ثقافات

الحيدري: الحزب الشيوعي اعطى الجواهري هذا الحجم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

(الجزء الثاني)

الجزء الأول

عبد الجبار العتابي من بغداد: نتواصل في حوارنا مع الشاعر العراقي طالب الحيدري الذي يعد احد الشعراء المهمين والذي عاصر احداثا وشخصيات لها حضورها على الواقع العراقي في مراحله المختلفة، وهنا نحاول ان نتعرف على وجهات نظره في العديد من الاشياء والاسماء، وهو هنا يتحدث بصراحة.


في خلوتك لمن من الشعراء تقرأ؟
- في المقدمة منهم اقرأ للشريف الرضي وابو فراس الحمداني واحمد شوقي، لان لديهم مميزاتهم الخاصة وشخصياتهم المؤثرة.

* من تعتقد يستحق لقب شاعر القرن العشرين؟
- من الصعب التحديد، انا غير محيط بكل الشعراء وكنت دائما مشغولا بدراساتي، ولكن تستطيع ان تسألني بمن اعجبت خلال تلك السنوات، فأقول لك: ايليا ابو ماضي وابو شبكة وبشارة الخوري وخليل مطران.

* الا ترى ان هؤلاء الاربعة لبنانيون؟
- لم انتبه الى كونهم لبنانيين وذكرتهم عفو الخاطر، وحين ابدي اعجابي بهم لكونهم في مقدمة المجددين.

* لم تذكر انك معجب بالجواهري وهو شاعر العرب الاكبر لماذا؟
- اليسار العراقي هو الذي خلق من الجواهري اسما كبيرا واعطاه هذا الحجم، وخصوصا الحزب الشيوعي العراقي مع انه كان معروف بقلقه وعدم ثبوته على مبدأ، وقد مدح من لا يستجقون المديح، لديه قصيدة في مدح الوصي عبد الاله واخرى في مزاحم الباجه جي، وكانت مواقفه هزيلة ولا يستقر على قرار.

* وشعره.. كيف تراه؟
- لا شك انه مدرسة، والكثيرون تأثروا بها، ولا يمكن نكران الواقع، ولكن كيف وصل الى هذا المستوى من الشهرة، ان اليسار العراقي هو الذي اوصله، وهناك شعراء اقران له ولكنهم سكتوا ومنهم الشاعر علي الشرقي.

* الا يمكن النظر الى شعر الشاعر فقط ومستواه العالي؟
- الشعر موقف، وهو يمثل الامة وضمير الشعب ولسان حال المجتمع الذي يعيش فيه ويجب ان يحسب لسلوكه وسيرته حسابا، فليس الشاعر مجرد كتابة قصائد وانما هو مثل يحتذى به، والا فلا خير في الشعر بدون مواقف تتماشى ومصلحة الامة التي ينتمي اليها والشعب الذي هو معبر عنه.

* هل ندمت على قصيدة كتبتها؟
- كثيرا.. ما يندم الشاعر على قصائد كتبها ويندم على الاستعجال في نشرها، انا لم اقف موقفا مشينا، والناس تعجبوا حين قبلت المشاركة في تأبين روفائيل بطي صاحب جريدة البلاد لانه كان مع السلطة، ولكنني ألقيت قصيدة، عندما القيتها قام نوري السعيد غاضبا ومذعورا، وانا مستمر في القراءة، فقد انتهزت المناسبة هذه فعبرت عما يريده الشعب وما يمس الوضع القائم انذاك، وفي القصيدة دعوت الى التغيير والثورة.

* ألم تمتدح احدا من السياسيين؟
- اطلاقا.. لم امدح احدا، لاني امثل الشعب، ولا اخفي عليك ان عبد الكريم قاسم بذل المستحيل من اجا ان يصل الي ّ او اصل اليه، ولكن كنت افضل عدم الاتصال بأي حاكم، وذات مرة امام الجواهري قال فاضل المهداوي في نادي المنصور (اذا يوجد فضل لشاعر على الثورة، فالفضل يعود لهذا (واخذ بيدي)، واضاف المهداوي: ان الزعيم قاسم كان يردد اشعاره، كما ان المهداوي نفسه في احدى مرافعات محاكماته الشهيرة قرأ قصيدة لي، والطريف في الامر ان هذا كان اثناء محاكمة توفيق السويدي الذي كان يصحح للمهداوي قراءة القصيدة!!.

