ثقافات

فيلم يجسد حالات العنف ضد الخادمات في الخليج

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يحكي إنتاج سينمائي هندي -أندونيسي مشترك معاناة الخادمات في السعودية والخليج.

لاقت حوادث تعذيب الخادمات وانتشارها في الآونة الأخيرة صدى واسعا، حتى تحولت إلى فيلم سينمائي تجسده ممثلة هندية يحمل عنوان (Gaddama). وتحكي قصة الفيلم الهندي تجربة امرأة هندية تعمل خادمة في السعودية وتتعرض للتعذيب على يد مخدوميها. وتضاربت أقوال الصحف في ما إذا كانت القصة تحكي عن حادثة تعذيب في السعودية تحديدا أم في دول الخليج أم الدول العربية عموما.

وذكرت الممثلة الهندية كافيا مادهافين بأنها دخلت حالة اكتئاب من جراء تمثيل هذا الدور وتأثرت كثيرا به. وأضافت أنه من الصعب أخذ تصريح لتصوير الفيلم في السعودية مشيرة إلى أنهم صوروا عددا كبيرا من مشاهد الفيلم في الإمارات. وذكر طاقم العمل بأن الفيلم يتحدث عن حياة المغتربين ومعاناتهم في الخليج وأنهم أطلقوا على الفيلم اسم (Gaddama) "خدامة" وهو الإسم الذي يطلقه الخليجيون على العاملات المنزليات لديهم. وسيشارك في هذا الفيلم بالإضافة إلى عدد من الممثلين من الجنسية الهندية نجوم سينما من مصر وبطلين من إندونيسيا، ومن المقرر أن يبدأ عرضه في مطلع العام القادم 2011.

يأتي هذا في الوقت الذي انتشرت فيه حوادث الاعتداء على الخادمات التي كان آخرها ما حصل في السعودية حيث تعرضت الخادمة سومياتي للتعذيب من ربة المنزل الذي تعمل به وأثار ذلك حفيظة الجانب الإندونيسي على الصعيدين الرسمي والشعبي.

الجدير ذكره أن الحكومة الاندونيسية علقت ارسال عمالتها إلى السعودية إلا أن ذلك القرار لم يدم طويلا حيث اشترطت الحكومة من السعودية أن يتم توفير الحماية للخادمات المنزلية على وجه الخصوص، يأتي ذلك في وقت تنفق العائلات السعودية، أكثر من عشرين مليار ريال على أكثر من مليون ونصف عامل وعاملة منزلية اندونيسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تجربة شخصية
الجنرال بوحة -

بمناسبة ان هناك ممثلين من مصر اشك في انهم ممثلين محترفين هذا لاني مرة كنت جالس في كوفي شوب باحد مولات دبي . وجدت شخص هندي شكله نضيف شوية سالني ان استطيع ان امثل مقابل 500 درهم في مشهد اكشن في فيلم يقوم بتصويره بدبي . بس الفيلم خدامة دا ممكن يدخل الاوسكار وتبقي فضيحة بجلاجل . وساعتها العالم كله مش هيعرف ان ابن سونيا من كوتي البقال بل سيتم الصاقه ببو حمود وحلني لما يروحو المحكمة الشرعية وال دي ان ايه يحدد دا فعلا فيلم هندي بجد . وياريت علي كل تذكرة شاي سولماني وبراته

الخليج الفارسي الابد
إيراني وإفتخر -

يجب من فترة طويله انتاج هذه الافلام الفضح هذه الدول المنتسبه الاسلام وديننا الحنيف بريء من تصرفات الاعراب المنافقين هذه الدول قامت على العماله الوافده حتى يومنا هذا وبعدمئة سنه جايه هذه دول قامت على حط من الكرامه الانسانيه الفقراء والمساكين وعدم دفع الرواتب العمال واذا طالبوا بحقهم قامت هذه الدول ابعادهم من بلدانهم بدون وجه اي حق اي دين واي شرع سماوي ايد هذه التصرفات اللانسانيه بس فالحين في هذا الرد اللي مش عاجبه يرجع بلاده واقول حق الاعراب المنافقين ترى دعوة المظلوم مستجابه لو بعد مئة سنه ولايام بينا ومحد شوه صورة الاسلام العظيم غيركم وبافكاركم المتخلفه ياعرب

الله يحفظ خليج العرب
مواطن#### -

عدد جرائم الخادمات ضد المواطنين اكبر بكثير من عدد الجرائم ضدهن ... هناك ايدي خفية خلف الحملات التي تحاول تشويه بلدان الخليج العربي...

