعمل القاص والروائي الأديب خالد أحمد اليوسف على إصدار أول أنطولوجيا موسعة عن القصة القصيرة في السعودية، هو يتوقع إصدارها هذا الصيف، كما يعمل على صدور كتابه عن كتاب السرد في اليمن في طبعة منقحة.خالد اليوسف الذي تحدث لإيلاف عن إصداراته الجديدة يتناول في هذا الحوار بعض قضايا المشهد الثقافي السعودي، حيث يؤكد على أن وزارة الثقافة والإعلام نجحت في معارض الكتاب، وفي بعض الأندية الأدبية، لكنها فشلت في تطوير جمعية الثقافة والفنون، وفي مؤازرة ورعاية إنشاء رابطة للأدباء والكتاب.
اليوسف عراب الببليوجرافيا الأدبية بالسعودية، صاحب تجربة سردية طويلة بدأت منذ أوائل ثمانينيات القرن العشرين، أصدر ست مجموعات قصصية منها: " مقاطع من حديث البنفسج" و" امرأة لا تنام" و" الأصدقاء"،ومجموعة من الأعمال الببليوجرافية منها: " معجم الإبداع الأدبي في السعودية"، وصدرت له في مارس 2009 رواية:" وديان الإبريزي" يرى أيضا أن النقاد مشغولون بأسماء معينة، وأن لكل أديب ناقد خاص، كما يجزم بأن نادي القصة السعودي - الذي أشرف عليه لأكثر من عشر سنوات - وهو ثالث نادي في العالم العربي بعد مصر وتونس، تم التخلص منه بالموت البطيء، وإلى نص الحوار:
* أصدرت مؤخرا رواية:" وديان الإبريزي" ما هي الأصداء الأولية لهذه الرواية؟ وهل سكت النقاد عنها؟
سعيد جداً من استقبال بعض الوسط الثقافي لها!، لأن البعض الباقي مشغول بأسماء معينة ومحددة، ولايعنيه أبداً أن تًطرح رواية جديدة أم لا، خاصة من له تجربة سردية معروفة وواضحة. لكن مازال الوقت باكرا لإصدار قرار حول ذلك. أما النقاد فلدي قناعة بأن لكل كاتب قصصي أو روائي أو شاعر ناقد خاص!؟، وهذا ليس بجديد، وقد تابعنا منذ بداية الثمانينيات هذا الأمر وأصبح معروف لدى الجميع أن فلانا يكتب عن فلان فقط!

* ما سبب تحولك من القصة القصيرة إلى الرواية؟ هل السبب فني، أم مسايرة لموجة الكتابة الروائية؟ أم أن كتابة الرواية مشروع قديم لديك؟
- الحقيقة أنا مازلت قاصاً وسأبقى مخلصاً لها، لكن هي - كما قلت في سؤالك - هي مشروع قديم، وقد كانت لي محاولات قبل هذه الرواية، وأخيراً جاءت هذه الرواية التي تطلبت مني الاعتكاف عليها فترة زمنية لاتقل عن عامين متواصلين، أما الموجه فلاتعنيني أبداً برغم ايجابياتها على الحركة الثقافية!؟

* ركزت في مجموعتك القصصية:" المنتهى" على التيمة الجنسية الإيروتيكية؟ ما الدافع لذلك؟
- أبدا كل ماجاء في مجموعتي القصصية السادسة: " المنتهى.. رائحة الأنثى" يعبر عن مشاعرنا الإنسانية، يتحدث عن مكنونات الذكر والأنثى، يروي على لسانه وعلى لسانها كثيراً من الأحاسيس التي يبوح بها كل واحد منهما للآخر، هي مجموعة ألغت الرقيب الداخلي من أجل الداخل، وهي مجموعة تحترم العلاقات الحميمة بين الجنسين، وعلى فكرة المجموعة السابعة ستتعمق أكثر في هذه العلاقة، وستروي تفاصيل ساخنة بين الجنسين!

