ثقافات

جائزة البوكر مؤشر آخر على فساد الحياة الثقافية العربية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من أندرو هاموند دبي: أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) وهي اكبر جائزة أدبية في العالم العربي اسماء مرشحيها هذا الشهر وقد أثارت الترشيحات غضب منتقدين قالوا ان قائمتها القصيرة غلب عليها الطابع السياسي ومصممة لتلقى جاذبية عند الجماهير الغربية. ويتنافس مغربيان ومصريان وسوداني وسعودية على الجائزة التي تبلغ قيمتها 50 الف دولار والتي تضمن للفائز عقودا مربحة لنشر رواياته بالانجليزية وغيرها من اللغات. ويتم الاعلان عن الفائز في مارس اذار.
وهذا هو العام الرابع لجائزة البوكر العربية وهي واحدة من جوائز كثيرة في المنطقة لكن ارتباطها بمؤسسة جائزة البوكر البريطانية يعطيها أفضلية على غيرها المرتبطة بوضوح بحكومات عربية مثل جائزة العويس الاماراتية وجائزة مؤسسة الفكر العربي السعودية. وتم سحب جائزة العويس من الشاعر العراقي سعدي يوسف عام 2004 بعد أن انتقد الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان مؤسس الامارات العربية المتحدة. ولجائزة البوكر العربية هيكل كبير من المحكمين ومجلس أمناء لضمان النزاهة ومن بينهم عرب من جنسيات مختلفة مقيمون في المنطقة وبالخارج فضلا عن خبراء أدبيين من غير الغرب وشخصيات تعمل بمجال النشر. غير أن مؤسسة الامارات ومقرها ابوظبي هي التي تمولها.
وقال أسعد ابو خليل وهو لبناني واستاذ للسياسة بجامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة "هذه الجائزة مؤشر اخر على فساد الحياة الثقافية العربية ومدى اصرار أموال النفط العربية على الهيمنة على جميع جوانب الحياة." وأضاف "الكثير من النقاد وجهوا انتقادات لهذه الجائزة لكنها ما زالت مستمرة بأموال نفط عربي...." وزاد حكام دول الخليج في الاعوام الاخيرة من جهودهم لرعاية الفنون وتحويل