لا داعي للخلاف
محمد صالح أحمد -

لاداعي للخلاف في حثيثات الموضوع ولكن النقاش فيه يجعل جنسيات المشتركين فيه من غير المرغوب فيهم باوطان عربية ولا تشجيعهم ولا السماح لهم بالدخول لهذه الاوطان المنتقدينها ويؤسف الاسف الشديد أن يسمح بتصوير فيلم كهذا ببلد من البلدان موضوع النقاش ككل خصوصا بدول الخليج العربي لذلك اعتقد ردة الفعل المفروض أن تكون على مختلف الاوجه مثال: 1)الاعتماد على النفس والمحاولة الاقلال من استخدام الخدم قدر الامكان. 2)عدم السماح رسميا بمنح تأشيرات عمل كخادمة أومربية أوسائقه أو..الخ. 3)تطبيق نظام امريكا بمنح رخص قيادة سيارات خاصة للطلبة المدارس وتحسيسهم بالمسئولية والتركيز على شرح القصص والعبارات المحذرة من التمادي والفوضى وعدم تحمل المسئولية. 4)وعلى الاعلام والمدارس والجامعات أن تعلم الابناء والبنات كيفية الاعتماد على النفس وخدمة أنفسهم بأنفسهم أمنا وأمانا وصحة من انتشار الامراض التي قد تنتقل من جراء مقصود أوغير مقصود من الخدم كردة فعل لنهي أولكلمة لا أو..الخ. 5)كان ولا بد أن يكون الموضوع من جميع جوانبه السلبية والايجابية من قبل الخدم ومكفوليهم ومن جميع الجنسيات ومن جميع الاوطان وأن يعطي نصائح وارشادات بعدم الاعتماد على الخدم ولا ينقل عن قائل يقول سمعت أوقيل أويقال عليه أن يقول عن نفسه وعن خدامته أو..الخ وأن تكون المناقشات بحضور الاثنين الكفيل والخادمة لتكون هنا وهناك مصداقية في الطرح وبها على الاعلام التوقف عن نشر المعلومات من جانب واحد فقد تظر بمجتمع وأمة وتثير المشاكل وردات الفعل المباشرة السيئة للمجتمع ككل. 6)لهذا ارجو من دول مجلس التعاون بالخليج العربي مجتمعة أن تشكل لجنة لمحاسبة هؤلاء المسئولين عن هذا النوع من الاعلام والافلام والمسلسلات والقصص الروايات النكت والفكاهة ومحاسبتهم حسابا عسيرا ليكونوا عبرة لغيرهم قد يحذوا حذوهم مستقبلا في أمور أخطر

اللإماء مكرمات
خوليو -

كان ابن الخطاب قبل أن يصبح خليفة يضرب الإماء إن تحجبن وتشبهن بالحرائر المحصنات، ونفس الشيئ كان يفعل علي ابن أبي طالب قبل أن يشارك معاوية بالخلافة(نصف خليفة)، فقد ضرب جارية عائشة ضرباً مبرجاً في قصة الإفك، على الخادمات قبل المجيئ لبلاد الايمان أن يعرفن دورهن ومكانتهن فهن من ملك اليمين، وهناك مسلسل سوري اسمه وما ملكت أيمانكم قبل أن يخرج هذا الفيلم الذي سيعرض كما تقول المقالة، هذا التعبير المقدس الذي استخدمه المسلسل وحسب السيد البوطي إمام المسجد الأموي كان من أسباب عدم نزول المطر في سوريا حتى جاءت هذه الثلجة الكبيرة، القصد من القول أن ملكات اليمين هو تعبير إلهي وقد كرمهن الله بذلك، فعن أية حقوق يتكلمن وعن أية معاملة سيئة يتحدثن، ضربهن سنة اسنخدماها الخليفتان، فهل يردن تكريم أكبر من ذكرهن في كتاب الله، فليكتفين قي هذا التكريم وبدون أفلام وبدون حقوق وضعية وبدون خربطات .

تعذيب للأطفال
لا يوجد -

طيب لماذا لا يصور فيلم يظهر كيفية تعذيب الخدامات للأطفال و قتل الخدامات لربات المنزل؟كلام فاضي