* أنت عراب الببليوجرافيا الأدبية بالمملكة، ما الجديد الذي تقدمه للساحة بعد الدليل الأدبي المشترك بينك والدكتور حسن الحازمي؟
- الجزء الأول من معجم الإبداع الأدبي ليس دليلا وإنما هو دراسة ببليوجرافية ببلومترية تاريخية، ومقدمة الدكتور الصديق / حسن الحازمي تالية للعمل الذي كان جاهزا لدي، وفي المجال نفسه سيكون الجزء الثاني الخاص بالقصة القصيرة جاهزا مع نهاية العام، وربما يشترك الصديق الدكتور / حسن معي وربما غيره من الأصدقاء. برغم أن الجزء الأول الخاص بالرواية ضغط عليّ لكي ُأتابع أصداءه وتطورات الرواية في المملكة. أما أهم حدث لدي بإذن الله سيكون صدور انطولوجيا القصة القصيرة في السعودية وهو مشروع أخذ مني وقتا طويلا، وقد يصدر في آخر هذا الصيف، والمشروع المطلوب الانتهاء منه قريبا - أيضا - الطبعة المنقحة المجددة المزيدة من كتاب السرد في اليمن، وهو كتاب كبير أُحاول الانتهاء منه قريبا!

* تقتطع الببليوجرافيا من وقتك الكثير الذي كان من الممكن أن يذهب لكتابة نصوص إبداعية أو متابعة أعمالك الثقافية الأخرى؟ هل يقدر المثقفون ذلك؟
- لم أضع أمامي هذا الشرط، ولم ُأفكر بمن يشكر ويقدر أو بُنكر المعروف!، لأن هذا الأمر سيتعبني كثيرا ويقف عائقا أمام طموحاتي المعلوماتية، أنا ياسيدي أحاول أن أخدم وطني قبل كل شيء، وهذه العمليات البحثية جزء قليل ُأسديه لوطني الذي أعطاني الكثير، ولاتخلو هذه الدراسات المفتاحية لكل باحث ودارس ومتعلم من الشاكرين، لأن الببليوجرافيا أم العلوم والمفتاح لدخولها.

* اختفى نادي القصة السعودي الذي كنت أنت داعمه الأول بحضورك الأدبي والثقافي؟ أين ذهبت وعود وزارة الثقافة والإعلام بشأن الإبقاء عليه؟
- كنت أتمنى أستاذ / عبد الله أن لاتتذكر هذا النادي، فقد كنت أحد المشيعين والحاضرين لجنازته!؟، والميت لايبعث إلا بقدرة الله وقوته، وأنا أرى أن طريقة التخلص منه كانت شبيهة بموت بطيء، لكن مايهون العزاء فيه أنه هو النادي الثالث على مستوى العالم العربي بعد المصري والتونسي، وكذلك أن تاريخه كان مجيدا وحافلا ومتفوقا، وأن صاحب السمو الملكي الأمير / فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رحمه الله كان مؤسسا له، وكان سعيدا بمنجزاته كثيرا، لهذا لاحزن على كل هذه الرايات والصفحات الناصعة، فربما تُعيد وزارة الثقافة والإعلام النظر في أوراقه، وربما تفكر في إعادة الحيوية والحياة فيه بعد كل هذا العمر، خاصة أن ملف المطالبة الموقع بأكثر من أربعين كاتبا وكاتبة سلم للأستاذ / إياد مدني الوزير السابق للوزارة، ولا أدري أين ذهب! .