استفتاء: برأيك من هي أفضل دار نشر عربية في مجال الأدب؟

منطقة انتاجها على صعيد السينما والمسرح والكتابة وأشكال التعبير الاخرى محدود الى مراكز ثقافية.
وهناك بعض الجهود ذات الطابع العالمي اذ تنشيء ابو ظبي فرعا لمتحف اللوفر واخر لمتاحف جوجنهايم بنيويورك بينما هناك بعض المشاريع ذات المحور الاقليمي ففي الاسبوع الحالي تفتتح قطر متحفا للفن العربي المعاصر ينضم الى متحفها الاسلامي. وأشار فوز الروائي السعودي عبده خال بجائزة البوكر العربية عام 2010 عن روايته (ترمي بشرر) التي انتقدت التشوهات التي طرأت على المجتمع السعودي نتيجة الطفرة النفطية في العقد الماضي الى أن الجائزة لن تتجنب المواد ذات الحساسية في دول الخليج على الاقل حين تقدم كقصة رمزية.
كما عكست صعود الرواية كأحد الاشكال الفنية الرائجة في السعودية والخليج حيث حد نقص الحريات السياسية والاجتماعية والدينية لفترة طويلة من الانتاج الادبي. واشتكى بعض الروائيين في الصحف العربية من فوز مصريين في أول عامين بينما استقالت ناقدة مصرية من لجنة تحكيم العام الماضي منتقدة الطريقة التي وضع بها زملاؤها في اللجنة القائمة القصيرة.
ويشير اتساع نطاق التوزيع الجغرافي للقائمة القصيرة لهذا العام الى أن نوعا من الميل الى الانضباط السياسي يدور في أذهان أعضاء لجنة التحكيم التي تتألف هذا العام من أربعة من العرب وايطالية.
وقال الشاعر والصحفي المصري اسامة الغزولي "انهم لا يقررون تبعا للاستحقاق الادبي وحسب. انهم يقسمون الاختيارات (في القائمة القصيرة) على أرجاء العالم العربي. يجب أن ينتقد هذا."وفي ظل حظر أعمال الكثير من الكتاب داخل بلادهم يمكن أن تكون الترجمة الى الانجليزية مفتاح الثراء والشهرة وكثيرا ما يقول نقاد ان الادباء يضعون هذا في اعتبارهم عند الكتابة. ونجيب محفوظ هو الروائي العربي الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل في الاداب.
وتحدث الغزولي عن بعض الافكار في أول كتاب يفوز بالجائزة وكان رواية (واحة الغروب) للروائي المصري بهاء طاهر كأحد الامثلة. وتتناول الرواية علاقات بين مثليات وشخصية تتساءل عن حق مصر في السيطرة على واحة سيوة وهو ما يلائم "أذواق ما بعد الحداثة" على حد قوله التي تلقى صدى جيدا في الخارج. وفي القائمة القصيرة لهذا العام تم ترشيح وزير الثقافة المغربي السابق محمد الاشعري عن رواية (القوس والفراشة) التي تروي قصة اب يتلقى رسالة من تنظيم القاعدة يبلغه فيها بأن ابنه الذي كان يعتقد أنه في باريس لاقى حتفه اثناء قتاله للقوات الغربية في أفغانستان. ويتخيل بن سالم حميش وزير الثقافة المغربي الحالي رجلا بريئا يمر بتجربة تسليم غير عادي وتعذيب في سجن أمريكي في رواية (معذبتي).
اما الروائية السعودية رجاء العالم فهي مرشحة عن رواية (طوق الحمام) التي تتناول الحياة في مكة من انتهاك لحقوق العمال الاجانب والتشدد الديني. وقال لينكس كوالي الكاتب المقيم بالقاهرة الذي يدير مدونة باسم ارابليت "أعتقد أنها مغامرة تستحق. انها جائزة شابة جدا." وأضاف "كما أنها جائزة مختلفة بالنسبة للمنطقة لانها جائزة لكتاب واحد لها قائمة طويلة وقائمة قصيرة ثم فائز في النهاية حتى يستطيع الناس أن يروا بوضوح شديد أي الكتب والروائيين الموجودين" على الساحة. ويقول الغزولي ان المبادرات الخليجية مثل جائزة البوكر العربية تسدي العالم العربي صنيعا بعد أن تعرضت مراكز الثقافة العربية التقليدية مثل مصر ولبنان والعراق لعدة أزمات سياسية منذ السبعينات مما أضر بانتاجها الثقافي.
وأضاف "انها لا تحاول السيطرة على الثقافة. انها تملا فراغا معينا. جاءت لتنقذنا مستخدمة أموالها لصالح الدول التي تتحدث العربية."

رويترز

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عزيزي النفط.؟!
سيدالكلمة -

ما اروع ماقامت وتقوم به / ابوظبي في جزيرة السعديات وغيرها..من احتضان لفروع ذروة المتاحف العالمية..اللوفر & جوجنهايم..وكذالك نخبة نخبة الجامعات كالسوربون مثلا..الى جانب انجازات اخرى هي فخر ليس للامارات فقط بل للخليج كله..تذكرني سخرية/اسعدابو خليل ، ومثله غير قليل..بعنوان كتاب للراحل / عبدالعزيز التويجري: ( عزيزي النفط..ماذ فعلت بنا.؟ ).

موضوعية
مشاهد -

كان الأجدر بهم ترشيح ملك الملوك الدكتور الكتاب الأخضر

جسد
جواد -

صحيح أن جائزة البوكر تريد أنعاش سوق الأدب العربي من العاصمة أبوظبي التي تستقطب الكثير من الفعاليات لكن الجائزة مرت بظروف عصيبة من انسحاب رياض الريس وكذلك عدم رضا العديد من الروائيين العرب على لجان التحكيم وجوائزها التي يرون أن الفائزين بمواسمها الماضية لا يستحقوها وغير ذلك. ثم أن الجائزة أسندت لجمانة حداد الكاتبة ذات الجسد الذي هو مجلتها العارية أصبحت ذات إشكالية فمن هي جمانة حتى تسند إليها جائزة بوكر؟ ثم لماذا نقلد الغرب ونستنسخ جائزة منها إلى العرب، أليس للعرب استقلالية أم نحن باقين للمستعمر البريطاني والغربي الذي لا زال مهيمناًعلى اقتصادنا ونفط العرب ليس للعرب بل هو للغرب؟؟؟