* لماذا لم تتصل بعبد الكريم وانت كنت من مؤيدي الثورة؟
- انا موقفي هذا، عدم الاتصال بالحكام اطلاقا، اريد ان اكون ارفع من ذلك، لا اريد الانزلاق والخروج عن موقفي كمعبر عن الشعب.

* قبل اشهر اعتذرت عن استلام درع الثقافة لماذا؟
- انا اكره الدروع وتعودت في كل المواقف ان اتقحم الميادين حاسرا وبدون دروع، انا درعي القصيدة، كما ان لي رأيي الذي هو (ان الوزير الذي يتفضل عليّ انا اجلّ منه وارفع).

* الا ترى ان هذا غرور؟
- بل انني اضعه في خانة التواضع، انا اريد ان ابقى في حياتي دون تكريم، ولكنني انتظر من الامة ان تكرمني بعد موتي!!.

* هل فكرت في كتابة مذكراتك؟
- مذكراتي في شعري، وفيه كل ما مر بي وبالعراق وبالامة العربية، وانا دائما احاول ان اكتب للجماهير وليس للخواص.

* خريج اي جامعة انت؟
- خريج جامعة الحياة، فكل ما تعلمته فيها، اما دراستي ففي الحوزات العلمية في الكاظمية والنجف.

* اية وظيفة لديك؟
- انا اشتغل بالتجارة، ولم اتوظف في اية دائرة حكومية ابدا.

* ما الذي تمثله المرأة لك؟
- تمثل لي الحياة بوجهها الباسم ودفئها، وانا مع المرأة في كل حقوقها لانها نصف المجتمع.

* والحب؟
- الشاعر بدون حب لا يكون شاعرا، والحب ليس للمرأة وحدها، بل الحب لكل جميل، الشاعر بدون حب لايكون عنده الاندفاع الحقيقي لكتابة ما يستحق الحياة والديمومة.

* اينك من شعر الغزل؟
- عندي عدد من الدواوين في الغزل، وكنت قد كتبت في امرأة لوحدها اكثر من 400 قصيدة، امرأة احببتها، وتغزلت بها، كما كتبت في طبيبة اشرفت على علاج عينيّ في عاصمة عربية ديوانا كاملا ، والكثير من شعري ذهب في مداهمات امنية مع وثائق كثيرة، وبالمناسبة انا اعد ّ الرثاء لونا من الوان الغزل، ذلك لان الحب هو الدافع الحقيقي للرثاء، سواء كان الحب عاطفيا او فكريا، وقد رثيت الكثير من القادة والمفكرين والفنانين ومنهم سعاد حسني واحمد زكي.

* تقول انك رثيت سعاد حسني وانت ابن الحوزات العلمية الدينية.. لماذا؟
- انا لا ارثي الا من احبه او احبها سواء كان الحب عاطفيا او فكريا كما قلت لك، وحين كتبت رثاء في سعاد حسني ذلك لانها كانت تحمل الاما كبيرة، وعلى الرغم مما فيها من الام الا انها كانت تحاول اسعاد الناس بفنها، وليس غريبا ان اقوم برثاء فنانة، فقد سبق للشيخ جواد الشبيبي ان كتب قصيدة ترحيب بأم كلثوم وكذلك فعل ابنه محمد باقر الشبيبي، وما كتبته هو دليل على تحرري وخروجي عن تقاليد البيئة والمقام الذي يشغله ويحتفي بالفن واهل الفن ويعطيهم حقوقهم، وكما يرثي الشاعر العلماء يرثي الفنانين.

* ما الخلاصة التي خرجت بها من تجاربك الحياتية الكثيرة؟
- خلاصة تجربتي في الحياة هي ان على الانسان ان يعطي ما يستطيع لناسه وان لا يتوقع المقابل عنه.