* هل حققت وزارة الثقافة والإعلام ما تصبو إليه كمبدع؟ وعلى فكرة ماذا تم بشأن رابطة أو اتحاد الكتاب السعوديين؟
- على وزارة الثقافة والإعلام أعباء كبيرة جداً، وهي تدير وتحرك حجري رحى ضخمين: المثقفين والإعلاميين، لهذا مازالت محاولاتها تترى وتنثر الملفات والأوراق، وتطرح الرؤى والأفكار، وتدخل الميدان لمباشرة العمل.
الوزارة نجحت في معارض الكتب بصورة متفوقة، نجحت في إعادة الحياة إلى مجلتين متخصصتين: المجلة العربية ومجلة الإعلام والاتصال، نجحت في بعض الأندية الأدبية!!!؟، نجحت في بعض الأيام الثقافية، نجحت في تكوين جمعيات متخصصة، ومازال الطرق إليها طويلا. فشلت في إبقائها على جمعية الثقافة و الفنون مع وجود هذه الجمعيات المتخصصة؟، فشلت في رعاية ومؤازرة إنشاء رابطة الكتاب والأدباء التي هي تمثل المجتمع المدني، وهي التي تقف جنبا إلى جنب مع الوزارة في رعاية الأدباء، وهي التي تمثل الأدباء خارج الوطن، وهي الصوت الحقيقي للمشهد الأدبي الذي ستعكس صورته أمام الآخرين، وهي التي تساند الأندية الأدبية التي هي إدارات ثقافية تتبع الوزارة، والوزارة - كذلك - عضو فاعل في هذه الرابطة التي يجب أن تقوم الآن وليس غداً، وهذا جوابي عن الفقرة الأخيرة .

* من هم الآباء الرسميون للمثقف السعودي في رأيك: النادي الأدبي، وكالة الشؤون الثقافية؟ أم لا يوجد آباء رسميون؟
طبعاً لايوجد لأن الأديب والمثقف قائم قبل هذه الإدارات الثقافية، وهي لم تصنعه أو توجده أو تكونه وتعينه، هو كيان بمفرده!، المثقف السعودي يحاول أن يتعاون معها، يحاول أن يمد يده إليها، يحاول الوصول إليها، نجح من نجح في ذلك وفشل من فشل!!؟، المثقف على تعدد اتجاهاته وتنوع أعماله بحاجة للوزارة، والوزارة بحاجة إليه، هي لم تسع إليه وتقدم خدماتها له.. لماذا لا أدري؟

* هل ماتت ما كان يسمى ب" جمعية الثقافة والفنون" هل ترى دمجها بالأندية الأدبية؟
- يبدو - وإتماما لإجابة سابقة - أنها في طريقها إلى إعادة التسمية والتكوين، وإلا كيف تجتمع مع: جمعية المسرحيين السعوديين، الجمعية السعودية للفنون التشكيلية، جمعية الخط العربي، جمعية الفوتوغرافيين السعوديين وغيرها من الجمعيات المتخصصة، إلا إذا أرادت الوزارة تشتيت الجهود، وضياع الطاقات، وإهدار الأموال.. فهي أعلم بذلك!. التركيز في هذه المهام يحتاج إلى استراتيجيات ودراسات واقعية في غاية الأهمية.

* لماذا لم يقبل خالد اليوسف الانضواء تحت إحدى أجهزة وزارة الثقافة والإعلام ليقدم خبرته الإدارية والثقافية لتفعيل النشاط الثقافي؟
- أنا مع الوزارة في كل ما أملكه من قدرات وإمكانيات، ويشرفني ذلك كثيرا، وصلاتي بالوزارة وخاصة سعادة الوكلاء قوية جدا، وقدمت وسأقدم لهم كل مايريدونه بقلب وروح متعاونة دائماً، فأمر الوزارة يهمني مثلما هي يجب أن تهتم بي وبغيري من المثقفين والأدباء، ومن خلال الأندية الأدبية، التي هي فرع من الوزارة أقوم بكثير من الأنشطة، ولن ابخل أبداً بأي خطوة لمصلحة الثقافة في وطني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرجل المؤسسة!!
سحر حامد بتلاوي -

أطيب تحية لهذا الرجل الذي يقوم بأدوار تعجز عنها المؤسسات، مجهوداته البيبليوجرافية، ورصده للانتاج السنوي السعودي، قراءاته المتتابعة ، عمله السردي، إدارته لنادي القصة من قبل عبر مسابقات واصدارات تدل على عقل منظم، ولا زلت أذكر موقعه عبر النت ( الراصد) ولا نعلم لماذ توقف..تحية عبر إيلاف لهذه الرجل الذي يستحق التكريم.سحر بتلاويbatlawi@gmail.com

