ثقافات

ثلاثة دواوين لسمر دياب ومنال الشيخ ورولا الحسين عن (دار الغاوون)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف - بيروت: "هناك عراك في الخارج" للشاعر اللبنانية سمر دياب، "بالنقطة الحمراء تحت عينه اليسرى" للشاعرة العراقية منال الشيخ، "أتحرّك فقط كي يكنسوا الغبار تحتي" للشاعرة اللبنانية رولا الحسين، ثلاثة دواوين متميّزة صدرت لدى "دار الغاوون" في وقت واحد، لثلاث شاعرات شابات متميّزات يحفرن تجاربهن بهدوء وعمق بعيداً عن الضجيج الإعلامي.

سمر دياب
"هناك عراك في الخارج" هو ديوانها الأول. تتميّز هذه الشاعرة اللبنانية الشابة (مواليد 1976) برهافة جملتها الشعرية، رغم الضربات الحادّة التي تسدّدها بين مقطع وآخر على شكل صورة قاسية أو جملة نافرة، متمّمةً تلك الحيوية الفائضة في نصها الشعري، ومقدّمة نَفَساً خاصاً للتجارب الجديدة. من قصيدة بعنوان "أيتها المقبرة... يا طفلتي الهادئة" نقرأ:
"لستُ رمحاً في رأس أحدهم
أنا
لستُ أيضاً رمقاً واقفاً ينتظر آخره
لكني مع ذلك جميلة - جدّاً -
وأنا أتدلّى من فَرج الأرض
رأسي في الخارج يتأمّل العالم
وقدماي في الداخل تركلان أخوتي".

جدير بالذكر أن سمر دياب رسامة أيضاً (لوحة غلاف الكتاب من توقيعها) وهي من مواليد جنوب لبنان، تحمل إجازة في الأدب الإنكليزي، وهذا الديوان هو الأوّل لها.

منال الشيخ

من اليمين: سمر دياب، منال الشيخ، رولا الحسين

"بالنقطة الحمراء تحت عينه اليسرى" هو الديوان الثالث للشاعرة العراقية الشابة منال الشيخ (مواليد 1971)، بعد "انحراف التوابيت" (1996) و"أسفار العزلة" (2008). ثمة جاذبية شديدة في تركيب الجملة لدى الشيخ، وأناقة في خلق صورة لا يضيرها أن تكون حادة.
من قصيدة بعنوان "زيدان، ذو النون" نقرأ:
"لم يُبكهِ يوماً جوعه
ولم يذلّه صمته المُختار
يداعبُ نونهُ بصلواته الباردة
كي يسخّن ظهره في لحظة قرار
كان علقةً بريئةً نمت في أحشاء الظلام
ولد من دون نور على جيدهِ
ونسي المَلَكُ أن يفتح صدرَه
كي ينزع نقطةَ الالتقاء مع السماء".

ومن قصيدة أخرى بعنوان "دمي" نقرأ:
"حَلُمَ بالطيران كثيراً دمي
لكنه لم يعد خفيفاً
منذ استقرّ كمرساةٍ صدئة
في قعرِ غيابك".

جدير بالذكر أن منال الشيخ من مواليد نينوى في العراق. حاصلة على شهادة بكالوريوس ترجمة إنكليزية من "كلية الآداب" في جامعة الموصل. تقيم حالياً في النرويج.

رولا الحسين
"أتحرّك فقط ليكنسوا الغبار تحتي" هو الديوان الثاني للشاعرة اللبنانية الشابة رولا الحسين (مواليد 1978). قصيدة رولا مشغولة بالتفاصيل اليومية، عذبة وشفّافة كتلك الفساتين التي تتحدّث عنها، مكتوبة بلغة رشيقة متخفّفة من كل أعباء البلاغة. من القصيدة المنشورة على الغلاف الخلفي نقرأ:
"ترفع فنجان القهوة
دون أن ترفع عينَيك،
ذبابة تحدّق مثلي
في يدك الحنطيّة
والشعر الخفيف الذي يغطّيها،
تضع يدك على ذقنك،
لم تحلق منذ يومَين
يعجبني ذلك... فلا تقطّب حاجبَيك،
تعتصرني الرغبة
وأنت تمرّر أصابعك
فوق شفتَيك بينما تقرأ،
أقوم وأقف على مسافة منك
بقدمَين حافيتَين
أُدير لك ظهري
حاجبةً عنك نور النافذة
الذي يخترق فستاني الأبيض
مُظهراً ظلَّ ما يُخفيه تحته،
... أعرف ذلك
فالذبابة لا تزال على يدك
التي تأكل خصري الآن".