* هل لديك نية لطبع دواوين شعرية؟
- اعد ّ لطبع اربعة دواوين كبيرة وهي: المعلقات، الرحلة، المرايا وديوان المراثي، وتبدأ من بداياتي الى اليوم، من ما قبل الخمسينيات متسلسلة بتواريخ، وبعد هذه اتفرغ لاعداد وطبع (رباعيات طالب الحيدري) وتقع في اكثر من 5000 رباعية وهي عبارة عن نظرات في الحياة وتأملات في ما وراء الطبيعة، وبسببها اطلق عليّ البعض لقب (خيام العرب).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شاعر العرب الاكبر
الفراتي -

قال محمود درويش عند وفاة الجواهري(الشعر العربي من المتنبي الى الجواهري)

شاعر العرب الاكبر
الفراتي -

قال محمود درويش عند وفاة الجواهري(الشعر العربي من المتنبي الى الجواهري)

سراب بعد الكراب
طعمه أبو مرداس -

شاعر كلاسيكي يشك في الشعر، فكيف تراه يتناطح والجواهري على اللاشيء. الشعر في العراق كما السياسة أصابها العقم وتخشبة أبياتها، أما الجواهري فهو رجل فنتازي قبل هذا وما بعده، رجل أمتهن المنفى، وشرب من ثغر براها- براغ- وتغنى بجميلاتها. حتى حول المنفى إلى مزار للحانات وزادها شوقاً للأوطان المغتربة. والجواهري ليس مجددا في الشعر بل أجاد في تحديث اللغة الشعرية للقصيدة المعاصرة.فكيف بنا ومقابلة الحيدري وهو يختصر الشعر ورحلة أحد كبار مبدعيه لغوياً.

سراب بعد الكراب
طعمه أبو مرداس -

شاعر كلاسيكي يشك في الشعر، فكيف تراه يتناطح والجواهري على اللاشيء. الشعر في العراق كما السياسة أصابها العقم وتخشبة أبياتها، أما الجواهري فهو رجل فنتازي قبل هذا وما بعده، رجل أمتهن المنفى، وشرب من ثغر براها- براغ- وتغنى بجميلاتها. حتى حول المنفى إلى مزار للحانات وزادها شوقاً للأوطان المغتربة. والجواهري ليس مجددا في الشعر بل أجاد في تحديث اللغة الشعرية للقصيدة المعاصرة.فكيف بنا ومقابلة الحيدري وهو يختصر الشعر ورحلة أحد كبار مبدعيه لغوياً.

نقطة
سميحة الشيّالة -

لا ادري ما هي غاية الحيدري في اختصار الجواهري الى هذه النقطة... لكن يجب ان تقال الحقيقة ان الشيوعيين العراقيين كان لهم دور مبالغ في تصعيد بعض الأسماء: البياتي اولا، ثم سعدي يوسف وبعدين الجواهري والخ... الم يحارب الشيوعيون السياب مفضلين البياتي عليه... الم يحارب الشيوعيون العيراقيون جيل الستينات مفضلين السني الطائفي سعدي يوسف... الشيوعيون العراقيون لا يوجد مجرمون في العراق مثلهم لعبوا دورا في تحطيم الثقافة العراقية جاعلين منها مجرد اسماء / ابواق... ومع هذا يبقى الجواهري صوتا قويا في الشعر الكلاسيكي رغم الشيوعيين انفسهم الذين لم يفهموه وانما استغلوه

نقطة
سميحة الشيّالة -

لا ادري ما هي غاية الحيدري في اختصار الجواهري الى هذه النقطة... لكن يجب ان تقال الحقيقة ان الشيوعيين العراقيين كان لهم دور مبالغ في تصعيد بعض الأسماء: البياتي اولا، ثم سعدي يوسف وبعدين الجواهري والخ... الم يحارب الشيوعيون السياب مفضلين البياتي عليه... الم يحارب الشيوعيون العيراقيون جيل الستينات مفضلين السني الطائفي سعدي يوسف... الشيوعيون العراقيون لا يوجد مجرمون في العراق مثلهم لعبوا دورا في تحطيم الثقافة العراقية جاعلين منها مجرد اسماء / ابواق... ومع هذا يبقى الجواهري صوتا قويا في الشعر الكلاسيكي رغم الشيوعيين انفسهم الذين لم يفهموه وانما استغلوه