الرجل المؤسسة!!
سحر حامد بتلاوي -

أطيب تحية لهذا الرجل الذي يقوم بأدوار تعجز عنها المؤسسات، مجهوداته البيبليوجرافية، ورصده للانتاج السنوي السعودي، قراءاته المتتابعة ، عمله السردي، إدارته لنادي القصة من قبل عبر مسابقات واصدارات تدل على عقل منظم، ولا زلت أذكر موقعه عبر النت ( الراصد) ولا نعلم لماذ توقف..تحية عبر إيلاف لهذه الرجل الذي يستحق التكريم.سحر بتلاويbatlawi@gmail.com

تحية و تقدير
د. كوثر القاضي -

تحية و تقدير للأديب ، الروائي ، القاص ، الراصد الأستاذ : خالد اليوسف الذي أثبت أن المثقف يستطيع أن يصنع الكثير دون أن ينتظر دعماً من أحد .خالد اليوسف يقوم بعمل مؤسساتي ، شخصية متفانية محبة للعمل و البحث . وفقك الله .

تحية و تقدير
د. كوثر القاضي -

تحية و تقدير للأديب ، الروائي ، القاص ، الراصد الأستاذ : خالد اليوسف الذي أثبت أن المثقف يستطيع أن يصنع الكثير دون أن ينتظر دعماً من أحد .خالد اليوسف يقوم بعمل مؤسساتي ، شخصية متفانية محبة للعمل و البحث . وفقك الله .

أيضاً تحية وتقدير
عواض العصيمي- روائي وقاص -

الصديق البيبليوغرافي والقاص والروائي خالد اليوسف جهوده لا تنكر في البيبليوغرافيا بل هو الوحيد الأنشط إن لم يكن الوحيد على الإطلاق، كما أنه بالرغم من مشاغله الأدبية لا يتردد في التفاعل مع أية فكرة بناءة لصالح الأدب والثقافة كما وقف مبكراً مع فكرة إنشاء رابطة الأدباء السعوديين، وهي الفكرة التي مع شديد الأسف تكاد تكون ماتت في مستنقع البيروقراطية والإحالات المكوكية بين لجنة وأخرى، وبين فلان وعلان وأغلب الظن، وهذا شعور باليأس طبعاً، أن سنوات أخرى سوف تمر وقد يموت أدباء من المرض والهرم والوحدة قبل أن تصبح حقيقة ماثلة في حياة أدباء ومثقفي السعودية.

أيضاً تحية وتقدير
عواض العصيمي- روائي وقاص -

الصديق البيبليوغرافي والقاص والروائي خالد اليوسف جهوده لا تنكر في البيبليوغرافيا بل هو الوحيد الأنشط إن لم يكن الوحيد على الإطلاق، كما أنه بالرغم من مشاغله الأدبية لا يتردد في التفاعل مع أية فكرة بناءة لصالح الأدب والثقافة كما وقف مبكراً مع فكرة إنشاء رابطة الأدباء السعوديين، وهي الفكرة التي مع شديد الأسف تكاد تكون ماتت في مستنقع البيروقراطية والإحالات المكوكية بين لجنة وأخرى، وبين فلان وعلان وأغلب الظن، وهذا شعور باليأس طبعاً، أن سنوات أخرى سوف تمر وقد يموت أدباء من المرض والهرم والوحدة قبل أن تصبح حقيقة ماثلة في حياة أدباء ومثقفي السعودية.