جدير بالذكر أن رولا الحسين من مواليد اللوبية بجنوب لبنان. خريجة معهد الفنون الجميلة (رسم وتصوير) 2003. صدر لها في الشعر: "اترك ورقة باسمك وعنوانك ولونك المفضّل" (2006).


لمراسلة "دار الغاوون" على العنوان الآتي
zeinab@alghaoon.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شاعرات حقيقيات
ناصر -

شاعرات رائعات حقا..وعميقات..وليس كتلك الفقاعة التي ملأت الدنيا بصراخها وزعيقها..شكرا لايلاف العظيمة على هذه المواد الجادة

شاعرات حقيقيات
ناصر -

شاعرات رائعات حقا..وعميقات..وليس كتلك الفقاعة التي ملأت الدنيا بصراخها وزعيقها..شكرا لايلاف العظيمة على هذه المواد الجادة

إنعتاق
حامد حميد -

قصائد تنهض على رغبة محضة التي هي تعبير عن الخروج على الكتابة في ظل الموروث وتقذف بنفسها خارج ثقافة الأمر والنهي. إن المرأة المُغوية هي التي توصلنا الى اللامرئي ، الى الفطرة الانسانية التي تتجلّى في العلاقة بالآخر.إنها المرأة الطفل التي تحرر المكبوت الذي يمليه مجتمع مؤسّس على قيم زائفة، وتلملم الرجل المجزّأ أن يتماهى مع ذاته.......أحيّي الشاعرات الثلاث.

إنعتاق
حامد حميد -

قصائد تنهض على رغبة محضة التي هي تعبير عن الخروج على الكتابة في ظل الموروث وتقذف بنفسها خارج ثقافة الأمر والنهي. إن المرأة المُغوية هي التي توصلنا الى اللامرئي ، الى الفطرة الانسانية التي تتجلّى في العلاقة بالآخر.إنها المرأة الطفل التي تحرر المكبوت الذي يمليه مجتمع مؤسّس على قيم زائفة، وتلملم الرجل المجزّأ أن يتماهى مع ذاته.......أحيّي الشاعرات الثلاث.

مبروك
سامي -

منال سمر ورولا.. مبروك علينا كل هذا الشعر والجمال

مبروك
سامي -

منال سمر ورولا.. مبروك علينا كل هذا الشعر والجمال

nero
nero -

لا وقت لكل انسان ليدير العالم بنفسه يعنى يعالج نفسه يدافع عن نفسه من هنا نزل دستور موظفين متخصصين قطاع عام او خاص هو هذا هو الدستور و منه الامم المتحده و ليس اى اتفاق بين اهل و اجداد اسمه دستور هذا الدستور اى مواطن يفهم منه ان هناك هيئه دوليه يجب ان تعطى اشارع او درجه على شعر - ترفع فنجان القهوة -الغلاف الخلفي نقرأ - تقول اى مستوى اجتماعى هذا يشرق القهوه و يقراء فى نفس الوقت هذا مهم لان الهدف تربيه اجتماعيه فى البيوت عندما يرى علامه على الكتاب يفهم انه قياسى يعنى عالمى و اخذ مستوى نعرفه اى ترتيبه فئات مثل رفيع ارفع مستوى و اى درجه بالضبط مهم التقدير الذى يتغير مع كل تقدم هذا مهم لـ الام تتأكد قبل ان تدخل كتاب او مجله اذ هناك مجلات تتكلم فى علاقات مهنيه مثل مجله العربى مناسبه لـ طلاب محترفين فى كليات لحياه مهنيه و ليس للمواطن كمبيوتر يفكر الملك او السلطان او الرئيس بـ ما فى مجله العربى مثل قل لى اين تقع او مساحتها كم كيلوا فيردد اى مواطن تحت يده فى الشارع كل يعمل على مصالحه الشخصيه هذا مهم اما المصلحه العامه هنا الدستور واضح هيئات دوليه مجلس امن الامم المتحده المربع الادارى معروف هذا الدستور يعنى فوض من يعمل و فتح لهم جامعات