معــذرة
د. علي البهادلي -

قال عميد الادب العربي طــه حسين الكبير فلما ووعيا، ان الجواهري حجز له مكانا بين المتنبي وابي تمام، هذا الكلام نقله اللبنانيون انفسهم، والانتماء السياسي والقلق هما سمتان لكل شاعر واديب، والجواهري الشرفاء، فالملك فيضل لم يكن طاغية وعبد الكريم كان قائدا شعبيا، ورثاء الجواهري لعبد الحميد كرامي اللبناني كان قوميا بحتا، نشكر الشاعر على ماجاء بــه ، ولمن للمانه لم اسمع بهذا الشاعر إلا الان.

معــذرة
د. علي البهادلي -

قال عميد الادب العربي طــه حسين الكبير فلما ووعيا، ان الجواهري حجز له مكانا بين المتنبي وابي تمام، هذا الكلام نقله اللبنانيون انفسهم، والانتماء السياسي والقلق هما سمتان لكل شاعر واديب، والجواهري الشرفاء، فالملك فيضل لم يكن طاغية وعبد الكريم كان قائدا شعبيا، ورثاء الجواهري لعبد الحميد كرامي اللبناني كان قوميا بحتا، نشكر الشاعر على ماجاء بــه ، ولمن للمانه لم اسمع بهذا الشاعر إلا الان.

الجواهري واليسار
شباب ايزيدي -

اليسار العراقي المتمثل بالحزب الشيوعي يعطي كل ذي حق حقة لانه اعرف بمناقب ومثاقب المثقفين فهو عندما اعطى هذا اللقب للجواهر انما لان الجواهري يستحق هذا الاسم وبالفعل الجواهري استحق هذا الاسم ولم يظهر له مثيل كما ان الشيوعية العراقية هي رائدة الثقافة في العراق فعندما نقول ثقافة نقول الحزب الشيوعي .

الجواهري واليسار
شباب ايزيدي -

اليسار العراقي المتمثل بالحزب الشيوعي يعطي كل ذي حق حقة لانه اعرف بمناقب ومثاقب المثقفين فهو عندما اعطى هذا اللقب للجواهر انما لان الجواهري يستحق هذا الاسم وبالفعل الجواهري استحق هذا الاسم ولم يظهر له مثيل كما ان الشيوعية العراقية هي رائدة الثقافة في العراق فعندما نقول ثقافة نقول الحزب الشيوعي .

استفسار
د.علاوي الحداد -

السيد طالب الحبدري والاستاذ عبد الجبار العتابي.هل القصيدة التي القيت عند دفن المرحوم سعد صالخ جريو لكم,واين يمكن الخصول عليها وقراءتها.مع الاحترام.علاوي الحداد.

استفسار
د.علاوي الحداد -

السيد طالب الحبدري والاستاذ عبد الجبار العتابي.هل القصيدة التي القيت عند دفن المرحوم سعد صالخ جريو لكم,واين يمكن الخصول عليها وقراءتها.مع الاحترام.علاوي الحداد.

الجواهري
داوي ال بعيوي -

الشاعر تصعد به عبقريته يا حيدري ما هذا الكلم الغريب . هذا شاعر العرب الاكبر واذا مدح فاغلب الشعراء مدحوا وهذه ليست منقصه لان المتنبي مدح كافور وعبدالرزاق عبدالواحد مدح ابوالحفر ووووو

الجواهري
داوي ال بعيوي -

الشاعر تصعد به عبقريته يا حيدري ما هذا الكلم الغريب . هذا شاعر العرب الاكبر واذا مدح فاغلب الشعراء مدحوا وهذه ليست منقصه لان المتنبي مدح كافور وعبدالرزاق عبدالواحد مدح ابوالحفر ووووو