اقترب اكثر من العطاء
عبدالله التعزي -

الصديق خالد انت كما كنت منذ سنوات تعطي بصمت وتواصل اتنى لك المزيد من العطاء الجميل لك كل الود

اقترب اكثر من العطاء
عبدالله التعزي -

الصديق خالد انت كما كنت منذ سنوات تعطي بصمت وتواصل اتنى لك المزيد من العطاء الجميل لك كل الود

شكر وعرفان بالجميل
عيسى مشعوف الألمعي -

أديبا الكبير . الخالد . خالد اليوسف . صاحب الأصدقاء ووديان الإبريزي. تحية عطرة . تحية وفاء وشكر . على ما قدمت للأدب السعودي من بحث وتقصي وقصص وروايات . أدباً رقراقا سهلا . تستحق أن تكون من رواد الأدب السعودي . أشاطرك الهم والأسى على تأخرنا في مسائل كثيرة . ومنها رابطة الأدباء . فشكرا لك على مواصلتك حمل الهم والنضال المشروع من أجل رفعة الأدب السعودي . تحياتي الطيبات .

في المكان المناسب
سعد العتيق -

حيثما تقرأ هذا الاسم الجميل, تشعر بأن صاحبه في المكان المناسب.. أشعر بامتنان السرد روايةً وقصّة لهذا الرجل.. أسأل الله له ولنا التوفيق والسداد.

في المكان المناسب
سعد العتيق -

حيثما تقرأ هذا الاسم الجميل, تشعر بأن صاحبه في المكان المناسب.. أشعر بامتنان السرد روايةً وقصّة لهذا الرجل.. أسأل الله له ولنا التوفيق والسداد.

تحية لك يا عراب
صالح الغازي -

بالتأكيد جهدك مشكور يا استاذ خالد وتمنياتى لك بالتوفيق ورغم ان مشاريعك كلها تحتاج دعم مؤسسى وتفرغ فانت تقوم بها على اجمل وجه تمنياتى بالتوفيق والابداع

صباح الصراحة !
عبدالسلام الحميد -

سيدي وصديقي خالد صباحك نعناع حائليكعادتك وكما عرفناك كنت شفافا وصريحا وحد البياض مللنا من مثقفي (كلو تمام يافندم)!!! يبدو أننا سنطيل تدبيج المراثي في رثاء المرحوم نادي القصة ولكن ياصديقي هل من أمل لإعادته في عهد الوزير الجديد؟؟ هذا ما أتمناه وكلي أمل أن تتبنى أنت شخصيا حملة جديدة لمطالبة الوزير الحالي ببعث نادينا المرحوم من مرقده!

lfhgyhj
سعيد العلي -

نادي القصة مبالغة من مبالغات الاستاذ اليوسف كان النادي ضعيفا جدا جدا وكانت انجازاته سنوية رسمية وشكرا

صباح الصراحة !
عبدالسلام الحميد -

سيدي وصديقي خالد صباحك نعناع حائليكعادتك وكما عرفناك كنت شفافا وصريحا وحد البياض مللنا من مثقفي (كلو تمام يافندم)!!! يبدو أننا سنطيل تدبيج المراثي في رثاء المرحوم نادي القصة ولكن ياصديقي هل من أمل لإعادته في عهد الوزير الجديد؟؟ هذا ما أتمناه وكلي أمل أن تتبنى أنت شخصيا حملة جديدة لمطالبة الوزير الحالي ببعث نادينا المرحوم من مرقده!

سلمت يا خالد
عبدالحفيظ الشمري -

في الحوار الذي جسنا وأنت فيه دروب الثقافة والأدب ومرافئة ممثلاً بالوزارة فتشبيه الرحى فريد .. شقيه (الإعلام والثقافة)فكلاهما بحاجة إلى فعل ثقافي نشيط ومميز لعله يقيل عثار التجربة. وقد يبعث نادي القصة من رقدته على حد ما ذكره أخي ـ عبدالسلام الحميدـ الأديب خالد اليوسف وجدتك في روايتك الجديدة "وديان الأبريزي" مبدعاً كما أنت في الببليوجرافيا.. الله يرحم والديك يا خالد إبحث لي لديقي الروائي (رويان بن يفداك) فهو يبحث عن هؤلاء النقاد الذين تقول عنهم. فلئيلاف الشكر أن جعلتك أمام قرائها، ومثنى الشكر للسمطي أن جاذبك الأسئلة فلا تحزن أبا هيثم .. ودمت مبدعاً ونبيلاً أخوك/عبدالحفيظ الشمري