أبركها من ساعة
أم فهد -

يا بختهم السعوديين امنعوا شر الاندونيسيات عنهم ، انا كويتية واتمنى فعلا ان تمنع هذه الجالية من الكويت لكثرة فسادهم وكثرة اعمال السحر التي يعملونها وكثرة السحاق بينهن ،، انا مستحيييييييييل ادخل بيتي اندونيسية على جثتي ،، وعن تجربة مع اكثر من واحدة وخبرة صديقاتي واهلي مهم كانت سيئة جدا ، لدرجة ان الخادمة كانت تتشرط تبي موبايل وتبي اشتريلها سي دي انزل فيه اغاني المطرب خليجي من النت اصلا اعتقدت لوهلة اني انا اللي اشتغل عندها مو هي ،، وااااااااي يخرعووووون ،، وبعدين سمعت ان هناك مستشفى في جدة كان الكثير من المرضى يعانون امراض لا يعرف الاطباء لها سببا ،، وبعد تسونامي فاقوا اغلبهم اذا مو كلهم بدون سبب مباشرة ،، والله اعلم يعتقد ان السحرة اللي سحروهم قد ماتوا في اندونيسيا وماتت اعمالهم الباطلة معهم ،، تخيلوا ان لما اتيت بالخادمة وفي يوم الجمعة قلت لها اذهبي وصلي صلاة الجمعة واقرئي القرآن فقالت لي ليس معي قرآن قلت لها لماذا انت مسلمة قالت المكتب يمنع عنا القرآن لان الكثيرات يستخدمنه لاعمال السحر ويعطوننا ابرة للعدم الانجاب حتى اذا مارست الرذيلة لا تحمل ،، والله اشياااااء غريبة ،، الله يكفينا شرهم ،، وطبعا هذا الكلام ليس للكل طبعا " إلا من رحم ربي " .

كشف..فضح المستور
بن ناصرالبلوشي -

مفيدجداكشف وفضح ممارسات العبودية والاسترقاق و(السخرة)والاتجارفي البشرفي بقاع الأرض,ومن المثيرللدهشةوجودعبودية(مشروعة!)في بعض البلدان مثل اليمن وموريتانيا والسودان.

تغيير
تركي -

اطالب كل المسؤولين بتغيير العماله الهنديه والاندونيسية جيبولنا من روسيا واوكرانيا ياخي على الاقل يفتحون النفس وانضف من الهنديات والاندونيسيات

كلمة حق هدفها باطل
احمد -

مسألة تعذيب الخادمات في دول الخليج ليست بظاهره حتى يعمل لها فلم فالتعذيب والاساءه للخدم امور استثنائيه ولكل قاعده شواذ فمثل هذه الافلام سوف تشوه سمعة العرب بشكل عام واهل الخليج بشكل خاص فيجب تدخل دول الخليج لمنع مثل هذه الافلام التي لا تخدم الطرفين.

يكفي ان الرسول عربي
الخليج عربي بضفتيه -

كلام موجه للايراني المجوسي اولا العرب اغلبهم ناس محترمين وطيبين وفيهم كل القيم الحميده وبخصوص بعض التجاوزات من العرب فلكل قاعده شواذ والعربي الذي يشوه سمعة العرب ما هو عربي اصيل اكيد كان اصله ايراني ويكفي ان الرسول عربي والذي حمل رسالة الاسلام هم العرب .

كلمة حق هدفها باطل
احمد -

مسألة تعذيب الخادمات في دول الخليج ليست بظاهره حتى يعمل لها فلم فالتعذيب والاساءه للخدم امور استثنائيه ولكل قاعده شواذ فمثل هذه الافلام سوف تشوه سمعة العرب بشكل عام واهل الخليج بشكل خاص فيجب تدخل دول الخليج لمنع مثل هذه الافلام التي لا تخدم الطرفين.

رد على الايراني
عربي سوري وافتخر -

ياايراني هل تعلم ان اللغه العربيه التي تكتبها سببها ان اجدادك الفرس هاجروا الى بلاد العرب الى الخليج العربي والخليج العربي المسلم المضياف فتح لهم الابزاب واستقبلهم واعطاهم كل الحقوق الكامله واصبحوا كما نشاهدهم اليوم نواب وتجار و و و وجاي تزور التاريخ وتتهجم على اسيادك اي رق واي استعباد هذه خالات فرديه لاتمثل المجتمع العربي ابدا واسأل اجداك ان ضربوا او عتلوا عليهم اكثر من اللازم

محلل
محلل -

الى فارسي مجوسي رقم 2: وهل ايران دولة تنتسب الى الاسلام ؟ دوله بوليسيه تعتقل وتعذب وتقتل العشرات بدون سبب او بسبب انهم معارضون لولاية الولي الفقيه الذي لا يعرف من الاسلام سوى الاسم ,مافائدة رئيس ايران اذا كان يأتمر بأوامر الولي الفقيه ؟ واذا كان يخاف ان يفعل شيئا دون اوامر الولي الفقيه ؟ وماذا عن قتل العرب السنه واحراق المساجد السنيه في الاهواز ؟ لماذا لا يوجد مسجد سني واحد في طهران مع انه يوجد مليون سني في طهران ؟ حتى الشيعه العرب في الاهواز مضطهدون وليس لديهم حقوق لانهم عرب , خلك ساكت بس