راي فيه صواب
علي -

لاشك ان الجواهري شاعر كبير الا اني اجد في كلام السيد طالب الحيدري الكثير من الراي السديد فالحركات اليسارية غالبا ما تسلط الضوء على من تجده ارضا مهياة لابراز افكارها وتمجيد ايدلوجياتها وعلى راس ذلك الحزب الشيوعي ورغم هذا وذاك فاني اعتبر راي طالب الحيدري رايا جريئا لم يتطرق اي شاعر في الخوض في مثل هذا المجالرغم كلاسيكية افكاره وثقافته عموما

راي فيه صواب
علي -

لاشك ان الجواهري شاعر كبير الا اني اجد في كلام السيد طالب الحيدري الكثير من الراي السديد فالحركات اليسارية غالبا ما تسلط الضوء على من تجده ارضا مهياة لابراز افكارها وتمجيد ايدلوجياتها وعلى راس ذلك الحزب الشيوعي ورغم هذا وذاك فاني اعتبر راي طالب الحيدري رايا جريئا لم يتطرق اي شاعر في الخوض في مثل هذا المجالرغم كلاسيكية افكاره وثقافته عموما

منو هذا؟
مواطن -

الا يجدر بالسيد العتابي أن ينشر بعضا من قضائد هذا "الشاعر" لأني لم أسمع به رغم كوني أعيش الحياة الثقافية العراقية بتفاصيلها منذ 40 عاماً

منو هذا؟
مواطن -

الا يجدر بالسيد العتابي أن ينشر بعضا من قضائد هذا "الشاعر" لأني لم أسمع به رغم كوني أعيش الحياة الثقافية العراقية بتفاصيلها منذ 40 عاماً

حجب رأيي بالأمس
قارئ -

لله درك ياعتابي ، من أين حصلت على هذا النموذج الفريد ، هذه شخصية نادرة مكانها التحنيط في المتحف البغدادي أو بقايا قنفات كهوة عزاوي ، أجزم أن هذا لم يشاهد فيلما سينمائيا في حياته ولم يسمع بشيء أسمه الموسيقى ولم يتطلع الى معرض تشكيلي أو يشاهد مسرحا أو يتذوق أغنية لفنان هائم وأتحدى أي شخص سمع له بيت شعر واحد أو تذكر له أسما في موقف أدبي أو عرفه واحد من المهتمين بدراسة الأدب العراقي ، ,ارجو مرة ثانية أحتراما للأمانة العلمية والتاريخية أن لا تضطر للجوء الى لقاءات بمثل هذه الجثث .

حجب رأيي بالأمس
قارئ -

لله درك ياعتابي ، من أين حصلت على هذا النموذج الفريد ، هذه شخصية نادرة مكانها التحنيط في المتحف البغدادي أو بقايا قنفات كهوة عزاوي ، أجزم أن هذا لم يشاهد فيلما سينمائيا في حياته ولم يسمع بشيء أسمه الموسيقى ولم يتطلع الى معرض تشكيلي أو يشاهد مسرحا أو يتذوق أغنية لفنان هائم وأتحدى أي شخص سمع له بيت شعر واحد أو تذكر له أسما في موقف أدبي أو عرفه واحد من المهتمين بدراسة الأدب العراقي ، ,ارجو مرة ثانية أحتراما للأمانة العلمية والتاريخية أن لا تضطر للجوء الى لقاءات بمثل هذه الجثث .

الى متى تبقى عراقي
علي -

لك الحق أن تقيم شاعر لكن لا لمصلحة لكي تكبر بعين الناس لا تستصغر الاخرين و يكفي ان قصيدة الجواهري مكتوبة بماء الذهب حول مرقد الامام علي هذا هو العراقي دائما يكسر راس اخوه العراقي بكل المسميات لو كان الجواهري لبنانيا لرأينا الاخ الحيدري اول المعجبين انت تحب من تشاء و الناس كذلك تحب من تشاء