سلمت يا خالد
عبدالحفيظ الشمري -

في الحوار الذي جسنا وأنت فيه دروب الثقافة والأدب ومرافئة ممثلاً بالوزارة فتشبيه الرحى فريد .. شقيه (الإعلام والثقافة)فكلاهما بحاجة إلى فعل ثقافي نشيط ومميز لعله يقيل عثار التجربة. وقد يبعث نادي القصة من رقدته على حد ما ذكره أخي ـ عبدالسلام الحميدـ الأديب خالد اليوسف وجدتك في روايتك الجديدة "وديان الأبريزي" مبدعاً كما أنت في الببليوجرافيا.. الله يرحم والديك يا خالد إبحث لي لديقي الروائي (رويان بن يفداك) فهو يبحث عن هؤلاء النقاد الذين تقول عنهم. فلئيلاف الشكر أن جعلتك أمام قرائها، ومثنى الشكر للسمطي أن جاذبك الأسئلة فلا تحزن أبا هيثم .. ودمت مبدعاً ونبيلاً أخوك/عبدالحفيظ الشمري

دمت للعطاء
إبراهيم شحبي -

الممارسة التوثيقية النادرة -أخي خالد- التي تقوم بها تجاه المنتج الأدبي السعودي سيقدرها الباحثون في المستقبل في ظل غياب مؤسسات البحث والتوثيق ، وفي ظل فشل جامعاتنا الثانوية،ووزارةالثقافة التقليدية .. يكفيك أنك قمت بما لم يقم به أحد . لك التحية والود .

تحية
العباس معافا -

أرى في هذا الرجل أمانة الكلمة والعمل بصمت، يستحق منا التكريم والتبجيل، لأنه أهل لذلك، حوار صريح من مثقف تعودنا منه الشفافية، أحزنتني أمور كثيرة عن واقع مرير تعيشه ثقافتنا، المشكلة أننا نبارك خيباتنا، وننتظر من غير القادرين صنع المعجزات، أننا نصنع تماثيل لتماثيل، ليت قومي يعلمون .دمت بخير أيها القدير

تحية
العباس معافا -

أرى في هذا الرجل أمانة الكلمة والعمل بصمت، يستحق منا التكريم والتبجيل، لأنه أهل لذلك، حوار صريح من مثقف تعودنا منه الشفافية، أحزنتني أمور كثيرة عن واقع مرير تعيشه ثقافتنا، المشكلة أننا نبارك خيباتنا، وننتظر من غير القادرين صنع المعجزات، أننا نصنع تماثيل لتماثيل، ليت قومي يعلمون .دمت بخير أيها القدير

احترم وأحب هذا الرجل
صلاح القرشي -

خالد اليوسفلا أعرف كيف يمكنني أن أصف إخلاص هذا الانسان ومحبته لكل زملائه..فقد شاهدت بنفسي مدى حرصه وتفانيه بالتعريف بنا وتقديمنا إلى اصدقائه الكتاب والمثقفين في اليمن...بل وجدته أحيانا أحرص على البعض من انفسهم ..فقد كان يلح في طلب نصوص من الزملاء لتقديمها الى الصحف وينسق لهم اجراء حوارات ..ويسأل بحب عمن يغيب منهم ..بصدق كبير ..وإلى جانب قيمته الإبداعية ..وجماله كقاص وروائي ومثقف ..فإن خالد فوق كل هذا انسان جميل ومحب وخلوق وصادق .