محلل
محلل -

الى فارسي مجوسي رقم 2: وهل ايران دولة تنتسب الى الاسلام ؟ دوله بوليسيه تعتقل وتعذب وتقتل العشرات بدون سبب او بسبب انهم معارضون لولاية الولي الفقيه الذي لا يعرف من الاسلام سوى الاسم ,مافائدة رئيس ايران اذا كان يأتمر بأوامر الولي الفقيه ؟ واذا كان يخاف ان يفعل شيئا دون اوامر الولي الفقيه ؟ وماذا عن قتل العرب السنه واحراق المساجد السنيه في الاهواز ؟ لماذا لا يوجد مسجد سني واحد في طهران مع انه يوجد مليون سني في طهران ؟ حتى الشيعه العرب في الاهواز مضطهدون وليس لديهم حقوق لانهم عرب , خلك ساكت بس

تعذيب الخدامات
ابوراشد -

أذا حدثت حاله شاذه في قيام ربة منزل بضرب خادمه فليس معني هذا ان الفئات المساعده (الخادمات) يتم تعذيبهم في دول الخليج العربي، فمواطني دول الخليج العربي مسلمون براعوان هذه الفئات، ولكن هناك من يريد أن يعكر صفو وجود هؤلاء الخدم وكسب رزقهم لتحقيق مآرب أخري، فتعذيب الخدم خارج دول الخليج العربي أضعاف أضعاف مايتم فيه، فلو قامت دول الخليج العربي بمقاطعة الخدم من الهند وأندونيسيا فستقوم مظاهرات فيها وتنديد من قبل حكوماتهم لإعادتهم لأن تحويلاتهم الماليه لبلدانهم تعتبر من الدخل القومي للبلد.

فعلا بلوشى
فائز -

انت فعلاً بلوشى لانك لا تعرف شيئاً وكلك كده ببلاش ،من قال لك يوجد فى السودان عبودية انت تردد نفس كلام اليهود والامريكان .

احرار وليس اماء
حنان -

لا ادري كيف اصف هذا الخوليو الذي استعبد اماء الله و جعاهم ملك يمينه هو وهم احرارا و من اي سوق نخاسه اشتريتهم ام انك انت النخاس الاماء شيء و الخادمات الاحرار شيء يعملون بكرامه مقابل اجر وانت تحتاجهم قدر حاجتك لهم اما مقوله سيدنا عمر غير صحيحه وعليك التأكد قبل الافتاء و ليرحم الله الاسلام من الجهله امثالك

غريب ...
محمد سليمان -

وكذلك بإنتظار فيلم من انتاج سعودي يبين معانات الأسر من هؤلاء الأعداء كذلك .. وتعذيبهم للأطفال والجرائم التي يشيب من هولها رأس الصغيرُ ,, اتمنى ان لا ينجح هذا العمل ,, او ان نجح يكون معاكس سلبي على المخرج ,, ايراني وافتخر .. نحن مسلمون غصب عنك يا شيعي ..

جهل الاعراب غريب
أبو جسار -

سبحان الله متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا هناك جهل غريب لدى ه>ا الشعب الخليجي واخر يقول "يوجد استعباد بالسودان" اتى الاعلام الصهيوني اكله لتشويه صورة السودان لدى الجهلة.. عن تجربة أقول لا يوجد شعب في الدنيا لديه عنصرية وازلال للانسانية من الشعب الخليجي ولكل قاعدة شواز اقول (كنتم ازلاء فعزكم الله برسوله ودينه العزة بالدين والدين حسن الخلق و الا فاليهود اكثر الامم انبياء ولكنهم ا>لاء لما تركو دينهم العزة بالدين وحسن الخلق ليس بالجنس

إلى رقم ٥ خوليو
أبو العلاء -

أنت مريض نفسياً... قال ضربهن سنة قال

حقد
محمد -

قرأت الردود اكثر ممما قرأت الموضوع وشممت رائحة النتن والحقد في كثير من سطورها وكانهم كانو يترصدون الفرصه لبث سمومهم تجاه السعودية رغم انها البلد العربي الوحيد الذي خيره على كل العرب ومن ينكر ذلك إلا جاحد لدرجة أني اكاد اجزم ان بعض من كتب الردود هنا كان يعمل في السعوديه وقد يكون قد كون تجارته مما جمعه في السعودية ولكن نكران الجميل اصبح ديدن الكثير . تحصل في السعودية حالات ظلم لبعض العاملات كما يحدث في اروبا وامريكا فلسنا في بلد من الجنة ولكن في بلد يحدث فيه ما يحدث في غيره ولكن لانه السعودية تجد من يهول المواضيع واخر هذه المواضيع الخادمه التي تقول انهم زرعو فيها اكثر من 30 مسمار في جسدها وضهر انها كاذبه وسحبت دعواه وغيرها الكثير لكن سبحان الله مثل هذي المواضيع تجمع الكثير من الردود التي تظهر ما يخفيه الكثير من الناس :) ودامت السعودية بلد الخير والعز .. رغم كل حاقد :)