الى متى تبقى عراقي
علي -

لك الحق أن تقيم شاعر لكن لا لمصلحة لكي تكبر بعين الناس لا تستصغر الاخرين و يكفي ان قصيدة الجواهري مكتوبة بماء الذهب حول مرقد الامام علي هذا هو العراقي دائما يكسر راس اخوه العراقي بكل المسميات لو كان الجواهري لبنانيا لرأينا الاخ الحيدري اول المعجبين انت تحب من تشاء و الناس كذلك تحب من تشاء

اليسار والثقافة
الفراتيّ -

جناية الحزب الشيوعي العراقي على الثقافة كانت في تبنيه لسعدي يوسف وطمسه لتجارب كثيرة كانت أحقّ فنيّا بالتعريف بها

اليسار والثقافة
الفراتيّ -

جناية الحزب الشيوعي العراقي على الثقافة كانت في تبنيه لسعدي يوسف وطمسه لتجارب كثيرة كانت أحقّ فنيّا بالتعريف بها

الشاعر شيب و لم أسمع
حسن صالح -

به من قبل! أين كان هذا الشاعر؟

الشاعر شيب و لم أسمع
حسن صالح -

به من قبل! أين كان هذا الشاعر؟

صدق الجواهري حين قال
ناظم حسن عواد -

كم هزّ دوحك من قزم يطاواله.. فلم ينله ولم تقصر ولم يطُل...وكم سعت "امعات "ان يكون لها ماثار حولك من " لغو " ومن جدل

صدق الجواهري حين قال
ناظم حسن عواد -

كم هزّ دوحك من قزم يطاواله.. فلم ينله ولم تقصر ولم يطُل...وكم سعت "امعات "ان يكون لها ماثار حولك من " لغو " ومن جدل

بارك الله فيكم
عبدالاله سامي -

تحية لايلاف و للعتابي و للاخوة المشاركين بين متقبل او معترض لراي شاعرنا - امد الله بعمره - لكن قراءة لسوق المواقف السياسية للعقود المنصرمة التي اتبعها الحزب الشيوعي العراقي تبين صحة راي الاستاذ الحيدري . فقد جاء بمذكرات المرحوم معين بسيسو عندما كان مدرسا في عراق الخمسينيات ان الحزب الشيوعي في بغداد رفض موقفهم النقدي للجواهري بعد احدى قصائد المديح . و قد ذكر الرئيس العراقي مؤخرا بذكرياته التي ظهرت على صفحات جريدة الشرق الاوسط اللندنية بين تاريخ 8/8 و 16/8/2009 انه حفظ قصائد للجواهري دون ان يفقه معناها و ذلك عند مشاركته في مؤتمر السباع المنظم من قبل الحزب الشيوعي العراقي .للاسف يتاكد موقف الشيوعيين الذين احالوا الثقافة الى سوق للنخاسة.

بارك الله فيكم
عبدالاله سامي -

تحية لايلاف و للعتابي و للاخوة المشاركين بين متقبل او معترض لراي شاعرنا - امد الله بعمره - لكن قراءة لسوق المواقف السياسية للعقود المنصرمة التي اتبعها الحزب الشيوعي العراقي تبين صحة راي الاستاذ الحيدري . فقد جاء بمذكرات المرحوم معين بسيسو عندما كان مدرسا في عراق الخمسينيات ان الحزب الشيوعي في بغداد رفض موقفهم النقدي للجواهري بعد احدى قصائد المديح . و قد ذكر الرئيس العراقي مؤخرا بذكرياته التي ظهرت على صفحات جريدة الشرق الاوسط اللندنية بين تاريخ 8/8 و 16/8/2009 انه حفظ قصائد للجواهري دون ان يفقه معناها و ذلك عند مشاركته في مؤتمر السباع المنظم من قبل الحزب الشيوعي العراقي .للاسف يتاكد موقف الشيوعيين الذين احالوا الثقافة الى سوق للنخاسة.