جهدك وابداعك
محمد علي قدس -

لقد لامس أخي القاص والأديب المبدع خالد اليوسف جروحا كثيرة في حديثه. وأكثر ما آلمني حديثه عن الموت البطئ لنادي القصة ،وكنت أحد الذين وقفوا مع تطورات هذا النادي ومنجزاته.وبلا شك فاليوسف وعبدالحفيظ الشمري وضعا أسسا لقواعد معلومات ونشاطات النادي. وقد ابتعد الكثير من كتاب القصة بعد أن آلت الأمور إلى ملا يرضونه كمبدعين.ولكني أرى بالإمكان أن نبعث هذا الميت من جديد بشئ من العزم والأمل. ودعوني أشيد بالأستاذ خالد من خلال ما قدم ويقدم للقصة وابداعاتها ومن خلال مشروعه الببلوجرافي الكبير والذي أظن أنه سيصدر عن نادي مكة الثقافي.

جهدك وابداعك
محمد علي قدس -

لقد لامس أخي القاص والأديب المبدع خالد اليوسف جروحا كثيرة في حديثه. وأكثر ما آلمني حديثه عن الموت البطئ لنادي القصة ،وكنت أحد الذين وقفوا مع تطورات هذا النادي ومنجزاته.وبلا شك فاليوسف وعبدالحفيظ الشمري وضعا أسسا لقواعد معلومات ونشاطات النادي. وقد ابتعد الكثير من كتاب القصة بعد أن آلت الأمور إلى ملا يرضونه كمبدعين.ولكني أرى بالإمكان أن نبعث هذا الميت من جديد بشئ من العزم والأمل. ودعوني أشيد بالأستاذ خالد من خلال ما قدم ويقدم للقصة وابداعاتها ومن خلال مشروعه الببلوجرافي الكبير والذي أظن أنه سيصدر عن نادي مكة الثقافي.

لا يهمونك
محمد المزيني -

الصديق المبدع خالد :أنت تمتلك الكثير من العطاء والكثير من التفاني والأكثر من الابداع و مؤسساتنا الثقافية بدون أمثالك مفلسة تصفق بأيدٍ مبتورةهذاالصدق وهذه الشفافية تصبح مثل اللعنة في وجوه فاقدي القدرة على الابداع والتواصل ؛ لنترك لهم أسماءهم ونعمل على شاكلتنا والتاريخ وحده كفيل بوضع كل شيء في ميزانه الحقيقي دمت مبدعا

لا يهمونك
محمد المزيني -

الصديق المبدع خالد :أنت تمتلك الكثير من العطاء والكثير من التفاني والأكثر من الابداع و مؤسساتنا الثقافية بدون أمثالك مفلسة تصفق بأيدٍ مبتورةهذاالصدق وهذه الشفافية تصبح مثل اللعنة في وجوه فاقدي القدرة على الابداع والتواصل ؛ لنترك لهم أسماءهم ونعمل على شاكلتنا والتاريخ وحده كفيل بوضع كل شيء في ميزانه الحقيقي دمت مبدعا

مزيد من التوفيق
محمد المنصور الشقحاء -

احيك جمعية الأدباء والكتاب توقف تأسيسها جاء من فشلنا جمع من يساهم بصدق في عمل جماعي يحتاج الى دعم مادي ومعنوي من الأعضاء0

صديق لا عدوات له
علي الرباعي -

الصديق خالد عرفتك وفيا شفيفاً حد الكشف ،تبنيت مشروعا تعجز عن القيام به المؤسسات العرجاءشكرا لك بطول الوطن وعرضه وبعدد المبدعين على مر العصور،أنت مبدع وخير من يقدر الإبداع ،أما الإحتفاء فهو حق لمن يجيد التمثيل ببراعة،دمت بوجهك المألوف لنا.

صديق لا عدوات له
علي الرباعي -

الصديق خالد عرفتك وفيا شفيفاً حد الكشف ،تبنيت مشروعا تعجز عن القيام به المؤسسات العرجاءشكرا لك بطول الوطن وعرضه وبعدد المبدعين على مر العصور،أنت مبدع وخير من يقدر الإبداع ،أما الإحتفاء فهو حق لمن يجيد التمثيل ببراعة،دمت بوجهك المألوف لنا.

