ثقافات

المفاجآت... العنوان الرئيس لمهرجان مراكش السينمائي الدولي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أضيئت سماوات الفن المغربية تزامناً مع اطلاق شرارة افتتاح مهرجان مراكش السينمائي الدولي للأفلام، واعتبر القائمون على المهرجان ان فعالياته التي ستستمر 11 يوماً ستكون مفعمة بالمفاجآت، لاسيما بعد التشجيع الذي استمده المهرجان من ملك المغرب، رغمالظروف الدولية العصيبة.

الدار البيضاء: افتتحت مساء الجمعة الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للافلام في مراكش، ما يجعل مدينة مراكش المغربية قبلة للسينمائيين لمدة احد عشر يوما هي مدة فعاليات المهرجان.

واوضح رئيس مؤسسة مهرجان افلام مراكش، الأمير مولاي رشيد، أخ العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس مؤسسة مهرجان الفيلم في مراكش، ان اقامة فعاليات المهرجان تأتي في اطار "تشييد صرح أردناه متماسكا".

وأضاف الامير مولاي رشيد في سياق افتتاحية نشرها في موقع المهرجان وكاتالوغه الرسميين إنه "سنة بعد أخرى، تم تشييد صرح أردناه متماسكا، وهذا يوم عيد ميلاده العاشر، يأتيكم ببعض من الفخر"، ووعد الامير رشيد حضور المهرجان والمتابعين لفعالياته بمفاجآت تحملها أفلام المسابقة الرسمية، مؤكدا أنها "لا تقل جمالا وتنظيماً عن تشكيلة لجان تحكيم كل الدورات، فضلاً عن دقة اختيار الأفلام الوطنية المقدمة كل سنة، وكذا حسن انتقاء الشخصيات المحتفى بها على مدى الدورات العشر".

واعتبر الامير في كلمته ان عرض أفلام خاصة بالمكفوفين ودروس السينما من افضل الافكار التي يعتزم المهرجان تفعيلها هذا العام.

وأوضح أن المهرجان الدولي في مراكش "اختار أن ينخرط في دعم المواهب الشابة في بلادنا"، لذا تقرر إنشاء "جائزة تمكن الأفضل من بينهم من الشروع في إخراج أول فيلم قصير له، في ظروف تستجيب للشروط المهنية المتطلبة".

ودافع الامير رشيد عن اختيار فرنسا ضيف الدورة الحالية وقال إنها "مهد السينما العالمية مذ أعلن دخول قطار محطة لاسيوتا بداية الرحلة الخالدة للفرجة السينمائية". ودعا إلى مواصلة رفع التحدي للكشف عن مواهب جديدة، داعيا إلى اعتبار المهرجان مناسبة "لنقدم للعالم الصورة الحقيقية لمغرب اليوم، وطن المبدعين".

إقرأ في إيلاف أيضا

الأمير رشيد يعشق الفنّ السّابع... ويكره الشّائعات

مهرجان مراكش يحتفي بالسينما الفرنسية في دورته العاشرة

أما مديرة المهرجان ميليتا توسكان دوبلانتيي، فأشادت بحكمة وتبصّر العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي قرر إطلاق الفكرة في ظروف دولية عصيبة، مضيفة أنه أعطاه "دفعة قوية".

على صعيد ذي صلة أكد نائب رئيس مؤسسة مهرجان مراكش نور الدين الصايل، في لقاء في نادي الصحافة في مراكش أن "تكثيف الإنتاج السينمائي المغربي وعرض أفلام هادفة وفتح وتجديد قاعات العرض يشجع على إقبال المواطنين على السينما"، وتحدث الصايل عن الدينامية التي تعرفها السينما المغربية، إذ انتقلت منذ سنة 2000 من إنتاج حوالى خمسة أفلام سنويا إلى 18 فيلما ضمنها الأشرطة القصيرة، مردها كذلك إلى إقبال الشباب على الإنتاج السينمائي، فضلا عما يتمتع به المغرب من مناظر طبيعية متنوعة، ومواقع خاصة بالإنتاج السينمائي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عاش محمد اسادس
يونس بيان -

هاش صاحب الجلالة محمد السادس ابن الحسن التاني ابن محمد الخامس ابو الحسن وعاش اميرنا الهمام مولاي الرشيد ابن الحسن وعاشت مراكش المدينة العالمية وعاش شعب المغرب الكريم المضياف وشعارنا الله الوطن الملك

وحدة المهرجان
محمد عبد الله -

بالرغم من جمالية المهرجانات العربية للسينما وتنوعها الا انه من المهم ان يكون هناك مهرجان عربي واحد يقام كل عام في قطر عربي وتشرف عليه جامعة الدول العربية ويحضره فنانون من كل الاقطار العربية ويكون اشبه بهرجان كان بفرنسا بدلا من تبعثر الجهود . فبالامس شاهدنا مهرجان دمشق وثم مهرجان القاهرة الذي لم يختتم بعد حتى سمعنا بافتتاح مهرجان مراكش واخر في دبي اليس هذا تشتيتاللجهود الفنية والثقافية؟

مهرجان عالمي فعلا
محمد -

الافتتاح الذي شاهدناه بالامس كان على مستوى عالي من الحرفية والتنظيم.برافو عليكم يا مغاربة

فرجة ممتعة
محمذ -

من الافلام الرائعة والتي مقترحة للحصول على النجم الذهبي ، فلم ضحايا غزة من انتاج كنال 3 و مجزرة سيدي مومن من انتاج الموندو ، وسيحضر المهرجان النجم السنيمائي العالمي المراكشي ، بطل فلم ليلة القبض على مصطفى سلمى ..وفرجة ممتعة