طالب الحيدري شاعر
عراق عبدالحسين -

طالب الحيدري شاعر كبير قرأناه في الخمسينات ولاذنب له اذا كان لايسوق نفسه مثل غيره اما الجواهري فهو طاقة شعرية عملاقة وهو متنبي العصر الحديث فعلا ولكنه كما قال طالب شاعر بلا موقف فهو امتدح الملوك والامراء وامتدح خامنئي بقصيدة يخفيها انصاره قالها يوم كنا نحن اسرى في السجون الايرانية .اغرب ماقرأت في التعليقات ان سعدي يوسف العلماني الرائع طائفي والسبب انه فضح العمامات الايرانية كم اتمنى ان يذوق المدافعون عنها شهرا من الحياة في ظل نظامهااتمنى ان يطبع الحيدري مجموعاته التي طبعها في الخمسينات ليرى الناس شعرهعراق عبدالحسين

طالب الحيدري شاعر
عراق عبدالحسين -

طالب الحيدري شاعر كبير قرأناه في الخمسينات ولاذنب له اذا كان لايسوق نفسه مثل غيره اما الجواهري فهو طاقة شعرية عملاقة وهو متنبي العصر الحديث فعلا ولكنه كما قال طالب شاعر بلا موقف فهو امتدح الملوك والامراء وامتدح خامنئي بقصيدة يخفيها انصاره قالها يوم كنا نحن اسرى في السجون الايرانية .اغرب ماقرأت في التعليقات ان سعدي يوسف العلماني الرائع طائفي والسبب انه فضح العمامات الايرانية كم اتمنى ان يذوق المدافعون عنها شهرا من الحياة في ظل نظامهااتمنى ان يطبع الحيدري مجموعاته التي طبعها في الخمسينات ليرى الناس شعرهعراق عبدالحسين

ابو فرات
محمد الوردي -

الجواهري مجد صورة العشرين وزعيمها جعفر ابو التمن ورثى العراق ومجد العراق سهوله وجنوبه ولا يحتاج الى الشيوعيين على نطافتهم القديمة، الجواهري ملك القواف دون منازع. وياليت بلواك قب الصدور ولعـس الشفاه وبيض الطلى.

ابو فرات
محمد الوردي -

الجواهري مجد صورة العشرين وزعيمها جعفر ابو التمن ورثى العراق ومجد العراق سهوله وجنوبه ولا يحتاج الى الشيوعيين على نطافتهم القديمة، الجواهري ملك القواف دون منازع. وياليت بلواك قب الصدور ولعـس الشفاه وبيض الطلى.

من مدح نفسه فقد ذمها
محمد العزاوي -

اعتقد ان شاعرنا قد تجنى على المرحوم الجواهري فغربته ونفيه وعدم رضاه على الحكومات المتعاقبه لم تغفر لشاعر كبير له مواقف وطنيه مشرفه فلقد كان الجواهري يصعد على السلالم الخشبيه المسنده من الجماهير ليلقي قصائده الخالده والراسخه في ذاكرة العراقيينتنويه// يقال ان الشاعر سعدي يوسف من الطائفه الصابئيه المندائيه التي سكنت الجنوب فهو غير مسلم كما يقال وشكرا لايلاف

من مدح نفسه فقد ذمها
محمد العزاوي -

اعتقد ان شاعرنا قد تجنى على المرحوم الجواهري فغربته ونفيه وعدم رضاه على الحكومات المتعاقبه لم تغفر لشاعر كبير له مواقف وطنيه مشرفه فلقد كان الجواهري يصعد على السلالم الخشبيه المسنده من الجماهير ليلقي قصائده الخالده والراسخه في ذاكرة العراقيينتنويه// يقال ان الشاعر سعدي يوسف من الطائفه الصابئيه المندائيه التي سكنت الجنوب فهو غير مسلم كما يقال وشكرا لايلاف

تـــلام
علي الخالدي -

الاخ العتابي ان ملام جدا على هذا اللقاء، الذي لا يتناسب ومراسلاتك الجميلة هنا، لا ضير فلكل جواد كبوة.

تـــلام
علي الخالدي -

الاخ العتابي ان ملام جدا على هذا اللقاء، الذي لا يتناسب ومراسلاتك الجميلة هنا، لا ضير فلكل جواد كبوة.