اليوسف؛ المؤسسة
عبدالله السفر -

العزيز خالد اليوسف من القلائل الذين يعملون بصمت. يخرج عمله دون ضجيج، ولا حفلات صاخبة. رغم أن جهده الفردي هو جهد مؤسسة بكادر إداري وميزانية معتبرة. مشروع اليوسف في رصد المنتج السردي المحلي ومتابعته الحثيثة له؛ تجعلنا نكبر فيه هذا الجلد، ولا يسعنا إلا أن نفسح له أكثر في قلوبنا.

تحية وتقدير
حسين الجفال -

كما أنت دائما ياخالدوعملك الدائم في التوثيق والرصد، رائع وخلاق..استمر في العمل ونحن معك تقديري

تحية وتقدير
حسين الجفال -

كما أنت دائما ياخالدوعملك الدائم في التوثيق والرصد، رائع وخلاق..استمر في العمل ونحن معك تقديري

خالد اليوسف وموباسان
إبراهيم مضواح الألمعي -

خالد اليوسف أبو السرد في السعودية، ليس من حيث كونه سارداً متميزاً، وإنما من حيث التأريخ للأعمال السردية، وهذه الأبوة والرعاية لا تقل أهميةً عن أبوة موبوسان للقصة القصيرة، أصبحتُ وأحسبُ كثيراً من كتاب السرد والنقد ينتظرون ببلوجرافيا سنوية جامعة مانعة، ينشرها خالد اليوسف نهاية كل عام، وتجاوز جهده حدود المملكة العربية السعودية، إلى تقديم دور مشابه تجاه السرد في اليمن، هذا بحق هو مجال التميز لخالد اليوسف، وهو مجال برع فيه، وامتلك أدواته، وهو مجال خلود خالد، فكل مؤرخ للأدب في المستقبل سيكون في هذه الحقبة بالذات عالة على جهد خالد اليوسف.. مزيداً من التألق والإنجاز.. أيها الصديق الوفي..

تحيـه و تقديـر
مطلف البلوي -

العزيز ابو هيثم ؛يمتلك رووح جميله فيها كثير من الانسانيه و الاخوه الصادقه و الرغبه الحقيقيه في خدمه الاخرين. كل و الود لك .

تحيـه و تقديـر
مطلف البلوي -

العزيز ابو هيثم ؛يمتلك رووح جميله فيها كثير من الانسانيه و الاخوه الصادقه و الرغبه الحقيقيه في خدمه الاخرين. كل و الود لك .

شكرا....
نورة بنت سعد الاحمري -

لو كنت مكان الاستاذ خالد لعريت كل ما كان حولي من اخطاء قتلت الكثير ، فقد بات الموت يتشرنق بكل الحروف والصمت متواصل من الكل ؟؟؟؟؟؟؟

مؤسسة يديرها شخص
نوال علي الدمام -

ليست المشكلة في جهود الاستاذ خالداليوسف جهودة واضحة جدا في نادي القصة السابقلكن العمل كان ضعيف جدا جدا بسبب انه لايمكن لمؤسسة ثقافية ان يديرها شخص واحدمؤؤسة ثقافية مثل نادي القصة بالرياض كانت تحتاج الى عشرة مثقفين على الاقل من اجل عطاء قوي ومتواصلالمؤسسة لا يديرها شخص واحد فقط سوى في السعوديةوشكرا

مؤسسة يديرها شخص
نوال علي الدمام -

ليست المشكلة في جهود الاستاذ خالداليوسف جهودة واضحة جدا في نادي القصة السابقلكن العمل كان ضعيف جدا جدا بسبب انه لايمكن لمؤسسة ثقافية ان يديرها شخص واحدمؤؤسة ثقافية مثل نادي القصة بالرياض كانت تحتاج الى عشرة مثقفين على الاقل من اجل عطاء قوي ومتواصلالمؤسسة لا يديرها شخص واحد فقط سوى في السعوديةوشكرا