nero
nero -

لا وقت لكل انسان ليدير العالم بنفسه يعنى يعالج نفسه يدافع عن نفسه من هنا نزل دستور موظفين متخصصين قطاع عام او خاص هو هذا هو الدستور و منه الامم المتحده و ليس اى اتفاق بين اهل و اجداد اسمه دستور هذا الدستور اى مواطن يفهم منه ان هناك هيئه دوليه يجب ان تعطى اشارع او درجه على شعر - ترفع فنجان القهوة -الغلاف الخلفي نقرأ - تقول اى مستوى اجتماعى هذا يشرق القهوه و يقراء فى نفس الوقت هذا مهم لان الهدف تربيه اجتماعيه فى البيوت عندما يرى علامه على الكتاب يفهم انه قياسى يعنى عالمى و اخذ مستوى نعرفه اى ترتيبه فئات مثل رفيع ارفع مستوى و اى درجه بالضبط مهم التقدير الذى يتغير مع كل تقدم هذا مهم لـ الام تتأكد قبل ان تدخل كتاب او مجله اذ هناك مجلات تتكلم فى علاقات مهنيه مثل مجله العربى مناسبه لـ طلاب محترفين فى كليات لحياه مهنيه و ليس للمواطن كمبيوتر يفكر الملك او السلطان او الرئيس بـ ما فى مجله العربى مثل قل لى اين تقع او مساحتها كم كيلوا فيردد اى مواطن تحت يده فى الشارع كل يعمل على مصالحه الشخصيه هذا مهم اما المصلحه العامه هنا الدستور واضح هيئات دوليه مجلس امن الامم المتحده المربع الادارى معروف هذا الدستور يعنى فوض من يعمل و فتح لهم جامعات

شاعرات
أبو ميار -

ليست من عادة "الغاوون" أن تعلن عن دواوينها مرفقة بصور أصحابها من الشعراء والشاعرات. ولكن هذه المرة يبدو الأمر مختلفاً، إذ تجتمع صور الشاعرات الحسناوات مع أغلفة دواوينهن في خبر واحد. بل الأنكى، أن تصدر الدواوين دفعة واحدة في نفس التوقيت، وكأنها رسالة مشفّرة أن المرأة العربي - ذات الجناح المكسور - قادرة على مناكفة الرجل العربي..بالشعر. مبروك للحسناوات

شاعرات
أبو ميار -

ليست من عادة "الغاوون" أن تعلن عن دواوينها مرفقة بصور أصحابها من الشعراء والشاعرات. ولكن هذه المرة يبدو الأمر مختلفاً، إذ تجتمع صور الشاعرات الحسناوات مع أغلفة دواوينهن في خبر واحد. بل الأنكى، أن تصدر الدواوين دفعة واحدة في نفس التوقيت، وكأنها رسالة مشفّرة أن المرأة العربي - ذات الجناح المكسور - قادرة على مناكفة الرجل العربي..بالشعر. مبروك للحسناوات

دمتم
طمطم -

النموذجان الذان قدمهما الخبر لكل من رولا وسمر مبشران ولوحة الغلاف لسمر موفقة. فقط نموذج الشاعرة منال غير موفق ابدا والخوف ان يكون باقي الديوان على هذه السوية.

دمتم
طمطم -

النموذجان الذان قدمهما الخبر لكل من رولا وسمر مبشران ولوحة الغلاف لسمر موفقة. فقط نموذج الشاعرة منال غير موفق ابدا والخوف ان يكون باقي الديوان على هذه السوية.

حكاية الصور
ام ميار -

ابو ميار..اعتقد ان الغاوون تريد ان تقول هؤلاء هن الشاعرات وهذا هو الشعر النسوي الحقيقي وليس بعض (النجمات) اللواتي لسن شيئا لولا المنابر التي تروج لهن..مع تحياي للغاوون وايلاف

حكاية الصور
ام ميار -

ابو ميار..اعتقد ان الغاوون تريد ان تقول هؤلاء هن الشاعرات وهذا هو الشعر النسوي الحقيقي وليس بعض (النجمات) اللواتي لسن شيئا لولا المنابر التي تروج لهن..مع تحياي للغاوون وايلاف

سمر دياب !
وليد -

سمر .. السوريالية الأجمل في تاريخ الشعر العربي .. هدف ذهبي للغاووووووون

سمر دياب !
وليد -

سمر .. السوريالية الأجمل في تاريخ الشعر العربي .. هدف ذهبي للغاووووووون